برنامج سؤال أهل الذكر لم يرد على سؤالي !!!!!!!!!!!!!!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • برنامج سؤال أهل الذكر لم يرد على سؤالي !!!!!!!!!!!!!!

      بسم الله الرمن الرحيم


      الى الاخوة اعضاء الساحة العمانية الكرام وخاصة ساحة الشريعة والفتاوي

      موضوعي باختصار أن لدي سؤالين وهما مهمين بالنسبة لي ولم أجد من يرد علي وقد شاركت في برنامج سؤال أهل الذكر لاكثر من ثلاث مرات عن طريق الشبكة وارى سؤالي موجود من ضمن الاسئلة التي تعرض على شاشة التلفاز لكن مقدم البرنامج يهمل سؤالي .. وفي أكثر من حلقة فلما استفسرت من أحد العملين في التلفزيون قال لي ان سواليك لا يمكن عرضهما على الهوا لانهما يدخلان في السياسة . فقلت له اذن ماذا أفعل فرد علي بان أكتب الاسئلة في ورقة وسيعطيها مقدم البرنامج وسيرد علي كتابيا ، وقد أكد لي الموظف بانه سلم الورقة لمقدم البرنامج لكنه لم يتسلم منه بعد اي رد حتى هذا الوقت وقد أكملت الان أكثر من ثلاثة أشهر أنتظر الرد لكن بدون جدوى .
      واخيرا لم أجد طريقة للرد على سؤالي إلا عن طريق الساحة العمانية واطلب من إخواني أعضاء ساحة الشريعة والفتاوي في إيصال سؤالي الى الشيخ والرد عليهما في أقرب فرصة والاسئلة هي :

      1- انا موظف في أحد البنوك ويستمر الدوام أحيانا لأوقات متأخرة الى ما بعد الخامسة عصرا وأحيانا الى ما بعد المغرب وليس هناك مسجد قريب فنضطر الى الصلاة داخل البنك وقد سمعت من بعض الاخوة يقول ان الصلاة في أرض البنك غير جائزة وعلي إعادة كل الصلوات التي صليتها فما الحكم في ذلك ؟؟؟؟
      2- ما حكم العمل في البنك ؟؟؟؟؟؟

      واتمنى اني ما أكون عضو ثقيل واتمنى اني ما اكون قد طولت في مشاركتي الاولى

      وتقبلوا مني كل الاحترام والتقدير$$e


      أخوكم الامير الصغير |e
    • أخي الأمير الصغير :
      بداية بارك الله فيك على حرصك على السؤال وطلب الحق واهتمامك بأمر دينك .

      وثانيا : علينا أن نبحث للاخرين عن أعذار ، إذ أننا قد نجهل السبب في اغفالهم أمر ما قدمناه لهم ، ولا ينبغي أن نرميهم بالإهمال ، بل نبحث عن عذر لهم ...

      ثالثا : عن حكم الصلاة في البنك سنقوم بسؤال أحد المشائخ عن ذلك بغذن الله تعالى .

      أما حكم العمل في البنك ففي جواب لأحد المشائخ :
      العمل في البنوك الربويّة حرام، لأنّ العامل فيها يساعد بشكل من الأشكال أصحاب المعاملات الربويّة، والرّسول (صلَى الله عليه وسلَم) (لعن الرّبا وآكله وموكله وشاهديه).
      وفي فتوى أخرى :

      السؤال : ما حكم الإسلام فيمن يعملون في البنوك ويضعون أموالهم فيها دون أخذ فوائد لها ؟

      الجواب : لا ريب أن العمل في البنوك التي تتعامل بالربا غير جائز . لأن ذلك إعانة لهم على الإثم والعدوان ، وقد قال الله سبحانه : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال : " هم سواء " أخرجه مسلم في صحيحه .

      أما وضع المال في البنوك بالفائدة الشهرية أو السنوية فذلك من الربا المحرم بإجماع العلماء ، أما وضعه بدون فائدة فالأحوط تركه إلا عند الضرورة إذا كان البنك يعامل بالربا لأن وضع المال عنده ولو بدون فائدة فيه إعانة له على أعماله الربوية فيخشى على صاحبه أن يكون من جملة المعينين على الإثم والعدوان وإن لم يرد ذلك ، فالواجب الحذر مما حرم الله والتماس الطرق السليمة لحفظ الأموال وتصريفها ، وفق الله المسلمين لما فيه سعادتهم وعزهم ونجاتهم ، ويسر لهم العمل السريع لإيجاد بنوك إسلامية سليمة من أعمال الربا إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
    • أشكر أخي اطوفان

      أشكر أخي الطوفان على رده السريع واني أعتذر اذا استخدمت كلمة في غير محلها لكن اني قد أعاتب مقدم البنامج اذ عليه التنويه بان بعض الاسئلة لا يمكن عرضها على الهوا وايضا كان بامكانه ارسال الجواب بالبريد الالكتروني .
      فالسائل لا يدري بما يفكر مقدم البرنامج و يريد الاجابة وعندما يرى أن سؤاله قد أسقط ولم يرد عليه قد يفسر الامر على ما يريد وصحيح ما قلت انا لازم نلتمس العذر لهم ولكن ليس لاكثر من مرة .
      أشكرك مرة أخرى على ردك وبارك الله فيك ونفع بك الامة ان شاء الله واعتذر مرة أخرى عن أي لفظ استخدمته قد يسيء لاي شخص كان .|t

      اخوك الامير الصغير|e
    • طمئنتني الله يطمئن قلبك

      لا أدري كيف اشكرك على ردك السريع وتعنيك السؤال عن موضوعي لكن ما اقول إلا أن الله يجزيك ألف خير وأن يمدك من علمه ويعلمك الحكمة ويزيدك من فضله إنه سميع الدعاء.

      |e الأمير الصغير .