بالهناء والشفاء

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • بالهناء والشفاء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حبيت اهديكم هذا الموضوع الذي يتحدث عن انواع من الاطعمة المفيدة وصفاتها وانواعها وكل شئ عنها


      اولا
      التوت… فاتح الشهية!
      للتوت عدة تسميات ففي اللغة الفرعونية القديمة أسمه تحوت وهو لفظ قريب من اللفظ العربي وأطلق عليه العرب في القديم اسم فرصاد ومن الجدير بالذكر أن حباته تشبه حبات الكرز الأسود تقريباً لكل لون من ألوان التوت الأبيض والأسود والأحمر والأرجواني اسم فالأسود هو الشامي والأحمر الرومي والأبيض الحلبي وهذا الأخير يعتقد بأن موطنه الأصلي مصر بسبب العثور على كميات كبيرة منه في المقابر الفرعونية تؤكل حبات التوت طازجة وله في الصين أهمية اقتصادية كبيرة إذ أن دودة القز تتغذى على أوراقه ترجع أصول التوت الأسود الى غرب آسيا حيث يزرع منه آلاف السنين لا يقتصر استخدام التوت على الآكل فالتوت الأسود في أمريكا يستخدم كشجرة زينه وكذلك يدخل التوت في الصناعة عن طريق استخدام أخشاب شجرة في صناعة الأثاث واعمال الزخرفة
      تحتوي كل مائة جرام من التوت على حوالي 1,5% من وزنها بروتين 1% دهون 14,5% كربوهيدرات 4,5% ألياف ونسبة مرتفعة من فيتامين (ا،ب،ج) وكالسيوم وبوتاسيوم وصوديوم يستخدم بعض الناس التوت لفتح الشهية ولمقاومت العطش وهو غذاء مفيد جدا خاصة في حالات فقر الدم والكبد وله تأثير رائع في حالات أورام الحلق والسعال مع ذلك يجب الاعتدال في أكله وعدم الإكثار منه فهو في هذه الحال يؤثر على الجهاز الهضمي اكثر أنواع التوت فائدة هو التوت الشامي
      --------------------
      الي عنده المزيد يتفضل يكتب
      وانا بعد اضيف المزيد :D
      وشكراااااااااا
      مع السلامة |e|e|e|e
    • وعليكم السلام
      مشكورة يا الحلوة على هذا الموضوع الحلو
      ثانياً


      التفاح


      التفاح يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين

      توصلت دراسة طبية يابانية إلى أن تناول التفاح يوميا قد يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين. وأظهرت الدراسة أن التفاح يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في دم الإنسان والتي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب شرايين القلب.



      وأكد باحثون بالمعهد القومي لعلوم الفاكهة باليابان أن تناول 400 غرام (تعادل تفاحتين) يوميا يساهم كثيرا في تخفيض معدل الدهون في الدم. وأجرى علماء المعهد بحثا موسعا على 14 متطوعا تبلغ أعمارهم بين 30 و57 عاما. وتناول أفراد العينة تفاحتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، وأظهرت الفحوصات التي جرت على المتطوعين انخفاض الدهون لديهم بنسبة بلغت حوالي 21%.

      وقال البروفيسور كييتشي تاناكا رئيس فريق البحث إن التفاح يزيد نسبة فيتامين سي في الدم بنحو 34%. وقد أظهرت الدراسة أيضا تحسنا إيجابيا في الحالة الصحية العامة لأفراد العينة. وجاءت هذه النتائج مخالفة لموقف المستهلك الياباني حيث ساد الاعتقاد لفترة طويلة في اليابان أن تناول التفاح غير صحي وأن الفواكة الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون.

      وأوضح تاناكا أن تزايد نسبة البروتينات الدهنية في الدم يؤدي لعدة أمراض أولها تصلب شرايين القلب والجلطات الدموية. وكانت معظم الدراسات الغربية قد أشارت مؤخرا إلى فوائد التفاح للحالة الصحية العامة للإنسان إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا هذه النتائج.

      اختكم
      الهدى|e
    • شكرا الصغيرونه والهدى على المعلومات المفيده

      ثالثا : النعناع غذاء ودواء
      من أكثر النباتات استخداما في العصر الحديث خاصةً في الوطن العربي ويمكن القول أن له أربعه استخدامات
      يوضع كنكهة في الشاي والعلكة وبعض الصناعات
      الغذائية والاستخدام الثاني في السلطات والثالث كعلاج لبعض الحالات والرابع كشراب مستقل .
      عرف الصينيون القدماء استخدام النعناع منذ آلاف
      السنين وتشير المصادر الى انهم أطلقوا عليه اسم
      (بوو..هو) واستخدموه في معالجه أمراض المعدة والتهابات جهاز الهضمي والصداع
      وفي العصر الحالي يستخدم بعض الناس النعناع
      كمهدئ لبعض الحالات العصبية وكملطف للجهاز الهضمي
      وفي عالم النكهات التي تضاف الى ألاغذيه والعصائر
      فان النعناع وفر لهذه الصناعات نكهة لذيذة مقبولة من معظم الناس ولم تقتصر هذه النكهة على العلكة بمختلف أنواعها بل تعداها الى استخدامها في معجون الأسنان لتعطي الفم طعما ورائحة زكيه والى بعض الشوربات الحديثة .الاستخدام الأكبر شهره في الوطن العربي
      للنعناع في مجال وضعه على الشاي ليكسبه طعما ورائحة زكيه، وقد اصبح اسمه مرتبطا الى حد كبير به .
      أما في استعماله في السلطات فانه غير شائع كثيراً
      رغم انه يكسبها طعما ورائحة مميزه فهو يخلط بقليل من الماء ثم يوضع ويخلط مع مكونات السلطة الأخرى.
      واخيرا فان النعناع يقدم كعصير ساخن مستقل في معظم الاحيان وفي حالات نادرة بارداً ،لكن ينصح بالاعتدال التام في تناوله وشربه.

      --------
      وسلمتم |e
    • هلالالالالالالالالا

      شكرا جميعا على مواضيعكم الطيبه والمفيده بانتظار المزيد منها

      والله يعطيكم الف عافيه

      راح اكتب عن الفواكه والبطيخ لانه اطيب فاكهه عندي

      فاكهة الصيف عند المصريين حيث يحتوى على ما يقرب من 92% من وزنه ماء وقليل جدا من المواد الزلالية والدهنية أما السكريات فنسيتها فيه فتصل الى 8% وذلك تبعا لنوع البطيخ وموسمه وعلاوة على ذلك فالبطيخ به نسبة متوسطة من فيتامينات أ و ج وقيمة البطيخ الغذائية بسيطة إذا ما قورنت بقيمته الطبية وهو ملطف ومنعش في الأجواء الحارة ويقلل من العطش نظرا لنسبة المياه العالية الموجودة فيه..

      أهم المكونات:

      نشويات، بروتين ، دهون، فيتامينات (أ،ج)أملاح (كالسيوم، فوسفور)

      من فوائده الطبية:

      1- منشط ومرطب صيفا وهاضم وملين.

      2- مقوي للدم ومفتت لحصوة الكلى.

      3- مخفف للأمراض الجلدية.

      4- تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدمع المرتفع.

      5-تستعمل جذوره في وقف النزيف الدموي.

      هذا وقد أقر ابن سينا فوائده العديدة وخاصة قدرته على تنقية الدم وعلاجه للكلف والبهاق وقشر الرأس كما أستخدمه أطباء العرب القدماء في علاج الأورام.

      ملحوظة:

      تناوله بكميات كبيرة وبعد الأكل مباشرة قد تؤذي القولون وتسبب عسر الهظم وذلك بسبب كثرة محتواه المائي وارتفاع نسبة الألياف به ولذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات الرئيسية وخاصة الغداء بثلاث ساعات على الأقل أما بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من المعدة والأمعاء يمكنهم استخدامه كعصير طازج.
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الامــــــــــير

      منقول من مجلة ماجد

      ----------
      ايوووووة صح من مجلة ماجد...:D
      اذا كان عندك مجلة ماجد رد على موضوعي :D
      ----------------
      الفاصوليا..غنية جداً
      الفاصوليا من الأغذية المفيدة جداً وتستخدم في الكثير من المنتجات الصناعية. شاع في العصر الحديث استخدام الفاصوليا المعلبة وقد أصبح هذا النوع من الغذاء منتشراً فهو يعلب مطبوخاً ويستطيع الإنسان وقتها استخدامه في وقت سريع دون الحاجة لأكثر من تسخينه. لجميع أصناف الفاصوليا قيمة غذائية أكبر القياس إلى أنواع الخضروات الأخرى فالفاصوليا الجافة غنية جداً بالمواد البروتينية والنشوية وقد تؤكل عوضاً عن اللحم وتحتوي الفاصوليا الخضراء على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات وهي مصدر جيد للطاقة وغنية بفيتامين }أ,ب,ج{ . فإذا نظرنا إلى مكونات هذا الصنف الغذائي نجده يحتوي ماء 89% والباقي مواد دسمة ونشوية وهيدروكربونية. أما الفاصوليا المجففة فيقل فيها الماء وتعطي فيتامينات متعددة خاصةً }أ،ج{ إضافة إلى الحديد. تؤكل كل أنواع الفاصوليا بعد تمام نضجها ويطلق عليها حينئذ الفاصوليا الجافة ويصنع منها حساء الفاصوليا ويقدم مع الأرز واللحم أو الدجاج وهي أكلة شائعة جداً في بعض البلدان العربية خاصةً الشام ويتم فيها إضافة الفاصوليا الى حساء اللحم أو الدجاج أو الى حساء الطماطم. ولا تقتصر فوائد الفاصوليا على الغذاء بل تتعداها الى التربة التي تزرع فيها فقد ثبت أن لها مقدرة على إمداد التربة بالنيتروجين الذي تثبته البكتيريا المتكافلة معها من الهواء ولهذه الأسباب تعد هذه النباتات من أهم الخضروات التي تنمو في المزارع والحدائق المنزلية بعض أنواع الفاصوليا تنمو على شجيرات وبعض الأنواع معترشة متسلقة تلتف حول الأعمدة والخيوط والسيقان. الفاصوليا الشائعة الآن في العالم هي التي زرعها الهنود الحمر أول مرة في أمريكا الجنوبية والوسطى وهي تعد الطبق الأساسي في المكسيك.


      شكر على الذي يشارك في موضوعي #d
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الامــــــــــير

      منقول من مجلة ماجد


      مرحبا...
      وين المشكلة يا اخي اذا كان منقول من مجلة ماجد او غيرها ... يا اخي من الطبيعي يكون الموضوع منقول من اي مجلة او موقع لانه عملي وماممكن انا اواي مشارك يكتب تلك المعلومات من قاموس ذاكرته ..... لان الموضوع عملي .. لذلك يجب علينا ان نشكر صاحبة الموضوع ومحاولتها تقديم المفيد للقارئ ....

      اختكم
      الهدى
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الهدى

      مرحبا...
      وين المشكلة يا اخي اذا كان منقول من مجلة ماجد او غيرها ... يا اخي من الطبيعي يكون الموضوع منقول من اي مجلة او موقع لانه عملي وماممكن انا اواي مشارك يكتب تلك المعلومات من قاموس ذاكرته ..... لان الموضوع عملي .. لذلك يجب علينا ان نشكر صاحبة الموضوع ومحاولتها تقديم المفيد للقارئ ....

      اختكم
      الهدى

      -----------
      مشكووووورة كثير كثير صديقتي الهدى وجزاكي الله الف خير

      #d#d#d#d
    • مشكورين



      ------------------
      التمر..فاكهة الصحراء
      للتمر مكانة كبيرة في التاريخ الإسلامي وقد ذكر في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة. أطلق بعض الباحثين في الحضارة الإسلامية لقب المخزون الإستراتيجي الإسلامي على التمر وقد كان المسلمون يحتفظون بكميات كبيرة منه يأخذونها معهم في غزواتهم البعيدة قد شكل هذا الصنف الغذائي الذي لا يتلف بسهولة ويمكن تخزينه لفترات طويلة جداً غذاء ممتاز في عمليات الفتوح الإسلامية. وعلى الجهة الأخرى ينسب البعض القوة والرشاقة التي يتمتع بها سكان الصحاري الى أكلهم الدائم للتمر ومن الجميل ان معظم الإنتاج العالمي من التمر يأتي من البلاد العربية والإسلامية وان كان كثير من دول العالم المعاصر تسعى الى زراعته بكثرة. للتمر أنواع كثيرة بعضها رخيص السعر وبعضها الأخر عالي وقد تفنن التجار والصناع في العصر الحديث في اختراع أنواع جديدة من الأصناف الغذائية مثل التمر المحشو بالفستق أو البندق او العجوة وهي عجين التمر يحشى به كعك العيد وغيره التمر غنى بالمعادن ويحتوي على فيتامين ب.1 ,ب2 وغيرها من الفيتامينات. يقوي التمر النظر خاصةً في الليل ويعطي الجسم احتياجاته من السكر الطبيعي القليل من الأضرار. كذلك يحتوي كمية وافرة من الحديد والكالسيوم وتستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكر الموجود فيه خلال أقل من ساعة. ومن الضروري للصائم الإفطار من التمر حتى تعود نسبة السكر المستهلك خلال النهار الى نسبته الطبيعية ليتمكن الصائم بعد ذلك من تناول طعامه بيسر وسهولة. للأسف..فأن نسبه وجود التمر في طعام العرب قلت على مدى العصور ومن الضروري الاستمرار في عادات الغذائية التي تحتوي التمر بما فيه من فوائد كبيرة للجسم.


      وشكراً |e
    • مشكورين على هذا التفاعل الطيب وشكرا الهدى على ردك الطيب وبالفعل ايا كان الموضوع منقول فانه مفيد وطيب ويستفاد منه وجميع المواضيع واغلبها بالساحه منقوله من مواقع ايميلات مجلات الخخخخخخ يعني الامير احذر من الفتيات وردودهم العنيفه :):):)

      الله الموفق وشكرا لكم جميعا
    • السبانخ: الغذاء الشتوي
      ارتبط السبانخ في أذهان الأطفال بالبحار الشهير باباي
      الذي يقوم بتناول السبانخ ليصبح قوياً فيستطيع التغلب على منافسه الشرس! ربما كان السبانخ لا يمتلك قدرة سحرية تجعلك أقوى من خصومك لكنه بالتأكيد يحتوي على فوائد كثيرة تساعدك في تحسين صحتك. السبانخ من خضراوات الشتاء وهو يطبخ كشوربة ترافق اللحم أو الدجاج إضافةً إلى انه يستخدم في اعداد فطائر لذيذة تنتشر بشكل خاص في بلاد الشام. أفضل أنواع السبانخ ذو اللون الأخضر القاتم الضارب إلى السواد والطازج الذي يؤكل في اليوم نفسه الذي يقطف فيه. من أهم المعادن الموجودة في السبانخ والتي يشتهر بها هو الحديد كما يحتوي على الكبريت والفسفور والكلور والكلس والنحاس كما يحتوي على فيتامين (أ،ب،ك) وتبلغ القيمة الحرارية لمائة جرام من السبانخ 22 سعراً حرارياً. من الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهيه لان هذا الماء يحتوي على معظم الفيتامينات والأملاح الموجودة في أوراقه وفي حالة صنع الفطائر من السبانخ يفضل ان تفرك فركاً بدلاً من أن تسلق إذا أضيفت إليها بعض التوابل كالكزبرة والرمان الحامض وقليت بالزيت فإنها تعتبر غذاءً ممتازاً خاصة للأطفال. يفيد السبانخ كثير في حالة التهابات الحلق.

      وشكرا |e