هدية للأخت المسلمة الدرة في طهارة المرأة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هدية للأخت المسلمة الدرة في طهارة المرأة

      هدية للاخت المسلمة الدرة في طهارة المرأة جمع وترتيب أبو ضياء الرجيبي

      الحلقة الأولى
      بسم الله الرحمن الرحيم
      المقدمة
      ‏ الحمد لله الذي يهدي لدينه من يشاء وهو العزيز الغفور، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا ‏شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد،،،‏
      ‏ فقد لمست الحاجة إلى وضع مرجع خاص لبعض ما يهم المرأة من أحوالها الشخصية سلوكا ‏وأفعالا، والتي تميزها كمرأة مسلمة عن غيرها من النساء الكافرات وهذه الميزة ما هي إلا رفعة وعزة ‏من رب العالمين لها في كل زمان ومكان.‏
      ‏ ولا ريب أن استقامة المرأة من أسباب استقامة المجتمع وصلاحه وفي نفس الوقت صلاحها إذ ‏أنها تسير على الدرب المستقيم والنور المبين عاضة بالنواجذ بسنة المصطفى ‏‎‎‏ متمسكة بهدي القرآن ‏وتهتم بالفقه أيما اهتمام مصداقا لقوله الرسول ‏‎‎‏ "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين".‏
      ‏ ومن هذا المنطلق حاولت أن أضع هذه الأوراق البسيطة بين يدي أختي المسلمة من جانب ‏طهارتها آخذا بأقوال علمائنا الأفذاذ، ومن بطون الكتب التي ألفوها وأتمنى أن يكون مرجعا له ‏الفائدة ويؤدي الغرض المرجو.‏
      وفقنا الله لما فيه صلاح أنفسنا وتقواها.‏

      والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.‏
      ‏ ‏الطهارة:‏

      ما المقصود بالطهارة؟‏
      ‏ هي النقاء من الدنس والنجس، وهو طاهر العرض أي بري من العيب ومنه قيل للحالة ‏المناقضة الحيض طهر، والجمع أطهار واستعملها الشرع في مواضع منها إزالة الأذى ومنها إزالة ‏الحدث… الخ.‏
      ‏ ونقصر كلا منها في هذا الباب عن:‏
      ‏ أولا: آداب قضاء الحاجة.‏
      ‏ ثانيا: الوضوء.‏
      ‏ ثالثا: الحيض.‏
      ‏ رابعا: النفاس.‏
      ‏ خامسا: الاستحاضة.‏
      ‏ سادسا: الاحتلام.‏
      ‏ سابعا: الغسل.‏

      أولا: آداب قضاء الحاجة.‏
      ما هي آداب قضاء الحاجة؟‏
      ‏1. الاستتار عن الناس بحيث لا يرى لها شخص ولا يسمع لها صوت لنهي النبي عليه الصلاة ‏والسلام أن يقضي المرء حاجته والناس ينظرون إليه (وفي عصرنا هذا توجد بما يسمى دورات ‏المياه "الحمامات") فيبعدن إن مضى في الصحراء ويسترن عنه العيون سترا.‏
      ‏2. أن لا تبول قائمة لنهي النبي عن ذلك.‏
      ‏3. أن لا تكشف عورتها قبل انتهائها إلى موضع تبرزها والرسول كان لا يكشف إزاره حتى ‏يقرب الأرض.‏
      ‏4. أن لا تستقبل القبلة وألا تستدبرها لحرمتها وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام "إذا جلس ‏أحدكم لحاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها" لو قيل (ولكن بعض الحمامات في عصرنا هذا ‏مبنية باتجاه القبلة"؟‏
      قلت: إن للحمام يوجد به حائل (جدار أو باب) ولذلك قال إمامنا السالمي:‏
      وفي البيوت ليس يمنعا
      وهو مقال قد رواه جابر
      ‏ ‏‏ ‏لما بها من حائل قد عنا
      عن شيخه البحر وهو الظاهر

      ‏5. أن لا تستقبل الريح لئلا ترد عليها النتن وقيل لأنه يورث مرض الجذام.‏
      ‏ والشمس والنجوم لا تستقبلا
      ‏ ‏‏ ‏والريح كيلا ترجعن البللا

      ‏6. عدم اصطحاب ما فيه ذاكر الله من قرآن ونحوه فقد ورد أن رسول الله ‏‎‎‏ (كان إذا دخل ‏الخلاء وضع خاتمه) لأنه منقوش عليه "محمد رسول الله" وعلى هذا تنبه النساء التي تلبس سلسلة ‏الرقبة (بما يعرف القلب) والذي به كلمة (الله) فعليها إما أن تخلعه أو تغطيه بيدها أو بأي شيء ‏وكذلك الأطفال الصغار التي تعلق في رقابهم سلاسل مكتوب عليها (آية الكرسي).‏
      ‏7. أن لا تقعد في متحدث الناس ولا في الطرقات ولا في ظلال الأشجار المثمرة ولا في ظهور ‏المساجد ولا في المياه.‏
      والبول في الماء الكثير الجاري
      أو أنه قد قيل النهي بما
      وبعضهم كره أن يستنجي
      وقيل لا يجوز فيه البول
      وقيل لا بأس بوضع الغائط
      إن لم يكن ما فيه من ثمار
      وإن يكن يصلح للمأكول
      ‏ ‏‏ ‏رخص فيه قلت لاضطرار
      كاف من الراكد وصفا فاعلما
      في النهر وهو للنجاة أنجا
      لا سيما الراكد وهو القول
      فيه كذاك تحت نخل الحائط
      يصلح للأكل على اختيار
      فيمنعن من غائط وبول

      ‏8. أن لا تقعد في المقابر لقوله عليه الصلاة والسلام "حرمة موتانا كحرمة أحيائنا".‏
      ‏9. أن لا تبول في موضع حافر دابة ولا في جحر وذلك لنهي عن قضائها الأجحرة لأنها مساكن ‏إخوانكم من الجن.‏
      ‏01. أن لا تقعد في بيوت الناس ولا في موضع الوضوء.‏
      ‏11. أن لا تدخل الخلاء بالرجل اليسرى وتدعو قبل الدخول بقولها "اللهم إني أعوذ بك من ‏الخبث والخبائث" وإن نسيت وتذكرت وهي في الخلاء تقولها في قلبها ولا تتلفظ به.‏
      ‏21. أن تخرج من الخلاء بالرجل اليمنى وتقول: "غفرانك، ثلاث مرات" وتقول أيضا: "الحمد لله ‏الذي أذاقني لذته وأبعد عني ضره وأبقى في منفعته".‏
      ‏31. أن تعتمد على الشق الأيسر لأنه أيسر لقضاء الحاجة.‏
      ‏41. أن لا تشتغل بحديث ولا بإنشاد الشعر ولا بالقراءة ولا ترد السلام ولا تسلم وذلك لما رواه ‏ابن عمر لأنه قد مر برسول الله رجل "وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه".‏
      ‏51. أن يزيل النجس بالأحجار أو ما يقوم مقامها كـ"الكلينكس" ولا يزيل النجس بالعظم أو ‏الروث أو الزجاج الأملس أو الفحم أو التراب أو الأعواد.‏
      ‏61. أن لا تعامل البول بيدها لأن ذلك يورث عذاب القبر.‏
      ‏71. أن تستخدم يدها اليسرى.‏
      على أن هناك آداب أخرى نكتفي بذلك للفائدة.‏
      ‏ ‏

      يــــتــــــــبـــــع
    • ثانيا الوضوء

      ‏ اعلمي أختي في الله أن الوضوء مفتاح الصلاة فهو فرض واجب بالكتاب والسنة وإجماع ‏الأمة.‏
      ما هي أقسام الوضوء؟‏
      أقسام الوضوء أربعة وهي:‏
      ‏1. فرض: لأداء الصلوات الخمس للمحدث، للجمعة، لصلاة الجنازة، لطواف الإفاضة، ‏لطواف العمرة.‏
      ‏2. سنة: الوضوء لصلاة السنة، لطواف الوداع، لمس المصحف، للجنب إذا أراد النوم.‏
      ‏3. فضيلة: الوضوء للنوم، لقراءة القرآن، لدخول المسجد، للدعاء.‏
      ‏4. مباحة: لركوب البحر وشبهة من المخاوف، ليكون به على طهارة من غير إرادة ‏الصلاة.‏
      ما أحكام الوضوء؟‏
      ‏ تنقسم إلى فرائض وسنن وفضائل.‏
      ‏* فرائضه: جمعها إمامنا السالمي رحمة الله في التالي:‏
      فالفرض ماء طاهر والنية
      أيضا وغسل الوجه واليدين
      ‏ ‏‏ ‏يعقدها لخالق البرية
      والمسح للرأس وللرجلين

      ‏ وغسل اليدين يكون إلى المرفقين.‏
      ‏** وسننه: وقال أيضا:‏
      وما عداه سنة كالمضمضة
      والمسح للأذنين ثم العنق
      وقد أتى بيان مع الرجل
      ولا يجوز نتعمدنا
      ‏ ‏‏ ‏والاستنشاق هكذا لا نرفضه
      ومع ذي عليه لم ينفق
      إن المراد منه نفس الغسل
      أو نقصدن لترك ما قدسنا

      ‏ ملاحظة: وفي سؤال لأحد علماء السنة والأصول (الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي) ونصه: ‏هل مسح الرقبة في الوضوء سنة، وان كانت سنة فما دليلكم؟‏
      ‏ ورد قائلا: ليس بسنة على الصحيح، وما جاء من الأحاديث الدالة على ذلك فلم يثبت ‏منها شيء، كما لا يخفى على من له أدنى معرفة بهذا العلم الشريف والله تعالى أعلم.‏
      ‏ وهذا من حيث العلم بأن مسح الرقبة في الوضوء ليس بسنة ولكن لا يعني هذا أن الشخص ‏يكون مأثوما لو مسح رقبته أثناء الوضوء بشرط أن لا يجعل في قرارة نفسه أن المسح هذا سنة، وإلا ‏فلتترك إن اعتبرها سنة فهنا يكون الإثم بعد معرفة الحكم.‏
      ‏*** فضائله: ترتيب المسنون على المفروض، السواك قبله بعود رطب أو يابس والأخضر أحسن ما ‏لم يكن صائما، التوضؤ باليمنى، المبالغة بالاستنشاق لغير الصائم، البداية في مسح الرأس من مقدمته، ‏التقليل من صب الماء.‏
      ما هي مكروهات الوضوء؟‏
      ‏1. الإكثار من صب الماء فيه.‏
      ‏2. الزيادة عن مغسوله فوق الثلاثة.‏
      ‏3. الزيادة على الواحدة في ممسوحه.‏
      ‏4. الوضوء في موضع الخلاء.‏
      ‏5. الكلام فيه بغير ذاكر الله تعالى.‏
      ‏6. الوضوء من الماء المشمس لأنه يورث البرص.‏
      ‏7. الوضوء عريانا ولو كان في ظلمة أو خلوة.‏
      ‏8. اللطم بالماء في العضو.‏
      ‏9. الوضوء قائما.‏
      ‏01. الوضوء من إناء الذهب والفضة وقيل أنه حرام.‏
      فائدة: إذا انتهت المرأة من وضوئها تنظر للسماء وتقرأ سورة القدر ‏‎‎إنا أنزلناه في ليلة القدر‎‎‏ ‏الآية، ثم بعد ذلك تقول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء ‏قدير، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني صبارا شكورا، واجعلني أذكرك ‏كثيرا وأسبحك بكرة وأصيلا" هذا ما علمني إياه أحد مشائخ العلم مع الزيادة في الدعاء والزيادة ‏‏"اللهم اجعلني عبد طهور…" الخ الدعاء.‏





