إلى الأستاذ طوفان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • إلى الأستاذ طوفان

      إلى اخي العزيز طوفان تحية طيبة وبعد ..

      أرجو أن يتسع صدرك لما سأطلبه منك ..

      شيخي العزيز لقد كنت منذ صغري احلم أن أتعلم على يد عالم من العلماء وكنت دوما قريبا من تحصيل هذه الأمنية لكن إبتلاني الله بإبعادي عن سلك التعلم المباشر عن المشائخ الذين أحبهم ..لكني تعلمت ما استطعت ان أجده من مؤلفات لهم كجواهر التفسير والمتون وكتاب القواعد وعدد قليل من مثل هذه الكتب ..

      لكن ذلك لم يكن لينفعني حيث أني لم أدري من أين أبدا ولا أدري ما اخذ وما أذر وطفقت آكل من كل مكان بدون تنظيم حتى أن هذا الغذاء لم يفدني إلى يسيرا ..
      لذا ارجو منك أن تكون معلمي عن طريق هذه الشبكة أو بالطريقة التي تراها مناسبة ..أو أن تسطر لي -متكرما-الكتب التي علي أن أقرئها او احفضها مرتبا لي إيها -متكرما مرة أخرى-من الأسهل إلى الأصعب ..وأن يكون باب الحوار مفتوحا بيني وبينك لما سيغم علي في بعض المسائل ..

      وقد تتسائل لما انا بذاتي لم ليس غيري ؟؟!!
      ذلك لأني أثق في علمك وحسن تدبيرك ولأني من خلال مراجعتي لحواراتك رأيت فيك الرجل الخلوق الذي يتحاشى المهاترات والمشاحنات وقلبه على الوحدة الإسلامية ..وغيرها من الأسباب كثير .

      تلميذك بدر
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي الكريم بدر، يالك من فخر لأمتنا الأسلاميه وعسى الله أن يوفقك في مبتغاك ويسهل عليك طريق العلم والمعرفه...وقد وضعت بالفعل الرجل الصحيح في المكان الصحيح ، وأهنئك على توفيقك في اختيارك لمعلمك وشيخك واني والله لا أشك أبدا أنك سوف تجني من العلم مايشبع رغبتك وأكثر ومن هنا أحب أن أوجه دعوه خاصه للشباب مرتادوا هذه الساحه أن يتابعوا دروس قد يضعها الطوفان في الساحه أو خطط لكيفية قراءة الكتب وتنظيم الوقت.

      ونحن بانتظار شيخنا الطوفان ولكن لدي اقتراح أن تؤجل هذه الحلقات العلميه التي قد توضع هنا الى مابعد فترة الأمتحانات التي يمكر بها كثير من الشباب في صروح علميه مختلفه تشمل الجامعات والكليات والمعاهد و...و,,,,.(بس عاد يعذرونا أصحاب المدارس ان لم ننتظرهم لأنه بصراحه امتحاناتهم تتأخر والوقت بعدين ماراح يكون كافي)

      في أمان الله
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أخي الفاضل بدر :
      لقد أحسنت الظن في غير أهله ، وطلبت الماء ممن يكاد يموت من شدة العطش ...
      ولا أراك إذ تطلب ذلك من الطوفان إلا كمن سقط على أرض جدباء ، يظنه خصيبة ، وهي لا شيء ...

      وعلى أية حال فإني والله لأكبر فيك هذه الروح المتوثبة لطلب العلم واتباع الحق ... فلله درك ... وقليل هم أولئك الذين يضغطون على أنفسهم ليسلكوا هذا الطريق المؤدي إلى الجنة ، حيث يقول عليه السلام : ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة )

      فبارك الله فيك أخي ويسر لك سبل الخير وأعانك على كل بر ومعروف ووفقك لما تحب ويرضى .
      وبما أنك أحسنت بي الظن وكلفتني هذا الأمر ـ وأنا لست اهلا له ـ سأجتهد في سؤال المشائخ عن ذلك لتكون الإستفادة لي ولك ولكل من يريد أن يستفيد بإذن الله تعالى ....

      أخي المسير :
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      الظاهر أخي أنك ايضا ممن أغتررت بالطوفان ولم تعرف حقيقته وضحالة ما عنده ، وقلة زاده وقصر باعه ،
      فإنما هو حسن ظن منكم أخواني ليس إلا ...
      ولو كان خطابكم توجه إلى أخي وشيخي السيل الجرار لأصبتم كبد الحقيقة ... لذلك ارجو أن يكون معينا لي في تحقيق رغبتكم ....

      وعلى أية حال فسابحث الأمر ولن يكون ألى كل خير بإذن الله تعالى ، والله الموفق والهدي إلى الصراط المستقيم
    • أخي الفاضل بدر ....
      هناك شرح لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي لمنظومة غاية المراد في مسائل الإعتقاد للشيخ السالمي ، سينزل قريبا بإذن الله تعالى فشيئ طيب أن تقتنيه ... هذا في العقيدة


      أما الفقه
      فإنني أدلك على كتاب قواعد الإسلام للشيخ الجيطالي
      ولا تنسى أن تطلع على كتاب فقه العبادات الذي أصدرته وزارة الأوقاف فهذه الكتب مناسبة جدا

      فقم بقراءتها وإذا ما عرض عليك أمرٌ فيها أو مشكلة أو أردت استيضاح فسأكون أنا حلقة الوصل بينك وبين المشائخ بإذن الله تعالى ..

      ولك جزيل الشكر
    • هذه فتوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي علها تفيدك اخي بدر

      السؤال : أجهل كل الجهل للأمور الفقيهة الأساسية وفق المذهب الإباضي هل يمكن أن تدلوني على بعض عناوين الكتب التي استفيد منها في هذا المجال ؟
      الجواب : نعم ، نوصيك بأن تقرا كتاب الوضع للشيخ أبي زكريا يحيى الجناوني ، وأن تقرأ كتاب القواعد للشيخ إسماعيل بن طاهر ، وأن تقرأ كتاب الإيضاح للشيخ عامر الشماخي ، وأن تقرأ جامع أبي الحسن البسيوي العماني ، وأن تقرأ كتاب مختصر الخصال للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن قيس الحضرمي ، وأن تقرأ مدارج الكمال ، أو مختصر الخصال للإمام نور الدين السالمي ، وأن تقرا معارج الآمال ، ومثل هذه الكتب فهي كتب مفيدة إن شاء الله .