التنفس

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • يختلف التنفس اليوجي عن التنفس العادي او عن أي تنفس آخر
      ولا توجد يوجا دون عملية تنفس خاصة بها
      وهناك الكثير من التمرينات التنفسيه الخاصة باليوجا لكن المفهوم الذي تتم في أطاره هذه التمرينات يعتبر اهم بكثير من التمرينات نفسها
      والهدف من عملية التنفس اليوجي هو القضاء على عملية التنفس العاديه التي بيقوم بها الانسان بطريقة اوتوماتيكيه واحلال التنفس الواعي الارادي محلها ان عملية التنفس الارادي يكمل تماما هدف اليوجا : وهو اتاحة الحريه الشخصيه تماما

      نقاطا مهمه يجب مراعاتها عند ممارسة تمرينات التنفس اليوجي:
      1- البعد عن أي مجهود اوتوتر
      2- التدريب الصبور الواعي
      3- الغاء الحاجة الى النجاح لانها تؤدي الى الحرص الزائد عن الحد الذي يسبب التوتر وبالتالي يلغي اليوجا
      4- التنفس اليوجي لابد ان يتم عن طريق الانف شهيقا وزفيرا مع حبس النفس
      ان اهم تكنيك في اليوجا هو التكنيك الخاص بالتنفس فبواسطة التنفس يتم التناسق بين الجسم وبين العقل وبالسيطرة على عملية التنفس
      واستعمالها بطريقة حكيمة يستطيع الانسان ان يكتشف نفسه تماما كما انه لابد لكل انسان ان يتوصل الى طريقة معينه وخاصة به للتنفس

      خطوات العمليه للتنفس:
      ببساطه شديده عليك ان تشعر انك تتنفس من الصباح الى المساء خمس مرات او عشر او مائة مره في اليوم قل لنفسك
      لابد ان اشعر اني اتننفس
      وشيئافشيئا ستجد ان هذا التنفس لم يعد اتوماتيكيا بل اصبح واعيا تماما ولا تقل ابدا ان المشاكل اليوميه تجبرك على التنفس الاوتماتيكي فبعد بضعة ايام من التدريب سوف تكتشف انك تشعر فعلا بأنك تتنفس وانت تقرأ او وانت تكتب اوتتحدث مع غيرك بطريقة اوتوماتيكيه.........
      سؤال=======
      مالذي سوف تستفيده من التنفس اليوجي ؟؟
      انه احساس الراحه والسيطرة على النفس
      احساس انك تحيا بفهم اكبر لنفسك ولمن هم حولك وبعمق اكثر وتكون في صحة بدنيه وعقليه جيدة والاهم من ذلك انك تضع الاساس الممتاز لممارسة اليوجا الحقيقه
      والآن قم بالتمرين الاتي
      اجلس وجسمك مستقيم والذراعين بجانبك قم بالشهيق مع تركيز التفكير في مسار الهواء احبس النفس مدة اثنين او ثلاثه ثواني على الاقل وتجنب التوتر وحاول ان تستررررخي ثم زفير من الانف بهدووء ثم توقف عن التنفس مدة اثنين اوثلاث ثواني أي احتفظ برأتين فارغتين من الهواء

      ......................
      والان ماهو الريتم الذي تختاره
      ان الريتم التقليدي الاساسي هو كالتالي
      1- للشهيق
      2- لحبس النفس
      3- للزفير
      2-4 للتوقف او مايسمى بحبس الفراغ
      وها الرتيم يمكن ان يتغير حسب الشخص الممارس وليكن المبدأ الذي لايتغير هو ان تكون مدة الشهيق هي الاساس ومدة حبس النفس 4 اضعاف
      ومدة الزفير الضعف ومدة الزفير الضعف ومدة التوقف من ضعف الى 4 اضعاف مدة و الشهيق
      ابدأ بالريتم التقليدي ثم كيفه حسب امكانياتك الشخصيه
      وبدون جهد وهناك ريتما ممتازا وفي متناول الجميع
      شهيق:3-2حبس النفس12-8
      زفير:6-4
      توقف:6-4

      قفله:
      لاداعي ابدا للزياده فهذا التنفس المنتظم لابد ان يكون تمرينا خالصا للأسترخاء والوعي بالذات ... ركز على ماتفعله وعود نفسك على ان تتنفس في صمت وبدون صوت من الانف
      وينصح بعدم ممارسة التنفس قبل النوم ان هذه الطريقة لها تاثير منشط ولا تساعد على النوم


      وشكرا

      ودمتم في رعاية الله
    • موضوع جميل عن التنفس اليوجي بس يمكن اليابانين اكثر يستخدموة

      تحياتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن