العنوسة ..تبحث عن حل!!(1)

    • العنوسة ..تبحث عن حل!!(1)











      الزواج .. حلم يداعب خيال كل فتاة لتتوج ملكة علي عرشها ، وتمارس غريزة إنسانية أودعها الله قلب المرأة غريزة الأمومة .

      ولكــن فى زحمة الحياة وتعدد مسئوليتها بالاضاة الى الظروف الاقتصادية الصعبة التى تواجه الشباب فى العالم العربي اليوم يكاد هذا الحلم أن يتوارى في أغلب المجتمعات العربية ويوشك أن يتحول إلى سراب تلهث وراءه الفتاة العربية بعد فوات الأوان .. وبخاصة بعد أن ارتفعت نسبة العنوسة بصورة مخيفة تهدد أمن واستقرار تلك المجتمعات سواء على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي أو حتى على المستوى الأمني حيث أصبح الزواج مشكلة تعجز أمام حلها المعادلات الحسابية لتشكل في النهاية ظاهرة – أو كابوس – بات شبحا يهدد ملايين الفتيات في العالم العربي .

      العنوســــــــــة .. أرقــــام ونتائـــج ..
      وتعتبر أرقام وإحصائيات الزواج والطلاق في الدول العربية وحدها كفيلة بإبراز حجم المشكلة ، ومدى المخاوف والهواجس التي تفرض نفسها على تلك المجتمعات بقوة ، ليس فقط على مستوى نخبة المثقفين وعلماء النفس والاجتماع ، بل أيضا على مستوى الصفوة السياسية ، إلى حد أن بعض الرؤساء العرب اضطروا إلى التعرض لمشكلة العنوسة ومناقشة تداعياتها صراحة ، بل وطرح بعض الحلول في محاولة لتخفيف حدة تلك الظاهرة .



      ** ففي مصر كشفت دراسة رسمية أعدها الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع نسبة غير المتزوجين بين الشباب المصري إلى 37% ، وأن عدد الشبان والشابات العوانس – الذين تجاوزوا الخامسة والثلاثين من دون زواج – وصل إلى أكثر من 9 ملايين نسمة من تعداد السكان البالغ 64 مليون نسمة ، بينهم 3 ملايين و773 فتاة وقرابة 6 ملايين شاب غير متزوج .

      كما كشفت الدراسة عن أن عدد المطلقين والمطلقات بلغ 364 ألفا و361 مصريا ومصرية ، وأن عدد عقود الزواج التي تم إبرامها رسميا في مصر عام 1999 بلغ 520 ألفا بنسبة 8.2% من السكان ، مقابل 405 آلاف عقد زواج في عام 1990، أي بزيادة قرابة 115 ألف عقد زواج ، في حين بلغت عقود الطلاق التي تم استخراجها عام 1999 نحو74 ألف حالة بنسبة 1.2% مقابل 67 ألف شهادة عام 1990.

      وأكد خبراء الجهاز أن هذه الأرقام ترجمة فعلية لظاهرة خطيرة بدأ يعاني منها المجتمع المصري لا سيما في السنوات الأخيرة ، وهي ظاهرة العنوسة التي استهدفت الفئات الوسطى، محملين الفتيات والأسرة المسؤولية عن تفاقم تلك الظاهرة بسبب تغير مفاهيمهن عن الزواج ، مما جعل الشاب يقف عاجزاً عن توفير الحد الأدنى لمتطلبات الفتاة وأسرتها أما وزارة الشؤون الاجتماعية المصرية فقد أعلنت بدورها أن 255 ألف طالب وطالبة – يمثلون نسبة 17 في المائة من طلبة الجامعات – قد اختاروا الزواج العرفي، بينما أعلنت وزارة العدل في أحدث إحصائية لها عن زواج 200 ألف فتاة مصرية من أثرياء أجانب كبار السن ، مؤكدة أن هناك اتجاهاً يسود بين الشباب المصريين للارتباط بزوجات من روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق وأوروبا الشرقية ، حيث يرتبط الشاب بفتاة متعلمة وجميلة ، لأن هذا الارتباط لن يكلفه سوى منزل مؤثث .



      وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الشؤون الاجتماعية المصرية ارتفاع معدلات الزواج العرفي بين طلبة الجامعات ، فقد أكدت دراسة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمصر وجود أكثر من 15000 دعوى لإثبات بنوة المواليد من زواج عرفي أو زنا ، والزيادة المطردة في أعداد اللقطاء الذين يعثر عليهم أمام المساجد أو المساكن أو في صناديق القمامة ، وعودة ظاهرة قتل المواليد من سفاح ، فضلا عن تفشى الانحلال في المدن الكبرى ..

      وربما كان من الضروري هنا أن نشير إلى أن الانحلال الخلقي والزواج العرفي ليس الطريق الحتمي لهروب الفتاة العانس من دوامات القلق والخوف والاكتئاب ، فمن البدهي أن ذلك يرتبط في نهاية المطاف بمدى تدينها وبثقافتها وتعليمها ، بالإضافة إلى طبيعة شخصيتها بالقطع ، فإذا كانت الفتاة ذات شخصية ضعيفة فإن الانحلال والزواج العرفي يكونان أقصر وأسهل الطرق التي ترتمي الفتاة في أحضانها وتسلم لها قيادها .. أما إذا كانت الفتاة تتمتع بشخصية قوية فإنها تنأى بنفسها عن ذلك ، ولكنها في الوقت نفسه قد تضطر ـ رغبة في التخلص من شبح العنوسة ـ إلى القبول بأي زوج يتقدم إليها ، حتى لو كان اختيارها اختيارا غير متكافئ ( تشير إحصائيات وزارة العدل المصرية ـ مثلا ـ إلى زواج نحو 200 ألف فتاة مصرية من أثرياء أجانب كبار السن ) ، وهو ما يفضي في النهاية إلى طلاق مؤلم ، سواء أكان طلاقا محسوسا أو معنويا .. وكم من زوجات وأزواج يجمعهما بيت واحد إلا أنهما منفصلان نفسيا ومعنويا !!



      ** وفي سوريا تكشف الأرقام الرسمية المنشورة أن اكثر من 50 في المائة من الشبان السوريين الذين وصلوا إلى سن الزواج عازفون عن الزواج – أو عجزوا عنه – بسبب عدم قدرتهم المادية على ذلك وعدم توفر المسكن الملائم للزواج .

      ووفقا لأرقام المجموعة الإحصائية السورية لعام 1995 فإن 82.4% من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 20 و24 عاما لم يتزوجن أبدا ، و60% من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و29 عاما لم يتزوجن أبدا أيضا ، بينما بلغت نسبة اللاتي تخطين 34 عاما دون زواج 37.2% ، ووصلت نسبة اللاتي تجاوزن 39 عاما دون زواج إلى 21.3% ، وهو ما يعني أن أكثر من نصف النساء غير متزوجات .

      ** أما في الكويت فإن نسبة العنوسة بين الفتيات الكويتيات تقترب من نسبة 30% حسب بعض الإحصاءات الرسمية .. حيث بدأ الشباب الكويتي في العزوف عن الإقدام على الزواج ؛ نظراً للأعباء الاقتصادية الباهظة التي تترتب عليه ، بينما وصلت نسبة الطلاق في الكويت إلى 33% .



      ** وفي الجزائر كشفت الأرقام الرسمية التي أعلنها الديوان الجزائري للإحصاء أن أكثر من51 بالمائة من نساء الجزائر الذين بلغوا سن الإنجاب يواجهن خطر العنوسة ، وأن هناك أربعة ملايين فتاة لم يتزوجن رغم تجاوزهن الرابعة والثلاثين عاما ، موضحا أن عدد العزاب بالجزائر تخطى 18 مليونا من عدد السكان البالغ 30 مليون نسمة ، وأن نسبة المطلقات بلغت 36.9% .


      وأوضحت إحصائيات الديوان الجزائري أنه رغم ارتفاع معدلات الإقبال على الزواج عام 2000 بنسبة تسعة بالمئة مقارنة بالعام السابق ، إلا أن هذه الزيادة ضئيلة عند مقارنتها بعدد الشباب الذين بلغوا سن الزواج ، وبخاصة أن هؤلاء الشباب يمثلون نحو 60 بالمئة من السكان .


      ** وفي الإمارات ، لا تزال مشكلة العنوسة تفرض نفسها بقوة ، رغم أن الدلائل تشير إلى حدوث تقدم نسبي، خاصة فيما يتعلق بمعدلات استمرار الحياة الزوجية بين المواطنين .. فقد كُشفت إحصائية حديثة أجراها صندوق الزواج الإماراتي عن أن معدلات الطلاق بين الإماراتيين في إمارة أبوظبي انخفضت عام 1999م إلى 5ر16% مقابل 52% قبل عشرة أعوام ، حيث بلغ عدد حالات الطلاق عام 99 نحو 138 حالة مقابل 810 زيجات ، بينما وصلت حالات الطلاق عام 91 إلى 283 حالة مقابل 544 حالة زواج.



      أما في إمارة دبي – ثانية كبرى الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة – فقد انخفضت نسب معدلات الطلاق إلى الزواج بين المواطنين لتصل إلى 20% عام 1999م بعد أن كانت 8ر25% عام 1995م ، حيث بلغ عدد الزيجات عام 99 في الإمارة 607 زيجات مقابل 121 حالة طلاق.

      ** وإذا انتقلنا إلى المملكة العربية السعودية ، فإن الإحصاءات الرسمية التي صدرت عام 1999 تشير إلى أن ثلث عدد الفتيات السعوديات بلغن سن الزواج ، وأن عدد من تجاوزن سن الزواج بلغ حوالي مليون ونصف مليون فتاة من بين نحو أربعة ملايين فتاة .

      وأوضحت إحصائية لوزارة التخطيط السعودية أن عدد البنات اللاتي تجاوزن العام الماضي سن الثلاثين دون زواج قد بلغ مليونا وخمسمائة وأربعة وتسعين ألفا وثماني عشرة بنتا سعودية ، وأن بحث كل فتاه عانس عن حل لمشكلة عنوستها يختلف من فتاة لأخرى ، فمنهن من تلقي نفسها في أحضان الخاطبات للبحث عن زوج بشروط قياسية ، في حين تنغمس الأخريات في دوامة العمل وربما يشاركن في الفعاليات الثقافية والاجتماعية ، وان كان ذلك لا يبعد حلم الارتباط برجل عن أذهانهن .



      هذه الأرقام المخيفة لارتفاع معدلات العنوسة دفعت المفتي العام للمملكة – رئيس هيئة كبار العلماء –الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ إلى أن يجدد دعوته لتعدد الزوجات ، داعيا السعوديات إلى تقبل منطق التعدد للحفاظ على البناء الاجتماعي للأسرة والمجتمع ، وموضحا أن تعدد الزوجات أمر شرعه الله لصالح المجتمع ، وأن على المرأة أن تقبل أن تكون زوجة ثانية أو ثالثة باعتبار ذلك خيراً من العنوسة.


      وأضاف أن زواج المرأة من رجل ذي دين وكفاءة وخلق ومعه زوجة أخرى لا عيب ولا نقص فيه ، مجددا تأكيده بأن التعدد أمر مشروع وأن الذي يشكك فيه ضال.

      ** أما المشهد في السودان فيختلف كثيراً عن باقي الدول العربية ، إذ إن مشكلة العنوسة ألقت بظلالها على قضايا التنمية وإعمار السودان ، باعتبار أن عدد سكان البلاد لا يتناسب مع مساحتها وإمكاناتها ومواردها المختلفة ، لدرجة أن الرئيس عمر البشير دعا السودانيين إلى تعدد الزوجات ، وظل يحض المسؤولين والمواطنين على ذلك ، ويطالب برعاية أسر الشهداء .



      ولم يكتف البشير بالدعوة لتعدد الزوجات عبر مختلف المنابر ، بل حول دعوته إلى نهج عملي حين أقدم بنفسه على الزواج من أرملة العقيد إبراهيم شمس الدين – وزير الدولة السابق الذي قتل خلال حادث تحطم طائرة عسكرية بولاية الوحدة في جنوب السودان – إلى جانب احتفاظه بزوجته الأولى ، وهي ابنة عمه في الوقت نفسه .. كما عقد اللواء الهادي عبد الله وزير رئاسة مجلس الوزراء قرانه أيضا على أرملة أحد الشهداء .<BR> وينظر لتعدد الزوجات في السودان باعتباره وضعاً عادياً ، وأحياناً يعد من مفاخر الرجال ، بل إن الزوجات الأوليات لا يتعاملن مع الأمر بوصفه نهاية العالم ، فكثيراً ما تسعى الزوجة الأولى لتزويج زوجها بثانية وربما ثالثة ورابعة ، مادام الزوج قادراً على الوفاء بالتزامات هذه الزيجات وتبعاتها


      ** وفي العراق ، اتهم الرئيس صدام حسين نساء بلاده بالتسبب في عنوستهن ، محملاً إياهن مسؤولية تفشي ظاهرة العنوسة بينهن بسبب المغالاة في طلب المهور ، مؤكدا أن هناك مشكلة حقيقية تتمثل في عزوف الشباب عن الزواج وأن نسبة عالية من الفتيات يطالبن بمهور مرتفعة أو ينشدن الزواج من رجال كبار في السن تتجاوز أعمارهم الأربعين والخمسين .

      وطالب الرئيس العراقي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإجراء حوار موسع حول مسألة ارتفاع المهور التي تصل في بعض الأحيان إلى ملايين الدنانير وعدة كيلوجرامات من الذهب .


      ومما لا شك فيه أن هناك أسبابا أخرى عديدة تقف وراء ارتفاع وتفشي هذه الظاهرة في الدول العربية .. صحيح أن بعض هذه الأسباب قد يختلف من مجتمع لآخر وبين دولة وأخرى ، لكن الغالب الأعم من هذه الأسباب يظل قاسما مشتركا بين مختلف المجتمعات العربية في أغلب الأحيان .
      وإذا أراد الله لنا عوده للموضوع




    • مطول ذا الموضوووووووووووووووع
      مشكوره أختي موضوع جدا مهم وجدير بالنقاش لكن مشكلته أنه لا ينحل
      بس يا ريتك إختصرتيه علشان الكل يتشجع يقراه
      المشكله ليست بالهينه أختي بل هي مأساه تحياها بعض النساء بعالمنا العربي
      وبالتالي يعاني منها الذكور أيضا
      والمصيبه تكمن في أن الزواج في بعض معانيه عبارة عن صفقة بيع في نظر اولياء الأمور
      إذ كيف يمكن لشاب أراد أن يحصن نفسه ويكمل نصف دينه أن يصل لهذا الرباط المقدس
      وهو في بداية مشوار حياته العملية رغم أنه قادر على الإنفاق عليه وعلى شريكة تكون له راحة وسكن إلا أنه يقف مكبلا عاجزا أمام ثمن هذا الإرتباط الباهظ جدا
      شروطا تعجيزيه يفرضها البعض بمنطق وحجة أننا لسنا بأقل من سوانا ولو حسبوها من الناحية الأخرى أي غير المادية لوجودها أعظم ربحا وفائدة نعم فائدة الستر على فلذة الكبد وفائدة رضى الله بتزويجها ممن يصونها ويحفظ كرامتها فائدة راحة البال والإطمئنان على وضع الأمانه فيمن هو أهل لها .
    • االعنوسه راجع لأسباب تقف مع مغريات العصر ومخالفة الدين الإسلامي في كثير من الأمور



      تشكري على الموضوع :)
      عندما تعانق سماء الحروف قد يكون لك صوت على مدى البعيد تجده في عذوبة الإشتياق ... القلم والحروف وإن كنت غير مدهش فلا تتحرش بالورقه وقلم من حيث ينطق القلم وحي يقرأ بمنظار آخر في مدونتي هنا كنتُ هنا ومضيت....
    • هادئ كتب:

      مطول ذا الموضوووووووووووووووع
      مشكوره أختي موضوع جدا مهم وجدير بالنقاش لكن مشكلته أنه لا ينحل
      بس يا ريتك إختصرتيه علشان الكل يتشجع يقراه
      المشكله ليست بالهينه أختي بل هي مأساه تحياها بعض النساء بعالمنا العربي
      وبالتالي يعاني منها الذكور أيضا
      والمصيبه تكمن في أن الزواج في بعض معانيه عبارة عن صفقة بيع في نظر اولياء الأمور
      إذ كيف يمكن لشاب أراد أن يحصن نفسه ويكمل نصف دينه أن يصل لهذا الرباط المقدس
      وهو في بداية مشوار حياته العملية رغم أنه قادر على الإنفاق عليه وعلى شريكة تكون له راحة وسكن إلا أنه يقف مكبلا عاجزا أمام ثمن هذا الإرتباط الباهظ جدا
      شروطا تعجيزيه يفرضها البعض بمنطق وحجة أننا لسنا بأقل من سوانا ولو حسبوها من الناحية الأخرى أي غير المادية لوجودها أعظم ربحا وفائدة نعم فائدة الستر على فلذة الكبد وفائدة رضى الله بتزويجها ممن يصونها ويحفظ كرامتها فائدة راحة البال والإطمئنان على وضع الأمانه فيمن هو أهل لها .



      |a

      الموضوع كثيير حلو أنا أشاركك الرأي بس م أولياء الأمور بروحهم أحيانا البنت نفسها تشرط مية شرط وشرط وتريد شاب مفصل ع مزاجهاااا أنا عندي أقتراح لو تسوي الدولة هيئة تزويج الشباب صدق المشكلة كثيير صعبة بس ما حد حااس فيها~!@@ai
    • raheel كتب:

      |a

      الموضوع كثيير حلو أنا أشاركك الرأي بس م أولياء الأمور بروحهم أحيانا البنت نفسها تشرط مية شرط وشرط وتريد شاب مفصل ع مزاجهاااا أنا عندي أقتراح لو تسوي الدولة هيئة تزويج الشباب صدق المشكلة كثيير صعبة بس ما حد حااس فيها~!@@ai


      أولا اقول لصاحبة الموضوع
      زين لو انك اختصرتي الموضوع تراني حولن عيوني من كثرة ما اقراء ~!@@ac
      علاوه ع انه المعلومات وانا أقراء داخلن في بعضهن بعض :020108_em.

      الاثنين يشتركوا في المشكله اقصد أمولاء الامور والبنت فالبنت في زمانا هذا تلعب دور ودور كبير بعد , و مثل ما قلتي بنات اليوم عندهن شروووط واكثر هذه الشروط حفلة العرس :434far:وين ؟ ليس المهم عندها عش الزوجيه بمقدر ما يكون تفكيرها وجلاء اهتمامها بخفله العروس وأن تكون ابها من عرس فلانه وفلانه .



      سلاموووووووووووووو

      كلكم ذووووووووووق وكلي نظر
      ***********************************************
      من أقوال أحد العقلاء المجانين:
      افهم اللي تبا تفهمه ..
      i don't care
    • يالله زين خلصت قراءه
      قصير الموضوع ما شاءالله


      .


      .

      أقول لا تسووا سالفه حال الشباب عاد هم من غير شي يتزوجوا ع زوجاتهم
      اوين عذرهم يحاربوا العنوسه ~!@@ad

      .


      .

      و بالنسبه لسالفة المغالاه في المهور بالفعل هذي مشكله خطيره تتفاقم يوم بعد يوم
      اللي حالته الماديه ممتازه ما حاس بها بس الله يعين الشباب اللي ما قادرين يتزوجوا بسبب الغلاء اللي حاصل..

      وأخجل من يوم لا اذكرك فيه وأنت غني عن ذكري ..
    • إكمالا لحديثنا نقول
      أن الحديث عن العنوسه له عدة محاور
      فبالإضافة إلى جشع أولياء الأمور هنالك عقبة ثانيه تتمثل في الزيادة المطردة لأعداد الإناث وهذا ما
      تثبته سجلات المواليد الطبيه وسجلات قيد أعداد الطلبه حيث يتضح جليا زيادة أعداد الإناث على الذكور
      ناهيكم عن الأرامل والمطلقات من ضحايا فقدان أزواجهن بحوادث السيارات القياسي لدينا اللواتي فقدن فرصتهن في الزواج للمرة الثانية إلا من متزوج في الغالب فحتى الأرمل أو المطلق يسعى الآن للزواج من بكر وأبسط وأضح دليل على كلامي أن العنوسه لدينا بين الفتيات فقط أما الذكر وإن تأخر زواجه ولو لفتره طويه إلا أنه يتزوج ومن بكر أيضا بينما نرى تكدس بعض الأخوات في بعض البيوت بدون خاطب وقد وصل بعضهن أو قارب سن اليأس رغم أنهن من عائلات بسيطه وطموحهن في فارس الأحلام متواضع جدا وبسيط وهذا الوضع مؤلم جدا ولا تنسو أن الفارق الشكلي له دور كبير في ظل هذه الزيادة الكبيره لأعداد الأناث فمن لقليلة الجمال في ظل تسابق الكل نحو الإرتباط بالجميلات فما هو الحل يا ترى غير التشجيع على تعدد الزوجات في هذه الحالات
      أنا شخصيا لا أرى منفذا لخروج من هذه المشلكة سوى تعدد الزوجات
      ولكن يهمني جدا الرأي المعاكس فادلو بدولكم رجاءا وخلونا نناقش الموضوع بإستفاضه يمكن يكون لكم الفضل في إيجاد مخرج له ولو نجتهد إجتهادات بسيطه رأفة بالبسطاء فهم أكثر الناس تضررا

