المخالفات المرورية الغيابية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المخالفات المرورية الغيابية

      يتم في بعض الاحيان توقيع مخالفات مرورية بصفة غيابية على أصحاب السيارات مثل مخالفات المرور ، حيث ان رصد المخالفة يتم عن طريق الرادار للسيارة دون قائدها على خلاف ما كان متبعا في السابق بان يبلغ الشخص الموجود بجانب الرادار الدورية التي تكون مهمتها توقيف قائد المركبة المسرعة واعطائه المخالفة .

      وهنا نجد ان توقيع المخالفة غيابيا سيقع اولا واخيرا على كاهل مالك السيارة فقط بالرغم من صاحب السيارة اما انه لا يقود ابدا لعدم امتلاكه رخصة القيادة او انه غير متواجد في البلد اغلب الاوقات ويتم استخدام السيارة من قبل اهله واولاده وعائلته لتقضية امور المنزل وخلافه .

      ونظرا لعدم اكتراث بعض المواطنين اصحاب تلك السيارات بالاتصال الى الادارة العامة للمرور او تصفح موقع الشرطة الالكتروني ليعرف ما اذا كانت هناك مخالفات على سيارته ، زاد من عدد المخالفات الموقعة عليه وتحمل مبالغ كثيرة ..وفي المقابل لا يستطيع ان يقوم بعمل جدول يومي باوقات خروج السيارة من المنزل او الشخص الذي اخذ السيارة من المنزل وقام بعمل المخالفة المرورية .

      لذا اردت معرفة الطريقة التي يمكن ان تتخذها الشرطة في هذه الحالة ، وما هو مصير مالك السيارة عندما يكون قادما من سفره وثاني يوم يقود السيارة وتوقفه الشرطة بحجة ان عليه مخالفات كثيرة ... هل سيتم سحب السيارة ؟ او القاءه في الحجز او السجن ؟ أو ....... ؟

      ارجو المشاركة في الموضوع للاهمية واعتقد انه موضوع مهم للجميع ومن لديه اية خلفية عن الاجراءات ان لا يبخل علينا بها ......

      تحياتي : هاري 12
    • أولا أشكر لك على أهتمامك مثل هذا الموضوع ثانيا أحكي لكم قصه وقعت معي .وجت أربع مخالفات لي
      ما هيه أسبابها هذي المخالفات ؟ انا راح أقولكم عن أسباب المخالفات .عندي كورلا موديل 98 ومخالفه مسجله بسياره هونداي بأسم فتاه ومحوله على أسمي هل هذا يعقل من شرطه وكانت هذي مخالفات في بلادنا الثاني هيه الامارات العربيه المتحده صدقوني لم أذهب الى الامارات باهذي السياره ولا عندي سياره هونداي بس محوله على أسمي لاني سا أكون انا سائق السياره هونداي وانا عمري لم أسوق هذي السياره كيف هذا يعقل ؟؟؟
      لكن الحمدالله من بعد تشتت في الكلام وكثر الهرج معهم قد لغوهن مخالفات شوفو قصتهم هذولا الشرطه يحولو مخالفات للاخرين .وهم ما عندهم خبر بس عند الانتهاء السياره
      أما بنسبه لك أخي
      شخص يوم يقود السيارة وتوقفه الشرطة بحجة ان عليه مخالفات كثيرة ... هل سيتم سحب السيارة ؟ او القاءه في الحجز او السجن ؟ أو ....... ؟ المفروض من الشرطة لم توقف الشخص بسبب أن عليه مخالفات كثيره .
      من المفروض أن تأجل مخالفات متى تنتهي مده أصلاحيه القياده وهذا هوه القانون حن نمشي عليه في عمان لكن بعض التصرفات القاسيه من أفراد الشرطه لم عندهم أخلاقيه وضد للمواطن او المواطنه بذالك وهذا من رايي
      وشكرا
      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته

      تحياتي
      عاشق الريم
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حقيقة ليس لدي خلفية بموضوع المرور وقوانينه..
      لكن ارى بوجهة نظري انه عندما مالك السياره اعطى سيارته للاهل ان يسوقوها فله ان يتوقع اي شئ وربما انت الاخ / هاري 12 ذكرت انه ما ذنب المالك يتحمل المخالفات القانوينه ان كان شخص من افراد العائلة قد فعلها؟
      وانا ارد عليك تخيل لو ان واحد من الاهل عمل حادث بسيارة المالك؟
      من سيدفع قيمه التصليح؟
      ستقول البيمه.. لكن حسب معرفتي مالك السياره لا بد له ان يساهم بمبلغ فالبيمه لا تتحمل دفع كل التكاليف" اعني اذا تم التصليح بالوكاله"
      وهذه يا ما حدثت كثير .. اذن المسؤليه اولا واخيرا تعود على مالك السيارة
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:نجمه البحر

      [B] بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حقيقة ليس لدي خلفية بموضوع المرور وقوانينه..
      لكن ارى بوجهة نظري انه عندما مالك السياره اعطى سيارته للاهل ان يسوقوها فله ان يتوقع اي شئ وربما انت الاخ / هاري 12 ذكرت انه ما ذنب المالك يتحمل المخالفات القانوينه ان كان شخص من افراد العائلة قد فعلها؟
      وانا ارد عليك تخيل لو ان واحد من الاهل عمل حادث بسيارة المالك؟
      من سيدفع قيمه التصليح؟
      ستقول البيمه.. لكن حسب معرفتي مالك السياره لا بد له ان يساهم بمبلغ فالبيمه لا تتحمل دفع كل التكاليف" اعني اذا تم التصليح بالوكاله"
      وهذه يا ما حدثت كثير .. اذن المسؤليه اولا واخيرا تعود على مالك السيارة
      [/B]

      عذرا اختي نجمة البحر نحن هنا لا نتكلم عن الحوادث ومن السبب فيها وانما نتكلم عن المخالفات الغيابية ، على الاقل عند وقوع حادث فان الشرطة سوف تقوم بتوقيع المخالفة على سائق السيارة وليس مالكها لانه بطبيعة الحال موجود وقت وقوع الحادث وهو من كان قائدا للمركبة بخلاف بعض المخالفات الاخرى .

      ولكن ما اقصده هنا ان بعض المخالفات التي لا تتدخل الشرطة في وقت وقوع المخالفة هو الذي جعل من المخالفات الموقعة ملزمة لمالك السيارة ... ولو فرضنا ان مالك السيارة لا يعرف القيادة وليس بحوزته رخصة قيادة فمن الطبيعي ان يشتري سيارة لمنزله لمشارويه ومشاورير العائلة والمشاورير الضرورية والطارئة واعتقد بان ما فيه بيت في السلطنة يخلو من سيارة واحدة على الاقل .

      وهنا نريد ايجاد وسيلة اخرى او حلاً لهذه المشكلة .. ربما البعض سوف يقول يجب ان تقوم بتدوين كشف بوقت خروج السيارة وعودتها ومن كان قائدها . او استغني عن السيارة ان كنت لا تريد مخالفات .. او اجعل شخصا واحداً يقود السيارة .. او احضر سائقا خاصا للسيارة يكون مسئولا عنها .... الخ .

      تحياتي : هاري 12
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي العزيز / هاري 12

      حقيقة ان يتم إيقاف قائد السيارة في وقت قيامة بما يوجب المخالفة لا أراه من الصواب ....لما في ذلك من عرقلة للمواطن ( قد يكون لديه ارتباطاته ) ...وعرقله للمرور ... دخول الواسطة ..وغيرها ..........

      لذلك نظام الرادار والدفع فيما بعد ..طريقة اكثير عملية .....وإن كان فيها ما تفضلت به .....ومن جهة أخرى بما ان السيارة يستخدمها شخصا آخر ..لماذا لا يكون هنالك التفاهم والاتفاق على هذه المخالفات والغرامات ؟؟
    • المخالفات المرورية القصد منها ضبط الشارع , وشرطة عمان السلطانية
      ـ الإدارة العامة للمرور ـ تستخدم أجهزة حديثة من أجهزة ضبط السرعة
      وما على المخالف إذا ما طعن في أية مخالفة ما علية سواء المراجعــــــة
      وسوف يرى المخالفة مع صورة المركبة وكافة التفاصيل الأخرى مثل
      مكان ووقت المخالفة , أما المخالفات الخليجية فالشرطة ليس لها دخـــل
      فهناك كشوفات تردهم من الدول الخليجية وما عليهم سواء تفريغ محتواها
      في الحاسب الآلي , وقد تحدث أخطاء مثلا تخزين مخالفة باسم شخص
      آخر وعند مراجعتة للمرور يتم التيقن من المخالف الأصلي بطرق قانونية
      ـ لا ضرر ولا ضرار ـ هذا حسب ما أعرفه عن المخالفات ,والشرطـــة
      تقوم بمجهود كبير تشكر علية في عملية ضبط الشارع , ولكن أود أن أقول
      في هذا المقام بأن تتغاضى عن مخالفات المواقف عند المستشفيات والمحلات
      التجارية لأنها لا تشكل خطورة للسلامة العامة , ونطلب التركيز أكثر على
      الشارع العام لما تحدث فيه من تجاوزات خطيرة .. والله الموفق ..
    • ~!@@aiFF0000الصراحة الان الشرطة ما في خدمة المواطن ؟! مثل على أبسط الاسباب مخالفة مرورية البسيطه وعدم وأرشادهم للصح علي طول مخالفة وماشي تفاهم مع المواطن اذا الشرطي معه عداوه مع المواطن ينتظره خطا بسيط منه لليخالفه يالله هذه الشرطه كذالك كيف يفعل المواطن. نعرف ان الشرطة تنصح وترشد في خدمة المواطن الى عمل الصح والاصلاح وليس في كره المواطن للشرطة.~!@@ai