يهود الخزر وشرق اوروبا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • يهود الخزر وشرق اوروبا

      الخزر هم احد القبائل التي تنتمي الى العرق التركي والتي هاجرت في القرن السادس الميلادي الى منطقة القفقاز تاركة موطنها الأصلي في منطقة وسط آسيا الصغرى . (1)

      في منتصف القرن الثامن الميلادي ولأسباب اعتبرت تكتيكية أكثر منها دينية إعتنق الخزر الديانة اليهودية ليكونوا بمنأى عن الصراع الدائر بين القوتين العظمتين ـ الإسلامية والبيزانطية ـ آنذاك ، حيث إستطاع الخزر تكوين شبه امبراطورية تخصهم في منطقة القفقاز.
      ما بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر الميلادي وبسبب العداء لها إنهارت امبراطورية الخزر مما أدى الى هجرة اليهود منهم الى اوروبا وخاصة بولندا .
      لكنهم في اوروبا واجهوا عداء من نوع آخر حيث اتهموا بتسميم آبار المياه وجلب مرض الطاعون وقتل الأطفال المسيحيين واستخدام دماءهم في طقوسهم الدينية مما أدى الى طردهم من بريطانيا عام 1290 م ومن فرنسا بين عامي 1306 ـ 1311 ومن اسبانيا عام 1492 ومن البرتغال عام 1497 ومن لتوانيا عام 1501 ومرة اخرى من فرنسا عام 1394 . (2)

      في حوالى القرن الخامس عشر وبسبب إضهاد اليهود الأشكنازيم في المانيا عاد الكثير منهم الى روسيا واوكرانيا وبولندا إلا ان روسيا وفي بداية القرن الثامن عشر أغلقت ابوابها امام الهجرة اليهودية . (3)

      يعتبر ر. يسرائيل بن اليعازر احد اهم الشخصيات الخزرية التي لعبت دوراً في تأسيس الطابع الديني الخاص باليهود الخزر الذين إعتبروه بمثابة الرسول الوسيط بينهم وبين الرب واطلقوا علية لقب "بائيل شيم توف" أي "آله او معلم الإسم الطيب" ولا يزال يهود الخزر يعتقدون ان بإستطاعة بن إليعازر تغير مسار القضاء والقدر الرباني . (4)

      في نفس الحقبة ( منتصف القرن السادس عشر) أسس اليهودي البولندي فرنك يعقوب حركة مذهبية جديدة تعتمد على إحياء طقوس وشعائر التلمود ولكن بأهداف سياسية ، حققت في بداية الأمر إنتشاراً واسعاً بين اليهود البولنديين .
      لكن فرنك إنقلب على اليهود وأخذ يقترب شيئاً فشيئاً من المسيحية الى درجة انه راح يتهم اليهود بالقتل وإستخدام الدماء البشرية في الطقوس الدينية وبقيت الحركة تنشر دعوتها وافكارها بين اليهود البولنديين الى ان تفككت عام 1817 وذلك بعد موت إبنة فرنك مما أدى الى إعتناق المسيحية من قبل أتباع الحركة . (5)

      في بداية القرن التاسع عشر ظهرت في اوروبا الشرقية حركة يهودية جديدة اطلق عليها اسم "هاسكلا" والتي دعت الى التحرر الديني وطالبت بالعدالة لليهود كقومية تعيش في دول اوروبا الشرقية (6)

      ومع ان هذه الحركة لم تلق قبولاً بين المتدينين من اليهود الذين اتهموا الحركة بمحاولة إلغاء اليهودية كديانة ، إلا ان طرحها لفكرة اليهود كقومية نبه بعض اليهود المتطرفين في غرب وشرق اوروباالى ضرورة إنشاء وطن قومي لليهود ، ولتحقيق ذلك أسس هؤلاء حركة "شيبات صهيون" عام 1881 . عند ذلك جاء دور هرتسل الذي إستطاع إقناع حركة "شيبات صهيون" بفكرته التي نصت على ربط الشعور القومي المتصاعد لدى اليهود بوطن قومي على أرض فلسطين ، وبذلك تم إنشاء الحركة الصهيونية العالمية
    • معلومات جديدة انظمة الينا عن قبيلة الخزر واليهود

      موضوع جميل نتمني منك التواصل دائما

      أسعد الله أيامك وحفظك ..

      لك كلّ التقدير والإحترام,,,

      تحيااااااااااتي لك مجملتا بعبق الرياحين ,,,,,,,

      وقباااااااااوي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن