كيفيت وزززن القصيده

    • كيفيت وزززن القصيده


      الــســلام عــلــيــكــم ورحــمــة الله وبــركــاتــه


      أسعد الله جميــــع أوقاتكم بكل خير ونعيـم


      من باب الفائدة أحببت أن أنـقـل لكم موضوع وهو يتكلم حول بحور الشعر وأوزانها


      وإنشاء الله يكون نقلي هذا مفيد للجميع ....


      والموضــوع قـد يكون سبق وان اطلعتم عليه في بعض المنتديات...


      بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة ..!


      قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟


      وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !


      ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..


      هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟


      وما هي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟


      وكم عددها ؟


      قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..


      - نحن نتحدث عن الشعر النبطي -


      الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم


      بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-


      1- بحر المسحوب :


      وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته


      وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا


      بدر الدجى من جبينه).


      2- بحر الصَخَرِي او (الصخر) :
      وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن


      هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي


      خاطري عن حب خلي )


      3- بحر الهجيني :
      وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد


      المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لإيقاع ويقال بأنه سمي


      بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي


      لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي


      يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني


      خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد


      يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)


      4- بحر الحداء :


      وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل


      الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل


      الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .


      5- العرضه :
      وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..


      مثال :


      ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي


      قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).


      كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا


      أعرف عن هذه البحور الكثير ..


      ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في


      كيفية وزن القصيدة ..
      هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -


      الأولى:


      تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة


      حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا


      كان هذا هو الكسر .


      الثانية:
      وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)


      والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها


      سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


      الطريقة :


      ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات


      عبارة عن حروف ..


      جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ،


      وساكن .. فقط لا غير


      أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /



      وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O


      حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-


      أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال


      لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن


      وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :


      أ ن ث ر


      حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : /


      ( فتحه) ، أو حركة


      حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب


      (سكون :( O


      حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب


      متحرك أي
      : /
      حرف الراء : ساكن ، فيكتب
      : O
      O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب


      الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة


      حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.


      إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس


      الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس


      الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم


      تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :


      أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م


      /o /o // O / O /o // O /o // O /o /


      ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة


      ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو


      التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ،


      بعدها تبدأ من جديد.


      الشطر الثاني


      ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :


      غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل


      /o /o // O / O /o // O /o // O /o /


      ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟


      ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في


      التقطيع ، تمتـ تـع.


      لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين


      في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت


      التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .


      بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس


      الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير


      على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما


      الآن تقطيعهما كالتالي : -


      /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o //


      O /o /


      يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -


      /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o //


      O /o /


      وهكذا الى نهاية القصيدة


      وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى


      نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة


      دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد


      طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .


      حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل


      إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال


      خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-


      أولا- الفكرة :


      قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد


      الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ،


      وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .


      ثانيا- الجو :


      حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .


      ثالثا- الخيال:


      تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب


      فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث


      بأبعاد النص اللغوي .


      رابعا - أول بيت :


      أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن


      تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح


      لشخص يجلس أمامك .


      ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق


      معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك


      أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي


      تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .


      جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته


      بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى


      بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول


      أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي


      صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال ..


      وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه


      الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت


      .. لكن كان هذا محال ) ..


      أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد


      الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .


      خامسا - الترتيب :


      حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله


      ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو


      القصيدة .


      سادساً - بعد الانتهاء :


      حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .


      تــــــذكـــر :-


      ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن
      .
      ** حروف العلة سواكن .


      إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي


      قصيدة


      اتمنى أن اكــــــــون قدمت ما يفيدكم وينال اعجابكم واتمنى تثبيت المشاركــه للفائــــــــــــده



      مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــــــــ ـقــــــــــول



      ارجوووووووووووووو التثبيت



      اخوكم/ ورود المحبة
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • مقاييس وخصائص النقد الفنى((الشعر))




      خصائص .. نقد الشعر
      الشعر وأنواعه/
      1. الشعر التعليمي : وهو الشعر الذي تضمن عرض علم من العلوم ، ويخلو من عنصري العاطفة والخيال ، ويسمى عند العرب بالنظم .
      2. الشعر القصصي (الملحمي) : وهو الشعر الذي نظمت به الملاحم الأسطورية الطويلة . وهي غير موجودة في شعرنا القديم ، ويرجع ذلك أن الوزن الشعري في الشعر العربي أكثر انضباطاً ، ولذا فإن تلك الملاحم هي بالنثر أشبه منها بالشعر ، كما أن ميل العرب إلى الإيجاز ، يحول دون قبولهم الإطالة الشديدة التي تقتضيها تلك الملاحم . أما العصر الحديث فهناك ملحمة عيد الرياض لبولس سلامة ، والإلياذة الإسلامية لأحمد محرم .
      3. الشعر التمثيلي : وهو الشعر الذي يستعمل في الحوار المسرحي بدلاً من النثر .
      4. الشعر الغنائي الوجداني : وهو الشعر الذي يعبر به الشاعر عن عواطفه الذاتية وأحاسيس وجدانه .
      مقاييس نقد الشعر
      يقوم الفن الأدبي (شعراً ونثراً) علىعنصرين أساسين هما : الشكل والمضمون ، والنقد الأدبي يدرس الشعر من خلال عناصر أربعة مهمة هي : المعنى ، والعاطفة ، وهما يدخلان تحت إطار المضمون ، كما يدرس الخيال والأسلوب ، وهما ينضويان تحت إطار الشكل .
      أولاً : مقاييس نقد المعنى : يراد بالمعنى الفكرة التي تعبر عنها القصيدة . والشعر الذي يخلو من فكرة قيمة في تضاعيفه يعد شعراً قليل الجدوى والفائدة . ولا تقتصر قيمة المعنى على تعليمنا أمراً من أمور المعرفة ، بل تتعدى ذلك إلى أن يكون المعنى ذا تأثير قوي في نفوسنا ، وهذا يمثل غاية الأدب الأولى .
      ومن أبرز مقاييس نقد المعنى ما يأتي :
      1. مقياس الصحة والخطأ : لا بد من أن يلتزم بالحقيقة سواء أكانت تاريخية ، أم لغوية ، أم علمية ، لأن خطأ الشاعر في حقيقة من الحقائق يفسد شعره ، ويجعله غير مقبول من الناس .
      2. مقياس الجدة والابتكار : فالمعاني الشعرية تكون لها مكانة نقدية متميزة حين تتصف بالطرافة والابتكار . وليس المقصود بذلك أن يقدم الشاعر معاني جديدة لم يسبق إليها ، فهذا صعب المنال في كثير من الأحيان ، ولكن المطلوب أن يتناول الشاعر معنى من المعاني فيقدمه بأسلوب يبدو فيه جديداً أو كالجديد .
      3. مقياس العمق والسطحية : المعنى العميق هو ذلك المعنى الذي تجده يذهب بك بعيداً في دلالة معنوية عالية مؤثرة ، وتنثال على نفسك معانٍ وخواطر كثيرة يثيرها فيك ويستدعيها إلى ذهنك . ويكون عمق المعنى بسبب موهبة يتميز بها الشاعر بما يختص به من قدرة عقلية وملكة ذهنية وثقافة عالية . وتكون الأبيات عميقة المعنى إذا اعتمدت على الحكمة التي تمثل اختزال قدر كبير من التجربة الإنسانية وتقديمها في عبارة موجزة بليغة . وعلى النقيض من العمق هناك سطحية المعنى ، ونعني بها ذلك المعنى الذي تجده سهلاً جداً ، يعرفه أكثر الناس ولا مزية فيه .
      ثانياً / مقاييس نقد العاطفة :
      المراد بالعاطفة : الحالة الوجدانية التي تدفع الإنسان إلى الميل للشيء ، أو الانصراف عنه ، وما يتبع ذلك من حب أو كره ، وسرور أو حزن ، ورضى أو غضب .
      ومن أبرز مقاييس نقد العاطفة ما يأتي :
      1. مقياس الصدق والكذب : ابحث عن الدافع الذي دفع الشاعر إلى القول ، فإن كان هذا الدافع حقيقياً غير زائف كانت العاطفة صادقة ، وإن كان الدافع غير حقيقي كانت عاطفته كاذبة . وهذا الدافع يتوقف على مدى عمق التجربة الشعرية وهي الموقف الذي عاشه الشاعر في أثناء إبداع القصيدة .
      2. مقياس القوة أو الضعف : إذا أثرت القصيدة في نفس قارئها ، وهزت وجدانه ، كانت عاطفتها قوية ، وإذا لم تترك أثراً في نفسه كانت عاطفتها ضعيفة . وترتبط قوة العاطفة ووضوح تأثيرها بطبائع الناس وأمزجتهم ، فمنهم من يتأثر بالرثاء ومنهم من يتأثر بالغزل ، ومنهم من يتأثر بالفخر أو المدح وهكذا .
      على أن قوة العاطفة ليس معناها أن يكون المعنى بطولياً كبيراً ، وأن تكون الالفاظ ذات قوة ، وصدى ، بل إن قوة العاطفة لتبدو في بعض موضوعات الذكرى ، والحزن ، والألم ، وهي موضوعات يعبر عنها بكلمات دافئة رقيقة .
      ثالثاً / مقاييس نقد الخيال :
      الخيال هو الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية ، وهو عنصر أصيل في الأدب كله ، وفي الشعر بوجه خاص . وهو يقل في شعر الحكمة مثلاُ ، ويكثر في الأغراض الأخرى للشعر الوجداني .
      وتتجلى أهمية الخيال حينما نرى كيف يبدع الشاعر في تصوير مشاهد مالوفة في حياتنا ، قد اعتدنا على رؤيتها ، لكن الشاعر يبث فيها الحياة والحركة ، ويتخيلها على نحو فيه إثارة وطرافة . والشعر الذي يخلو من الخيال يعد شعراً قليل التأثير في النفوس .
      جوانب دراسة الخيال :
      1. صحة الخيال : إن المقياس في صحة الخيال مردُّه إلى الذوق الأدبي ، وليس كل خيال يمكن أن نسلكه في عداد الصورة الأدبية ، إذ إن من الخيال ما يكون كحلم النائم لا يستند إلى واقع ، مما يعد ضرباً من الوهم .
      2. نوع الخيال :
      a. الصورة الخيالية البسيطة : وهي الصورة الأدبية التي تمثل مشهداً محدداً لموقف من المواقف ، أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها ، وأكثر الخيال الشعري عند العرب يميل إلى هذا النوع من الصور ، ويرجع ذلك إلى حب العربي للفكرة وحرصه عليها مما يبعده عن الإغراق في الخيال والمبالغة فيه .
      b. الصورة الخيالية المركبة : وهي مجموعة من الصور الخيالية المركبة تعطي مشاهد متعاقبة ، يرتبط بعضها ببعض ، وتتكامل عناصرها ، فيغدو المشهد مؤثراً كأنما يرى الإنسان من خلاله حقيقة الشيء ، لا خياله .
      رابعاً / مقاييس نقد الأسلوب :
      الأسلوب / يتمثل في البناء اللغوي للشعر من حيث اختيار المفردات ، وصياغة التراكيب ، وموسيقى الشعر .
      1. نقد المفردات :
      a. سلامة الكلمة من الغرابة : فصاحة الكلمة تتحقق بخلوها من العيوب التي تصيب الكلمة .
      b. إيحاء الكلمة : حسن اختيار الكلمات ، تلقي ظلالاً وتداعيات ، لذا يختارها الشاعر قصداً ليفيد مما توحيه معاني متعددة تكسب الشعر آفاقاً رحبة . والنص الشعري الذي يكون موضوعه التفاؤل والأمل ، فإن كلماته تبدو مشعة موحية بالأمل والإشراق والبهجة ، أما النصوص التي تدور حول موضوع التشاؤم ، فإن مفرداته توحي بالضياع والحزن والألم .
      c. دقة استعمال الكلمة : على الشاعر أن يجد في البحث عن الكلمات التي تناسب المقام ، وأن تكون استعمالاته للمفردات استعمالات متقنة ، يتجلى فيها جهد رائع في حسن استخدام الكلمة .
      2. نقد التراكيب :
      تدرس التراكيب في الشعر لمعرفة خصائصها ، ومميزاتها من حيث الجزالة والسهولة .
      a. الأسلوب الجزل : هو ما كان قوياً غير مستكره ولا ركيك ، ويحدده النقاد بأنه الأسلوب الذي تسمعه العامة ، ويعرفونه لكنهم لا يستعملونه في أحاديثهم . ومن أبرز سمات الأسلوب الجزل : قوة الكلمات ، وقصر الجمل ، وغلبة الإيجاز فيه على الإطناب ، واتصافه بالفخامة التي تجعله في مستوى عال ٍ من القول .
      b. الأسلوب السهل : وهو ما ارتفعت ألفاظه عن ألفاظ العامة ، وخلا من اللفظ الغريب الذي يحتاج إلى بيان وتفسير ، وهذا النوع من الأساليب مما يمكن أن يوصف بالسهل الممتنع ، فهو مع قربه وسهولته إلا أن إبداعه وإنشاءه ليس بالأمر الهين .
      3. نقد موسيقا الشعر :
      تعد موسيقى الشعر الخاصية البارزة ، والعلامة الفارقة بينها وبين النثر ، وهي النغم الشجي الذي تصاغ فيه المعاني فيحيلها إلى نشيد عذب .
      a. الوزن الشعري : يراد به البحر الشعري الذي صيغت عليه القصيدة . ويرى النقاد أن ثمة علاقة بين موضوع القصيدة وغرضها من جهة ، وبين الوزن الشعري الذي بنى عليه الشاعر قصيدته من جهة أخرى ، فالبحور ذوات التفعيلات الطويلة أو الكثيرة ، تصلح غالباً للموضوعات الحماسية ونحوها ، كما أن البحور الخفيفة تصلح لغرض الغزل ونحوه ، وهي علاقة ظاهرة لكنها لا تمثل قاعدة مطردة .
      b. القافية : اختيار القافية وإيقاعها وحرفها المميز ، يمثل مستوى إبداعياً يجعله الناقد مجالاً من مجالات الحكم على الشعر .
      c. الموسيقا الداخلية : وهي نغم خاص تمتاز به القصيدة ، بسبب نجاح الشاعر في اختيار المفردات ، وترتبيها وفق نسق خاص ، وما يتبع ذلك من حركات الإعراب ، والمد ، والإمالة ، والتفخيم ، وفنون البديع اللفظي المتعددة . ومن ذلك نلحظ الفرق الكبير بين سطر النثر ، وبيت الشعر ، فالسطر الواحد في نص نثري يمتاز بتتابع الفكرة واطرادها حتى تتضح للقارئ ، أما البيت الشعر فيقتضي تصرف الشاعر بتقديم وتأخير ، أو حذف ، أو تكرار ، وذلك للمحافظة على الاتساق الصوتي المطلوب .
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • فالشعر لايستقيم إلا بالنقد

      النقد الشعري من الفنون التي لن يستطيع الشخص الذي لايمتلك أدواته من النقد

      بصورة تعود بالفائدة على القراء وعلى صاحب النص ..لذلك يحتاج المبتدئين في


      كتابة الشعر وغيرهم للنقد فالشعر لايستقيم إلا بالنقد المبني على أسس متينة
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)

    • اسعدني المرور من هذه النافذه التي لا تأتينا الا بما هو جميل وممتع


      واشكرك اخي ورود المحبه على المعلومات المفيده


      والتي حتما ستكون مرجعا مهما للشعراء


      دمت في خير
    • مجهود مشكــور منك أخي ..


      موضوع مفيد جداً .. و الوزن يأتي أيضاً بِـ الممارسة ..
      و أذكر أنّي تعلمت وزن قصيدتي بِـ دقة من الشاعر المتميز حمد البدواوي !!


      بارك الله فيك !
      ميولي : شاطرة فْـ حزني عرفت آآآشد فيه الحيييل
      و فوق الحزن أتفنن أخبي الدمع يوم يــــــهون ،،
      تصنّعت الفرح ثم قيل في وصف الفرح ما قيل
      ولو حسوا بألمْ لحظة لكانوا كلّهم يبكووون .. !
      عرفت الحين بميولي ببدّع زيييين ف التمثيل !!
      خسااارة راحت الفرصة وانا تخصصت في القانون ،
      >_<
    • [B]مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور

      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور

      مشكور مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور مشكور
      مشكور مشكور
      مشكور
      [/B]
      -------------------- ليتني ماشفت في عيونك دموع -------------------- منظر الدمعة على خدك هلاك --------------------