العلاج المائي ..

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • العلاج المائي ..

      مرااااااااحب
      العلاج المائي ..

      اسلوب استخدمته البشرية بفعالية منذ القدم

      العلاج المائي معناه الاستخدام العلاجي للماء والبخار والثلج وقد تم استخدامه بفعالية لقرون طويلة لعلاج الجروح ومجال واسع من الأمراض . إن تقنية العلاج تتضمن الحمامات (الجسم كله أو أجزاء معينة منه ) والكمادات والدش و الاستحمام النصفي وحمامات البخار والدوامات.
      تستخدم المستشفيات والعيادات والمنتجعات المعدنية أشكالا من العلاج المائي كطرق فعالة وامنة لعلاج الأمراض مثل الإيدز، الام الظهر، الالتهابات الشعبيه وبقية المشكلات التنفسية، السرطان ، ارتفاع ضغط الدم ، الام العضلات والالتهابات ومرض الروماتويد المفصلي .
      إن العلاج المائي مفيد أيضا في علاج التعب الناشئ عن الإصابات الخاصة بالعمود الفقري . توجد ثلاث مجموعات للعلاج المائي الخارجي :
      -الماء الساخن
      2- الماء البارد
      3- وتبادل الماء الساخن و الماء البارد (استخدامهما بالتبادل ).
      الماء الساخن يحفز جهاز المناعة ويزيد من الدورة الدموية ليساعد في تخليص الجسم من السموم . وعن طريق تلطيف الأعصاب فإن الماء الساخن يهدئ ويرخي الجسم .
      الماء البارد، الذي يقبض الأوعية الدموية فهو فعال في تقليل الالتهابات و العلاج بالماء البارد أيضا يستخدم لتقليل الحمى .
      أما العلاج بتبادل الماء الساخن مع الماء البارد وجد أنه يخفف من احتقان الجهاز التنفسي العلوي وينشط وظائف الأعضاء من خلال تحسين الدورة الدموية.إن كثيرا من تقنيات العلاج المائي لعدد من الأمراض (الحالات الصحية) يمكن أن يستخدم بفعالية في المنزل مثل . التورم والألم العضلي الناشئ عن الإلتواء يستجيب جيدا للاستخدام المباشر للبرودة . فإن كمادة من الثلج تستخدم بشكل مستمر (حتى 20 دقيقة وتزال لمدة 20 دقيقة) على مدار الأربع والعشرين ساعة بعد الإصابة يمكن أن تقلل التورم وتؤدي للتحسن . الحمامات النصفية وفيها يتم غمر منطقة الحوض في الماء مما يزيد من تدفق الدم في منطقة الحوض ويقلل من المشكلات في هذه المنطقة. حمامات الاستحمام النصفي بالماء الساخن غالبا تستخدم لعلاج البواسير الملتهبة ، الخصية والمبيض الملتهبين ، مشكلات العضلات ، غدة البروستاتا ، التقلصات بالرحم .أما حمامات الاستحمام النصفي بالماء البارد تستخدم لعلاج
      الإمساك ، العنة، الالتهابات ، قرح العضلات والإفرازات المهبلية. الحمامات التصفية بالتبادل (الماء الساخن مع البارد) تساعد في تخفيف أمراض البطن ، تسمم الدم ، الاحتقان ، عدوى القدم ، الصداع ، أمراض العضلات ، الالام العصبية والكاحل المتورم . من الطرق الفعالة الأخرى للعلاج بالماء هي الحمامات البسيطة الملطفة والدش ، لف الجسم ، حمامات الأقدام والأيدي ، استنشاق البخار، والكمادات الساخنة والباردة. بالرغم من أن كثيرا من طرق العلاج بالماء يمكن أن تتم في المنزل ، فإن بعض العلاجات مثل ارتفاع حرارة الجسم الشديدة، والحمامات المتعادلة وحمامات الدوامات متاحة فقط في العيادات والمستشفيات . لان هذه العلاجات يجب أن تتم تحت ملاحظة دقيقة من المعالج المرخص له بذلك .
      أنواعها:
      فرط الحرارة :
      حيث تنبه المناعة بالجسم لإنتاج الأجسام المضادة الضرورية لمهاجمة بعض الأمراض . وفرط الحرارة هو حمام غطس ساخن يستخدم لإحداث حمى في هؤلاء الذين لا يمكنهم الوصول إليها بشكل تلقائي . هذه الطريقة من العلاج المائي استخدمت في علاج الإيدز، السرطان ، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي .
      الحمامات المتعادلة
      في هذا العلاج يتم غمر الجسم إلى الرقبة في ماء دافئ فيساعد في تلطيف الجسم . لأن لها تأثيرا فعالا في تهدئة الأعصاب والصدمات الشعورية، وتقلل من تورم المفاصل وتساعد الجسم على تخليص نفسه من السموم .
      الحمام الدوامي :
      تم استخدامه بفعالية في معالجة إصابات المفاصل والعضلات والحمامات الدوامية تستخدم أيضا لتلطيف الحروق وتنشيط الدورة الدموية في المرضى المصابين با لشلل . إذا كنت تعاني أي مشكلة صحية فيجب استشارة الطبيب أو مراجعة المستشفى الذي تتعالج فيه قبل العلاج.

      ((منقول)) ولكم مني اجمل تحيه اخوكم سعودي|e
    • مرحبتين اخي الكريم

      اشكرك على هذه الموضوع الرائع .. ومثل ما ذكرت اخي الكريم تستخدم المستشفيات والعيادات والمنتجعات المعدنية أشكالا من العلاج المائي كطرق فعالة وامنة لعلاج الأمراض
      لك من اجمل تحية ونحن في انتظار الجديد منك ...

      الهدى|e