كهف أهل الكهف

    • كهف أهل الكهف

      أهل الكهف

      إعداد و تصوير

      عبدالكريم أحمد الخلايلــــــه
      (2008)

      موقع الكهف : ـ رغم إختلاف الروايات في تحديد موقعه إلا ّ أن معظم المفسرين والمؤرخين والجغرافيين أمثال المقدسي وياقوت الحموي والواقدي والقزويني والقرماني ودراسات خبراء الآثار الأردنيين وغيرهم أشاروا إلى أن الرقيم ( الرجيب) في الأردن هو موقع كهف أهل الكهف ، وأن الكهف الذي في الرقيم هو الكهف المقصود في قصة أهل الكهف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، ويقع الكهف شرقي العاصمة عمــَّـان بحوالي 6 كم ، في قرية الرقيم ( الرجيب) في منطقة أبو علندا ، وعلى مقربة من المدخل الغربي لمدينة سحاب .
      أهل الكهف : ـ تشيرالروايات والقصص الدينية والتاريخية إلى أنهم مجموعة من الشباب ( الفتية ) من أبناء ملوك وسادة الروم الذين كانوا من جند الملك البيزنطي " دقيانوس " الذي تولى الحكم بين عام 249 م و 251 م، قد عاشوا في بلد ٍ يحكمه ذلك الملك الطاغية إذ كان يأمر بقتل أو إضطهاد كل من لا يأتمر بأمره أو من لايعبد ماأمر به هو أن يـُعبد فالتقى الفتية السبعة على فكرة واحدة ٍ هي " الإيمان بوحدانية الله " فصاروا يدا ً واحدة ًوإخوان صدق ٍ ، منكرين الشرك بالله ومعلنين عقيدتهم جهرا ً " إنهم فتية ٌ آمنوا بربهم وزدنهم هدى " وكانوا في قوم ٍ يعبدون الأصنام والطواغيت آنذاك من دون الله " هؤلاء قومنا إتخذوا من دونه آلهة ". ونتيجة للطغيان والإضطهاد والتهـــــديد، الذي مارســــــه " دقيانوس" عليهم وعلى غيرهم ، فقد هرب أولئك الفتية ، فارين بدينهم للمحافظة على إيمانهم بالله وتوحيده ، مصطحبين كلب أحد الرعاة ليحرسهم " وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد " ، فوجدوا كهفا ً، يفع ضمن مقبرة ٍ بيزنطية ٍ، فاتخذوا منه مرقدا ً لهم . " إذ أوى الفتية إلى الكهف " وناموا فيه 309 أعوامً " فضــربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا " و " و لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسـعا " إلى أن تم معرفة مكانهم أثناء ولاية الملك " ثيودوسيوس الثاني " الذي حكم بين عام 408 م و 450 م ، فقام بزيارتهم في الكهف وسلم عليهم وعانقهم. وتشير الروايات إلى أن خروجهم من الكهف كان عام 447 م ثم ماتوا بعد فترة .
      أسماء الفتية : ـ تتفق كثير من الروايات ، من مختلف الديانات واللغـــات ، على أسماء أولئك الفتية وهم : ـ
      مكسيمانوس و يمليخا و تامورإلنجيوس و مرديوس و قسطنطين و أنطونيوس و ديونسيوس .
      مكونات الكهف : ـ يتكون الكهف من : ـ
      ـ مدخل ذي فجوة ٍ إتجاهها جنوب غرب .
      ـ قاعة مركزية لها ثلاثة محاريب مسقوفة بعقود رملية.
      ـ سبعة مدافن حجرية ( قبور ).
      ـ أعمدة منحوتة من الصخر تزين واجهة القبور .
      ـ زخارف نباتية و رسومات هندسية و نقوش .
      ـ مسجدان قديمان يعودان للفترة الأموية .
      ـ مجموعة من بقايا عظام تم تجميعها داخل إحدى الكوّات .
      ـ مَعلمٌ يشير إلى وجود معصرة للزيتون .
      ـ حفائر أقنية ٍ وبرك ِ في الصخر لتجميع المياه .
      ـ أسوار من الحجارة .
      ـ ساحة أمامية ( الوصيد ) وساحات جانبية ، وخلفية .

      المسجد الجديد : ـ وضع جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين حجر الأساس لبناء مسجد ، على أرض مجاورة للكهف بتاريخ 5 / 6 / 2002 وقام بإفتتاحه بتاريخ 26 / 9 / 2006 ، ويشتمل المسجد على كل مايلزم للشؤون الدينية والثقافية ، ويتكون من عدد من القاعات والمرافق والحدائق .



























































      منقووووووووووووول لعيونكم
    • الصور كفن بس ماا وفن اباا اروح صوب هالمكااان
      الله يكرمناا في الزيااره
      الله يسلم اليد على النقل الرائع
      شكراا بلوش
      إقسم لكِم ... سأجعــــــــــل الحيآة تبكي
      من جبروت إبتسـآمتي... وسأضع كِـــــــــرامتي فوق رآسي ..||~ْ وأطير بهـآ في السمـــــــآء...||~ْ وسأضع قلبي تحت قدمي ..ليرحل من يرحل!! لن تهدم الدنيـآ ولن تغلق أبوآب السمـآء!! فأنـآ لاألتفت للورأء..\\.. فالحب والتقدير لا يأتيـآن بالرجاء..~ْ فاإذا كان وجودهم شيئ (((فكرامتي أشياء)))
    • دموع الحب كتب:

      سبحان الله

      تقرير حلو بالفعل والصور اروع..

      تسلم خيووو ع هالنقل وتسلم اناملك..

      وربي يعطيك العافية..

      :)


      الله يعافيج واشكرج ع المرووور الغاويه
    • **شذى الريحان** كتب:

      الصور كفن بس ماا وفن اباا اروح صوب هالمكااان
      الله يكرمناا في الزيااره
      الله يسلم اليد على النقل الرائع
      شكراا بلوش

      الله يسلمج الغاليه ويعافيج
      واشكرج ع المرووووووووووووووووووورج:):)
    • معلومات جديدة خصوصا اسماء اصحاب الكهف
      والعالم الله في حقيقة هذه المعلومات
      يبقى لنا التمعن في كيفية حماية رب العالمين لهؤلاء الفتية
      تشكر عزيزي
      ،،،
      أنت اليوم حيث أتت أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك
    • هذه مغالطة للتاريخ ولا يتم بهذه الصورة عدة رويات وكبار العلماء بل وكبار الصحابة لايعلموا اين هي تاتي انت وتؤكد هذا ياللعجب من سؤ ما نرى ونشاهد



      وعندنا باليمن وبنفس منطقتي صور تثبت خطاء ما انزلت هل انزلها ونؤكد هذا توجد في يافع السعدي

      وفي حضرموت نفس الشي وفي تركيا وفي الاردن


      لا تبث في هذا يا استاذ مالك ومال التاريخ خله لاهله ولا تفرح بالردود وان كثرت

      اختلفت المصادر عن وجود اهل الكهف في مو اقع عديده وكل المواقع لاترجح المكان ولاتثبته في مكان ماء الى وقتنا الراهن ونحن كماعرفنا وعرف ءاباءنا واجدادنا حول الكهف الذي يقع في مكتب السعدي (يافع بني قاصد ) والذي يسمى كهف سنم
      يقع هذا الكهف في الحاز الجنوبي لجبل سنم ويقف الى الجنوب منه جبل جار ويفصل بينهم واد ضيق يعرف بوادي الرفد الذي ينحدر شرقا بين تسنمات جبليه تذهب الى وادي الخضراء فوادي سلب الشهير المذكور في صفة جزيرة العرب
      ومن طريق الوافد من عدن للوصول الى الكهف لحج←الحبيلين ←حبيل جبر ←العسكريه ←سيلة وطن ←معربان ←ذي عسيم ←الرفد(القبور السبعه )والمحقق والباحث فضل الجثا م يطرح مفارقات عديده وكثيره في دراسه عميقه ونزول ميداني استخلص فيها ان يكون ذلك الكهف على الارجح اكثر صحة من كهف الاردن وتركيا وعمان وصبر وغيرها من الكهوف التي لاتنطبق شانها بنصوص القرآن وما ورد عن الاخباريين بذلك الشان ويمكنكم الرجوع الى كتابه في تاريخ الشر ق الادنى سيره في التاريخ القديم وسألخص بعض ماورد بالاتي :
      الكهف عباره عن شدق طبيعي ليس بالمقاره المظلمه ويتسع لايؤ السبعه الفارين من الملك دقيانوس
      وهو كالفم المفتوحه نحو الجنوب الغربي حيث يتسم في وضعه مع قوله تعالى(وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ) فهذا دليل على ان باب الكهف كان من نحو الشمال وانه تعالى اخبر ان الشمس اذا دخلته عندطلوعها
      ( تزاور) عنه ذات اليمين أي تميل ويتقلص الفيء و كلما ارتفعت في الافق ينقص شعاعها بارتفاعها حتى لايبقى منه شيء عند النزول في مثل ذلك المكان
      قال تعالى (واذا غربت تقرضهم ذات الشمال) أي تدخل غارهم من شمال بابه وهم من ناحية الشرق يدل على صحة ماقلنا

