آخر الأخبار الرياضية (7)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • البرازيل تقترب من التأهل لنهائيات كأس العالم

      أقترب المنتخب البرازيلي من التأهل لنهائيات كأس العالم 2002 بفوزه على ضيفه منتخب تشيلي بهدفين نظيفين في المباراة التي اقيمت ضمن الجولة السادسة عشر من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية. سجل أهداف المباراة ادميلسون (52) وريفالدو (63). وضمن نفس التصفيات تعادل منتخبا الاورغواي وكولومبيا بهدف لكل منهما. بهذه النتائج يحتل المنتخب البرازيلي المركز الرابع برصيد 27 نقطة وبفارق 3 نقاط عن منتخب الاوروغواي صاحب المركز الخامس.
    • الصين تتأهل لأول مرة لنهائيات كأس العالم

      تأهل المنتخب الصيني (التنين) لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس العالم عام 2002، التي ستقام العام المقبل في كوريا الجنوبية و اليابان معا، بعد فوزه ظهر اليوم على نظيره منتخب عمان بهدف وحيد في اللقاء الذي اقيم في شنغهاي، ضمن الجولة قبل الأخيرة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثانية، سجل الهدف اللاعب جين يو (82).
    • مشاركات الصين السابقة في التصفيات

      تعود المشاركة الاولى للصين في تصفيات كأس العالم لكرة القدم الى عام 1958 حين خرجت من الدور الاول. وانتظرت الصين حتى تصفيات مونديال 82 في اسبانيا لتشارك مرة ثانية حين نجحت في التأهل الى الدور الثاني،








      وكانت على وشك تجاوزه لولا سقوطها امام نيوزيلندا (كانت تلعب في اسيا) 1 ـ 2 وتخرج من المنافسة.


      وفشلت الصين في تصفيات مونديال المكسيك عام 86 في تخطي الدور الاول رغم ان مجموعتها كانت سهلة مع هونج كونج وماكاو وبروناي، لكن محاولتها كانت انجح في تصفيات مونديال ايطاليا 90 حيث بلغت الدور الثاني رغم وجود ايران في مجموعتها، وفي الدور الحاسم حلت رابعة وكانت البطاقة حينها من نصيب منتخبنا.


      وفي تصفيات مونديال الولايات المتحدة عام 94، توقفت الصين عند حاجز الدور الاول بعد ان حلت ثانية في مجموعتها، لكنها كانت على وشك بلوغ نهائيات مونديال 98 في فرنسا لولا خسارتها في مباراتها الاولى امام ايران في دالين.


      فبعد تصدرها المجموعة في الدور الاول، خاضت الصين الدور الثاني في المجموعة الاولى التي ضمت ايضا ايران وقطر والكويت والسعودية، فخسرت امام ايران 2 ـ 4 وتعادلت مع قطر 1 ـ 1 وفازت على السعودية 1 ـ صفر وعلى الكويت 2 ـ 1 ذهابا، ثم خسرت مجددا امام ايران 1 ـ 4 وامام قطر 2 ـ 3 وتعادلت مع السعودية 1 ـ 1 وفازت على الكويت 1 ـ صفر ايابا، وحلت ثالثة في المجموعة.
    • انسحاب السودان ومصر يؤهل اليمن لنهائيات كأس العرب

      انضم الاتحاد السوداني لكرة القدم الى شقيقه الاتحاد المصري، وأعلن انسحابه من تصفيات مجموعة البحر الأحمر، المؤهلة لنهائيات كأس العرب الثامنة، المقررة إقامتها العام المقبل في الكويت، وذلك لتضارب موعدها مع الخارطة الجديدة للموسم 2002 والذي يبدأ أول يناير المقبل.
      هذا القرار أتاح الفرصة إلى اليمن للتأهل مباشرة إلى النهائيات، بعد قرار اتحاد الكرة المصري السابق بالانسحاب من التصفيات، لتضارب مواعيدها مع مشاركات المنتخب المصري وأبرزها كأس الأمم الأفريقية في مالي.
      يذكر أن المنتخب السعودي هو الضلع الرابع في هذه المجموعة، ولكنه تأهل للنهائيات بوصفه حاملا اللقب.
    • الروسي لينكوف بطلا لتنس الكرملين

      توج لاعب التنس الروسي يفجيني كافلنيكوف بطلا لبطولة كأس الكرملين لخامس عام علي التوالي، بعد فوزه على الألماني غير المصنف نيكولاس كيفر 6/4 و7/5.
      وبذلك فاز كافلنيكوف المصنف الأول في آخر 25 مباراة في البطولة منذ هزمه الكرواتي جوران ايفانيسفيتش في النهائي عام 1996 .
      كما فازت المصنفة الخامسة اليوغوسلافية ايلينا دوكيتش بلقب مسابقات السيدات بتغلبها علي المصنفة الثامنة الروسية ايلينا ديمنتييفا 6/3 و6/3 في نهائي البطولة التي بلغ مجموع جوائزها 2,185 مليون دولار.
      من جهة أخرى فاز الاسترالي ليتون هيويت الفائز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس، بلقب بطولة اليابان المفتوحةن بعد فوزها على السويسري ميشيل كراتوشفيل 6/4 و6/2 في نهائي البطولة.
      وكانت الأمريكية مونيكا سيليش حصلت علي لقب السيدات بفوزها علي المصنفة الثانية التايلاندي تمارين تناسوجارن 6/3 و6/2 في نهائي البطولة التي بلغ مجموع جوائزها 970 ألف دولار.
    • سامي الجابر يدخل معسكر المنتخب وفحوصات لليامي

      سيعود قائد المنتخب السعودي لكرة القدم سامي الجابر الى التشكيلة بعد ان شفي من الانفلونزا الحادة التي ابعدته عن المباراة مع العراق في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثاني الحاسم للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
      وكانت السعودية فازت على العراق 2-1 الجمعة الماضي واحتفظت بصدارة المجموعة برصيد 14 نقطة من 7 مباريات بفارق نقطتين عن ايران الثانية من 6 مباريات.
      وسينخرط الجابر، المحرك الاساسي للمنتخب السعودي في المباراتين مع تايلند (3-1) والبحرين (4-صفر)، في المعسكر الاعدادي الذي سيبدأ غداً الثلاثاء في الرياض بعد ثلاثة ايام من الراحة استعداداً للمباراة الاخيرة في التصفيات مع تايلند في 19 اكتوبر الحالي.
      وما يزال المهاجم الحسن اليامي يعاني الاماً بعد اصابة في فخذه وسيخضع لفحوصات في الايام المقبلة لتحديد مدى خطورتها.
      ومن المتوقع الا يضم المدرب ناصر الجوهر اية عناصر جديدة الى المعسكر والاعتماد على اللاعبين الحاليين فقط، خصوصا بعدما تردد عن احتمال استدعاء نجم وسط الهلال والدولي السابق خميس العويران ليكون بديلاً لعبدالله الواكد الذي سيغيب عن المباراة المقبلة لنيله بطاقتين.
      كما ان مشاركة الحارس محمد الدعيع ليست مؤكدة اذ ربما يعود محمد الخوجلي بعد ان غاب عن مباراة العراق بسبب الايقاف.
      وكان الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي للعبة قرر صرف مكافأة فوز مضاعفة ثلاث مرات للاعبي المنتخب بعد الفوز على العراق والذي اعتبره "خطوة مهمة نحو التأهل الى النهائيات".
      من جهة اخرى، رأى مدير المنتخب السعودي فيصل عبد الهادي ان المباراة مع تايلند "لا تقبل انصاف الحلول"، مشيراً الى ان "الفوز هو الخيار الوحيد للسعودية".
      واضاف "اداء تايلند امام ايران في مباراتها الاخيرة في طهران يجعلنا نستعد جيداً لمواجهتها، وسنركز في معسكر الرياض على بعض النواحي لحث اللاعبين على عدم التساهل واللعب بجدية حتى الدقيقة الاخيرة من المباراة".
      واعرب عن ثقته "بقدرة اللاعبين السعوديين على تحقيق الفوز على تايلند والتأهل الى كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي شرط تعثر المنتخب الايراني في احدى مباراتيه المقبلتين".
      ولا بديل للسعودية عن الفوز على تايلند لرفع رصيدها الى 17 نقطة اذا ما ارادت التأهل شرط خسارة او تعادل ايران في احدى المباراتين المتبقيتين لها مع العراق في طهران ومع البحرين في المنامة في 12 و19 المقبلين على التوالي.
      ويتفوق المنتخب السعودي بفارق الاهداف (له 13 وعليه 7) على نظيره الايراني (له 7 وعليه 3).
    • استقالة مدرب اسكتلندا

      استقال مدرب منتخب اسكتلندا لكرة القدم كريج براون من منصبه رغم الفوز على لاتفيا 2-1 امس الاول في جلاسكو في الجولة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاوروبية السادسة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا.





      ويشرف براون على المنتخب الاسكتلندي منذ ثمانية اعوام لكن موقعه اهتز بعد الخسارة امام بلجيكا صفر-2 في سبتمبر الماضي التي حرمت المنتخب فرصة التأهل الى النهائيات او حتى خوض الملحق.


      وانهت اسكتلندا التصفيات في المركز الثالث للمجموعة خلف كرواتيا المتأهلة الى النهائيات بفوزها على بلجيكا التي ستخوض الملحق 1-صفر.


      وقال براون «اتخذت قراري منذ فترة طويلة بانها ستكون المحطة الاخيرة لي»، مقترحا على رئيس الاتحاد الاسكتلندي اسم مساعده ارشي نوكس لتسلم المهمة مؤقتا قبل التعاقد مع مدرب لخلافته.


      وكان براون قاد اسكتلندا الى نهائيات كاس العالم الاخيرة في فرنسا حيث خرج المنتخب من الدور الاول في مجموعة ضمت البرازيل والمغرب والنرويج.
    • الوداد البيضاوي يكتسح اتحاد طنجة في الدوري المغربي

      اكتسح فريق الوداد البيضاوي نظيره اتحاد طنجة بثلاثة اهداف للا شيء في مباراة مقدمة من الاسبوع الثالث لبطولة الدوري المغربي لكرة القدم.
      ولم يجد الوداد البيضاوي ادنى صعوبة في تحقيق الفوز الذي كان في حاجة اليه لتأكيد سعيه للمنافسة على لقب البطولة.
      وعلل محمد الرايس مدرب اتحاد طنجة هزيمة فريقه بقوة فريق الوداد البيضاوي وخبرة لاعبيه. وقال عقب اللقاء ان فريقه لم يتأقلم بعد مع ايقاع المنافسات وان الهزيمة لن تنقص من عزمه على التعويض مستقبلا.
      وفي بقية المباريات تعادل فريق الجيش الملكي خارج ملعبه مع الاتحاد الرياضي دون اهداف، وقد شهد اللقاء اصابة عبد الحفيظ حارس مرمى الاتحاد الرياضي في رأسه اثر اصطدامه مع احد لاعبي الجيش فقد على اثرها وعيه حوالي خمس دقائق وتدخل الدكتور بوجمعة الزاهي طبيب الجيش والمنتخب المغربي وقرر نقله على الفور الى المستشفى حيث وضع تحت المراقبة الطبية المركزة.
      وتعادل فريق استاد الرباطي بملعبه مع المغرب الفاسي بهدف لكل منهما. وكان الفريق الرباطي متفوقا واقرب الى الفوز قبل ان يحرز ضيفه هدف التعادل في الدقائق الاخيرة.
    • جورج ويه يعد بإحراز الألقاب مع الجزيرة الإماراتي

      وعد مهاجم منتخب ليبيريا لكرة القدم جورج ويه باحراز الالقاب مع فريقه الجديد الجزيرة الاماراتي هذا الموسم بعد وصوله الى ابوظبي للانضمام الى صفوفه.
      وقال ويه الذي سيبدأ تدريباته مع فريقه في حديث الى احدى شبكات الانترنت «انا مقتنع بانني سافوز بلقب مع الجزيرة في موسمي الاول معه».
      وكان ويه قد وقع عقدا للانتقال الى الجزيرة مع مواطنه جيمس ديبا، لاعب هيراكليس اليوناني، منتصف سبتمبر (ايلول) الماضي لمدة موسمين، ولم يكشف لدى التوقيع عن تفاصيل صفقته لكن تردد انها تفوق المليون دولار وتعتبر اغلى صفقة في الملاعب الاماراتية حتى الان.
      واضاف ويه: «لم اتدرب منذ يونيو (حزيران) الماضي لكن اشعر بانني جاهز، فلغة كرة القدم هي واحدة في مختلف دول العالم»، مشيرا الى انه بعد توقيعه للنادي الاماراتي «تلقى عروضا من اندية اميركية ومكسيكية».
      وكان ويه، الحائز الكرة الذهبية التي تمنح لافضل لاعب في البطولات المحلية الاوروبية عام 1995، قد تعاقد الموسم الماضي مع مرسيليا لمدة 6 اشهر وتركه في نهايتها. وقد لفت ويه (34 عاما)، الانظار عندما كان لاعبا في موناكو الفرنسي اواخر الثمانينات قبل ان ينتقل الى فريق العاصمة باريس سان جيرمان ومنه الى ميلان الايطالي حيث لعب معه 5 مواسم خاض خلالها 147 مباراة منها 114 في الدوري الايطالي وسجل 58 هدفا، ثم انتقل الى تشيلسي الانجليزي وساهم معه في احراز كأس انجلترا، واعاره الاخير الى مانشستر سيتي لكنه فسخ عقده معه قبل نهايته ووقع عقدا قصير الامد مع مرسيليا، من جانبه لعب ديبا مع فرق موناكو ونيس وباريس سان جيرمان الفرنسية قبل ان ينضم الى هيراكليس.
      ويتصدر فريق الجزيرة الذي استغنى عن مهاجمه النيجيري ايمانويل عبيدي لمصلحة العين ترتيب المجموعة الاولى من مسابقة كأس الاتحاد برصيد 13 نقاطة امام الوحدة بطل الدوري وحامل اللقب (10).
    • موعد مباراة «اسرائيل» والنمسا بعد التحقيق في سقوط الطائرة الروسية

      اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزف بلاتر امس الاول في تونس «ان موعد مباراة اسرائيل والنمسا ومكانها سيحددان بعد نتائج التحقيق في حادث سقوط الطائرة» التي كانت متوجهة من تل ابيب الى سيبيريا الخميس الماضي.





      وكان الفيفا قرر تأجيل المباراة التي كانت مقررة امس ضمن الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الاوروبية السابعة المؤهلة الى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان بعد حادث انفجار طائرة روسية فوق البحر الاسود وكانت تقل 76 شخصا.


      وقال بلاتر في حديث الى الصحافة في تونس حيث يقوم بزيارة اليها حاليا ان الفيفا اجل المباراة حتى تتضح ملابسات انفجار الطائرة التي كانت متجهة من المكان التي ستقام عليه المباراة (تل ابيب).


      واوضح رئيس الفيفا ردا على سؤال عن تأثير الاعتداءات الاخيرة على الولايات المتحدة التي حصلت في 11 سبتمبر الماضي قرر الفيفا عدم ايقاف المباريات.


      واضاف نريد ان نبرهن ان الارهاب لا يستطيع تعكير صفو اللعبة الاكثر شعبية في العالم.


      وكان الفيفا قرر الاثنين الماضي تثبيت المباراة في مكانها وموعدها المحددين اصلا على الرغم من قلق المسئولين النمسويين بالتوجه الى تل ابيب وطلبهم نقل المباراة الى ارض محايدة، مشيرا الى ان اسرائيل اتخذت اجراءات امنية مشددة لحماية اللاعبين، فرفض تسعة لاعبين من منتخب النمسا في اليوم التالي السفر الى تل ابيب خوفا على سلامتهم.


      وتتنافس اسرائيل والنمسا على احتلال المركز الثاني في المجموعة السابعة من التصفيات الذي يؤهل صاحبه لخوض الملحق الاوروبي.