ممكن مساعده لو تكرمتم ....

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      روى الإمام الربيع بن حبيب ( 5 ) عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الأبل المعقلة ، إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت "
      راجع شرح الأمام نور الدين السالمي لهذا الحديث في كتابه شرح المسند جـ 1 ، ص 17 .

      وروى كذلك الأمام الربيع ( 6 ) عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تعلم القرآن ثم نسيه حشر يوم القيامة أجذم " قال الربيع : الأجذم المقطوع اليد .
      راجع شرح الأمام نور الدين السالمي لهذا الحديث في كتابه شرح المسند جـ 1 ، ص 17 ـ 19 ، ففيه كبير فائدة وتحليل وافٍ لهذه المسألة التي تسأل عنها أخي صفح .

      وروى أيضا الأمام الربيع ( 13 ) عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان قاعدا ذات يوم مع اصحابه ، اذ ذكر حديثا فقال : " ذلك أوان ينسخ القرآن " فقال رجل كالأعرابي : ( يا رسول الله ما النسخ وكيف النسخ ؟ ) قال : " يذهب بأهله ويبقى رجال كأنهم البغاث " قال الربيع : البغاث أرذلة الطير .
      راجع شرح الأمام نور الدين السالمي لهذا الحديث في كتابه شرح المسند جـ 1 ، ص 30 .