خطوة خطوة لكيفية انشاء صفحتك الخاصة مستخدما FrontPage

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • خطوة خطوة لكيفية انشاء صفحتك الخاصة مستخدما FrontPage

      من خلال قسم الدردشة في الساحة العمانية كانت هنالك تساؤلات كيفية تصميم صفحة من خلال Forntpage

      خطوة خطوة لكيفية انشاء صفحتك الخاصة مستخدما FrontPage
      -----------------------------------------------------
      الخطوة الأولى

      قم بتشغيل البرنامج. عند تشغيل البرنامج سينشي تلقائيا صفحة خالية.

      ------------------------------
      الخطوة الثانية

      تحرك بمشيرة الفأرة في اي مكان من الصفحة و قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن.ستظهر لك قائمة اختر منها البند Page Properties والخاص بخصائص الصفحة.

      * بعد النقر على البند السابق لابد ان يظهر لك صندوق الخصائص ، وسيكون لسان التبويب الأول General و هو الخيار العام نشطا.قم بالانتقال إلى خانة النص Title واكتب عنوان صفحتك المناسب. لا حظ الشريط في اعلى البرنامج سيتبدل العنوان تلقائيا إلى عنوانك الذي كتبته. ثم انتقل إلى الزر المنسدل Document Reading Direction و انقر عليه لتنسدل قائمة يوجد فيها خيارين: الاول لجعل اتجاه القراءة من اليسار إلى اليمين وهو خاص باللغة الآنجليزية و يرمز له ب (LTR) والثاني لجعل اتجاه القراءة من اليمين إلى الشمال وهو خاص باللغة العربية و يرمز له ب (RTL) . وبناء على النص الذي ستكتبه حدد الاتجاه المناسب ، بالطبع سنختار هنا الاتجاه العربي.

      * يوجد بند آخر خاص باللغة ايظا هنا و هو البند الاخير و المسمى HTML Encoding وهو خاص بترميز الصفحة و محارفها المستخدمة للعرض و للحفظ. وحسب اللغات المسجلة في نظامك يمكنك ان تحدد اولا اللغة المناسبة لعرض هذه الصفحة و اعتقد انك ستختار هنا اللغة العربية و رمزها Arabic وثانيا اللغة المناسبة لحفظ الصفحة وسنحتاج هنا ايظا إلى اختيار العربي.

      * أن اردت ان تستخدم احد ملفات الصوت لعرضها عند استعراض صفحتك ، فانتقل إلى البند المسمى Background Sound واضغط على زر Browse وقم باختيار الملف. ثم حدد عدد مرات تشغيله بزيادة العداد المسمى Loop او انقر على Forever لتشغيل متواصل.

      ** تأكد من ان يكون ملف الصوت في نفس المكان الذي توجد فيه الصفحة. كذلك حاول قدر الامكان الابتعاد عن استخدام ملفات الصوت من نوع WAV لكبر حجم هذه الملفات عادة. حاول بدل منها استخدام ملفات الصوت من نوع MID .

      -----------------------------------
      الخطوة الثالثة

      انتقل إلى لسان التبويب Background وانقر عليه لتعرض صفحة خصائص الخلفية. يمكنك من خلال هذه الصفحة تحديد الخلفية. فاذا اردت استخدام الصور كخلفية لصفحتك ، انتقل إلى Background Image و انقر على المربع الصغير بجانب الكتابة. ثم اضغط زر Browse وحدد ملف الصورة المراد استخدامه كخلفية.

      كما بامكانك أن تحدد لون الخلفية من خلال الزر المنسدل Background فاضغط عليه لتظهر قائمة بالالوان حدد منه ما تشاء. بامكانك فعل الشيء نفسه للون النص باستخدام Text .

      يمكنك الان ان تضغط زر OK للخروج من صندوق خصائص الصفحة.

      ** بالنسبة للصور يحبذ أن يستخدم ملف صغير الحجم قدر الامكان. لاحظ ان الصورة إذا كانت صغيرة سيقوم البرنامج بتكرارها لكي تحتل خلفية الصفحة بالكامل.

