حلول لمشاكل الكمبيوتر

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حلول لمشاكل الكمبيوتر

      حلول لمشاكل الكمبيوتر
      السلام عليكم ،
      معظمنا ليس لديه الخبرة الكافية في مجال وعلوم الحاسوب ( الكومبيوتر ) ، ومن الممكن أن يحدث عطل أو أي خطأ فني في البرامج أو التطبيقات التي تستخدمها وقد تمنعك هذه المشكلة من التعامل مع البرنامج , مثل عدم القدرة علي فتح قوائم هذا البرنامج أو عدم ظهور مؤشر الفأرة , أو أن تكون الصورة الخاصة بواجهة عرض البرنامج غير مكتملة وقد ينقصها بعض الأزرار أو القوائم .في معظم الأحوال يكون السبب هو عطل في الشاشة ولكن الواقع أن تحديد سبب المشكلة أو العطل أمر غاية في الصعوبة , فقد يكون السبب هو تثبيت مكونات جديدة مثل الفأرة أو المودم , وفي حالات أخري يكون السبب هو تشغيل برنامجين أو أكثر تسبب تعارضا مع بعضها , فمثلا قد يؤدي واحدا من البرامج وظيفة لا تسمح بتنفيذ وظيفة أخري لبرنامج آخر .
      في مثل هذه الحالات ... ماذا عساك أن تفعل ? هذا ما سنحاول الإجابة عليه في الحلقات ، والله المستعان .
      ** إعادة التحكم إلي النظام
      ــــــــــــــــــــــــــ
      أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلي النظام من جديد , حتى تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها . اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل مع Windows من جديد:
      انتظر عدة دقائق حتى ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها.
      لو استمر نظام التشغيل Windows في التوقف عن العمل , اضغط Ctrl + Alt + Delete تظهر لك قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ , انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة (Not Responding) ثم انقر زر End Task , وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيل Windows .

      إذا لم تحصل علي أي نتيجة عند الضغط علي مفاتيح Ctrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخري ثم أغلقها حتى لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تمت عليها . ثم اضغط Ctrl + Alt +Delete مرة أخري لتغلق البرنامج الذي يحتوي علي المشكلة .
      لو استمر توقف النظام اضغط Ctrl + Alt + Delete ثم انقر زر Shut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخري.
      هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخري , فإذا لم ينجح هذا الإجراء .
      اضغط علي مفتاح Rest ليقوم بنفس النتيجة .
      في بعض الحالات خاصة في حالة إغلاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files علي مشغل الأقراص الصلبة Hard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل.
      لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيل
      Windows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .

      **الحلول السريعة
      ــــــــــــــــــــــــــــــ
      عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها , أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية

      ** أعد تثبيت البرنامج: من نافذة Control Panel شغل برنامج Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج ثم أعد تثبيت البرنامج مرة أخري .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــ
      ** شغل البرنامج فقط: أغلق جميع البرامج التي تعمل وقد تسبب تضارب أو تعارض مع برنامجك , في هذه الحالة يمكنك العمل علي برنامجك بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارض مع برنامجك .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــ
      ** أغلق أي برنامج يعمل في الخلفية: معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام انقر بزر الفأرة الأيمن علي هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج . لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارض مع بعض التطبيقات .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــ
      ** أغلق Active Desktop :
      ـــــــــــــــــــــــــ
      بعض البرامج وخصوصا برامج الألعاب تسبب مشاكل في العمل عند تنشيط Active Desktop , ولتعطيل Active Desktop انقر بزر الفأرة الأيمن علي سطح المكتب. ثم اختر Properties ثم نشط التبويب Web واجعل الخيار View My Active Desktop as a Web غير محدد أو احذف علامة v الموجودة بجانبه ثم انقر Ok .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــ
      ** أغلق أي حافظ للشاشة Screen Saver : إذا كنت تستخدم Screen Saver قم بإغلاقه وذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن علي سطح المكتب ثم اختيار Properties من القائمة المختصرة ثم تنشيط التبويب Screen Saver واختيار None من قائمة Screen Saver .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــ
      ** حل مشكلات البرامج عند حدوث أي عطل في البرامج : يظهر لك البرنامج رسالة يخبرك فيها بوجود مشكلة في البرنامج . ولكن في بعض الأحيان لا تظهر هذه الرسائل سواء في بعض البرامج أو في بعض المشكلات , لهذا يصعب تحديد وتفسير المشكلة ونوضح لك الآن أسباب حدوث معظم هذه المشكلات .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــ
      ** تأثير الذاكرة علي مشكلات البرامج
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      قد يكون أحد أسباب المشاكل , الحادثة للبرامج أو التطبيقات أن مساحة الذاكرة المتاحة علي الكمبيوتر غير كافية لتشغيل البرنامج , لذلك يجب عليك قبل القيام بأي عمل آخر أن تتأكد من المساحة المتاحة لتشغيل هذا البرنامج , وذلك باتباع الآتي :
      1- اضغط علي مفتاح Alt أثناء الضغط علي رمز My Computer , تظهر مساحة الذاكرة شريحة Ram بالقرب من أسفل المربع الحواري. يجب أن يحتوي جهازك علي ذاكرة مقدارها علي الأقل 16 MB لو أن الكمبيوتر يحتوي علي ذاكرة أقل يجب عليك زيادة هذه الذاكرة بإضافة شرائح جديدة .
      2 - نشط التبويب Performance . هذا التبويب يعرض أيضا كمية الذاكرة Ram المتاحة علي جهازك وهي تعرض في أعلي المربع الحواري .
      3 - انقر زرVirtual Memory تظهر لك المساحة المتاحة داخل مربع Hard disk وبرغم أن البيانات التي تعبر عن حجم الذاكرة الافتراضية أو Virtual Memory رمادية إلا أنها توضح المساحة المتاحة ل Windows لتستخدمها ك Virtual Memory .
      4 - اجمع الرقمين معا لتحصل علي مساحة الذاكرة الكلية المتاحة علي جهازك.بعض البرامج يحدث لها مشاكل إذا قلت مساحة الذاكرةRAM عن 16 MB .
      5 - لابد أن يحتوي جهازك علي الأقل علي 30 MB من الذاكرة Virtual Memory وإذا قلت عن هذا الحد احذف بعض الملفات .




      مع تحياتي لكم ...............