جعلان بني بوحسن

  • والنعم فيكم وزود يالصواوووويع وكل اهلي جعلان ونواحيها قدها وقدود وماخاب من نخاءكم

    زرتكم وشفت النشامة والنخوه والنعم بيكم يولاد عمان
  • مرحبااااا

    مرحبا ومرحبا ........
    .... ونعم بالصواويع ........ أهل الكرم والجود....(أولاد شمس)

    صحيح أذكر قصيده اسمها النونيه ....بس والله ماأذكر اسم الشاعر

    المهم هي قصيده مشهورة لشاعر مشهور
    هذي القصيده يذكر فيها كل ولايه ويمدح شيوخها.........

    ومن ضمنهااا جعلان ومدح الصواويع (شيوخ جعلان) إلي هم أولاد شمس .......

    بس ماذكر البيت بضبط ...........ياااسلام ع أولاد شمس :)

    والنعم والنعم بهم............|a
  • أقوول البعض يقول أن كل قبيله وشيخها (المشاركات إلي ف البدايه) ...... ويقول البعض أن صواويع موب شوخ الولايه....

    بس أصحح لكم ........ وأعطيكم أدله ...

    كل قبيله لها رشيد موب شيخ يسمونه رشـــــــــــيد ....يختلف عن الشيخ...

    والصواويع هم شوخ الولايه عااااامه .........

    وإلي مهو مصدج يروح للوالي ويسأل هناك مسجل عنده ..........أوكيه

    لا أنا اشوف بعضهم مايعجبهم ........ ماأدري ليش يمكن غرور ولا حسد ...هع

    أوكيه والدليل .......

    لما تروحوو تسافروا برع ..........وين أول تاخذواا جوازكم ؟؟؟ ومن يوقع فل بدايه؟؟؟؟؟؟؟

    شيخ الولايه يوقع فالجواز ... ويصرح لكم ........:)

    وإلي هو حاليا الشيخ سعيد محمد الصواااعي آدمه الله
  • عبدالكريم الخلايله كتب:

    ـــ بنت الأسود

    ــ الفارس h3


    **************

    ــــ أتمنى عليكما تزويدنا بصور عن المنطقة...... القلاع والحصون ووووووووووووووو

    ـــ أتمنى عليكما تفسير بعض الكلمات مثل " جعلان " هل هي إسم منطقة أم إسم شخص

    ـــ أتمنى عليكما تسمية " العشائر " المتواجدة في المنطقة


    أنا من قبيلة " بني حسن " والبالغ عددها ربع مليون نسمه ، والعشائر التي تنضوي تحت هذا الإسم هي : ـ

    ـــ الخلايله
    ـــ الزواهره
    ـــ الخوالده
    ـــ الحراحشه
    ـــ العموش
    ـــ الزبون
    ـــ المشاقبه
    ـــ الغويريين
    ـــ العليمات
    ـــ الخزاعله


    فبين بني حسن في الأردن وبوحسن في السلطنه واليمن و ذوحسن في سوريا ، هل ياترى توجد علاقة تربط بينها ، وهل هي من أصل ٍ واحد وهل وهل وهل وهل ؟


    لكما مني كل الشكر والتقدير والإحترام
    [/QUOT
    ........................................................

    السلام عليكم أخي عبدالكريم
    لايوجد أي أرتباط بالعشاير التي ذكرتها وبين بني بو حسن

    وأسم جعلان اسم ولايه
    ودي اوضح اكثر بس اخاف يزعلوا ربعي
  • الأمير الجعلاني يحفظك الله

    ـــ أتمنى عليك تزويدنا بمعلومات ٍ أكثر

    ـــ ما أدري ليش الربع يزعلون ، فهذه أمور ثقافية تاريخية نستفيد منها

    لك مني وافر التقدير والإحترام
  • اشكركم على هذا الموضوع....
    احب اعقب على هذا الكلام...
    لكل قبيله في جعلان بني بو حسن لها شيخ او رشيد..
    وسعيد محمد الصواعي شيخ لبيته ولقبيلته...
    ومن رائي ما اعترف انه سعيد محمد شيخ...
    وسموحه؟؟؟؟؟
  • بنت الاسود الظاهر ان اللي حكى لك عن تاريخ جعلان إما جاهل بتاريخها أو ما عاجبنه ويحاول يغيره على هواه.
    بالمختصر:
    أول من سكن جعلان بني بوحسن هم عوائل من قبيلة بني حسن وجاوا مهاجرين من الشام من قبيلتهم اخذ اسم الولاية.
    بعد ذلك بدات تتوافد على المنطقة عوائل من قبائل اخرى بعضهم هاجر للمنطقة بسبب البحث عن الماء والكلأ حيث ان جعلان معروفة بخصبها وخضرتها وبعضهم بسبب الحروب والثأر.
    بعض القبائل في جعلان بني بو حسن ما زالت تنتسب لقبيلتهم الام وخاصة تلك التي هاجرت هجرة داخلية كالشكيلي واصلهم من بيسساء في بهلا والمسروري نسيت من اي ولاية لو في احد يعرف ياريت يفيدنا.
    أولاد شمس لقب يلقب به بنوحسن أو الحسنيون وليس كما يشاع انه لقب جميع قبائل الموجودة في بني بو حسن والقصيدة المذكورة للشيخ الرواحي كان فيها تفصيل لقبائل عمان المعروفة آن ذاك بالاسم إلا بنو حسن فناداهم بنو شمس لانه لقبهم المفضل وكان متعارف لدى الاقدميين انه نداء العزوة والنصرة لهم.
    أما شيوخهم فهم ما يعرفون الان بأولاد راشد بن خميس بن حميد الحسني او كما يفضل بعضهم ان يسمى بأولاد مطاعن او المطاعني مع العلم ان هذا اللقب لم يكن مذكورا في وثائقهم القديمة كالصكوك والوصايا وانما تم إبدال قبيلة الحسني بالمطاعني قريبا جدا وأول من تسموا بهذا اللقب هم أولاد المغفور له حميد بن راشد بن حميد بن راشد بن خميس بن حميد الحسني وذلك بعد وفاة والدهم بسنوات عدة.
    مع العلم ان عائلة أولاد راشد بن خميس بن حميد الحسني في جوازاتهم الرسمية منقسمين بين الحسني والمطاعني، كما انهم ولزمان طويل إلى وقت قريب كانوا كبار شيوخ جعلان بني بو حسن ولهم الامر والنهي فيها ولكن الملك الدائم لله، أما هذه الايام الامر للحكومة وقلم الكتاب
    أما الصواويع لا أدري من أين جئت بمعلوماتك، فهم أناس كرام ولا شك ولكن ليسوا شيوخ بني بو حسن عامة وأنما قبيلة من القبائل ولهم شيوخهم وشيوخهم الاصليين ليس سعيد محمد الصواعي ولا عائلته ولكن حصل على المشيخة بعد ما اقرها الشيخ راشد بن حميد بن راشد الحسني أو المطاعني وهي مكيدة الصواويع ادرى بها وإلى الآن ما زال قسم منهم لا يعترف بمشيخته ولكن بما انها مقرة وموقعة من شيخ الولاية العام ومسجلة في وزارة الداخلية استقرت رسميا انه شيخ الصواويع وساهم في دعم موقفة حصولة على كرسي في مجلس الشورى .
    أما توقيع الجوازات فتقريبا كل قبيلة شيخها عنده تصريح لتوقيع الجوازات وبعض القبائل في شيخين او ثلاثة مصرح لهم مثل الحسنيين.
    اما بني حسن اللذين في مسقط فهم حامية سلاطين عمان أل سعيد وقد جاءوا من جعلان للعمل مع السلطان ثم بقوا في مسقط ، فهم وبنو حسن في جعلان نفس القبيلة.
    المصادر قراءات متعددة حول تأريخ عمان والجزيرة العربية باللغتين العربية والانحليزية مع استفسارات من هنا وهناك من معارفنا في الولاية،



    [ATTACH=CONFIG]56064[/ATTACH]
    حمود بن حمد بن راشد هو إما أن يكون حفيد راشد بن خميس بن حميد الحسني أو هو الشيخ حمود بن حميد بن راشد بن خميس بن حميد الحسني والثاني اقرب للصحة حيث ان الوثيقة مؤرخة بتاريخ 8/6/ 1927 والاخطاء في المسميات في الكتابات الاجنبية واردة وكذلك في الكتب المترجمة أما الشيخ الثاني هو محمد بن عامر بن علي وليس علاي بس ما أعرف ايش قبيلته
    تقبلوا مروري
    المصدر
    alharah.net/alharah/t11742.html
    الصور
    • شيوخ جعلان.jpg

      12.78 kB, 429×191, تمت مشاهدة الصورة 13،094 مرة
  • جزء من نونية أبو مسلم الرواحي
    يا للقبائل يا أهل الحفاظ و من *** أمجادهم في جبين الدهر عنوان
    شدوا العزائم في استدراك فايتكم *** إن العزائم للادراك أقران
    أهل المكارم إن الله أكرمكم *** بنعمة العدل إذ الجور بركان
    لا تكفروا الله في نعماء أنعمها *** فإنما يربط النعماء شكران
    فأين أين ذئاب الدو حمتها *** بنو تمام و من ربته جعلان
    و أين عنها الجنيبيون أنهم *** سعد العشيرة عليا مدحج كانوا
    غاراتهم برياح الموت عاصفة *** و فخرهم بحميد الذكر يزدان
    و أين راسب سيف الأزد إنهم *** سارت بصيتهم في الأرض ركبان
    و أين أهل الذمار الهشم بحرهم *** بالمجد و الفضل فياض وملان
    عهدي لهم نجدة في الحرب شاهرة *** و منهم لحقوق الله أعوان
    و يالشمس وكبات الخميس لكم *** أنتم لها يا أسود الله أركان
    أنتم سمام الوغى لبوا إمامكم *** و عندكم من ثغور الله جعلان
    و أين أولاد عيسى و الحفاظ لهم *** نجد ضراغم أواهون رهبان
    صميم كندة حي الملك من يمن *** عهدي بهم للهدى حصن و إيوان
    شدوا فديتكم أنتم بواسلها *** أم فيكم لمصاب الدين سلوان
    و أين يحمدها الحرث الكرام ففي *** عزائم القوم جنات و نيران
    ضنائن الله أنتم لا يزال لكم *** في نصرة الله صولات و سلطان
    يبلى الزمان و لا تبلى محامدكم *** ما دام يحمد مطعام و مطعان
    إن كان صالح طود المجد فارقكم *** فإن إصلاحكم رضوى و ثهلان
    عيسى لكم خلف صدق لخير أب *** وفى على أخيه للعلا شان
    صنوان يستبقان المجد في حسب *** سيارة الشهب في جنبيه صوان
    و فيكم الأسد الكرار فارس شرفاء *** ابن عمهما الكافي سليمان
    السيد إبن حميد سيف سطوتكم *** و من له في بناء المجد أركان
    بحر المكارم غوث الخلق من شملت *** للكون من بره رحمى و إحسان
    الباسل البطل المغوار من شهدت *** بطول يمناه أباء و ولدان
    و فيكم من رجال المجد من خرست *** عنه القوافي و لم يبلغه تبيان
    أين المساكرة الصيد الغطارف من *** ذوائب الأزد حيث المجد و الشأن
    في ذروة المجد من لهم إذا إنتسبوا *** أساود الموت يوم الهول طوفان
    شم إذا حزموا نار إذا عزموا *** شهب إذا رجموا للفضل هتان
    كواكب العز لا ترعى مسارحهم *** و لا نزاع لهم بالضيم جيران
    و أين حبس كرام الخيم من قدم *** و فيهم من عباد الله غسان
    سيوفها و عواليها و اسهمها *** و هم إذا افتخر الفرسان فرسان
    و أين أسد شراها من وهيبة أهل *** الجد و الجود إن شدوا و إن لانوا
    و أين عامر و الأحساب مشرقة *** ناهيك من عامر و الأصل عيلان
    و أين همدان من صفين تعرفهم *** إذ عك عك و إذ همدان همدان
    و أين قائدهم ليث المعارك صمصام *** المعاضل بدر الفضل سلطان
    و أين نار الوغى آل مسيب من *** قضاعة و زعيم القوم زهران
    و أين وائل و الآثار شاهدة *** و مجد وائل في التاريخ شهبان
    و أين معولة قبل الرسول لهم *** على مزون أتاوت و تيجان
    و أين عنها دياب الخطم إن لهم *** مناقب لا يدانيهن إنسان
    و أين حلقوم ذاك الملك معصمه سمائل فهي للسلطان سلطان
    و أين عن أجربيها منع بيضتها *** و الأجربان عبس و ذبيان
    يا جمرة العرب يا عبس الطعان ألا *** لا يطمئن جمركم بغي و عدوان
    لا تشعلوا الحرب إلا في مواقدها *** حيث الجهاد على الباغتين موتان
    و يا بني عمنا ذبيان مجدكم *** إنا و إياكم في المجد صنوان
    بأل حصن و بالعمرين قد فرغت *** عزا و نبلا جميع الناس غطفان
    إذا مدحت بني ذبيان أخوتنا *** ظهرت شمسا لها في العين برهان
    فيا ليوث يغيض در دركم *** هلا سباق إلى خير و ارهان
    فرسان داحس و الحنقاء حسبكم *** من الرهان جهاد فهو ميدان
    ذروا الضغائن تذروها الرياح فما *** تبقى على خالص الأيمان أضغان
    إن الحظوظ التي ترجى بالفتكم *** في الدين في محكم التنزيل فرقان
    و ما شفاء حزازات الصدور سوى *** أن يستبد بطب القلب إيمان

    و أين إزكي وطيس الحرب ما فعلت *** فإن عمدة هذا الأمر جرنان
    و أين حمير أهل العز ما اعتتبوا *** عن وعر عزتهم يوما و لا هانوا
    صيد صناديد أقيال عباهلة *** أسد كواسر في الهيجاء حردان
    جاءت ريام بما أعلته حمير من *** مجد و قام على البنيان بنيان
    و ابن حميرها الثاني و أسرته *** ذوو المعالي ملوك الناس نبهان
    أبقى له السؤدد الأعلا كواهله *** مظفر و سليمان و كهلان
    هود عرار فلاح محسن ملكوا *** فنبهوا الملك حينا و هو نعسان
    و كان من فرعهم ملك اليعاربة *** الصيد الكرام و ما أدراك ما الشان
    سل سيف يعرب عن أخبار سيرتهم *** فمنطق السيف أعراب و ألحان
    و يا بني غافر عليا قريش لكم *** أصل و أنتم لذاك الأصل أغصان
    قوموا إلى الله و اعتدوا لنصرته *** فموعد الله جنات و غفران
    و أين أطوادها العليا بنو حكم *** أين الذهول سراة المجد شيبان
    و أين رهط بني سمح فوارسها *** بنو شكيل و أين الأسد كلبان
    و أين قوام أمر الناس قادتهم *** بنو خروص حماة الدين مذ كانوا
    و أين عنها ليوث الغاب مرتها *** بنو هناءة مادينوا و كم دانوا
    أين اليعاقيب أرض السر ملكهم *** و من مفاخرهم للفخر أركان
    و أين أهل الغنى في كل معضلة *** بنو علي بن سود اين حدان
    و أين يا آل سعد عزم نجدتكم *** و أنتم لرسول الله أحضان
    هلم يا ابن هلال قم بنصرتها *** فالمسلمون بهذا الدين بنيان
    أين من آل بدر سادة نجد *** مبادرون إلى الخيرات سرعان
    أين الحواسنة النجب الكرام فما *** عهدي لهم في كفاح الحرب أقران
    و أين عنها عواديها بنو عمر *** فأن جانبهم بالفخر عمران
    و أين ضنك النعيم بها *** أين الصلوف و طود الفضل سلطان
    و أين كعب و أين الحي من قتب *** أين الظواهر و الفرسان كهلان
    و ما رجا بني ياس على الخطأ *** فإنما القوم أعوان و إخوان
    قوم على صهوات الخيل طفلهم *** يربو له من دم الأبطال ألبان
    مساعر الحرب أن تنزل لهم نزلوا *** و أن تعاضلهم ركب فركبان
    أسد خدورهم سمر الرماح فإن *** شب الهياج فتلك السمر شهبان
    صعيد شكائمهم سحب مكارمهم *** إن حاربوا صعبوا أو أكرموا هانوا
    لا يقتنون رياشا فوق سابغة *** كأنهن إذا ألقين غدران
    و غير صفحة هندي مقللة *** كأنها بنفات الموت ثعبان
    و غير أنياب أغوال مسننة *** من عهد عادلها ذكر و أسنان
    و غير شمس سراحيب مقنقة *** كأنها في قتام الحرب غربان
    تعلمت من مراسي الحرب نجدتها *** فهن تحت يد الشجعان شجعان
    كأنهن أعاصير إذا احتدمت *** نار الوغى و هي في التسنين ذؤبان
    تلكم حصون بني ياس و معقلهم *** لا يحصن القوم أسوار و أفدان
    و أين عنها بنو بطاش أين هم *** من لي بهم و هم للحرب أخدان
    طال الرقاد بكم هبوا فديتكم *** فالشمس طالعة و السيل أرعان
    عادات طيئ تخضيب السيوف *** و إرواء المثقف و هو اليوم عطشان
    أين العصائب من قحطان أجمعها *** و أين من نتجت للمجد عدنان
  • انا زرت جعلان
    وبصراحه مره حماااس
    خصوصا الجبال والوديان
    ومتشوقه ازورها ثاني


    من اكثر القبائل المنتشره ف جعلان

    صواعي
    الجابري
    المشايخي
    المشرفي
    اليهلولي
    البلوشي
    العويسي
    العامري
    الوهيبي
    المسروري
    الشماخي
    االجلندي
    المطاعني
    الحسني
    الراجحي
    والخنجري
    الحجري
    المقاحمي
    المقبالي
    الكثيري
    ستمي
    الدرعي
    والشحمي
    الشعبي
    الشكيلي

    هذا الي اعرفه
    قـِلً : لـ آليديـِنَ اللي تبي " لمسّ يمناڪَ "
    [ أيديڪَ ] نآمـِتً فـِيً يدينـِيّ وً ذآبت ..’!
  • هذا جامع الفروق الكبر
    بس ف اكبر مسجد اذكر ما خلصو بنيانه
    الفاروق دشيناه نصلي العصر
    بس روووعه بكل كلامه
    قـِلً : لـ آليديـِنَ اللي تبي " لمسّ يمناڪَ "
    [ أيديڪَ ] نآمـِتً فـِيً يدينـِيّ وً ذآبت ..’!
  • هذي ذكره بسيطه من اعصار فيت

    اذكر تقولي زميلتي
    عشنا خوف بكل معناه
    الحمدالله ع سلامه اخونا ف جعلان
    قـِلً : لـ آليديـِنَ اللي تبي " لمسّ يمناڪَ "
    [ أيديڪَ ] نآمـِتً فـِيً يدينـِيّ وً ذآبت ..’!
  • بصراحه ودي اذووق المظبي
    بس ما حصلي شرف اذوقه

    بس ضرووووري اذوقه~!@@ai
    قـِلً : لـ آليديـِنَ اللي تبي " لمسّ يمناڪَ "
    [ أيديڪَ ] نآمـِتً فـِيً يدينـِيّ وً ذآبت ..’!
  • عبدالكريم الخلايله كتب:

    ـــ بنت الأسود

    ــ الفارس h3


    **************

    ــــ أتمنى عليكما تزويدنا بصور عن المنطقة...... القلاع والحصون ووووووووووووووو

    ـــ أتمنى عليكما تفسير بعض الكلمات مثل " جعلان " هل هي إسم منطقة أم إسم شخص

    ـــ أتمنى عليكما تسمية " العشائر " المتواجدة في المنطقة


    أنا من قبيلة " بني حسن " والبالغ عددها ربع مليون نسمه ، والعشائر التي تنضوي تحت هذا الإسم هي : ـ

    ـــ الخلايله
    ـــ الزواهره
    ـــ الخوالده
    ـــ الحراحشه
    ـــ العموش
    ـــ الزبون
    ـــ المشاقبه
    ـــ الغويريين
    ـــ العليمات
    ـــ الخزاعله


    فبين بني حسن في الأردن وبوحسن في السلطنه واليمن و ذوحسن في سوريا ، هل ياترى توجد علاقة تربط بينها ، وهل هي من أصل ٍ واحد وهل وهل وهل وهل ؟


    لكما مني كل الشكر والتقدير والإحترام


    السلام عليكم

    بالنسبة لمعنى اسم جعلان على حسب ماسمعت
    بأن احد حكام عمان ما يذكرني اسمه حاليا حاول لم شتات العمانيين
    الا ولايتي جعلان بني يو حسن وجعلان بني بوعلي وذلك لقوتهم
    فقال لأحدهم من يستطيع ان يضمها من ضمن منطقتي جعلتها له
    اي ان جعلان اتت من جعل اي الهدية

    اما بالنسبة لمسمى بني بو علي فسمت بهذا نسبة لقبيلة العلوي المنتشرة فيها بكثرة
    واول قبيلة استوطنت بو علي

    اما لبني بو حسن فسميت نسبة لقبيلة الحسني

    هذا والله اعلم
  • تاريخ نشأة الولاية




    لقد ورد ذكر ولاية جعلان في فترة إمامة الإمام / المهنى بن جيفر اليحمدي من خلال رسالة وجهها إلى والي جعلان لإلقاء القبض على رجل يدعى وسيم بن جيفر من أرض المهرة (1) وقد عقدت الإمامة لهذا الامام في شهر رجب من عام 226هـ . ولكنني احسب أن تاريخ نشأة الولاية سابق لهذا التاريخ إذا ما علم أن العالم الجليل المنير بن النير بن مالك الجعلاني الذي شارك في تنصيب الإمام الجلندي بن مسعود في عام 131هـ باعتباره ممثلا لعلماء جعلان إلى جانب علمه وورعه ونزاهته وقدرته في الاختيار . ومن سيرته المشهوره التي بعث بها للإمام غسان بن عبدالله اليحمدي الذي تولى الإمامه في عام 192 هـ وقيادته لجيش جعلان في مواجهة محمد بن نور ( والذي يطلق عليه العمانيون محمد بن بور نسبة إلى بوره وفسقه وما أرتكبه من جرائم بشعة ) تحت لواء وقيادة الأمام عزان بن تميم ، أي أن الولاية قامت مع قيام أول دولة مركزية للإمامة في عمان عام 131 هـجرية ، ثم أنها أستمرت خاضعة لحكم الائمة الذين توالوا على حكم عمان منذ ذلك التاريخ فكانت بذلك مشعل يضئ الطريق لمن اتبع الهدى ومركز من مراكز الاشعاع الديني والثقافي قي شرق عمان ومابرحت جذوة العلم متلالئة في جنباتها .وعن كونها جعلان بني بو حسن فقد جاءت تسميتها نسبة لقبيلة بني بو حسن التي تقطنها ، فهم من آل شمس نسبة إلى شمس بن مالك الازدي .





    حصن جعلان تاريخ وفخامه
    قـِلً : لـ آليديـِنَ اللي تبي " لمسّ يمناڪَ "
    [ أيديڪَ ] نآمـِتً فـِيً يدينـِيّ وً ذآبت ..’!
  • اشهر قبائل جعلان

    العمري +الشحيمي+المطاعني +المشايخي +الراجحي +العويسي+الشماخي +الصواعي+الدرعي +الغنبوصي+الحسني+المشرفي+المسروري وغيرها الكثير ولا تجلسوا تذكروا قبائل وتنسوا قبائل معروفه ولها تاريخ وناموسها ابد مانزل لين اليوم