الدولة الأموية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الدولة الأموية

      الدولة الأموية:

      ابتدأت الدولة الأموية بمعاوية بن أبي سفيان في سنة 41هـ وانتهت بحكم مروان بن محمد بن مروان سنة 132هـ. وتولى الحكم بهذه الدولة أربعة عشر خليفة هم:

      (1) معاوية.

      (2) يزيد بن معاوية.

      (3) معاوية بن يزيد.

      (4) مروان بن الحكم.

      (5) عبد الملك ابن مروان.

      (6) الوليد بن عبد الملك.

      (7) سليمان بن عبد الملك.

      (8) عمر بن عبد العزيز.

      (9) يزيد بن عبد الملك.

      (10) هشام بن عبد الملك.

      (11) الوليد بن يزيد بن عبد الملك.

      (12) يزيد بن الوليد بن عبد الملك.

      (13) إبراهيم ابن الوليد بن عبد الملك.

      (14) مروان بن محمد بن مروان.

      وأهم رجالات الدولة الأموية الذين لهم اسم في التاريخ الأموي هم معاوية وعبد الملك والوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز. وأهم الحوادث في خلافة معاوية قتال الخوارج وإضعافهم ووصول جيشه إلى القسطنطينية إلا أنه لم يوفق بفتحها. وقد فتح السودان في أيامه عمرو بن العاص وتوفي معاوية وله من العمر ثمانون سنة. أما أهم الحوادث في فترة حكم عبد الملك قتاله لمصعب بن الزبير وانتصاره عليه وقتل مصعب وأمره للحجاج بن يوسف بقتال عبد الله بن الزبير فحاربه الحجاج وقتله ثم محاربة الحجاج للخوارج وانتصاره عليهم، وأن عبد الملك هو أول من سك سكة إسلامية وكان أيضا عاقلا عالما أديبا توفي سنة 86 هـ وله من العمر ستون سنة ومدة خلافته ثلاث عشرة سنة.

      أما الوليد فأيامه كلها غزو وفتح للمسلمين. وقد اتسعت المملكة الإسلامية في أيامه اتساعاً باهراً ففتحت بلاد الترك بقيادة قتيبة بن مسلم الباهلي وفتحت بلاد الروم بقيادة مسلمة بن عبد الملك وفتحت الأندلس بقيادة موسى بن نصير وطارق بن زياد. والوليد هو الذي بنى المسجد الأموي بدمشق وهو أيضا الذي بنى المسجد الأقصى ووسع المسجد النبوي.من أعماله أنه عزل المجذومين وجعل لهم راتبا منعهم من مخالطة الناس كي لا ينشروا العدوى بين المواطنين وقد توفي سنة 96هجرية وله من العمر اثنتان وأربعون سنة وستة أشهر.

      أما سليمان بن عبد الملك فلم يحدث في خلافته من الفتح سوى فتح جرجان وطبرستان بقيادة يزيد بن المهلب. وكان رفيقا بالناس فأطلق الأسرى وفك المسجونين وأحسن على الناس ومن حسناته تولية عمر بن عبد العزيز من بعده، توفي سنة 99هـ وله من العمر تسعة وثلاثون سنة.

      ولقد كانت تولية عمر بن عبد العزيز مطبوعة بالعدل والإحسان في جميع أنحاء المملكة الإسلامية كما قد استتب الأمن أيضا في جميع المملكة حتى بالغ بعض أهل العلم بقولهم أن الذئب في خلافة عمر كان يسرح مع الشاة دون أن يمسها بشر. وأرى أن هذه المبالغة بعيدة عن الواقع وأن عدل عمر مهما سما وبلغ من المراتب أقصاها فإنه لا يحول طبيعة الذئب عن افتراس الشاة والرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون رضي الله عنهم أحق بذلك من عمر ولم ينقل عن أحد أن الذئب في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين كان يسرح مع الغنم دون أن يتعرض لها.


      harrythecat.com/graphics/k/bird6.gif
    • لن أوفيك حقك ...

      إن قلت جميلة هذة المعلومات التي نثرتها لنا عن الدولة الاموية ..

      بل تستحق الكثير ...

      بارك اللة فيك واحسن اليك

      حياك الله أخي وكم اشعر بالسعادة لوجودك بيننا ...

      تحيااااااااتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن