ما المقصود بالمعالج

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ما المقصود بالمعالج

      المعالج

      المعالج, هو الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية جميعها في الحاسب. فالمعالج موصل باللوحة الأم بطريقة خاصة ليقوم باستقبال المعلومات والبيانات من كافة أجزاء الحاسب و معالجتها ثم إرسال النتائج إلى الأجزاء الأخرى التي تعني بالإخراج و التخزين, و كل ما يقوم به الحاسب من عمل يقوم به المعالج بشكل كامل, كما انه لا يفهم و لا يعقل بل يقوم بالعمل المبرمج له بشكل كامل.


      و المعالجات تتطور بشكل سريع جدا فخلال شهور تظهر العديد من المعالجات السريعة , و من أشهر المعالجات توفرا في السوق هي معالجات بنتيوم.


      الفروق بين المعالجات :





      الفرق بين المعالج السريع و البطيء هي السرعة فقط , أما الأداء فيحددها مكونات الحاسب الأخرى , فلن يكون الحاسب سريعا بمجرد وضع معالج سريع , بل يجب أن تكون مكونات الحاسب أيضا سريعة لكي يكون الحاسب بكامله سريعا, و لكن هذا لا يعني أن المعالج المنخفض الجودة هو الجيد, بل يمكن أن يعطي نتائج منعكسة.


      المعالج السريع يستطيع تشغيل برامج لا يستطيع المعالج البطيء تشغيلها .

      توجد معالجات تستهلك الكثير من الطاقة فتزيد حرارتها مما يؤدي لانخفاض أدائها و جودتها.

      يجب أن تكون اللوحة الأم داعمة لنوعية المعالج الذي تود تركيبه و العكس صحيح.
    • بما ان طارح الموضوع لم يقم بالرد،،،
      فهنا لكم بعض ما وجدت في الكثير من المواقع،،،

      -------------
      أنواع المعالجات :

      (1) 386 : لها ناقل بيانات خارجي . عدد الملامسات 132 بن . تستهلك 400 ميللي أمبير . سرعتها تتراوح ما بين 16-33 ميجا هيرتز .

      (2) 486 : لها ناقل بيانات خارجي . وجود معالج حسابي داخل المعالج لأداء العمليات الحسابية . وجود ذاكرة مخفاة بسعة 16 ك .

      (3) معالجات البنتيوم : أعلنت شركة انتل في عام 1992 عن ظهور الجيل الجديد من المعالجات وظهر أو حاسب يحمل هذا المعالج عام 1993 ويتوافق معالج البنتيوم مع أنظمة انتل .

      مميزات البنتيوم : له عدد 2 من خطوط البيانات التي تنفذ أكثر من عملية في نفس الوقت . وجود مترجم جديد . يتبع البنتيوم تكنولوجيا خاصة بتقليل زمن البحث في الذاكرة . يوجد بها ذاكرة مخفاة عالية القوة والسرعة .

      بنتيوم 1 : سرعاته 90-200 ميجاهيرتز . يستهلك تيار كهربائي يتراوح ما بين 3.25-4.7 أمبير . 296 بن . وهناك نوعان من هذا النظام : MMX ظهر سنة 1997 . 321 بن . يعمل بـ 2.8 فولت . PRO ظهر سنة 1995 وانتشر سنة 1996 . 378 بن . يعمل بـ 3.3 فولت .

      بنتيوم 2 : يعتبر واحد من أحدث أنواع المعالجات وقد ظهر عام 1997 . سرعاته : 233-266-300-333 وصولاً إلى 450 ميجا هيرتز . يحتوي على 378 بن . يعمل على 2.8 فولت .

      ثم ظهر بعد ذلك نظام البنتيوم 3 و 4 اللذان يقومان بنفس نظام البنتيوم 2 مع زيادة في سرعات المعالج .

      بنتيوم 3 : سرعاته : 500 - 1100 .

      بنتيوم 4 : سرعاته : 1300 - 2000 ميجا هيرتز .

      أشكال المعالجات :

      لدينا نوعين من أشكال المعالجات : SLOT-SOCKET العملية التي تحدث داخل المعالج :

      (1) عند إدخال البيانات عن طريقة أدوات الإدخال .

      (2) ينقسم المعالج في هذه اللحظة إلى ثلاث مراحل : وحدة التحكم - وحدة الحساب والمنطق - تسجيل النتيجة . كمثال : 3 + 5 :

      طريقة تركيب المعالج : يتم تركيب المعالج في المكان المخصص له ثم يتم تركيب مروحة التبريد الخاصة به ومن ثم يتم وصل المروحة في اللوحة الأم لوصلها بالتيار الكهربائي .

      اختبار المعالجات : بعد تركيب المعالج يجب التأكد من أن المروحة التي عليه تعمل بشكل صحيح . إذا ظهر أن درجة حرارة المعالج مرتفعة بشكل كبير يجب استبداله وإرسال المستبدل إلى الشركات المصنعة لهذا المعالج .

      أعطال المعالج :

      العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج . السبب : عدم تعريف المعالج . الإجراء : فك البطارية وإعادة تركيبها - SETUP

      العطل : سماع أصوات غريبة بعد تركيب المعالج . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

      العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة احتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

      -----------------------------------
      ** منقوول**

      وهذا المقال مكرر في اكثر من 4 مواقع اللي بحثت فيها،،