الحلقة الأولى من شعراء عمانيون ( حسان عمان)

    • الحلقة الأولى من شعراء عمانيون ( حسان عمان)

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      حسان عمان

      يطول الحديث عن هذا الشاعر ولكني سأحاول الاختصار قدر المستطاع

      نسبه :
      هو الشيخ العلامة شاعر العلماء وعالم الشعراء بإجماع العلماء ، ناصر بن سالم بن عديّم – بالتصغير – بن صالح بن محمد بن عبد الله بن محمد المعروف بالبهلاني الرواحي القبيلة المعروفة في عبس وهي رواحة بن ربيعة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

      مولده :
      ولد الشيخ أبو مسلم في البلد ( مَحرَم ) أعز بلاد بني رواحة في العهود الأخيرة وكان مولده سنة 1273 هـ وقيل سنة 1278هـ وهذ1 ما يرجحه الشيخ أحمد الخليلي – مفتي عام السلطنة – لما ورد على لسان ابن الشيخ أبو مسلم الأستاذ المهنا بن ناصر الرواحي

      نشأته :
      أحاطت الرعاية الربانية بالشاعر منذ ولادته حيث نشأ نشأة كريمة في حضن عائلة معروفة بالعلم والصلاح فقد كان والده قاضيا للإمام عزان بن قيس وكان قبله جده الرابع عبد الله بن محمد قاضيا في وادي محرم أيام دولة اليعاربة

      شعره :
      بدأ أبو مسلم نظم الشعر وهو في الخامسة عشرة من عمره وكانت أول قصيدة له من القصائد الهمزية كتبها في وصف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، بعدها أخذ يجوب بحار الشعر بجميع أنواعه حيث كتب في الغزل كقوله في قصيدته التي بعنوان ( ليس في الحب قياس ) :
      أيها العاذل ذرها تنهمـــــــــي تلك أحشائي فدعها تتقــــــــــــد
      لا تظن الحب شيئا هينـــــــــا ليس في الحب قياس يطـــــــرد
      أنت خلو وأنا صب شـــــــج فإذا حدثت عني قــــــــــل وزد
      فاترك اليوم ملامي إنــــــــه يترك الشيء إذا لم يفــــــــــــد
      أنا أسلو عن حبيبي ساعــــة يا عذولي "قل هو الله أحــــــد"

      كما كتب في غرض الحكمة كقوله :
      لا تكترث بالليالي إنها دول لا يستمر لها حزن ولا جذل

      كما كتب قصائد عديدة في الاستنهاض والوعظ ، ومعظم قصائده دينية، و قومية، و استنهاضية

      مؤلفاته :
      1- النشأة المحمدية ( في المولد النبوي الشريف )
      2- النور المحمدي والكنوز الصمدية ( رسالة دينية )
      3- النفس الرحماني في أذكار أبو مسلم البهلاني (في القصائد الصوفية )
      4- كتاب التساؤلات
      5- العقيدة الوهبية
      6- ديوان أبى مسلم
      7- نثار الجوهر
      8- ثمرات المعارف أو سموط تخميس الثناء
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      وهذه إحدى قصائد أبو مسلم البهلاني وهي لطيفة من اللطائف التي اشتملت عليها قصيدته في ذكر الله جل جلاله وهذه اللطيفة الرابعة في تطهير النفس بالاستغفار من موبقات الأوزار
      [/CELL][/TABLE]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      عبيدك يا تواب جاءك عائـــــــــــــذا تحمل ذنبا فاعفو عما تحمـــــــــــــــلا
      وجُد بمتاب يا عفو ورحمــــــــــــــة على عبد سوء طالما عنك أغفـــــــــلا
      ببابك يدعو يا بصيرا بحالـــــــــــــه فأوسع له يا واسع الفضل مجــــــــزلا
      أتيتُ ذنوابا يا غفور فكن لهـــــــــــا وقد تبتُ منها يا حليم مبــــــــــــــــدلا
      تعرضت وهنا يا رؤف لرأفــــــــــة تجود بها يا شاكرا متقبـــــــــــــــــــلا
      وإن أوحشتني يا إلهي خطيئتــــــــي فأنس رجائي يا واحد انجلــــــــــــــى
      فكن راضيا لي يا شكور تنسكــــــي فطوبى لمن تولي الرضا والتقبـــــــلا
      وزدني خضوعا فيك يا متكبـــــــرا إذا حط قدري الناس أعلاه فاعتلـــــى
      ويا غافر الذنب اغفر الذنب والخطا وإن كان وزرا يقصم الظهر مثقــــلا
      ويا قابل التوب اقبل التوبة التــــــي أتاك بها عبدا جنى فتنصـــــــــــــــلا
      وهذا مرامي يا كريم ومقصـــــدي وما خاب من أًمّ الكريم وأمـــــــــــّلا
      [/CELL][/TABLE]
    • سيدتي ..Rose27
      اشكرك على هذا التعريف لهذا الشاعر الجليل .. شاعر عماني ..والمعروف باسم ..أبو مسلم البهلاني
      اختي العزيزه ..اشكرك على هذه البادره الجميله ..والرائعه التي تعرفنا على شعراء عمانييون نفخر بهم .. ونتفاخر وتظل كلماتهم باقيه ما دامت السموات والارض ..
      اكرر شكري اليك ...ووفقك الله ..على هذا المجهود الحثيث لما تقومي به ..
      اكرر شكري ..
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      هذا أقل ما يجب أن نفعله اتجاه أدباء وعلماء وشعراء كالذين أتحفت بهم عماننا الحبيبة .... فعمان ملىء بمن هم مثل حسان عمان هذا وليبقى على هذا الجيل أن يعطيهم حقهم من الاهتمام ويكون لديهم الوعي الكافي اتجاه ما انتجه هؤلاء العلماء والشعراء حتى نحفظ تاريخنا من الاندثار فعمان غنية بالتاريخ الذي يحتاج لمن يلقي عليه غطاء الاهتمام
      تسلم أخي غضب الأمواج
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      Rose27

      بداية جيدة مع الشيخ العلامة شاعر العلماء حسان عمان
      ونفخر بعلماءنا المشايخ الله يعطيهم العافية
      تشكرى كل الشكر على هذه الحلقة الرائعة
      التي تغني الصفحة وتقوي معلوماتنا الثقافية
      وتغنينا من حيث البلاغة وتقوي
      وتنمي موهبتنا فشكرا لك
      تقبلى تحياتي وامنياتي القلبيه لك بالتوفيق فى جميع حلقاتك القادمة
      [/CELL][/TABLE]
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • أختي روز انها لفكرة رائعة منك حول هذه الحلقات عن شعراء عمان ( استمري في كتابة حلقاتك ) وهنا اشاركك في موضوعك الاكثر من رائع

      حيث نظمت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ( ندوة الخطاب الديني في شعر أبي مسلم البهلاني )خلال الفترة من 3 ذي القعدة 1433 هــــ وحتى 5 من ذي القعدة ( 6- 8 يناير 2003) بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر
      وبتالي اجتمعت لجنة التوصيات والمقترحات المنبثقة فتوصلت إلى نقاط عديده وهنا اكتب بعض هذه النقاط
      1- جاءت لغة ابي مسلم الرواحي في شعره سهلة قريبة المأخذ رغم بلاغتها وقوتها في اداء المعنى مما جعلها قريبة من المتلقي
      2- حمل شعر ابي مسلم الالهي روحا استنهاضية ، فلم يكن شعره من قبيل الترهبن والانزواء والتصوف السلبي ، بل كان مملوءا حماسا واستنهاضا
      3- حملت قصيدة المديح النبوي لدي ابي مسلم في طياتها روح المؤمن الذي يظهر صدقه الايماني في صلته الوثيقة بنبيه صلى الله عليه وسلم في قالب مبدع لغة وفنا
      4- ما ورد في شعر المديح النبوي عند ابي مسلم من مصطلحات والفاظ ظاهرها المبالغة في حقه
      صلى الله عليه وسلم ينبغي ان نردها إلى سياقها العقدي والشرعي والى الاسلوب الشعري المعهود في هذا الجانب منذ حسان بن ثابت إلى هذا العصر مرورا بالبوصيري
      5- ينطلق أبو مسلم الرواحي في استخدام المصطلحات والالفاظ الصوفية تأثرا بلغة المتصوفين وحيث وجد فيها التعبير المناسب لمناجاة الخالق
      6- تمتلك القصيده عند أبي مسلم نفسا شعريا قويا من أولها إلى أخرها دون ان تبرد العاطفه الشعريه فيها
      7- في شعر ابي مسلم يظهر نوعان من الاسلوب الشعري في بنية القصيدة نوع التزم فيه بطرائق القصيدة التقليدية ونوع عمل فيه على تطوير منهج املاه عليه توجهه الخطابي كترك النسيب والتشبيب بالغزل وانما لجأ إلى ذكر المعاهد والآثار
      8- التناقض القرآني جاء واضحا بارزا في شعر ابي مسلم سواء في اقتباسه لالفاظ القرآن الكريم أو في تأثره بالاسلوب البلاغي القرآني
      9- لم يحظ شعر أبي مسلم إلى بالدراسة الوافية ولذلك جاءت توصيات من الاساتذة المشاركين بطرح شعره ونتاجه العلمي والفقهي للدراسات العليا وهو ما تؤكده عليه هذه الندوة
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      شكرا لك أختي أفروديت .... وفي الحقيقة فاتني أن أذكر هذه المحاضرة التي كان من المفروض أن أحضرها بنفسي ... ولكني نسيت أمرها وما أنسانيه إلا الشيطان ..... معلومات رائعة ما أفدتنا بها سيدتي .... وسأكمل الحلقة عن شاعرنا العظيم قريبا إن شاء الله كم ننتظر مشركتك لنا ......
      أريد أن أعقب على آخر نقطة ذكرتيها وهي عدم كفاية الدراسات التي تبحث في شعر هذا العالم ا لشاعر .. فشاعرنا هذا جدير به إهتمام أكثر من هذا وبالفعل فأنا أحاول أن يكون لي باع في هذا فقد بدأت في البحث في تصوف هذا الشاعر بقي أن أسمع دعواتكم بالتوفيق
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      Rose27

      كل التوفيق فى مشوارك البناء نحو تقوية معلوماتنا الثقافية

      إستمري ونحن كلنا شوق إلى جديدك.
      [/CELL][/TABLE]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أفروديت
      ولا ننسى جهودك التى تقومينا بها.. كل الشكر
      [/CELL][/TABLE]
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      هجرة الشاعر حسان عمان

      كان دون العشرين من عمره يفيض حماسا واندفاعا حين زمَّ حقائبه متوجها إلى زنجبار في شرق إفريقيا حيث كانت زنجبار آنذاك في عصرها الإسلامي العماني، عصر السلطان برغش بن سعيد وكان هذا السلطان يتطلع إلى الاستفادة من الخبرات العمانية في كل المجالات يحرضهم على الهجرة إليه والعيش في ظل دولته وكان همه ألا يبقى بعمان من أخيارها أحد إلا جلبه إلى زنجبار ليكونوا جمالها العربي وإظهارا لشرف عمان في وجوه أهل إفريقيا
      وكان والد الشاعر الشيخ سالم بن عديم الرواحي ممن هاجر إلى زنجبار وعمل بها قاضيا من قضاة السلطان برغش .
      وهكذا هاجر الشاعر أبو مسلم إلى زنجبار وبقي بها خمس سنوات دون أن نعلم ما كان عمله في هذه المدة هناك – ولكنني أظنه كان متفرغا للـتأمل في طبيعة زنجبار الخلابة والتعرف على بعض علمائها إذ كانت نفس الشاعر مجبولة على التأمل في إبداع الخالق في كونه حيث لم يكن يعمل وكان يعيش تحت رعاية والده –وعاد إلى عمان عام 1300 هـ ولكن إقامته لم تطل بها فما لبث أن عاد لزنجبار لما وجد من رعاية السلطان المذكور .
      وفي سنة 1305 هـ حط رحاله بزنجبار واستوطنها بكل معنى الكلمة وكان قد أمضى فترة من حياته في الجزيرة الخضراء ثم انتقل لزنجبار بعد وفاة والده .
      أكب شاعرنا في زنجبار على تكوين نفسه بنفسه في دراسة عصامية جادة واستهوته كتب الفقه والأدب وما لبث أن بزغ نجمه واشتهر أمره قاضيا نبيها وعالما وفقيها وأديبا لامعا .
      · أعماله في زنجبار
      1. تقلد منصب القضاء ثم تولى منصب رئاسة القضاء بها وكانت له منزلة رفيعة ومرتبة عالية لدى الحكام
      2. ذاعت شهرته في العالم الإسلامي كله ، ونستدل على ذلك من علاقاته بأعلام الإصلاح في عصره مثل الشيخ السالمي وسليمان الباروني باشا ومحمد بن يوسف أطفيش الجزائري وكان لعلاقته بهؤلاء دور بارز في تكون مبادئ التصوف لديه .
      3. إصدار جريدته المشهورة " النجاح " التي تعد من أوائل الصحف العربية ظهورا
      [/CELL][/TABLE]
    • آخر ما يقال عن حسان عمان

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أخلاقه :
      كان خلق أبي مسام البهلاني الدمائة واللين في غير خلاعة ، كان معروفا بالكرم النادر في ايامه ، كان بابه فتوحا للوارد والصادر غير معتقد لأجل شيء في دنياه بل لا يرى في الدنيا شيئا ينبغي أن تشح به النفس



      كان هذا شيخنا الجليل ناصر بن سالم بن عديم البهلاني (حسان عمان ) ونرجع لسبب تسميته بحسان عمان فهو من أطلق على نفسه التسمية حين قال
      لا يصدق الدين إلا من يناصحه ولا يتم بغير النصح إيمان
      تلكم وصية حسان لكم ثبتـــــــت فإنني اليوم للإسلام حسان


      شاعرنا جليل يستحق التقدير ...... فادعو على نفسه بالرحمة ..... تغمده الله بواسع رحمته
      [/CELL][/TABLE]