الإسراف في طعام الإفطار

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الإسراف في طعام الإفطار

      كثير من الناس يمدٌون موائد كبيرة في هذا الشهر وقد اشتملت على أصناف المآكل والمشارب ويكلفون أنفسهم أحياناً ما لا يطيقون بأنواع اللحوم والخضار والفاكهة والحلويات والعصيرات والمتبلات وأغلب هذا يفيض عن حاجتهم ويرمى وهذا حرام .
      لم يطلب رمضان منا ذلك .
      فبعض النساء تعطي زوجها ورقة طولها ذراع وعرضها كذلك ليحضر ما فيها من السوق وهذا يستنزف المال في غير موضعه بلا طائل ولا فائدة . وأغلبها ترف لا فائدة منه وإسراف لا خير فيه ومنهي عنه بل هو مذموم في الشرع كما سماه الله بأنه تبذير قال تعالى: ( فكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) .

      فعلينا الاعتدال والتوسط في ذلك لا تقتير منهي عنه ولا إسراف وتبذير محرم أيضاً . فالأسرة عليها أن تقتصد وتضع كل شئ في محله ومكانه مع أن بعض المسلمين يقاسون الفقر والحاجة الشديدة ولا يجدون ما يفطرون عليه ونحن لا نعبأ بهم فالأولى بنا أن نرسل لهم أو نتبرع من هذا الطعام لهم بما تجود به أنفسنا فهم أخوة لنا وفرض علينا مساعدتهم .
    • تنظر الي المحال الغذائيه فتراها مزدحمه قبل و اثناء الشهر الفضيل ... كأن رمضان فقد رونقه و اثره في النفوس و اصبح فقط شهر المأكولات ... فلا تستوعب الانفس الهدف من الحرمان من الشهوات انما ما يعنيها هو كيفيه تعويض هذه الشهوات بعد الافطار

      اشكرك اخي الحوت علي الطرح
    • أختنا الكريمة قوس
      شكرا على هذة الايضافة جذاك الله خيرا نعم أختي الان الاسواق كلها تعج بالناس من الازدحام وكل هذا من أجل رمضان ولكن في الحقيقة أن شهر رمضان الكريم لم يطلب كل هذا السرف والتبزير بالمال وان أسرافك وتبذيرك لهذا المال لا يجرك سواء للفقر والافلاس ولقد بين الامام الصادق (عليه السلام ) حيث قال «إنّ السرف يورث الفقر ، وإنّ القصد يورث الغنى »
      أن الاسراف والتبذير له نتائج سلبية فأنفاق الغير مشرع (في غير موضعة ) أنه يقضي على الثروة والموارد المادية ويجر الحرمان والمعاناة للانسان .
    • نري الكثير من المحلات التجارية واماكن الخضروات مزدعمة من الناس والتهاتف علي

      شراء المرغوب والغير مرغوب فية والحجة الشرار لرمضان الا يضنون ان رمضان شهر

      عبادة لا شهر الموائد

      اشكرك كثير الشكر على هذا المجهود الطيب في سبيل طرح هذا الموضوع المفيدة

      شاكر لك ومقدر لك هذا الاهتمام الواضح من اجل الفائدة للجميع ...

      جـــزاك الله كـــل الخـير __ وأثــابــك أجـــر الدنيا والاخـــــــرة ...

      مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم والنجاح المستمر

      تحيااااااااااااااتي

      وقباووووووووي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن