إستفتاء حول ساحة النقد شاركونا بآرائكم ...

تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

  • إستفتاء حول ساحة النقد شاركونا بآرائكم ...

    أعزائى أعضاء الساحة الأدبية ...
    تم إنشاء ساحة النقد الأدبى كفكرة وجهد قام به الاخ العزيز كونان والاخت العزيزة رفيعة الشأن وحرص الإدارة على الرقي نحو الافضل وبذل كل الجهود الممكنة من أجل الأعضاء الكرام أعضاء الساحة الأدبية .
    الا أنه وانطلاقا من حرص مشرفي الساحة الادبية على إذكاء روح المشاركة وتفعيل الحوار الجاد بين أعضائها فاننا ندعو كل من له وجهة نظر حول هذا الموضوع الى أن يدلي بدلوه في هذا الاستفتاء حول ما تقدمه الساحة من خدمات مع إيضاح الجوانب الإيجابية والسلبية أو الجديد الذي يمكن إضافته للساحة لكي نتمكن من إيجاد القاعدة الحقيقة في تقييم كل موضوع ، حيث أننا نهدف إلى إرساء فكر واضح وإستراتيجية منهجية نسير عليها ونحدد من خلالها أين موقعنا من هذه الساحة وماذا قدمت .
    كما نريد أن نوضح لكم هنا بأن هذا الساحة خصصت لكم ولإبداعاتكم التى ترغبون بأن تلقى النقد البناء .
    دعونا نقف هنا بصدق بعيدا عن كل المجاملات ودعونا نجتمع يدا واحده في سبيل رقي ونجاح صفحه احتوت مشاعرنا واحاسيسنا ورغبتنا فى الإستفادة منها ...
    هل هذه الساحة منذ إنشائها نالت ولو جزء بسيط من متطلعاتكم إليها ؟؟ .
    مانتمناه منكم هو التفاعل المثري وابداء الرأي بالموافقه او الاعتراض على إستمرارية ساحة النقدومن خلال مانقدمه نعكس صورة لأساليب تفكيرنا وتوجهاتنا للمصلحة العامة .
    أعضاء الساحة الأدبية الاكارم ...
    إن النقد لا ينمو أو يتطور إلا عبر الحوار المباشر مع النص الإبداعي ضمن معطيات معينة .
    النقد أن لم نتعلمه في حياتنا ، سوف نرتجف حين نسمعه، او حين نمارسه .
    كما أننا من هنا نود أن نشكر الأعضاء الذين تفاعلوا فى هذه الساحة وبذلوا وما زالوا يبذلون جهدا بناء لمشاركتهم أخوانهم الأعضاء ومداخلاتهم فى المواضيع المطروحة فشكرا لكم ولجهودكم المكثفة التي بذلتموها من اجل ساحة النقد.
    ولكم خالص تقديرنا.
    إن مد جسور التشاور هو الطريق إلى النجاح ورأيكم هنا يهمنا وننتظره بفارغ الصبر مع علمنا بأنكم لن تبخلوا بجهدكم حيالنا .
    تمنياتى بالتوفيق للجميع و الوصول الى الهدف الذى نسعى اليه جميعاااااا
    والشكر موصول للجميع ...
  • اختي أمل الحياه

    بالنسبه لي أطالع كل جديد بما يدور بساحه الادبيه ..وايضا ساحة النقد ..وهى بلا شك ساحه تحمل بعض الأسماء الواعدة في الشعر
    والقصة ، التي تكتب بحب وببساطة ،
    المشكله أختي وقعت مع المشرفين مع أعتذاري لهم ..هل لاحظتي يوم من الايام تشجيع لهؤلاء اللي يرتادون ساحة النقد ..أو على الاقل رشحوا أعضاء انا اراهم من خلال ردودهم أنهم قادرين على النقد ..ولكن لم يجدوا التشجيع من قبل المشرفين لساحة الادب ..جميعا أحسسنا أن ساحة النقد ليس لها حتى اهميه ..ولا احد يتابعها ..
    فالأبداع يبدأ ويحدث ثورات على ما هو قائم ويصل للمتلقي غالبا ثم يأتي النقد مستندا عليه وعادة متأخرا بعده بمراحل ليكشف ما لا يكشفه القارئ العادي ..

    ولكي تصلون الى حل ..او الى نتيجه معينه ..
    أما أن يكون هناك مشرفين ذو شهادات تخصص ( لغه عربيه ) ..قادرين لتحمل المسؤوليه ..
    وأما أن يكون مصير ( ساحة النقد) مثل أي موضوع هادف الارشيف ..أقصد حذفها ..
    أما عليكم ايها المشرفين أن تلاحظون كيفية الردود ستجدون هناك اشخاص متميزين بردودهم يشير الى انهم لهم خبره بالنقد وبالنسبه لي لاحظت الكثير ..يستحقون ها الامانه ..

    وانشاء الله سيكون لي عوده فقط ننتظر اراء الاخرين ..
  • اختي الفاضلة أمل الحياة

    تحية طيبة وبعد

    نشكر جهود الاخوة المشرفين على تطوير الساحة وعلى افكارهم البناءة في رقي هذه الساحة .
    ولكن من وجهة نظري بانه ليس هناك داعي لهذه الساحة (ساحة النقد الأدبى) لانها سوف تكون كباقي الساحات من حيث المجاملات والتهليل لاي موضوع سواء كان هذا الموضوع يستحق او لا .
    من الاجدر هو ان يرتقي فكر الكتاب والمساهمين من درجة المديح والمجاملات الى النظر الى المواضيع بجديه ومناقشتها بأسلوب قد يستفيد منه الجميع .
    لذلك يجب ان يتحول الجميع الى نقاد ومعالجين .....سوف تجدون ان جميع ساحات الساحة العمانيه تحولت الى ساحة نقد ....وبهذا يتحقق حلم الجميع الا وهو الرقي بالساحه الى الافضل.
    مع تحياتي للجميع
  • أولا وبادىء ذي بدء أبارك لك أختي أمل الحياة الإشراف ومباركلك ذلك، وعسى أن لا تكون قد تأخرت عن الركب :D وعسى دوما إلى مزيد من العطاء والرقي للأفضل وهذا ما نرجوه ونتمناه ويرجوه كل فرد 0
    حقيقة موضوع النقد وساحة النقد إن جاز لي أن أكتب وأبدي رأيا حيال ما أسميتموه وعنونتموه ب ( الإستفتاء )
    يمكن منذ البداية لو عدنا وتذكرنا معا بدايات إضافة هذا القسم في الساحة الأدبية ، أدلى مجموعة من الإخوة والأخوات بأرائهم حول فكرة النقد ، وأساليب النقد ، وتعريفات النقد ، وتم التحاور والحديث ، والكل كان يتساءل ويندهش ويتمنى أيا ترى ما هي الآلية التي سيتم عن طريقها ذلك النقد ؟؟ وهل سيتبع النقد حول جميع الموضوعات أم سيقتصر على مواضيع معينة فقط ؟؟ وأقصد جميع الموضوعات أي ليست التي تنطوي تحت مسمى ساحة النقد وإنما أي موضوع يطرح بالساحة - وهل هناك أشخاص محددون يقومون بالنقد ؟؟ وهل كل شخص يصلح أن يكون ناقدا ؟؟ وهل يمكن للشخص أن يصل لدرجة نقد ذاته أم أن ذلك صعبا ومستحيلا ؟؟ وهل كل أصحاب المواضيع المطروحة سيكون تواصلهم في حال كون النقد منطقي تجاه ما يطرحون بنفس القدر فيما لو لم يتم نقدهم أساسا ؟؟
    هذه تساؤلات لا بد من طرحها من قبل الأعضاء جميعا ودون استثناء حسب وجهة نظري لكي يكون الأساس واضحا حتى يتم رص اللبنات لبنة لبنة حتى نصل بالبناء إلى أجمل هيئة مرغوبة 0
    وأما بالنسبة للمشرفين فهل وضعوا تصورات محددة حيال الأمر وقيموا الوضع من قبل حدوثه ، وهذا ليس بغريب ولا غامض ما أقوله وأرمي إليه ، وعل من يفهم ما أرمي إليه ، نعود ونقول في الوقت ذاته هل الهدف أن أبدأ بشيء ما ولا أحقق فيه شيئا أيعني ذلك نجاحا أم يعد فشلا ذريعا ؟؟
    هل المهم أن ننجح أم المهم كيف نحافظ على ذلك النجاح ؟؟
    هل المقصد هو الوصول إلى أعلى المراتب ومن ثم التقهقر مع رسوخ ما يكون في نفوس وأذهان الكثيرين من متتبعي بعض المواضيع الجميلة بحق من قبل الكثير المتواجدين بالساحة ، حينها هل سيجري المتتبع وراء السراب ، أليس له الحق أن يتساءل ويجد ما يتمناه من ردود مقنعة وشافية ؟؟
    يمكن أن أشير إلى أن الأخت ( رفيعة الشأن ) قد بدأت ببيان بعض الجوانب حول عملية النقد ، وقد قامت إن لم تخني الذاكرة بتحليل نص معين ، وفق نمط معين ، ولكننا لم نر أي تحليل معين آخر لا من قبلها ولا من قبل آخرين ، فيا ترى لماذا ؟؟؟
    بعض الأعضاء لهم ردود وتعقيبات جميلة واستيضاحات محددة لا ننكر ذلك إطلاقا ، فلنسأل أنفسنا هل فعلا تقبل العضو الذي تلقى مثل هذه الردود ومن قبل هؤلاء الأفراد ذلك بصدر رحب فعلا ، وهل تمنوا لو يعادون الكرة مرات ومرات والتعقيب خلف مواضيعهم ، طبعا كلامي ليس على سبيل التعميم ، فليعلم ذلك ولكنه على سبيل الذكر والتخصيص إن جاز ذلك ويبقى في النهاية مجرد رأي !!!
    وكوجهة نظر حول الموضوع ويمكن أنني أسهبت في الحديث ،وليعذرني القاريء ، فأقول :
    أنا أتفق مع كلام الأخت ( الفناررر) إلى حد ما وسوف بعد التعقيب ساورد وجهة نظر ما ولكم النظر فيها وهي تحتمل الخطأ أكثر مما تحتمل الصواب ، فالأخت الفنار ذكرت طريقتين إما أن يكون النقد من قبل مختصين ذو كفاية ، وهذا هو ما ننشده وسيسمو بالمواضيع بعيدا عن الإسفاف ، ولكن يبقى السؤال هنا كيف يعلم المتخصصون ؟؟؟ وفي حالة العلم بهم مثلا فهل هم متفرغون بشكل شبه دائم وليس دائما إلى القيام بهذه المهام ،وهي وعمري ليست بالأمر الهين ولا بالسهل ، فالتحليل والنقد لن يكون لموضوع واحد وحسب ، فإذن تبقى هنا تساؤلات صعبة والإجابة عليها أصعب ، إلا إذا عين شخص متفرغ لذلك يصرف له راتب شهري على نفقة الأعضاء جميعا:D ( وال نخليها على نفقة المشرفين مو أحسن $$t ) مجرد مزحة لا أكثر ولعدم المللوالسأم ن حديثي0
    والأمر الثاني وهو ما أرى أن الأخ أو الأخت ( الحياة جهاد ) والأخت ( الفناررر ) لم يختلفا في وجهتي نظرهما بعدم وجود جدوى لهذه لساحة أصلا ،وأحب أن اثني على كلام ( الحياة جهاد ) وهو أنه على الشخص أن يسمو بما يكتب ويرتقي بأسلوبه ويطور من ذاته حتى لا يحتاج إلى النقد ، ولكن مع ذلك كله نحتاج إلى النقد وحتى الناقد نفسه بحاجة إلى من ينقده حتى يكون عمله أيضا مستندا على العمل الأدبي المنشود وتستمر العجلة وليست لها نهاية أصلا00
    وجهة نظري في نهاية المطاف :
    إضافة خانة بعد قيام العضو بكتابة الموضوع الذي ينوي طرحه تشتمل على وضع إشارة من قبل العضو ويكون على هيئة سؤال من مثيل الخيارات المطروحة من قبل الساحة وهو ( رغبة العضو بتعريض مساهمته للنقد أم لا ) مع طرحها في الساحة التي يود الاشتراك فيها ، وليس في ساحة المسماة بساحة النقد لأننا نلاحظ أن المسهمات التي تذهب للساحة المعنية فرصة الإعلا ن عنها وظهورها أقل عما يكون بالنسبة للساحات الأخرى ،
    وبالتالي عندما يشاهد الأعضاء اختيار العضو الذي يقومون بقراءة مشاركته برغبته في تلقي النقد الهادف ،حينها من يجد لديه الرغبة الصادقة في النقد يمكنه نقد المشاركة ، وحتى االإقتراح الذي أذكره يمكن أن يأخذ منحيين وهما إما أن يرسل الناقد نقده للمشاركة التي قام بتحليلها عبر صندوق رسائله إما عن طريق البريد أو عن طريق صندوق رسائله الخاصة ، وهذا الجانب يجنب الكثير من الاشياء يستطيع باقي الأعضاء الإدلاء بدلوهم فيها ،والأمر الثاني أو المنحى الثاني وهو أن يكون النقد عن الطريق المباشر ويظهر كالعادة أمام الملأ ، وهذا الأمر فيه سلبيات وإيجابيات بوجهة نظري أيضا يستطيع الباقيين الخوض فيه إن شاءو0
    هذه أبرز الجوانب التي ارتجلتها على عجالة ، وعذرا على ركاكة الأسلوب ، ولكم كل التحيا 0
    ولا يسعني إلا أن أشكر الاخت أمل الحياة على مثل هذه المبادرات وجميع المشرفين الأعزاء0 |e
  • (فارس الجبل )

    قرأت ردك ..وتمنيت أن لا أصل الى النهايه بما يحمل الرد جوانب كثيره مهمه ورائعه حللت الموضوع بشكل متقن ..يعطيك العافيه ...أحب أن أتداخل معك على تساؤلاتك في ها الفقره

    (أنا أتفق مع كلام الأخت ( الفناررر) إلى حد ما وسوف بعد التعقيب ساورد وجهة نظر ما ولكم النظر فيها وهي تحتمل الخطأ أكثر مما تحتمل الصواب ، فالأخت الفنار ذكرت طريقتين إما أن يكون النقد من قبل مختصين ذو كفاية ، وهذا هو ما ننشده وسيسمو بالمواضيع بعيدا عن الإسفاف ، ولكن يبقى السؤال هنا كيف يعلم المتخصصون ؟؟؟ وفي حالة العلم بهم مثلا فهل هم متفرغون بشكل شبه دائم وليس دائما إلى القيام بهذه المهام)

    طبعا أخي العزيز ..بعض رواد الأدبيه ..لديهم الخبره الكافيه أيش يعني الأدب والابداع ..هل يا ترى اتى ذلك من فراغ ..؟؟ فعتقد لا وانما هناك ممارسات خارج هذي الزاويه ..فأخي يوجد من بيننا معلمين ومعلمات ( باللغة العربيه ) ومن خلال ردودهم عرفنا مدى اتقانهم لها اللغه ...واستطاعوا أختراق دائرة الكتابة ...ولكن للاسف لم احد اعطاهم أي اهميه ولا حتى تشجيع او على الاقل مهنة الاشراف بكونهم يقدرون يتقنوا الرد ويرضون الجميع بما يسعون عليه ..وبقوا فقط ينادون بتطوير ساحة الادب للافضل ..وذلك للمصلحه العامه بكون أنهم يحبون التعمق بالفكر والادب ..

    (إما أن يرسل الناقد نقده للمشاركة التي قام بتحليلها عبر صندوق رسائله إما عن طريق البريد أو عن طريق صندوق رسائله الخاصة ، وهذا الجانب يجنب الكثير من الاشياء يستطيع باقي الأعضاء الإدلاء بدلوهم فيها)

    بالفعل أخي هذا حدث ومعي بالذات ..واشكر الاخت التي تقبلت الأمر ووثقت بي ..التعاون سمه أساسيه على نجاح أي عمل يصر عليه الاخر ...وأتمنى فعلا أن تكون هناك نتيجه من خلال ها الموضوع .
    .وبالاخير... أحب أن أقول أن النقد يمكن أن يكمل العمل ويدفعه في مسار دائري للكمال ..

    وأشكر ( فارس الجبل ) ..على ردك الرائع ..ولي عوده ....
  • اشكر الاخت العزيزه " أمل الحياه " على طرحها لهذا الموضوع الجميل ..
    كما اوجه شكري للاخ العزيز " فارس الجبل" على مشاركته والايضاحات التي تقدم بها ..
    ويصل شكري ايضا الاخ "الحياة جهاد " على مشاركته في نفس الموضوع .
    وكذلك الاخت " الفنااار " على مشاركتها الحاره والتي اتسمت بالعصبيه في آخر المطاف حتي كادت ان تحول الاستفتاء الى نقد ..
    من خلال مشاركتي احب اوضح معلومه بسيطه للاخت " الفناار " على ما تطرقة اليه حيث انقل لكم الموضوع الذي جعلني ان اوصل لها بعض ما استعصى عليها الفهم أو غلب عليها النسيان .


    ((طبعا أخي العزيز ..بعض رواد الأدبيه ..لديهم الخبره الكافيه أيش يعني الأدب والابداع ..هل يا ترى اتى ذلك من فراغ ..؟؟ فعتقد لا وانما هناك ممارسات خارج هذي الزاويه ..فأخي يوجد من بيننا معلمين ومعلمات ( باللغة العربيه ) ومن خلال ردودهم عرفنا مدى اتقانهم لها اللغه ...واستطاعوا أختراق دائرة الكتابة ...ولكن للاسف لم احد اعطاهم أي اهميه ولا حتى تشجيع او على الاقل مهنة الاشراف بكونهم يقدرون يتقنوا الرد ويرضون الجميع بما يسعون عليه ..وبقوا فقط ينادون بتطوير ساحة الادب للافضل ..وذلك للمصلحه العامه بكون أنهم يحبون التعمق بالفكر والادب ))
    اختي الفنااار وأوخواني العزاء الاكارم .. نعم يوجد لدينا معلمين ومعلمات في الساحه البعض منهم نعرفهم والبعض الاخر خلف الكواليس .. ولكن وللاسف الشديد الذي جعل من بعض المعلمين والمعلمات الذين ربما نعتمد عليهم في بناء ادبنا والارتقاء الى مستوى يحمد بعده بفضل الله وبفضل توجيهاتهم السديده التي اعتقدنا بأنهم لم يبخلوا علينا بتلك المعلومات التي اصبحت مكبوته ومحبوسه بداخلهم ..وفضلوا إبقاءها داخل صناديقهم مكنونه مغلقه ..نجد هولاء المعلمين أو المعلمات انهزموا من أول كلمه وجهة لهم .. وتركوا الساحه ما يؤلمني جداً وما رسخ في فكري بأن بعض المعلمين والمعلمات وللاسف الشديد وليعذرني الجميع بأنهم لا يستحقوا ان يطلقوا عليهم ( معلم أو معلمه ) ((( وكلامي ليس للجميع $$-e))) لانهم لا يكافحوا من أجل ان يفيدوا الاخرين ..
    حيث اختي الفناار .. هناك حدث وقع في بداية انشاء ساحة النقد حيث قامة احدى من يمكننا الاعتماد عليها في النقد بطرح تعريف عن كيفية النقد وفي نهاية المطاف لم تقم بذكر المصدر رغم انه ومن وجهة نظري لا يحتاج لذكر المصدر ..قام احد الاخوان بنقدها .. لما لم يتم ذكر المصدر ؟ وعندما قرءة كلماته وكأنها قامت لديها القيامه ارتجفت .. وصرخت .. وعصبة .. لماذا هذا يتهمني ؟ و .... ؟ ....؟ استغرابي لها هو بأنها تفهم في النقد ولها حنكه في تحويل الامور من سئيه الى جميله .. ما سبب ثورتها ..وانهزامها .. وتركها لساحه بمجرد نقد بسيط ؟
    اذا ستقوم بنقد الاخرين كيف لها ان تعلم مدى تحمل من تنتقدهم ؟ ..بما انها معلمه وناقده يا سيدتي فيجب والزاما ً عليها مقاومة من ينتقدها وعليها بالصبر .. وتفريغ غضبها خارج الساحه ..وتتقبل النقد كما تود ان يتقبلها من تنتقده ..ولسبب تافه تركت الساحه .. وانتِ اعلم من المقصود في هذا .! اين الثقه بالنفس ؟ اين الصبر ؟ لدى هذه المعلمه .. ! هذا مثال واحد فقط ولدي الكثير من الامثله لمن قلتي عنهم بانهم لهم باع طويل وعميق في معرفه النقد ( المعلمين أو المعلمات )

    وانتِ ايضاً لماذا لم تمري مره واحده في ساحة النقد ؟ لانك لم تحظي بالتشجيع مثلا ؟ ..او لانك لم ترشحي لتكوني مشرفه ؟ بما انك ايضا لك معرفه كبيره في النقد لماذا لا تمارسي معرفتك في ساحة النقد ؟ واذا كان فعلا ينقصك التشجيع أو ترغبي ان تكوني مشرفه لتكوني ناقده دائما وتهبي معلموماتك ويستفيد منك الاخرين انا على استعداد ان اتخلى من الاشراف وتنصبي كي تكوني ناقده دائمه ..بما انك متفرغه وبإستطاعتك التواصل الدائم ..ماذا يمنعك من النقد ..؟

    في تصوري الشخصي بأن ساحه النقد ليس لها اي فوائد اصبحت بحيث تركها من انشاءها ..ولم تبقى سواء حطام انتست ..

    واخيراً استسمح الجميع ومن بينهم ( الفنااار) $$e واتمنى ان تتحمل الحقيقه ..وايضا يعذرني الجميع من قرأ ما كتبت .. والشكر موصول للاخت العزيزه " أمل الحياة" على فكرتها الجميله ..ووفق الله الجميع لصالح العام ..
    "تقبلوا اعذب تحياتي "
    [/ALIGN]
  • بسم الله الرحمن الرحيم

    بدءً أبدأ بالتحية والتقديرللأخوان الذي سعوا ويسعوا من أجل بلورة رؤيتهم على الساحة النقدية ، كما أشكر الأخت الفنار على أتاحتها هذه الفرصة لأعادة النظرة الأيجابية ، كذا نشكر الفنارر على ما قدمته من رد إيجابي مفعم بالحيوية التي تعطي الدافع لبقاء استمرارية الكتابة ، وكذا لا تفوتني الفرصة أيضاً أن أحي الأخ فارس الجبل الذي أسعدني بآرائه التي اوقفها لتوكون ملكاً للعامة .. كذا اتذكر الأخ مشرف الساحة المهووس بالأنتقال ( المطاطي ) وكأننا نتذكره فيزاوية من زوايا هذه الساحة ، وإن كنت لآ أُحبب رده الأخير .. وهو إنفاع منه ربما لمعرفة قدرة الأخت الكاتبة حينما أشار بتنازله عن وظيفته ، التي أسماها ( وظيفة ) والحقيقة كان يجدر به وهو مشرف بحق أن لا يتطرق الى ماهية تلك الكلمات ولواذعها ، فلو سمحنا للمشرف بذاك ، إذاً علينا أن لا نعيب غيره من الأعضاء ، وأن لا ننبس ببنت شفة ، لكل من تجرأ ببعض كلماتنا ، إقحاماً أو إسفافاً ، لكن جني الثمار لا يأتي كمثل المحصول المتوقع في عقلية الزارع / او ما قال المثل العربي تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن ، وأنا أظن هذه حكمة لأحد الشعراء ..
    على العموم // ان الذي يحكم على المثقف انه مثقف هم الأخرون ..وليس الشخص نفسه ، وبالتالي فالنقد البناء تقويم للكتابة بعيداً عن تقويم الشخصية كتوجيه أسئلة ما .. كما يفعل معض الأخوى الذين اقتحموا مجال النقد بين عشية وضحاها ... وفي نظري الشخصي المتواضع ، ان المثقف / المبدع هو الذي يطرح أطر فكرية أو سع

    ويعطي دلالة واضحة لأفقه ، ليكون أكثر نمواً ، بل ويعطيه أكثر مرونة يعالج به وضع مجتمعات .. اما الناقد عكس المثقف المبدع / فهو يعالج بعض اطر معينه من خلال الفكرة المتبلورة ويحاول أن يسير بها نحو النما والأزدهار والتطور .. ويعالج بها حلول بسيطة يستطيع الكاتب من خلالها فتح مجال اوسع لمشروعه الفكري .. فيعالج أزمات امته او مجتمعه ومشاكلها المرتبط به .
    وقد تكلم الكثيرون في هذا المجال ولم يسع الساحة الأهتمام بهم وأقول هذا صحيح الى جانب أصوات آخرين ، هم أشد تشدداً لهذه الرأي ..
    والحقيقة نوعان من النقاد في الساحة ، أحدهما ينظر الى الواقع بصورة واقعية و، وبنوع من الموضوعية ، بلا تحيز والأخر لديه أطر فكرية ، مستنيرة .. يطرح الحلول من خلال رؤاه ، .. لكن تحليله لكتابة ما ..ينظر اليها من علٍ من خلال أطر فكرية لواقع غير موصوف..
    هذا ما لدي من فكرة أطرحها ، وأنا أتفق مع الرأيين الأوليين بكل قوة
  • سيدتي و كاتبتي المفضلة أمل الحياة ....
    لا أنكر أنني من الذين كان لهم رأي ايجابي في ساحة النقد ....
    و لكن ....
    هناك بعض الامور التي كانت سببا في تغيير نظرتي لهذه الساحة ، و أستطيع ان الخص هذه الامور في نقطتين :
    1- إن أهم هذه الامور هي تناسي أصحاب فكرة انشاء الساحة عنها ، فأنا واقعا لم أرهم الاّ نادرا .
    2- هناك الكثير من الأعضاء كان لهم الصدر الرحب في استقبال نقدي و نقد أحبائي من الساحة ، و لكن - و في نفس الوقت - هناك شرذمة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة كان لها موقفا سلبيا اتجاه النقد ، و كانت ردودهم قوية و مجرحة لمن انتقدوهم .

    اذن ما الحل ؟ ....
    ما العمل ؟ ....
    و أنا لا أجد سوى الحلول التي قالها الأعضاء من قبلي، و ألخص هذه الحلول في الآتي :
    1- تُكَوَّن لجنة من المشرفين أنفسهم و تساعدهم الادارة في ذلك ، و عمل هذه اللجنة مراقبة الردود الناقدة في ساحة النقد ، و على أساسها يتم اختيار مشرفين معينين لساحة النقد ، و يكونون مستقلين عن مشرفي ساحة الأدب العامة .
    2- و بعد تكوين جماعة مشرفي ساحة النقد ، يقوم المشرفين الجدد بمباشرة مهامهم و لكن بمساعدة الادارة و مشرفي ساحة الأدب العامة ، و بعد التيقن من قدرة مشرفي النقد الجدد على مباشرة إشرافهم يتم انفصالهم عن مشرفي الأدبية العامة .

    و لا أرى غير هذا الحل كي تستمر ساحة النقد ، و أولا و أخير فالرأي يعود للجميع ، و لكنني هنا أتكلم بلسان كل مَن يحب النقد و يؤمن بفاعليته في تطوير كتابات الأعضاء ، كما أأسف لطول كلامي ، مع الرجاء الشديد بأخذه على عين الاعتبار .

    و السلام ....
  • بدايتاً اود ان ابارك للأخت الفاضلة امل الحياة على الاشراف واتمنى لها التوفيق كما اشكرها على طرحها لهذا الموضوع الذي يتطلب منا وقفة مع واقع ساحة النقد قبل ان نصل الى الطموحات المعلقة عليها.
    والشكر موصول ايضاً لجميع الاخوة الذين ادلو بدلوهم في هذا الموضوع.

    لعدم تكرار الكلام ومنعاً للإطالة فأنا اوافق ماقاله الاخ ( شمس الكتابة ) واشكره على الطريقة التي تناول فيها الموضوع فالنقد اخوتي ليس بالامر البسيط حينما نتعمق بين سطوره وقبل ان نحاول انعاش ساحة النقد الادبي يجب ان نختار لها المشرف الكفئ القادر على النقد البناء وأضع خط تحت كلمة البناء حتى لاتتكسر اقلام بدأت تشق طريقها في عالم الكلمة بسبب نقد جاهل ( عذراً للجميع ) بجانب تمكن هذا المشرف على النقد يجب ان يقيس مدى استطاعته على الاستمرارية في العطاء لكي لانعود نناقش موضوع فتح ساحة النقد مره اخرى .
    كما يجب ان يقتصر النقد على المشرفين ولا يسمح للاخرين بالنقد تجنباً للكبت الذي قد ينتج من بعض الناقدين الغير ملمين بأصول النقد.علماً بأن ساحة النقد يجب ان تكون مهيئة لاستقبال بعض المواضيع النبطية التي تحتاج الى النظر اليها من جانب اخر غير الذي سينظر من خلاله للمشاركات التي ستكون باللغة العربية الفصحى.
    نحن نعلم بأن بيننا اقلام جديرة ان تمسك زمام مسؤلية نقد الاخرين لما لديها من علم بجوانب اللغة العربية لكن كما اسلفت هذا لايكفي ان لم يتفق مع الاستعداد للعطاء.
    اخيراً الاعتراف بالفشل فضيلة يجب ان نعلنها كي نستفيد من أخطاءنا لذلك ان لم نجد المشرف الكفئ القادر على تحمل المسؤلية فإن اغلاق ساحة النقد سيكون هو الحل الامثل.

    عذراً على الاطالة
  • شمس الكتابة
    تشكر على ما تقدمت به ..
    لاو يوجد لدي التعليق على ما كتبت ..
    واحب ان اركز فانا لم اقل انها وظيفه واذا كانت وظيفه فهي شرف لي .. فلك شكري ..وهذه وجهة نظرك فالزاما لي ان احترمها .. .. :D
  • إلى الجميع

    [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
    أسطر هذي الكلمات لأعبر فيها عن شكري للجميع وخصوصا القائمين على هذي الساحة "ساحة النقد " فبالرغم من أنني لم أشارك سوى مرة واحدة وتلقيت فيها ردا أو بالأحرى نقدا ولد بداخلي شعور بالإحباط فهو لم يكن بمعناه نقدا بناءً ولكنه كان هداما بل وقاتلا ثم انشغلت بعدها بامتحاناتي النهائية فلم أجدد المحاولة ومع ذلك فإنني لا أنكر ما لهذه الساحة من دور فعال في توضيح سلبيات وإيجابيات المضمون والأسلوب مما له أثر في تطوير المستوى الأدبي والرقي به....
    أما بخصوص ملاحظاتي ومقترحاتي فهي كالآتي:
    1. اتمنى أن تكون مشاركة المشرفين أكثر وأوضح وخصوصا في نقد الموضوعات المطروحة لأن ذلك له أثر كبير في تشجيع جميع أعضاء الساحة الأدبية على خوض غمار النقد مما يعطيهم فكرة عن النقد وماهيته وأسلوبه وأثره.

    2. أقترح ان تكون مسابقة تشجيعية بين جميع المشاركين في ساحة النقد يكون الفائز فيها هو صاحب أحسن أسلوب نقد بحيث لا يكون نقده جارحا أو محبطا أو مغاليا في المدح أي يكون هذا النقد واقعي ومنطقي معقول.

    اما بعد فإني لا أود أن أطيل الحديث عليكم أكثر وهذه ملاحظاتي المتواضعة، كما أضم صوتي إلى جميع من أدلوا بملاحظاتهم واقتراحاتهم بالموافقة عليها شخصيا...
    مع شكري و حترامي للجميع وخصوصا "أمل الحياة"
    [/CELL][/TABLE]
  • أخي ( غضب الأمواج )

    (؟ بما انك ايضا لك معرفه كبيره في النقد لماذا لا تمارسي معرفتك في ساحة النقد ؟ واذا كان فعلا ينقصك التشجيع أو ترغبي ان تكوني مشرفه لتكوني ناقده دائما وتهبي معلموماتك ويستفيد منك الاخرين انا على استعداد ان اتخلى من الاشراف وتنصبي كي تكوني ناقده دائمه ..بما انك متفرغه وبإستطاعتك التواصل الدائم ..ماذا يمنعك من النقد ..؟ )

    أخي غضب الأمواج ..لا تعتذر أخوي ..فقط ابتسمت لحديثك بعض الشيء . لم آت لنقد ..ولا حتى للاشراف أو التمييز ...لو كنت أريد ذلك لوافقت على أول فرصه أتتني ..أذا تبي تتنازل مو مشكله ...:D
    المهم ..أخي غضب الأمواج .أشكرك على ردك ..خذ راحتك بالكلام عادي .|y.فقط نبي حل ..وننسى ما قد حصل بالسابق ..


    ( شمس الكتابه )

    شكرا جدا على ما كتبت ...وفعلا لا بد أن يكون الناقد مزودًا بالموهبة ، والثقافة ، والمنهج الموضوعي ، بعيدًا عن الهوى والسطحية ...ويبقى السؤال : هل وجود الناقد بات صعبا علينا ..؟؟ أو هى مشكلتنا الاولى لعدم بقاء ساحة النقد بمعناها الحقيقي ..!!
  • اخواني أخواتي أعضاء الساحة الحبيبة ....
    أأسف لتخلي الثاني الذي قد يكون مزعجا للبعض ، و لكنني كرست يومي كاملا كي أبحث في كتب النقد عن حل يساعدنا على لملمة أخطاء ساحة النقد و استخلصت لما يأتي :
    1- أحب أن انوه إلى مدى صحة كلام الأخ شمس الكتابة ، فإن الناقد يجب أن تتكون لديه أفق تندمج مع بعضها لتكون خليط من الابداع و المعرفة و الموهبة و الموضوعية .
    2- إن النقد نوعان : نوع للبناء و آخر للهدم ، و قد و ضع خبراء النقد أسسا تساعدنا على أن نفرق بينهما ، و من أهم هذه الأسس هو العمر و إلى أي مرحل ينتمي الكاتب ( مبتدئ - موهوب - مبدع ) .
    3- أن النقد الجيد هو النقد الذي يرغم الكاتب على احترام الناقد بشرط أن يكون ملما بالأمور المهمة و بعيدا عن التحيز أو الغش ، و على الناقد كذلك أن يجبر الناس على احترام نقده و إن كان رضا الناس غاية لا تدرك .

    قد يتسائل البعض عن مدى مناسبة ما أقول بموضوعنا ، فأحب أن أنوه إلى أنني ذكرت بعض ما كان يجب أن يكون عليه الناقد في ساحة النقد ، و لكنني لم أر سوى شراذم كانوا تقريبا بالشروط المذكورة ، إذن فأنا ارى أن الخطأ يكمن في أساس ساحة النقد ، حيث أنها أُنشئت على أساس لم يُبنى على التفكير السليم ، صحيح أن هناك مُن كتب عن النقد و تعريفه و ماهيته و لكن ....
    أحب أن أتكلم عن معلومة مهمة ، و هي أن النقد لا تأتي للفرد بين عشية و ضحاها ، و أن هناك أساتذة للغة العربية و لكنهم لا يفقهون في النقد أبدا ، لذا أحب أن أنوه بمدى صحة كلام صديقي روحانيات حيث قال بضرورة حصر النقد بين المشرفين كي لا يُترك الحبل على غاربه كما يُقال .
    و أحب أن أنوه إلى مدى صحة الفكرة التي طرحها أحد الأعضاء حيث قال بضرورة أن يكتب الكاتب عن رأيه في أنه هل يحب أن يكون النقد بالرسائل أم النقد المباشر .
    و أحب أن انوه كذلك إلى ضرورة الأخذ بالاعتبار الرأي الذي كتبته في ردي السابق ....
    و لكم جزيل الشكر ....
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر الجميع على هذه الاراء الجيدة والاقتراحات ....
    ما زلنا بنتظار الجميع ونتظار ما تتفقون عليه وضعت هذه الصفحة لكم لتتناقشوا بها ...
    بطبع لدينا المداخلات وستكون ... ولكن أولا نسمع الجميع ... وجميع مقترحاتكم ستؤخذ بعين الاعتبار أكيد ...
    الشكر موصول للجميع ....
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله أوقاتك بكل خير أخواني مشرفي و أعضاء الساحة الأدبية
    بداية أعتذر منكم جميعااااا لتأخير برد عليكم وذلك لأسباب خارج عن إرادتي أبت ان تحول دون مشاركتي معكم خلال الأيام الماضية
    أشكر مشرفتنا العزيزة أمل الحياة على تبنيها فكرة الإستفتاء بخصوص ساحة النقد وإتاحة لنا فرصة مشاركتنا مع الأعضاء آراءهم ونظرتهم نحو ساحة النقد.
    كما أود أن أشكر جميع الأخوة الذين أدلوا بمقترحاتهم وأفكارهم الجادة من أجل ساحة النقد
    الفنااار
    الحياة جهاد
    فارس الجبل
    غضب الأمواج
    شمس الكتابة
    lawati loving
    روحانيات
    Afrah

    أخوتى الأفـاضـل نحن هنا أسره واحده كالجسد الواحد تجمعنا على خير يرعـانا الله ..لم تفرقنا لهجه ولا وظيفة ولا مهمة ولا مرتبة ولا عصبيـه عميـاء فالجسد واحد جمعتنـا أخوه الدين الذى به ترتقى عقولنا وأخلاقياتنا 00لايفرقنـا رياح الأيـام ولانفخـات الشياطين فأى عضو متواجد بيننا هو فرد من أفراد الأسره وركن من أركانها لايورينـا شك بأنهـا لديكم شامخه وعاليه00
    أحترام اسلوب وطريقه المناقشه وأحترام الأراء هى أملنا ورجاءنا فيكم والبعد كل البعد عن مسك العثرات والمشى وراء الهفوات والتجريح والتلميح بالكلام المؤذى والجارح والرد المحرج للعضـو الذى يشعل نــــار الكـــــره والحقــــد ودخول فى مهاترات ومناوشــــات ومشادات كلاميه وجعل الساحه تصفيه للحسابـات 0وهــــذا مالانرضاه داخل الكيـان الأسرى فالله أحبتى بالكلمه الطيبه لانهـــا سبب فى تجمعنا وتقويتنـا والكلمه الناقصه والجارحه سبب فى تفرقتنـا وابتعـادنا
    إن ساحة النقد إنشأت لنا ولكم وكان إنشاءها مؤقتا لكي نرى مدى التفاعل والإستفادة من هذه الساحة و اليوم ومع مبادرت أختنا أمل الحياة نجدد معكم آرائكم نحو إستمرارية هذه الساحة أو الإكتفاء الى هذا الحد وهى تبقى منكم و إليكم .. أخواني كان الأولى أن نضع أ يدينا بيد رواد هذه الساحة وأن ننهض بها الى المستوى الذي يرقى بمستوى ساحتنا حتى ولو كانت من غير مشرفين فالعضو المتمكن والذى يجد عنده الكفاءة الكافية لنقد موضيع أخوانه الأخرين لا يحتاج إلى أنتظار مشرف كي يرد على الموضوع أول..... على كل حال ساحة النقد إن نهضت ونجحت فهى بعد فضل الله يعود لكم وإن كان العكس فلا تلموا المشرفين......

    أخواني الأعضاء ساحة النقد تبقى فقط جزء فرعي من الساحة الأدبية تم تبنيها لفصل المواضيع المراد لها النقد وإن كنتم ترون بعدم إستمرارية ساحة النقد هذا لا يعنى بأن لن يكون هناك مواضيع تطرح للنقد لا.....
    أخواني يجب ان يكون النقد واضح و صريح وتوضيح مكامن الضعف لكي تزداد القوة الأدبية فى الكتابة ولكي يتلافا الكاتب الضعف مستقبلا ..والنقد بأدب و البعد عن النقد الذي يثير الجدل و الإثارة ولكن إحنا دائما ننظر للسلبيات قبل الايجابيات ...إن النقد فيه فوائد كثيرة من أهمها تصحيح المسار وتعديل السلوك.
    و ليس من مهمة المشرف فقط أن يكون المتفاعل الوحيد علينا كلنا أن نوجد بيننا تلك الروح الأخوية ومن يجد عنده الدراية الكافية لإنتقاد أخية يجب ان لا يكتفى فقط لتفرج الى موضوعه و إنتظار المشرف للتعقيب على الموضوع
    والنقد يستفيد منه من حسن استخدامه بعبارة جميلة فينتقد دون جرح للمشاعر أو إهانة أو تحقير وإنما ينتقد مع احترام الطرف الآخر.. والنقد السلبي هو النظر الى كل شي بنظره سلبيه ... وكذلك البحث عن العيوب التي قد تتكون قليله او منعدمه نوعا ما للتحدث عنها بالرغم من وجود الغالبيه الايجابيه التي تجعل السلبيات مختفيه تتقريبا ... وكذلك البحث عن كل ماهو غير مهم ولا يمكن لاحد الاستفاده منه لانتقاده.. كما ان احترام الشخص الذي امامك يجعلك تنقده بإسلوب حضاري ومتفهم ..كما ان الهدوء اثناء النقد أ من افضل الصفات لما فيه تركيز اكثر مما يمنحه نقدا بناءااااا
    أخواني الكلمة الطيبة تفعل وتؤثر ما لا تفعله أو ثؤثر به الكلمة القاسية ولنجعل نصب عيننا أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسة والهدف المرجو من النقد نفسة .. ان النقد يبني ولا يهدم
    ويصحح ولا يخطئ

    أخواني الأعزاء لنعمل معاً لتجاوز الملاحظات وعلاجها ولما لها مصلحة للجميع ونحن ما زلنا فى إنتظار باقى أخواننا الأعضاء لإعطاء رأيهم فى ساحة النقد

    هذا ولكم جزيل الشكر و الإحترام و التقدير
    كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
    كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
    كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
    كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
  • شكرا جزيلا لكل من ساهم لخلق أطر جديدة وتحاورات نحن جدٌ بحاجة اليها . والحقيقة كنت أتابع الكتاب بكل صنوفهم وبكل مشاكلهم العالقة والمنتعلقة .. وكنت اتمنى أن يكون هذا التحاور جاداً مثل ما اقرأه الآن .. وإن كان كاتب مثل الفنااار كاتب حساس ولكنه جدّي الموقف ، قائم على رؤية صائبه .. كذا لواتي فإنه ذوّاق للكلمة ويحاول ان يطور نفسه كتابياً هذا ما لاحضته .. كذا لا أنسى الأخ الكريم ( روحانيات ) الذي نفحنا ببضع كلمات.. رقيقة لكنها مفيدة بقدر شفافيتها التي نتمتع بها ..
    أنني أشكر الأخ ( غضب ) على غضبه علي وإن كنت لا أستأهل ذلك ، فهو على حد رد تعبيري / المسألة ببساطة فيها أخذ ورد ..ولكن السؤال / أن الموقع الأكتروني صار ركيزة يعتمد عليها في التقارب في الأفكار والمواهب والشخصيات يعتمد عليها او نحن نعتمد عليها..... والحقيقة جميع اخواني اجدهم متحمسونلأنشاء موقع ساحة للنقد.. لكن بعضنا لا يُدرك تلك المسؤولية الكبيرة سوف تقع على الناقد ، إذا لم يبرز نقد جدٌ في صدر هذه المسؤولية والسؤال الثاني من هو الجدير لمعرفة أن ذاك النقد صحيح وليس فيه من التحيز وأن كان لن يخلو أي نقد من ميول ذاتي ، أو تسجيل إقحام شخصي ، هذا متفق عليه ، ولسنا مختلفين عليه بالمرة ، والسؤال الأمر منه .. من سوف يتحمل مسؤولية التجديد او التعديل او المراقبة النقدية ..وألا لأصبحت الساحاة هوجاء في حالة وجود ملااقب . وأنا لا أحبذ أن يكون من المشرفين ، على أعتبار انه لا يوجد مشرف كفؤ بالنقد ، وهذا حقيقة أرجوا ان يأخذني عليها أخوتي المشرفين ، وبعد أحترامهم ، أجدها واقعة ..؟!
    ومن وجهة نظري او الذي يشغل بالي ..أن نكّون جماعة للأدب وجماعة لللنقد ..
    ا‘يد وأكرر الشكر ومزيدٌ منه الى الأخوة الذين لم تحضرني اسمائهم او خانتني الذاكرة في ذكرهم ..
    مع الف تحية لطارحة الموضوع
    ولمن ساهم مساهمة جادة فيه ..
  • لقد تم طرح للنقاش وبما اطلقوا عليه ( استفتاء) ,والغريب بالامر بأن صاحبة الموضوع لم رأينا موقفها او رأيها في الأمر , وأكثر ما شدني رد (الفنااار ) القائم على الثقه بالنفس وحماسها على النقد , ودائما ما يشدني اسلوبها الجيد والنادر من نوعه ,
    ومن ثم اتى شمس الكتابه ,ليأتينا بالنقاش الجاد والمفيد التي قرأت رده أكثر من مره ,والمقنع لحد ما , وبما يمتلك من ثقافه كبيره , وأشكر ( شمس الكتابه والفنااار ) على نشاطهم المتميز في اثراء الساحة الأدبية وبث الثقافه هنا.
    الساحه الأدبيه , ينقصها كيفية الحوار ,القله منهم يتقنون الحوار ,لم أتى من مشرفين الجديه في الأمر وانما نجده دائما من الاعضاء , إن كان الحوار من الأشياء الرفيعة ، المحببة للجميع لما فيه من إبداء للرأى وإثراء للفكر ، فإن عبثية الحوار نجده ملازم بعض المشرفيين , إنما يعنى أننا أمام قبلية أشبه بقبلية الجاهلية. وإعذرونى إن قلت، عجيب أمر حواركم وساحته , ولكي لا أخرج عن الموضوع , أنا أتفق وبقوه مع ردود ( الفناار , وشمس الكتابه).
  • السلام عليكم
    بقيت أطالع بإسهاب ما انكتب والذي أخذ المد والجزر يتردد ولم يكوَن استقرار حتى هذه اللحظة ، وكنت على يقين أن من بعض الكتاب المعروفين في هذه الساحه وخارجها أن يطلعوا بنتيجه وتتحقق على ارضية هذه الساحة ، ولكن ومع كل اسف نجد أن أمرا ما يأخذ كل واحدا منا الى خارج الموضوع ، ونجد أن التهمه الاولى توجه الى المشرفين القائمين على هذه الساحه ، من منطلق اطلاعي الدائم لساحة الادبيه والساحات جميعها المتواجدات في هذه الساحة الطيبة ، اجد اكثر حركة واكثر اثارة من بقية الساحات ،وايضا التشجيع الدائم والمنقطع النظير، إلا ومع كل اسف نجد التهم توجه الى المشرفين القائمين على الساحه الادبية ، في جميع المواضيع تقريباً نجد المشرفين في اعين من الاعضاء وانهم مقصرون وأنهم غير اكفاء ويظهروا العيوب دون التطرق الى صفاتهم الحميده أو اعمالهم الدئوبه التي يقومون بها في جعل هذه الساحه اكثر حركه واكثر استقطاب للاعضاء ، وتشجيعهم بالتسجيل في هذه الساحة ،واعلم بأن احد المشرفين يقوم بجلب الاعضاء الى هذه الساحه ويحثهم الى التسجيل وأنا واحده من الاعضاء قمت بالتسجيل في هذه الساحه بدعوة احد المشرفين ، في حين حدوث سوء فهم أو شئي من هذا القبيل نجد اصابع الاتهام توجه للمشرفين برغم محاولة المشرفين تناسي واصفح وتفادي الزوبعه التي تحدث لهم – وهذا ما سجله لكم الاخ المشرف الكاتب - في حين نجد أن بعض الاعضاء الذين يقومون بضخ الزوابع هم اعضاء ليسوا في حركه أو حتى لا نقرأ لهم مساهمات اومشاركات بسيطه تكاد لا تذكر في الواقع ، ولكن حينما يطرح موضوع لاخذ وجهات النظر نجد خروج من الموضوع والدخول في اللوم للمشرفين ، وهذا ما حصل في الموضوع المطروح اعلاه ، حيث طلب التصويت بنعم استمرار ساحة النقد او بلا عدم استمرارها ومجموع الكلمات لو حسبناها لنجدها لا تزيد من 10 كلمات ، إلا ان ومن الملاحظ صار البعض يلهث في البحث عن اسلوب النقد ، والاخر صار يدب من هو الناقد حيث الموضوع ليس له صلة بهذا على الاطلاق ، الاخت – الفناااار قالت بإن لم يحظى الاعضاء من التشجيع بصراحه هل هذا لا ينوجد في الساحة الأدبية ساترك الاجابة لكم بحيث لا فائدة من الاجابه عليه لاننا بضمير ولا نقبل الانحراف عن الحقيقه ، أما بالنسبه لساحة النقد فبصراحه بعد رحيل الاخوان – المشرف كونان – والاخت الغاليه – رفيعة الشأن – لم يبقى لها أي فائده لانها لم تكتمل النقاط والاسلوب المتحمل الذي يجعل النقد البناء بارزاً وربما يعم بالفائدة لسارد المشاركة ، وهذا بطبيعة الحال من منظوري الشخصي ، واذا احببنا الحديث بصراحه نجد ان الفائده التي عمت لنا من خلال الساحة الادبية والساحات الاخرى يمكننا بأن نقيمها بنسبه 60% فائدة ولو حددنا هذه النسبة من الفائده نجد تنحصر في المقام الاول التعارف وبناء اسرة متكامله متحابة وايضاَ سرد المشاركات من لديه موهبة ليعبر عن ما يكتبه وليس يبقى محصورا في داخله وفي اعتقادي بأن بداية مشواره وموهبته والتشجيع الذي يحصل عليه هو ثمرة جهوده كي يرتقي ويثق من نفسه ويؤسس قاعده متينه كي يبدأ مشاوره بثقه واتزان مع ادراكه بأن لديه اخطاء سواءً من الناحيه النقد او ماتحتويه مشاركته ولكن استطاع المشاركه واستطاع الخروج من مكنون خوفه واظهار موهبته ولو بشكل بسيط على مستوى الساحة ، أما اذا قفزنا الى جعل المشاركة صحيحه 100% فهذا يصعب علينا جميعا ولو اتينا بإساتذه جامعيين على سبيل المثال لن يتمكنوا من جعل المشاركة تكون صحيحه 100% وذلك ليس لعدم معرفتهم النقد ولكن سيعود العضو او المشارك بالمساهمة الى ارتجاج في نفسه مما يجعله يترك هذه الموهبة لإدراكه بأن المساهمة ليس لها قبول او انها غير صحيحه وهو في بدايه مشواره وفي الواقع ربما نسبه اصحيتها تكون 50% ولكن بطريقة النقد يتراجع الى الخلف وفي نهاية المطاف يترك الموهبة ويهملها وهذا مما لا نرغبه ان يكون في هذه الساحة ، ولو احب أن يجعل مساهمته تنتقد بإمكانه ان يكتب اسفل المساهمة ( لنقد) – وعلى حسب الطب النفساني ينصح بعدم الهجوم على أي شئي بقوة وانما يحاول ان يجعله يعتاد ليقبل الطرف الاخر ما يود ان يصله إليه بطريقه سلسله وتنقبل ولا تخدش الاطراف المعنيه . وما نلاحظه في هذه الساحه أي ساحه النقد بإن تم هروب بعض الاعضاء وهذا ما تطرق اليه المشرف - غضب الأمواج – والذي سمى بإسماء لا تليق بشخصيته الصلبه وباسلوبه الهادئ وبأحترامه للجميع وحبه لرواد هذه الساحه ان يلقب بإسماء غير مقبوله كلياً ، لذلك وضح بإن احد الاعضاء هرب بمجرد نقد بسيط ولم يعد الى هذه الساحة وهذا ما خلفه النقد برغم ان المنقود هو استاذ في النقد ، المشرف – محمد الطويل – (وجدانيات آنذاك ) نصح بعدم فتح ساحه النقد ولادراكه وحكمته المتواضعه وبصيرته النافذه يعلم خفايا من انشاء هذه الساحه وفعلا لم تظل طويلاً وفي بدايه انشاءها تم الاتهامات والهروب وغيره وكذا نصح بأن لا بد ان يكون لها قاعده وان يكون لها خبراء يمارسون النقد وليس من هب ودب ، وهذا ما حصل وشكرا له على البصيره التي يتميز بها ، وكذلك الاخ عاشق السمراء نصح بعدم انشاءها ولنفس السبب الذي تطرق اليه الاخ المشرف – محمد الطويل – وقام الاخ المشرف – كونان – بانشاءها ليقيس هل هذه الساحه فعلا تقوم بالفائده ام لا ، وفي الحقيقه لم تقوم بشئي من الفائده إلا انها ظلت كما هي ، اعلم ان البعض يرغبوا بممارسة النقد ويرغبوا بأن تكون لمساهماتهم النقد ولكن هل من المجدي بأن تكون ساحه منفرده كما هو الحال الان .لا اعتقد ذلك وافضل ان يكون النقد فقط في الساحه العامه أي الساحه الادبيه ومن يود النقد يكتب للنقد .أعلم اني قد اطلت في الحديث وكثرة من الحشوة الكلاميه ولكن هي مساهمه لي بعد الاطلاع الدائم والقراءة في جميع المساهمات احببت المشاركة كي تكون هي وجهة نظر ربما تكون سلبية ، اود هنا ان اوجه شكري لجميع من ساهم في هذا الموضوع واخص بالشكر الاخت أمل الحياة وايضا المشرفين دون التطرق الى الاسماء فهم لهم النصيب الاكبر من التشجيع وتقديم الدعوات لجلب الاعضاء وتشجيعهم لمواصلة مشوارهم الابداعي ، والله اسأله الخير والتوفيق .
  • الأخ المهندس 2002
    على ما تقوم به من جهد مشكور عليه .. والحقيقة بمكان أن رؤيتك قد جانبت الصواب حينما اتخذت لنفسك مكاناً قصياً من الأمر ، ذلك أن الكتابة تحتاج الى عقلانية ورؤية متجددة وهذا مالمسته منك ، وخاصة وأنك ذكرت الفنااار بشيء من التعقُّل لأعطاء كل ذي حق حقه .
    ولا يخفى عليك بل ولا يخفى على كل مرتادي هذه الساحة الغراء ، مما حدا ببعض المسؤولين ، أن يبحثوا عن أطر جديدة لتشجيع الباحثين عن المادة الثقافية ، ولكي تزدهر الساحة بمختلف الشرائح .. وهذا جيد وملازم للفكرة السياسية التي تسعى اليها الساحة وتروجها من الداخل .ز ليكون هناك تلاحم بين الداخل والخارج في توازن .. ونحن هنا لا نلقي اللوم على أحد بقدر ما نلقيه على المشرفين اولاً ثم الى اولئك المشاكسون الذين لا يفهمون من الثقافة الى نثيثاً ، بل وربما تكون ثقافتهم سطحية .. او كما يقولون / كالقشة التي قصمت ظهر البعير ..
    على العموم لك شكري وتقديرى .. والى الفنااار كل محبة وصدق .

  • الأخت السمراء الحسناء
    قرأت موضوعك الذي أسهبت فيه مع قلة معرفتك باللغة ، ولكن فهمت وأستفدت من خلالك الكثير .. وبحق كانت كل جملة منك كلاماً جيداً لولا ا، اللغة أحياناً لا تساعدك ..
    على العموم إن شمس الكتابة والفنااار والمهندس وغيرهم من الزملاء الذي قدموا طرحهم كانوا بثابة رؤية ، أكدوا مصداقيتها .. وقد تناولنا معهم بعض ما لدينا وما أنجررنا اليه .. من رؤى ورؤيا أكدنا تلازمها القطعي..مع قدرتنا على فك حصارها سواء بلغتها الواسعة او بكلمات متقاطعه كما يفعل البعض منا .. ولا ضيرإذا خالفنا مشرفاً ، فالمشرف لم يكن ملاكاً بل لم يكن مؤهلاً أكاديمياً لغة وثقافة .. ولكن قد نحصرهم أن رؤيتهم تعطي دوافع كثيرة لصرورة العمل الجماعي . فما أطلقت عليهم بالأساتذة ( رفيعة الشأن ووجدانيات ) فإنا وقطعاً لا نقلل من أهميتهم بالنسبة للنقد والكتابة معاً ، ولكن وجدانيات ( محمد الطويل ) أساساً غير مؤهل أن يكون ناقداً .. ولكن يمكن أن يكون كاتباً ولكونه مشرفاً فإن الأقلام سوف تنصب إلى إذكائه ولا شك ..!! أما بالنسبة لللأخت رفيعة فلا شك أنها قلم جبّار متميز .. وأن لها شأن كتابي ، ولها قدرٌ كيبير عندي ، رغم أنها خالفت كثير من مرتادي هذه الساحة وخاصة او على الخص ( الأستاذ سوالف ) ولكن لاأدري ما هي أسباب هذا التنافر ، كون أنهما قلمين كبيرين . وأنا لم أقل أن سوالف أستاذ فقط لأنه أستاذ بالفعل / كلمة ومعنى ..!..
    أما إذا أردت أن ندخل في حثيثيات الساحة ككل ، فليس هناك مانع ..فأنا سوف أعطيك نبذة بسيطة وعلى عجالة من أمري تقبلي مني هذه الكلمات التي رصدتها فقط هي من وجهة نظري ، ولا يمنع أن ترفضيها او تقتنعي بها .. إن واقع أو متغيرات الساحة الأدبية والثقافية معاً ، ليس من ضمن التحولات المرحلية التي كنا نأمل منها ، وكنت أتابع كل لفظة من الأخوان ولم يرقي كلامهم الى بث رؤية او إخراج حقيقي فقط كانت تنافسات شخصية ومهارات إستعراضية كتابية ، بعضها راقٍ وبعضها الأخر لا يحل فجوة الخصام ..إنني أسعى الى عضو مثقف قادر على تحريك أطر ثقافية وفكرية في آنٍ واحد ولست بحاجة الى عضو تقليدي يلقي التحية الى الأعضاء وكأنهم على مائدة طعام ..أريد من عضو يحرك الساكن ويدخل في الأعماق ويعطي الساحة بُعداً ثقافياً متجددا كل يوم / يحاور ويناقش ويجادل بكل قوة .. فأرأ ثم أقتنع ..
    هذا مالدي الأن وأعذريني . مع احترامي الشخصي الى ذاتك الكبيرة ..
  • شمس الكتابه

    مشرفاً فإن الأقلام سوف تنصب إلى إذكائه ولا شك ..!!


    عندما نقرأ لك نعتقد بأنك اهلا للاحترام والتقدير ، ولكن نجدك قد جردتي من الاحترام سواء للمشرفين او حتى الاعضا وتدعي بانك اهلا لثقافه وللاحترام وانك ذو عمق كبير في اللغه ، فهل اللغه تجرك لتجريح ؟ انا اعترف باني ليس لدي عمق في اللغه ولكن احاول بقدر الامكان التعلم من اخلاقيتك الفذه :P للاسف عندما نقرأ لك نجدك ليس هناك فرق بينك وبين سوالف الكاتب كما سميته وله الحق بأن يكون كاتبا لعمله !
    وحينما نتكلم عن المشرف نتكلم باحترامه وتقديره ولا ننبش في الحاله السئيه كما تفعلي وانه بشر ولكن انزهه منك بكثير على الاقل يكن الاحترام لك ولغيرك ، ومحمد الطويل جدير بالاحترام وغيره ولكن لا تفقهين حسن الحديث ، ومن الملاحظ لا تشاركين إلا لبث المشاكل فقط هذا ما الاحظه منك واسلوبك لا يفرق بينك وبين سوالف وربما يلاحظه الكثيرون هنا ، لذلك لا ادخل معك في متاهاتك المتكسره ، وعندما نتكلم على المشرفين لكونهم محترمين وليسوا ليقفوا معنا فليس لدينا مشاركات حتى يقفوا في صفي وعلى ما يبدوا هذا ما تتقصديه
    مشكوره على هذه الثقافه الكبيره التي تتميزي بها والتي جردتك من الاحترام فهنيئا لك بها . ويا حسرتي
  • لكل من شارك ومشاركة الجميع جيدة
    ولكنني على أشد الإستغراب دائما هناك يوجد ما يحيل النقاش خارج نطاق الموضوع مع انني على أشد الإستعداد لمناقشة أي موضوع يدور فى خاطر أي عضو عزيز وغالي علينا ولكن لكل موضوع مسمياته و وجهته ومستلخصاته التي نطمح ونسمو للوصول على قد كبير من الإستفادة والوصول الى ما نسعى إلية.
    وكان الهدف هو من طرح هذا الموضوع هو بإن نتشارك جميعنا فى تبادل الآراء من أجل الوصول الى معرفة آراء جميع الأعضاء بإستمرارية ساحة النقد أو إلغاءها و الإكتفاء بطرح المواضيع سواء من يرغب فى النقد أو من يسمو الى مشاركة أخوانه فى كتاباته وتطوير مراحل كتاباته فى الساحة الأدبية هذا كانت فكرة هذا الموضوع.
    أما خروجنا خارج الموضوع ولا أقول مهاجمة المشرفين بل مناقشة المشرفين فى كيفية علاجهم للمواضيع ومداخلاتهم للأعضاء وشهاداتهم الثقافية وكفاءتهم فى الإشراف فهناك سبل كثيرة فى مناقشة مثل هذه الأمور وبالإمكان طرح مواضيع مستقلة على حسب رغبتكم فى مناقشة أي موضوع والذى يدل من عنوانة على الحوار المراد مناقشته ولكن عدم الزعم أو أحبذ أن أصفها الإشارة بعد تمكننا من مناقشة وحوار الأعضاء أهل الشهادة والثقافة العلياء فى كثير من المواضيع هذا ليس بصحيح أننا لا نملك القدرة على الحوار بل رغبتنا الأولى و الأكيدة بعدم خروج الموضوع عن مسارة بل على العكس مناقشتنا للأعضاء فى الأمور التي تدور فى مخيلة أي عضو قد تمحو بعض علامات الإستفهام و تقرب بعد المسافات التي تبعدنا من بعض كوننا مشرفين مع العلم بأننا لم ننولد مشرفين بل كنا أعضاء مثلكم وعندما طلب مننا تولي الإشراف لم يطلب منا شهادات أو مؤهلات دراسية أو مقابلات شخصية بل كنا أهل للثقة .
    أخواني الأعضاء سواء كنت عضو أو مشرف أسلوبي فى الكتابة والتعبير تطور يوم بعد يوم ولن يتوقف أبدأ ولا يوجد أحد كامل العلم و الأوصاف إلا سبحانة وتعالى وأننا من خلال المشرفين و الأعضاء ومما يطرحون من مواضيع وكتابات تكسبنا ثقة ورغبة للموصول الى مستوى من هم أقدر منا فى الثقافية العلمية ولو تعلمون كم هي رغبتنا بإن يشرف علينا ذو شهادة علياء ونتعلم منه للوصول الى أعلى المستويات من الثقافة ولكن يبقى السؤال أين أنتم لم لا تثبتوا أحقيتكم فى الأشراف ونحن من ورائكم ليس هناك خجل ولا إحراج لتنحي أمام من يمكن أن أتعلم منه حرفااااا إننا فى أشد اللهفة فى أن تقودونا الى مستويات أفضل من هذا لماذا عندما يعرض لكم الإشراف لا تقبلون !!! أين الأكفاء الذين ممكن أن نتشرف فى نيل لقب أحد تلاميذتهم أين أنتم من الساحة الأدبية.

    أخوتي الأفاضل لقد أدركنا ما يدور في خلد الكثير من الأعضاء الذين تعارفوا وتبادلوا النقاشات وكأنهم في بيت واحد وتحت سقف واحد وهذا بحد ذاته فى نظري مكسب لنا جميعا مع تحفظى ببعض المداخلات التى كادت ان تخرج خارج أحترام العضو المخاطب والجميع نطقوا بلسانهم بالتعبير عن مشاعرهم الجياشة تجاه المشرفين أو الأعضاء ومايحملونه لبعضهم البعض سواء من صدق الأحاسيس والمشاعر أو من رغبة فى نقاش أكثر جادا فى الحوار وكم منت أحبذ أن لا أتطرق فى نقاش يكون خارج الموضوع الأساسي.
    ان النقد يعتبر من العلوم التي لها منهجها وقواعدها ...وهذا لا يعني انه لايعنينا بصفتنا أو لسنا متخصصين أو ليست لدينا مؤهلات تمنحنا أن ننتقد مشاركات أخواننا ولكن بحكم ما نمتلكة من معرفة فى هذا المجال سواء كان بشهادات أو خبرات أو مداخلات مسبقة مع من له خبرة فى هذا المجال ينتابنا رغبة شديدة فى الدخول فى هذا المجال وقد نصيب وقد نخيب وهذا يعتمد على تكافءنا جميعا فى هذا المجال وتبادل الثقافة و الخبرات عندها سوف نصل الى ما نسمو إلية من أسهل الطرق بعد مكابرة موضوع النقد لأنه مجال واسع جدااا ولكن توجد له بداية والوصول إلية مشقة ليست مستحيلة.وقد تظهر فيه المهارة والخبرة التي يمتلكها الدارس للموضوع ومنها تتكون وتتجمع الافكار لتوجيه النقد بطريقة عقلانية آخدين بعين الاعتبار جميع الأمور المذكورة اعلاه سواء سلبية أو إجابية وبطريقة سلمية خالية من اي تعسف وذلك للاستفادة والافادة وذلك لتيين مواقع الزلل والاخطاء.
    ويجب علينا مناقشة أي موضوع من حيث مبدءه وحتى يكون هناك تبادل وتواصل راق شريطة ان لايخرج عن صلب الموضوع وان يبتعد عن التجريح في الشخصية ناهيكم عن الردود الانفعالية سواء نابعة من العواطف المختزنة غير المعبر عنها في مكان او مجال آخر أو رغبة فى الخروج خارج الحوار.

    أخواني لا أطيل عليكم قد تكون الحياة هي التي اجبرتني على التغير ...وقد تكون الظروف هي صاحبة القرار
    إذ أنني أملك الحوار الهادى رغم ما قيل عننا وأكرر ليس لأنني لا أجيد الحوار و النقاش بل بعد رغبتي لخروج الموضوع عن مسارة وبهذا أعتذر لجميع من قد تسئ كلماتى بحقة وليست تعمدا من للخوض هذا الحوار بل رغبتي منى الى التوضيح ما نسمو إلية من الرقى نحو الأفضل بالساحة الأدبية بمشاركتنا معكم كل ما يمكن أن نصل إلية معا.
    هناك اساليب وطرق يجب اتباعها والسعي ورائها حثيثاا للوصول الى النجاح ....اولها التفائل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((تفائلوا بالخير تجدوه))..ومن التفائل يكون المنطلق نحو النجاح. وكل انسان له قدره معينه وكل فرد له تركيبه معينه ومزاج وسلوكيات وصفات وأفكار مختلفة عن الأخرين ولكن تبقى الكلمة المصحوبة بالأحترام للأخرين هى الكلمة التى تستخلص منا نتائج جميع الحوارات البناءه.

    تحيااااتى للجميع
    كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
    كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
    كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
    كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
  • شمس الكتابه والفنااار تحياتي لكما

    لقد قرأت رد السمراء الحسناء ,التي من خلاله أصبت بالدوران ,ولن أستطعت أن أكون جمله معينه لكي أفهمها ,التي دافعت عن المشرفين كواحد منهم , وحاولت أن تدخل بقية المشرفين التي نحترمهم والتي لن تدخلوا بالرد على الموضوع , فقط كان ردك حدوث توترات وحساسيه في الموضوع لا غير ..

    الامر أختي بما يحدث بساحه النقد , أن الشئ الجيد حقا والملموس بعمق هو مبادرة الكثير من الأعضاء والعضوات فى المشاركة والردود بما يمتلكونه من فكر وثقافة أدبية ..
    وأعتذر لك أذا قلت لك أنك تكتبين بدون ما تشعري ما تكتبيه ...
    ولكي أرجع لتوازني قرأت ما كتبه المتميز شمس الكتابه أحسست أنني أمام كاتب أعرفه منذو فتره طويله , جزيل شكري و تقديري على مداخلتك التي شجعني على الأستمرار مع أمثالك التي يمتلكون القلم المبدع , بعد ما فقدنا أقلاما متميزه كرفيعة الشأن الرائعه ذات الافكار النيره , أنها لخساره كبيره , وايضا لا ننسى سوالف الاستاذ المتميز , واشجعه للرجوع لنكون معا ,
    ولكني أشعر بالارتياح لبقاء بعض الاقلام (كشمس الكتابه والفنااار التي تذكرني برفيعة الشأن التي لا تختلف عنها بكثير
    وسعيد بتلألأ تميزكم وانا متفق سوى مع ردك او رد الفنااار
    ان النقد جميل ..لانه يوضح هفواتنا و يصحح مسيرتنا و لكن لنقرا بقلب ايضا ..و لنعلم ان الكثييرن انطفؤوا لانهم وجدوا من ظنوا انهم الادرى و ان الاخرين لابد ان يكونوا على شاكلتهم و الا انتهوا ..
    ملاحظة :
    لم يكن النقد يوما تصغيرا لشان الاخرين ..و على من يبدا هنا في هذا الطريق ان يراعي هذا الامر جيدا .

