تعرف على حب الشباب من خلال هذا الموضوع .

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تعرف على حب الشباب من خلال هذا الموضوع .

      حب الشباب هو إحدى مشاكل صحة الجلد التي يعاني منها الكثيرون من الذكور والإناث، ولكن تأثير حب الشباب لا يقتصر على تأثيره السلبي على صحة الجلد حيث أن الصحة النفسية تتأثر أيضا لأن المرض- خصوصا إذا كان في الوجه- يعطي صاحبه الشعور بعقدة نقص شديدة من حيث تأثيرها النفسي وذلك لأن حب الشباب والجمال لا يجتمعان تماما مثل السمنة والجمال.
      فيما يلي رأي الأوساط الطبية فيما يخص هذا المرض:
      أسباب المرض
      سبب المرض غير معروف بالتحديد ولكن رأي الوسط الطبي يتجه إلى تفسير حدوث المرض كما يلي:
      " غدد الدهن التي توجد في طبقة الأدمة ( باطن القشرة ) من الجلد تفرز مادة زيتية وظيفتها المحافظة على نعومة ولزوجة الجلد إضافة لمنع الأجسام الغريبة من الدخول للجسم عبر الجلد.
      هذه المادة الزيتية بيضاء اللون والتي تسمى طبيا باسم الدهن القلفي عندما تنتقل إلى حويصلات الشعر، فإنها تتشكل على الجلد على شكل طفح جلدي، ولكن عندما تختلط هذه المادة الزيتية بصباغ الجلد ( المادة الصبغية التي تعطي للجلد لونه ) وينتقل الخليط إلى مسامات الجلد المسدودة، فإن رؤوسا سوداء تظهر على سطح الجلد الميتة التي تكون على سطح الجلد والتي سببت بالدرجة الأولى الانسداد في مسام الجلد وحويصلات الشعر.
      إذا كانت عملية تكوين الرؤوس السوداء نشطة كثيرا، فإن حويصلة الشعر التي تم تراكم هذه المواد المختلطة داخلها تمتلئ تماما وتفقد قدرتها على الاستيعاب لهذه المواد، وبالتالي يحدث لها انسداد كامل يظهر على شكل بثور بيضاء أو رؤوس بيضاء كما يسميها البعض وهذه بدورها يمكن أن تنتقل للأنسجة المجاورة.
      محصلة العملية النهائية هي أن الرؤوس السوداء التي ظهرت في بداية المرض تتحول إلى طفح جلدي على شكل دمل ( خراج صغير) أو حبة دهنية بارزة والتي يمكن أن تتسرب إليها البكتيريا وإذا لم يتم معالجة الحالة، فإن هذه الحبوب يمكن أن تترك على الجلد آثارا دائمة على شكل نسيج نوبي مثل الذي تتركه الجروح البليغة على الجلد بعد شفاء الجرح.
      كما سبق ذكره، أسباب حدوث المرض غير معروفة بالتحديد ولكن الاحتمالات المطروحة هي إصابة الخلايا الدهنية للجلد بالعدوى أو زيادة إفراز هرمون الذكورة الأندروجين.

      مضاعفات المرض الأخرى:
      حسب رأي الوسط الطبي، فإن المرض يؤدي في كثير من الحالات إلى حالات مرضية أخرى في الجلد مثل الجفاف وتقشر الجلد وربما تكون قشرة الشعر حيث أن انسداد مسامات الجلد يؤدي إلى سقوط الخلايا الجلدية الميتة على سطح الجلد بشكل جماعي على شكل كتل.
      هذه الآثار الجانبية حسب رأي الوسط الطبي يمكن أن تحدث لأسباب متعددة منها :
      -عادات غذائية سيئة.
      -ضغوط نفسية.
      -عدم الاهتمام بنظافة الجلد.
      -نشاط زائد لهرمونات الذكورة والأنوثة.
      -الاستخدام المفرط لمواد التجميل المحتوية على زيوت ودهون.
      -قلة النشاط والحركة.
      -الصابون والشامبو غير المناسب لبشرة الشعر
    • الادوية ودورها في علاج حب الشباب :-

      في الحالات الشديدة لمرض حب الشباب، والتي لم تتحسن من خلال التغذية الصحية والأعشاب ووسائل العناية بالبشرة والجلد مثل الكريمات الطبية، فإن استخدام عقاقير وأدوية تحت إشراف طبيب مختص بأمراض الجلد يكون ضروريا.
      فيما يلي أنواع العقاقير والأدوية المستخدمة في علاج الحالات الشديدة من مرض حب الشباب.
      ·عقار التتراسيكلين Tetracycline : التتراسيكلين عبارة عن مضاد حيوي يثبت فاعليته في إزالة حب الشباب، ويعطي عادة بجرعة 250 مللغرام بمعدل مرتين إلى أربع مرات في اليوم ولعدة أسابيع ونسبة النجاح في علاج المرض تكون بحدود 70 - 75 % من الحالات حيث أنه في بعض الأحيان يتوقف مفعول العقار في العلاج بعد استخدامه بنجاح في الأسابيع الأولى.
      إن استخدام العقار يجب أن يكون على معدة فارغة وقبل ساعة على الأقل من تناول وجبة الطعام. وحسب رأي مجلة الطب الحديث فإن فشل العقار في إعطاء نتائج إيجابية ربما يكون بسبب تناوله والمعدة مليئة بالطعام. وإن أطعمة معينة مثل الحليب ومشتقاته تمنع امتصاص العقار في الجهاز الهضمي.
      إن استخدام التتراسيكلين أو أي مضاد حيوي آخر، سريع المفعول يؤدي إلى إفساد توازن البكتيريا الطبيعي في الأمعاء، وبالتالي حدوث آثار سلبية جانبية في المعدة أو لأمعاء ناجمة عن زيادة خمائر وفطريات الجسم في الأمعاء.

      ·عقار الأكيوتين Accutane : منذ بداية ظهور هذا العقار عام 1982، فإن حالات النجاح في التخلص من حب الشباب زادت كثيرا بسبب استخدام هذا العقار والذي يصنع من مادة مشتقة من فيتامين A وهي مادة B-cis retinoic Acid .
      استخدام العقار في العلاج يكون لبضعة شهور وعادة يعطي العقار نتائج إيجابية في معظم الحالات.
      على أي حال، هناك بعض الجوانب السلبية لاستخدام العقار والتي تشمل ما يلي :
      -أثناء استخدام العقار تحدث حالات حساسية وتقشر وجفاف الجلد في الوجه.
      -جفاف في الشفتين وربما تشقق جلد الشفتين.
      -نزيف من الأنف بسبب جفاف غشاء الأنف.
      -قد يؤدي لإرهاق الكليتين ولزيادة نسبة الدهون في الدم.
      -قد يتسبب عند النساء الحوامل ولادة أطفال مشوهين حيث أن يؤثر العقار على عملية انقسام الخلايا عند الجنين.
      على أي حال إذا تم استخدام العقار لبضعة شهور فإن النتائج تكون باهرة في علاج المرض.

      * عقار ريتين أي Retin - A أو Tretinoin
      هذا العقار يعطي نتائج ممتازة أيضا وهو عقار على شكل كريم موضعي مصنوع من مادة مشتقة من فيتامين A وهذه المادة تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس، وبالتالي فإن على مستخدمي العقار مراعاة الحذر في تعريض المكان المغطى بهذه المادة لأشعة الشمس أو الرياح أو تيارات الهواء الباردة.
      عادة، يصاحب استخدام العقار ممارسات أخرى مثل استخدام صابون خاص في تنظيف جلد الوجه.
      هذا العقار ورغم أنه قد يصاحبه أعراض سلبية مثل تقشر الجلد، إلا أن هذه الأعراض تختفي وتتلاشى بعد أسبوعين أو أربعة على أكثر تقدير، وعادة فإن النتائج الإيجابية للعقار قد يستغرق ما بين ستة إلى اثني عشر أسبوعا.

      ·العلاج بالأستروجين
      الحقن بالأستروجين مباشرة قبل بدء الدورة الشهرية أو حتى تناول حبوب مانعة للحمل ذات نسبة عالية من ألا ستروجين تستخدم بنجاح مع بعض الإناث لعلاج مرض حب الشباب.
      على أي حال، العلاج بالأستروجين له مضاعفات سلبية تتمثل بتأخير موعد العادة الشهرية وربما إلى خلل في عمل جهاز الغدد الصماء، وبالتالي تناول الأستروجين كوسيلة علاج لحب الشباب يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب
    • التغذية وحب الشباب

      كثير من أطباء الصحة وخبراء التغذية يؤكدون دور التغذية في الوقاية والعلاج من مرض حب الشباب على النحو التالي :
      ·أمراض الجهاز الهضمي البسيطة مثل الإمساك وعسر الهضم، يؤدي إلى وضع عبء إضافي على الجلد فيما يخص دوره في مساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من السموم الناجمة عن النشاط الأيضي للجسم وزيادة ورود المواد السامة للجلد بسبب عدم كفاءة عمليات إفراز هذه المواد عبر جهاز الهضم والإخراج معناه تعريض الجلد للعدوى الداخلية التي تسببها هذه السموم والتي يمكن أن تتراكم بين طبقات الجلد الداخلية.

      ·بالمناسبة، ما يسمى بالسليوليت (مرض جلدي ناجم عن اختلاط هذه السموم بين بالنسيج الجلدي)، للوقاية من تعريض الجلد لخطر السموم الداخلية، فإن شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميا وكذلك تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف يمنع الإمساك ويساعد على رفع كفاءة جهاز الهضم والإخراج على تخليص الجسم من هذه السموم والفضلات التي لا يحتاجها الجسم، وبالتالي يخفف العبء الواقع على الجلد في التخلص من هذه السموم والفضلات.


      ·تناول الدهون والمواد السكرية بشكل مفرط: زيادة تناول الدهون والسكريات البسيطة يحمل معه الجوانب السلبية التالية : زيادة نسبة الدهون معناه زيادة نسبة الدهون معناه زيادة إنتاج غدد الجلد الدهنية للمواد الزيتية التي تفرزها للمحافظة على نعومة ولزوجة الجلد مما يزيد من فرص انسداد مسامات خلايا الشعر ومسامات الجلد، وبالتالي بداية ظهور حب الشباب زيادة نسبة الدهون والسكريات البسيطة في الغذاء، يكون على حساب مواد غذائية ضرورية لصحة الجسم والجلد مثل البروتين والفيتامينات والمواد المعدنية والتي من شأنها المحافظة على كفاءة وسلامة وظائف خلايا الجلد.
      ملحوظة : تناول الشكولاته بإفراط وعلى عكس ما يظنه الكثيرون لا يؤدي مباشرة لمرض حب الشباب حيث أن العلاقة بين الشكولاته والمرض هي نفس العلاقة مع الدهون والسكريات البسيطة لأن الشكولاته هي مادة غنية بهاتين المادتين والتي تسبب حرمان الجسم من مواد غذائية ضرورية إضافة لدورها في زيادة فرصة الإصابة بالسمنة.
      لتجنب حب الشباب الناجم عن زيادة نسبة الدهون والسكريات البسيطة فإن خبراء الصحة ينصحون بما يلي:
      1.حصر نسبة الدهون في الغذاء إلى 15-20 % .
      2.زيادة نسبة الكربوهيدرات المركبة في الغذاء إلى 50-60%.
      3.تناول 20% من الغذاء اليومي على شكل بروتين.

