ما مشكلة إختلاف رؤية الهلال بين عمان والسعودية

  • 7amrawi كتب:

    بس للاسف اللي صاير هذا ما يقبله فكر ولا عقل"

    الي يتفكر ويسأل من هم أعلى منه بيتقبله الفكر والعقل


    "والقمر قدرناه منازل"
    بمعنى رؤية الهلال من دولة لدولة يختلف كإختلاف أوقات الصلوات00مثل مواقيت الصلاة تعتمد عالشمس ويختلف من بلد لآخر


    بس عاد في عيد الاضحى كبيره شويه "
    لا كبيره ولا شي فيه للجنة رؤية الهلال وتضم هذي اللجنة أفضل رجال عصرنا


    وانا بنفسي سمعت برنامج في لإذاعة وكان من ضمنهم شيخنا الجليل الشيخ أحمد بن حمد الخليل وعلماء من خارج البلاد وهم من علماء الفلك وكان فيه 20 دولة إستحاله تشوف الهلال مثل السلطنة ولكن هم يتبعون السعودية ويشوف السعودية الكل ف الكل
    فيا أختي وجهة نظرك على عينا وراسنا بس يستحسن ان تتبعي مشايخك لأنه هذا الشئ من علماء وانت لا شئ مقارنة بعلمهم
    ونسأل الله التوفيق

    وكل عام والجميع بخير


    "





    خلو المستور مستخبي """"""""









    وبلاش تناقشو ف شي كل خلق الله تتسااااااااائل ليش عمان بالذات ؟؟؟؟؟؟؟







    """""




    ولكن سنصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــت افضل من هالبلبله اللي صايره :






    وكل عام وانت بخير "
  • الــــــــــوداد كتب:

    "





    خلو المستور مستخبي """"""""









    وبلاش تناقشو ف شي كل خلق الله تتسااااااااائل ليش عمان بالذات ؟؟؟؟؟؟؟







    """""




    ولكن سنصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــت افضل من هالبلبله اللي صايره :






    وكل عام وانت بخير "


    أنتم من أثار البلبلة
    لا سواكم وكأنكم أغراب عن هذا البلد
    أو أن لديكم تحفظات وحسابات الله العالم بها
    هاتو المشككين في أمر عمان والمتسائلين
    مع ذكر المصادر
    بعلمنا أن جهات خارجية أيدت وأشادة بالنهج العماني في تحري الهلال ودقته
    ووسائل الإعلام تشهد
    بيد أن معظم الدول تتبع السعودية كونها مقر الديار المقدسة
    لا أكثر ولا أقل وهذا عادة لا أكثر
    الحمد لله هناك توافق رسمي داخلي تام وإشادة خارجية بدقة وصحة تحري الهلال بعمان
    وتوافق تام بين نواميس الشريعه وتقنية العلم في ذلك
  • [quote=هادئ;1062941028]سبحان الله
    سماحة الشيخ العلامه أحمد بن حمد الخليلي لم يفتي من هوى في نفسه
    وإنما أفتى بما نص عليه كتاب الله وسنة نبيه
    والقاعدة معروفه بإختلاف الأهلة بين بلد وبلد
    إذ يتعذر رؤية الهلال بنفس الوقت
    والمفروض أن هذه القاعده معلومه لكل مسلم بالغ عاقل مكلف[/quote]


    صدقت أخي
    سماحة الشيخ يفتي بما جاء ف الكتاب والسنة ونحن نعلم بأن هناك لجنة تتابع رؤية الهلال ف أكثر من منطقة ف السلطنة
    عموما نحن نصوم الأثنين أتباعا للتاريخ الهجري الي يصادف بلدنا الغالي ونسأل الله بأن يتقبل منا صالحات أعمالنا ويجمع شملنا ويسعدنا ف دنيانا وأخرتنا
    من جار على شبابه
    جارت عليه شيخوخته
  • أها اصلنن مو مهم تتبعوننا


    نحن اهل مكه مانسوي عيد اصلن ولانحتفل في ذى العيد


    في بعض الناس يحتفلون قليل بس نحن بس نعيد في العيد الفطر فقط




    ومااضني في فرق ممكن مثل مااقال اخوونى الأختلاف من مكا لي أخر



    لاكن مو شرط الحمدلله الحين الحجاج عندنا كلهم في منى


    وان شاء الله العيد جايكم




    ومبروك وكل عام وانتو بخير
    [ tumblr ] ؛ مشؤمة حظ عندما وقعت بحبال العشق / سقطت بين يدي بيّـآع الهوى : ) !
  • بحريني وأفتخـر كتب:

    انا فكـرت ان العيد يوم الاثنين في عمان والله غريبة .




    ما غريب إلا الشيطان أخي بحريني

    عيدنا يوم الثلاثاء ان شاء الله

    وخلو كل أيامنا أعياد |a
  • أشكر أخي هادي وأم ليما وكل من شارك في هذا النقاش الجاد جداً وكنت متابع معاكم يوم بعد يوم ولكن فضلت إني ما أدخل نفسي في كل الردود والنقاشات حتى يتسنى لي تقيم الموضوع وما مدى تفهم وتقبل هذه الساحة على هذا الموضوع المهم جداً على الساحة العمانية ، وكانت الردود والمناقشات جداً جميلة وتثلج الصدر.

    وأتمنا من إلي في نفسه ولو ذرة شك في علمائنا وفي مدى ورعهم وخوفهم من الله عز وجل أن يستغفر ربه ويتوب إليه ، صحيح إن العلماء بشر والبشر خطاءون ولكن هم ورثة الأنبياء ولحومهم مسموه فلا تتعالو ولا تغترو بأنفسكم عليهم.

    وختاماً أشكر الجميع وأعتذر إذا بذل مني أي خطاء. قال تعالى {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ }يوسف53

    $$fوكل عام وأنتم بخير$$f
    "ما أجمل الدين والدنيا إذا إجتمعا لا بارك الله في دنيا بلا دينِ"
  • دايما يضبطــــــــــــــــــــون التاريخ الهجري ويا بعض وكل الدول الاسلاميه ليش هالسنه بالزات


    لاااااااااااااااااااااااااااااا.............................................................

    سبحان الله
    لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:)
  • حدي شماليه كتب:

    دايما يضبطــــــــــــــــــــون التاريخ الهجري ويا بعض وكل الدول الاسلاميه ليش هالسنه بالزات


    لاااااااااااااااااااااااااااااا.............................................................

    سبحان الله



    أخوي تابع الموضوع من البداية وبتعرف.

    شكراً على مرورك
    "ما أجمل الدين والدنيا إذا إجتمعا لا بارك الله في دنيا بلا دينِ"
  • كل سنه يضبطون التاريخ الهجري فعيد الاضحى وهاي السنه لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا........................


    ليــــــــــــــــــــــــــــــــــــش؟؟؟؟!!!!!!!!
    لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:)
  • أقول : وكيف بالنسبه للصوم يوم عرفه ؟؟؟
    .ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}
    ڵنگن اراۆح راقيه ... نتڛامےُ عن ڛفاڛف اڵامۆر , ۆعن گڵ مايخدش نقائنا ، نحترم ذاتنا ۆ نحترم اڵغير ، عندما نتحدث نتحدث بعمق ، نطڵب بأدب ، ۆ نشگر بذۆق ، ۆنعتذر بصدق .. نترفع عن اڵتفاهات ۆ اڵقيڵ ۆاڵقاڵ ، نحب بصمت ۆ نغضب بصمت ۆاذا اردنا اڵرحيــڵ ، نرحـڵ بصمت ..!~
    ஐ๑
  • حدي شماليه كتب:

    كل سنه يضبطون التاريخ الهجري فعيد الاضحى وهاي السنه لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا........................


    ليــــــــــــــــــــــــــــــــــــش؟؟؟؟!!!!!!!!



    عيدك مبارك #i


    hams alward كتب:

    أقول : وكيف بالنسبه للصوم يوم عرفه ؟؟؟


    الصيام بكرة ان شاء الله يوم الاثنين :)

    وتقبل الله منا ومنكم جميع الاعمال الصالحه

  • هادئ كتب:

    أنتم من أثار البلبلة
    لا سواكم وكأنكم أغراب عن هذا البلد

    "






    شكرا على هكذا رد"








    الف شكرا"






    "بس شي واحد""



    هذي وجهات نظر وكل واحد ادرى باللي يقوله "







    واختلاف الرأي لا يفسد في الود قضيه""""""""










    عموما ألف شكرا لأسلوبك النقي"
  • الــــــــــوداد كتب:

    "






    شكرا على هكذا رد"








    الف شكرا"






    "بس شي واحد""



    هذي وجهات نظر وكل واحد ادرى باللي يقوله "







    واختلاف الرأي لا يفسد في الود قضيه""""""""










    عموما ألف شكرا لأسلوبك النقي"



    إختي الفاضل

    إختلاف وجهات النظر ليست على حساب الدين والعبادات.
    أختلاف وجهات النظر في السوق ، في كرة القدم ، في الإقتصاد وفي السياسة وبس..........

