قالوا حرية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • قالوا حرية

      الحرية المزعومة

      ( الحرية ) تلك الكلمة الفضفاضة والتي تسيل لها اللعاب كم أخفت تحت طياتها من ك وكم ضمت في ثناياها من قيود وأغلال وكم تمخض عنها من فتن وإحن وكم أشعلت من حروب ودمرت من دول .
      فالمرأة الغربية بعد معاناة وظلم وحرمان وإجحاف من الرجل تتجه إلى ذلك السفور والتعري والتبذل وذلك لتعبر عن الحرية التي فقتدها في عصور مظلمة وكان ذلك التوجه المشين كردة فعل منحرفة لما عانته المرأة الغربية، ولقد دفعها إلى هذه النهاية الرجل نفسه ليتمتع بكل جسدها العاري فتحول المجتمع الغربي مجتمعا حيوانيا بما تحمله هذه الكلمة من معان ـ مع التنبيه بان لبعض الحيوانات نظم خاصة وانضباط حتى في حياتها الجنسية سمت بها عن هذه الحفنة المريضة من البشر ـ ونحن إذ نذكر هذه الحقيقة المؤلمة لا نعذر المرأة الغربية بأي حال من الأحوال على هذا السلوك الحيواني المشين ووقوعها في هذا المستنقع الآسن بدعوى الحرية ، إذ أن الله قد فطر الناس على الصلاح والعفاف وركب لهذا الإنسان عقلا يفكر به وأرسل الرسل وشرع الشرائع وأنزل الكتب ولم تبق للإنسان حجة أو عذر لوقوعه في الفساد والإنحراف ، وإذا كنا لا نعذر المرأة الغربية على ذلك فكيف نعذر المرأة المنتسبة إلى الإسلام بدعواها الحرية والمساواة بالرجل بل بأي حق وبأي دعوى تناشد وبأي حرية تطالب أبحرية التعري والتبذل أم بهدم القيم والأخلاق والمثل أم بتفكيك الأسرة والمجتمع كالحال عند الغرب عندما حلت فيه تلك الحرية الممقوته ، ولو كان ثمت ذرة من عقل لما طالبت المرأة المنتسبة إلى الإسلام بتلك الحرية وتقليد الغربيات ، إذ أن الدين الإسلامي كفل لها حريتها وضمن لها العيش الكريم وبوأها المكانة العالية التي لم تبلغها أي إمرأة من أي دين أو نظام ، واعطاها حقوقها كاملة وأوصى بها الرجل خيرا ، فهي الأم التي ينبغي أن تبر ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) وهي الزوجة التي ينبغي أن تعامل بالحسنى ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) وهي البنت التي ينبغي أن تربى على العلم والأخلاق ( من كانت له جاريتان فأدبهما وعلمهما كانتا له سترا من النار ) أو كما قال عليه السلام ، وهي الأخت التي ينبغي أن يصان جانبها ، كما أباح لها الإسلام حق التملك وحق التصرف فيما تملك وفق تعاليم الدين ولها حق اختيار الزوج وحق التعليم والدراسة ، وأوجب لها الإسلام الميراث ـ وكانت قد حرمت منه ـ وهي وإن كان لها نصف ما للرجل في الميراث ـ وليس ذلك في كل الحالات ـ فلأنها مكفولة دائما وتحت رعاية رجل إما الأب وإما الأخ وإما الزوج وإما الإبن ، فلن تكون عائلة لأحد أبدا إلا في النادر ، بعكس الرجل الذي هو المسؤول عن توفير لقمة العيش وهو العائل والمنفق والقائم بالكسب لأسرته .
      وإذ تنادي المرأة بالمساواة في الحقوق السياسية وغيرها من الحقوق المزعومة ، فما للمرأة والسياسة وهمومها ومشاكلها ومتاعبها ومشاغلها ، ألا يكفي المرأة أن تكون ملكة في بيتها تدير شؤون تلك المملكة وتدبر أمورها الداخلية لتربي الأجيال وتنشأ الرجال وتعد الأبطال لتخرج المعلم والمهندس والمجاهد والقائد والضابط والطبيب والعامل والمزارع وغيرهم ممن تقوم على أكتافهم الأمة فأي عمل أعظم من هذا وأي مهنة أشرف وأقدس وأنبل من هذه المهنة العظيمة .
      أبعد هذا كله تطالب المنتسبة للإسلام بالحرية وقد أكرمها بها الإسلام منذ خمسة عشر قرنا وحماها وحفظ لها كرامتها ... أبعد هذا تطالب بالمساوة بالرجل في جميع الأمور وقد كفل لها الإسلام جميع حقوقها ولكن حب التقليد الأعمى جعل المرأة تتطاول للوصول إلى ما يخالف فطرتها ويعارض تكوينها وطباعها .
      وليس ببعيد أيضا أن تحتج المرأة على طبيعتها الفزيولوجية من حيض ونفاس وولادة ورضاعة ، فلماذا لا يشاركها الرجل في ذلك ؟
      وليس ببعيد أن تطالب أن يكون لها لحية وشارب ، أو ربما اكتفت بأن تنازل الرجل عن لحيته فشابهها في ذلك ، بل الأدهى والأمر أن تطالب بتعدد الأزواج فكما أنه يباح للرجل أكثر من زوجه فكذلك المرأة لما لا ؟؟؟
      فحب التقليد أعمى بصيرة المرأة المنتسبة إلى الإسلام وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على فقدان الذات وعدم الثقة في النفس فوالله لو أن المرأة الغربية لبست الحجاب لفعلت المنتسبات إلى الإسلام ذلك تقليدا للغربيات لا اتباعا لتعاليم الإسلام .
      لذلك وجب على المرأة المنتسبة للإسلام أن تكون مسلمة حقا وصدقا بتبعيتها الكاملة والمطلقة للإسلام الحنيف الذي من تمسك به نجى وفاز ولو عارضه كل الناس ومن تركه ضل وخسر ولو أيده كل الناس ، وعليها أن تستيقض من سباتها وتنتبه من غفلتها ولتنفض غبار الباطل الذي يكاد يعمي عينيها ، ولتصم آذانها عن الاستماع إلى دعاة الحرية المزعومة والمساوة المزيفة فما يريد أولئك إلا إشباع غرائزهم وشهواتهم ولو على حساب القيم والأخلاق .

      :mad:
    • مرحبا،،،،،،

      :( :( :( :(
      بسم الله الرحمن الرحيم...........
      وخيبة شو هالهجوم الكاسح على المرأة !!!!!ما صارت هذي حرية حشى ، الله يكون في عون المرأة

      اخي العزيز ......
      لماذا تسمي المرأة المسلمة بالمنتسبة للأسلام؟
      ولماذا هذا الهجوم عليها ؟ او ليس من حقها ان تتعلم ! ولماذا تتعلم؟ اليس لتعمل؟ ولماذا تعمل؟؟؟؟؟؟ قل لي؟؟؟؟
      خاصة ونحن في هذا الزمن$$A $$A هل تعتقد انها تعمل لتحقق طموحها الذي هو في الاساس حق مشروع لها ام تعمل لتساعد الزوج او الاسرة بكل اشكالها!!!!!!
      وماذا ان كانت وحيدة اهلها!او اكبر اخوانها! او ارمله!
      هل الاسلام حدد مكانة المرأة في البيت فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!هل هي خلقت للأنجاب فقط!
      هل هذا هو الدور الذي تعيش من اجله المرأة؟ وهل هذا الدور ان كان دور له طعم في الحياة؟او له معنى!!!!!وهل تسمى هذة العيشة حياة!!!!!!!!!!!!!!!!ومن قال ان للمرأة والى اليوم لها الحرية في الاختيار بالنسبة للزوج ؟؟؟؟؟ هناك حالات ما زالت تعيش في العصور الحجرية والتي تحرم على المرأة الحرية في اختيار شريك حياتها الى يومنا هذا ......فأين هي الحرية التي طلبتها المرأة الى هذا الوقت !
      نعم اتفق معك ان هناك فئة من النساء والعربيات ايضا من يطالبن بحقوق كثيرة لا يسمح الدين ولا الاسلام بها ولكن لا يجوز عندما نتكلم ان نعمم فكما ان هناك رجال بالغوا في امور ومطالب لصلحهم ايضا هناك نساء بالغن وطالبن بما هو مستحيل ولكن ليس الكل!!!!!!!!!
      $$A :confused:
      كما لا يجوز ان تحلف بالله وتقول انه لو الغربيات لبسن الحجاب !!!!!!!!!لقلدهن باقي النساء المسلمات ولبسن لمجرد التقليد .......!ولأستحالة هذة الحالة لا يجب ان تضرب المثل هكذا !

      قبل ان نتهم ونحاسب ونتهجم على المرأة اعتقد انه من المفروض ان نراجع انفسنا ونرى ان نحن حقا انصفنا المرأة واعطيناها حقها كما امر الدين والاسلام وبعدها نحاسبها :confused: $$A

      وللحديث بقية
      سلمكم الله
    • لماذا إنتحلت إسمي يا أخي

      الاخ الفاضل ابن عمان:

      السلام عليكم و رحمة الله. إني أستغرب منكم أخي العزيز إستخدامكم لاسمي في هذه الساجة "ابن عمان" فقط الفرق خلوه من الهمزه. بالطبع لك الحق في إختيار ما تريد من أسماء و لكنيي مسجل قبلك و لي مشاركات في هذه الساحة منذ إنشائها و الاخوة المشرفين يعون ذلك جيدا.

      الا ترى ان هذا الامر ليس لصالحنا الاثنين, لانه سيصعب على الاخوة القراء التمييز بين مواضيعي و مواضيعك.

      اليس كذلك؟

      أخوك

      إبن عمان email: kilmathaq@hotmail.com

      أتمنى أن ارى رأي الاخوة المشرفين,
    • كنت سأقوم بالرد على الموضوع .. على نوع اني استغربت الموضوع .. وهذا لم اعهده من اخي .. فلم الاحظ ان عدد الموضيع لمطروحه له .. واحد فقط .. :(

      حتى رأيت ردك اخي ابن عمان .... وعرفت انك لست هو ......

      حقا سيحدث نوع من اللبس خاصه مع تزايد عدد المشاركات ....

      وحقا لن يفرق احد .. لان الهمزه .. لا تعني شيئا للبعض .... والأسماء متقاربه الكثير ....

      اخي المشارك الأول ابن عمان .. اتمنى ان تقوم بتغيير النك الى اخر ... منعا للبس .. .والأشكاليات ... فحقا لن يميز احد .. كما وقع معي لاني لا اعير المشاركات ولا غيره اهتمام بقدر ما يشدني الموضوع ..

      لك مني ارق تحيه زتقدير


      او راسلني على ميلي .. rashidsr_88@hotmail.com
      إذا هناك اي اشكاليه

      بريماااااااااااوي
    • أخي الحكيم لو قرأت الموضوع يتمعن لأدركت ما أقصده ومن أقصد من النساء فأنا أتفق معك بأن هناك نساء صالحات عرفن قدرهن وماكانهن الصحيح ودورهن الحقيقي في المجتمع ، وبالطبع فأنا لا أقصد هذه الفئة الصالحة ولكني أقصد أولئك النساء الائي يرغبن في حذف نون النسوة ... يرغبن في مجاراة الرجل في كل شيء ... تعدين على حقوق الرجال ... خالفن وضعهن الطبيعي وفطرتهن التي خلقهن الله عليها ... نبذن تعاليم الاسلام وسمينها قيود وأغلال وحرمان ... أقصد أولئك اللاتي تركن الحشمة والعفة والطهر والعفاف لأجل أن يقال متقدمات ومتطورات ، لكي لا يوصمن بالتخلف والرجعية .
      أما بالنسبة لتعليم المرأة فأنا ممن يدعو الى ذلك لا ضده ، فنعم على المرأة أن تتعلم وتدرس وتتثقف وتتفقه في أمر دينها لكن كل ذلك في حدود الشرع ، ودون خروج على تعاليم الاسلام بدعو التعلم ، مع مراعاة المكان الذي تدرس فيه المرأة بخلوه من المحاذير الشرعية واللبيب بالإشارة يفهم .
      اما عمل المرأة فبين النساء نعم كمعلمة للبنات أو ممرضة أو طبيبة للنساء نعم وفي أماكن خاصة بالنساء لا اختلاط فيها نعم ، أما أن تخالط الرجال بدعو الحاجة الملحة للعمل فلا وألف لا ، وأن تأخذ عملا لا يقوم به إلا الرجال ولا يناسب فطرتها فلا ثم لا ، وان تعمل في مكان يرتاده من هب ودب الصالح والطالح فلا ، أخي العزيز المرأة جوهرة ينبغي ان تصان لا أن يعبث بها العابثون ، ويأكلها ببصره كل مأفون ، ويشاطره الحديث كل من أراد أو أرادت ، توزع ضحكاتها وبسماتها على الرجال ، الى غير ذلك من البلاوى الكثيرة التي جرها علينا عمل المرأة في غير مكانها المناسب ولا طبيعة العمل تناسبها أصلا .
      أما بالنسبة لضربي المثل والحلف عليه فما قلت ذلك إلا من خلال مشاهداتي للواقع وملاحظاتي للأحداث والمصائب والفتن التي تتراكم علينا يوما بعد يوم فجل ببصرك يمنة ويسرة واعمل عقلك وانظر من جميع الزوايا يتبين لك الأمر جليا واضحا ، والله أعلم أني لم اقل فندا.



      أما بالنسبة للأخ إبن عمان فإني لم أكن أعلم بأن أحدا غيري يحمل هذا الإسم ، وبما أنك سابق له فسأغير أنا اسمي ولا يهمك يا إبن عمان .
    • مرحبا،،،،،

      اخي العزيز ....


      اننا في زمنا ليس الذي كان ، الامور تغيرت ومطالب الحياة كثرت، والهموم زادت، وان عقلي ضاع ونظري تاه ،

      انني اتمنى ان تعطيني انت الحرية للمرأة ماهي؟ وكيف ستتماشى مع هذا الزمن؟

      ان نعمل للمرأة .مدارس وكليات وجامعات نسائية خاصة لها فقط !!
      نحدد لها تخصصاتها !
      معلمة .....للطالبات !!
      طبيبة ...... للنساء!!
      وممرضة ...للنساء!!

      اذا كانت هذة نوعية التخصصات ........فلماذا نسمح لها بالتعليم من الاصل !!!
      ماذا لو فكرت المرأة في تخصصات اخرى.... وكان لها ان تأخذ مناصب عليا في جهات حكومية !!!! هل سنفتح لها وزارات نسائية !!!!نسميها الوزارة الفلانية النسائية !!!!!!!
      واين هي هذة الاماكن التي لا يهب عليها كما قلت كل من هب ودب !والصالح والطالح !

      وماذا تقصد ب....( ويشاطرها الحديث كل من اراد او ارادت)!!!!!!!!!!!
      اذا لم تكن هي من يحدد فيمن يشاطرها الحديث فمن سيكون ..........!! انا او انت ........اهذة هي الحرية:confused: :confused:

      والله اني لمستغرب لدرجة انني مصدوم! ولا اعرف بماذا اجيبك !!فأن انت من قال ....لا والف لا ......وكذلك لا ثم لا!!!!!فأني اسألك ..هل هذة هي الحرية التي تعرفها !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ما هي الحرية التي ستعطيها للمرأة ؟
      ما هي الوظائف التي ستوفرها ؟ وقبلها التخصصات؟
      ماذا عن الاجيال التي ستأتي ؟ ماذا ستتعلم ؟ وماذا ستعمل؟
      ماذا لو ان النسبة في المواليد زادت اكثر من الذكور؟ كيف تحلل النظرة المستقبلية للوضع؟ في البلاد!!!!!

      وهناك الكثير من الاسئلة قد اطرحها في وقتها !

      الله يسلمك ويسلمنا من كل حرية مطلقة ومن كل عقلية مغلقة
    • أخي الحكيم لا أريد ان أكرر ما قلت
      هناك أماكن لا يتناسب العمل فيها وطبيعة المرأة الفويولوجية والنفسية ، هذا من جهة
      ومن جهة أخرى بعض الأعمال التي تقوم بها المرأة تخالف فطرتها ولا تتناسب مع قيم ومبادئ الإسلام بل ولا مع الأخلاق والأعراف والتقاليد المحمودة.
      كما أن بعض الأعمال تحتاج إلى جهد بدني كبير لا تتحمله المرأة .
      أما قولك أن تخصص وزارات للمرأة تنسب إليها فلعدم فهمك أصلا ما ارمي أنا أليه من جهة ولتفكيرك البعيد جدا من جهة أخرى ولعدم إطلاعك على مبادئ الإسلام عموما وأحكام المرأة خصوصا ـ ومعذرة لهذا ـ

      أخي العزيز : ما فائدة أن تعمل المراة في الوزارات تقوم باعمال يقوم بها الرجال بل هي من صميم عمل الرجل يا أخي انظر إلى أعداد الشباب من حولك الذين لا يجدون العمل المناسب ... الشاب الذي يريد أن يكون اسرة ... يريد أن يبني حياته .... يريد أن يعين أسرته وأهل بيته ....يريد أن يعيش حياة كريمة كغيره من الناس ... هل نقول لهؤلاء دونكم الشارع وامتهنوا التسكع والإجرام ...
      ولا تقل بأني ضد المرأة لا فالمرأة دائما وأبدا تبقى مكفولة الجانب من جميع النواحي إلا في القليل النادر وهذا شاذ وهناك أعمال ووظائف تناسب مثل تلك الفتيات .
      ولو دققت النظر في أمر النساء العاملات لوجدت أن أغلبهن من أسر ميسورة الحال ولها دخل من عدة جهات
      ـ ولعلمك أصبح العمل هدف وغاية عند كثير من النساء لا وسيلة لكسب العيش الحلال ـ
      فإذا خرجت المرأة للعمل من يهتم بأمر البيت من يربي الأولاد من يهتم بشؤون الزوج من....بل قم وانظر إلى حال الأسر التي لديها أمرأة عاملة كيف هو حالها ـ اقصد الأسرة ـ
      يا أخي أنظر إلى الأمر بواقعيه ولا تتسرع في الحكم والرد واجعل مقياس حكمك من جميع الزوايا والنواحي ولا تكن محصورا في زاوية واحدة فقط
      أما اذا جئنا من ناحية الكليات أو المدارس فنعم ينبغي أن تخصص مرافق خاصة للمرأة في هذا الجانب كما هو الحال لا نسعى إلى خلط الرجل بالمرأة .
      أما الأمر بالنسبة لكون المرأة تعالج وتمرض المرأة فقط فهذا الذي ينبغي ولكن للأسف فان الحاصل غير ذلك ( وقد عايشت هذه المأساة بنفسي وكتيت في ذلك أسطرا قرنتها بقصيدة ستجدها بالأسفل ) في بعض الحالات وهي كثيرة يحتاج الرجل المريض إلى من يغسله أو يداوي جرحا في اماكن حساسة أو غير ذلك من الأطلاع على عورته فهل تقوم بذلك المراة
      .... والبطبع اذا سمحنا للمرأة بمعالجة وتمريض الرجل فكذلك بالتالي سنسمح بمعالجة الرجل وتمريضه للمرأة
      فهل يرضى ذو غيرة وكرامة ودين بأن يمرض وليته رجل ـ أي يقوم بعمليات التمريض الروتينية اليومية ـ إلا ما حلت فيه الضرورة فذلك مستثنى ،
      بل للأسف علمنا بأن هناك أطباء رجال للتوليد والله المستعان .

      وكذلك الأمر بالنسبة للتدريس فاسأل طلاب الجامعة وطالبات الكليات عن العلاقات الغرامية أو المشبوهة بل وحتى علاقات السفاح

      واعود مرة أخرى واقول لك اقرا المقال مرة أخرى ولكن بتمعن ولا تبيت حكما مسبقا
      واعلم بأني لست ضد المراة وحريتها فانا لا أريدها أن تتبذل ... لا أريدها ان تخالف فطرتها ... لا اريدها ان تعارض احكام ربها واعلم ايضا بان كل ما سمح به الإسلام للمرأة فأنا معه وكل ما نهاها عنه فانا ضده يا حكيييييم

      $$d :confused:
    • رسالة إلى ممرضة
      مما لا شك فيه أن مهنة التمريض مهنة إنسانية ، وللممرضين دور كبير في مساعدة المرضى ، وسرعة العلاج ولا ينكر أحد ما تقوم به وزارة الصحة من خدمات جبارة في الجانبين العلاجي والوقائي لأجل المحافظة على صحة المواطن العماني ، ولكن مما يؤسف له أن نجد في مستشفياتنا بأن المرأة هي الممرضة للرجل حيث تقوم بمراعاة أحواله من صرف للدواء وإعطاء للحقن في اليد أو الفخذ إضافة إلى مساعدة المريض على استحمامه وتبديل ملابسه وتنظيفه ومساعدته على قضاء حاجته إن كان عاجزا بنفسه عن ذلك ، إلى غير ذلك من الأعمال ، والتي لا يمكن للمرأة في بعض منها أن تقدمها للرجل من ناحية أخلاقية أو شرعية ، لهذا ينبغي أن يمرض الرجل الرجل ، وأن تمرض المرأة المرأة حفاظا على مبادئنا وقيمنا وأخلاقنا ومسايرة لما يرشدنا إليه ديننا الحنيف ، لا أن نتبع الغرب في كل تفاهاتهم وسلوكهم ولو كان ذلك يخالف ديننا ،هذا الذي نرجو ان تنتبه إليه وزارتنا الموقرة ، كما أنني أدعو كل فتاة تريد الإلتحاق بسلك التمريض أن تنتبه لهذا الأمر ، وحيث أنني بقيت فترة في إحدى المستشفيات أتلقى العلاج وشاهدت الوضع بنفسي قلت هذه القصيدة أوجهها إلى كل فتاة التحقت أو في طريقها للألتحاق بهذه المهنة ذكرت بها بعض الإشكاليات والحجج التي كنت أسمعها من بعض الممرضات أو المتدربات مع الرد عليها :
      1) يا أخت شيخي أين غاب حياك مالي أرى في السارحات سناك
      2) يا أخت إبراهيم كيف تمرضي رجــلا غريبا قد يضر صباك
      3) يا أخت إبراهيم ثمت نظــرة عنها الإلــه نهى فما أجراك
      4) إن قلت لا أنظر بعين مـراهق والقلــب لا يفتن فـما أغباك
      5) قد ينظر المرضى إليك بريبـة إن النساء غـدين مثل شـراك
      6) ولرب نظرة غادر عـادت إلى قلب الفتاة ومــا ملكت نهاك
      7) إن الإله نهى نساء مـحـمـد عن نظـرة تدعـو إلى الإرباك
      8) إن نساء محمد خـير النسـاء هل أنت يا هـذه كمثـل أولاك
      9) يا أخت إبراهيم أي صـحـابة سرت وراهم ؟ قد أضعت خطاك
      10) إن الصحابيات كـن تســترا ورعــا تـقـا ما مثلك وسواك
      11) يا أخت أبرهيم كيف تبعت من يدعوك للإخـلال والإهتــاك ؟
      12) إن الثياب قصــيرة ومفصلة هل ذا من القرآن؟ ما أنسـاك ؟
      13) معناه يا ذئب الشرى أنظر إلى تلك الفتاة وادخـلن بعـــراك
      14) أما القران فأمره ذا واضــح بالســتر والإحسـان لا ينساك
      15) يا نكسة حلت بأرضي بعــدما غـاب الحياء ، وما يعيد الباكي؟
      16) هل غرك التمريض إنسانيــة سحــقا لها إن كان فيها هلاكي
      17) عصيان ربي هلكـة في هلكـة والإختــلاط مضـرة يا هــاك
      18) يا أخت إبراهيم خالفت الـذي سار الجـــدود عليه ما أشقاك!
      19) يا جدها الغادي إلى سبل العلى أضحــت حفيـدات على الأسلاك
      20) لكنني أرجع إلى نــوح النبي وابن له قـد ضــل ، ربي وقاك
      21) يا أخت إبراهيم هـل فقر دعا للشغـــل أم شيطان قد ألقاك ؟
      22) زاد التقى خير الأمور جميعها بالعائل المأمــــون ربي كفاك
      23) العلم نـور يا فتاة المعهــد أما الضــلال فقــد أباح حماك
      24) العلـم علم الشرع أول مطلب أما سماه فقـد أحــــط سماك
      25) سرت إلى التمريض دون تباطئ وتركـت عـلـم الشرع ما أجفاك
      26) هل ذا لأجل الله يا أخت الهدى لله أنك قـــد تبعت هـــواك
      27) قلت المتاب ببيتنا في عـودة ويلاه ، بالأوهـــــام ما أهناك
      28) هلاّ ذكـرت شروط توبة تائب أن لا يعــــود فما الذي ألهاك؟
      29) من عـاد للعصيان بعد متابه خسـر المتاب وما استفاد الشاكي
      30)فاستيقضي يا أخت شيخي وانفضي عنك الغبــــار فــإنه أعماك
      31) عودي إلى بيت الفضيلة والتقى قــــــري به نفسا يزيد بهاك
      32) يا أخـت إبراهيم هيا تحشمي وتنقبي رب الســمـا يــرعاك
      33) هذي نصيحة مخلص يرجو بها خــير الإلـــه وأن ينال دعاك
      34) فالحمد لله الولي الهاـدى ثم الصـــلاة على النبي الزاكي


      $$A :confused:
    • السلام عليكم ورحمة الله... ولنعلنها هدنة ..ونصلي عل النبي...
      الحوار لا يكون هكذا ..والحرية التي تطرحها في موضوعك لا تخصك وحدك تفسرها كما تشاء ولكن دع للآخرين الحق أيضا في أن يدافعوا عن رأيهم كما تدافع أنت عن رأيك...
      أرجو أن تسمح لي بالمشاركة فالموضوع يمسني بشكل مباشر أو غير مباشر..
      فأنا (أختك بنت عمان).. أعمل في مختبر في أحد مستشفيات السلطنة .. وفخورة جدا بعملي هذا .. لأني تعبت لخمس سنوات دراسة في جامعة السلطان قابوس..(التي لم تسلم منك ومن تشبيهاتك الغريبة)..
      في السابق عندما كنت أعمل في المختبر القديم (حيث أننا الآن فتح لنا مختبر جديد والحال فيه أفضل ومختلف عن القديم) حيث كنت أحيانا أضطر لأن أسحب عينات دم من ذراع الرجال (المرضى).. عندما يكون عندي دوام بعد الظهر وذلك لأني أكون وحدي ولا يوجد رجل ليسحب منهم..فهل ستتهمني بأنني لا أفهم الدين وبأني أقلد الأجنبيات الكافرات؟؟
      الله وحده من يملك الحق في أن يحاكم الناس وليس أحد سواه..
      اعلم أن الحالات الشاذة التي تتحدث عنها وهو أن لا تجد المرأة من يعولها أصبحت على عكس ما تعتقد.. فاليوم المرأة بحاجة للعمل مثلها مثل الرجل .. وهي تعرف حدودها جيدا .. وطبيعة عملي أو عملك لا تحدد من منا الصالح ..
      آسفة لأني تكلمت بلهجة قاسية ولكن وعلى قولة الساحر العماني ومن قبله آينشتاين "لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار"..
    • أشكرك اخي العزيز (ابن عمان) على تفهمك و اثني على طيبتك و نبلك هذا. كما اتوجه بالشكر لمشرفنا القدير أخي العزيز شاب البيريمي على متابعته الموضوع.

      دائما أجدك بجانبي أخي شاب البريمي. كم أنت كريم معي.


      بخصوص الموضوع المطروح للنقاش هنا, افضل عدم المشاركه لذات السبب الذي دفعني لمشاركتي السابقه.
    • العفو أخي إبن عمان .

      كما اشكر الأخت بنت عمان على التعليق

      اما بالنسبة لموضوع الحرية فهو موضوع شائك تتفاوت فيه التعريفات وتختلف حدود الحرية وخطوطها الحمراء التي لا يجوز تجاوزها باختلاف اتجاهات المعرفين لها واختلاف أذهانهم ، ولكن تبقى الكلمة الأولى والأخيرة لديننا الإسلامي الحنيف ، فليرجع كل واحد منا إلى كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام ولينظر ما يباح له وما يمنع عنه رجلا كان أو إمرأة ، ولا تكن نظرته للحرية من منطلق ما يمليه عليه عقله أو عواطفه ، ولا وفق هواه ونزواته .
      وانا ما أطالب به المرأة أن تمنع نفسها من أشياء :
      * التبرج والسفور وعدم الاحتشام في الملبس أو المشي أو الكلام .
      * التشبه بالرجال
      * الإختلاط بالرجال في دراسة أو عمل أو أي مكان آخر إلا لضرورة أباحها الشرع ، وهذه الضرورة يقررها العلماء والمشائخ الأجلاء لا أي شخص.
      * تقليد المرأة الغربية في كل شيء.
      وانا اذ أطالب المرأة بهذه الأشياء ليس معنى ذلك أن الرجال فوق مستوى الشبهات أو لا يقعون في الخطأ ... لا فما أكثر أخطائهم بل ما أفظعها ، ولكن لخصوصية الموضوع ولتوجيهه للمرأة .

      أما بالنسبة للجامعة ( التي لم تسلم مني ) فليس من شاهد وعايش كمن سمع ، ولربما لديك من أخبارها ما لم أعرفه أنافي هذا المجال ولله الأمر من قبل ومن بعد، فاسألي ستخبري .

      وعموما يا أخواني ما حسنه الإسلام فهو الحسن وما قبحه فهو القبيح ، وما أمر به هو الصلاح بعينه ، وما نهى عنه هو الفساد بعينه ، إن علي إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله .

      والحكيم العماني يقول : راعي الطبع ما يتوب عن طبعه :p
    • "الطوفان": ...
      ربما يكون هدفك من طرح الموضوع للنقاش نبيل ولكن طريقتك في طرحه فيها خطاء كبير ..فليس من حقك أن تشن هجوم على أحد وبشكل علني وأن تعمم بهذا الشكل فموقف واحد تراه هنا أو هناك ليس كافيا لإصدار حكما على الناس وعلى أخلاقهم...
      وكل شيء نسامح فيه إلا أن تطعن جامعة السلطان قابوس الغالية والتي تعلمنا فيها كيف نكون محترمين ...
      مع تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق ...
    • "الطوفان": ...
      ربما يكون هدفك من طرح الموضوع للنقاش نبيل ولكن طريقتك في طرحه فيها خطاء كبير ..فليس من حقك أن تشن هجوم على أحد وبشكل علني وأن تعمم بهذا الشكل فموقف واحد تراه هنا أو هناك ليس كافيا لإصدار حكما على الناس وعلى أخلاقهم...
      وكل شيء نسامح فيه إلا أن تطعن جامعة السلطان قابوس الغالية والتي تعلمنا فيها كيف نكون محترمين ...
      مع تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق ...
    • مرحبا الساع،،،،،

      ويحك ..ويحك كيف تتجرأ على ان تخاطب الحكيم هكذا ..........يا هذا ؟

      ان كان الفهم سيأتيني من عقلية مثل عقليتك فالله الغني وانني اذ اتبرع به ......!!!هذا من جهة
      احمد الله على ان لدي بعد تفكير ....... والحمد لله لست من تلك الفئة التي تردد بما يملى عليها وتقول بما تم تحفيظها كالببغاء !هذا من جهة اخرى.....ومعذرة على ذلك!!!!
      يكفيني ان اراك انت مطلع على مباديء الاسلام عامة واحكام المرأة خاصة !!!!!فأن كان هذا هو الاطلاع فأنني اكتفي برؤيته فقط !!!

      اما بخصوص القصيدة .فما لي انا ولقصيدتك !!!!!اذهب الى الجهة الاخرى وحاول ان ترى اللافته !!!!!الساحة الادبية.

      انني وبعد ان اطلعت على ما كتبت فأنني اراك مسكين حقا فيما تريد ان تعبر عنه وتقوله، بقدر اعجابي بما تنتقيه من كلمات وجمل بقدر ما اشفق عليك، فأنت لا تملك غير هذا !!!!!كان الله في عونك فليعنك المولى .قل امين ؟

      ان من يستخدم( لا والف لا ) و ( لا ثم لا) يصعب على الغير ان يتعامل معه ، فعقليتك هذة هي من اوصل المرأة الى ما وصلت اليه من تقليد للغرب !!!

      لماذا لم تجب على اسألتي؟؟؟؟؟ او ليست في مستوى الرد ؟؟
      من انت حتى تحدد لها اين تعمل وبماذا تتخصص؟؟؟؟ ولماذا عدت وقلت ان المشايخ هم من يحدد تلك الضرورة!

      بل انت من بحاجة الى ان يقوم من سباته ويحرك عقله ويلغي الترديد ويذهب الى الشارع ويرى ان كانت بالفعل غالبية النساء يعملن لمجرد انه الغاية والهدف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      يصعب على المرء ان يخاطب مثل عقليتك المتحجرة لذلك افضل ان اذهب لأنام ولا ان اضيع وقتي مع عقلية تقول عن نفسها ان منتسبة للأسلام ....وانها تعطي المرأة الحرية ..........

      يا طووووووووووووووووووووووووووووووووفا ن
    • في الحقيقة لا أدري ماذا أقول سوى إنا لله وإنا اليه راجعون
      اذا كان ردك انت هذا ياذا العقل ( المتفتح ) ويا حكيم زمانه فماذا عساي ان اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
      وما اصاب ما اصاب المسلمين الا بسبب عقلية أمثالك المتفتحة
      وانصحك بالذهاب الى ساحة الشريعه لتنظر الى ( نداء الى كل مسلم ) فما اشبه حالك بما جاء في مضمونها

      فالرجاء أن تراجع نفسك ، ولا تأخذك العزة بالإثم
      واظن ان هذه الساحة وضعت للنقاش وإبداء الأراء وطرح القضايا لا للسب والشتام

      وعموما فانا لا ألومك على تفكيرك المتفتح هذا وطرحك الراقي واسلوبك المهذب وإلمامك التام فلكل وجهته
      وسلوكه واهدافه ، وعند الله تجتمع الخصوم


      ومنك السماح يا الحكيم على عقليتي المتحجرة


      :D :D :D
    • يسعد مساك اخي الطوفان ،،،،، ومرحبا الساع

      كما واتمنى ان تقبل مني ...السموحة على عقليتي المتفتحة
      اتفق معك ان بعض ما اصاب المسلمين هو بسبب عقليتي وامثالي المتفتحة هذا لا غبار عليه ولكن ايضا الجزء الاخر هو بعقليتك انت وامثالك !!!!!! وهذا ايضا لا غبار عليه

      ولعلمك انني ذهبت ورأيت الذي انت كتبته ولم اكن اعلم انه لك فقد اعتقدت ان هناك من يستحق ارى ما كتب !!!!!!
      واعيد واقول لك مالي انا ولقصائدك ......انني اؤكد لك اخي العزيز ان اكثر واكبر ما ستفعله انت وامثالك هو كتابة القصائد ........! فأنتم وانا اشهد لكم بذلك لا تملكون الفعل بقدر ما تملكون اللسان والاستعانة بما تم تحفيظكم اياه وترديده للآخرين.
      فمن انت حتى تقول لي ( لتفكيري البعيد جدا!!!ولعدم اطلاعي على مباديء الاسلام عموما!!!!!واحكام المرأة خصوصا!!!!!!!) هل لأنني لم اوافقك الرأي ؟! ام لأنني لم آتيك بحديث او آية من القرآن !!؟ او لأني لا املك انتقاء الكلمات الجميلة مثلك؟؟ او قد يكون لأنني لم اكتب اسطر اكثر منك؟؟
      او ليس هذا سب وشتيمه في حقي !!!!!!!!
      نعم انك على صواب ان حالي اشبه بما انت كتبته !!!!!!!فمثلك كل ما يستطيعون تردديه لأمثالي هو انهم بعيدون عن دينهم ومباديء الاسلام !!!!!ولو كنت وافقت على ما طرحته وبدون ان اخذ واعطي معك لقلت لي بارك الله فيك !!!!وكثر من امثالك، اما وعندما انت ظننت انني اخالفك الرأي كله ! فقد تكون قلت بارك الله فيك ولكني اعلم علم اليقين انك لم ولن تتمنى ان يكثر الله من امثالي !!!!!!
      ولكن عندما يريد الشخص ان يعرف الحجج ويتكلم برأيه تتهمونه بما اتهمتني به !
      سيدي .....
      انني لا اقبل على نفسي ان اكون مثل الآلة تغذى بالمعلومات ومن ثم تنفذ الاوامر .... فلكي انفذ يجب على ان اقتنع ولكي اقتنع يجب على ان اسأل واتحاور وقد يصل الحال الى الجدال بكل اشكاله.....الخ، واما اسلوب الفرض على الناس كما انت طرحته فهذا بالنسبة لي انا لا اقبله بتات !
      نعم اخي وكما قلت لك انك وامثالك احد اسباب تقليد المرأة المسلمة للغربية هو انتم، كذلك هو الحال في عامة الامور فأنتم بدل من ان تحببون الناس في الدين والاسلام بأسلوبكم هذا، تكرهونهم فيه والعياذ بالله .

      ان كنت كتبت لكي يؤيدك الجميع فهذا لم اكن اعلم به !!! اما ان كان لتبادل وجهات النظر والاراء والافكار فالحمد لله انك عرفت ذلك، ولذلك اقول لك نعم لوم نفسك فقد جنت من قبلك على نفسها ....براقش !

      واخيرا لك مني عهد ان لا اكتب فيما انت طارحه ، فلي ما اكتب ولك ما تكتب ولكل منا عقل وبه نعرف خلاصنا

      والسلام خير الختام

      وسلمك الله من كل عيب ........................والله اعلم




      :D :D :D :D
    • وما بعد العداوة غير المحبة !!

      يسعد مساك اخي الطوفان ،،،،، ومرحبا الساع

      كما واتمنى ان تقبل مني ...السموحة على عقليتي المتفتحة
      اتفق معك ان بعض ما اصاب المسلمين هو بسبب عقليتي وامثالي المتفتحة هذا لا غبار عليه ولكن ايضا الجزء الاخر هو بعقليتك انت وامثالك !!!!!! وهذا ايضا لا غبار عليه

      ولعلمك انني ذهبت ورأيت الذي انت كتبته ولم اكن اعلم انه لك فقد اعتقدت ان هناك من يستحق ارى ما كتب !!!!!!
      واعيد واقول لك مالي انا ولقصائدك ......انني اؤكد لك اخي العزيز ان اكثر واكبر ما ستفعله انت وامثالك هو كتابة القصائد ........! فأنتم وانا اشهد لكم بذلك لا تملكون الفعل بقدر ما تملكون اللسان والاستعانة بما تم تحفيظكم اياه وترديده للآخرين.
      فمن انت حتى تقول لي ( لتفكيري البعيد جدا!!!ولعدم اطلاعي على مباديء الاسلام عموما!!!!!واحكام المرأة خصوصا!!!!!!!) هل لأنني لم اوافقك الرأي ؟! ام لأنني لم آتيك بحديث او آية من القرآن !!؟ او لأني لا املك انتقاء الكلمات الجميلة مثلك؟؟ او قد يكون لأنني لم اكتب اسطر اكثر منك؟؟
      او ليس هذا سب وشتيمه في حقي !!!!!!!!
      نعم انك على صواب ان حالي اشبه بما انت كتبته !!!!!!!فمثلك كل ما يستطيعون تردديه لأمثالي هو انهم بعيدون عن دينهم ومباديء الاسلام !!!!!ولو كنت وافقت على ما طرحته وبدون ان اخذ واعطي معك لقلت لي بارك الله فيك !!!!وكثر من امثالك، اما وعندما انت ظننت انني اخالفك الرأي كله ! فقد تكون قلت بارك الله فيك ولكني اعلم علم اليقين انك لم ولن تتمنى ان يكثر الله من امثالي !!!!!!
      ولكن عندما يريد الشخص ان يعرف الحجج ويتكلم برأيه تتهمونه بما اتهمتني به !
      سيدي .....
      انني لا اقبل على نفسي ان اكون مثل الآلة تغذى بالمعلومات ومن ثم تنفذ الاوامر .... فلكي انفذ يجب على ان اقتنع ولكي اقتنع يجب على ان اسأل واتحاور وقد يصل الحال الى الجدال بكل اشكاله.....الخ، واما اسلوب الفرض على الناس كما انت طرحته فهذا بالنسبة لي انا لا اقبله بتات !
      نعم اخي وكما قلت لك انك وامثالك احد اسباب تقليد المرأة المسلمة للغربية هو انتم، كذلك هو الحال في عامة الامور فأنتم بدل من ان تحببون الناس في الدين والاسلام بأسلوبكم هذا، تكرهونهم فيه والعياذ بالله .

      ان كنت كتبت لكي يؤيدك الجميع فهذا لم اكن اعلم به !!! اما ان كان لتبادل وجهات النظر والاراء والافكار فالحمد لله انك عرفت ذلك، ولذلك اقول لك نعم لوم نفسك فقد جنت من قبلك على نفسها ....براقش !

      واخيرا لك مني عهد ان لا اكتب فيما انت طارحه ، فلي ما اكتب ولك ما تكتب ولكل منا عقل وبه نعرف خلاصنا

      والسلام خير الختام

      وسلمك الله من كل عيب ........................والله اعلم




      :D :D :D :D