آخر الأخبار الرياضية (8)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • السعودي الجوهر ومنتخب الصين الأفضل في آسيا

      اختير المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ناصر الجوهر، كأفضل مدرب لشهر سبتمبر الماضي من قبل الاتحاد الآسيوي أمس، كما اختير منتخب الصين كأفضل فريق ونجمه هونج كي افضل لاعب.
      وجاء اختيار الجوهر بعد النتائج الجيدة التي حققها المنتخب السعودي، في المراحل الأخيرة من تصفيات المجموعة الآسيوية الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
      وهي المرة الثانية التي يحصل فيها الجوهر على هذه الجائزة بعد أكتوبر الماضي، عندما قاد المنتخب السعودي إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الآسيوية الثانية عشرة في لبنان في الشهر ذاته.
      ونجح الجوهر في قيادة الأخضر إلى الفوز على العراق 1/صفر ثم على تايلاند 3/1 والبحرين 4/صفر قبل أن يتعادل مع إيران 2/2، ومن ثم يفوز على العراق مجددا 2/1، وفشل اليوغسلافي سلوبودان سانتراتش قبل إقالته، حيث تعادل المنتخب مع البحرين 1/1، وخسر أمام إيران صفر/2.
      وجاء اختيار المنتخب الصيني أن سجل أسمه كأول المتأهلين عن القارة الآسيوية للنهائيات، فانضم إلى المضيفين كوريا الجنوبية واليابان، محققا إنجازا تاريخيا. وحسمت الصين الموقف قبل جولتين من نهاية التصفيات بعد أن رفعت رصيدها إلى الى 16 نقطة من 6 مباريات فازت في 5 منها وتعادلت في واحدة فقط مع قطر 1-1.
    • تونس تمنح بلاتر وسام الجمهورية

      قلد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وسام الجمهورية، نتيجة للمجهودات الكبيرة التي قام بها، من أجل تطوير رياضة كرة القدم، ولدوره في دعم إشعاع هذه الرياضة وتكريس قيمها الأخلاقية والإنسانية.
      وأعرب بلاتر عن سعادته بهذا التكريم، مثيرا إلى أنه بحث مع الرئيس عابدين بعض ظواهر كرة القدم، مثل العنف الذي لم يعد حكرا على كرة القدم، بل ظاهرة تبرز ي المجتمعات عامة، وان معالجتها هي مسؤولية جماعية بيد كل الهياكل التي تعني بكرة القدم، محلا ودوليا.
      وكان بلاتر وصل تونس أمس الأول، وأجرى محادثات مع وزير الرياضة عبد الرحيم الزواري حول آفاق تطوير كرة القدم التونسية ووسائل النهوض بها على المستوى الدولي.
    • منتخب المغرب يستعد للمشاركة في الدورة الدولية في مالي

      دخل المنتخب المغربي الاول لكرة القدم، معسكرا مغلقا استعداده للمشاركة في الدورة الدولية الودية التي سينظمها الاتحاد المالي لكرة القدم، في الفترةمن 12-14 اكتوبر الجاري، بمناسبة افتتاح الملعب الجديد في العاصمة باماكو، ضمن استعداداتها لاحتضان نهائيات بطولة الامم الافريقية العام المقبل.
      ودعا المدرب البرتغالي هومبيرتو كويلهو 20 لاعبا من بينهم سبعة محترفين بالأندية الأوروبية والعربية وثلاثة عشر لاعبا محليا.
      ويغيب عن اللائحة الجديدة اللاعب نور الدين النيبت قائد المنتخب ولاعب فريق ديبورتيفو لاكورونيا الاسباني وصلاح الدين بصير لاعب ليل الفرنسي وعبد السلام وادو المحترف بنادي فولهام الانجليزي.
      واللاعبون المحترفون الذين دعاهم كويلهو هم اكرم روماني من جينيك البلجيكي، وادريس بوستة (الكمار الهولندي)، ورشيد بنمحمود لاعب الأهلي الإماراتي وهشام الزروالي من ابردين الاسكتلندي وعبد الجليل هدا (كماتشو) من النادي الافريقي التونسي ورشيد روكي من التعاون القطري وطارق شهاب من نادي زيوريخ السويسري.
      واللاعبون المحليون هم ادريس بنزكري من النهضة السطاتية وعبد الاله باغي وعبد الكريم قيسي ومحمد الناصيري من المغرب الفاسي ومحمد خربوش وعادل البكاري وسمير تاج الدين من الرجاء البيضاوي وعمر قسام ي وعثمان العساس ورحال الخدوري من اولمبيك خريبكة وعلي بواب وحسن المعتزمن الجيش الملكي.
    • ثلاث مدن سعودية تشهد اليوم انطلاقة أقوى دوري عربي

      تشهد ثلاث ملاعب سعودية اليوم الأربعاء، انطلاقة مباريات دوري كاس خادم الحرمين الشريفين لاندية الدرجة الممتازة، للموسم الجديد 2001-2002،
      الذي يتنافس عليه 12 فريقا، وتقام البطولة من 22 جولة ذهابا وإيابا، ويتأهل الأربعة الأوائل للمربع الذهبي (نصف النهائي) الذي تحسم مبارياته الفائز باللقب.
      ويبدا فريق الاتحاد جدة حملة الدفاع عن اللقب، بلقاء فريق الشعلة الصاعد هذا الموسم الى الدرجة الممتازة، وتقام المباراة في مدينة الخرج، ويحل فريق الهلال ضيفا على فريق الوحدة من مكة المكرمة، أما اللقاء الثالث اليوم يجمع الاتفاق مع الرياض في الدمام.

      وكانت الفرق الـ 12، استعدت جيدا للدوري الذي يعتبر أقوى دوري عربي، بخوضها منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد التي أحرز الأهلي جدة لقبها بعد تغلبه على الهلال في المباراة النهائية بركلات الترجيح 6/5، ويتوقع المراقبين أن تاتي مباريات هذا الموسم أكثر سخونة، بعد التطور الذي طرأ علي بعض الأندية.
      وتتوصل مباريات الجولة الاولى يوم غد الخميس، بلقاءين، الاول يجمع النجمة مع الأهلي في عنيزة، بينما اللقاء الثاني يجمع النصر مع الطائي في الرياض، وتختتم الجولة يوم الجمعة المقبل بلقاء الشباب مع الأنصار في الرياض ايضا.
    • تحدي جديد بين الكرة الإنجليزية واليونانية في دوري الأبطال اليوم

      تستأنف اليوم في عدد من العواصم الأوروبية، مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وتعتبر مباراة مانشيتسر يونايتد الإنجليزي واولمبياكوس اليوناني، من أهم مباريات الجولة الأولى المؤجلة، خاصة بعد اللقاء المثير الذي جمع بين المنتخب الانجليزي واليوناني في تصفيات المونديال الأسبوع الماضي، وانتهى بالتعادل 2/2، وضمنت بذلك انجلترا التأهل للمونديال، وجاء هدف التعادل القاتل عن طريق اللاعب ديفيد بيكهام، الذي تعول عليه الجماهير كثيرا في حسم لقاء اليوم.
      وكانت هذه الجولة تأجلت في 12 سبتمبر الماضي اثر الاعتداءات على مدينتي نيويورك وواشنطن.
      ويتوجب على مانشستر الفوز في المباراة خصوصا اثر سقوطه أمام ديبورتيفو الاسباني 1/2 في الجولة الأخيرة بعد أن تقدم عليه حتى الدقيقة 83، كما انه قدم عرضا مخيبا ضد ليل الفرنسي وتغلب عليه بشق النفس في الثواني الأخيرة بهدف للمنقذ بيكهام أيضا.
      ويعول اولمبياكوس على لاعب الوسط المتقدم البرازيلي جيوفاني نجم برشلونة الاسباني سابقا، في حين يغيب مواطنه زي الياس. وفي المجموعة ذاتها، يستضيف ليل الفرنسي ديبورتيفو كورونا الاسباني.
      وفي المجموعة الخامسة، يلعب بورتو البرتغالي مع يوفنتوس الإيطالي، وكلا الفريقين خسر مباراته الأخيرة محليا، فسقط بورتو أمام مضيفه بيرامار صفر/2، في حين خسر يوفنتوس على أرضه أمام روما بالنتيجة ذاتها.
      وفي المجموعة ذاتها، يلتقي سلتيك الاسكتلندي مع روزنبورج النرويجي في جلاسكو.
      وفي المجموعة السادسة يسعى باير ليفركوزن الالماني إلى تحقيق فوزه الثالث على التوالي والاقتراب من الدور الثاني عندما يستضيف فناربخشه التركي. وفي المجموعة ذاتها، يأمل برشلونة الإسباني في تعويض خسارته في الجولة السابقة أمام ليفركوزن عندما يستضيف ليون الفرنسي. وتعتبر المباراة مهمة للفريقين اللذين يملكان 3 نقاط من مباراتين. ويعود الى صفوف ليون مهاجم برشلونة السابق البرازيلي سوني اندرسون بعد غياب عن الملاعب دام شهرا بداعي الإصابة.
      وفي المجموعة الثامنة، يحل بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب ضيفا على جاره فيينورد روتردام، وفي مباراة أخرى ضمن المجموعة ذاتها، يستضيف سبارتا براغ التشيكي سبارتاك موسكو الروسي. وكان سبارتا انتزع تعادلا ثمينا من بايرن ميونيخ في عقر دار الأخير، قبل ان يسحق فيينورد بأربعة أهداف نظيفة ويتصدر الترتيب بفارق الأهداف.
    • تشيلسي الإنجليزي يسافر إلى إسرائيل

      قرر نادي تشيلسي الإنجليزي السفر إلى أرض العدو الإسرائيلي الأسبوع المقبل، لخوض مباراته المقبلة في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أمام نادي هابوئيل تل أبيب، رغم مخاوف أمنية متزايدة بسبب الهجمات الجوية التي شتنها أمريكا وحلفائها ضد أفغانستان.
      وبسبب مشاركة بريطانيا في الهجمات على أفغانستان فهناك مخاوف من تعرض النادي الإنجليزي، لعدوان إذا مضى قدما في مباراته المقبلة أمام الفريق الصهيوني يوم 18 أكتوبر الجاري.
      وحصل النادي الإنجليزي على تأكيدات أمنية، أعدتها الشرطة وأجهزة الأمن، الأمر الذي جعله يوافق على السفر إلى تل أبيب.
      يذكر أن فريق تشيلسي وافق على عدم ارتداء ملابس عليها شعار طيران الإمارات في هذه المباراة خشية إثارة أي عداء.
    • المغربي العيناوي للدور الثاني في بطولة ليون للتنس

      بلغ لاعب التنس المغربي يونس العيناوي الدور الثاني في بطولة ليون الفرنسية لتنس الرجال، والتي يبلغ مجموع جوائزها 800 الف دولار، بعد فوزه على الإيطالي دافيد سانجوينتي، 6/3 و6/2.
      وشهدت مباريات الدور الأول فوز المصنف الثاني الإسباني خوان كارلوس فيريرو على الإيطالي اندريه جوادينسي 6/1 و6/3 ، والمصنف الثامن الإكوادوري نيكولاس لابينتي من على الفرنسي بول هنري ماتيو 6/2 و6/2 .
      وفاز الأرجنتيني جاستون جاوديو على الفرنسي انتوني دوبوي 6/4 و7/6 ، والتشيكي مايكل تابارا على المصنف السابع الإسباني البرت بورتاس 4/6 و6/2 و6/2.
      وفي بطولة فيلدرشتات للتنس للسيدات بألمانيا، فازت البلغارية ماجدالينا ماليفا على الإسبانية ارانتشا سانشيز فيكاريو بنتيجة 7/5 و7/5 وتألهت للدور الثاني.
      كما فازت المصنفة الخامسة الفرنسية اميليا موريزمو على التشيكية ديا بيدانوفا غير المصنفة 6/3 و6/1 ، والفرنسية ناتالي توزيا للدور الثاني بعد ان فازت على الامريكية ليزا ريموند 6/4 و3/6 و6/3 .
    • الصين تستغنى عن مدربها الصربي

      لم يتأكد بعد استمرارية المدير الفني للمنتخب الصيني الأول لكرة القدم، الصربي بورا ميلوتينوفيتش في منصبه، بعد انتهاء عقده المرتبط بانتهاء الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وبلغت الصين النهائيات وستكون مباراتها المقبلة أمام قطر تحصيل حاصل.
      وذكر تقارير صحافية ان الاتحاد الصيني لن يجدد عقد ميلوتينوفيتش وسيوكل المهمة الى المحلي تشن جيان غفو الذي قاد منتخب بلاده إلى الدور الثاني من كاس العالم للشباب في الأرجنتين قبل شهرين. ولدى سؤال ميلوتينوفيتش عن رأيه بعد بلوغ الصين النهائيات قال: كان عقدي مع الاتحاد الصيني يقضي بقيادة المنتخب الى النهائيات، وقد أنجزت المهمة، وبالتالي البقاء على رأس المنتخب أو عدمه لم يعد أمرا مهما.
      وسبق لميلوتينوفيتش ان قاد أربعة منتخبات في نهائيات كأس العالم وهي المكسيك عام 1986، وكوستاريكا عام 1990، والولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، ونيجيريا عام 1998.
    • ريال بتيس في صدارة الدوري الإسباني الممتاز

      عاد ريال بيتيس إلى صدارة الدوري الإسباني الممتاز لكرة القدم، بفوزه أمس علي أرضه علي الافيس 1/صفر.
      أحرز المهاجم البرتغالي خواو توماس هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء في الدقيقة 80 من زمن المباراة.
      بالفوز رفع بتيس رصيده إلى 16 نقطة من سبع مباريات.
      وفي مباراة ثانية خسر فياريال علي ارض بلنسية 1/صفر، سجله سالفا باليستا في الثواني الاخيرة من الشوط الاول، ليتخطاه الفريق المضيف الي المركز الخامس ولكل منهما 13 نقطة.
      واحتفظ سيلتا فيجو بالمركز الرابع بتعادله علي ارض ملقة 2/2.
      وكان ديبورتيفو كورونيا الحق الهزيمة الأولى بفريق برشلونة 2/1 أمس الأول، وتساوي معه في رصيد النقاط، وفاز ريال مدريد على اتليتيك بيلباو 2/صفر.
    • البارغوي تتعادل مع الأرجنتين وتقترب من المونديال

      نجح منتخب الباراجواي في خطف نقطة غالية أمام نظيره الأرجنتيني، عندما تعادل معه أمس بهدفين لكل منهما، في اللقاء الذي جمعهما على أرض الأول، ضمن الجولة الت 16 من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كاس العالم عام 2002 في كوري الجنوبية واليابان معا، واقتربت البارغوي بذلك من التأهل بعد أن رفعت رصيده إلى 30 نقطة في المركز الثاني خلف الأرجنتين المتصدرة برصيد 39 نقطة، والتي تأهلت قبل جولتين.
      افتتحت البارغواي التسجيل عن طريق حارس المرمي خوسيه شيلافيرت من ضربة جزاء في الدقيقة 51، وهو الهدف الرابع له في التصفيات ليصبح ثاني اكبر هداف في منتخب بلاده. وتعادل موريسيو بوشيتينو للأرجنتين في الدقيقة 67 ولكن باراجواي عاودت التقدم بهدف من جوستافو مورينيجو بعد ثلاث دقائق. وفي الدقيقة 74 سجل جابرييل باتيستوتا هدف التعادل للأرجنتين.
      تعادل الابرغواي والأرجنتين انصب في مصلحة الإكوادور التي سحقت بوليفيا يوم السبت 5/1 وأصبحت في المركز الثالث برصيد 29 نقطة، وتحتل البرازيل المركز الرابع بذات الرصيد.
      ويكفي الإكوادور بذلك التعادل في مباراتها القادمة علي أرضها مع اوروجواي لتتأهل لأول مرة في تاريخها لنهائيات كأس العالم. وتحتل اوروجواي المركز الخامس برصيد 25 نقطة وكولومبيا المركز السادس بفارق أربع نقاط.
      ومعروف أن أربعة فرق ستتأهل أول أربعة فرق مباشرة للنهائيات بينما يلعب صاحب المركز الخامس لقاء فاصلا أمام استراليا الفائزة بمجموعة أوقيانوسا.
    • الاتحاد البحريني يعلن قرارات مهمة اليوم حول المنتخب!

      تتوجه بعثة المنتخب البحريني الاول لكرة القدم مساء اليوم الى العاصمة التايلندية بانكوك وذلك لاداء مباراته امام نظيره التايلندي يوم السبت المقبل في الجولة التاسعة من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2002.
      ويرأس البعثة احمد النعيمي عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة وتضم في عضويتها الشيخ زياد بن فيصل آل خليفة رئيس لجنة المنتخبات ومحمد الماجد عضو مجلس الادارة والجهازين ادارياً والفني للمنتخب المكون من هشام البلوشي مشرفاً للمنتخب وفهد جلال ادارياً والمدرب الالماني سيدكا ومساعده جاسم محمد ومدرب الحراس البرازيلي رفاييل والفريق الاعلامي بالاضافة الى 20 لاعباً من اصل 25 لاعباً تضمهم القائمة وخرج منها محمد سالمين لايقافه بانذارين ومحمد جعفر ومحمود جلال للاصابة وعبدالعزيز بوحاجيه ومحمد جمعة بشير.
      وقد خاض منتخب البحرين مساء امس تدريبه الاخير قبل السفر بالاستاد الوطني واجرى خلاله المدرب تقسيمة كاملة بين الفريقين الاساسي والرديف.
      واكد مشرف المنتخب البحريني هشام البلوشي بان فريقه سيخوض مباراتيه الاخيرتين امام تايلند وايران بقوة ودون تهاون او تراخ رغم فقدانه امل المنافسة على بطاقة التأهل سعياً منه لاثبات حضوره الذي سجله في هذه التصفيات بصرف النظر عن خسارتيه امام السعودية والعراق بسبب ظروف الاصابات ونقص الخبرة وحتى يثبت المنتخب البحريني بان ما حققه في مرحلة الذهاب من التصفيات لم يكن مصادفة.
      من جهة اخرى عقد مجلس ادارة الاتحاد البحريني لكرة القدم الليلة الماضية اجتماعاً علمت خلاله "الرياضي" باتخاذ قرارات مهمة تتعلق بالمنتخب على اثر نتائجه في التصفيات وسيتم اعلانها اليوم.
    • الدوري السعودي ينطلق غدا بمشاركة 12 فريقا

      تنطلق مساء غد منافسات دوري كأس خادم الحرمين الشريفين (الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم في عامه السادس والعشرين) وذلك بمشاركة 12 فريقا تتنافس في 22 جولة ذهابا وايابا لبلوغ المربع الذهبي (نصف النهائي) الذي تحسم مبارياته الفائز باللقب.
      وستشارك في هذه البطولة فرق الهلال والنصر والاهلي والاتحاد والشباب والاتفاق والوحدة والرياض والطائي والنجمة والانصار والشعلة.
      وقد ابدت هذه الفرق استعداداتها من خلال اقامة معسكرات اعدادية منذ مطلع شهر يوليو (تموز) واغسطس (آب) الماضيين وشاركت جميعها في منافسات كأس الامير فيصل بن فهد التي احرز الاهلي لقبها بعد تغلبه على الهلال في المباراة النهائية بركلات الترجيح.
      واظهرت فرق الرياض والشعلة والنجمة استعدادات جيدة لهذا الموسم بعد تحقيقها نتائج ايجابية في منافسات كأس الامير فيصل بن فهد وذلك قياسا بعطاءاتها وامكاناتها الفنية والمادية علما بان بعض الفرق السعودية مثل الاهلي والرياض والوحدة شاركت في دورة الصداقة الدولية في ابها خلال اغسطس (آب) الماضي احرز لقبها الاهلي ايضا وقدم الرياض عرضا متميزا بلغ من خلاله الدور نصف النهائي وخرج على يد الاهلي.
      وبنظرة تاريخية للفرق السعودية التي ستشارك في الدوري المحلي هذا الموسم نجد ان ابرزها هو الهلال من خلال الارقام والاحصائيات التي تؤكد افضليته، حيث فاز بالدوري السعودي 8 مرات اعوام 1977 و 1979 و 1985، 1986 و 1988 و1990 و1996 و1998، وحل ثانيا 7 مرات وبلغ المربع الذهبي 9 مرات.
      وخاض الهلال 490 مباراة في الدوري السعودي منذ انطلاقته فاز في 274 وتعادل في 129 وخسر في 87 وله 819 هدفا وعليه 394 هدفا ويملك 792 نقطة. ومن ابرز نجومه السابقين قائد المنتخب السعودي السابق في الثمانينات صالح النعيمة وفهد المصيبيح وحسين البيشي وخالد الدايل ومن نجومه الحاليين يوسف الثنيان وسامي الجابر ونواف التمياط ومحمد الشلهوب وعبد الله الجمعان وفيصل الصالح وخالد التيماوي الذي اعتزل أخيرا ويدرب الفريق (البرتغالي) آرثور جورج.
      يلي الهلال في الافضلية فريق النصر منافسه التقليدي الذي احرز اللقب 5 مرات اعوام: 1980، 1981، 1989، 1994، 1995، ونال لقب الوصافة 5 مرات ايضا وبلغ المربع الذهبي منذ انطلاقته عام 1991، 8 مرات وخاض 490 مباراة فاز في 252 وتعادل في 131 وخسر في 107 سجل 790 هدفا ودخل مرماه 475 هدفا. له من النقاط 722 ومن ابرز لاعبيه السابقين ماجد عبد الله ويوسف خميس وعبد الله عبد ربه ومحيسن الجمعان وسالم مروان في حين أن ابرز نجومه الحاليين ماجد الدوسري وعلي يزيد والخوجلي وابراهيم ماطر، وفيصل سيف ويشرف فنيا على الفريق (الاسباني) هيكتور نونيز.
      ويأتي بعد ذلك الاتحاد الذي فاز باللقب 5 مرات ايضا احداها الدوري المشترك عام 1982، الذي اقيم لمرة واحدة كتجربة حيث دمجت فرق الدرجتين الممتازة والاولى وكثيرون من النقاد والمؤرخين الرياضيين لا يضمنون هذه البطولة في اطار منافسات الدوري التاريخية، واحرز الاتحاد الالقاب الاخرى اعوام 1997 و 1999 و 2000 و2001 ونال لقب الوصافة مرتين فقط وبلغ المربع الذهبي 6 مرات وخاض 490 مباراة فاز في 219 وتعادل في 140 وخسر في 131 واحرز 744 هدفا ودخل مرماه 507 اهداف وله من النقاط 657 وهو أقل من الاهلي في هذه الاحصائية بيد انه أكثر فوزا بالالقاب في هذه البطولة.
      ومن ابرز نجومه السابقين جمال فرحان وسعد بريك وعبد الله غراب وصلاح المولد فيما يظل افضل الحاليين احمد جميل والحسن اليامي وحمزة ادريس ومناف ابوشقير ومرزوق العتيبي ومحمد نور والخليوي ويدرب الفريق (الارجنتيني) ارديلس.
      ويجيء بعد ذلك الشباب الذي فاز باللقب 3 مرات اعوام 1991 و 1992 و 1993 ونال لقب الوصافة اربع مرات وبلغ المربع الذهبي 8 مرات وخاض 742 مباراة فاز في 198 مباراة وتعادل في 150 وخسر في 124 له 673 هدفا وعليه 504 أهداف وجمع من النقاط 625. ويتقدم خالد المعجل ابرز نجومه في الثمانينات اضافة الى عبد الله السويلم (رحمه الله) ومساعد السويلم والرزقان وانور والمهلل وحاليا يظل العويران الابرز الى جانب السبيعي والواكد والشيحان وسالم سرور والخثران ويشرف عليه المدرب (البرازيلي) آرثر بيراندا.
      ويلي الشباب نظيره الاهلي الذي فاز باللقب مرتين فقط على الرغم من تاريخه الكبير ونجومه المميزين، حيث فاز بالدوري عام 1978، 1984 ونال لقب الوصافة 4 مرات وبلغ المربع الذهبي 6 مرات وخاض 490 مباراة فاز في 227 وتعادل في 151 وخسر في 112 وسجل 741 هدفا وعليه 478 هدفا ورصيده 688 نقطة وهو الثالث في افضلية الترتيب للدوري منذ انطلاقته عام 1977.
      ويعتبر عبد الجواد وطلال صبحي وامين دابو واحمد الصغير وخالد مسعد وعبد الله سليمان من ابرز نجومه السابقين فيما يأتي حسين عبد الغني وشلية وطلال المشعل وعبيد الدوسري وصالح المحمدي ووليد الجيزاني ابرز نجومه الحاليين ويدربه (البلجيكي) لوكا.
      ويأتي بعد الأهلي الاتفاق الذي فاز بالدوري مرتين ايضا عامي 1983، 1987 ونال لقب الوصافة مرتين وبلغ المربع الذهبي 4 مرات وخاض 476 مباراة فاز في 195 وتعادل في 149 وخسر في 132 سجل 638 هدفا ودخل مرماه 428 ورصيده من النقاط 602 ويظل جمال محمد وسلمان النمشان ومروان الشيحة وعمر باخشوين وصالح خليفة وشقيقه عيسى وسامي جاسم ومبارك الدوسري من ابرز اللاعبين السابقين بينما يأتي أحمد البحري ووليد الرجاء ابرز النجوم الحاضرين الآن ويدرب الاتفاق حاليا السعودي فيصل البدين لاعب الفريق في الثمانينات الماضية.

      * فرق لم تحصل على اللقب
      * فريق الوحدة لم يحقق الدوري في تاريخه، ولم يسبق له بلوغ المربع الذهبي، في حين انه خاض 432 مباراة فاز في 103 وتعادل في 133 وخسر في 196، سجل 432 بمعدل هدف في كل مباراة خاضها في تاريخ لقاءاته بالدوري السعودي. ويعتبر الخوجلي ابرز نجومه في الثمانينات، وبعده عبيد الدوسري في حين ان عبد الستار ادماوي وحاتم خيمي ومحمد حرشان وماجد اللحياني افضل الحاليين، ويدير الفريق فنيا (البرازيلي) راموس.
      الرياض الثامن في لائحة الترتيب من حيث الحجم، وهو لم ينجح في الحصول على لقب الدوري من قبل، واكتفى ببلوغ المباراة النهائية عام 1994، وخسرها امام النصر 1 / صفر، وبلغ المربع الذهبي مرتين فقط عامي 1994 و 1995 ويظل ناصر الدوسري الشهير بسدوس ابرز لاعبيه في الثمانينات، اضافة الى خالد القروني الذي يعمل حاليا مدربا لفريق الشعلة (درجة ممتازة)، وصالح النجراني في حين ان ابرزهم حاليا هو فهد الحمدان واحمد الصحبي والمفرج ابراهيم ويدربه (البرازيلي) رونالدو.
      الطائي في المرتبة التاسعة وهو شهير بقدرته على ابراز حراس المرمى، حيث تألق عبد الله الدعيع في فترة الثمانينات السابقة، وكان ابرز حراس اسيا في تلك الفترة وانتقل في منتصف التسعينات الى الهلال، ثم جاء شقيقه محمد الدعيع الذي برز مطلع التسعينات وانتقل الى الهلال ايضا قبل موسمين وهو افضل حراس القارة، وخاض الطائي 268 مباراة فاز في 79 وتعادل في 97 وخسر في 122 وله 293 هدفا وعليه 412 ونقاطه 281 ويدير الطائي فنيا المدرب (البرازيلي) درايو وابرز نجومه الحاليين فواز القبلان.
      النجمة في المرتبة العاشرة في لائحة الفرق السعودية الممتازة، بلغ المربع الذهبي مرة واحدة عام 1998، وخاض 198 عبر تاريخه، فاز في 53 وتعادل في 48 وخسر في 97 وسجل 204 أهداف ودخل مرماه 303 اهداف.
      ومن نجوم النجمة السابقين منصور الموسى ومشعل التركي وحاليا الدبيبي والهويمل وبدر المنيف ويشرف المدرب (البلغاري) جاتشاف بوسوزسكي على الفريق حاليا.
      الانصار في المرتبة قبل الاخيرة وهو قدم في الموسم الماضي ابرز نتائجه في تاريخ الدوري، حيث احتل المرتبة السادسة. خاض 88 مباراة فاز في 21 وتعادل في مثلها وخسر في 46 مباراة وله 82 هدفا وعليه 141، يدرب الفريق البرازيلي كارلوس روبيرتو ويضم بين صفوفه موسى صالح وحمزة صالح كأبرز اللاعبين.
      الشعلة يتذيل الترتيب من حيث الافضلية عبر 25 عاما في الدوري السعودي، وهي المرة الثانية التي يشارك فيها بالدرجة الممتازة. لعب الشعلة 22 مباراة فاز في 4 وتعادل في 7 وخسر في 11 وله 23 هدفا وعليه 36، يدرب الشعلة حاليا السعودي خالد القروني ويبدو نواف الدعجاني وابراهيم الجوير وماجد الطفيل ابرز اللاعبين.
      وخلال 25 عاما الماضية شارك في الدوري السعودي 23 فريقا الى جانب الفرق المذكورة يأتي فريق القادسية الذي يحتل المرتبة السابعة في افضلية الترتيب بين الفرق السعودية ثم النهضة فالرائد ثم احد والتعاون وهجر والروضة والجبلين ثم الكوكب وسدوس واخيرا العربي وهؤلاء هبطوا.

      * مدربون عالميون!
      * تعاقب على تدريب الفرق الممتاز خلال الاعوام الماضية مدربون على مستوى كبير من القدرة التدريبية العالية والسجل التدريبي المتميز ويظل ابرزهم ديدي وزاجالو وكنديدو وجويل سانتانا وجوبير وفيليب سكولاري ولازاروني ومانيللي (من البرازيل) ويوردانيسكو وبلاتشي (من رومانيا) وجان فرنانديز وهيربان وهنري ميشيل (من فرنسا) وديمتري ولوكا (من بلجيكا) وبروشتش وميلان زيفادينوفيتش (من يوغسلافيا) وهانغيم (من هولندا) وخليل الزياني (من السعودية) ومحمود الجوهري ومحسن صالح (من مصر) وفوزي البنزرتي وعلي السليمي والحسن مالوش (من تونس).

      * ريفولينو الأبرز
      * كما تعاقدت الفرق السعودية مع لاعبين اجانب متميزين في الاعوام الماضية وكانت فترة اللاعبين الاجانب الاولى في اواخر السبعينات السابقة وتقدم هؤلاء اللاعبين ابرز نجوم البرازيل في كأس العالم عام 1970 الماضية هو البرازيلي ريفولينو والذي تعاقد مع الهلال وكذلك نجيب الامام وطارق ذياب الذي لعب للأهلي والعقربي للنصر والثلاثة هؤلاء من نجوم تونس الذين برزوا في كأس العالم عام 1978 بالارجنتين وتم ايقاف الاستعانة بالاجانب حتى عام 1992، حيث فتحت الابواب مرة أخرى، لكن بدرجة اقل حيث لم تنجح الاندية السعودية في استقطاب نجوم كبار، كما فعلت في السبعينات الماضية وان كان فريق النصر قد تعاقد مع نجم بلغاريا الاول ستيوتيشكوف، لكن في مباراتين فقط عام 1998 وينضم الى جانبه من المتميزين الجزائري موسى صايب واسميجاني (الباني) ويوسف فوناتا وهؤلاء لعبوا مع النصر وكذلك البرازيلي سيرجيو والمغربي احمد بهجا وموسى نداو (سنغالي) وهؤلاء مع فرق مختلفة، مثل الهلال والاهلي والاتحاد والرياض.

      * ماجد عبد الله زعيم الهدافين
      * يتصدر ماجد عبد الله مهاجم النصر السعودي في الثمانينات وحتى منتصف التسعينات الماضية لائحة هدافي الدوري السعودي بصفته اكثر اللاعبين احرازا للقب الهداف، حيث نجح في ذلك ست مرات اعوام 1979، 1980، 1981، 1983، 1986، 1989 وهو اكثر اللاعبين ايضا تسجيلا للاهداف في الدوري السعودي، حيث سجل نحو 195 هدفا ويظل ناصر العيد الشهير برايلي من القادسية اول هداف للدوري السعودي عام 1977 برصيد 12 هدفا، ثم معتمر خوجلي من الاهلي عام 1978 برصيد 14 هدفا ليسيطر ماجد عبد الله على اللقب في ثلاثة اعوام متتالية اعوام 1979، 1980، 1981 ثم خالد المعجل عام 1982 من الشباب برصيد 22 هدفا ثم ماجد عبد الله عام 1983 برصيد 14 هدفا، ثم حسام ابو داود عام 1984 من الاهلي برصيد 14 هدفا، ثم هذال الدوسري من الهلال عام 1985 برصيد 15 هدفا، ثم ماجد عبد الله مرة خامسة عام 1986 برصيد 15 هدفا ثم محمد السويد لاعب الاتحاد عام 1987 برصيد 17 هدفا، ثم المعجل مرة ثانية من الشباب عام 1988 برصيد 12، وماجد عبد الله عام 1989 برصيد 18 وسامي الجابر من الهلال عام 1990 برصيد 16 هدفا، ثم فهد المهلل من الشباب عام 1991 برصيد 19 هدفا، ثم العويران من الشباب عام 1992 برصيد 17هدفا ثم سامي الجابر مرة ثانية وهو اول هداف لدوري المحترفين برصيد 12 هدفا عام 1993، ثم موسى نداو (سنغالي) 6 اهداف من الهلال عام 1994، ثم فهد الحمدان (الرياض) عام 1995 برصيد 13 هدفا وكنيدي (غاني) من النصر عام 1996 برصيد 13 هدفا ثم بهجا المغربي من الاتحاد برصيد 25 هدفا عام 1997 ثم الحديثي وفهد الحمدان من النجمة والرياض فازا بلقب الهداف سوية برصيد 16 هدفا عام 1998، ثم عبيد الدوسري من الوحدة عام 1999 برصيد 20 ثم حمزة ادريس من الاتحاد عام 2000 برصيد 32 وهو اكثر اللاعبين احرازا للاهداف في موسم واحد واخيرا باولو ديسلفا (انجولي) من الاتفاق برصيد 15 هدفا.
      وتظل مباراة الاتحاد والشباب عام 1978 هي الاكثر حظوة بتسجيل الاهداف، حيث انتهت 4/7 للاتحاد ثم مباراة القادسية والروضة عام 1989 انتهت 2/9 للقادسية. والاتفاق والوحدة عام 1995 وفازت الاولى 2/8 والهلال فاز على الرياض عام 1979 9 / صفر فيما يظل اسرع هدف سجل في منافسات الدوري السعودي لمصلحة الاتفاق ضد الاتحاد عام 1984 وسجله جمال محمد في الثانية 14 من الشوط الاول.
      واحرز لاعبو الفرق السعودية خلال الخمسة والعشرين عاما نحو 7083 هدفا ولم تحتسب اهداف الدوري المشترك ويظل موسم 2000 الاكثر احرازا للاهداف، حيث سجل اللاعبون 397 هدافا، في حين ان موسم عام 1977 كان الاقل احرازا للاهداف، حيث سجل فقط 113 هدفا مع العلم بأن الدوري السعودي بدأ في اول عام له بثمانية فرق ثم زاد الى 10 عام 1978 وتم رفع العدد مرة أخرى الى 12 فريقا عام 1986 ولا يزال العدد ذاته الى الآن
    • منتخب الناشئين يأمل في تتويجه بطلاً لبطولة التعاون الأولى

      يحدو منتخبنا الوطني للناشئين الامل في تحقيق اول لقب لبطولة التعاون للناشئين الاولى التي يستضيفها البحرين.. وذلك بلقائه المنتخب السعودي في السابعة مساء اليوم بملعب مدينة عيسى بالمنامة.
      ورغم تساوي الفريقين في النقاط الا ان المنتخب يتخلف بهدفين والبطولة تحسم بفارق الاهداف اذا ما تعادل الفرقان لذلك يدخل المنتخب بفرصة واحدة وهي الفوز وهذا ما يتطلع اليه لاعبونا من خلال لقائهم مع الفريق السعودي احد افضل فرق البطولة.
      ويملك منتخبنا امكانيات جيدة للفوز اليوم خصوصاً وانه لم يفقد اي لاعب بداعي الايقاف او الاصابة فالصفوف مكتملة والهمة عالية.
      والفريق بعد المشوار الطويل من الاعداد والمشاركات أوفر حظاً من نظيره السعودي.

      لا تغيير

      لن يكون هناك تغيير في خطة اللعب وهي الاسلوب الذي يلعب به الفريق منذ بدايته 2/3/5 وهي الطريقة الناجحة كما لن يكون هناك تغيير في التشكيلة فيلعب بسليمان الجديدي في الحراسة وهيفر درويش كدفاع متأخر وفيصل حمد امامه وخالد الشكيري في اليمين وسليمان الشكيري لليسار واحمد حديد كوسط دفاع الى جانب معز محمد او حسن نصيب حسب حالة معز ويلعب في الوسط محمدمبارك وخليفة عايل وفي الهجوم حسن زاهر واسماعيل العجمي الذي عليه مهمة كبيرة في هز الشباك.
      ومنتخبنا يتميز بأداء جماعي ويعمل ككتلة واحدة ومن ابرز ميزاته انه لا يعتمد على لاعب واحد في التسجيل فالكل بامكانه التسجيل خصوصاً خط الوسط خليفة ومحمد مبارك وحديد الذين رجحوا كفة الفريق في المباريات الماضية.
      ويبقى خط الدفاع الذي تلقى عليه مسؤولية الحد من خطورة ثنائي السعودية ناجي مجرشي وعلي ماضي ولاعب الوسط ماجد يويابس وكذلك يجب على خط الوسط مساندة الدفاع عند قطع الهجمة وعند الكرات المرتدة واذا ما قيد المنتخب خط الوسط فان الامدادات للثنائي ستغيب وهذا عامل هام جداً في المباراة.
      الفريق السعودي ربما يلجأ الى التحفظ في الهجوم في البداية لكنه سيعتمد على الكرات المرتدة والطويلة للثنائي الذي احرز معظم اهداف فريقه حيث احرز اللاعبان مجرشي وضاوي ثمانية اهداف من اهداف السعودية العشرة وبكل تأكيد يسعى المنتخب السعودي الى تحصين خط الدفاع خوفاً من اي هدف مفاجىء خصوصاً اذا ما جاء مبكراً.. ويتميز الفريق السعودي بالمهارات الفردية للاعبيه مثل احمد الجري وأسامة مبروك وماجد يويابس.