اقرئي مع طفلك ليعرف معنى القراءة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • اقرئي مع طفلك ليعرف معنى القراءة


      اقرئي مع طفلك ليعرف معنى القراءة

      القراءة شيء ضرورية أن يتعلمه الطفل وفي المراحل يجب أن تحاول الأم
      أن تعلم أطفالها حب القراءة وممارسة بعض الأمور المفيدة له

      1- الراحة أثناء القراءة :
      اجعلي وقت القراءة وقتا للراحة والاستمتاع والاسترخاء واجعلي وقت القراءة ممتعا باللجوء الى التمثيل وتضخيم الكلمات واستخدام الاصوات لتبعثي في القصة الحياة
      اختاري الكتب التى تتحدث عن الحيوانات والاشياء القريبة من نفس طفك .
      ---------------
      2- تحدثي عن الكتاب :
      علقي على القصة وانتِ تقرأين واشيري الى الرسوم والصور فهذا يقود الى مناقشات وشروحات ويشجع الطفل على تأليف قصته الخاصة من خلال ما يراه في الصورة حاولي ربط أحداث القصة بحياة الطفل اليومية.
      ----------------
      3- اختارا الكتب معاً :
      لابد أن تكونا معا تحبان الكتاب الذي سيقرأ لان القصة إذا كانت لا تمتع طفلك فسوف يتشتت انتباهه وإذا كانت لا تعجبك فسوف يشعر طفلك بذلك ويتأثر.
      ---------------
      4- امسكا الكتاب معا:
      شجعي طفلك على تقليب صفحات الكتاب معكِ وضعي اصبعك تحت الكلمات وأنت تقرأين فهذا يساعده على رؤية القصة وفهم محتواها من خلال الكلمات .
      ---------------
      -5 اقرئي له كل يوم :
      حتى لو لم يكن لديك وقت خصصي 10 دقائق فقط في كل يوم للقراءة اليومية تعوده على الاهتمام بالكتب وانها جزء من حياته اليومية .
      ---------------
      - ابحثي عن التنويع :
      قدمي له نوعيات مختلفة من الكتب المعلومات العامة كتب الشعر والكلمات المنظومة والقصص ، الخبراء يعتقدون أن الكلمات المنغمة تنمي لغة الطفل وتطورها اضافة الى سهولة حفظها.
      ---------------
      7- اعيدي بناء القصة:
      اذا كان لدى طفلك كتب محببة لا مانع من اعادة قراءاتها مرات ومرات فهو ما زال يستطيع رؤية "أشياء جديدة في نفس القصة وحتى اذا عرفها جيدا فسوف يحاول أن يحكيها بطريقته الخاصة أو يمثلها مع لعبة واخوته.
      ---------------
      8- اهتمي بالكلمات:
      ساعدي طفلك على الربط بين افكار القصة من خلال الكلمات المرصوصة امامه ذكريه بهذه الكلمات اذا شاهدها في المتجر أو الشارع أو كتب اخرى أو التلفزيون.
      --------------
      9- اكتبي الكلمات:
      اطلبي منه أن يشاهدك وانت تكتبين قائمة المشتريات أو كروت المناسبات ، واقرئي الكلمات التي تكتبينها بصوت مرتفع فهذا يساعده على فهم ان السطور فوق الورق لها معان.
      -------------
      10- ابحثي عن الحروف:
      ساعدي طفك على ملاحظة كل حرف على حدة العبي معه لعبة البحث عن الحروف اسأليه مثلا عن أول حرفه من اسمه واطلبي منه ان يشير اليه في كل كلمة يجده فيها.