البطاقة الصحية الحالية !

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • البطاقة الصحية الحالية !

      تعتبر البطاقة الصحية الحالية والتي يستخرجها المواطن عند مراجعته للمركز الصحي او المستشفى القريب منه والتي يقوم بتجديدها سنويا هي بطاقة تمنحه الحق في مراجعة ذلك المركز او المستشفى الذي في منطقته ، ولكن اذا ما تصادف وان تمرض في ولاية اخرى او منطقة اخرى فعليه استخراج بطاقة اخرى ليتمكن من الحصول على الخدمة الطبية المرادة .

      وفرضا لو أن هذا الشخص كثير الترحال والزيارات الى جميع مناطق السلطنة فكم بطاقة صحية سوف تلزمة ليقوم بالعلاج اذا تصادف واصيب بمرض في الوقت الذي هو في ذلك المكان ، وخصوصا اذا ما علمنا بان عدد المراكز والمجمعات الصحية وكذلك المستشفيات كثير ... وكل تلك المصاريف التي سوف تدفع سيتحملها المريض نفسة أو انه ينتظر الى ان يرجع منطقته ليقوم بالمعالجة فيه .

      ولما كان النظام الحالي المعمول به في طريقة العلاج في بعض المراكز الصحية بمحافظة مسقط اذا لم يكن معظمها والذي يتلخص في ان يحضر المريض الى المركز الصحي الذي يتبعه ويقوم باعطاء البطاقة الصحية الى موظف او موظفة الاستقبال الذي بدوره يقوم بتثبيت حضوره للمركز في ذلك اليوم ومن ثم يقوم بارساله الى الطبيب او الطبيبة المختص وصولا الى الصيدلية وكل تلك العملية تتم عن طريق البطاقة فقط اي الكترونيا حيث ان كل المعلومات تدون اليا ، دون ان يقوم المريض باستخراج الملف او غيره ، مما سهل كثيرا في طريقة العمل في المراكز الصحية .

      وطالما ان النظام في العلاج اصبح متطورا لهذه الدرجة وهذه نقطة تحسب لصالح وزارة الصحة فاننا نتمنى ان تخطو خطوة اخرى نحو توحيد البطاقة الصحية ، بحيث تكون لكل مواطن بطاقة صحية واحدة يمكنه العلاج في اي مكان دون اللجوء الى استخراج بطاقة في كل مرة يزور فيها مشتشفى او مركز صحي للعلاج .... وهذا بالفعل ما شاهدناه في بعض الدول المجاورة والعربية والاجنبية وتصدر تلك البطاقات بسعر رمزي وتجدد من سنة الى خمس سنوات .

      ارجو من الجميع الاطلاع وابداء ارائهم بشأن الاقتراح المطروح .

      تحياتي : هاري 12