      ·الحساسية لأنواع طعام معينة : يجب تجنب الأغذية التي تسبب الحساسية للإنسان، والخطوة الأولى بهذا الاتجاه هي القيام بفحص خاص عند طبيب لمعرفة أنواع الغذاء التي تسبب الحساسية للفرد عند تناولها والتي يمكن أن تشمل الحليب ومشتقات الحليب أو الحساسية ضد بعض المواد التي تدخل في تصنيع الطعام الجاهز المحفوظ.

      ·تناول كميات إضافية من الفيتامينات والمواد المعدنية : تناول كبسولات إضافية لبعض الفيتامينات والمواد المعدنية الضرورية لصحة الجلد، يساهم بدرجة ملحوظة في علاج مرض حب الشباب وذلك على النحو التالي:
      -فيتامين أ يحافظ على تماسك وسلامة الجلد.
      -فيتامين ب المركب يساعد على خفض الدهن القلفي الذي تفرزه الغدد الدهنية في الجلد في حالة زيادة إفرازه لسبب أو لآخر.
      -فيتامين جـ يحمي الجلد ( والجسم ) من العدوى.
      -فيتامين هـ يخفف من تكوين النسيج الندبي الناجم عن حب الشباب.
      -مادة الزنك تعمل على علاج مرض حب الشباب بنسبة 50 % .
      -الحوامض الدهنية الأساسية ضرورية جدا لصحة وسلامة خلايا الجسم بما فيها خلايا الجلد، هذه الحوامض التي تشمل بشكل رئيسي حامض اللينوليك Linoleic وحامض اللينولينيكlinolenic توجد في زيت السمك وزيت الزيتون
    • إرشادات عامة في علاج حب الشباب

      النصائح والإرشادات التالية يقدمها خبراء صحة الجلد والوقاية والعلاج من أمراض حب الشباب:
      -تنظيف الجلد بشكل يومي باستخدام الماء الدافئ مرتين في اليوم على الأقل.
      -استخدام صابون متوازن كيميائيا والذي لا يحتوي على السلفار أو مواد مضادة للبكتيريا أو أي مواد كيميائية مثل العطور وغيرها.
      -تنظيف الجلد من الغبار أو أي مواد عالقة أخرى مثل الزيوت وذلك دون الضغط بشدة على الجلد أو بالاستخدام المكثف للمواد المنظفة للجلد.
      -من الأفضل تعريض الوجه لبخار ماء مرتين في الأسبوع حيث أن هذا البخار يساعد على فتح مسامات الجلد والتخلص من المواد العالقة في هذه المسامات.
      -إجراء مساج للجلد بشكل خفيف وذلك باستخدام فرشاة أو ليفة أو قطعة قماش لا تسبب الحساسية، يؤدي إلى تنظيف الجلد من الخلايا الدهنية الميتة على سطح الجلد وبالتالي لا تختلط هذه الخلايا الميتة بخليط المادة الزيتية وصباغ الجلد التي تظهر على سطح الجلد في بداية المرض.
      -لمنع البكتيريا من الوصول والاختلاط بحب الشباب الموجود على سطح الجلد، يجب تجنب لمس منطقة الإصابة بأصابع خارجة لتوها من فتحة الأنف.
      -الكريمات التي تحتوي على مادة بيروكسيد البنزويل يمكن استخدامها في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة للمرض ولكن للحالات الشديدة فإن استشارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية يكون ضروريا لكي يتم وصف وسائل أكثر فاعلية في علاج المرض
    • شكرا اخي العزيز على موضوعك المفيد بالفعل مرض حب الشباب يعاني منه الكثير تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة
      فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب مثل الذي ذكرتها بموضوعك السابق
      هناك الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منها

      .تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة

      كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه

      .عدم حك البثور بقوة

      .وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج

      عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

      هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

      إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

      عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

      إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

      بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه.


      وفقك الله