فيزياء الحب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • فيزياء الحب

      لكل شيء فيزيائيّته التي تحكم علاقاته مع البيئة التي من حوله.

      هذه الفيزياء بدورها تحكمها خصائص ذاتيّة أودعها الله سبحانه وتعالى الأشياء.

      اليوم سنتحدث عن أبي الأشياء الذي أشبعه العلماء قديماً وحديثاً , بحثاً وكتابةً حتى ظننا أن لن يقال فيه بعد الذي قيل!.

      كتب فيه الشعراء ...والكُتّاب ...وعلماء الاجتماع ...والفلسفة ...والنفس ...بل والسياسيون ! ..بل وأُعطي المراهقون حق الكتابة عنه على جداريات مشاعرهم قبل جداريات شوارعنا ! ..

      إنّه " الحب " ! ..

      حين سمعتُ سعيد صالح في مسرحية مدرسة المشاغبين ( يا قدددددددمك ...كح كح كح ) يقول لزميله " هوا مش الناس معادن ..والمعادن مش تتبربر بالبرورة :) , وتتمدد بالحرارة ؟! "ضحكت لكنني فيما بعد وقفت أمام مقولته هذه قليلاً ...هل هي فيزيائيّة الأشياء التي تحكم الانسان - أياً كان معدنه - وتحكم ما حوله ! وتساءلت : كم هي الأشياء التي تتبربر ( كما يقولها سعيد ) بالبرورة , وتتمدد بالحرارة ؟! ..

      واندهشت انني وجدتً أشياء كُثُر ...على رأسها " الحب " ! ...

      فكروا معي قليلاً ...فكروا بكل علاقات الحب التي قد تخطر لكم على بال ...حب الرجل لزوجته ..حب الوالدين لأولادهما والعكس ...حب الوطن !...بل حتى حب الحياة ! ..بل إن شئت الاغراب فقل بل حتى حب الذات !..

      حدّثنا علماء الكيمياء النفسية عن كيمياء " الحب "...وما تُحدثه ظاهرة الحب من بعث لسوائل دماغية ...وإشارات عصبية مرورية ...ومجالات كهرومغناطيسية !! ...وتحدثوا عمّا يحدث للجسم من ارتفاع لدرجة الحرارة ..وتوّرد للخدين ...ورعشة في الأطراف ...وغيره ! بل قد قيل أنّه نتيجة لهذه الكيمياء , قد تحدث تغييرات فسيولوجية عميقة وطويلة الأمد ! ...المراد أنّهم قالوا فيه كل شيء حتى لم يبق الا أن يقولوا أنّه كان سبباً في ارتفاع معدل الحوادث المرورية !!..

      كل ما قيل عن كيمياء الحب لا أُنكره أبداً ...ولا ألومهم في أبحاثٍ من هذا النوع ..فـ " الحب " كائن غريبٌ فعلاً ! لكنني أجد حديث علماء الكيمياء هذا مختصاً بشرح ملابسات بيئة"الحب" وما يحدث نتيجة لها !...ولا أدري لمَ يريد القوم خوض الطريق الى أُذُن جحا البعيدة دون القريبة؟! ..ولا أدري لمَ يفسرون الظاهرة بنتائجها ؟! ..طريقتكم وعِرة جداً ...ففضلاً عن أنّها طويلة الذيول فإنّها يا أهل الكيمياء تُفزِعنا حين تتعامل مع " الحب " كـ"شيء" ! توقفوا أرجوكم عن تشييء " الحب " وادخاله المختبر !

      " الحب " رغماً عن أنّه خارج عن العادة , فإنّه يبقى مفهوماً في جوهره العام . ككل الأشياء التي " نشعر" بها دون أن نستطيع لها تفسيراً دقيقاً واضحاً ...لكنها موجودة ...:) ...كون " الحب " شعوراً ,فذاك لا يجعله بمعزل عن التأثير والتأثر..بل له كل ذلك .

      " الحب " يمتلك خواصاً فيزيائية تخضع لمقولة سعيد صالح السابقة ...وإذا نظرنا الى المقولة بإمعان , ورأينا الحب بهدوء ..وجدناه كما قال المشاغب سعيد يتمدد بالحرارة ...والحميمية ...والصدق ...والصراحة . . ويتبربر ( ينكمش) بالبرورة ( البرودة ) ...والجفاء ...والتجاهل ...واللامبالاة ! ..

      أتحدى من ينكر أن أوثق علاقات " الحب " وأعمقها ما كان لها أن تتمدد وتتسع لولا الحرارة ! ...وأن أضحل علاقات " الحب " - إن سميناه حباً - ما كان لها أن تنكمش وتتقلص لولا البرورة :)!!



      أؤمن أن " الحب " شيءٌ من الله يلقيه في قلوب عباده ...لكنني أؤمن أيضاً بفيزيائيّته التي اختصرها سعيد صالح بقوله " يتمدد بالحرارة , ويتبربر بالبرورة " ..

      أليس كذلك أيها المشاغبون ؟
    • ما شاء الله سعيد صالح طلع فيزيائي

      هيييي وينك يا عادل امام عشان تقوله ( هو انت بتذاكر من ورانا ولا أييه)

      على العموم شكرا اخي على هذه النظرية الرائعة عن الحب