رمضان 000

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • محطات مضيئة مع الصيام وشهره
      10/12/2002 10:36:26 AM الكاتب : الشيخ محمد بن غيث بن جاسم


      بسم الله الرحمن الرحيم



      إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.



      أما بعد فهذه وقفات موجزة عن الصيام وشهره نقدمها عبر هذا المنبر الفتي للمسلمين كافة ، قياماً ببعض المسؤولية وأداءً للأمانة ، ونصحاً وتذكيراً.



      ( فضل شهر رمضان )



      قال الله تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلِّقت أبواب النيران وصفدت الشياطين ) متفق عليه.

      وكل هذا يتم في أول ليلة من الشهر المبارك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفِّدت الشياطين ومردة الجن وغلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتِّحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد : يا باغي أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ) رواه الترمذي وهو حسن.

      صفِّدت الشياطين : أي شدت بالأغلال.

      وعن أنس رضي الله عنه قال : دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر ، ومن حُرمها فقد حرم الخير كله ، لا يحرم خيرها إلا محروم ) رواه ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب والترهيب برقم (1000)



      ( وجوب صوم رمضان )



      قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون ) وقال تعالى : ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ).
      كـــــــــــــــــــــــــــــــن مــ الله ــع ولا تبــــــــالي
      :):)