الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

      مجاهدة ومكافحة الفساد ومحاربته بالكلمة الهادية والفعل الموجّه، هي من أهم وأعظم الفرائص الاسلامية في إطار التواصي بالحقّ، وصيانة الفرد والمجتمع من الانحراف، فلقد فرض الله: "الأمر بالمعروف مصلحةً للعوام، والنهي عن المنكر ردعاً للسفهاء".
      وقد يتصور البعض من المسلمين أنّ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يقرّبان الأجل وينقصان من الرزق، في حين أن لكلّ إنسان أجله، وأنّ العمل بهاتين الفريضتين لممّا يبارك في الرزق.
      وجاء عن علي (ع): "من أمر بالمعروف شدّ ظهور المؤمنين، ومن نهى عن المنكر أرغم انوف المنافقين". وقد اعتبر (ع) جميع الفرائض نفثة في البحر اللجيّ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
      1_ المراد بـ "المعروف" كل قول حسن وعمل صالح أمرنا الله به وتعارف الناس على أنه الخير والصلاح والمصلحة، والأمر بالمعروف الحث على فعله.
      2_ المراد بـ "المنكر" كل قول أو فعل كرهته الشريعة وحرّمت فعله أو حثّت على التنزّه عنه، والنهي عن المنكر التصدّي لفاعليه لما فيه من فساد وضرر وشرور ومعصية.
      3_ يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كلّ مكلّف بالغ وعاقل وعالم بالمعروف وبالمنكر، على أن يأمن الضرر على نفسه وعرضه وأهله وماله. والمقصود بالضرر الاذى الماديّ كالقتل والجرح والكسر، والاذى المعنويّ المتعلق بالكرامة كالسخرية والتشهير وفضح العيوب، فإذا بلغ المنكر حدّ الافساد في الدين وفي الأرض، هان كلّ شيء بما في ذلك التضحية بالنفس.
      4_ يجب أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر الشخص الذي لا يجهل المعروف والمنكر، والمقصّر في ترك التعلم، وأن لا يكون معذوراً في فعل المنكر وترك الواجب، وأن تحتمل التأثير عليه ولو في المستقبل.
      5_ يتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بطريقة التذكير بالله تعالى، وأوامره ونواهيه بأسلوب لطيف مهذّب وموعظة حسنة وتصرّف حكيم لايجرح إحساس الآخر ويجعله يتقبل النقد سواء (الأمر) أو (النهي).
      6_ ليس للأخ سلطة خاصّة على أخته، ولا يجوز له في علاقته بها أن يتجاوز الحدود المرسومة لعلاقة عامة الناس ببعضهم البعض، وما هو شائع في مجتمعنا من الممارسات الظالمة بحق الفتاة من قبل أخيها، أمرٌ لا يقرّه الاسلام ولا يعترف به، ولو كان بعنوان التأديب والتربية والمحافظة على الشرف.
      7_ أهم أشكال المعروف هي:
      الاعتصام بحبل الله، والتوكل عليه، وحسن الظنّ به، والصبر عند البلاء، وعن محارم الله، والعفّة، والحلم عند الغضب، والتواضع، وانصاف الناس، واشتغال الانسان بعيوبه عن عيوب الناس، واصلاح النفس عند ميلها الى الشرّ، والزهد في الدنيا، والصدق، والامانة، والتواضع، والتعاون، والكلام الحسن.
      8_ أهم أشكال المنكر هي:
      الغضب فهو مفتاح كلّ شر، والحسد فهو يأكل كل الايمان كما تأكل النار الحطب، والظلم والبغي والعدوان، والكذب، والخيانة، والغش، والتكبّر، والغيبة، والربا، والزنا، والسرقة وشرب الخمر وأكل الميتة ولحم الخنزير ولعب القمار وتعاطي المخدرات.