      2 قال تعالى (قال الذين قلبو على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) وهناك مسجد يعرف لدى الاهالي بمسجد السبعه الذي يبعد 50 متر وسقفه مقبب يتكون من تسع قباب والقبور السبعه خارج المسجد

      3 ادعا بعض الاخباريين رومانيتهم لما ورد في اسماء المواقع حول الكهف واسامي الفتيه والملك آنذاك تكادبعيده عن اللغه ولبعد الموقع وصعوبة طرقه لم يكلفهم البحث والكشف عن مدلولاته غير ان اللغه التي جاءت بها هذه الاخبار حميريه %100 :
      1 دقيانوس الملك الذي في عهده حدثت القصه ولازالت ذكرى ذلك الملك حيه في الاذهان ولها رنينها من خلال المعاملات والتي ترجع كل قديم الى عهد دقيانوس ودقة يانوس قريبه من الكهف


      الرقيم

      بنو رقيم هاجرو الى حضرموت واستقرو هناك

      رخمه
      حيث يستقرق الوصول اليها ساعتين مشيا على الاقدام الى الكف

      اسم مدينة اهل الكهف
      حيث ورد لها اسماء عديده منها:
      دفسوس طرطس افسوس

      ونستنتج ان مدينة فلسان القريبه من الكهف هي المطابقه لافسوس

      ومطابقات اسماء اهل الكهف كما ورد عن الامام علي رضي الله عنه كما ورد عن ابن اسحاق هم كالتالي:
      1 تمليخا
      2 مكسلمينا
      3 محسلينا
      4 مرطليوس
      5 كشوش
      6 سانيوس

      وتختلف هذه الاسماء عند كثير من الاخباريين بعض الشيء
      وتناظرها في مناطق قريبه من الكهف كالتالي :
      كلسام
      منترعبوس
      كسا دطوس(كساد طسه)
      دي يموس
      قالوش(قرمش)
      دلعوس
      تعواس
      آل مشوشي
      قادس
       تي الشرافس
      دخلص
      وقد اكتفينا بالشيء اليسير لاضهارالتقارب بين ماذكره الاخباريين وموقع الكهف والمناطق المجاوره له

      كلب اهل الكهف
      قال الحسن البصري كان اسم كبش ابراهيم عليه السلام جرير واسم هدهد سليمان عليه السلام عنفز واسم كلب اصحاب الكهف قطمير واسم عجل بني اسرائيل يهموت
      وقد يحدث اختلاط مع بعض الروايات فنرا اسم الكلب عنفز
      وتي عمرز هي تله صقيره مقابل الكهف

      ونسال الله سبحانه وتعالى ان نكون قد وفقنا في تلخيص ماذكرناه لكم من قصة اهل الكهف آملين من اهل الشان البحث لاضهار المزيد عن ذلك\





      هذا جزء وانتظر جزء ثاني فيه صور او ابحث لنفسك بس الي اريده لا تثبت شي العلماء لم يثبتوه ولم يبثوا فيه
    • ياسر السعدي كتب:

      هذه مغالطة للتاريخ ولا يتم بهذه الصورة عدة رويات وكبار العلماء بل وكبار الصحابة لايعلموا اين هي تاتي انت وتؤكد هذا ياللعجب من سؤ ما نرى ونشاهد



      وعندنا باليمن وبنفس منطقتي صور تثبت خطاء ما انزلت هل انزلها ونؤكد هذا توجد في يافع السعدي

      وفي حضرموت نفس الشي وفي تركيا وفي الاردن


      لا تبث في هذا يا استاذ مالك ومال التاريخ خله لاهله ولا تفرح بالردود وان كثرت

      اختلفت المصادر عن وجود اهل الكهف في مو اقع عديده وكل المواقع لاترجح المكان ولاتثبته في مكان ماء الى وقتنا الراهن ونحن كماعرفنا وعرف ءاباءنا واجدادنا حول الكهف الذي يقع في مكتب السعدي (يافع بني قاصد ) والذي يسمى كهف سنم
      يقع هذا الكهف في الحاز الجنوبي لجبل سنم ويقف الى الجنوب منه جبل جار ويفصل بينهم واد ضيق يعرف بوادي الرفد الذي ينحدر شرقا بين تسنمات جبليه تذهب الى وادي الخضراء فوادي سلب الشهير المذكور في صفة جزيرة العرب
      ومن طريق الوافد من عدن للوصول الى الكهف لحج←الحبيلين ←حبيل جبر ←العسكريه ←سيلة وطن ←معربان ←ذي عسيم ←الرفد(القبور السبعه )والمحقق والباحث فضل الجثا م يطرح مفارقات عديده وكثيره في دراسه عميقه ونزول ميداني استخلص فيها ان يكون ذلك الكهف على الارجح اكثر صحة من كهف الاردن وتركيا وعمان وصبر وغيرها من الكهوف التي لاتنطبق شانها بنصوص القرآن وما ورد عن الاخباريين بذلك الشان ويمكنكم الرجوع الى كتابه في تاريخ الشر ق الادنى سيره في التاريخ القديم وسألخص بعض ماورد بالاتي :
      الكهف عباره عن شدق طبيعي ليس بالمقاره المظلمه ويتسع لايؤ السبعه الفارين من الملك دقيانوس
      وهو كالفم المفتوحه نحو الجنوب الغربي حيث يتسم في وضعه مع قوله تعالى(وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ) فهذا دليل على ان باب الكهف كان من نحو الشمال وانه تعالى اخبر ان الشمس اذا دخلته عندطلوعها
      ( تزاور) عنه ذات اليمين أي تميل ويتقلص الفيء و كلما ارتفعت في الافق ينقص شعاعها بارتفاعها حتى لايبقى منه شيء عند النزول في مثل ذلك المكان
      قال تعالى (واذا غربت تقرضهم ذات الشمال) أي تدخل غارهم من شمال بابه وهم من ناحية الشرق يدل على صحة ماقلنا

      2 قال تعالى (قال الذين قلبو على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) وهناك مسجد يعرف لدى الاهالي بمسجد السبعه الذي يبعد 50 متر وسقفه مقبب يتكون من تسع قباب والقبور السبعه خارج المسجد

      3 ادعا بعض الاخباريين رومانيتهم لما ورد في اسماء المواقع حول الكهف واسامي الفتيه والملك آنذاك تكادبعيده عن اللغه ولبعد الموقع وصعوبة طرقه لم يكلفهم البحث والكشف عن مدلولاته غير ان اللغه التي جاءت بها هذه الاخبار حميريه %100 :
      1 دقيانوس الملك الذي في عهده حدثت القصه ولازالت ذكرى ذلك الملك حيه في الاذهان ولها رنينها من خلال المعاملات والتي ترجع كل قديم الى عهد دقيانوس ودقة يانوس قريبه من الكهف


      الرقيم

      بنو رقيم هاجرو الى حضرموت واستقرو هناك

      رخمه
      حيث يستقرق الوصول اليها ساعتين مشيا على الاقدام الى الكف

      اسم مدينة اهل الكهف
      حيث ورد لها اسماء عديده منها:
      دفسوس طرطس افسوس

      ونستنتج ان مدينة فلسان القريبه من الكهف هي المطابقه لافسوس

      ومطابقات اسماء اهل الكهف كما ورد عن الامام علي رضي الله عنه كما ورد عن ابن اسحاق هم كالتالي:
      1 تمليخا
      2 مكسلمينا
      3 محسلينا
      4 مرطليوس
      5 كشوش
      6 سانيوس

      وتختلف هذه الاسماء عند كثير من الاخباريين بعض الشيء
      وتناظرها في مناطق قريبه من الكهف كالتالي :
      كلسام
      منترعبوس
      كسا دطوس(كساد طسه)
      دي يموس
      قالوش(قرمش)
      دلعوس
      تعواس
      آل مشوشي
      قادس
       تي الشرافس
      دخلص
      وقد اكتفينا بالشيء اليسير لاضهارالتقارب بين ماذكره الاخباريين وموقع الكهف والمناطق المجاوره له

      كلب اهل الكهف
      قال الحسن البصري كان اسم كبش ابراهيم عليه السلام جرير واسم هدهد سليمان عليه السلام عنفز واسم كلب اصحاب الكهف قطمير واسم عجل بني اسرائيل يهموت
      وقد يحدث اختلاط مع بعض الروايات فنرا اسم الكلب عنفز
      وتي عمرز هي تله صقيره مقابل الكهف

      ونسال الله سبحانه وتعالى ان نكون قد وفقنا في تلخيص ماذكرناه لكم من قصة اهل الكهف آملين من اهل الشان البحث لاضهار المزيد عن ذلك\





      هذا جزء وانتظر جزء ثاني فيه صور او ابحث لنفسك بس الي اريده لا تثبت شي العلماء لم يثبتوه ولم يبثوا فيه

      اقوووول الغالي قريت هالموضوع في احد منتديات
      وحبيت انقل لكم
      والله عاد ما اعرف من وين جايبهم
      العلم عندالله
      انا شفت ونقلت
      الدال على خير كفاعله
    • سبحان الله
      شكرا ع الصور اخي
      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .