shurub almuskerat

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • shurub almuskerat

      ما راي الدين فيمن يتعاطى المسكرات ولكنه يتوقف عنها طيلة الشهر الفضيل ويكون ملتزما بالعباده ويبتعد عن كل ما يسئ لصومه فهل يقبل من عمله شئ افتوني اجركم الله
    • أخي أرجو أن تفيدك هذه الفتاوى في موضوعك

      يقول الإمام نور الدين السالمي في سؤال وجه اليه :

      السؤال : ما ينقض الصوم من المعاصي أجمعها أم الكبائر ؟ أو لا ينقضه شيء منها إلا الجماع ؟

      الجواب :- اختلف في المعاصي ، فقيل كلها تنقض الصوم ، وقيل لا ينقضه إلا نحو الغيبة والنميمة وأشباههما ، ومنهم من حكى الخلاف في مطلق المعاصي ، وأما الجماع إذا كان في حلال فليس بمعصية ، وإنما ينقص الصوم لكونه من المفطرات كالأكل والشرب . والله أعلم .

      وهذا لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

      السؤال : رجل زنى بامرأة في أيام رمضان في وقت الليل وليس في نهاره فهل لذلك تأثير على صيامه؟
      الجواب : نعم، إنما يكون التأثير من حيث أنه لا يقبل صيامه ولا تقبل أعماله لأن الله تعالى يقول: ( إنما يتقبل الله من المتقين ) وهذا ليس من التقوى في شيء، ولكن إن تاب إلى الله قبل الله تعالى منه أعماله ورد إليه أجورها، والله أعلم .


      السؤال : رجل لا يصلي طوال السنة إلا في شهر رمضان، فما قولكم فيه ؟
      الجواب : من ترك صلاة مكتوبة فقد برئت منه ذمة الله كما جاء في الحديث عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وليس يغني عنه شيئاً أن يصوم رمضان ويصلي فيه، فالدين لا مساومة فيه ولا يقبله الله مجزءاً، وشهر رمضان إنما تمحى فيه خطايا من أناب إلى الله لا من أصر على كبائر الإثم كترك الصلاة وغيرها من الواجبات، فإن الإصرار على الصغائر بعد من الكبائر فكيف الإصرار على ترك ركن من أركان الإسلام ، والله أعلم .


      السؤال : ماذا على من كذب مازحاً في نهار رمضان ؟
      الجواب : الكذب من الكبائر سواء كان جداً أو هزلاً لأنه جاء وعيد شديد عليه، ونفس الكذب الهزل جاء وعيد فيه فالنبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: " ويل للذي يحدث الناس ليضحكهم ويل له ويل له" فمنفعل ذلك فعليه أن يعيد صيام يومه، وعليه التوبة إلى الله من صنيعه، وليست عليه كفارة لأن الكفارة كالحدود تدرأ بالشبهات، والله تعالى أعلم.

      السؤال : شباب صائمون ويتابعون الأفلام والمسلسلات الرمضانية الصباحية والمسائية، فما حكم صومهم ؟
      الجواب : عليهم التوبة إلى الله ، والخلاف في وجوب قضاء صيامهم بناءاً على الخلاف في انتقاض الصيام بالمعاصي، والله أعلم .