    سلامي للفنااار وشمس الكتابه , يسعدني تواجدكم ,ولن أقبل بغياب ضوئكم

    ( وجدانيات ( محمد الطويل ) أساساً غير مؤهل أن يكون ناقداً .. ولكن يمكن أن يكون كاتباً ولكونه مشرفاً فإن الأقلام سوف تنصب إلى إذكائه ولا شك ..!! أما بالنسبة لللأخت رفيعة فلا شك أنها قلم جبّار متميز .. وأن لها شأن كتابي ، ولها قدرٌ كيبير عندي ، رغم أنها خالفت كثير من مرتادي هذه الساحة وخاصة او على الخص ( الأستاذ سوالف ) ولكن لاأدري ما هي أسباب هذا التنافر ، كون أنهما قلمين كبيرين . وأنا لم أقل أن سوالف أستاذ فقط لأنه أستاذ بالفعل / كلمة ومعنى ..!..)

    شمس الكتابه اعجبت بكلامك هذا والله اني من اشد المعجبين بيك |e

  • أخي المهندس 2002

    اعبر في البداية عن سروري لتواجدك , ولقد لحظت بأن أسمي ملازم ما تكتبه , ولا أدري أذا كنت فعلا أستحق ما كتبته في حقي , أم مجرد مجامله وهذا ما لا أتمناه من أشخاص يعشقون الكلمه او الابداع بمعناه الحقيقي , ونحن ننتظر من امثالك الكثير ليس حصرا على اسم دون غيره . بل هى ساحه لكل الاعضاء . وهو مفتوح لكل من بامكانه ان يساهم ، سواء كان انتاجه ابداعا او نقدا .أو موضوعا قابل للنقاش الجاد والهادف التي من خلاله أننا فعلا تعلمنا بعض ما كنا نفتقده .
    وما اتمناه هو ان اقرأ لك مرحبا بقدومك الى هذي الساحه واتمنى ان تتواجد معنا باستمرار ...

    شمس الكتابه

    أبارك لك الافكار والثقافه التي تتمتع بها والتي نحن بحاجه إليها وخاصة في الزاويه الادبيه بكونها زاوية الفكر والثقافه , ولعل البعض سيتهمني بالتحيز , بل أقولها من مبدأ أحترامي أي قلم يتمتع بتلك الثقافه وتمكنهم لكيفية الحوارات الشيقه والهادفه , وسأحترم هذا القلم .. لأنني حريص على أن أحترم نفسي ...
    أقول لك أخي جميل ما كتبت من حوار منطقي..خاصه أنك ذكرت أسم أنا بعد أحترمه جدا ..

    وفي النهايه أقول : ومن خلال ما اتابع الردود أننا ما زلنا في وسط البحر ..أما أن نغرق ..أو نصل للشاطئ بأمان ..
    وأحب أن أسأل من هم جادين ..
    هل أنت مبدع ؟؟...ماذا تريد من هنا ..؟؟
  • رد إجعلوه سلسا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شدني النقاش الحاد حول الموضوع المثبت فأردت أن أحرك أناملي تاركا بصمة فيه بما أن فيه تلك الأهميه
    التي دعت إلى تثبيته-

    بما أنني رأيت الحوار كاملا فإنني أترفع عن الدخول في حوارات حاده مع أي كان مثل ما فعل
    بعض الأعضاء وأدخل في نخاع الموضوع أو دعونا نقول صميم لكي لا يتداخل المعني فيما
    بين الأعضاء ويعتبر الموضوع خارجا عن المسار المحدد-:
    ساحة النقد -- وما هي ساحة النقد؟؟؟ أراكم جميعا بما فيكم أنا ولمجرد دخولي في هذا لنقاش غير جديرين
    بالنقد--من فيكم له باع طويل في الغه العربيه مثل ما قالت الفنااار؟؟؟؟؟؟؟؟أيأتي أحد منكم ويقول لي
    أنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إن الناقد لا بد أن تتوافر فيه على الأقل تلك الرزانه التي تجعله منحادا منفردا في طبعه النادر وفي قوله
    الحكيم - قلت حكيم !!!!!!!!!من منكم تتوافر عنده الحكمه-فليأتي بحكمه تنقذنا من ما نحن فيه الآن-
    (سأقول لكم خلاصة الرد -لا تنقدوا لأمور كثيره :-
    أولها عدم ثقة الأعضاء بالناقد
    ثانيا عدم تقبلهم للنقد ببساطه
    ثالثا الناقد وببساطه ليس له وقت لنقد كل المشاركات من عاليها لدانيا - أي في كلمات لا تقل
    على المائه في الخاطره او المقاله او الشعر

    اراكم لاحقا
  • صديقتي العزيزة / السمرا الحسناء
    أنا اشكر لك هذا التوافق ، وأحمد الله على هذه الحميمية التي تذوب الفوارق والفواصل بيننا .. كما اني سعيد أنك الوحيدة العاقلة والقارئة الفاهمة لما لسوالف من دور ايجابي وفاعل .
    كما يسعدني تواجدك في هذا الرد ، والجراءة التي تشكلتْ في ذاتك وهي أن قليل من الناس من يمتلكها.. تلك هي الصراحة المجردة من التهور والتحيز .. وهي لعمري كافية الى إعادة الأعوجاج الى استقامته ..‍‍
    لقد تكلمتِ بكلام كأنه دررٌ منثور على صدورنا ، او كأن خط تعبيرات أزقة جانبية مستقيمة ، لا يظل من اهتدى اليها . بل هي اسرجة معلقة في كبرياء ..
    مع تقبل اسمى آيات الأعتبار الشخصي ..
  • الفناار .. لك كل التحيات من لدن صديق حميم .. ازفها اليك بكل مودة ورغبة في انعطاف هذه الأفكار ذات الأصولية غير المتطرفة وغير المنحية كما يتبعها الأخرون ..
    إن كل كل كانت أشبة بعسلٍ مصفى ذا نقاوة خالية من الغش ..ثلج الصدور وتبهر العقول .. وتدمغ الألباب..
    إني اثق في رؤيتك التي تعطي الحماس المتجدد.. والحقيقة ( أن الأخ محمد الطويل غير مؤهل للنقد كما قال أختي السمرا )
    وعلى العموم انا ابارك لك هذا التوافق ولتدم افكارنا متقاربة الى حد بعيد ( بثلاثتنا ) كي نستطيع ان نرقىبالأدب والفلسفة قدر طاقاتنا ومعرفتنا ..
    والله يوفق الجميع ، وبخاصة كل من يسعى الى الأعتدال والتعقل.. والله يوفقكما لما فيه الخير والصلاح .
  • المهندس الفين ... لك مني أسمى وأحلى الكلام المنثور.. والحقيقة أنت ذات نشاط متجد وكأنك على كل كلمة فيها تدخل هندسة اسمك الجميل..
    على اعموم انا أشكرك جزيل الشكر على كل كلمة ابدعتها في حقي
    .. وعلى العموم أنت أشد الناس الذين رؤوا الحق بأعينهم.. ولم يغمضوها . وكفى تعبيرا عن نفسك بهذه الثقة الكبيرة ..
    انا اشكرك على هذه العجالة ولك مني كل الأحترام والتقدير ، يا سيدي العزيز..
  • الكاتب ( مشرف الساحة الأدبية )
    بعد السلام
    وقليل من الكلام ..
    نشكرك على تلك الكلمات الرقيقة ذات الأبعاد الشعورية المجانبة الى حقيقة ان المشرفين أٌختروا لأنهم أكفاء ، وأن الأعضاء غير أكفاء كونهم أنهم لم يُختاروا من قبل هذه المؤسسة ( الساحة العمانية ) ذلك لأنهم لم يقولوا شيئا .. فكيف تريد منهم شيئا ولم تعطهم في المقابل شيء آخر .. لمذا كل هذا التشدد لأخوة نعرفهم كما لو كنا نعرف مداخل حياتهم .. أين اولئك الكتاب الذين ذهبوا .. أين ذهبوا .. ولماذا خسرناهم وبفعل من ..؟؟؟ بفعلكم انتم ايها الأخوة المشرفون .. أنتم الذين تحبون آخرون وتكروهون آخرون .. فقط لكونهم لا يقدسونكم .. الكتابة بلاغة ومعاني .. فأينما وجدت الكلمة وجدت قدسية الحياة .. وليس اينما وجدت اللغط وجدت الحل ..‍‍‍‍‍!!!
    إنني أدرك هذا الحماس ، وأعلم يقيناً بأن دورك في الساحة جيداً وأنك أخترت من قبل مشرف بعينه .. ولكن الأمر لا يعنينا .. ذلك لأننا جئنا الى الساحة لا لكي تكون أعيننا على الأشراف .. ولو كنا كذلك لفعلنا كما يفعل الأخرون .. نحن سنبقى على الكتابة . ولا حركة لنا سواها .. وسيكون كلامناً سراجاً منيرا وحياتنا قصصا وسوالفاً نستمدُ منها عطاءاتنا ونشاطاتنا .. وتعبيراتنا سنداً ووجعاً نُلملم بها فنااار وضوءنا وإشراقاتنا هندسة عقولنا..لتبقةىالذاكرة التي تختزل كثيراً من ايامنا حسناء نتسامر اليها كلما أوجعنا الآلام فنجبرها بخواطر مزهوة بالحية ليبقى الكاتب فنارٌ وضّاءٌ وشعلة متوقدة في فضاءاتنا .. لنعيش بين أجنحة عُماننا كقوس قزح نفرح كلما رأينا إنعكاسه تترى أما ناظرينا .
    مع اسمى تحياتي الأخوية الصادقة لك ولمن هُم معك ..
    تقبل تحيات شمس الكتابة