آخر الأخبار الرياضية (6)

تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

  • فرنسا تهزم الجزائر 4/1 في مباراة ودية لم تكتمل بسبب الشغب

    حقق المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم، الفوز على نظيره منتخب الجزائر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة الودية الدولية التي أقيمت أمس بإستاد فرنسا الدولي، ولم تكتمل بسبب أحداث الشغب التي قامت بها الجماهير الجزائرية.
    وتوقفت المباراة قبل 12 دقيقة من نهايتها عندما نزل عشرات من المشجعين إلى أرض الملعب، واجبروا الحكم البرتغالي باولو مانويل جوميس كوستا على إرسال اللاعبين إلى غرف تغيير الملابس.
    وبعد عشر دقائق أكد انري أميل مدير عام الفريق الفرنسي أن المباراة ألغيت بعد دخول شرطة مكافحة الشغب ارض الملعب.
    وهتف المشجعون الغاضبون "الجزائر.الجزائر" ثم بدأوا بعد ذلك في إلقاء زجاجات بلاستيكية على الشرطة.
    ودعا كلود سيمون رئيس اتحاد كرة القدم الفرنسي وماري جورج بوفيه وزيرة الرياضة الفرنسية المشجعين إلى تجنب الاشتباكات أثناء مغادرتهم الإستاد.
    وطالب سيمون من خلال مكبر للصوت الجماهير الالتزام بالهدوء والعودة إلى منازلهم في هدوء.
    وكانت هذه أول مباراة تقام بين البلدين منذ أن حصلت الجزائر على استقلالها عن فرنسا عام 1962.
    وخشى المسؤولون الفرنسيون وقوع هجوم إرهابي بعد الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر وتم اعتقال أربعة أشخاص يشتبه بأنه لهم صلة بجماعات إسلامية متطرفة في ضواحي باريس يوم السبت.
    وبعودة الى أجواء المباراة قبل نهايتها، نجد أن المنتخب الفرنسي فرض سيطرته منذ البداية، بفضل تحركات المهاجم هنري المزعجة، ولم تتح فرصة تذكر لصانع الألعاب زين الدين زيدان الجزائري الأصل.
    سجل أهداف فرنسا كل من في الدقيقة 20، وايمانويل في الدقيقة 32، وتييري هنري في الدقيقة 41، وبيري في الدقيقة (55)، وسجل يتمية الجزائر اللاعب بلماضي في الدقيقة 45 من ضربة حرة مباشرة، فشل بارتيز في التصدي لها.
    وتابع اللقاء من المقصورة الرئيسية ليونيل جوسبان رئيس وزراء فرنسا، ومارى جورج بونيه وزيرة الرياضة الفرنسية وكلود سيمونيه رئيس الاتحاد الفرنسى لكرة القدم.
  • الترجي التونسي يفشل في تحقيق الفوز على صنداونز

    فشل فريق الترجي التونسي في تحقيق الفوز على فريق صنداونز الجنوب أفريقي، وتعادل معه أمس بدون أهداف، في اللقاء الذي جمع بينهما أمس في العاصمة التونسية، وحضره جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ويأتي ضمن الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الأولى، في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري، وفوز الترجي أمس كان سيؤهله مباشرة للدور قبل النهائي.
    هذه النتيجة أبقت على آمال فريق ماميلودي صنداونز في التأهل، حيث بقي في المركز الثاني بست نقاط، ويتصدر الترجي المجموعة برصيد تسع نقاط.
    ويحتل فريق جوليوس بيرجر النيجيري المركز الثالث برصيد أربع نقاط، ومازيمبي بطل جمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز الرابع باربع نقاط أيضا، ويلعب الترجي مباراته المقبلة خارج أرضه أمام بطل الكونغو
    وكان فريق بيترو اتليتيكو بطل أنجولا ضمن مكانا في الدور قبل النهائي بعد فوزه على الأهلي المصري في عقر داره 4/2 في إطار مباريات المجموعة الثانية للبطولة.
  • بيكهام يقود انجلترا لكأس العالم 2002

    قاد اللاعب الانجليزي ديفيد بيكهام منتخب بلاده لنهائيات كأس العالم 2002، والتي ستقام في كوريا الجنوبية واليابان معا، بتسجيله لهدف التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من المباراة التي جمعت بين منتخبي انجلترا واليونان أمس، والتي انتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما، وتأتي المباراة ضمن المراحلة الأخيرة من تصفيات المجموعة الأوربية التاسعة. سجل هدفي انجلترا كل من البديل شرينجهام (68)، وقائد المنتخب ديفيد بيكهام (93)، فيما سجل لليونان شاريستياس (36) و نيكولاديس (69). وضمن نفس المجموعة فشل المنتخب الالماني في الاستفادة من تعثر المنتخب الانجليزي ليقع في فخ التعادل امام ضيفة منتخب فنلندا بدون أهداف.
  • تأهل البرتغال لمونديال 2002 وايرلندا تلتقي ثالث آسيا

    نجح الثنائي لويس فيجو ونونو قوميز في قيادة منتخب البرتغال لنهائيات كأس العالم 2002 لكرة القدم، التي ستقام في كوريا الجنوبية واليابان، بعد فوزه أمس على ضيفه منتخب استونيا 5/صفر، ضمن الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الأوروبية الثانية.
    وتفوقت البرتغال على ايرلندا بفارق الأهداف بعد تساويهما في عدد النقاط، ولكل منهما 24 نقطة، وستلعب ايرلندا التي فازت أمس على قبرص 4/صفر، مع صاحب المركز الثالث في قارة آسيا.
    وكانت ستة منتخبات تأهلت أمس و هي إيطاليا والدنمرك وإنجلترا وبولندا وروسيا وكرواتيا.
    ففي روما تأهلت إيطاليا بعد فوزها على المجر 1/صفر ضمن المجموعة الأوروبية الثامنة، رافعة رصيدها إلى 20 نقطة في الصدارة، متفوقة على رومانيا التي جاءت في المركز الثاني اثر تعادلها مع جورجيا 1/1 .
    وبهذا فان رومانيا ستدخل تصفيات أخرى أمام سلوفينيا التي احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى.
    وتأهلت الدنمرك بعد فوزها على ايسلندا 6/صفر ضمن المجموعة الثالثة، رافعة رصيدها إلى 22 نقطة، واحتلت صدارة المجموعة متفوقة على جهورية التشيك التي جاءت في المركز الثاني اثر فوزها على بلغاريا 6/صفر .
    وستلعب جمهورية التشيك تصفيات أخرى أمام بلجيكا التي احتلت المركز الثاني في المجموعة السادسة.
    وتأهلت انجلترا بعد تعادلها في الدقيقة الأخيرة مع اليونان بهدفين لكل فريق، واحتلت صدارة المجموعة الأوروبية التاسعة، في حين جاءت ألمانيا التي تعادلت دون أهداف مع فنلندا في المركز الثاني وستدخل تصفيات أخرى أمام أوكرانيا التي جاءت في المركز الثاني في المجموعة الخامسة بعد بولندا التي ضمنت الظهور في النهائيات بعد تعادلها 1/1 مع أوكرانيا.
    وتأهلت روسيا أيضا بعد أن سحقت سويسرا بأربعة أهداف نظيفة ضمن المجموعة الأولى.
    وبهذه النتيجة احتلت روسيا صدارة المجموعة الأولى برصيد 23 نقطة في حين جاءت سلوفينيا التي هزمت جزر فارو 3/صفر في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، وستلعب مع الفريق الثاني من المجموعة الثامنة.
    وفي زغرب تأهلت كرواتيا بعد فوزها على بلجيكا 1/صفر، واحتلت صدارة المجموعة الأوروبية السادسة برصيد 18 نقطة، في حين جاءت بلجيكا في المركز الثاني برصيد 17 نقطة وستدخل تصفيات جديدة أمام فريق المركز الثاني في المجموعة الثالثة وهو منتخب التشيك.
  • دخول لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى معسكر الرياض الثلاثاء المقبل

    وصلت بعثة المنتخب السعودي الاول لكرة القدم الى جدة صباح امس قادمة من عمّان على متن طائرة خاصة عائدة من لقاء الاياب الذي خاضة المنتخب مع منتخب العراق وانتهى بفوز المنتخب السعودي بهدفين مقابل هدف امس الاول.
    ومنح الجهاز الاداري اللاعبين اجازة لمدة 3 ايام قبل معاودة الانضمام للمعسكر استعداداً للقاء تايلند في المباراة الاخيرة التي ستكون في الرياض، وسيكون مكان تجمع اللاعبين في مدينة الرياض باستاد الامير فيصل بن فهد. من جهة ثانية تماثل سامي الجابر قائد المنتخب للشفاء من الانفلونزا التي داهمته قبل مباراة العراق وسيدخل اول التدريبات بعد 3 ايام.
  • خالد بن عبدالله يعد بمكافآت مالية للاعبي الأهلي

    استأنف الفريق الكروي بالنادي الاهلي تدريباته مساء امس بعد اجازة يوم واحد فقط وذلك بعد فوزهم في نهائي كأس الامير فيصل بن فهد "يرحمه الله" وذلك استعداداً للقاء النجمة يوم الخميس المقبل في عنيزة استعداداً لبدى اول مباراة في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين. واتضح من خلال تدريب الامس حرص المدرب الاهلاوي لوكا على المعدل اللياقي للاعبين
    لاسيما وان الفريق امامه عدة مسابقات مقبلة اهمها مسابقة غالية على الجميع وهي مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد والبطولة العربية
    التي سوف تقام في الدوحة في ضيافة نادي السد القطري. اما بخصوص المكافأت فمازالت وعود اعضاء الشرف دعم الفريق ويأتي في مقدمتهم الامير المحبوب من الجمهور الاهلاوي الامير خالد العبد الله بن عبدالعزيز .
    الجدير ذكره ان الفريق الاهلاوي سوف يقوم مطلع الاسبوع المقبل بزيارة خاصة الى رمز الاهلي الاول صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز والذي تعود الاهلاويون على زيارته وتقديم كأس البطولة هدية متواضعة له.
    وهذا يعود نتيجة الدعم الذي يلقونه منه دائماً وسوف يقوم سموه بتسليمهم مكافآت البطولة.
    وعلمت "الرياضي" من مصدر اهلاوي رفيع المستوى ان يقوم الفريق الاهلاوي بعد اسبوعين تقريباً بزيارة الى امير منطقة مكة المكرمة الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز للتشرف بالسلام عليه وتقديم كأس البطولة هدية له. كما هي عادته سنوياً حفظه الله في تكريم الرياضة والرياضيين في المملكة عامة وفى المنطقة الغربية خاصة.
  • عبدالرحمن بن دهام: هدف العراق صحيح رغم وجود كرتين في الملعب

    كشف عبدالرحمن بن دهام نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم عضو لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي ان الهدف الذي احرزه عبدالوهاب ابو الهيل مهاجم منتخب العراق في مرمى محمد الدعيع حارس المنتخب السعودي الاول في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة وانتهت بتقدم السعودية بهدفين مقابل هدف انه هدف صحيح 100% بالرغم من وجود كرتين داخل الملعب.
    وذكر بن دهام ل "الرياضي" ان قانون التحكيم الدولي يعطي الحكم حرية اتخاذ القرار المناسب في ايقاف اللعب اذا كانت هناك اية تأثيرات خارجية على مجرى المباراة ولا يوجد بالقانون نص او بند يوضح موقف وجود كرتين داخل الملعب لكن ما دام ان ما حدث في لقاء السعودية والعراق امس الاول امر غير ملفت للنظر او غير مؤثر على اللاعبين من خلال تشتيث تفكيرهم او حداث ربكة لهم داخل سير اللعب مشدداً ابن دهام ان حكم اللقاء لن يضع نفسه في موقف محرج وهو يشاهد اي تأثيرات داخل المباراة ومن هذا المنطلق تم السماح بمواصلة اللعب وهذا امر طبيعي جداً.
    واعلن ابن دهام الموجود في العاصمة البحرينية المنامة لحضور فعاليات بطولة الخليج الاولى لمنتخبات الناشئين بصفته رئيس لجنة الحكام ان بطولات الخليج للاندية ستمنح للاندية المشاركة حرية اشراك 3 لاعبين محترفين اجانب داخل المباراة مع امكانية ان يتم اختيار لاعبين خليجيين غير مواطنين للمشاركة مع اي ناد بصفة لاعبين محترفين اجانب بالاضافة الى لاعب محترف اجنبي ثالث او تسجيل لاعبين اثنين اجانب ولاعب خليجي واحد وتشمل هذه الانظمة جميع اللاعبين في دول مجلس التعاون.
    جاء ذلك في رده على سؤال وجهته له "الرياضي" حول الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخراً بين اتحادات الكرة في قطر والكويت والبحرين وموضحاً ان هذه الاتفاقية لن يتم تطبيقها على مستوى البطولات الخليجية اطلاقا ويمكن لهم تطبيقها في المنافسات والبطولات المحلية التي ينظمها كل اتحاد، مشيراً انه معروف ان البطولات الخليجية تكون مؤهلة للبطولات العربية والنظام لا يجيز اشراك لاعبين محترفين اجانب غير مواطنين مع اي فريق إلا من خلال تسجيله بصفة لاعب اجنبي.
    وعن السروراء عدم موافقة الاتحاد السعودي لكرة القدم على اشراك للاعبين الخليجيين مع الاندية السعودية كمواطنين قال ابن دهام امين الاتحاد السعودي عضو لجنة الاحتراف سابقا والذي يعد من بين اعضاء اللجنة التنظيمية لمجلس التعاون الخليجي التي ناقشت مشاركة اللاعب الخليجي في الاندية الخليجية بصفة المواطن قال: قانون الاحتراف المطبق بالمملكة يرحب بمشاركة اللاعبين الخليجيين والاندية بالحرية الكاملة باختيار من تراه مناسباً لكن القانون والنظام يضع اللاعب الخليجيي الراغب بالاحتراف في الاندية السعودية تحت قائمة اللاعبين المحترفين غير السعوديين وامر مشاركتهم مرهونة بقرار المواطنة التي تسمح للاعب الخليجي التسجيل في قائمة اللاعبين المواطنين وهذا القرار مازال يدرس لدى رؤساء اللجان الاولمبية الخليجية.
  • النجم الساحلي يواصل تقدمه في الدوري التونسي

    فاز النجم الساحلى على النادي الأولمبي للنقل بهدف وحيد، في اللقاء الذي جمع بينهما أمس، فى بداية الجولة الثالثة لبطولة الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم.
    وسجل محمد المكشر هدف الساحلي فى الدقيقة 31 من الشوط الأول للمباراة التي جرت على أرض ملعب مدينة سوسة.
    هذا الفوز رفع رصيد النجم الساحلي إلى سبع نقاط في الصدارة، ويظل الأولمبي للنقل في آخر قائمة الدوري بدون نقاط بعد هزيمته في كل المباريات التي خاضها حتى الآن.
  • تعادل الزمالك والإسماعيلي في قمة الدوري المصري

    انتهى لقاء القمة الذي جمع الزمالك مع الإسماعيلي، على أرض الأخير بالتعادل السلبي، ورغم ذلك بقي الزمالك في صدارة الدوري المصري لكرة القدم للأندية الممتازة في جولته الثالثة، بفارق الأهداف عن الإسماعيلي، ولكل منهما سبع نقاط.
    كان الإسماعيلي هو الأفضل والأوفر هجوما في هذه المباراة، وتمكن محمد عبد المنصف حارس الزمالك من إنقاذ مرماه من عدة فرص خطيرة وتسديدات قوية من مهاجمي الإسماعيلي محمد بركات وعبد الحميد بسيوني.
    وفي المقابل تمكن الدفاع الإسماعيلي من الحد من خطورة القناص حسام حسن.
    وفي بقية مباريات الجولة تعادل المصري مع المقاولون العرب، 1/1، تقدم محمد عادل بهدف السبق للمقاولون، وكان ذلك في الدقيقة 59، وتعادل عمرو الدسوقي للمصري في الدقيقة الأخيرة من المباراة ليصبح للمقاولون خمس نقاط وللمصري نقطتان.
    كما تعادل فريق جولدى مع غزل المحلة بهدف لكل منهما.
  • أول خسارة لبوليفيا في تصفيات المونديال منذ 1985

    أصبح منتخب الإكوادور قاب قوسين من التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام العام المقبل في كوريا الجنوبية واليابان مع، بعد فوزه الكبير أمس على بوليفيا في عقر دارها 5/1 ، ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال.
    وهذه أول هزيمة تمني بها بوليفيا على أرضها في تصفيات كأس العالم منذ عام 1985 عندما خسرت أمام البرازيل، كما أنها أول مرة تهزم فيها في لاباز منذ عام 1981.
    وبقيت الإكوادور التي يبلغ رصيدها 29 نقطة من 16 مباراة في المركز الثالث، وتتساوي مع باراجواي، وهي متقدمة بخمس نقاط على البرازيل واوروجواي.
    وسيتأهل أول أربع فرق في المجموعة للنهائيات، ويلعب الخامس مع استراليا الفائزة بمجموعة قارة أوقيانوسيا.
    وبقيت بوليفيا في المركز الثامن في المجموعة التي تضم عشر فرق برصيد 14 نقطة من 16 مباراة، وفقدت بذلك أملها في بلوغ النهائيات.
    وتبقت مباراتان للاكوادور وسيضمن فوزها على أرضها في المباراة المقبلة أمام اوروجواي تأهلها للنهائيات. وسيكون التعادل كافيا إذا فشلت اوروجواي في الفوز على كولومبيا على أرضها اليوم الأحد.
    وفي اللقاء الثاني الذي أقيم أمس ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية، فازت فنزويلا على بيرو 3/صفر ، وعلى الرغم من ان الدولتين خرجتا من السباق على التأهل للنهائيات فقد كانت مباراتهما قوية ومثيرة، وشهدت ثلاث حالات طرد، اثنين من البيرو ولاعب من واحد من فنزويلا.
    والفوز هو الثالث على التوالي لمنتخب فنزويلا، والفريقان فقدا الامل في بلوغ النهائيات،
    وتحتل بيرو المركز السابع برصيد 15 نقطة في حين تحتل فنزويلا المركز التاسع قبل الأخير في المجموعة برصيد 13 نقطة متقدمة على شيلي بنقطتين.
    وتتواصل المباريات اليوم، حيث تلعب البرازيل التي تحتل المركز الرابع برصيد 24 نقطة مع شيلي.
    وتلتقي اوروجواي صاحبة المركز الخامس برصيد 24 نقطة مع كولومبيا صاحبة المركز السادس برصيد عشرين نقطة.
    كما تلتقي باراجوي صاحبة المركز الثاني ولها 29 نقطة مع الأرجنتين التي تأهلت بالفعل للنهائيات.
  • الأمريكية مونكا سيليش تفوز ببطولة طوكيو للتنس

    حصلت الأمريكية المصنفة الأولى مونيكا سيليش، على لقب بطولة طوكيو المفتوحة للتنس بعد تغلبها في المباراة النهائية اليوم الأحد على التايلاندية المصنفة الثانية تماريان تناسوجارن 6/3 و6/2.
    وحصلت مونكا على 27 ألف دولار لفوزها بسادس بطولة لها في اليابان وثالث بطولة لها هذا العام، و اللقب هو رقم خمسين لها في البطولات الفردية.
    وفي تنس الرجال صعد المصنف الأول الأسترالي ليتون هيويت لنهائي بعد أن هزم الأمريكي جينس بليك 6/4 و6/صفر.
    وسيلعب هيويت في النهائي اليوم مع المصنف الخامس السويسري ميشيل كراتوشفيل الذي فاز على السلوفاكي كارول كوتشيرا 6/صفر و6/3 في الدور قبل النهائي للبطولة التي تبلغ قيمة جوائزها 970 ألف دولار.
  • الهلال السعودي يتجه نحو الاستغناء عن القحطاني والنزهان والمسعري

    ينتظر ان يعلن المدير الفني لفريق الهلال السعودي، المدرب البرتغالي آرثور جورج ، واستغناءه نهائيا عن أسماء اساسية شاركت في القائمة المثالية الهلالية في منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد والتي انتهت في الثالث من الشهر الجاري.
    ويأتي توجه الجهاز الفني الى ذلك بعد العطاءات الضعيفة التي أظهرتها هذه الأسماء في المباريات الست الماضية، اضافة الى ان جورج سبق له ان تلقى تقريرا فنيا، مطلع الموسم الجاري، من الجهاز الاداري للفريق يخص اعطاءه الفرصة لبعض اللاعبين في منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد، وفي حالة فشلهم فان الابعاد سيكون مصيرهم. ويظل تركي القحطاني وخالد الرشيد ومنصور الشهراني ومحمد النزهان وحسين المسعري من الأسماء المرشحة للابعاد عن القائمة التي ستضم نحو 26 لاعبا سيخوضون بقية منافسات هذا الموسم.
    يذكر ان ادارة الفريق كانت قد اشارت الى انها ستخوض، في نهاية الموسم الكروي الماضي، في مستقبل الكثير من اللاعبين المسجلين في صفوف الفريق، وقد حان الوقت لعمل غربلة شاملة في الفريق خاصة انه ينتظر بطولات كبيرة باتت على الأبواب وعليه ان يجهز فريقه بشكل متكامل.
    وفي هذا الاطار فان مصادر مقربة من ادارة الهلال اكدت ان الاخيرة اتفقت مع الجهاز الفني الذي يديره البرتغالي ارتور جورج بشأن اعطاء بعض اللاعبين، امثال حارس المرمى حسن العتيبي والمدافع عبد الله شريدة وفهد المفرج وتركي الصويلح، الفرصة لاثبات جدارتهم بالبقاء ضمن القائمة الرئيسية للفريق في الموسم الجاري. ورأت ادارة النادي في ذلك الايقاف حدا للانتقادات التي وجهت لهؤلاء اللاعبين بعد تواضع مستوياتهم الفنية في منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد التي انتهت اخيرا.
    ومن المتوقع ان يقوم الجهاز الفني باستدعاء بندر الماس للذود عن مرمى فريقه الهلال في مباريات الدوري السعودي التي ستنطلق الاربعاء المقبل، بعد تدني مستوى العتيبي في مباريات فريقه الاخيرة، وتسببه في خسارة الهلال من الأهلي في المباراة النهائية، مع العلم بأن الماس عاد لتدريبات فريقه بعد ان الغى منتخب السعودية الأولمبي معسكره الاعدادي نظير الغاء دورة العاب غرب آسيا التي كان مقررا اقامتها في الكويت خلال الشهر الجاري.
    ولعل ابرز ما يميز الفريق الهلال هذا الموسم هو بروز لاعبين صغار السن هما فيصل الصالح ووليد العمودي. الأول بارع في صناعة الألعاب ويجيد القيام بدور الرابط بين الدفاع والهجوم وكذلك الحال بالنسبة الى العمودي، وان كان اقل موهبة من زميله. في حين فشلت مدرسة النادي الكروية في ابراز لاعب آخر هذا الموسم علما بأن المدرسة تراجع اداؤها كثيرا في السنوات الست الاخيرة لا سيما وانها خلال الفترة المذكورة لم تستطع انجاب لاعبين بمكانة نواف الثمياط والشهلوب والجمعان.
  • حل الاتحاد السوري لكرة السلة

    قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام (اعلى سلطة رياضية سورية) حل مجلس ادارة الاتحاد السوري لكرة السلة وتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة عاطف الزيبق نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام وعضوية رئيس الاتحاد المنحل العميد نبيل فكرت، وامين سره الياس اغابي لتسيير امور اللعبة ريثما يتم تشكيل اتحاد جديد. وكان اتحاد السلة قد تعرض لانتقادات كثيرة نتيجة التخبط في قراراته وسوء برمجة بطولاته المحلية، اضافة الى الخلافات المستمرة بين اعضائه والتي دفعت عددا منهم الى عدم حضور اجتماعاته الاسبوعية. وتتمتع كرة السلة بشعبية كبيرة في سورية تضاهي كرة القدم، وتعتبر في طليعة الالعاب الجماعية واكثرها توهجا في البطولات العربية والقارية. من جهة ثانية، علمت وكالة الصحافة الفرنسية من مصادر مطلعة ان اتحادات العاب عدة على طريق الحل نتيجة فشلها وسوء تخطيطها مما ادى الى تراجع نتائجها كما حدث في دورة المتوسط الاخيرة التي اقيمت في تونس.
  • إلغاء بطولة العالم للاسكواش للرجال

    اعلن الاتحاد العالمي للاسكواش أمس، ان بطولة العالم لفردي الرجال الغيت بسبب مشاكل مالية.
    وكان مقررا اقامة البطولة في ملبورن من 15 حتى 21 اكتوبر (تشرين الاول) الحالي بسبب المصاعب المالية الناجمة عن الهجمات التي وقعت على الولايات المتحدة.
    لكن مسؤولي الاتحاد قالوا ان بطولة العالم للسيدات وبطولة الفرق، المقرر اقامتها في ملبورن ايضا الشهر الحالي ستقام كما هو مقرر.
    وقال تيد وولباتون المدير التنفيذي للاتحاد في بيان «مما يؤسف له ان هذه البطولة اصبحت من ضحايا الآثار الاقتصادية للتوترات السياسية التي اعقبت المأساة في الولايات المتحدة».
    وأضاف مع انخفاض قيمة عقود الرعاية بعد هذه الاحداث لم يتسن ضمان حجم كاف من المكافآت لبطولة فردي الرجال، لذا فقد الغيت.
  • ديبورتيفو يلحق بفريق برشلونة الخسارة الأولى

    ألحق ديبورتيفو كورونا وصيف بطل الموسم الماضي الخسارة الأولى ببرشلونة هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "ريازور" يوم السبت في افتتاح المرحلة السابعة من بطولة إسبانيا لكرة القدم.


    و في ذات المرحلة استعاد ريال مدريد حامل اللقب نغمة الفوز في الدوري المحلي عندما تغلب على ضيفه أتلتيك بلباو السابع 2-صفر على ملعبه "سانتياغو برنابيو".

    في المباراة الأولى، قاد الدولي فران فريقه ديبورتيفو كورونا إلى الفوز على برشلونة 2-1 بتسجيله الهدفين في الدقيقتين 50 و67 من اللقاء.

    و بهذا الفوز رفع ديبورتيفو كورونا رصيده إلى 14 نقطة بفارق الأهداف خلف برشلونة المتصدر. ويملك الفريقان خطر التخلي عن المركز الأول لمصلحة أندية بيتيس وفياريال وسلتا فيغو في حال فوزها يوم الأحد في ختام المرحلة.

    و يلعب بيتيس مع ضيفه ألافيس، وفياريال مع مضيفه فالنسيا، وسلتا فيغو مع مضيفه ملقة.

    و قد سيطر برشلونة على مجريات الشوط الأول وسنحت لمهاجميه مجموعة من الفرص الحقيقية للتسجيل نجحوا في استغلال واحدة عبر كلويفرت في الدقيقة 37 من اللقاء.

    و نزل أصحاب الأرض بكل ثقلهم على مرمى برشلونة في الشوط الثاني، وتمكن فران من إدراك التعادل في الدقيقة 50، قبل أن يمنح الفوز لفريقه بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 67 من اللقاء.


    المدريدي يستعيد نغمة الفوز



    و في المباراة الثانية، تمكن ريال مدريد في غياب أبرز لاعبيه الدوليين الذين يخوضون مع منتخبات بلادهم تصفيات كأس العالم في أوروبا وأمريكا الجنوبية في التغلب على أتلتيك بلباو 2-صفر.
    و عانى ريال مدريد الأمرين في الشوط الأول لهز شباك ضيوفه، لكنه عرف طريقه إلى المرمى في مناسبتين في الشوط الثاني بواسطة راؤول غونزاليز في الدقيقة 47 وسولاري في الدقيقة 72 من اللقاء.

    و هذا هو الفوز الثاني لريال مدريد في الدوري بعد ثلاث هزائم وتعادلين وصعد إلى المركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط، في حين بقي أتلتيك بلباو سابعا برصيد 11 نقطة.

    و يلعب يوم الأحد أيضا، بلد الوليد مع لاس بالماس، وإسبانيول مع أوساسونا، وريال سوسييداد مع إشبيلية، ومايوركا مع سرقسطة، وتينيريفي مع رايو فاليكانو.
  • النجمة اللبناني يلتقي منتخب فلسطين في مباراة ودية

    يتقابل فريق النجمة ومنتخب فلسطين لكرة القدم وديا يوم الأحد على ملعب المدينة الرياضية في بيروت.
    و تأتي المباراة ضمن استعداد النجمة للموسم المقبل، الذي يتوقع أن ينطلق أواخر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

    و أغلب لاعبي المنتخب الفلسطيني من فريقي الأقصى والقدس، وسينضم إليهم عماد ايوب مهاجم الترسانة المصري المعار من الأهلي القاهري.

    و يواجه المنتخب الفلسطيني أيضا فريق التضامن صور الأربعاء المقبل في مدينة صور (جنوب لبنان).


    الفيفا يطالب بمكافحة الفساد

    من ناحية أخرى ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن مصادر موثوقة في الاتحاد الدولي لكرة القدم أن الفيفا قرر يوم الجمعة تشكيل لجنة من قبله لزيارة لبنان في 18 تشرين الأول/أكتوبر الحالي والاجتماع مع الاتحاد اللبناني الجديد وذلك "لإعادة النظر بالأنظمة واللوائح الداخلية للاتحاد اللبناني لتكون مطابقة ومتماشية مع أنظمة الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم".
    و علم أيضا أن اللجنة تضم كل من الكويتي أسد تقي والسوري العميد فاروق بوظو والسويسري فانسن مونييه، ومن مهامها أيضا "تقييم الإجراءات المطلوب اتخاذها من قبل الاتحاد اللبناني من أجل محاربة الفساد".
  • الشرطة ينفرد بصدارة الدوري العراقي

    انفرد الشرطة بصدارة الدوري العراقي لكرة القدم بفوزه على الطلبة 2-1، فيما تعرض الزوراء حامل اللقب إلى خسارة ثانية قاسية على يد أربيل صفر-3، وتعادل الجوية ودهوك سلبا في المرحلة الثالثة.
    و تعرض الزوراء إلى مفاجأة لم تكن في الحسبان عندما خسر أمام مضيفه أربيل صفر-3 بسبب غياب أبرز لاعبيه المنضمين إلى صفوف المنتخب الذي يشارك في الدور الثاني من تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2002.

    و سجل محمود ياسر في الدقيقة 25 وكيفي عبد الرحمن في الدقيقة 80 و صفاء عدنان في الدقيقة 82 أهداف أربيل الثلاثة. وتجمد رصيد الزوراء عند 3 نقاط في المركز الخامس عشر في حين رفع أربيل رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني.

    و في المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي في بغداد، ألحق الشرطة الخسارة الأولى بالطلبة بفوزه عليه 2-1.

    و سجل هاشم رضا في الدقيقتين 25 و60 هدفي الشرطة، وعبد الأمير حسن في الدقيقة 90 هدف الطلبة. وبات رصيد الشرطة 9 نقاط في المركز الأول، وتراجع الطلبة إلى المركز الخامس بعد أن تجمد رصيده عند 6 نقاط.

    و في المباراة الثالثة، تعادل القوة الجوية مع مضيفه دهوك سلبا، فرفع كل منهما رصيده إلى 7 نقاط في المركزين الثالث والرابع على التوالي.

    و فاز الدفاع الجوي على الميناء 3-2. سجل للفائز غانم خضير في الدقيقة 21 ومحمد جاسم في الدقيقة 26 ونعيم صدام في الدقيقة 48 (من ركلة جزاء)، وللخاسر يحيى إزغير في الدقيقة 40 (من ركلة جزاء) وناصر طلاع في الدقيقة 88 من اللقاء.

    و حقق النجف فوزا كبيرا على الناصرية بأربعة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها فؤاد جليل وحيدر نجم (هدفان) وأحمد عويد.

    و حقق الكرخ فوزه الأول على الكاظمية 3-صفر، وتعاقب على تسجيل الأهداف عمر خميس في الدقيقة 14 وقصي صدام في الدقيقة 37 وأنمار سلام في الدقيقة 89 من اللقاء.

    كما حقق الصناعة فوزا كبيرا أيضا على ضيفه الرمادي 4-1. سجل للفائز علي منصور في الدقيقة 21 وعلي عباس في الدقيقتين 47 و64 وعمر سعد في الدقيقة 89، وللخاسر إياد عباس في الدقيقة 48 (من ركلة جزاء).

    و فاز الجيش على النفط 1-صفر، وتعادل كركوك مع السماوة 2-2.
  • البرازيل تسعى لضرب عصفورين بحجر واحد

    تسعى البرازيل إلى ضرب عصفورين بحجر واحد عندما تستضيف تشيلي في كوريتيبا ضمن الجولة السادسة عشرة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.



    فهي تأمل في محو خسارتها القاسية ذهابا في سانتياغو صفر-3، وبالتالي إحراز النقاط الثلاث التي تعتبر في غاية الأهمية لها إذا ما أرادت عدم الغياب عن النهائيات للمرة الأولى في تاريخها علما بأن المنتخب "الذهبي والأخضر" هو الوحيد الذي شارك في جميع النهائيات منذ البطولة الأولى عام 1930 في الأوروغواي.

    و كان من المقرر أن تشهد المباراة عودة المهاجم الشهير رونالدو للمرة الأولى إلى صفوف المنتخب منذ 31 آب/أغسطس عام 1999، لكن إصابته بتقلص عضلي في ساقه اليمنى لن تمكنه من المشاركة لكنه سيكون موجودا مع أفراد المنتخب.

    و من المتوقع أن يعهد المدرب لويز فيليبي سكولاري إلى جيوفاني إيلبير وريفالدو مهمة تسجيل الأهداف. ويعتبر الأول في كامل لياقته البدنية حاليا حيث سجل 5 أهداف لفريقه بايرن ميونيخ في مباراتيه الأخيرتين، اثنان في مرمى لوكوموتيف موسكو الروسي (3-1) في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وثلاثة في مرمى شتوتغارت (4-صفر) في الدوري المحلي. أما ريفالدو فيعود إلى الملاعب بعد إصابة أبعدته نحو ثلاثة أسابيع.

    و بالنسبة إلى تشيلي فإنها فقدت الأمل في بلوغ النهائيات وهي تبني فريقا للمستقبل خصوصا بعد اعتزال مهاجمه المعروف إيفان زامورانو.


    مواجهة قوية بين الأوروغواي وكولومبيا

    و في مونتيفيدو، تلتقي الأوروغواي وكولومبيا في مواجهة قوية ذلك لأن المنتخبين يحتلان المركزين الخامس والسادس على التوالي.
    و هذه هي الفرصة الأخيرة أمام كولومبيا للبقاء في دائرة المنافسة على إحدى البطاقات الأربع المؤهلة مباشرة إلى البطاقة التي تخولها خوض مباراة فاصلة ضد أستراليا بطلة أوقيانيا، وبالتالي فلا بديل لها عن الفوز.

    و تلتقي أيضا البارغواي مع الأرجنتين في أسونسيون في مباراة تأمل فيها الأولى في إحراز النقاط الثلاث التي ستعني بلا شك بلوغها النهائيات. وتلعب أيضا بوليفيا مع الإكوادور، وفنزويلا مع البيرو.

    و تحتل الأرجنتين المركز الأول برصيد 38 نقطة تليها البارغواي (29) والإكوادور (26) ثم البرازيل (24) والأوروغواي (24) وكولومبيا (20).
  • منتخب الناشئين يهزم العنابي 4/صفر

    حقق منتخبنا للناشئين فوزا مستحقا على نظيره القطري انتهى باربعة اهداف نظيفة ليبقى المنتخب في خضم المنافسة متصدرا مع السعودية والبحرين وقد انتهى الشوط الاول بثلاثة اهداف احرزها كل من امير داود (20) واسماعيل العجمي (32) واضاف امير داود الهدف الثالث (49) بينما جاء الهدف الرابع عن طريق اسماعيل في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني.
  • اليوم منتخبنا يلاقي الصين لإثبات الوجود

    تتجه أنظار قطر والامارات وأوزبكستان الى مدينة شين يانج الصينية حينما يلاقي منتخبنا أصحاب الأرض ضمن مباريات مرحلة الاياب لتصفيات كأس العالم لقارة آسيا.
    وحينما نقول ان هذه المنتخبات أنظارها هناك كون نتيجة المباراة تحدد هويتها من المنافسة على حجز احدى البطاقتين سواء الأولى «رغم أنها الأقرب للصين« أو البطاقة الثانية التي يتنافس عليها ثلاثة فرق.
    واذا كانت المباراة مهمة ومصيرية للفريق الصيني فإن منتخبنا تهمه ايضا كونها تعيد له وجوده وهويته التي فقدها في المباريات الماضية.. ولا شك أن النتيجة الايجابية ستعيد للفريق هيبته بين فرق آسيا أما الخسارة فإنها ستترك آثاراً سلبية قبل لقاء الامارات بأبوظبي.

    تصحيح الأخطاء

    منتخبنا أقام معسكرا بتايلند استمر ما يقارب عشرة ايام وأجرى تجربة ودية خسرها صفر/2 مع المستضيف.. حاول فيها الجهاز الفني «الثالوث« رشيد جابر ومحمد جمعة وجمعة الكعبي تصحيح الأخطاء التي وقع فيها المنتخب خلال لقاءاته الأخيرة .. ويتوقع أن يجري تغييراً في التشكيلة.
    نقطتان رصيد المنتخب وهو يتذيل القائمة «مركز لم يكن أحد يتوقعه« بعد العروض القوية التي قدمها في التصفيات التمهيدية واذا كان قطار المنافسة قد فات فإن المطلوب تقديم المستوى الايجابي الذي يرضي طموحات جماهيره الغفيرة.
    الفريق الصيني يكفيه نقطة واحدة حيث ان رصيده قبل المباراة 13 نقطة وفي حالة تعادله اليوم سيعلن تأهله «التاريخي« للمونديال الذي طالما حلم به مراراً.. وفي حالة خسارته يتأجل الصعود في انتظار ما تسفر عنه النتائج الأخرى.

    المباراة في الثالثة والنصف عصراً

    تقام مباراة منتخبنا مع الصين في الساعة الثالثة والنصف عصرا بتوقيت السلطنة السابعة مساء «بالصين« وتجرى بمدينة شين يانج.
  • 22 أكتوبر قرعة كأس أبطال الاندية العربية

    اعلن الاتحاد العربي لكرة القدم بان سحب قرعة مسابقة كأس ابطال الاندية العربية التي يستضيفها السد القطري من 28 نوفمبر الى 10 ديسمبر المقبلين ستسحب في الدوحة في 22 الحالي.

    ويشارك في المسابقة ثمانية فرق هي السد المضيف والصفاقسي التونسي حامل اللقب والاهلي السعودي والعين الاماراتي واهلي صنعاء اليمني والفيصلي الاردني وحطين السوري ومولودية وهران الجزائري.