شرح لكيفيه الصلاه بالصور

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • شرح لكيفيه الصلاه بالصور

      راجعها فضيلة الشيخ العلامة
      عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله)


      * إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول ( الله أكبر ) وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر )1 .
      * ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها .
      *إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه .



      * يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع [ أنظر صورة 1] لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ) 2 [ أنظر صورة 1] أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ) 3 [ أنظر صورة 2] .




      * ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره 4 [ أنظر صورة 3 ] ، أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره [ أنظر صورة 4 ] ، لحديث وائل ابن حُجر ( فكبر – أي النبي صلى الله عليه وسلم – ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد ) 5. ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره ) 6.




      * وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : ( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده )7 .
      * ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ، وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) 8 .
      أو يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد )9 .
      * ثم يستعيذ ، أي يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه )10 .
      *ثم يبسمل ، أي يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
      * ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) 11 ، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها .
      * وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله )12 .
      ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة .
      * ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم . إما سورة كاملة ، أو عدة آيات .

      * ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام [ أنظر صورة 1 و 2 ] ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع [ أنظر صورة 5 ] ، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها [ أنظر صورة 6 ].




      * ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) . والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .
      * ويسن أن يقول في ركوعه : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 13، أو يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) 14 .



      * ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده ) ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 و صورة 2] ثم يقول بعد أن يستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ، أو ( ربنا ولك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .
      * ويُسن أن يقول بعدها : ( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) 15 .



      * ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع [ كما في صورة 3 و صورة 4 ].

      * ثم يسجد قائلاً : ( الله أكبر ) .
      * ويقدم ركبتيه قبل يديه عند سجوده [ أنظر صورة 7 ] ، لحديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه ) 16.
      * ويجب أن يسجد المصلي على سبعة أعضاء : رجليه ، وركبتيه ، ويديه ، وجبهته مع الأنف ، ولا يجوز أن يرفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجوده ، وإذا لم يستطع المصلي أن يسجد بسبب المرض فإنه ينحني بقدر استطاعته حتى يقرب من هيئة السجود ، [ أنظر صورة 8 ].
      * يُسَن في السجود أن يُبعد عضديه عن جنبيه [ أنظر صورة 7د ] ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه ) 17 ، إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه .
      * ويُسَن في السجود أن يُبعد بطنه عن فخذيه ، [ أنظر صورة 7د ].
      * ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) 18 [ أنظر صورة 7د ].







      * ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) 18 [ أنظر صورة 7د ].
      * يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده [ كما في صورة 9 ] لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) 19 ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود [ أنظر صورة 10 ].




      * يجب أن يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
      * ويُسَن أن يقول في سجوده : ( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح ) 20 أو يقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 21 .



      * ثم يرفع رأسه قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى [ أنظر صورة 11 ].
      * ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
      * ويُسَن أن يقول : ( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني )22 .




      * ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه ، وأطراف أصابعه عند ركبتيه ، [ أنظر صورة 12 ] وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ، كأنه قابض لهما ، [ أنظر صورة 13 ].
      * ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى .
      * ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه ، [ عكس صورة 7 ] ، قائلاً : ( الله أكبر ) .



      * ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى ، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن ، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .
      * ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً ، [ أنظر صورة 11 ] ، وتكون هيئة يده اليمنى كما في الصورة : يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء ( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء ) [ أنظر صورة 14 ] أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء [ أنظر صورة 15 ] أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى ، وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة



      * ويقول في هذا الموضع : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) .




      * إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ، [ أنظر صورة 16 أو صورة 17 ] وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله .... الخ ) ، ثم يقول بعدها ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .




      * ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )23.
      * ثم يدعو بما شاء ، كقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) 24.
      * ثم يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره كذلك .
      * ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول : ( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام )25 .
      وقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد ) 26 .
      وقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) 27 .
      ثم يقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة ، ويقول بعدها مرة واحدة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) 28 .
      * ويقرأ آية الكرسي . 29 وسورة { قل هو الله أحد } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس }30 .
      * ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد وعدم التهاون في ذلك ، ليكون من المفلحين إن شاء الله .

      والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


      من موقع الوافى2000
    • شكرا يا اختي ام شطيط وجزاك الله الف خير $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • أشكر الأخت الفاضلة أم شطيط على ما تفضلت به علينا من نقل لكيفية الصلاة ...

      على أنني أنبه إلى أن هناك مسائل فرعية مختلف فيها بين بعض المذاهب في كيفية الصلاة والهيئة فيها

      مثل الرفع والضم ورفع الأصبع السبابة في التشهد والتأمين بعد الفاتحة حيث لم يثبت مع الإباضية ذلك
      كذلك لم يثبت الضم( اي ضم اليدين إلى الصدر ) مع المالكية وغيرهم
      وبالنسبة للضم والرفع فالذين اثبتوها لم يقولوا بوجوبها بل من تركها فصلاته صحيحه ، وقد خرج من عهدة الخلاف

      كما أن القائلين بثبوت الضم في الصلاة أختلفوا في اللوضع الصحيح له
      فالحنفية يرون أنه يضع يديه على السرة
      والشافعيه بين الصدر والبطن
      واتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب يرون أنه فوق الصدر
      وهكذا ...

      وهذا رابط في موقع المجتهد يبين ايضا كيفية الصلاة
      almojtahd.8m.com/al%20salah.htm


      وهذا ايضا من موقع المجرة :

    • مشكوره اختي ام شطيط علي حسن اختيار الموضوع لما للامر من اهميه من تبيان الطريقه الصحيحه لاداء فرض الصلاه ... و اشكر اخي الطوفان علي الاضافه

      تحياتي
    • الكيفية الصحيحة للصلاة تجدها في هذه الخطوات :

      قال الله تعالى

      قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ



      وقال عليه الصلاة والسلام



      " صلوا كما رأيتموني أصلي "

      أذهب إلى المسجد لآداء الصلاة وأدخل مقدما رجلي اليمنى وأقول : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم افتح لي أبواب رحمتك




      وأقف منتصبا في صلاتي واضعا يدي على جانبي ناظرا إلى موضع سجودي :



      وعليّ أن أستحضر النية في قلبي ثم أقيم للصلاة إن صليت منفردا أو أكتفي بالإقامة للجماعة ، ثم أوجه
      النية أن تقول في سرك أصلي لله تعالى فريضة صلاة الفجر ركعتين ، ولا يلزم التلفظ بها
      الإقامة تكون على النحو التالي :-
      الله الله أكبر

      الله أكبر الله أكبر

      أشهد أن لا إله إلا الله

      أشهد أن لا إله إلا الله

      أشهد أن محمدا رسول الله

      أشهد أن محمدا رسول الله

      حي على الصلاة

      حي على الصلاة

      حي على الفلاح

      حي على الفلاح

      قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة

      الله أكبر الله أكبر

      لا إله إلا الله

      أما المرأة فلا إقامة عليها أبدا

      التوجيه يكون على النحو التالي :-

      " سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين "

      ثم أكبر تكبيرة الإحرام فأقول الله أكبر

      ثم أستعيد بالله من الشيطان الرجيم فأقول " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ويكون بصوت خافت جدا ولا بد من تحريك اللسان بها
      ثم أبسمل " بسم الله الرحمن الرحيم " ثم أقرأ الفاتحة وسورة
      وصفة ذلك أن أقول :
      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم !!!!!!

      بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
      .
      ثم يقراء سورة قصيرة أو جزء من سورة وان لاتقل الآيات عن ثلاث آيات ( إلأ في صلاتي الظهر والعصر ، والركعة الأخيرة من صلاة المغرب والركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء فإنه يقرأ الفاتحة وحدها فقط )

      ثم أكبر للركوع فأقول الله أكبر :



      أقول في ركوعي " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات
      ثم أرفع من ركوعي وأقول "سمع الله لمن حمده"



      " ربنا ولك الحمد "

      ثم أكبر للسجود فأقول الله أكبر ، وأخر ساجدا :



      أقول في سجودي " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات

      ثم أكبر وأجلس بين السجدتين


      ثم أسجد مرة أخرى وأقول كما قلت في المرة الأولى



      ثم أقوم من السجود وأكبر فأقول الله أكبر وأستقيم واقفا


      ثم أكمل الركعة الثانية وأفعل فيها ما فعلت في الركعة الأولى

      ثم بعد أن أرفع من سجودي أجلس للتحيات الأولى :



      واضعا يدي على ركبتي أو أعلى قليلا ، دون أن أحرك شيء من الأصابع ، فإن ذلك مما يخل بالخشوع في الصلاة إذ أنه من العبث المنهي عنه .
      فأقول : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) أو ( التحيات المباركات لله والصلوات والطيبات السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ) فكلا الروايتين صحيحة .
      ثم يقوم للركعة الثالثة والرابعة ( إن كانت الصلاة أكثر من ركعتين ) ويفعل مثل ما فعل في الركعتين الأوليتين إلا قراءة السورة بعد الفاتحة فيقرا الفاتحة دون سورة حتى إذا ما جلس للتشهد الثاني بعد ان يقراء التشهدالىعبده ورسوله زاد عليه:-
      (( صلى الله عليه وسلم اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت وسلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم أنى أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال و أعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من فتنة المآثم والمغرم و أعوذ بك من عذاب جهنم ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ))

      ومن ثم يسلم ويلتفت ناحية اليمين ويقول السلام عليكم



      ويلتفت ناحية اليسار ويقول ورحمة الله!!!!!!



      ثم أدعو بعد فراغي من الصلاة بما تيسر فأقول مثلا : " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
      ربنا تقبل مني إنك أنت السميع العليم واغفر لي وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.


      وأخرج من المسجد مقدما رجلي اليسرى وأقول " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رزقك "

      ويتقبل الله من الجميع . آمين
    • جزاك الله خير اخي الحبيب الربيع وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك

      ولكن على ما اشوف انه فيه خلاف ولو انه ليس في الجوهر بين المذاهب في طريقة الصلاة لذلك ارجو دراء لسد باب الاختلاف حذف الموضوع ليس لعدم اهميته ولكن حتي لا تطلع اصوات تشعل هذه الفتنه النائمه ومن سياسة الساحة عدم التطرق الى الامور الخلافيه بين المذاهب ولكم جزيل الشكر والتقدير .
    • اشكر الجميع على ما اوضحوا من كيفية الصلاة
      وهناك خلافات عدة في كيفية الصلاة او الهيئة
      ولكن اريد ان ابين هنا حاجة
      اننا كلنا نتوجه الى الله سبحانه وتعالى بالصلاة
      فكلنا اذا نعبد ربا واحدا لا اله غيره
      وهذه الاختلافات لا داعي لها

      واذا اردنا التوضيح في هذه المسائل فساخرج عن قاعدة اسلام بدون مذاهب
      واشكر الجميع

      الشكر موصوووووووووول الى Um-Sh6e6
      والى الطوفان وغيرهم
    • شكرا لك أخي الربيع على تبين الأمر ايضا وتوضيح الكيفية

      والشكر موصول لجميع الأخوة عهلى تنبيهاتهم وتعقيباتهم

      وفعلا ففما لا شك فيه أن هنالك بعض الأمور في المسائل الفقهية أختلف فيها العلمماء حتى في المذهب الواحد ، وكلٌ منهم يقفوا الدليل ويتبع الحجة والبرهان ...
      وما علينا نحن إلا أن نأخذ باقوال علمائنا الذين اجتهدوا في الوصول إلى الحق واقتفاء الثر وتتبع الدليل .

      وعلى أية حال فسياسة الساحة تتجه إلى عدم الخوض في الأمور الخلافية والشقاقات المذهبية
      فإن رأيت أن الموضوع سيأخذ مسار ابعد مما هو عليه ساضطر إلى إغلاق الموضوع أو حذفه نهائيا .
    • السلام عليكم ...

      اخوتى عندما هممت بطرح الموضوع لم يكن القصد به هو تحفيز الاختلاف بين المذاهب .. فالاسلام يجمعنا جميعا .. و انما القصد هو التوضيح و كسب الاجر بتعليم من لا يعلم امور صلاته ..

      ثم بالاضافات التى تفضل بها الاخوة فى الموضوع اصبح الموضوع كالموسوعه يضم الكثير من التوضيحات للمذاهب المختلفه فى كيفيه الصلاه .. فبارك الله فيكم جميعا
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أشكر الاخت أم شطيط على طرحها للموضوع والشكر موصول للأخ طوفان على الوصلات التي تبين كيفية الصلاة وفعلا في ناس كثيرين بحاجة إلى معرفة هذا ومن عنده المزيد فلا يبخل على اخوانه وأخواته المسلمين
      جزاكم الله ألف خير
      [/CELL][/TABLE]