قوات السلطان المسلحة - انجاز عظيم

تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

  • قوات السلطان المسلحة - انجاز عظيم



    تحياتنا لقوات السلطان المسلحة بيومها السنوي .
    تحت ظل القيادة الحكيمة للقائد الاعلى للقوات المسلحة - حفظه الله .
    واسمحوا لي ان اطرح بين يديكم موضوعي هذا عن القوات المسلحة في السلطنة
    .


    المؤكد انه ليس هناك ما يتوازى في أهميته وضخامته وإنجازه مع جهود التنمية الوطنية اقتصاديا واجتماعيا، سوى عملية بناء قوات السلطان المسلحة التي شكلت ركيزة محورية في الفكر الاستراتيجي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى لقوات السلطان المسلحة الذي اكد في خطابه بمناسبة العيد الوطني الثامن والعشرين المجيد أن السلام الذي نؤمن به ليس سلام الضعفاء الذين لايقدرون على رد العدوان والمحافظة على كيان الدولة واستقلالها وسيادتها، وانما سلام الاقوياء الذين يعدون للامر عدته كما أمر الله. ومن هذا الفهم الواعي فاننا نقوم بتطوير قواتنا المسلحة الباسلة وكافة اجهزة الامن وتزويدها باسباب القوة الممكن توفيرها لتمكينها من اداء دورها في حماية الدولة وسلامة أراضيها وكفالة الأمن والطمأنينة لمواطنيها والمقيمين فيها.

    فبناء قوات السلطان المسلحة بفروعها واسلحتها المختلفة لم يكن عملية تقليدية سهلة أو ميسورة، ولكنها كانت عملية فذة بدأت من الصفر تقريبا، وفى ظل تحديات وصعوبات عديدة، غير أن الإرادة الصلبة والرؤية المتكاملة للأمن القومي بمفهومه الواسع وحرص جلالة القائد الأعلى لقوات السلطان المسلحة على تحقيق وصيانة الوحدة الوطنية وحماية مسيرة النهضة المباركة، جعل من بناء وتطوير قوات السلطان المسلحة نموذجا مشرفا للأداء الوطني، وقاعدة راسخة لاستراتيجية السلام وحسن الجوار التي تبنتها السلطنة في سياساتها على مختلف المستويات .

    وخلال سنوات معدودة استعادت قوات السلطان المسلحة مجدها التليد وضربت المثـل الحي والمتجدد في القدرة على التطور الكيفي الدائم وقيامها بمهامها الوطنية في حماية الوطن والذود عن حياضه ، ورد كل من تسول له نفسه التدخل في شؤونه الداخلية على أي نحو أو بأية صورة، وفى نفس الوقت الاسهام بدور ملموس في تنفيذ خطط التنمية من خلال القيام بمهام محددة بحكم ما يتوفر لها من امكانات هندسية وتقنية خاصة بالنسبة للمناطق الجبلية أو النائية أو في مواجهة ظروف جغرافية غير عادية.

    وعبر هذه الصيغة التي وضعها جلالة القائد الأعلى لقوات السلطان المسلحة وعبر اهتمام جلالته العميق بتطوير أسلحتها الثلاثة، الجيش السلطاني العماني، وسلا ح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، بالإضافة إلى الحرس السلطاني العماني، والارتفاع بكفاءتها القتالية وتوفير احتياجاتها من الأسلحة المتطورة الحديثة والعناية بأفرادها قادة وضباطا وجنودا على كل المستويات مهنيا وتدريبيا، تكاملت الجهود الوطنية، وتحقق مناخ الأمن والأمان الذي انطلقت في ظله مسيرة التنمية الوطنية وتحقق الخير والنماء في كل ربوع السلطنة، وأصبحت قوات السلطان المسلحة مشهودا لها بالكفاءة القتالية وبالاستعداد الدائم على كل المستويات لأداء مهامها الوطنية وعلى نحو يجعل منها قوة مسلحة عصرية.

    إن جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة يؤكد دائما على الدور الرائد لهذه القوات ورجالها البواسل بقوله اعتزازنا الكبير بدورها العظيم في حماية منجزات النهضة والذود عن عرين الوطن والسهر على آمنه وسلامته واستقراره مؤكدين رعايتنا لها وعنايتنا بها


  • الجيش السلطاني العماني

    الجيش السلطاني العماني قوة برية حديثة، متطورة ومتكاملة البناء والتسليح والتنظيم ، ويضم في صفوفه أسلحة المشاه والمدرعات والمدفعية، ومنظومة الدفاع الجوي، والإشارة والأسلحة الإدارية ألأخرى، متسلحا بالقدرة والكفاءة على خوض المعارك الحديثة بفضل العناية المستمرة بالتدريب والتحديث وتطوير مستوى الأفراد والمعدات.

    وبينما تقوم ألوية المشاة بالجيش السلطاني العماني بالمهام البرية الرئيسية حيث زودت بما يؤهلها للوصول إلى مستوى الجيوش المعاصرة خاصة في مجال تقنية الأسلحة الحديثة وعربات نقل الجنود المدرعة، وتشكل مدفعية سلطان عمان سلاح اسناد فعال لالوية المشاه بما يتوفر لها من مدافع الميدان الثقيلة والمتوسطة ومنظومة الدفاع الجوي المتطورة.

    جدير بالذكر انه تم ادخال دبابات القتال الرئيسية المتطورة وعربات القيادة الحديثة إلى مدرعات سلطان عمان وبالتالي اصبحت تشكيلا قتاليا متكاملا عالى الاداء. كما تم تطوير قوات الفرق بما يحقق لها القيام بدورها الوطني ، فإنه تم تطوير شبكات الاتصالات الثابتة ونظام نقل البيانات والمعلومات بسلاح الاشارة كما زودت هندسة قوات السلطان المسلحة بالمعدات المتطورة ومنها وسائل الكشف وإِلانذار عن اسلحة الدمار الشامل والغازات السامة وآليات الحرب الكيماوية . وقد تواكب مع ذلك تطوير خدمات وحدات النقليات والتموين والاسناد الهندسي والخدمات الطبية والإدارية لتتلاءم مع زيادة حجم القوات وتطور كفاءتها.

    وتعتبر مظلات سلطان عمان سلاحا فعالا بالجيش السلطاني العماني نظرا للدور الهام الذي تضطلع به فى ميادين المعركة، وقد تم تزويدها بعربات الاستطلا ع المدرع البنهارد وبقاذفات صواريخ ميلا ن و التاو.

    ومن أجل رفع الكفاءة القتالية وزيادة مهارة منتسبي الجيش السلطاني العماني وضعت برامج تأهيل وتدريب عديدة لاعداد وتأهيل الضباط والافراد على مختلف المستويات . وفي هذا المجال تقوم كتيبة تدريب قوات السلطان المسلحة والكليات والمعاهد والمدارس المتخصصة في الاسلحة المختلفة بدور حيوي . ومن ابرز الكليات كلية السلطان قابوس العسكرية لتدريب الضباط المرشحين ، ومدرسة تدريب الضباط ، ومدرسة الادارة وغيرها من المدارس المتخصصة.. وتعد كلية القيادة والاركان اعلى صرح عسكري علمي بقوات السلطان المسلحة لتخريج ضباط الاركان وتقوم بدور رائد في اعداد وتأهيل قادة المستقبل حيث يتوفر لها احدث التجهيزات والمساعدات ا لتدريبية.

    تجدر الاشارة إلى انه إلى جانب ما تنفذه وحدات وتشكيلات الجيش السلطاني العماني من تدريبات وتمارين ميدانية للتدريب على إدارة المعارك الحديثة، قامت وحدات من الجيش السلطاني العماني بتنفيذ تمارين ثنائية مشتركة مع القوات البحرية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مايو 97 على ارض السلطنة . بالاضافة إلى المشاركة في تمرين درع الجزيرة - 6 في مارس 98 بدولة الإمارات العربية المتحدة.


  • سلاح الجو السلطاني العماني

    حقق سلاح الجو السلطاني العماني قفزة نوعية كبيرة حيث اصبح قوة جوية حديثة قادرة على حماية سماء الوطن والذود عنه بكفاءة عالية بما يملكه من مقاتلات حديثة وأجهزة ومعدات جوية لمراقبة اجواء السلطنة بالاضافة إلى العناصر البشرية المدربة والمؤهلة علميا وفنيا.

    والى جانب ما يملكه سلاح الجو السلطاني العماني من قواعد حديثة مجهزة بكافة الاجهزة والمعدات المتطورة اللازمة للقوة الجوية الفاعلة والقادرة على العمل تحت كل الظروف ، بما فيها مختلف أنواع الطائرات الحديثة، سواء كانت طائرات قتال أو طائرات عمودية او طائرات نقل عسكرية فإنه يتم تنفيذ مشروع لتطوير طائرات الجاكور المقاتله خاصة في مجال نضم الملاحة الجوية والتصوير الحراري وغيرها، بالاضافة الى مشروع تحسين شبكة الاتصالات واجهزة الرادرات والقيادة والسيطرة.

    وبالنسبة لاعداد وتآهيل القوة البشرية الجوية، باعتبارها العنصر الأهم في عملية التطوير، تقوم أكاديمية السلطان قابوس الجوية، ومدرسة الاركان الجوية، والكلية الفنية الجوية، والمدارس المتخصصة بدور حيوي في هذا المجال بالاضافة إلى الدورات الخارجية في عدد من الدول الشقيقة والصديقة ليكون نسور الجو والضباط الجويين على أعلى مستوى من الكفاءة القتالية والفنية بما في ذلك الطواقم المساعدة لهم .

    والى جانب التمارين التدريبية على مستوى سلاح الجو السلطاني العماني وكذلك على مستوى معركة الأسلحة المشتركة في قوات السلطان المسلحة، يتم المشاركة في تنفيذ تمارين مشتركة مع اسلحة الجو بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تمرين صقر الجزيرة في سبتمبر 1998 م، وكذلك العديد من التمارين الجوية مع دول شقيقة وصديقة لاكتساب المزيد من الخبرة القتالية.

    تجدر الاشارة ان سلاح الجو السلطاني العماني يقوم إلى جانب مهامه بعمليات الاستطلاع البحري ومراقبة الشواطئ العمانية ومهام الانقاذ ومكافحة التلوث وتقديم العون فى مجال النقل من والى المناطق النائية والجبلية.


  • البحرية السلطانية العمانية

    إن انشاء وتطوير البحرية السلطانية العمانية في عهد النهضة المباركة هو من ابرز ما تحقق للقوات المسلحة، ليس فقط لما تقوم به البحرية السلطانية العمانية من مهام لحماية المصالح الوطنية استراتيجيا واقتصاديا وحماية الشواطئ العمانية وتأمين مياهها الاقليمية والحفاظ على سلامة الملاحة الدولية في مضيق هرمز بوابة الملاحة والتجارة البحرية في الخليج وامدادات النفط إلى مختلف دول العالم، ولكن ايضا لما تمثله من إحياء لمجد بحري عماني عريق جاب بحار ومحيطات العالم من كانتون إلى نيويورك منذ زمن طويل. وترجمة للاهتمام السامي لجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة تم دعم قدرات الأسطول البحري التعبوية والتسليحيه والتكتيكية وفق خطط مدروسة. والى جانب السفن الحديثة ذات التقنيات والتجهيزات ا لمتطورة مثل الفرقاطتان قاهر الاموا ج و ا لمؤزر، تم تزويد الأسطول البحري بسفن المدفعية وسفن الإبحار والنقل البحري والسفن الصاروخية، بالاضافة إلى سفن التدريب مثل السفينة المبروكة و نصر البحر و شباب عمان وغيرها.سفينة شباب عمان

    ومن أجل رفع الكفاءة القتالية لضباط وافراد البحرية وتأهيلهم على أعلى المستويات يقوم مركز التدريب المزود بالعديد من الامكانيات والتقنيات التعليمية الحديثة، وكذلك مدرسة الاركان البحرية الصغرى، ومدرسة حرب الاسطول بدور حيوي في تدريب الضباط والافراد، كما تسهم التمارين الدورية مع وحدات قوات السلطان المسلحة. وبحريات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتمارين الأخرى مع بحريات الدول الشقيقة والصديقة في صقل الكفاءة ورفع قدرات البحرية السلطانية العمانية.
  • الحرس السلطاني العماني

    يعتبر الحرس السلطاني العماني إحدى المنظومات المتكاملة بقوات السلطان المسلحة حيث شمل التطوير والتحديث مختلف وحداته التي تتشكل من وحدات قتالية من مشاة ومدرعات ومدفعية فضلا عن وحداته التعليمية الفنية والإدارية المتطورة، ومن ثم فإنه يعتبر قوة قتالية على مستوى عال من الاداء والكفاءة.

    وفي مجال التأهيل والتدريب تقوم كتيبة تدريب الحرس، وكذلك كلية الحرس السلطاني العماني التقنية التي تمنح خريجها شهادة الدبلوم الوطني في الدراسات التقنية المعترف بها على مستوى العالم ، بدور حيوي في اعداد منتسبي الحرس السلطاني العماني في مختلف المجالات والتخصصات وعلى ارفع مستوى وخريجو الكلية مؤهلون للدراسات العليا بالجامعات داخل السلطنة وخارجها.

    والى جانب الوحدات القتالية يضم الحرس السلطاني العماني فريق الخوذات الحمراء الذي يتميز بعروضه الرياضية الشيقة، وكذلك الاوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية التي قامت بأول عروض خارجية لها في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة في شهر مارس 1998 حيث كان أداؤها مميزا ونال الاستحسان واستقطب الإعجاب والتقدير يضاف إلى ذلك الفرق الموسيقية وخيول إسطبلات الحرس السلطاني العماني وفريق القفز الحر والتي تشارك في العديد من المناسبات الوطنية بعروضها الجميلة.


    الخدمات الهندسية والاجتماعية

    تلعب الخدمات الهندسية دورا حيويا في توفير الخدمات الضرورية مثل المياه والطاقة الكهربائية. ووضع التصاميم والاشراف على المشاريع الانشائية الخاصة بوزارة الدفاع، كما تقوم بصيانة وشق الطرق الداخلية في المعسكرات والمناطق الجبلية والوعرة وكذلك صيانة ميادين الرماية ومهابط الطائرات والمطارات التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، كما تقوم بتقديم المساعدات للمواطنين في القرى والمناطق النائية.

    من جانب اخر حرصت قوات السلطان المسلحة على توفير اوجه الرعاية الاجتماعية لمنتسبيها لتحقيق الاستقرار الاجتماعي لهم وتقديم التسهيلات المتنوعة للمتقاعدين من منتسبيها وكذلك رعاية أسر الشهداء في مختلف المناسبات. كما يقوم فرع التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالتغطية الإعلامية للانشطة العسكرية والاجتماعية والثقافية على مستوى أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني اضافة إلى اصدار مجلة جند عمان شهريا واعداد البرامج العسكرية الاذاعية والتلفزيونية وغيرها للتعريف بالانجازات التاريخية العسكرية العمانية وابراز التقدم الكبير الذي حققته وتحققه جميع أفرع قوات السلطان المسلحة.

    متحف قوات السلطان المسلحة

    يجسد متحف قوات السلطان المسلحة فى قلعة بيت الفلج التاريخ العسكري العماني ودور عمان الحضاري بالوثائق والنماذج القديمة والحديثة للاسلحة وتوثيق الاحداث التاريخية العسكرية لقوات السلطان المسلحة وادوارها وتطورها في مختلف مراحل التاريخ العسكري العماني على مر العصور مع ابراز التطور الضخم لقوات السلطان المسلحة في العهد الزاهر لجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة.
    مشاركات رياضية متميزة


    ونظراً لاهمية الانشطة الرياضية لبناء لياقة الفرد البدنية توفر قوات السلطان المسلحة كافة الوسائل الرياضية العسكرية بمختلف انواعها، ومن ثم برزت عدة فرق رياضية على مستوى عال نالت شرف تمثيل السلطنة في المحافل العربية والدولية.

    ويأتي فريق قوات السلطان المسلحة للرماية في مقدمة تلك الفرق حيث احرز نتائج مشرفة في البطولة العسكرية الدولية بزلي بالمملكة المتحدة ، كما حصل على 17 كأس ودرعا في يوليو 1998 م. كما شارك الفريق الوطني العماني للرماية في بطولات كأس العالم لعام 1998 م وكذلك في مسابقات اتلانتا بالولايات المتحدة، وميونخ بألمانيا، وميلانو بإيطاليا، وبرشلونه بأسبانيا. كما شارك الفريق في بطولة الالعاب الآسيوية بتايلاند في ديسمبر 1998 م.

    من جانب اخر شارك الفريق الوطني للقفز الحر بمظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني في عدة بطولات عربية ودولية. وقد حصل الفريق على المركز الاول على المستوى العام في بطولة جيوش الراين التي اقيمت في ألمانيا بالإضافة الى مشاركته في منافسات في جمهورية التشيك ومملكة أسبانيا حيث حقق نتائج باهرة.

    وبالنسبة لسفينة شباب عمان ، فإنها تقوم بجولات اقليمية وعالمية للتعريف بمنجزات السلطنة وتاريخها البحري العريق فضلا عن المشاركة في المسابقات البحرية. وفي عام 97 حصلت السفينة شباب عمان على كأس كاتي سارك 97 للمرة الثانية في سباق اوساكا 97 باليابان . كما حصلت على درع فضي كأفضل سفينة عبرت مسافة طويلة مع التزامها بانظمة وقوانين السباق . وفازت السفينة في عام 1996 بهذا الكأس ايضا عند مشاركتها في احتفالات البحرية الروسية وكانت أول سفينة غير اوروبية تحصل عليه. تجدر الاشارة إلى ان جمعية الابحار الشراعي بالبحرية السلطانية العمانية تقوم بدور حيوي في تنشيط الرياضات البحرية وتنظيم السباقات البحرية في شهر مارس من كل عام.
  • معلومات مستفيضة عن قواتنا المسلحة الباسلة التي تعتبر من افضل الجيوش تدريبا

    وتسليحا وذلك من خلال متابعة جلالتة الكريمة لافراد هذا الجيش وتوجيهاتة السديدة

    للاهتمام بهم علي اكمل وجهة

    لك موفور الشكر على ما كتبت ... ونتمنى منك التواصل

    بمداد المحبة .. وبعطر المودة .. نهديك التحية

    تحياتي اليك محملا بروائح شذي الياسمين

    حيااااااااااااااااااااااا الله اااااااااااااااااااااك

    ويعطيك....................... العافية
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • قـــوات الدفاع

    الف شكر للاخ سالم العميري على المعلومات الوافيه والمستوفيه،،،

    وهنا ارجوا ان تسمح لي باضافه هذه السطور،،،
    التي جلبتها من احد المواقع،،


    قوات الدفاع


    يبدو من نظرة سريعة إلى الخريطة أن موقع عمان الجغرافي ذو أهمية استراتيجية كبيرة ، وخصوصا أن الجزء الواقع في أقصى شمال شبه جزيرة مسندم يتحكم في الساحل الجنوبي لمضيق هرمز الذي تتحكم إيران في ساحله الشمالي ، وتمر من خلال هذا المضيق ناقلات النفط والمنتجات النفطية من كل دول الخليج إلى العالم المستهلك للنفط ، وهكذا تتضح الحاجة إلى دعم القوات العمانية وزيادة فعاليتها بحيث تؤدي عمان واجبها تجاه الدول المجاورة والبعيدة .


    في عام 1970 كانت قوات السلطان حسنة التدريب وفعالة ضمن الإمكانات المالية وغير المالية المتوفرة آنذاك ، ولم تكن قوتها مؤثرة آنذاك وكان الجيش وقيادته في بيت الفلج يتكون من ثلاث كتائب مركزية ما لبثت أن ازدادت عددا لتصبح أربع كتائب عام 1971 ، هي مسقط والصحراء والحدود الشمالية وكتيبة الجبل ، ولم تكن هذه الكتائب الأربع حسنة التجهيز بالمقاييس الحديثة على الرغم من أنها لم تفتقد الشجاعة والإقدام ، ويبرز للعيان بشكل واضح الفرق بين مستوى أزياء هذه الكتائب في العرض العسكري الذي جرى في العيد الوطني الأول عام 1971 ومستوى الزي الذي ظهرت به في عروض العيد الوطني العسكرية بعد عام أوعامين .


    أما البحرية فقد تشكلت من سفينتين مدرعتين من سفن " البوم " بينما كانت القوات الجوية تتكون من عدد بسيط من طائرات ( جت بروفوستس ) و (بيفلرز) ، لكن سرعان ما تم تزويدها بطائرات (سترايكماستر) و (كاريديوس) و(سكايفانز) و(فسكاونتس) وطائرات (أوغستيل) العمودية.


    إن تلقي جلالة السلطان قابوس للتدريب العسكري في كلية (ساند هرست) كضابط شاب قد غرس في نفسه معرفة واهتماما عميقين بالقضايا العسكرية ، وقد اضطرته قضية ظفار في بداية حكمه إلى توسيع تلك المعرفة العسكرية ، وكان جلالته هو الذي قرر عام 1972 زيادة كفاءة قواته وتحديثها ، وبالفعل فقد تم تحديث الأسلحة الثلاثة لتصبح قوات حديثة حسنة الإعداد والتجهيز ، كما سعى جلالته منذ البداية إلى تحقيق المستويات الممتازة في كل ما قامت به القوات المسلحة وشرطة عمان السلطانية ، وآمن بأن التدريب الناجح هو أحد مفاتيح الكفاءة لرفع الروح المعنوية .

    لا شك أن الاحترام الذي تحظى به البلاد قد تعزز من جراء تلك الانجازات التي قامت بها قوات السلطان المسلحة في معارك ظفار وخلال حرب الخليج عام 1991 كجزء من القوات المتحالفة إضافة إلى استعدادها العسكري ، ويشعر العمانيون أنفسهم بالفخر العظيم بقواتهم والأسلوب الذي تطورت به ، وتقع قيادة جميع هذه القوات الآن في معسكر المرتفعة في منطقة العاصمة .


    وعلى ضوء التاريخ العسكري العماني المؤثر لم يكن من المستغرب أن يطلب قادة مجلس التعاون بعد حرب الخليج من جلالة السلطان الذي عرف بحكمته في جلسات المجلس أن يعد خطة عسكرية مشتركة للمنطقة كإجراء دفاعي مستقبلي .


    وقد تشكل الجيش السلطاني العماني في عام 1995 من فرقتين من جنود المشاة ، تضم كل فرقة أربع كتائب وفوجا من المدرعات والمدفعية والمظلات والاستطلاع ، ومن جنود التدريب إضافة إلى وحدة من جنود الصاعقة ومن قوات الفرق في ظفار ، هذا بالإضافة إلى وحدات سلاح الهندسة والإشارة وخدمات الإمداد والإسناد ، كما تتضمن الأسلحة المتقدمة الأخرى دروعا من طراز دبابات تشالنجر .


    -----------------------
    لكم مني احلى تحيه|e
  • أقدم شكري للمشرف سالم العميري على طرحه لهذا الموضوع وجميع من شارك بالموضوع .

    واسمحوا لي ان اضيف بعض الكلمات عن هذا الجانب الحيوي والهام في بلدنا الحبيبة عمان ، تحت ظل قيادة مولانا جلالة السلطان قابوس المعظم - حفظه الله ورعاه .

    تحتفل سلطنة عمان بيوم القوات المسلحة في الحادي عشر من ديسمبر في وقت تشهد فيه هذه القوات عمليات تطوير وتحديث شاملة تعزز الدور الهام الذي تقوم به في تحقيق الامن والاستقرار والطمأنينة للمواطن العماني.
    وهذا العام هو الثاني والثلاثين من مسيرة النهضة والتنمية في عمان التي يقودها السلطان قابوس بن سعيد، والذي يخص القوات المسلحة العمانية برعاية واهتمام فائقين.

    وفي كلمته بمناسبة يوم القوات المسلحة قال مولانا السلطان قابوس بن سعيدالمعظم "ليس بخاف على احد منكم الدور الكبير الذي تقوم به قواتنا المسلحة وكافة اجهزة الامن من مشاركة في بناء صرح النهضة العمانية الحديثة وحماية منجزاتها المتعددة وصون الاستقرار والامن في ربوع الوطن. واذ نعبر عن تقديرنا واعتزازنا بكل ما تؤديه من مهام جسيمة وواجبات عظيمة، لنرجو الله تعالى العلي القدير ان يوفقنا الى تقديم المزيد من الدعم والمساندة لها من اجل استمرار تطوير قدراتها وامكانياتها. تحية لكم يا جند عمان الاشاوس في هذا العيد المجيد. تحية اكبار واجلال لدوركم العظيم في خدمة عمان ماضيا وحاضرا مستقبلا ان شاء الله."

    وينتهج الجيش السلطاني العماني اسلوبا مميزا في خطط تطويره سواء في النواحي التنظيمية او التسليحية الى جانب برامج التدريب والتأهيل التي ترمي الى صقل افراده في العلوم العسكرية بشتى افرعها.

    واحتفلت مدرعات الجيش السلطاني العماني في مايو الماضي باكتمال دخول دبابات القتال الرئيسية "تشالنجر-2" تعزيزا لمسيرة التطوير والتحديث الذي شهده الجيش العماني، كما زود سلاح المدفعية باسلحة حديثة في مجال ادارة النيران والتكتيكات المدفعية المتطورة واسلحة الدفاع الجوي. كما تم في شهر نوفمبر من العام الماضي التوقيع على ثلاث اتفاقيات تقضي بتزويد الجيش السلطاني العماني بناقلات جند مدرعة وصواريخ ارض/جو وعربات مدرعة.

    ويعد سلاح الجو العماني قوة جوية حديثة التسليح والتنظيم بما يملكه من مقاتلات وما يتمتع افراده من كفاءة ومقدرة عاليتين في مختلف المجالات التدريبية والتكتيكية. وتم تعزيز قدرته من خلال تزويده بالطائرات الحديثة الاعتراضية وطائرات النقل وبطاريات الصواريخ المضادة للطائرات والرادارات المتطورة وطائرات تدريب الطيارين.

    وقد قام السلاح بابرام عدة اتفاقيات لمواجهة تحديات ومتطلبات المستقبل ورفع قدرته الدفاعية بادخال التطورات التكنولوجية للانظمة الدفاعية والتسليحية الى جانب ما يملكه السلاح من قواعد جوية مجهزة بكافة المرافق والمعدات وشبكات الانذار ومنظومات القيادة والسيطرة اللازمة للقوة الجوية الفاعلة والقادرة على العمل تحت كل الظروف.

    وفي هذا الاطار بذلت جهود جبارة لبناء الكفاءة القتالية لسلاح الجو العماني، فتم تزويده بمقاتلات حديثة من طراز اف 16 وطائرات عمودية من نوع لينكس ومعدات متطورة تم التعاقد عليها خلال هذا العام لتكون اضافة تصب في مصلحة البناء الحقيقي لقوة سلاح الجو العماني وتعينه على القيام بواجباته.

    ويعد سلاح الجو السلطاني العماني قوة جوية حديثة التسليح والتنظيم بما يملكه من مقاتلات وما يتمتع افراده من كفاءة ومقدرة عاليتين في مختلف المجالات التدريبية والتكتيكية. فقد تم تعزيز قدرته من خلال تزويده بالطائرات الحديثة الاعتراضية وطائرات النقل وبطاريات الصواريخ المضادة للطائرات والرادارات المتطورة وطائرات تدريب الطيارين.

    ومن جانبها اخذت البحرية السلطانية العمانية على عاتقها بناء قوتها البحرية الحديثة انطلاقا من الامجاد البحرية العمانية العريقة التي سجلها العمانيون عبر التاريخ، فقد حظيت بنصيب وافر من التطوير والتحديث اخذة باسباب التقدم التكنولوجي ومعتمدة على قوة بشرية مدربة ومؤهلة.

    ونظرا لموقع ا لسلطنة عمان الاستراتيجي واشرافها على اهم الممرات المائية في العالم، مضيق هرمز على مدخل الخليج، فقد بنت السلطنة قوة بحرية حديثة لها كيانها وثقلها العسكري تحمي المصالح الوطنية استراتيجيا وامنيا واقتصاديا واصبحت تضم سفنا بحرية مزودة بالاجهزة والمعدات اللازمة وذات قدرات تسليحية متطورة، اضافة الى تشكيلة من زوارق السطح المعروفة بسفن المدفعية والسفن الصاروخية السريعة وسفن الاسناد والتدريب والشحن والمسح البحري للشواطئ لتساند سفن الدوريات في حماية الشواطئ العمانية وتامين مياهها الاقليمية والاقتصادية ومراقبة العبور البحري الامن للسفن وناقلات النفط في مضيق هرمز.

    وتعد قاعدة سعيد بن سلطان البحرية بمواصفاتها العالمية من اهم المنشآت العسكرية البحرية الحديثة، فقد روعي في بنائها الوفاء بمتطلبات البحرية العمانية من الناحية ادارة العمليات والاسناد والكفاءة الادارية.

    وكما عودتنا سفينة البحرية العمانية " شباب عمان" في احراز البطولات الدولية فقد اكدت احقيتها وجدارتها بحصولها على كأس الصداقة الدولية "كاتي سارك" للمرة الثالثة وذلك خلال المسابقة التي اقيمت هذا العام في اب/اغسطس الماضي بمدينة سبرج الدنماركية بالاضافة الى حصولها على جائزة اطول مسافة قطعتها

    السفن المشاركة وجائزة افضل عرض لطوابير المشاة لاطقم السفن الشراعية المشاركة.










  • قواتنا المسلحة الباسلة ..
    وشبابنا المنتسبين لها..
    وقأئد هذه القوات الحكيم ...

    الكلمات تعجز عن التعبير عن مدى فخرنا واعتزازانا بكم ..

    ولكننا واثقون بأن حب الوطن هو الذي يدفع أبنائه دائما لبذل الغالي والنفيس من أجله ..

    فتحية لكل الأبطال..
    وأجمل تحية لقائد الأبطال..

    وتحية أعظم وأجمل لأجمل وطن ...

    معلومات جميلة عن قواتنا المسلحة .. لا نعرف كيف نشكركم عليها ..

    بارك الله فيكم جميعا ..