      ------------------------------------
      الخطوة الرابعة

      قبل البداية بهذه الخطوة انتقل إلى قائمة File "ملف" واختر البند Save لحفظ الملف. سيظهر صندوق حوار مبين فيه عنوان الصفحة الذي ادخلناه في الخطوة الثانية و موقع الصفحة في الشبكة العالمية. بالطبع الوقت مبكرا لكي نستخدم الشبكة. بدل من ذلك اضغط على الزر As File ليتم حفظ الصفحة كملف. بعد الضغط على الزر السابق سيظهر لك صندوق الحوار الخاص بحفظ الملف. حدد الاسم و الموقع ثم قم بالحفظ.
      والان خطوات ادخال المحتوى للصفحة:

      1)انتقل إلى اول الصفحة واكتب "مرحبا بك إلى صفحة اسمك الشخصية". ثم اضغط زر الادخال مرتين من اجل وضع سطرين فارغين. ثم اكتب "المحتويات" ثم اضغط زر الادخال لترك سطر فارغ.
      2)اضغط على زر الجدول الموجود في شريط الادوات الثاني. بعد الضغط سيظهر لك مستطيل مقسم إلى خمسة في اربعة. تحرك بمشيرة الفأرة حول أول مربع واضغط على زر الفأرة ولا تطلقه.ستلاحظ ان المربع الاول قد تغير لونه .. اتجه بمشيره الفأرة إلى اليمين لكي تعلم على مربعين آخرين ، سيصبح مجموع ما علمت عليه من مربعات ثلاثة. الان اطلق يدك عن زر الفأرة. ستلاحظ مباشرة أن البرنامج قد قام بوضع جدول مكون من سطر واحد و ثلاثة اعمدة.
      3)اكتب "معلومات شخصية" ثم انتقل بواسطة الفأرة إلى العمود الثاني و اكتب "هواياتي" ثم انتقل بواسطة الفأرة إلى العمود الثالث و اكتب "مواقعي المفضلة".
      4)انت لازلت موجود في الجدول للخروج منه أضغط زر السهم الاسفل . بعد الخروج من الجدول اضغط على زر الادخال مرتين لترك سطرين خاليين. ثم اكتب "الرجاء مراسلتي". ثم اضغط زر الادخال عشر مرات لترك عشرة اسطر خالية.
      5)اكتب "معلومات شخصية" ثم اضغط زر ادخال. اضغط على زر الترتيب النقطي ستظهر لك دائرة صغيرة في بداية السطر. اكتب بعدها اول معلومة عنك كعمرك مثلا. ثم اضغط زر ادخال وستتكرر الدائرة الصغيرة اكتب المعلومة الثانية عنك. كرر هذه العملية حتى تنتهي من ادخال جميع معلوماتك. و عند ادخال آخر معلومة اضغط زر ادخال ثم زر الترتيب النقطي لإيقافه. بعد ايقاف الترتيب اضغط زر الادخال تسع مرات.
      6)اكتب "هواياتي" ثم اضغط زر ادخال. كرر الخطوة السابقة بالتفصيل مع ملاحظة أن تكتب هوياتك بدل من معلوماتك الشخصية.
      7)اكتب "مواقعي المفظلة" ثم اضغط زر ادخال. كرر الخطوة قبل السابقة بالتفصيل مع ملاحظة أن تكتب مواقعك المفظلة بدل من معلوماتك الشخصية. كما لا نحتاج هنا إلى الضغط على زر ادخال تسع مرات في النهاية لنترك اسطر خالية لاننا وصلنا إلى نهاية الصفحة. لا تنس ان تحفظ الملف.

      -----------------------------------
      تنسيق و تحسين الصفحة

      بالطبع يبدو الشكل عاديا إلى حد الان. و الان لنقم بتنميق الصفحة متبعين الخطوات التالية:

      لنعد إلى بداية الصفحة. قم بالتعليم على "مرحبا بك إلى صفحة اسمك الشخصية" وذلك بتحريك مشيرة الفأرة إلى أول الكلمة ثم الضغط على زر الفأرة دون الاطلاق والاتجاه بمشيرة الفأرة إلى نهاية العبارة السابقة ثم اطلاق زر الفأرة. هل ترى الزر المنسدل الثاني في اعلى الصفحة من جهة اليسار. هذا هو زر الابناط. يمكنك أن تضغط عليه و تختار البنط المناسب. بما ان العبارة السابقة هي عنوان الصفحة فيجب ان يكون بشكل كبير. اضغط على زر التكبير الموجود بجانب زر الابناط من اجل تكبير الخط. و اضغط ايظا على زر B الموجود بجانب زر التكبير و التصغير من اجل خط سميك. بعد ذلك اضغط زر التوسيط الموجود في ازرار تنسيق الخط لتوسيط العنوان في السطر. اضغط على زر ليظهر لك صندوق حوار خاص بالالوان و بما ان هذا هو العنوان فيحبذ اختيار لون مختلف عن بقية الوان النص. حدد اللون المناسب ثم اضغط زر OK . تخلص من التعليم بضغط زر السهم الاسفل.
      حرك سهم الكتابة إلى بداية "المحتويات" . اختر من قائمة Edit الخاصة بالتحرير البند Bookmark الخاصة بالعلامة المرجعية. سيظهر لك صندوق حوار اكتب في خانة النص "1" ثم اضغط زر Ok . سيظهر لك في بداية السطر صورة صغيرة لعلم. هذه الخطوة تساعدنا للتنقل في الصفحة كما سترى بعد قليل.
      حرك مشيرة الفارة إلى اقصى يسار الجدول لتتحول مشيرة الفأرة غلى سهم متجه لليمين ثم اضغط زر الفأرة. سيتم التعليم الان على كل الجدول. اختر البنط المناسب ثم اضغط زر التوسيط.
      قم الان بتنميق بقية ما كتبناه سابقا حسب رغبتك.
      هل تتذكر العبارة "الرجاء مراسلتي" ، انتقل إلى الاسفل منها ثم اضغط زر الخاص بالصور ليظهر لك صندوق الحوار الخاص بالصور. اضغط على زر Browse ليفتح لك صندوق الحوار الخاص بالملفات. المطلوب هنا هو ان تحدد ملف صورة يكون محتواها يدل على البريد مثل الصورة هذه . لا حظ ان هذا تقليد متبع في العادة و ليس مجبرا ، فالغرض هنا ان القاري لصفحتك عند ضغطه على تلك الصورة سيرسل لك رسالة. و لكن يمكنك ان تكتب عنوان بريدك كنص ان احببت. ** في حال استخدامك للصورة :حرك مشيرة الفأرة عليها ثم اضغط زر الفأرة الأيمن لتنبثق لك قائمة اختر منها البند Image Proprties والخاص بخصائص الصور. ما يهمنا هنا هو المستطيل الثاني بالتحديد. انتقل إلى خانة النص المسماة Text و اكتب فيها كلمة بريد. الغرض من هذه العملية هو اظهار نص في حالة تأخر ظهور الصورة أو عدم تمكين ظهور الصور. فبدل من ان يجود مربع خالي لا يفهم منه المستخدم لصفحتك شيئا ، يمكنه أن يرى النص الذي سيدل على محتوى الصورة حتى و ان لم تظهر.
      حرك مشيرة الفأرة إلى صورة البريد ان كنت اخترت الصور أو بريدك أن كنت كتبت النص. في حالة كتابة النص لابد من التعليم على كل عنوانك البريدي أما في حالة الصورة فيكفي ان تضغط عليها. بعد أي من العمليتين السابقتين اضغط زر الوصلات ليظهر لك صندوق الحوار الخاص بالوصلات وفيه لسان التبويب الخاص بالشبكة العالمية نشطا World Wide Web . الزر المنسدل المسمى Hyperlink Type هو خاص بنوع الوصلة والاختيار الافتراضي له هو موقع في الشبكة ويركز له ب http والذي يمكن ان تستخدمه لتكتب عنوان مواقعك المفظلة. اضغط على الزر المنسدل و اختر من القائمة البند mailto الخاصة بالبريد ثم اكتب عنوانك البريدي في خانة النص المسماة URL .
      انتقل الان إلى "معلومات شخصية" وحرك سهم الكتابة إلى بداية السطر. هل لازلت تتذكر الخطوة الثانية ، كررها هنا و لكن بدل من كتابة "1" اكتب "2" .
      انتقل الان إلى "هواياتي" وحرك سهم الكتابة إلى بداية السطر. هل لازلت تتذكر الخطوة الثانية ، كررها هنا و لكن بدل من كتابة "1" اكتب "3" .
      انتقل الان إلى "مواقعي المفضلة" وحرك سهم الكتابة إلى بداية السطر. هل لازلت تتذكر الخطوة الثانية ، كررها هنا و لكن بدل من كتابة "1" اكتب "4" .
      هل مللت من تكرار العملية دون ان تفهم الغرض منها...!! حسنا ا.انتقل إلى الجدول وقم بالتعليم على عبارة "معلومات شخصية" ثم اضغط زر الوصلات ليظهر صندوق الحوار. اختر منه لسان التبويب Open Pages ليظهر لك اسم عنوان الصفحة انقر عليه لتعليمه ثم اضغط الزر المنسدل Bookmark والذي من المفترض ان يحتوي الان على الارقام 1،2،3،4 التى ادخلناها سابقا. اختر الرقم "2" ثم اضغط الزر OK . ستلاحظ ان عبارتك السابقة قد وضع اسفل منه خط مما يعني بانها اصبحت وصلة نشطة. فعندما ينقر عليها المستخدم سيتم نقله إلى العلامة المرجعية المسماة "2" وهي الفقرة الخاصة بمعلوماتك الشخصية.
      كرر العملية العاشرة لبقية محتوياتك :"هواياتي" اختر لها الرقم "3" ، "مواقعي المفضلة" اختر لها الرقم "4".
      ولكن ماهو فائدة الرقم "1" ؟ انتقل إلى نهاية الفقرات "معلومات شخصية" ، "هواياتي" و "مواقعي المفضلة" واكتب "عودة للمحتويات" وعلم على العبارة ثم اضغط زر الوصلات و اختر لسان التبويب الخاصة بالعلامات المرجعية و حدد العلامة المرجعية "1". ما سيحصل الان انه عندما يقوم المستخدم بالنقر على احد بنود المحتويات سيتم نقله إلى تلك الفقرة ثم بامكانه الرجوع إلى قائمة المحتويات بالنقر على "عودة للمحتويات".

