مقدمة في الفجوال بيسك

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مقدمة في الفجوال بيسك

      مرحباً.. أنت هنا لأنك بالتأكيد سمعت عن شهرة الفيجوال بيسك و تريد أن تدخل عالم البرمجة من أمتع أبوابه و أسهلها على الإطلاق .. إنه عالم الفيجوال بيسك .. فلننطلق سوياً و نتعاهد على قراءة الدروس درساً تلو الآخر حتى نحقق الإنجازات و لتكن نقطة البداية هي التعرف على نبذة تاريخية مبسطة عن الفيجوال بيسك وأعدك أن يكون هذا هو الجزء النظري البحت الوحيد في سلسلة الدروس إن شاء الله .


      لقد قامت شركة مايكروسوفت بتصميم فيجوال بيسك بناءً على لغة البرمجة بيسك . هذه اللغة (بيسك ) مصممة خصيصاً للمبتدئين في البرمجة نظراً لسهولتها على عكس اللغات التي كانت متوفرة حينذاك مثل الكوبول و فورتران و لغة التجميع Assembly .


      رغم أن لغة بيسك مصممة للمبتدئين إلا أن برامجها تحتاج لبعض الدراسة لفهمها و هي تعتمد على النصوص بشكل تام لذا فإن البرامج التي تكتب بلغة بيسك تنتج ناتجاً نصياً أيضاً و لا تظهر في نوافذ كما هو حال برامج الويندوز الحالية .


      مرت عملية تطوير لغة البيسك بعدة مراحل قبل أن تصل إلى لغة الفيجوال بيسك الحالية فقد قامت شركة ميكروسوفت بتطوير لغة البيسك إلى إصدارة جديدة أسمتها MBasic -M ترمز لمايكروسوفت - ثم إلى GWBasic و لغة BasicA -A ترمز لـ Advanced أي متقدم - و لغة QuickBasic و لغة Qbasic .


      بعد تطور نظام التشغيل ويندوز و زيادة شهرته ،رأت ميكروسوفت أن لغة QBasic المعتمدة على النصوص لن تكون مناسبة على الإطلاق للعمل داخل النوافذ في هذه المرحلة ، قامت شركة ميكروسوفت بتطوير لغة الفيجوال بيسك التي تتناسب مع طبيعة العمل داخل النوافذ إذاً لابد أنك استنجت أن لغة الفيجوال بيسك لا تعتمد على النصوص بصورة كبيرة بل على العكس هي لغة رسومية أو مرئية استنتاجك صحيح يا صديقي


      رغم أن لغة الفيجوال بيسك سهلة و ممتعة إلا أنك تستطيع كتابة برامج قوية تعتز بها و قد تقوم بتوزيعها على أصدقاءك ليقوموا بتشغيلها مثل أي برنامج آخر مصمم لويندوز


      هل تصدق أنك تستطيع إنشاء الكثير من البرامج المشابهة لبعض البرامج الموجودة في الأسواق ، فعلى سبيل المثال بإمكانك إنشاء برنامج تحرير نصوص وبرنامج آخر مشابه لبرنامج الآلة الحاسبة الموجودة من ضمن البرامج الملحقة مع الويندوز وغيرها الكثير والكثير من هذه البرامج.


      لم تتوقف مايكروسوفت عند الإصدار الأول من فيجوال بيسك و لكنها قامت بتطوير هذه اللغة و إضافة العديد من المزايا إليها حتى توصلنا للإصدارة السادسة من هذا البرنامج الرائع حتى كتابة هذه السطور على الأقل و هي النسخة التي سنعمل عليها سوياً بإذن الله


      إذاً أنت الآن جاهز لاقتحام هذا العالم الرائع عالم الفيجوال بيسك و لديك الأسلحة اللازمة أقصد الإصدارة السادسة من برنامج الفيجوال بيسك


      ابتعد عن الشاشة قليلاً و تمتع بعشر ثواني للراحة ثم انقر التالي


      منفوووووووووووووووووووول