ليونيداس اول من لقب بالجوهرة السوداء

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ليونيداس اول من لقب بالجوهرة السوداء

      ولد في 11 نوفمبر 1913
      البلد : البرازيل
      المركز : مهاجم




      اذا كان الشارع البرازيلي او بلد الفنانين كما يسميه البعض اخرج الاف النجوم الكروية التي تركت بصماتها واضحه على تاريخ الكرة العالمية ، فإنه يبقى يفخر دائما بثلاثي ذهبي على مدى ثلاث فترات زمنية منفصلة .

      فعندما تذكر الكرة البرازيلية يتابادر الى الذهن مباشرة الاسطورة بيليه ثم البرازيلي الالماني الاصل ارتور فريدنرايخ وطبعا الجوهرة السوداء ليونيداس في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانيه .
      ولعل العوامل السياسية في تلك الفترة كانت من الاسباب الاساسية التي جعلت اسم هذا اللاعب الفنان يغيب بالسرعه نفسها التي ظهر بها ، ولم يبق في ذاكرة العالم تقريبا اي صورة عنه .

      لكن ورغم هذه العوامل ، ورغم الفترة الزمنية القصيرة التي قضاها ليونيداس على الملاعب ، الا انه ترك اسمه خالدا في تاريخ اللعبة الشعبية الاولى في العالم ، بما قدمه من مردود ابهر المتتبعين في تلك الفترة خاصة في مونديال فرنسا 1935 .
      وصار ليونيداس اسطورة البرازيليين ، ولا يزال الاجداد يقصون مغامراته للاحفاد ويحكون قصة جوهرة سوداء قفز عاليا وبتسديدة اكروباتيه نادرة اسكن الكرة في الشباك ، ويختمون قصصهم بذكر اسم هذا الفنان الذي كان اول من اكتشف هذه التسديدة ، فصار يلقب بالجوهرة السوداء قبل ان يكتشف " بيليه " الميادين الخضراء وجاذبيتها .
      كان لزاما على عشاق المنتخب البرازيلي رؤية نجومهم في نهائيات فرنسا 1938 ، وهنا انفجرت موهبة الجوهرة السوداء ، واظهر امكانياته العالية فأبهر المتتبعين بما يملكه من قدرات .

      واكتفت البرازيل بالمركز الثالث بعد فوزها على السويد 4-2 ، وتمكن ليونيداس من تسجيل هدفين وتوج هدافا للمونديال برصيد 8 اهداف .
      غير ان اندلاع الحرب العالمية الثانية حرمت الجماهير من فنيات هذا اللاعب الذي بقيت ابداعاته محصورة داخل البرازيل حيث تذوق كل الالقاب المحلية حتى منتصف الاربعينات .

      وبعد ان قاد مشوارا رائعا كلاعب تفرغ بعد اعتزال للصحافة الرياضية ، قبل ان ينتهي به المطاف داخل دار للعجزة بالقرب من ساو باولو .