      يـــــتـــــــــــــــــبـــــــع |e
    • ما هي نواقض الوضوء؟‏
      ‏ ونواقض الوضوء هي الأسباب التي تعتري الفرد في حال وضوئه ويترتب على ذلك إعادة ‏الوضوء.‏
      ‏ ويمكن تقسيم نواقض الوضوء على حسب أعضاء جسم الإنسان من الأعلى (الدماغ) إلى ‏الأسفل (الفرجان أو السبيلان).‏
      ‏ من حيث: أ) الدماغ: كالنوم والإغماء والجنون.‏
      ب) العينان: النظر لعورات النساء الأخريات والرجال، النظر إلى رسالة سرية خاصة ‏لشخص وقراءتها، النظر في جوف بيت الغير قبل الاستئذان.‏
      ج‍) الأذنان: سماع الأسرار، سماع الغيبة والرضا بها والنميمة، سماع الأغاني المحرمة، ‏سماع الموسيقى (وعسى أن نفرد بحثا نوضح فيه حرمة الأغاني والموسيقى).‏
      د) الأنف: الرعاف.‏
      ه‍) الفم: أكل الميتة على وجه الاضطرار وكذلك لحم الخنـزير والدم المنجوس من ‏الطعام والشراب.‏
      و) اللسان: الغيبة، والنميمة، الكذب، البهتان، قول الزور، الكلام الفاحش، السب، ‏الشتم… الخ، آفات اللسان.‏
      ز) الحلق: القلس، القيء (الزوعان).‏
      ‏ والقلس: وهو ما يخرج من طعام المعدة حتى يتعد الحلق للفم ولكن لا يملأ الفم ‏فلو ملأ الفم سمي قيء (زوعان).‏
      ح‍) القلب: الشرط، الشك مثلا في وجود الملائكة ثم تمكن هذا الشك من القلب حتى ‏أنكر وجودهم.‏
      ط) اليدان: * ملامسة أهل الكفر والشرك من الهندوس والمجوس والبوذ وغيرهم ‏بشرط أن يكون أحدهما يده مبلولة أو الاثنان يداهما مبلولتان.‏
      ‎ ‎‏ ملامسة الميتة والكلب إن كان رطبا أو إن كانت يدك رطبة.‏
      ‎ ‎‏ لمس العورة المغلظة (الفرجان القبل والدبر) مباشرة باليد.‏
      ‎ ‎‏ مصافحة الرجال الأجانب، والأجانب هم الذين يحل للمرأة أن يتزوجوها لا كما تظن ‏بعض من أخواتنا المسلمات أن الرجال الأجانب هم الذين يكون بينهم صلة قرابة أما ‏الغريب فتصافحه وتلاعبه وتضاحكه، وأتساءل من أين هذا الشرع وهذا الحكم جئتن به.‏
      للفائدة: الرسول ‏‎‎‏ هو أتقى رجل وهو خير من دب على الثرى وسار ومشى في هذه الأرض ‏يقول "إني لا أصافح النساء" عندما بايعهن بيعة النساء فبايعهن بالكلام، ونأتي نحن الآن ونتعلل بعلل ‏واهية لا تنفع يوم الدين بقولنا: إن قلوبنا ونياتنا خالصة من خلال المصافحة، ونرد بأن القلوب ‏والنيات الخالصة تكون في الأعمال الخيرة والصالحة التي نهانا عنها الرسول.‏
      ‏ وأتساءل هل قلبك يا أختاه أطهر من قلب الرسول أو من قلب الصحابيات الجليلات اللائي ‏طبقن أمر الرسول، فاعتزي بدينك وسنة نبيك وأنوثتك يا أختاه ودعك من كلام البشر فكم راج ‏كلام البشر أقواما النار والعياذ بالله، فالمصافحة حرام للأجانب ولا يسع المقام الآن على أن أسرد ‏الروايات الدالة على ذلك وبالله التوفيق.‏
      ‏ ي) الفرجان: خروج الدم، الريح، الغائط، البول.‏
      ونضيف لذلك خروج الدم من الجروح، والصديد الذي يغلب عليه الدم أي (المد) وغيرها ‏من النواقض.‏
      فائدة: نذكر هنا بعض الأسئلة التي أجاب عليها سماحة الشيخ الخليلي في كتابه (الفتاوى الصلاة ‏الجزء الأول).ص22…‏
      ‏1- هل يجوز التطيب بعد الوضوء للصلاة؟‏
      الجواب: نعم يجوز التطيب بعد الوضوء قبل أداء الصلاة ولا حرج فيه بل هو الأولى والأوجب، والله ‏أعلم.‏
      ‏2- هل يلزم المنشغل بالوضوء رد السلام إذا سلم عليه؟‏
      الجواب: لا ينبغي التسليم على المشغول بوضوء أو غيره ومن رد السلام في حال الوضوء فلا يضيره ‏شيئا، والله أعلم.‏
      ‏3- ما قولكم فيمن نسي مسح الرأس أثناء الوضوء، هل يمسحه ويصلي أم يستأنف الوضوء من ‏جديد لاختلال شرط الترتيب؟‏
      الجواب: قيل يجزي من نسي مسح رأسه حتى فرغ من وضوئه أن يمسحه عندئذ بناء على القول ‏بعدم وجوب الترتيب كما هو قول أبي عبيدة –رحمه الله- وقيل لابد من إعادة مسح الرأس وغسل ‏ما بعده بناء على لزوم الترتيب، والله أعلم.‏
      ‏4- رجل توضأ للصلاة في بيته ثم سعى إلى المسجد فقابل بعض النساء في الطريق فبادلهن التحية، ‏فما حكم وضوئه؟‏
      الجواب: إذا كانت التحية شفوية من غير مصافحة ولم ينظر إليهن بشهوة فلا بأس عليه، وإلا ‏فليستغفر الله وليعد وضوءه، والله أعلم.‏
      للفائدة: وعلى الأخت أن تستغفر الله أيضا بأن تكون سببا في الوصول لهذا الأمر.‏
      ‏5- هل يجوز التلفظ بنية الوضوء داخل الحمام أو بنية الغسل من الجنابة أو بعقد نية الوضوء أو ‏الغسل قبل دخوله الحمام ويظل صامتا داخل الحمام؟‏
      الجواب: النية مطلوبة هو عقد العزم بالقلب، والتلفظ باللسان ليس من النية في شيء وإنما اختاره ‏من اختاره من العلماء ليكون عونا للعوام على الاستحضار وليس واجبا إجماعا ولا بأس به داخل ‏الحمام، والله أعلم.‏
      ‏6- هل ينتقض الوضوء بالضحك؟‏
      الجواب: الضحك ينقض الوضوء والصلاة عندنا وعند الحنفية إذا كان في الصلاة لا خارجها، والله ‏أعلم.‏
      ‏7- هل خروج القيح (الصديد) الممتزج بالدم من جرح بالجسم يبطل الوضوء؟‏
      الجواب: إذا كان القيح أكثر من الدم فلا ينقض الوضوء، أما إذا غلبه الدم فهو ناقض، والله أعلم.‏
      ‏8- ما حكم وضوء من صافح امرأة أجنبية في حالة حيض أو نفاس؟‏
      الجواب: إذا كانت أجنبية منه انتقض وضوئه سواء كانت حائضا أم غير حائض، أما الزوجة وذات ‏المحرم فإن مباشرتها لا تنقض الوضوء ولو كانت في حالة الحيض أو النفاس أو الجنابة لأنها لا تتنجس ‏بشيء من ذلك، والله أعلم.‏
      ‏9- هل ينقض الوضوء النظر إلى المرأة؟‏
      الجواب: لا ينقض الوضوء النظر إلى المرأة، والله أعلم.‏
      ‏01- رجل توضأ ثم ذكر اسم الكلب، ما تقول في وضوئه؟‏
      الجواب: لا ينقض ذكر الكلب وضوء ذاكرا إلا إن شتم به أحد من المسلمين، والله أعلم.‏
      ‏11- هل فرقعة الأصابع تنقض الوضوء؟‏
      الجواب: فرقعة الأصابع لا تنقض الوضوء وان كرهت إذ ليس كل مكروه ناقضا للوضوء، والله ‏أعلم.‏
      ‏21- ما الحكم في وضوء من وجد في ثوبه دما ولم يكتشفه إلا بعد أن أتم وضوئه؟‏
      الجواب: ليس لذلك أثر على وضوئه، إن لم يكن الدم في جسده، والله أعلم.‏



      يـــــــتـــــــــــــبـــــع
      |e
    • ثالثا الحيض:‏

      ما المقصود بالحيض؟‏
      ‏ في اللغة الانفجار وشرعا هو الدم الخارج من قبل المرأة التي يمكن حيض مثلها في العادة.‏
      ‏ الحيض أقل ما يبقى في المرأة من ثلاثة أيام إلى عشرة لرواية جابر بن زيد عن أنس بن مالك ‏‏–رضي الله عنهما- عن النبي ‏‎‎‏ "إن أقل الحيض ثلاثة أيام وأكثره عشرة أيام".‏
      ‏ والذي يزيد على العشرة يكوم دم استحاضة كما سنوضحه لاحقا، وإذا زادت أيام الدم عن ‏العدة المعتادة فعلى المرأة الانتظار بمعنى أنها تبقى حائضا ثلاثة أيام وذلك لما رواه الربيع عن جابر بن ‏زيد –رحمهما الله- أن امرأة تسمى أسماء الحارثية كانت مستحاضة فجاءت إلى رسول الله فسألته عن ‏أمرها فقال رسول الله ‏‎‎‏ "فعدي أيامك التي كنت تحيضين فيها فإن دام بك فاستظهري بثلاثة أيام، ‏ثم اغتسلي وصلي".‏
      ‏ ويروي الرسول ‏‎‎‏ أنه قال: "دم الحيض لسود ثخين له رائحة ولون يعرف به منتن آسن لا ‏يكاد يخرج من الثوب معروف بلونه عند النساء من سائر الدماء، فإذا كان كذلك فامسكي عن ‏الصلاة وإذا كان الآخر فاغتسلي وصلي".‏
      ‏ - من ماذا تمنع المرأة في حال حيضها؟‏
      أولا: كل ما يفتقر إلى الطهارة الكبرى كالصلاة والطواف والصوم والاعتكاف وسجود التلاوة ‏ودخول المسجد ومس المصحف وغير ذلك، ثم لا يجب عليها قضاء الصلاة دون الصوم.‏
      ثانيا: الفراق مع الزوج بطلاق أو خلع أو خيار.‏
      ثالثا: إلقاء التفث من تقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة وما أشبه ذلك.‏
      رابعا: الزينة المعهودة للبدن من الاكتحال والاستياك والتعطر للزوج مما فيه إغراء لموقعتها وما أشبه ‏ذلك.‏
      وهناك من رخصه لتقليم الأظافر والامتشاط.‏
      خامسا: الوطء في الفرج.‏
      ‏ - ما الأشياء التي تقطع الحيض؟‏
      قيل خمسة أشياء وهي: الكبر والحمل والرياح والرضاع والمرض والله أعلم.‏
      ‏ وهذه بعض الفتاوى الخاصة بالحيض أجاب عليها سماحة الشيخ أحمد الخليلي ما عدا السؤالين ‏الأولين:‏
      ‎ ‎‏ في امرأة حائض تدرس الطلاب هل يجوز لها أن تكتب شيئا من آيات القرآن والبسملة أم لا؟‏
      الجواب: اختلف العلماء في جواز الكتابة للجنب والحائض، وإني أميل إلى المنع لأن القرآن له احترام ‏وتنـزيه وأن القرآن لا يلمسه أحد فيه نجاسة وأقذار والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ في امرأة أتاها الحيض وفي رقبتها معلقة شيئا من آيات القرآن تسمى حرزا هل تراه جائزا أم لا؟‏
      الجواب: لا يجوز ذلك فمن الأحسن أن تشيله إلى أن تطهر وتغتسل، والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ ما الحكم فيمن أتاها الحيض قبل الظهر بساعتين هل تعتبر اليوم من ذلك الوقت حتى الغروب أم ‏أنه حتى نفس الوقت من اليوم التالي؟ وهل يكون حسابها من ذلك الوقت أم من غروب ‏الشمس؟‏
      الجواب: ذهب كثير من علمائنا إلى أن بداية اعتبار أيام الطهر والحيض وللانتظار غروب الشمس ‏وإنما اختلفوا في الحد الذي يفصل بين ما يعتبر من الغروب الماضي وما يعتبر من الغروب المستقبل، ‏فقيل طلوع الفجر وقيل طلوع الشمس، وقيل الزوال، وذهب القطب –رحمه الله- في (الشامل) إلى ‏اعتبار الأيام بالساعات فمن ساعة لمثلها يوم وما نقصد معه ذلك ليس هو باليوم الكامل وانتقد ‏القائلين بالطلوع لما يترتب عليه من الزيادة على اليوم ما ليس منه ونقصد ما هو منه وهذا القول ‏أقرب للنظر والله أعلم.‏
      تنبيه: أن القول الثاني الذي قال به القطب –رحمه الله- في (الشامل).‏
      ‎ ‎‏ اغتسلت امرأة من الحيض ولكنها فوجئت في اليوم التالي بوجود شيء من الكدرة في ثوبها فهل ‏يجب عليها في هذه الحال أن تغتسل اغتسالا كاملا أم تتوضأ فقط وتغسل ثوبها ثم تصلي؟‏
      الجواب: لا يجب بالكدرة وحدها إلا الوضوء والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ إذا طهرت المرأة من حيضها وكان بها جرح في رأسها يتضرر إذا أصابه الماء فغسلت موضع ‏النجاسة والرجلين وتيممت لبقية الأعضاء جهلا منها بوجوب غسل الأعضاء الصحيحة وبأن ‏التيمم لا يشرع إلا للمريض الذي يتضرر بالغسيل، فماذا يلزمها؟ علما بأنها اغتسلت بعد أن برأ ‏الجرح الذي برأسها؟‏
      الجواب: إذا لم تغتسل المرأة الغسل المفروض من حيضها وصلت مع تقصيرها في الغسل لزمها قضاء ‏جميع الصلوات التي صلتها ولو طالت المدة والخلف في الكفارة والله تعالى أعلم.‏
      ‎ ‎‏ هل يجوز للمرأة الحائض أن ترتدي حليا من ذهب أو غيرها مكتوبا عليها اسم الله أو آية قرآنية ‏كريمة؟‏
      الجواب: إن كان الحلي المكتوب عليها اسم الله غير مباشرة لجسد الحائض فلا مانع منها، وذلك أن ‏تكون فوق ثوبها وإن كانت مباشرة لجسدها فغير جائز، والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ هل يجوز للحائض أن تستعمل الخضاب والكحل؟‏
      الجواب: تمنع الحائض من الزينة كالكحل والخضاب لما في ذلك من إغراء الزوج على مواقعتها.‏

      ‏ ‏




      يـــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــع|e
    • رابعا النفاس:‏
      وهو الدم الخارج بسبب الولادة وهو عند العلماء حيض زادت أيامه ولم يختلف مع دم ‏الحيض إلا في طول المدة وقصرها.‏
      ما هي أقصى مدة النفاس؟‏
      ‏ أقصاه أربعون يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك، فروي من حديث أم سلمة قالت: "كنا نقعد ‏في النفاس على عهد رسول الله ‏‎‎‏ أربعون يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك".‏
      أسئلة يجيب عليها أهل العلم:‏
      ‎ ‎‏ ما حكم طهر المرأة إذا أسقطت علقة، وإذا لم ينقطع الدم لمدة تزيد على عشرين يوما فما الحكم؟‏
      الجواب: اختلف العلماء فيما تكون به المرأة نفساء إن وضعت، فقيل تكون بالعلقة نفساء، وقيل: ‏حتى تكون لا يذوبها الماء الحار لو ألقيت فيه، وقيل حتى تكون ما وضعته مضغة، وقيل: بل مضغة ‏مخلقة، وقيل: حتى يكون كامل المضغة، وقيل: حتى يميز أذكر أم أنثى، وقيل: لكل مرحلة قدرها من ‏أيام النفاس، وإذا اعتمدت قولا من هذه الأقوال عذرت لأن المجال مجال اجتهاد، والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ هل صحيح أن المرأة النفساء إذا لمست شيئا يجب أن يغسل؟‏
      الجواب: أما وجوب غسل ما لمسته النفساء فلا أساس له في الشرع، والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ هل يجوز للنفساء عمل شيء في منـزلها قبل مضي أربعة عشر يوما كطهي الطعام وغسل الأواني ‏وتنظيف المنـزل والأولاد؟‏
      الجواب: لها أن تعمل كل شيء وإنما تؤمر بترك الصلاة والصوم وعدم الجماع، والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ ما القول في امرأة انقطع عنها الحيض لمدة شهرين وفي الشهر الثالث أتاها الدم لمدة خمسة أيام ‏فظنت أنه حيض فتركت الصلاة ولكنها في اليوم السادس سقطت منها علقة من دم واستمر بها ‏الدم بعد ذلك سبعة أيام ثم انقطع، فهل حكمها حكم الحائض في هذه المدة؟ أو حكمها قبل إلقاء ‏المضغة حكم الحائض وبعد إلقائها حكم النفساء، وهي نفساء منذ بدأها الدم؟ وما حكم تركها ‏للصلاة في هذه الفترة كلها؟ وهل حكم المضغة في الأيام كحكم الوضع (الولادة)؟‏
      الجواب: اختلف العلماء فيما تكون به المرأة نفساء إن أسقطت فقيل لو كان وما إن كان لا يختلط ‏بالماء الساخن، وقيل بالعلقة، وقيل حتى تكون جامدة لا يذيبها الماء، وقيل بالمضغة المخلقة، وقيل ‏حتى تكتمل الخلقة، وقيل حتى يتميز أذكر هو أم أنثى.‏
      ‏ وذهب قطب الأئمة –رحمه الله- في الشامل إلى أن عدة النفاس بعد الإسقاط تختلف باختلاف ‏الأطوار التي وصل إليها الحمل عندما سقط، ففي الدم أربعة أيام، وفي العلقة تسعة، وفي المضغة أربعة ‏عشر، وفي العظم غير المكسو لحما أحد عشرون، وفي تام الخلقة أربعون، ولست أدري على أي ‏شيء بني هذا التفصيل، لم أطلع على أدلة الأقوال السابقة لذلك أجدني عاجزا عن الترجيح بينها.‏
      ‏ وعلى أي قول من هذه الأقوال فإنها إن رأت الطهر قبل الوقت المحدد فعليها أن تغتسل ‏وتصلي بلا خلاف كما عليها أن تقض الصلوات التي تركتها عندما رأت الدم قبل الإسقاط فإن ‏الحيض والحمل لا يجتمعان، والنفاس إنما هو بعد الوضع لا قبله، والله أعلم.‏
      ‎ ‎‏ كيف تطهر المرأة من نفاسها الأول؟‏
      الجواب: تراقب النفساء الطهر في اليوم الحادي عشر إلى الأربعين فإن رأت الطهر (الماء الأبيض) ما ‏بين هذين الوقتين –مثلا- رأته في اليوم الثلاثين اغتسلت وصلت واتخذت من ذلك اليوم وقتا ‏لطهرها من النفاس تحفظه وتكتبه في دفترها، وإن بلغت الأربعين ولم تر الطهر انتظرت ثلاثة أيام مع ‏الدم الخالص أو يوما وليلة مع التوابع.‏
      ‎ ‎‏ كيف تطهر المرأة المعتادة من نفاسها؟‏
      الجواب: المرأة المعتادة النفساء هي التي تكررت ولادتها، ولها وقت معين لطهرها، -مثلا- وقتها ‏الذي تطهر فيه ثلاثون يوما إذا بلغت الثلاثين وجاءها الطهر اغتسلت وصلت وإلا انتظرت مع الدم ‏الخالص ثلاثة أيام بعد وقتها المعتاد أو يوما وليلة مع التوابع.‏
      ‏ أما التي ليس لها وقت معين لطهرها فتبقى إلى الأربعين فإن دام بها الدم بعد الأربعين انتظرت ‏ثلاثة أيام وإن كان معها إحدى التوابع انتظرت يوما وليلة.‏
      ‎ ‎‏ ما حكم الدم الذي ينـزل من المرأة أثناء الحمل؟‏
      الجواب: إذا تيقنت المرأة بأنها حامل ثم نـزل منها دم فلا تعتبره حيضا، قال رسول الله ‏‎‎‏ "لا يكون ‏حيض على حمل" فعلى هذا لا تترك الصلاة والصوم ولو جاءها الدم أثناء حملها.‏
      فائدة: إذا رأت المرأة الدم فحسبته حيضا فتركت له الصلاة ثم تبين أنها حامل فلتقض تلك الصلوات ‏التي تركتها في تلك المدة إذ لا حيض مع الحمل.‏
      فائدة: إذا ظنت المرأة أنها حامل فجاءها الدم فصلت وصامت ثم تحققت أنها حائض غير حامل فعليها ‏قضاء ما صامت في تلك المدة.‏
    • خامسا الاستحاضة
      ما المقصود بالاستحاضة؟‏
      ‏ هو دم يخرج من عروق تنقطع في فم الرحم ووصفه الرسول في قوله: "إنه دم عرق انفجر" ‏وهو دم رقيق أحمر لا رائحة له.‏
      ‏ وإذا دام بالمرأة دم الحيض أو دم النفاس فوق العدة والانتظار فهو استحاضة.‏
      ‏ وتكون الاستحاضة للصبية قبل البلوغ، وللآيس بعد الإياس، ولمن يأتيها قبل عدتها في زمان ‏طهرها، وللحامل لأن هذه الأزمان لا تكون فيها المرأة حائضا، أو يقع لها الدم بسبب، كحالة خوف ‏أو حمل ثقيل، أو بركوب دابة، أو بالقفزة الشديدة أو الوثبة أو بالجماع، فهذه أحوال إذا زالت زال ‏معها الدم، فهذا علة طارئة إلا إذا دام بعد زوال الموجب.‏
      ‏ للمستحاضة لها أن تجمع الصلاتين وتغتسل لهما غسلا واحدا، ولها أن تغتسل لكل صلاة، ‏ولها أن تكتفي بالوضوء فقط.‏
      أسئلة أجاب عليها سماحة الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله ورعاه:‏
      ‎ ‎‏ عن امرأة حامل وفي أثناء الحمل جاءها نزيف، وظل هذا النـزيف يومين أو ثلاثة ثم انقطع وقد ‏يتكرر هذا أكثر من مدة فهل يصح للمرأة أن تصلي بعد أن تغتسل من ذلك النـزيف أم تترك ‏الصلاة؟ وإذا كانت صائمة فهل تفطر وتبدله في وقت آخر أم صيامها صحيح وتستمر فيه؟‏
      الجواب: هذا النـزيف ليس من الحيض في شيء وإنما هو استحاضة تصوم المرأة وتصلي إلا أن ‏تكون تتضرر من الصوم فلها أن تفطر على أن تقضي كما أفطرت في أيام أخر، والله أعلم.‏
      فائدة: المرأة الحامل لا يأتيها الحيض ويمكن أن نفسر ذلك بطريقة علمية على أن المبيض لا ينتج ‏بويضات في هذه الفترة لأن الهرمونات الخاصة بذلك تذهب مجملها للرجم وللجنين فبذلك لا توجد ‏بييضات لتنفجر حتى يحدث الحيض.‏
      ما هي توابع الدم؟‏
      هي إفراز الرحم مواد ليست بدم حيض ولا شبهة وإنما كدورات (أوساخ) تتبع الحيض ولذا ‏تسمى توابع والتوابع خمسة أنواع وهي:‏
      ‏ أ. الصفرة: هي دم ضعف حتى اصفر.‏
      ‏ ب. الكدرة: هي مادة بين البياض والسواد كالماء الوسخ.‏
      ‏ ج. التربة: ماء يشبه لون التراب.‏
      ‏ د. العلقة: قطعة من دم غليظ متجمد.‏
      ‏ ه. التيبس: هو جفاف محل الحيض ونقاوته.‏