      وتحيتي لكم جميعا

      وأهلا بعسوله
    • هادئ كتب:

      مطول ذا الموضوووووووووووووووع
      مشكوره أختي موضوع جدا مهم وجدير بالنقاش لكن مشكلته أنه لا ينحل
      بس يا ريتك إختصرتيه علشان الكل يتشجع يقراه
      المشكله ليست بالهينه أختي بل هي مأساه تحياها بعض النساء بعالمنا العربي
      وبالتالي يعاني منها الذكور أيضا
      والمصيبه تكمن في أن الزواج في بعض معانيه عبارة عن صفقة بيع في نظر اولياء الأمور
      إذ كيف يمكن لشاب أراد أن يحصن نفسه ويكمل نصف دينه أن يصل لهذا الرباط المقدس
      وهو في بداية مشوار حياته العملية رغم أنه قادر على الإنفاق عليه وعلى شريكة تكون له راحة وسكن إلا أنه يقف مكبلا عاجزا أمام ثمن هذا الإرتباط الباهظ جدا
      شروطا تعجيزيه يفرضها البعض بمنطق وحجة أننا لسنا بأقل من سوانا ولو حسبوها من الناحية الأخرى أي غير المادية لوجودها أعظم ربحا وفائدة نعم فائدة الستر على فلذة الكبد وفائدة رضى الله بتزويجها ممن يصونها ويحفظ كرامتها فائدة راحة البال والإطمئنان على وضع الأمانه فيمن هو أهل لها .


      تحليل رائع .. وأنا أتفق معك في النقاط التي ذكرتها

      أضيف إلى ذلك ان: هنالك من الشباب يريد أن يحيا حياته بدون ارتباطات بزواج وغيره .. رغم استطاعته ماديا على ذلك
      فتجد منهم من تعدى الثلاثين ولا يفكر بالزواج .. قد يشكلوا نسبة قليلة ولكنهم يساهموا في النهاية بزيادة معدلات العنوسة ..
    • raheel كتب:

      |a

      الموضوع كثيير حلو أنا أشاركك الرأي بس م أولياء الأمور بروحهم أحيانا البنت نفسها تشرط مية شرط وشرط وتريد شاب مفصل ع مزاجهاااا أنا عندي أقتراح لو تسوي الدولة هيئة تزويج الشباب صدق المشكلة كثيير صعبة بس ما حد حااس فيها~!@@ai


      المسألة مسألة قناعة كل طرف بالطرف الآخر ..
      إن تخلصنا من مشكلة العنوسة ستواجهنا مشكلة أعظم وهو الطلاق ..

      هل لك أخي الكريم أن تذكر لنا بعض الأعمال التي يمكن أن تقوم بها هذه الهيئة؟
    • هادئ كتب:

      إكمالا لحديثنا نقول
      أن الحديث عن العنوسه له عدة محاور
      فبالإضافة إلى جشع أولياء الأمور هنالك عقبة ثانيه تتمثل في الزيادة المطردة لأعداد الإناث وهذا ما
      تثبته سجلات المواليد الطبيه وسجلات قيد أعداد الطلبه حيث يتضح جليا زيادة أعداد الإناث على الذكور
      ناهيكم عن الأرامل والمطلقات من ضحايا فقدان أزواجهن بحوادث السيارات القياسي لدينا اللواتي فقدن فرصتهن في الزواج للمرة الثانية إلا من متزوج في الغالب فحتى الأرمل أو المطلق يسعى الآن للزواج من بكر وأبسط وأضح دليل على كلامي أن العنوسه لدينا بين الفتيات فقط أما الذكر وإن تأخر زواجه ولو لفتره طويه إلا أنه يتزوج ومن بكر أيضا بينما نرى تكدس بعض الأخوات في بعض البيوت بدون خاطب وقد وصل بعضهن أو قارب سن اليأس رغم أنهن من عائلات بسيطه وطموحهن في فارس الأحلام متواضع جدا وبسيط وهذا الوضع مؤلم جدا ولا تنسو أن الفارق الشكلي له دور كبير في ظل هذه الزيادة الكبيره لأعداد الأناث فمن لقليلة الجمال في ظل تسابق الكل نحو الإرتباط بالجميلات فما هو الحل يا ترى غير التشجيع على تعدد الزوجات في هذه الحالات
      أنا شخصيا لا أرى منفذا لخروج من هذه المشلكة سوى تعدد الزوجات
      ولكن يهمني جدا الرأي المعاكس فادلو بدولكم رجاءا وخلونا نناقش الموضوع بإستفاضه يمكن يكون لكم الفضل في إيجاد مخرج له ولو نجتهد إجتهادات بسيطه رأفة بالبسطاء فهم أكثر الناس تضررا

      وتحيتي لكم جميعا



      ما لونته بالأحمر لا ينطبق على المجتمع العماني وفق آخر احصائية لتعداد السكان في السلطنة .. ما يعني أن المشكلة ليست بتزايد أعداد النساء

      من وجهة نظري .. المشكلة تكمن في تفكير كلا الطرفين ..
      المراة ترفض الزواج بمن هو أقل منها راتبا وتعليما .. ولو قبلن بذلك لأصبح هنالك نوع من التوازن لمواجهة صعوبات الحياة وتحمل تكاليف الزواج بالتعاون فيما بينهم ..

      الرجل الأرمل أو المطلق - إن صح تسميته بذلك - كما ذكرت يسعى إلى الزواج بالبكر التي لم تتجاوز العشرين على الرغم أنه من الأولى له الزواج بمطلقة أو أرملة

      إذا المشكلة تكمن في مفاهيم كلا الطرفين حول الزواج وطريقة تفكيره
    • يا لطيف يا لطيف شو ها الارقام والنسب الاحصائيات اللي اشوفها هذي


      والله ما ادري ليش البنات يسون روحهن ثقيلات ههههههه


      صراحه انا اكره شي اسمو بنات وكنت في اول الموضوع اضحك واقول احسن لكن يوم خلصت الموضوع صراحه احزني وايد وايد وايد

      الله يعينكم صراحه ...ما ادري هذولي العوانس كيف يقدرو يعيشو والله جد صعب لكن بنات اليومين هذي وربي ما يسوون شعره من شعرات راسي الا من رحم ربي ..... سوري انا اموت في شي اسمو صراحه بس الحمد لله في اليمن مافي هذي النسب بالعكس والمهور عندنا ولله الحمد طيبه والبنات اللي فيهن قمر 14 وكمان ما يطلعن من بيوتهن ههههههه
      فمن البدهي أن ذلك يرتبط في نهاية المطاف بمدى تدينها
      وشكرا جزيلا
      Accept my passing
      بس اهم جمله قلتيها هي هذي .....>>>>
      [SIZE=1]
      [SIZE=1]ليه أشتكي للنآس ( جرحي ) وآتشكـى مـن ( شقآي ) [SIZE=1]
      [SIZE=1](( جرح ٍ )) مآهو بيوجع سوى رآعيه .. وش له ينذكر ؟
      ـــــــــ>> $$g:) << ـــــــــ
      مـآللنجِوِمِْ ـآوِطـآإن « دآمِْ آلسِمّـآ عيـوِنڪ !
    • طارق مان ...
      مشاركتك اسعدتني ...
      واحترم رايك ...

      ( رأي صواب يحتمل الخطأ ... ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )

      [FONT="Comic Sans MS"][SIZE="6"]
      عذراً أخوتي ... ضاعت الرجولة
      [/FONT]
    • فديت المثقفين والمتحضرين

      وشكرا على تقبلك مروري

      وسلامتكم .......
      [SIZE=1]
      [SIZE=1]ليه أشتكي للنآس ( جرحي ) وآتشكـى مـن ( شقآي ) [SIZE=1]
      [SIZE=1](( جرح ٍ )) مآهو بيوجع سوى رآعيه .. وش له ينذكر ؟
      ـــــــــ>> $$g:) << ـــــــــ
      مـآللنجِوِمِْ ـآوِطـآإن « دآمِْ آلسِمّـآ عيـوِنڪ !