      بهذا تكون قد انتهيت من كتابة صفحتك. وقبل ان تضعها على الشبكة يجب ان تجربها اولا من خلال المستعرض لتتاكد من ان كل شي سليم.

      ملاحظة : من خلال تجربتي في FronPage Xp فهو يعد من افضل الاصدارات على الاطلاق لحد الان وذلك لعدة اسباب
      1- متوافق تماماً مع اللغة العربية خلافاً للاصدارات السابقة
      2- سهولة نقل الطبيقات الموجود في الوزد او الاكسل الى المتصفح بتوافق تام
      تحياتي
    • محرر صفحات الإنترنت القوي Front Page98
      الحجم 25
      للتحميل هـــنــا

      الرقم المتسلسل :
      s/n: 11121111111
      أو
      s/n: 0401-1527965
      أو
      s/n: 8123-0123512

      وهذا اصدار اخر من Front Page2000
      للحميل هــنــا
      s/n:GC6J3-GTQ62-FP876-94FBR-D3DX8
    • مشكوووووور أخوي على هذي المعلومه عن فرونت بيج
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • برنامج فرونت بيج بسيط جدا

      على العموم اللي يعرف يستخدم ورد

      راح يدرب على فرونت بيج شوي

      ويعرف كل شيء

      لانه ما فيه فرق كبير

      الى اكواد جافا... .الخ

      على العموم شكرا لك

      والله ولي التوفيق