      ‏ ‏



      |e يــــــتـــــــــبــــــــع
    • جزاك الله خيرا اخي ابن الاسلام على هذا الموضوع
      لدي نقطة اود ان انبهها لك: في موضوع الطهارة في نقطة (11)ذكرت بالغلط وهي ان لا تدخل بالرجل اليسرى في الخلاء بدلا من ان تدخل بالرجل اليسرى...
      ولدي بعض الاستفسارات اذا قمت بتوضيحها لي تكن شاكرا عليها ولك الاجروالثواب
      اولا في الوضوء: انت ذكرت ان المراة عندما تنتهي من الوضوء ترفع راسها الى اعلى وتقرا سورة القدر.....كيف تقرائه وهي في الخلاء؟؟؟ام انك تقصد بعد خروجها من الخلاء؟
      ثانيا في موضوع الحيض: اذا كانت المراة ملازمة في قراءة ايات وسور من الفران ....فهل عند الحيض لا يجوز لها ان تقرا اي شي من القران ...واذا يجوز لها القراة فهل تستطيع ان تقرا القران بصوت مسموع (بدون لمس القران) طبعا؟؟؟
    • شكرا يا مشرفتنا البلوشية على التنبيه والمداخله

      كما ترين ما انا إلا ناقلا لهذا النوضوع ولقد اوضحت سابقا ان من قام بجمع وترتيبه هو ابوضياء الرجيبي وهو موجود في ملف وورد وقلت انقله لكم ولكن لا يمنع االانسان ان يفيد الاخرين وان يشغل عقله

      اولا في الوضوء: انت ذكرت ان المراة عندما تنتهي من الوضوء ترفع راسها الى اعلى وتقرا سورة القدر.....كيف تقرائه وهي في الخلاء؟؟؟ام انك تقصد بعد خروجها من الخلاء؟

      أختي العزيزة لا يظن البعض انها من سنن الوضوء او واجباته فقد يكون حببها بعض العلماء كما ترين عندما قال كاتب الموضوع هذا ما علمني إياه أحد مشائخ العلم مع الزيادة في الدعاء والزيادة ‏‏"اللهم اجعلني عبد طهور…" الخ الدعاء.‏ وذلك قد يكون للاهمية الوضوء يعني إذا لم يفعلها الشخص المتوضئي لا يضره شيئا , وعندك مسالة النية والادعية التي تقال لم يرد في السنة النبوية حديث انه يجب ان يتلفظ بالنية ولكن أستحدثت للتأكيد يعني النية تكون في القب وهي العزيمة لليست كلمات يرددها الشخص ولا يفقها
      أارجو ا ن يكون المعنى وصل حتى لا يلتبس على الاخرين لانه نجد البعض عندما يرى أحد أأهل العلم يفعل شيئا ه يضنه من السنه ويقوم بتقليده وعلى الناس ان يتبعه كلا ما لم يرد في السنة النبوية بحديث صحيح فلا يجب على الانسان أن يفعله ويجبر عليه وأن هذه الاشكالية حاصلة جدا لانها تودي إلى جهل الناس بدينهم ويدعون اشياء انها من السنه ويلزمون على الانسان ان يفعلها ومن أمثلة أيضا مثلا مسالة الشرب نجد الكثير يغالي في مسالة الشربو قالو انه يجب الشرب جالسا من أين جاءو بهذا حتى البعض يكفر من يشرب واقفا أتعجب في هذ1ا هل ورد حديث في ذ1لك يقول الله تعالى (( كلوا وشربوا ولا تسرفوا إن الله ل
    • شكرا يا مشرفتنا البلوشية على التنبيه والمداخله

      كما ترين ما انا إلا ناقلا لهذا النوضوع ولقد اوضحت سابقا ان من قام بجمع وترتيبه هو ابوضياء الرجيبي وهو موجود في ملف وورد وقلت انقله لكم ولكن لا يمنع االانسان ان يفيد الاخرين وان يشغل عقله

      اولا في الوضوء: انت ذكرت ان المراة عندما تنتهي من الوضوء ترفع راسها الى اعلى وتقرا سورة القدر.....كيف تقرائه وهي في الخلاء؟؟؟ام انك تقصد بعد خروجها من الخلاء؟

      أختي العزيزة لا يظن البعض انها من سنن الوضوء او واجباته فقد يكون حببها بعض العلماء كما ترين عندما قال كاتب الموضوع هذا ما علمني إياه أحد مشائخ العلم مع الزيادة في الدعاء والزيادة ‏‏"اللهم اجعلني عبد طهور…" الخ الدعاء.‏ وذلك قد يكون للاهمية الوضوء يعني إذا لم يفعلها الشخص المتوضئي لا يضره شيئا , وعندك مسالة النية والادعية التي تقال لم يرد في السنة النبوية حديث انه يجب ان يتلفظ بالنية ولكن أستحدثت للتأكيد يعني النية تكون في القب وهي العزيمة لليست كلمات يرددها الشخص ولا يفقها
      أارجو ا ن يكون المعنى وصل حتى لا يلتبس على الاخرين لانه نجد البعض عندما يرى أحد أأهل العلم يفعل شيئا ه يضنه من السنه ويقوم بتقليده وعلى الناس ان يتبعه كلا ما لم يرد في السنة النبوية بحديث صحيح فلا يجب على الانسان أن يفعله ويجبر عليه وأن هذه الاشكالية حاصلة جدا لانها تودي إلى جهل الناس بدينهم ويدعون اشياء انها من السنه ويلزمون على الانسان ان يفعلها ومن أمثلة أيضا مثلا مسالة الشرب نجد الكثير يغالي في مسالة الشربو قالو انه يجب الشرب جالسا من أين جاءو بهذا حتى البعض يكفر من يشرب واقفا أتعجب في هذ1ا هل ورد حديث في ذ1لك يقول الله تعالى (( كلوا وشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين )) إاذ الاية تدعو إلى الاكل والشرب ولكن بدون الاسراف ولم يبين الشرب واقفا حرام والاصل في الاشياء الاباحه ما لم ترد قرينه تدل على المنع وإذا اردتي المزيد في ذلك فإرجعي إلى شريط كيف نفهم السنه للشبخ خالد الوهيبي حيث يبين االاخطاء التي يقع فيها كثيرمن الناس ويضنون ان على الشخص ا ن يطبقها وانها من السنة النبوية ومن الم يفعلها ارتكب إثم .. ..لا أطيل في هذا
      وبذلك سوف أقوم بحذف تلك النقطه حتى لا يلتبس على البعض ويظن أن عليه ان يفعله


      أما بخصوص الاستفسار الثاني فإليك بعض الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله
      هل يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تعلم القران وتتلوه أثناء تعليمها؟‏
      تنهى الحائض عن تلاوة القران الكريم ولمس المصحف الشريف والله أعلم

      امرأة حائض رأت القران على الأرض فهل لها ان ترفعه ؟‏
      أما أن خشيت عليه فإنها تأخذه من غير أن تباشره وأما أن لم تخشى عليه حتى تجد من ‏يرفعه فإنها تبقيه مكانة والله أعلم ‏[/COLOR
      ]


      مشرفتنا إذا اردت المزيد فارشدك حول كتيب يباع اسمه الاساس في احكام الحيض والنفاس وهو لكاتبه عمانية من إصدارات الجيل الواعد أيض ارجو ان يكون الجواب واضحا ومنكم نستفيد

    • آمــــــيــــــــــن
      شكرا يا مشرفتنا البلوشية على التنبيه والمداخله

      كما ترين ما انا إلا ناقلا لهذا النوضوع ولقد اوضحت سابقا ان من قام بجمع وترتيبه هو ابوضياء الرجيبي وهو موجود في ملف وورد وقلت انقله لكم ولكن لا يمنع االانسان ان يفيد الاخرين وان يشغل عقله

      اولا في الوضوء: انت ذكرت ان المراة عندما تنتهي من الوضوء ترفع راسها الى اعلى وتقرا سورة القدر.....كيف تقرائه وهي في الخلاء؟؟؟ام انك تقصد بعد خروجها من الخلاء؟

      أختي العزيزة لا يظن البعض انها من سنن الوضوء او واجباته فقد يكون حببها بعض العلماء كما ترين عندما قال كاتب الموضوع هذا ما علمني إياه أحد مشائخ العلم مع الزيادة في الدعاء والزيادة ‏‏"اللهم اجعلني عبد طهور…" الخ الدعاء.‏ وذلك قد يكون للاهمية الوضوء يعني إذا لم يفعلها الشخص المتوضئي لا يضره شيئا , وعندك مسالة النية والادعية التي تقال لم يرد في السنة النبوية حديث انه يجب ان يتلفظ بالنية ولكن أستحدثت للتأكيد يعني النية تكون في القب وهي العزيمة لليست كلمات يرددها الشخص ولا يفقها
      أارجو ا ن يكون المعنى وصل حتى لا يلتبس على الاخرين لانه نجد البعض عندما يرى أحد أأهل العلم يفعل شيئا ه يضنه من السنه ويقوم بتقليده وعلى الناس ان يتبعه كلا ما لم يرد في السنة النبوية بحديث صحيح فلا يجب على الانسان أن يفعله ويجبر عليه وأن هذه الاشكالية حاصلة جدا لانها تودي إلى جهل الناس بدينهم ويدعون اشياء انها من السنه ويلزمون على الانسان ان يفعلها ومن أمثلة أيضا مثلا مسالة الشرب نجد الكثير يغالي في مسالة الشربو قالو انه يجب الشرب جالسا من أين جاءو بهذا حتى البعض يكفر من يشرب واقفا أتعجب في هذ1ا هل ورد حديث في ذ1لك يقول الله تعالى (( كلوا وشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين )) إاذ الاية تدعو إلى الاكل والشرب ولكن بدون الاسراف ولم يبين الشرب واقفا حرام والاصل في الاشياء الاباحه ما لم ترد قرينه تدل على المنع وإذا اردتي المزيد في ذلك فإرجعي إلى شريط كيف نفهم السنه للشبخ خالد الوهيبي حيث يبين االاخطاء التي يقع فيها كثيرمن الناس ويضنون ان على الشخص ا ن يطبقها وانها من السنة النبوية ومن الم يفعلها ارتكب إثم .. ..لا أطيل في هذا
      وبذلك سوف أقوم بحذف تلك النقطه حتى لا يلتبس على البعض ويظن أن عليه ان يفعله


      أما بخصوص الاستفسار الثاني فإليك بعض الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله
      هل يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تعلم القران وتتلوه أثناء تعليمها؟‏
      تنهى الحائض عن تلاوة القران الكريم ولمس المصحف الشريف والله أعلم

      امرأة حائض رأت القران على الأرض فهل لها ان ترفعه ؟‏
      أما أن خشيت عليه فإنها تأخذه من غير أن تباشره وأما أن لم تخشى عليه حتى تجد من ‏يرفعه فإنها تبقيه مكانة والله أعلم ‏[/COLOR
      ]


      مشرفتنا إذا اردت المزيد فارشدك حول كتيب يباع اسمه الاساس في احكام الحيض والنفاس وهو لكاتبه عمانية من إصدارات الجيل الواعد أيضا محاضرة سماحة الشبخ الخليلي حفظه الله بعنوان 79 مسألة للنساء وتوجد منسقه في ملف وورد في موقع الامل المشرق ارجو ان يكون الجواب واضحا ومنكم نستفيد

    • أرجو من مشرفنا واستاذنا الطوفان ان يعدل الموضوع :D

      1* تعديل النقطه التي اشارت إليها االاخت البلوشية
      2- حذف هذه النقطه
      فائدة: إذا انتهت المرأة من وضوئها تنظر للسماء وتقرأ سورة القدر ‏‎‎إنا أنزلناه في ليلة القدر‎‎‏ ‏الآية، ثم بعد ذلك تقول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء ‏قدير، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني صبارا شكورا، واجعلني أذكرك ‏كثيرا وأسبحك بكرة وأصيلا" هذا ما علمني إياه أحد مشائخ العلم مع الزيادة في الدعاء والزيادة ‏‏"اللهم اجعلني عبد طهور…" الخ الدعاء.‏



      ومنك السموحه مشرفنا |a
    • سادسا الاحتلام

      روي من طريق زيد بن ثابت قال: (بلغني أن أم سليم امرأة أبي طلحة الأنصاري سألت النبي ‏‎‎‏ وقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: ‏‏"نعم إذا رأت الماء!" وسألته ‏‎‎‏ خوله بنت حكيم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال: ‏‏"ليس عليها غسل حتى تنـزل، كما أن الرجل ليس عليه غسل حتى ينـزل".‏
      والاحتلام أن ترى المرأة في المنام أمورا جنسية بسببها تنـزل وهنا عليها الغسل.‏
      يقول الإمام السالمي:‏
      كذلك المرأة مهما احتلمت ‏
      ‏ ‏‏ ‏ورأت الماء اغتسالا ألزمت

      ‏ ‏سابعا الغسل

      ما هو وقت اغتسال المرأة من حيضها أو نفاسها؟‏
      ‏ إذا رأت الطهر من الحيض أو النفاس (القصة البيضاء أو الجفوف إن كانت ممن تطهر به) ‏وجب عليها الاغتسال قبل أن يخرج وقت الصلاة التي طهرت قبلها، يقول الرسول ‏‎‎‏ "إذا أدبرت ‏الحيضة فقد وجب الغسل".‏
      مثال: إذا طهرت المرأة على الساعة 12 نهارا وجب عليها الاغتسال قبل فوات صلاة الظهر.‏
      ما كيفية الاغتسال من الحيض والنفاس؟‏
      الاغتسال للحيض والنفاس مثل الاغتسال للجنابة ويزيد عليه ببعض مسائل:‏
      ‏ أولا: تغسل يديها.‏
      ‏ ثانيا: تستنجي وتزيل أثر الدم.‏
      ‏ ثالثا: تنوي باغتسالها رفع الحدث من الحيض أو النفاس.‏
      ‏ رابعا: تمضمض وتستنشق.‏
      ‏ خامسا: تغسل رأسها بالماء والصابون (والصابون لأجل النظافة بدل السدرة المروية في ‏حديث أسماء بنت يزيد) وتمشطه وتدلكه جيدا، وتجمع الشعر المتساقط فتغسله وتخفيه عن الأنظار ‏لأنه عورة، لأن ما يكون عورة في الاتصال يكون عورة في الانفصال.‏
      ‏ سادسا: تغسل جميع جسدها بدلك وموالاة وتقدم الميامين على المياسر (00000)‏
      ‏ سابعا: تتوضأ وضوء الصلاة.‏
      ما كيفية الاغتسال من الجنابة؟‏
      ‏ أولا: غسل اليدين.‏
      ‏ ثانيا: إزالة النجس من موضعه.‏
      ثالثا: المضمضة والاستنشاق أو أن تتوضأ وضوء الصلاة، وإن لم تفعل ذلك فلا بأس عليا ‏ولابد من المضمضة والاستنشاق على كل حال.‏
      ‏ رابعا: حثو الرأس ثلاث حثيات بالماء ثم تغسل رأسها.‏
      ‏ خامسا: غسل أيمن العنق ثم أيسره ثم أيمن الجسد ثم أيسره ثم أيمن رجليه ثم أيسرهما.‏
      ‏ وعليها أن تمر جميع ذلك بيدها مع مرور الماء حيثما أمكنه.‏
      ‏ والغسل من الجنابة فرض في كتاب الله تعالى ولا عذر لمن جهله وهي أما له يسأل عنها يوم ‏القيامة ولا يصح مع الجنابة صوم ولا صلاة إلا بعذر يبيح التيمم.‏
      ‏ والغسل من الجماع بالتقاء الختانين وإن لم ينـزل لقوله ‏‎‎‏ "إذا التقى الختانان وجب الغسل ‏نـزل أو لم ينـزل" لو كان الجماع في الفخذ وفيما دون الفرج فلا غسل على الواطئ ولا الموطوء ‏إلا بالانزال
      .‏


      |eيــــــتـــــــــبــــــــــــع