    خلو الدين لأهله ولما توصلو الى مستواهم أفتو على كيفكم وبسكم من هذي الفتنة يا جماعة
    "ما أجمل الدين والدنيا إذا إجتمعا لا بارك الله في دنيا بلا دينِ"
  • مساء الانوار

    كل عام و أنتم بخير ،،

    بسم الله ماشاء الله ، أسعد و أرتاح لما أشوف أن الفئة الواعية بين جنبات هذه الأرض الخصبة بالخير موجودة و حاضرة دائما ،، أشعر بأن رغم ما نراه يوميا الا أن هذه الأرض لا تزال تنجب عقول واعية بأخلاق راقية ،،أثلجتم صدري ..
    الحمدلله اني عمانية ..


    بس استفساري الله يخليكم للي يعرف :
    أنا صمت اليوم (و لله الحمد )عأساس أنه 8 ذي الحجة و باكر بصومه ان شاء الله أنه 9 ذي الحجة ،،
    بس سمعت بعضهم يقول لأ صوموا اليوم يوم عرفه مع الحجيج و باكر 9 ؟!!
    و كـــــم سندباد تـاب عن رحلة الهوى ... و ما مـــــــر في أدنى هواي متـــاب سأخلد رحــــــــــالا تــــدور بأرجلــــي ... اليك دروب سيدي و شعـــــــــــــاب فرحمـــــــــــــاك اني عند نهرك سـاهر ... و حبــــــــــك غسل بارد و شـــراب تدللــــــنـــي جـــــــــودا يداك فأنتشـــي ... و ليس على فقد الدلال مصــــــــاب فليتك تحلــــــــو و الحيــــــــاة مريــرة ... و ليتك ترضـى و الانام غضــــــاب و ليت الذي بيني و بينك عامــــــــ ــــر ... و بيني و بين العالمين خــــــــراب اذا صح منك الــــــــود فالكــــــل هيـــن ... و كل الذي فوق التـــــراب تــــراب
  • أخواني الأعزاء

    الإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية

    أرجو أن تبتعدوا عن التشنج في الحوار

    و ليكن هدفكم الحوار الهادف لا التحامل و نفث الحقد و الكراهية.

    الأخوة الأفاضل من أتباع المذاهب السنية .. إذا لم تقتنعوا بإستقلالية الرؤية في بلدكم عـُمان ، فأرجو أن لا تتسرعوا في الحكم على بقية أخوتكم و لا على علمائهم.
    سؤالي لكم... هل سألتم أحد المشائخ الفضلاء من المذهب السني في هذا الموضوع؟؟؟؟؟

    هل إستقلال كل قطر إسلامي في تحري الهلال سـُنة أم بدعة؟؟
    و هل من السُنة أن يتبع قطر ما لقطر أخر في تحري الهلال مع إختلاف المطالع؟

    أسألوا... و من ثم أطرحوا نقاشكم في الموضوع.
  • للـــــفـــــــائـــــــدة.......

    كتاب(( الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام))
    تقديم الشيخ سعد بن عبدالله البريك، إعداد خالد الجريسي
    الطبعة الأولى 1420هـ - 1999م
    مؤسسة الجريسي للتوزيع و الإعلان
    الصفحة 284
    سؤال موجه للشيخ محمد بن عثيمين
    ---------------------
    السؤال:
    هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟
    الجواب:
    هذه المسألة إختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلد المسلمين و ثبتت رؤيته شرعاً فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية.
    1)- فمن أهل العلم من قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية و أستدلوا بعموم قوله تعالى:"فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" و بقول النبي صلى الله عليه و سلم:"إذا رأيتموه فصوموا" قالوا: و الخطاب عام لجميع المسلمين.
    و من المعلوم أنه لا يراد به رؤية كل إنسان بنفسه، لأنه هذا متعذر و إنما المراد بذلك إذا رآه من يثبت برؤيته دخول الشهر.
    2)- و ذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا أختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته. و إذا لم تختلف المطالع، فإنه يجب على من لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية.
    و أستدل هؤلاء بنفس ما أستدل به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول:" فمن شهد منكم الشهر فليصمه" و من المعلوم أنه لا يراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده، فيعمل به في المكان الذي رئي فيه، و في كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال، أما من لم يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة و لا حكماً..
    قالوا:و كذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه و سلم:"إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا" فإن من كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة و لا حكماً، قالوا: و التوقيت الشهري ك التوقيت اليومي. فكما أن البلاد تختلف في الإمساك و الإفطار اليومي فكذالك يجب أن تختلف في الإمساك و الإفطار الشهري، و من المعلوم أن الإختلاف اليومي له أثره بإتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل من كانوا في الغرب و يفطرون قبلهم أيضاً. فإذا حكمنا بإختلاف المطالع في التوقيت اليومي، فإنه مثله تماماً في التوقيت الشهري.
    و لا يمكن أن يقول قائل أن قوله تعالى:"فآلن باشروهن و ابتغوا ما كتب الله لكم و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل"، و قوله صلى الله عليه و سلم:"إذا أقبل الليل من هاهنا و أدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم" لا يمكن لأحد أن يقول أن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
    و كذلك نقول في عموم قوله تعالى:" فمن شهد منكم الشهر فليصمه" و قوله صلى الله عليه وسلم:" إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا". وهذا القول كما ترى له قوته بمقتضى اللفظ و النظر الصحيح و القياس الصحيح أيضاً: قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.
    3)- و ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلق بولي الأمر في هذه المسألة فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه، لئلا يختلف الناس و يتفرقوا تحت ولاية واحدة. و أستدل هؤلاء بعموم الحديث:"الصوم يوم يصوم الناس و الفطر يوم يفطر الناس". و هناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.
    ----------------------
    أخوتي الأعزاء - المشككين في صحة إستقلالية رؤية بلدكم -
    هذه فتوى لأحد كبار مشائخ المذهب السني.
    أرجو أن لا تحكموا العاطفة و لا تتسرعوا.. عليكم بتحكيم الشرع.
  • و ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلق بولي الأمر في هذه المسألة فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه، لئلا يختلف الناس و يتفرقوا تحت ولاية واحدة. و أستدل هؤلاء بعموم الحديث:"الصوم يوم يصوم الناس و الفطر يوم يفطر الناس". و هناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة

    الحمد لله
    صلينا كما أراد ولي الأمر مولانا صاحب الجلاله
    الذي أقر فتوى سماحة الشيخ المفتي وأعتمدها
    وطاعه ولي الأمر هي من طاعة الله عز وجل
    ولم نشق عصا الطاعه ولم نخالف أمره فهو خير
    من يؤمر وخير من يطاع
    وقد وسعتنا حسن التربية كي ننضوي تحت سمو فكره
    ولم نتنطع بعلمنا الضئيل الذي لا يعدو كونه نقطة
    في بحر علم وإطلاع أولي الأمر منا
    وإن شاء الله لن تنمو في هذه البلد نباتات كريهة مسمومة
    تدعو إلى الفرقه وتأجج نار الفتنه
    حاشا للشعب العماني الأصيل أن تقسمه بعض شراذم
    البشر القليله جدا إلى فرق وأحزاب


  • هذا بالإضافة إلى القول الثاني أخي العزيز ((هاديء))

    murdasasad كتب:

    و ذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا أختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته. و إذا لم تختلف المطالع، فإنه يجب على من لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية.
    و أستدل هؤلاء بنفس ما أستدل به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول:" فمن شهد منكم الشهر فليصمه" و من المعلوم أنه لا يراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده، فيعمل به في المكان الذي رئي فيه، و في كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال، أما من لم يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة و لا حكماً..
    قالوا:و كذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه و سلم:"إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا" فإن من كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة و لا حكماً، قالوا: و التوقيت الشهري ك التوقيت اليومي. فكما أن البلاد تختلف في الإمساك و الإفطار اليومي فكذالك يجب أن تختلف في الإمساك و الإفطار الشهري، و من المعلوم أن الإختلاف اليومي له أثره بإتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل من كانوا في الغرب و يفطرون قبلهم أيضاً. فإذا حكمنا بإختلاف المطالع في التوقيت اليومي، فإنه مثله تماماً في التوقيت الشهري.
    و لا يمكن أن يقول قائل أن قوله تعالى:"فآلن باشروهن و ابتغوا ما كتب الله لكم و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل"، و قوله صلى الله عليه و سلم:"إذا أقبل الليل من هاهنا و أدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم" لا يمكن لأحد أن يقول أن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
    و كذلك نقول في عموم قوله تعالى:" فمن شهد منكم الشهر فليصمه" و قوله صلى الله عليه وسلم:" إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا". وهذا القول كما ترى له قوته بمقتضى اللفظ و النظر الصحيح و القياس الصحيح أيضاً: قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.


    فهذا هو القول المعتبر عند الشيخ صاحب الفتوى و هو ما يطابق فتوى سماحة شيخنا الخليلي حفظه الله.

    أم أخوتي الأعزاء المطالبين بتوحيد الرؤية ، فانهم يرون القول الأول و هو

    murdasasad كتب:

    فمن أهل العلم من قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية و أستدلوا بعموم قوله تعالى:"فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" و بقول النبي صلى الله عليه و سلم:"إذا رأيتموه فصوموا" قالوا: و الخطاب عام لجميع المسلمين.
    و من المعلوم أنه لا يراد به رؤية كل إنسان بنفسه، لأنه هذا متعذر و إنما المراد بذلك إذا رآه من يثبت برؤيته دخول الشهر.



    و لكن هذا القول يرى بأنه أن لو ثبتت الرؤية في ماليزيا -مثلاً- فإنها تلزم جميع الأقطار الإسلامية بما فيها المملكة العربية السعودية، وهو ما لا يراه علماء المملكة. إذ أنهم يعملون بالقول الثاني المذكور أعلاه. و نحن من خلال تتبعنا لم نسمع قط أن المملكة أخذت برؤية بلد إسلامي أخر. و هو ما لا نعيبه عليها فهي عملت بالسنة . و لكن الدول التي تربط رؤيتها بالمملكة (((فقط))) من أين لها الدليل في هذا الأمر. إذ أن القول الأول لم يربط الرؤية بقطر ما بعينه.....

    فأرجو من أخواني أتباع المذاهب السنية أن لا تأخذهم العاطفة في تحكيم المسائل الشرعية، و خصوصاً أن هذه المسائل "فرعية" أي أنه يسع الإختلاف فيها.

    كل ما أطلبه من الأخوة من جميع المذاهب أن يحسنوا الظن في أخوانهم أتباع المذاهب الأخرى.

    و أسأل الله العلي القدير يصفي قلوب المسلمين.
  • السلام عليكم
    لقد قرأت جيمع الردود السابقة و لاحظت ان كل من تجرأ على الاعتراض او النقاش في الموضوع تعرض للكلام اللاذع و اتهم بنقص العقل او التسرع او الجهل و غيرها من الامور التي تحط من شأن أي انسان.

    أنا افهم انكم تريدون احتواء الموضوع و توحيد القلوب و تهدئة غضب الناس و احتجاجهم، و لكن قولكم بأن نغلق اعيننا وافواهنا عندما نشعر او نرى ان الامور غير طبيعية فهذا خطأ و انقاص من حريات الناس.

    من حق الانسان الاعتراض حتى يقتنع.
    و من الطبيعي ان يشعر المواطن العماني بالغرابة لكون بلاده هي الوحيدة المختلفة عن بقية الدول.

    و ما ارتحت ابدا لأسلوبكم في تغليف هذا الموضوع بغلاف ان كل من يعترض هو جاهل و كل من يوافق على ما يجري هو اعقل ااناس و اذكاهم.

    كل ما نتمناه هو ان نكون سوية مع بقية المسلمين في يوم عرفة و في عيد الفطر و نتوحد على الأقل في هذا الأمر.
    فهل هذا كثير؟ مع الوضع في الاعتبار ان بلادنا كانت تتبع السعودية في هلال عيد الأضحى في السنوات السابقة فمالذي حدث؟

    لا أنتظر أي رد أو حوار فأنا اعرف ان كل ما سأجد هو مزيدا من الشجب و التنكيل.
    كان لدي رأي و قلته..
    و السلام عليكم.