هدية السنة الجديدة(الشرح الكامل لبرنامج فلاش 5)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هدية السنة الجديدة(الشرح الكامل لبرنامج فلاش 5)

      [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      أحبك في البداية أن أهنئكم بالعام الميلادي الجديد. و أتمنى أن يكون عاما محفوفا بالخير و السعادة لعالمنا الاسلامي , و وطننا الغالي
      و يسر أن أقدم لكم شرح كاملا لبرنامج فلاش هدية مني لكم رواد الساحة
      و أنوه لكم بأني لست لدي الخبرة في التعامل مع هذا البرنامج .. و لكن كنت أحاول أن أتعلمه و حصلت على قرص يشرح البرنامج فقمت بنقل النص من القرص و نظمته في ما يقارب 20 صفحة بخط 14 .. فاتمنى لكم و لى الاستفادة من هذه الحلقات
      [/CELL][/TABLE]
      $$f
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      التعرف على شاشة Flash :
      عند تشغيل برنامج Flash تبدو واجهة البرنامج بالشكل التالي
      وتحتوى برنامج Flash على الأجزاء التالية
      شريط القوائم : الذي يحتوي على القوائم والتي تحتوي بدورها على الأوامر الخاصة بتنفيذ العمليات المختلفة
      قائمة Layer
      شريط Timeline
      مربع الأدوات Drawing
      مربع أدوات التعديل Options
      مربع التحكم Zoom
      منطقة عرض الكادرات
      شريط Launcher
      وسنتعرف معًا على استخدام كل من هذه العناصر من خلال عملنا مع البرنامج
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      أشرطة الأدوات :
      يحتوى Flash على أربعة أشرطة أدوات هي
      شريط الأدوات Standard : ويحتوى على الأوامر الشائعة الاستخدام في Flash
      شريط الأدوات Status : ويحتوى على وصف لحالة الأزرار Caps Lock و Num Lock وغيرها
      شريط الأدوات Controller : وهو يتيح لك التحكم في تشغيل الأفلام
      مربع الأدوات Drawing : ويحتوى على كل الأدوات التي تحتاج إليها لرسم وتحرير العناصر الرسومية
      ويوجد في أسفله مربع Options الذي يقوم بتعديل وظائف الأدوات
      ولاخفاء أو إظهار أي من أشرطة الأدوات اتبع ما يلي
      اختر الأمر Toolbars من قائمة window
      تظهر قائمة بأشرطة الأدوات المتاحة
      اختر شريط الأدوات التي تريد إظهاره أو إخفاءه بالنقر عليه
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      البدء في تجربة Flash :
      سنبدأ الآن العمل فعليًا مع برنامج Flash
      لنفرض أنك تريد إضافة شعار متحرك لصفحة رئيسية تم أعدادها وأنك تريد أن يعمل الرسم المتحرك أثناء تحميل الصفحة ثم يتوقف
      لنفرض أنك تريد لكلمة Microsoft أن تطير على الشاشة من اليمين إلى اليسار
      ولكلمة Company أن تطير من اليسار إلى اليمن
      وأن يدور الرسم بزاوية 180 درجة في نفس الوقت
      ستحتاج إلى جلب الشعار إلى برنامج Flash
      اختر Import من قائمة File
      يفتح مربع الحوار Import
      حدد الصورة الخاصة بالشعار Microsoft.gif
      ثم انقر الزر Open
      يظهر الشعار على الشاشة حيث ستحتاج إلى تجزئة الشعار إلى أجزاء وتحويله إلى رسم من رسومات المتجهات بحيث يمكن تحريكه
      اختر Trace Bitmap من القائمة Modify
      يظهر مربع الحوار Trace Bitmap
      انقر على الزر Ok في مربع الحوار
      يتم تجزئة الرسم إلى أجزاء وتحويله إلى رسم متجه
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      تجميع العناصر :
      يمثل كل حرف في الشعار عنصرًا مستقلاً وكذلك كل سطر في تصميم الشعار ولتجميع هذه العناصر اتبع ما يلي
      انقر على المربع المنسدل Zoom Control واختر 200 % لتكبير الرسم
      انقر على أداة السهم في مربع الأدوات Drawing
      انقر على الركن الأيمن العلوي من الكلمة Microsoft واسحب إلى الركن الأيسر السفلي منها ليتم تحديد حروف الكلمة
      اختر الأمر Group من قائمة Modify
      كرر الأجراء السابق مع الكلمة Company
      ثم كرر ذلك مع رسمة الشعار
      وبذلك يصبح لديك ثلاثة عناصر هي الكلمة Microsoft والكلمة Company والرسم الخاص بالشعار
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      وضع الرسومات على شفيفات Layers :
      لفعل المكونات الثلاثة على ثلاث شفيفات اتبع الخطوات التالية
      انقر على الكلمة Company لتحديدها
      اختر الأمر Cat من قائمة Edit
      اختر الأمر Layer من قائمة Insert
      اختر الأمر Paste in place من القائمة Edit
      يتم نقل الكلمة Company إلى الشفيفة Layer2
      كرر ما سق لنقل رسمة الشعار إلى الشفيفة Layer3
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      تحريك الرسومات :
      اتبع الخطوات التالية لإنشاء آخر كادر في الفيلم
      في الصف الأعلى ( Layer2) انقر على الكادر 30 في Timeline
      ثم اختر الأمر Keyrame من قائمة Insert
      كرر ما سق مع الـ Layer3 و LayeI1
      اختر الأمر Save من قائمة File للقيام بحفظ الملف
      يظهر مع حوار Save as
      اكتب اسمًا للملف وليكن Microsoft
      حدد المكان الذي سيتم حفظ الملف به
      انقر الزر Save ليتم حفظ الملف
      ولآن قم بإنشاء بداية الفيلم وتحديد نوع العمليات التي ستتم على العناصر
      انقر على أول كادر في Timeline في صف Layer2
      في القائمة Tweening المنسدلة من لوحة Frame اختر motion
      كرر الخطوات السابقة مع الشفافيات الأخرى
      انقر على مربع Close في لوحة frame
      حدد الكلمة Microsoft ثم اضغط على مفتاح Shift واستمر في الضغط بينما تقوم بسحب الكلمة إلى اليمين خارج stage وفي المنطقة الرمادية اللون
      حدد الكلمة Company ثم اضغط على مفتاح shift واسحب الكلمة إلى اليسار خارج Stage
      حدد تصميم الشعار واختر Tronsform من قائمة Modify
      ثم اختر Rolat 180 Cw للدوران بزاوية مقدارها 180 درجة في اتجاه عقارب الساعة
      اضغط على مفتاح Enter لرؤية الفيلم المتحرك
      احفظ الفيلم مرة أخرى باختبار Save من القائمة File
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      نشر الفيلم :
      لنشر الفيلم وإدخاله في مستند بتنسيق HTML اتبع الخطوات التالية
      اختر الأمر Publish settings من القائمة File
      ثم اختر علامة جدولة HTML
      قم بإلغاء تحديد مربع الاختيار Loop في الجزء Play back
      انقر على Publish
      ثم انقر على الزر Ok لإغلاق مربع الحوار
      يقوم Flash بنشر الفيلم \إلى ملفين أحدهما Microsoft .swf والآخر Microsoft.Html
      افتح متصفح الويب وقم بالعمل عليه دون اتصال
      افتح الملف Microsoft.Html
      ستشاهد الفيلم يعمل في الصفحة التي قمت بفتحها
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      استخدام أداة Pencil :
      تستخدم أداة Pencil في Flash لإنشاء أشكال كتلك التي تم رسمها باليد
      وللبدء في استخدام أداة Pencil اتبع ما يلي
      انقر على أداة Pencil على مربع الأدوات Drawing
      حرك مؤشر الماوس على الـ Stage
      انقر بزر الماوس الأيسر ثم ابدأ في الرسم ولا ترفع يدك من على زر الماوس .
      بعد الانتهاء من الرسم ارفع يدك عن زر الماوس
      يقوم Flash بتعديل الشكل وفقًا لاعداد التعديل الذي تم تشغيله
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      ضبط أداة التعديل الخاصة بأداة Pencil :
      عندما تختار أداة Pencil تتغير منطقة Options لتعرض أداة تعديل نمط الرسم الخاصة بأداة Pencil
      لأداة التعديل الخاصة بأداة Pencil ثلاثة خيارات لأنماط الرسم هي
      خيار Straighten : يجعل الخطوط مستقيمة ويحول الخطوط غير المنتظمة إلى خطوط مستقيمة
      خيار Smooth : يقوم تنعيم الخطوط المنحنية
      خيار Ink : يعمل على تنعيم واستقامة الخطوط المنحنية والمستقيمة مع الاحتفاظ بها على هيئتها الأصلية .
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      استخدام لوحة Stroke :
      عند الرسم باستخدام أداة Pencil يمكنك التحكم في شكل الخط المستخدم بالإضافة إلى عرض وسمك الخط ولتعديل إعدادات الخط اتبع الخطوات التالية
      اختر الأمر Panels من قائمة windows ثم اختر Stroke
      تظهر لوحة Stroke
      انقر على القائمة المنسدلة لعرض أشكال الخط المتاحة
      اختر شكل خط جديد من القائمة
      لتغيير سمك الخط اكتب سمكًا جديدًا في مربع النص واضغط مفتاح Enter
      أو اسحب شريط التمرير إلى القيمة التي تريدها
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      ضبط ألوان الخطوط :
      عند استخدام أداة Pencil يمكنك ضبط الألوان في جزء Colors من مربع الأدوات Drowing
      في جزء Stroke Color انقر على مربع اللون Strok
      تفتح لوحة الألوان Color
      قم باختيار اللون الذي تريده
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      رسم الخطوط والمستطيلات والأشكال البيضاوية :
      لرسم خط اختر أداة Line من مربع الرسم Drawing
      انقر على Stage عند نقطة البداية التي ترغب عندها في بدء رسم الخط
      اسحب حتى نقطة النهاية
      اترك زر الماوس ليتم رسم الخط
      لرسم مستطيل اختر أداة rectangle من مربع الأدوات Drawing
      انقر على Stage في أحد أركان المستطيل ولا ترفع يدك عن زر الماوس
      اسحب إلى الركن المقابل وارفع زر الماوس
      لرسم مربع اضغط الزر Shift أثناء السحب
      يقدم Flash الأدوات التالية لضبط إعدادات المستطيل
      أداة Fill color : لتحديد لون التعبئة الذي يملأ المنطقة داخل المستطيل
      أداة Stroke Color : تحدد لون الخط الخاص بالمستطيل
      لرمس شكل بيضاوي اختر أداة Oval من مربع الأدوات Drawing
      انقر على Stage عند أحد أركان الشكل البيضاوي ولا ترفع يدك عن زر الماوس
      اسحب إلى الركن المقابل وحرر زر الماوس
      لرسم دائرة اضغط الزر Shift أثناء السحب
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      إنشاء خطوط منحنية باستخدام أداة Pen :
      لرسم المنحنيات باستخدام أداة Pen اتبع ما يلي :
      انقر على نقطة البداية وحرك الماوس في الاتجاه الذي تريده وبالمسافة التي تريدها
      عندما يصبح مؤشر الماوس في المنطقة التي تريدها انقر واسحب زر الماوس لإنشاء المنحني
      انقر نقرة مزدوجة عند نقطة النهاية المرغوب بها
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      استخدام أداة Paint Bucket :
      تقوم أداة Paint Buket بإنشاء ألوان تعبئة تملأ الأشكال بالألوان المختلفة
      اختر الأداة من مربع الأدوات Drawing
      اضبط اللون باستخدام أداة Fill Color واختيار أحد الألوان
      انقر داخل المساحة التي تريد تلوينها لتتم عملية التلوين باللون المحدد
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      التعبئة باستخدام الصور النقطية :
      لاستخدام صورة نقطية في تعبئة شكل اتبع الخطوات التالية
      قم بإنشاء العنصر أو الشكل الذي تريد تعبئته
      اختر الأمر Import من قائمة File
      يفتح مربع الحوار Import
      اختر الصورة النقطية التي تريد استخدامها للتعبئة
      ثم انقر على الزر open / Import
      تظهر الصورة النقطية على Stage
      اختر الأمر Break apart من قائمة modify
      يقوم Flash بفصل الصورة النقطية إلى منطقة لونية منفصلة
      انقر على أداة Eyedropper في مربع الأدوات Drawing
      انقر على الصورة النقطية على Stage
      انقر على العنصر الذي تريد تعبئته
      يقوم Flash بتعبئة العنصر بالصورة النقطية
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      استخدام الرسومات المجلوبة إلى Flash :
      يمكن لـ Flash أن يؤدي الكثير من المهام فإذا أردت تحقيق أكبر قدر من التحكم داخل Flash قم بتحويل الصورة النقطية إلى رسم من رسومات المتجهات عن طريق شفها
      وللقيام بشف الصورة النقطية اتبع الخطوات التالية
      قم بجلب الصورة النقطية
      اختر Trace Bitmap من القائمة Modify
      يفتح مربع الحوار Trace bitmap
      في مربع النص Color threshold اكتب رقمًا ليمثل قيمة لبداية نطاق اللون
      في مربع النص Minimum area اكتب رقما يمثل العدد التقريبي لوحدات البكسل التي يأخذها Flash في الاعتبار عند تخصيص لون معين لوحدة بكسل
      من القائمة المنسدلة Curve fit اختر خيارًا ليمثل درجة دقة Flash في رسم خطوط التحديد الخارجية بانسيابية
      في القائمة المنسدلة Corner Threshold اختر خيارًا ليمثل الكيفية التى سيستخدمها Flash عند إعادة إنتاج الحواف الحادة
      انقر على الزر Ok لإغلاق مربع الحوار Trce Bitmap
      قم بإلغاء تحديد الرسم لرؤية النتيجة
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      تحديد العناصر باستخدام أداة arrow :
      انقر على العنصر المراد تحديده ليتم تحديده
      قم بإنشاء مربع تحديد بالنقر على أحد الأركان والسحب إلى الركن المقابل
      يتم تحديد العناصر الموجودة داخل مربع التحديد
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      استخدام أداة Lasso لتحديد العناصر :
      تقوم أداة Lasso بإنشاء مساحة تحديد مخصصة وتحديد كل شئ بداخلها
      انقر على أداة Lasso في مربع الأدوات Drawing
      انقر على مكان على Stage واسحب فيما حول العناصر التى تريد تحديدها
      يقوم Flash بإنشاء منطقة تحديد أثناء القيام بالسحب
      اترك زر الماوس لإغلاق منطقة التحديد عند الرجوع إلى المكان الذي بدأت منه
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      الوصول بالمنحنيات إلى أفضل نتيجة ممكنة :
      للوصول بالمنحني إلى أفضل النتائج اتبع الخطوات التالية :
      حدد العنصر أو العناصر التي تريدها
      اختر الأمر Optimiz من قائمة modify
      يظهر مربع الحوار optimize Curves
      يمكنك اختيار المدى الذي تريد Flash أن يصل إليه في عميلة تحسين شكل المنحني
      ثم انقر الزر Ok
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      تنعيم الحواف :
      لتنعيم الحواف الخاصة بأحد العناصر اتبع ما يلي :
      اختر الأمر Shape من قائمة modify
      ثم اختر الأمر Soften fill edges
      يظهر مربع الحوار Soften edges
      قم بضبط إعداد Distance والذي يشير إلى سمك الحافة التي يتم تنعيمها .
      اختر عدد الخطوات أي عدد المنحنيات التي يستخدمها Flash لإنشاء الحافة المنعمة
      اختر Expand لإنشاء الحافة المنعمة خارج الشكل
      أو Insert لإنشاء الحافة المنعمة داخل الشكل
      ثم انقر الزر Ok
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      تغيير حجم العناصر :
      قم بتحديد العنصر
      حدد أداة التعديل Scale الخاصة بالأداة arrow
      لتغيير حجم العنصر بدقة مع الحفاظ على التناسب بين الأبعاد الأفقية والرأسية اسحب أي مقبض ركني
      لتغيير الأبعاد الأفقية فقط أو الراسية فقط اسحب مقبض إلى أحد جوانب مربع التحديد .
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      تدوير العناصر :
      قم بتحديد العنصر المراد تدويره
      حدد أداة التدوير rotate الخاصة بأداة Arrow
      اسحب أي مقبض ركني ليتحرك العنصر أثناء سحبك له
      كما يمكنك تدوير العنصر باختيار الأمر Panels من قائمة windows
      ثم اختر الأمر Transform
      يتم فتح لوحة Transform
      لتدوير العنصر في اتجاه عقارب الساعة أكتب قيمة بين 1 , 359
      ولتدوير العنصر في اتجاه عكس عقارب الساعة اكتب قيمة بين -1 ، -359
      ثم اضغط مفتاح Enter
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      انحراف العناصر :
      قم بتحديد العنصر
      حدد أداة التعديل rotote الخاصة بأداة arrow
      يقوم Flash بوضع مقابض جانبية وركنية على العنصر
      اسحب أي مقبض جانبي لعمل الانحراف
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      قلب العناصر :
      قم بتحديد العنصر
      اختر الأمر Transform من القائمة Modify
      ثم اختر الأمر Flip vertical لقلب العنصر رأسيًا
      أو اختر الأمر Flip horizontal لقلب العنصر أفقيًا
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      إنشاء مجموعات :
      قم بتحديد العناصر التي تريد وضعها في مجموعة واحدة
      اختر الأمر Group من قائمة modify
      تصبح العناصر مرة أخرى
      لفصل العناصر مرة أخرى قم بتحديد المجموعة
      اختر الأمر ungroup من القائمة modify
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      إنشاء النص :
      لإنشاء النص اتبع الخطوات التالية
      انقر على أداة Text
      حدد نقطة بداية النص على Stage
      ابدأ الكتابة للنص الذي تريده
      بعد الانتهاء من الكتابة انقر في أي مكان خارج Stage لالغاء تحديد النص
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      إعداد نوع وحجم ونمط الخط :
      لتحديد نوع الخط اتبع ما يلي
      اختر Panels من قائمة windows
      ثم اختر Character
      تظهر اللوحة Character
      في لوحة Character اختر أحد أنواع الخطوط من القائمة المنسدلة Font
      يتم تغير نوع الخط للنص الذي تم تحديده
      لاختيار نمط الخط انقر على Bold أو Italic أو كلاهما
      [/CELL][/TABLE]