التدخين ليس ضارا ولكن…

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • التدخين ليس ضارا ولكن…

      التدخين:

      التدخين هو السبب الرئيسي للكثيرمن الأمراض و أحيانا يؤدي إلي الموت . وكثير من هذه الأمراض لها علاقة بأمراض القلب

      [COLOR=orange[size=14]]والسبب هو:[/COLOR] إن التبغ يحتوي علي (4,000) مادة , و معظم هذه المواد تضر بالصحة العامة للفرد . وأخطر ثلاث عناصر في التبغ هي (النيكوتين, القطران وأول أكسيدالكربون) [/SIZE]

      النيكوتين هو العنصر الأساسي المسبب لإدمان التبغ . حيث انه يحفز علي إفراز الابنفيرين والادرينالين في دم المدخن . وبذلك يجعل القلب يعمل بصوره اقوي

      (وتلك الحالة تجعلنا نفسر سبب ارتفاع ضغط الدم عند المدخنين) عن طريق تضييق الاوعية الدموية بما فيها الشرايين التاجية حيث يستولي النيكوتين علي الدم المخصص للقلب

      أما القطران في التبغ فيسبب أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي و هو أيضا مسبب رئيسي لسرطان الرئة . وأول أكسيد الكربون ينتقل من الرئة إلى مضخات الدم حيث يختلط بالهيموجلوبين ويقلل من كميه الأوكسجين الموجوده في خلايا الدم الحمراء وهي أيضا تدمر الخلايا المبطنة للاوعية الدموية والتي تسبب تصلب الشرايين
      علي المدى الطويل يؤدى وجود كميه كبيره من أول أو كسيد الكربون في الدم إلى تصلب الشرايين والتي تزيد من مرض الاصابة بالأزمات القلبية


      التدخين له علاقة كبيره بتصلب الشرايين عن طريق خفض( (HDL و ارتفاع نسبة ثلاثي الجليسريد (الدهون) في الدم

      التدخين أيضا يرفع نسبة الفيبرونوجين في الدم وهي مادة تسبب تجلط الدم

      احتمال الإصابة بأمراض القلب لدي المدخنين تنتج عن أن التدخين يسبب تصلب الاوعية الدموية

      التدخين له علاقة كبيره بتصلب الشرايين عن طريق خفض(HDL) و يحوله إلي (LDL)و هو نوع كوليسترول

      سيئ في الدم ويزيد من احتماليه تجلط الدم في الأوعية الدموية.حيث إن محتويات التبغ و خاصة أول أكسيد الكربون

      يمكن أن يتجه مباشرة إلي الخلايا المبطنة للأوعية الدموية ويقوم بتدميرها

      استنشاق دخان السجائر و إن كان عن طريق التدخين السلبي والذي يتسبب في موت الآلاف كل عام بأمراض القلب

      يكون له تأثير كبير علي القلب والأوعية الدموية و يمكن أن يؤدي إلي نتائج خطيرة مثل الذبحة الصدرية.و ذلك

      لان النيكوتين في السجائر يرفع ضغط الدم لدي المدخنين أو غير المدخن الذي يستنشق دخان السجائر ويؤدي إلي

      زيادة معدل ضربات القلب

      وأول أكسيد الكربون الموجود أيضا في عادم السيارات مدمر للصحة, حيث أنه يدخل في الدم و يقلل من كمية

      الأوكسجين التي يحتاجها جسمك

      وذلك التأثير الناتج عن التدخين يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلي عضلات القلب و يسبب ألام الصدر أو الذبحة الصدرية

      إلي جانب التأثير الخطير للتدخين علي شرايين القلب, فهو مسبب رئيسي لأمراض الرئة المزمنة.مثل أمراض الشعب الهوائية المزمنة والامفزيما وبالطبع سرطان الرئة و هو أخطر أنواع السرطانات


      يمكنك الإقلاع عن التدخين:


      الوقت لايزال أمامك للإقلاع عن التدخين.عندما تتوقف عن هذه العادة السيئة سوف يبدأ قلبك في استعادة عافيته مرة أخري وتقل نسبة إصابتك بأمراض القلب تدريجيا في خلال عامين من الإقلاع عن التدخين

      كيف تقلع عن التدخين:



      إذا حاولت الإقلاع ،عن طريق تدخين عدد أقل من السجائر فلن يؤدي إلي نتيجة فعالة، حيث سينتهي بك الآمر إلي تدخين نفس عدد السجائر التي كنت تدخنها من قبل. وأيضا محاولة الإقلاع عن طريق تدخين نوع سجائر منخفض النيكوتين أو القطران، فهو ليس بالحل المناسب لأنك ستدخن السجائر بشراهة كبيرة لتعوض النيكوتين الذي تحتاجه. نوع السجائر الذي يحتوي علي نيكوتين أقل لا يعني أن المدخن يستنشق نيكوتين أقل,حيث يستنشق المدخن السجائر بشدة ليعوض النيكوتين الأقل وتكون السجائر مثلها مثل الأنواع العادية العالية النيكوتين

      الطريقة المثلى:

      حدد لنفسك أسباب هامة تجعلك تقلع عن التدخين .مثلا لحماية عائلتك من خطورة التعرض للتدخين السلبي. الإرادة الشخصية للفرد هي التي تجعله ينجح في الإقلاع عن التدخين
      في البداية ستواجه بعض الصعوبات بسبب نقص النيكوتين و لكن تذكر دائما أن هناك العديد من الأشخاص نجحوا في الإقلاع عن التدخين ، لذلك أعطي لنفسك شهر لتتخطى مشكلة النيكوتين
      هناك بعض الأشخاص يدخرون ما كانوا ينفقونه يوميا علي التدخين ويقومون كل شهر أو أسبوع بشراء شيئا ما علي سبيل المكافأة لهم


      تجنب الأسباب التي تجعلك تدخن:


      لكي تنجح في الإقلاع عن التدخين, يجب أن تتجنب المواقف التي تجعلك تدخن السجائر. مثل التجمعات التي يكون بها تدخين

      يرى معظم الخبراء انه من الهام التقليل من تناول الكافين أو الكحوليات أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين لأنهما حافز قوي علي التدخين

      إذا كنت تريد التدخين بعد تناول الطعام، فحاول الذهاب للتمشية بعد الأكل
      حدد لنفسك الظروف التي تجعلك تعود للتدخين و حاول تجنبها



      لا تقلق بشأن زيادة الوزن

      الخوف من زيادة الوزن هو سبب هام يجعل كثير من الناس، خاصة السيدات لا يريدون الإقلاع عن التدخين.

      في الواقع ويتعرض شخص كل ثلاثة للزيادة في الوزن ، ولكن يعود حوالى90% من هؤلاء الأشخاص إلي

      أوزانهم الطبيعية بعد حوالي عام أو اثنين

      وفي نفس الوقت يفقد إثنين كل ثلاثة أشخاص الوزن الزائد عن طريق ممارسة التمارين الرياضية أو علي الأقل

      بالمحافظة علي أوزانهم الطبيعية


      يتعرض المقلعين عن التدخين لزيادة في الوزن لسببين:

      تقل نسبة احتراق الدهون في أجسامهم نظرا لنقص النيكوتين

      يتم تعويض السجائر عن طريق تناول المزيد من الحلوى و المأكولات السريعة

      إذا كنت تحتاج إلي مأكولات خفيفة تعوضك عن السجائر فيمكنك اختيار المأكولات الخالية من الدهون مثل الجزر أو الفاكهة


      العلاج عن طريق بدائل النيكوتين:


      أظهرت استخدام بدائل النيكوتين مثل اللبان أو لاصقة النيكوتين، زيادة فرصة النجاح في الإقلاع عن التدخين
      أما القطع التي تلصق علي الظهر أو الذراع كبديل للنيكوتين فقد أظهرت تأثير كبير في الإقلاع عن التدخين وتبقي حوالي 8 أسابيع يبدأ المقلعين عن التدخين في استخدام القطع التي تحتوي علي حوالي 15-22 مج حتى يصلوا إلي 5-14مج


      * يصاب بعض الأشخاص ببعض الاحتكاكات بسبب هذه القطع ولكن علاجها سهل ويمكن نقل هذه القطع إلي أماكن أخري في الجسم


      واللبان الذي يحتوي علي النيكوتين أيضا متوفر ويتم مضغه لمدة 30 دقيقة

      للوصول للنتيجة الفعالة ينصح باستخدام قطعه من اللبان كل ساعة أو ساعتين لمدة 3 شهور. الأعراض الجانبية لهذه البدائل هي بعض الألم في الفك أو المعدة أو الزغطة الخفيفة

      وفي هذا النوع من البدائل ينصح باستخدام 2مج للجرعة ,ولكن للأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبه في اليوم من الأفضل أن يتناولوا 4مج للجرعة
    • مرحبا.....
      اشكر اخي الكريم توني على هذه المعلومات القيمة ... والمفيدة عن التدخين ...
      وما شاء الله عليك مواضيعك دائما اكثر من رائعة ....
      اسأل الله لي ولكم الاجر والثواب ...

      اختكم
      الهدى