السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أرحب بالأخوه القائمين على هذا المنتدى واحيهم على جهودهم المبذوله
في الخروج بهذا المنتدى بالصوره التي ترضي الجميع والشكر موصول للخوه
الاعضاء المشاركين بالمنتدى................
عموما حبيت أقدم موضوع جديد أتمنى أن لا يكون أحد سبقني اليه
الا وهو فن الميدان
فن كان يتحاور به اجدادنا في ما بينهم ،ويتخذ هذا الفن المصطلحات العمانيه القديمه والتي تدخل في بعض الاحيان بالهجه العمانيه الدارجه
وهنا تكمن صعوبته وصعوبت التغني به وتاليفه
وهو فن تشتهر به بكثره كل من (منطقه الباطنه والشرقيه والظاهره )
نوعا ما ويوجد في بعض مناطق السلطنه الاخرى ولاكن ليس بتلك الكثره
وعموما هو نادر التغني به في أيامنا الحاليه.........
وهو فن يقصد به المتغني معنيين (المغنى والمعنى)
المغنى :وهو ما يكون ظاهرا ومفهوما من خلال الكلمات.
والمعنى: وهو الذي يقصده الشاعر وهو شي في نفس الشاعر وقد يكون غير مفهوم
من خلال الابيات............
فمثلا: كان يقول المتكلم بهذا الفن
((أربع سفن حاملات أتمر ..
والمستمع للبيت الماضي يفهم أن هناك أربع سفن
وهي محمله بشي ما ،وتمر على مكان ما ....
ولاكن في نفس الشاعر أن هناك أربع سفن حاملات للتمر (السح)
وهو التمر المستخرج من النخيل.....
,وفي بعض الاحيان يشبه به الشاعر شي ما
كأن يقول :
((لي يزرع البر ييزر دوم ـــــــــ ويخدم طمع مال وغنايه ـــــــــ أبليتني بزرع يفوادي ــــــ ومن عشق الزرع يفوادي ـــــــ أني ما عبط البر أيزر دوم ـــــــــ لكني ما حصلت منه أغنايه)))...
ونلاحظ أننابمنطقه الباطنه ننطق الياء عوضا عن الجيم في بعض الواضع في هذا الفن فمثلا الجن=الين ،جازره=يازره ، جاي=ياي ،وهكذا
فهنا يقصد الشاعر من الابيات
((لي يزرع البر(اي الذي يتزوج)...
ييزر دوم (أي ينكح زوجته دائما)....
ويخدم طمع مال وغنايه(وكل همه رغبه في أنجاب الابناء الذين سيساعدونه فيما بعد).....
أبليتني بزرع يفوادي(أي أبتليتني بحب وزواج ياقلبي).....
ومن عشقه الزرع يفوادي (ومن حبي لهذاالزرع ياقلبي)....
أني ما عبط البر أيزر دوم(أنا لا أتوانى دائما أنكح زوجتي)....
لكنه ما حصلت منه أغنايه(ولاكن بدون نتيجه ،فلا أولاد الى الان)......
عموما أنا من المهتمين بهذا الفن الجميل وأتمنى أن أجد من يشاركني هذا الفن ويكون هناك تبادل في القصائد في ما بيننا ..............
واليوم أنقول:$$7
:
طاح الحصن طاح وسطن طاح ــــــ وتحت الحصن شاه مربوطه
قومي انطحي كان فيك انطاح ـــــــ لا تدعي دوم مربوطه
ويقولك:ساير ابا لوى ـــــــــــــ وصلت مجيس لقيت الورد هناك منشوحي
ييت ابا شله لعنت بليس ــــــــــ ييت ابا حطه طلعت لروحي.
ويقولك:
وصفو حصى كبار عالعصولان ـــــــ روحي لفجنان وانته فضو
يبوك حن دسنا حصى كبار عص ولان ـــــــ حتى الين فرقوا منه وانتفضو
برق مالغبيب لظ ولاح ــــــــــ وناس بلوني أبلاويهم
يوم لمحمد وسعيد أني ما أبا سلاح ـــــــــــــــ لبشطيفه خنيير بلاويهم
ويقول:
بشل تفقي وبنعي الغربان ــــــــــــــ وحالف فهالبر ميحلن
أنته يخوي ييوسف تروم تحوط على الغربان ــــــــــ في الباطنه البر ميحلن
ويقول:
خيول مغرب بنتخيل حن ـــــــــــ صلاه العصر ما تخيلني
نسيتني وناسي أفوادي ــــــــــ أني ساهي وناسي أفوادي
لكنه صلاه مغرب بنتخيل حن ــــــــ يوم العصر ما تخيلني
ويقولك:
دقوا طبلهم عميمر بان ـــــــــــ وشاري من السوق من عمبر
أني زراري مينعش عميمر لبان ــــــــــــ ينعش على المسك والعنبر
ويقول :
أربع سفن حاملات تمر ـــــــــمرن على صور ومصيره
الحين أنته لن ياتك من سفيه خلها تمرـــــــــــ مثل ما مرن سفن صور عمصيره..
ويقول:
لي يزرع البر ييزر دوم ـــــــــــ ويخدم طمع مال وغنايه
أبليتني بزرع يفوادي ـــــــــــ ومن عشقه الزرع يفوادي
أني ماعبط البر أيزر دوم ــــــــــ لكني ما حصلت منه أغنايه...
,لدي المزيد والمزيد وانشالله ما نبخل عليكم منه
مع تحياتي أبن الباطنه..$$-e$$-e$$-e|y$$-e$$-e
أرحب بالأخوه القائمين على هذا المنتدى واحيهم على جهودهم المبذوله
في الخروج بهذا المنتدى بالصوره التي ترضي الجميع والشكر موصول للخوه
الاعضاء المشاركين بالمنتدى................
عموما حبيت أقدم موضوع جديد أتمنى أن لا يكون أحد سبقني اليه
الا وهو فن الميدان
فن كان يتحاور به اجدادنا في ما بينهم ،ويتخذ هذا الفن المصطلحات العمانيه القديمه والتي تدخل في بعض الاحيان بالهجه العمانيه الدارجه
وهنا تكمن صعوبته وصعوبت التغني به وتاليفه
وهو فن تشتهر به بكثره كل من (منطقه الباطنه والشرقيه والظاهره )
نوعا ما ويوجد في بعض مناطق السلطنه الاخرى ولاكن ليس بتلك الكثره
وعموما هو نادر التغني به في أيامنا الحاليه.........
وهو فن يقصد به المتغني معنيين (المغنى والمعنى)
المغنى :وهو ما يكون ظاهرا ومفهوما من خلال الكلمات.
والمعنى: وهو الذي يقصده الشاعر وهو شي في نفس الشاعر وقد يكون غير مفهوم
من خلال الابيات............
فمثلا: كان يقول المتكلم بهذا الفن
((أربع سفن حاملات أتمر ..
والمستمع للبيت الماضي يفهم أن هناك أربع سفن
وهي محمله بشي ما ،وتمر على مكان ما ....
ولاكن في نفس الشاعر أن هناك أربع سفن حاملات للتمر (السح)
وهو التمر المستخرج من النخيل.....
,وفي بعض الاحيان يشبه به الشاعر شي ما
كأن يقول :
((لي يزرع البر ييزر دوم ـــــــــ ويخدم طمع مال وغنايه ـــــــــ أبليتني بزرع يفوادي ــــــ ومن عشق الزرع يفوادي ـــــــ أني ما عبط البر أيزر دوم ـــــــــ لكني ما حصلت منه أغنايه)))...
ونلاحظ أننابمنطقه الباطنه ننطق الياء عوضا عن الجيم في بعض الواضع في هذا الفن فمثلا الجن=الين ،جازره=يازره ، جاي=ياي ،وهكذا
فهنا يقصد الشاعر من الابيات
((لي يزرع البر(اي الذي يتزوج)...
ييزر دوم (أي ينكح زوجته دائما)....
ويخدم طمع مال وغنايه(وكل همه رغبه في أنجاب الابناء الذين سيساعدونه فيما بعد).....
أبليتني بزرع يفوادي(أي أبتليتني بحب وزواج ياقلبي).....
ومن عشقه الزرع يفوادي (ومن حبي لهذاالزرع ياقلبي)....
أني ما عبط البر أيزر دوم(أنا لا أتوانى دائما أنكح زوجتي)....
لكنه ما حصلت منه أغنايه(ولاكن بدون نتيجه ،فلا أولاد الى الان)......
عموما أنا من المهتمين بهذا الفن الجميل وأتمنى أن أجد من يشاركني هذا الفن ويكون هناك تبادل في القصائد في ما بيننا ..............
واليوم أنقول:$$7
:
طاح الحصن طاح وسطن طاح ــــــ وتحت الحصن شاه مربوطه
قومي انطحي كان فيك انطاح ـــــــ لا تدعي دوم مربوطه
ويقولك:ساير ابا لوى ـــــــــــــ وصلت مجيس لقيت الورد هناك منشوحي
ييت ابا شله لعنت بليس ــــــــــ ييت ابا حطه طلعت لروحي.
ويقولك:
وصفو حصى كبار عالعصولان ـــــــ روحي لفجنان وانته فضو
يبوك حن دسنا حصى كبار عص ولان ـــــــ حتى الين فرقوا منه وانتفضو
برق مالغبيب لظ ولاح ــــــــــ وناس بلوني أبلاويهم
يوم لمحمد وسعيد أني ما أبا سلاح ـــــــــــــــ لبشطيفه خنيير بلاويهم
ويقول:
بشل تفقي وبنعي الغربان ــــــــــــــ وحالف فهالبر ميحلن
أنته يخوي ييوسف تروم تحوط على الغربان ــــــــــ في الباطنه البر ميحلن
ويقول:
خيول مغرب بنتخيل حن ـــــــــــ صلاه العصر ما تخيلني
نسيتني وناسي أفوادي ــــــــــ أني ساهي وناسي أفوادي
لكنه صلاه مغرب بنتخيل حن ــــــــ يوم العصر ما تخيلني
ويقولك:
دقوا طبلهم عميمر بان ـــــــــــ وشاري من السوق من عمبر
أني زراري مينعش عميمر لبان ــــــــــــ ينعش على المسك والعنبر
ويقول :
أربع سفن حاملات تمر ـــــــــمرن على صور ومصيره
الحين أنته لن ياتك من سفيه خلها تمرـــــــــــ مثل ما مرن سفن صور عمصيره..
ويقول:
لي يزرع البر ييزر دوم ـــــــــــ ويخدم طمع مال وغنايه
أبليتني بزرع يفوادي ـــــــــــ ومن عشقه الزرع يفوادي
أني ماعبط البر أيزر دوم ــــــــــ لكني ما حصلت منه أغنايه...
,لدي المزيد والمزيد وانشالله ما نبخل عليكم منه
مع تحياتي أبن الباطنه..$$-e$$-e$$-e|y$$-e$$-e