هل انت مع أو ضد ضرب المعلمين للطلبه؟ (نقاش)

    • هل انت مع أو ضد ضرب المعلمين للطلبه؟ (نقاش)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

      السلام عليكم

      حبيت اناقشكم هذا الموضوع الذي أعده مهم

      هل أنت مع أو ضد ضرب المدرسين للطلبة؟



      من منا لم يسمع بأن مدرساً قام بضرب الطالب

      وبأن مدرسة قامت بضرب الطالبة

      الكثير منا سمع عن ذلك
      أو أنه عاش هذا الموقف

      فبرأيك متى يكون للمعلم أو للمعلمة الحق في ضرب التلاميذ
      وكيف يكون العقاب المناسب لهم

      ومتى لا يحق لهم ذلك


      أو هل أنت أساسا رافض لهذه الفكرة

      أي لا يستخدم المعلم أو المعلمة هذا الأسلوب إطلاقا في تعامله مع الطلبة


      انتظر ارائكم



      الموضوع للنقــآش وليس للشكر فقط !



      :... تحياتي |a للجميع ...:
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • اشكرك على الموضوع
      انا ضد ضرب المعلم للطلبة
      لا يحق للمعلم ضرب اطالب مهما اخطىء هناك اساليب غير عن الضرب منها الفصل اوا استدعاء والي الامر
      يعني مثل ما حدث في مصر ان المعلم ضرب الطالب لحد ما توفى
      وسبب مايستحق الضرب

      وحتى ان المعلم لا يحق ان يشتم وبدون سبب

      هذا رايي
    • هلا وغلا بيك صديقي ،،، موضوعك في الاهمية القصوى ،،، موضوعك يرجاء الاهتمام به أكثر من ما أظن
      فتعجبني طروحك الرائعه والمميزة ،،،

      ،،، ،،،، ،،،،، ،،،، ،، ،،،، ،،،

      من اقتراحي ، يجب على المعلم عدم ضرب الطالب مهما كلفة الامور بينه وبين الطالب المتعلم ،،،

      لماذا يا تراء >> فليعلم الجميع عندما يضرب المعلم تلميذة ،،، الطالب يحس بشي من القهر بينه وبين المعلم ,

      ولاكن نحن نعلم ونراء عندما يكون المعلم مبتسما مع الطالب فماذ يحصل بينهم >>> طبعا المحبة الاخوية
      كذلك يحس الطالب بشي من الارتياح في نفسيته ،،،


      ولاكن نتمنى عدم إغراء الطالب بالضرب الشديد ،،، يجب على المعلم أن يكون لة قدوة للطالب ،،،،، فأذا كان المعلم اسلوبة الضرب ،،، فالطلاب سيكرهونه مهما حال بينهم ،،،،

      فلذلك يستحق المعلم الضرب ،،،،، وهذا أقتراحي بس لا تسيروون من اليوم تقاتلوا ،،،

      تسلم على الموضوع صديقي ،،،،،
    • من زمان معنا ضرب المعلم للطالب ممنوع كما سمعت مؤخر بان معلم ضرب طالب مما ادى الى جرحه وقام الطالب بالشكوى عنه الى ما وصلت السالفة للشرطة وعطو المعلم تعهد
      اعوذو بالله منكم
    • انا ضد هالشيء لان مهما كان الضرب له تأثير سلبي ع نفسية الطالب وهالاسلوب م يفيد مع كل طالب ...!بسبب الضرب يكره الطالب المعلم ومن ثما المادة ..!!..!.!

      ف شي اسمه الحوار او التناقش حتى طالب ف الابتدائية م يجيبه الا الحوار والاسلوب ::|a
      وف نقطة بعد المفروض المعلم م يتلفظ بالفاظ سيئة
      ويوجهها للطالب خصوصا اذا كان غاضب,,,
      لان الكلام له تاثير اقوى بكثير من الضرب وقد يحسس الطالب بالنقص مما يأثر سلبا ع شخصيته ..!$$g$$g


      يسلمو اخوي ع الطرح الرائع
      لا تغـرك الدنيا وتصبح عديم أحساسـ.. لا تحـس يوم أنك أصبحت فوق الناسـ..
    • أشكركم جميعا على المرور الرائع

      نورتوا الصفحة

      عساكم ع القوة

      أنتظر المزيد من الآراء

      تحياتي للجميع
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • أهلا يا صديقي.

      أشكركـ على الموضوع الذي حان الوقت لنقاشه .. فهو بعينه مهم لو يقرأ المعلمين آراء طلبتهم ..

      أخي سأجيب على العنوان أولاً ..

      أنا مع ضرب المعلمين للطلاب .. حيث أن المعلم لا حاجة له من الطالب بعد الدراسة . فقط كل ما يريده من الطالب مصلحته الدراسية فقط .. وما يدور في حدود حصته ، ولكن يجب أن يكون العقاب المناسب للخلل المناسب ، حيث أن معظم المعلمين يعاقبون طلبتهم في مستوى أعلى من الخطأ . ويقع الأثر النفسي والجسدي للطالب.

      ولكن عندما ينهي الطالب مسيرته الدراسية سيتذكر ضرب المعلم له الذي كان يخدم مصلحته ، ويسعى إلى تحسين مستواه من أفضل إلى الأفضل ..

      واعتقد أن للمعلم حقه في ضرب الطالب .. في حالة الخطأ الذي تستوجب الضرب ، ويكون الجزاء من نفس جنس العمل .

      الآن ودائما حينما اقرأ أي موضوع في ضرب الطلاب .. أتذكر حينما ضربني معلميني .. في الحق .. والباطل ..

      حيث أنني أتذكر أستاذي العزيز (اذكره بالخير في كل مكان ) أستاذ الرياضيات .. ضربني على حصولي على درجة ليست بالمنخفضة في الإختبار حيث أني حصلت على 12 من 15 ولكنه ضربني ضرب أشكــــره فعلا عليه .. كنت استحق الضرب ..

      وهناكـ مواقف ضربتُ فيها بغير حق .. (ليست بالكثيرة) ..

      واتمنى أن يرجع النظام السابق في ضرب الطلاب ..

      لكي يخرج طلاب يستحق أن يُفتخر بهم ..

      والضرب وسيلة للإصلاح ..

      وانا أثق فيها ..


      اتمنى عزيزي أن يتم النقاش في وجهات النظر .. وليس في رأس القلم ..

      لذلكـ اتنتظر من يناقشني ..
    • انا طالبة وانا اكييييييييد ضد ضرب طلاب لان هذا شي يخلي طالب يكره مدرسة وخاصة لما المدرس يدخل في حياتوا الخاصة
      لكن مراااااات الطالب يكون مشاغب ويستاهل العقاب لكن بدون ضرب في ان يستدعي ولي امر وهوا يتصرف معه او يفصلوا من المدرسة
      احنا اهلنا رسلونا عشان نتعلم وموا ننضرب
      شكرا للموضوع راااااااااااائع
      واصل ابداعك
    • السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته.
      فيما يخص ضرب المعلم للطالب سأتحدث عن الموضوع بحكم تجربتي في مجال التعليم فأنا اشتغل بالتعليم منذ 1993
      كنت في بداية حياتي التعليمية أضرب التلاميذ ، حتى أن الكثير كان يخاف مني ولا يتمكن حتى من المشاركة وذكر الاجابة خشة العقاب.
      ان هذه الطريقة التقليدية قد ولت الى غير رجعة فنحن أمام متغيرات كبيرة اليوم وتلميذ اليوم يختلف جملة وتفصيلا عن تلميذ الأمس فالثورة التكنولوجية في مجال الاتصال و التغيير الذي طرأ على الأسر في النمطية الفكرية فرض آليات اخرى وجب الاعتماد عليها حتى ننجح مع التلميذ ونتمكن من التعامل الايجابي الفاعل معه.
      لابد للمعلم من فهم نفسية التلاميذ ومراعاة الفروق الفردية فالعملية التعليمية تحتاج اليوم الى صبر وحكمة في التعامل ، الحلم مطلوب من أجل تجاوز المشاكل والتفاعل الايجابي مع أبنائنا.
      بالنسبة الي أصارحكم أنه في السنوات الأخيرة أعيش الاتزان الفكري والنفسي مع التلاميذ ن من خلال مجموعة من القواعد أسلكها معهم وأتمنى من الله عزو جل أن يسهل علينا لأننا نستثمر مع الله سبحانه وتعالى :
      أسلوب الحوار مع التلاميذ وتجنب القمع
      الاستماع الى التلميذ
      مراعاة الظروف الاجتماعية والنفسية التي يعيشها كل واحد
      في بداية الموسم الدراسي أقوم باستبيان لمعرفة الظروف الخاصة بكل تلميذ بالتنسيق مع الادارة.
      التقرب من التلميذ وازالة الجدار الذي استخدمه قديما أساتذتنا.
      وهناك قواعد أخرى ا يسمح المقام بذكرها.
      أرفض جملة وتفصيلا ما يقوم به البعض من استعمال العنف ضد التلاميذ الذي يدفع بهم الى العقد النفسية المختلفة.
      ان عنف المعلم دليل على فشله في التعامل الايجابي مع التلميذ.
      علمتنا الخبرة أن اهانة التلميذ تكون بضربه وهذا ما يخلق ردود أفعال خطيرة في الوسط المدرسي و حتى الأسري.
      ختاما للكلام أقول أن الضرب أسلوب فاشل ومرفوض ولا يمكن أن يساعد في تغيير ناشئتنا نحو الأفضل.
    • المساهم كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته.
      فيما يخص ضرب المعلم للطالب سأتحدث عن الموضوع بحكم تجربتي في مجال التعليم فأنا اشتغل بالتعليم منذ 1993
      كنت في بداية حياتي التعليمية أضرب التلاميذ ، حتى أن الكثير كان يخاف مني ولا يتمكن حتى من المشاركة وذكر الاجابة خشة العقاب.
      ان هذه الطريقة التقليدية قد ولت الى غير رجعة فنحن أمام متغيرات كبيرة اليوم وتلميذ اليوم يختلف جملة وتفصيلا عن تلميذ الأمس فالثورة التكنولوجية في مجال الاتصال و التغيير الذي طرأ على الأسر في النمطية الفكرية فرض آليات اخرى وجب الاعتماد عليها حتى ننجح مع التلميذ ونتمكن من التعامل الايجابي الفاعل معه.
      لابد للمعلم من فهم نفسية التلاميذ ومراعاة الفروق الفردية فالعملية التعليمية تحتاج اليوم الى صبر وحكمة في التعامل ، الحلم مطلوب من أجل تجاوز المشاكل والتفاعل الايجابي مع أبنائنا.
      بالنسبة الي أصارحكم أنه في السنوات الأخيرة أعيش الاتزان الفكري والنفسي مع التلاميذ ن من خلال مجموعة من القواعد أسلكها معهم وأتمنى من الله عزو جل أن يسهل علينا لأننا نستثمر مع الله سبحانه وتعالى :
      أسلوب الحوار مع التلاميذ وتجنب القمع
      الاستماع الى التلميذ
      مراعاة الظروف الاجتماعية والنفسية التي يعيشها كل واحد
      في بداية الموسم الدراسي أقوم باستبيان لمعرفة الظروف الخاصة بكل تلميذ بالتنسيق مع الادارة.
      التقرب من التلميذ وازالة الجدار الذي استخدمه قديما أساتذتنا.
      وهناك قواعد أخرى ا يسمح المقام بذكرها.
      أرفض جملة وتفصيلا ما يقوم به البعض من استعمال العنف ضد التلاميذ الذي يدفع بهم الى العقد النفسية المختلفة.
      ان عنف المعلم دليل على فشله في التعامل الايجابي مع التلميذ.
      علمتنا الخبرة أن اهانة التلميذ تكون بضربه وهذا ما يخلق ردود أفعال خطيرة في الوسط المدرسي و حتى الأسري.
      ختاما للكلام أقول أن الضرب أسلوب فاشل ومرفوض ولا يمكن أن يساعد في تغيير ناشئتنا نحو الأفضل.

      المساهم|a

      معك جملةً وتفصيلاً
    • أخي الكريم المساهم
      أنا لست معلم ولكنني على علاقات بمعلمين
      أنا أريد أن أسألك كم حصه تدرس في اليوم وكم صف وكم ماده
      وكم طالب عندك في كل صف الآن
      ثانيا أنت قلت بأنك كنت في بداياتك تتعامل بالضرب المخيف
      والآن بعد خبره طويله صرت تتعامل بأسلوب مختلف بعيد عن الضرب
      تدرس نفسيه الطالب وتتعامل معه على هذا الأساس
      فهل ترى أن الممكن لمعلم مبتدأ أن يتعامل بأسلوبك الحالي أم أنه لابد أن
      يمر على المراحل التي مررت بها
      ومالذي جعلك تتعامل بقسوه في البدايه هل يعود ذلك لسبب شخصي أم أن
      التأهيل التربوي لم يكن بمستوى خلق معلم قادر على التعامل مع الطلبه بمختلف
      أطيافهم دون تمييز وإنما يعود هذا التطور لديك إلى الخبره والمراس الشخصي
      وهل قضيت السنوات الماضيه بمدرسه واحده أم تنقلت بين عدة مدارس وإن كنت
      تنقلت بين مدينه وقريه فما هي الفروق يا ترى في سلوكيات الطلبه ومدى تقبلهم
      وتكيفهم مع أسلوبك
      وطبعا إن كنت قد تنقلت بين مدارس مختلفه فلا شك أنك كنت تحت إدارات مختلفه
      فيا ترى هل هنالك فوارق بين تلك الإدارات تنعكس سلبا أو إيجابا على أداء المعلم
      وحريته في أسلوب التعامل مع طلابه
      أخي الكريم أنا حبيت أستغل وجودك هنا كخبره وكشخص مدرك ناضج فأرجو أن نحظى
      بإجابات وافيه منك يستفيد منها الآخرون فأرجو أن تكون من المتابعين لهذا الموضوع
      مع جزيل الشكر لك مقدما

      وبالنسبه لرأيي الشخصي فأنا أقول أن الضرب سنة تربويه نبويه سنها لنا محمد عليه أفضل الصلاة
      والسلام وما سنه النبي فهو صالح لكل زمان ومكان .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • مشكوووووووووووورية على المرور أجمعين

      بصراحة آراء ولا أروع

      الله يعطيكم العافية جميعا

      تحياتي لكم
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • بعض الاحيان اية وبعض الاحياان ضدة ))~ اول شي نشووف الاسباااب ليش يضربة ))~ إذا مانت لمصلحة الطالب فمع وإلاا فلا )) وطبعاا يكون الضرب في حدود ... شكرا على الموضوع الراائع .
    • الموضوع جدا مهم ومشكور عليه

      رايي ان ضرب الطالب يعد تعدي ع حقوقه وانا ضد ضربهم لاني مجربه وحسيت بحساسهم

      مع ان وزارة التربيه منعت ضرب الطلاب بس لمعلمين لازالوا يضربون اخوننا

      ويقولون ان الضرب يساعد ع عدم لوقوع ف لخطى مره ثانيه
      أنا دست على الدنيا دوسا بمداسي وما همني والله غير من حواه رأسي ينصحوني الدنيا كلها فرح وعراسي ما ألومهم يجهلون حبا عفسني عفاسي
    • أنا من رأيي أن يتفادي المعلم الضرب ويحاول أنه ما يحتك أو يلتفت لطالب
      مدلل عديم التربيه حتى لا يعطيه الفرصه لأن يخطأ عليه ويوصل المعلم
      لحالة يفقد فيها أعصابه ويضربه فبعض الحالات قد تصل إلى أن يقوم المعلم
      بسببها بخلع حذاءه ولطم الطالب المنحط أخلاقيا في وجهه
      فحفظا لكرامة المعلم عليه أن يتفادي إثارة الطالب الذي لا يعرف للكبير قدرا
      حتى لا يورط نفسه في قضيه يكون هو فيها المذنب والمتهم والمحاسب
      وغريب أمر بعض العائلات بالفعل لا يحسنون تربية أبنائهم ولا يهتمون لذلك
      ولا يقبلون حتى كلمة نقد أو نصح لأبنائهم من قبل معلميهم فكيف إذا ضربو
      ضرب تأديب وتهذيب لصالحهم إذا فالأجدر بهم هم أن يقومو بذلك الدور بدلا
      من أن يسلطو أبنائهم على المعلم وكأنه أداة مستأجره مدفوعة الثمن لتحمل
      مساوئ أبنائهم الذين وصلو لحالة من الإستحاله التعامل معها بطريقه غير
      العقاب الصارم الرادع وأولها الضرب التأديبي التهذيبي
      المعلم أكبر من أن يضرب طالب لديه لغرض عدائي ومخطأ من يعتقد ذلك
      كل الخطأ ويجب عليه أن يراجع فكره العقيم المستحدث عن المعلم وأن ينظر بعين
      من سبقوه ممن كانو يجلون المعلم وعصاه التي كانت بمثابة الرمز التربوي المبجل
      نحن ينصلح حال التربية لدينا إلا إذا رجعنا لشعار التعليم الأصيل وهو المعلم بيمينه
      الكتاب وبيساره العصا

      تحيتي العطره لكل من علمني حرفا وليمد لي يده وعصاه كي أقبلهما
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • شكرا على مروركم أجمعين

      تحياتي الحارة لكم

      اتمنى المزيد من الآراء والمشاركات
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته.

      أشكرك أخي هادئ على ما طرحته واني أحترم وجهة نظرك.
      أرجو أن تجيبني أخي عن الاشئلة التالية :
      هل تقبل أن يضرب ابنك ؟
      اذا عاد ابنك من المدرسة وعليه آثار الضرب ومضرجا بدمائه ، هل ستشكر المعلم ؟
      لابد أن تفهم أخي أن تلميذ اليوم يختلف عن تلميذ الأمس وأعلمك أن هناك معلمين أساتذة تعرضوا الى الاعتداء البدني بسبب ضربهم للتلاميذ.
      لابد أن تفهم أن الزمن الذي كانت الأسرة تدعم المعلم في خبر كان.
      أحدثك عن نفسي أدرس في التعليم المتوسط والتلاميذ سنهم ما بين اثنا عشر سنة الى تسعة عشر سنة. يعيشون في مرحلة المراهقة الفترة الحرجة من حياة الطفل التي يحتاج الى ترشيد وتوجيه وفهم لنفسيات.
      المعلم مربي قبل أن يكون جلادا، واعلم أنك لو تزر بعض المدارس فان المدرس يستقبلك بوسائل للعقاب يندى لها الجبين وكأنه داخل الى معركة.
      عندما تقول أن الضرب سنة نبوية فما دليلك ؟
      هل ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ؟
      ان القانون الداخلي الذي يمضي عليه المعلم في بداية السنة يقول ممنوع الضرب وكل من سولت له نفسه المخالفة فان جزاءه الوقوف أمام القاضي في المحكمة ليحكم عليه بما شاء. لذلك هناك ساعات للالتقاءبين الأولياء والأساتذة وهناك في جميع المدارس جمعيات أولياء التلاميذ التي قد تفشل في مهامها بسبب المعلمين أنفسهم.
      اننا اليوم نعيش مرحلة حساسة تختلف عن السابق والمعلم محاصر بجملة من القوانين ملزم بتنفيذها وتطبيقها هذا من الناحية القانونية الاجرائية وهذا لايرفع عنه المسؤولية فيما يرتكبه
      ورغم ذلك فانك تجد من المعلمين من تسبب في اذاية كبيرة للأطفال بكسر أيديهم أو حدوث اصابات على مستوى العين أو الرأس وهذا من شأنه أن يؤدي الى مشاكل كبرى.
      بحكم التجربة هناك تلاميذ تركوا المدارس وهجروا الدراسة الى غير رجعة بسبب الضرب وفشل الأولياء في اقناعهم بمواصلة الدراسة.
      اننا للأسف الشديد نتعامل مع بعض النصوص الشرعية بحرفية دون فهم لمقاصدها ، فالضرب الذي تحدثت عن الشريعة هل هو مبرح؟ومتى وأين يكون ؟
      ان ما أتحدث عنه من أساليب جديدة في مجال التعامل مع التلاميذ أمر يدرسه المتخرجون الجدد على مستوى مراكز التكوين ويتلقون تدريبات مكثفة من قبل الموجهين. وليس بالضرورة أن كل مبتدئ لابد أن يستخدم أسلوب الضرب.
      أما من ناحيتي لماذا كنت تخدم الضرب في مجال التدريس هذا الأمر كان في سنة 1993 وكنا آنذاك نجد السند والعون من الأولياء ، رغم أن الاسلوب خاطئ وغير تربوي .
      ان المعلم اليوم الذي ينظر الى التعليم على أنه مهنة سيكون فاشلا ومنتقما من التلاميذ.
      أما اذا كنت تنظر اليه على أنه رسالة حضارية واستثمار مع الله سبحانه وتعالى اعلم أن التوفيق سيكون.
      والمؤسف أن يكتفي المعلم بما درسه في الجامعة ويهجر البحث والمطالعة فان هناك من المراجع والكتب الهادفة والتربوية ما يجعلك تستخدم الأليات والأدوات التربوية الائقة.
      التلميذ ليس شبحا كما يصوره البعض بل ابن يحتاج الى حنان معلم ورأفة حلم وصبر.
      وما نيل المطالب بالتمني ولكن الدنيا تؤخذ غلابا.
      أعلمك أخي أن حجرة الدراسة عندي بها أكثر من أربعين تلميذ ، ولدي أقسام متعددة والحجم الساعي يفوق 21 ساعة في الاسبوع. كجواب على سؤال بدر منك.
      أحيل كل مربي الى قراءة كتاب صراعات القوة أساليب ناجحة للمربين للدكتور ألين وهومفيد ومهم.
      والأخير لابد من المعلم أن يغير ويجدد في طرق التربية وحتى التدريس.
      وبارك الله في الجميع.
    • أخي العزيز المساهم
      أنا أتبنى فكره أن يكون المعلم مؤدبا وليس جلادا
      فهل ورد في كلامي ما يشير إلى أنني أقر عدائية المعلم للطالب ؟؟؟
      ثم أن الرسول سن لنا نهج الضرب وذلك في تعليم الصلاه حيث قال إضربوهم عليها لعشر
      في حديث نبوي شريف دائما يستدل به العلماء في حديثهم ومنهم علماء الإفتاء
      وأنت عندما تضرب إبنك ضرب تأديب وليس تعذيب وإهانه فهل ستكون بذلك غليظا فض
      القلب أم أن عاطفتك وحبتك لأبنك وحرصك عليه يدفعك إلى تهذيبه بكل الوسائل المشروعه
      دينا وتقليدا وعرفا
      أخي الكريم مشاركتك الأخيره كلها تنصب حول العنف في المدارس وتكسير الأطراف وإسالة الدماء
      وهذا ليس مقصدنا ولا هدفنا بل هدفنا الأساسي هنا أو بالأخص الحوار الثنائي بيننا كان منصبا
      حول الضرب التهذيبي التأديبي وليس الوحشي التعذيبي بالرغم من أن هذا الحديث يستحق التطرق
      إليه بإستفاضه لاحقا .
      فإن كنت أخي تحارب العنف ضد الطالب وأنا معك في ذلك بكل ما تحمله هذه الجملة من معنى
      فهل أنت ايضا في جبهة المحارب المضاد للضرب التأديبي التهذيبي الذي لا يترك أثرا سوى إحساس
      الطالب وقناعته بأنه قد عوقب عقابا منصفا على خطأ إرتكبه يستوجب ذلك العقاب
      على كل أشكرك أخي الكريم على إجابتك على باقي أسئلتي السابقه من واقع خبرتك وتجاربك
      ونتمنى منك المزيد للفائده ولتكن على يقين بأننا نخوض نقاشا وديا لا هدف منه سوى الصالح العام

      أنا شخصيا سعيد بوجودك هنا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • عيون مسقط كتب:

      اشكرك على الموضوع
      انا ضد ضرب المعلم للطلبة
      لا يحق للمعلم ضرب اطالب مهما اخطىء هناك اساليب غير عن الضرب منها الفصل اوا استدعاء والي الامر
      يعني مثل ما حدث في مصر ان المعلم ضرب الطالب لحد ما توفى
      وسبب مايستحق الضرب

      وحتى ان المعلم لا يحق ان يشتم وبدون سبب

      هذا رايي



      ومن قال انه فيه الحين فصل من المدرسه؟؟؟!!!!!


      كيف يعاقب الطالب المخطأ ؟
      1- يتم استدعاء ولي الامر ( 80% ما بيجي اذا كان الطالب مخبر ماماته~!@n وعاد انتم عارفين باقي القصه- وزارة الداخليه$$g-)( واذا جاء بيطيح بالاداره والمعلمين سبا واهانه~!@@ad )
      واذا عاود الطالب اعماله المشينه
      2- فصله من قاعة الدراسه 3 ايام( يعني مداور وربشه داخل حرم المدرسه)
      واذا عاود الطالب اعماله البطوليه
      3-فصله من قاعة الدراسه 5 ايام ( نفس الحتوته السابقه )

      وطبعا في واحد منكم يتسأل واذا عمل شي ثاني ايش يتعمل ادارة المدرسه

      4- لا يوجد قرار رابع ( يعني العب على كيفك يا طالب انت السيد ونحن رهن اشارتك~!@@ai )
    • هلا الشاعر الحزين

      تسلم اخوي على الموضوع العجيب:)

      ذكرتني بايام التصفيع اللي طايح فينا مب احين مدلعين الطلبه#i

      المهم

      انا ضد فكره الضرب ضرب المدرس للطالب امام زملاءه بتهين الطالب ويمكن اتسبب له عقده او حقد على الطلبه والمدرس بالنفس#h

      وبعدين معتقد فيه اي احقه لاي شخص يضرب غير الوالدين يعني من المدرس عشان يضرب الطالب

      اي غلطه يسويها الطالب بامكان المدرس يبلغ المدير او اولياء الامور وهم بيتصرفو معه

      ياحظكم طلبه ذا الزمن مدلعين مو نحن طاح فينا الدعاس والتفنن في الضرب~!@n

      سلام اخوي الشاعر العزين:)



    • طبعا مع (ضرب المعلم لطالب)
      من دون ضرب ما ينفع التعليم

      واعتقد صار الحين العكس
      أشهــــــ أن لا اله الا الله ـــــــــد وأشهـــــــــ أن محمد رسول الله ـــــــــــــــد
    • شكرا على مروركم أجمعين

      تحياتي الحارة لكم

      اتمنى المزيد من الآراء والمشاركات



      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • ya602 كتب:

      ومن قال انه فيه الحين فصل من المدرسه؟؟؟!!!!!


      كيف يعاقب الطالب المخطأ ؟
      1- يتم استدعاء ولي الامر ( 80% ما بيجي اذا كان الطالب مخبر ماماته~!@n وعاد انتم عارفين باقي القصه- وزارة الداخليه$$g-)( واذا جاء بيطيح بالاداره والمعلمين سبا واهانه~!@@ad )
      واذا عاود الطالب اعماله المشينه
      2- فصله من قاعة الدراسه 3 ايام( يعني مداور وربشه داخل حرم المدرسه)
      واذا عاود الطالب اعماله البطوليه
      3-فصله من قاعة الدراسه 5 ايام ( نفس الحتوته السابقه )

      وطبعا في واحد منكم يتسأل واذا عمل شي ثاني ايش يتعمل ادارة المدرسه

      4- لا يوجد قرار رابع ( يعني العب على كيفك يا طالب انت السيد ونحن رهن اشارتك~!@@ai )

      هذا اللي حاصل فعلا.. خبرني واحد من أهلي سالفة ,, ان واحد مدرس محترم والكل يحبه جا واحد طالب ( غير مؤدب ) انتقل مؤخرا من مدرسة ثانية..وقام يرمي للمدرس كلام والمعلم ماسك نفسه ومارد .. قام الطالب ووقف ورمى أغراض المعلم في الارض ,, عاد هنا الطلبة كلهم ما عجبهم وغضبوا عليه وضربوه ضرب ,, بحياته ما ذاقه ,,

      والمدرس حاول يهديهم.. ويحاجز عنهم,, وفي النهاية جا ولي الامر وساحب قواته ويهدد ويتوعد على المدرس ويقول ليش ما تدخل المدرس ووقف ال ( مهزلة والعنف ) وحطوا الغلطة عالمدرس!!!!

      وفي النهاية هالطالب انتقل من المدرسة ,,,

      هل هذا الادب اللي تريدوه,, حتى الشباب في المدارس صاروا يعترضوا عال(عنف ) اللي يصير ضد المعلم,, بسبب القوانين الغير معروف لمن سنت ولمصلحة من عملت,,

      هل هذا اللي نريده لأجيالنا القادمة,, ان نشوف أولادنا يتطاولوا على اللي أكبر منهم ونعلمهم انه ماله حق؟؟؟

      والله لو ضاربينه ومأديبينه لين ما تسيح روحه كان ما صار اللي صار ؟؟

      وكان ما شفنا فئة من الطلبة ( الغير محترمة ) تعيث في المكان فساد..

      الضرب المبرح حرااام شرعا,, لكن الضرب التأديبي هو الصح.. اشلون بنعلمهم ان اللي سسوه غلط؟ اذا هم ما حد أدبهم؟؟

      اشلون نعلمهم يحترمونا في المستقبل اذا كنا نحن السبب انه نعلمهم ما يحترموا كبيرهم ,, حتى لو ضربهم؟؟ ما هذا الادب اللي تربينا عليه كلنا,, والله ماأشوف الضرب عقدنا وحالتنا حاله,, ما شاء الله علينا ماشيين في السليم ولا شكينا باس والحمد لله,,

      خلي العقد والكلام الغريب هذا للناس الناعمة ما رجال طول عرض وبعدين يخاف يتعقد؟؟

      ( يوم يدقدوك الصبيان ويستلموك ما تقول معقد .. الا وتسلم عليهم اليوم الثاني)

      لكن نصيحتي حال المدرسين : اللي يقولك كلمة واللا يقلل احترامه عليك أو يتعدى عليك بالعنف ,, لا ترد عليه,, روح بلغ الشرطة وخله يتأدب كم ليلة في السجن عشان يعرفوا ان الله حق ...

      اسمحولي اني انفعلت شوي في السالفة,, بس أنا ما أحب الظلم أبد.. ومن بعد ما سمعت القصة اللي قالها واحد من أهلي ,, غلا الدم بعروقي من ناس ما تعرف شنو يعني ( احترام )

      والسموحة منكم


      رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,, اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,, أدعو لها بالرحمة ====== غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,, لكم كل التوفيق
    • يا حظنا إحنا يوم طلعنا لما كان التعليم مبني على أصوله السليمه
      إنضربنا وتعلمنا وعمرنا ما حقدنا على معلم وطول عمرهم أهلنا يحترمو
      المعلم وكل شيء يصدر منه مقبول لأنه كانت لديهم قناعه بإنما هو لمصلحة
      أبنائهم
      المعلم مربي قبل لا يكون ناقل معلومه وملقن وعصاه وسيلة أسطوريه
      يشهد لها الماضي والحاضر وإن إحتضنها المستقبل فهو بخير إن شاء الله
      العصا وسيله تربويه تعليميه عظيمه وعلشان ألغيها لازم أوجد بديل يحل محلها
      بس وين البديل عندنا للأسف
      طفرات سريعه مفاجأه ولا أسس قويه سليمه
      وهذي النتيجه جيل أكثره مدلل إتكالي كل شيء متاح له وماشيء مطلوب منه
      نبكي من حاله ونتحسر عليه لأنه بلاشك وبكل اليقين سيشكل ركيزه من ركائز
      هذا البلد وركن نأوي إليه فأي ركن هذا وهو يفتقر إلى الشدة التي ستحملنا يوم
      عثره
      أصبحنا في زمن يتشرط فيه التلميذ على معلمه فهذا ليس من حقه وذلك ليس من
      حقه ومن هو حتى يفعل كذا وكذا ووالدي فقط هو الذي له الحق
      أن يضربني ولو كان والده يضربه أصلا ما كان قال هذا الكلام
      الضرب وسليه تعليميه تهذيبه ناحجه ومن أراد أن يتقيها فليهذب نفسه بنفسه
      لا أن يحرمها ويطالب بإلغائها ويلقي بالألفاظ النابيه على من يطبقها عليه
      ومسألة أنه الطالب ينتقم من معلمه إذا أدبه فهذا لا يعود إلى الضرب أو أسلوب
      المعلم ولكن للأسف يعود إلى البيئه التي جاء منها ذلك الطالب فلو كان ذلك الطالب
      سويا ومن بيئه سويه لما ضم الحقد على معلمه ومربيه
      ومن يقل أن الضرب إهانه وتجريح فليدرك جيدا أنه حط من قدر نفسه وأهانها
      عندما تصرف بما لا يليق وبدر منه ما يستحق التأديب فليحترم نفسه أولا بحسن
      الأخلاق التي تتجسد في حسن الأفعال ساعتها لن يكون في موضع المعاقب المهان
      كما يدعي
      التربيه سلسله من الأعمال تشمل النصح والإرشاد والتوجيه والزجر والنهي والإنذار ثم الضرب
      وبعد ذلك الفصل والنقل وغيره
      وين أفضل أن يضرب الطالب عله يحس بذنبه ويعود إلى صوابه أو أن يفصل ويلقى به إلى الشارع
      على كل حال نحن تهمنا النتيجه الطيبه التي يجسدها الواقع ولا تهمنا الوسيله فأوجدو لنا
      وسيله بديله ناحجه للعصا حتى نخلدها كذكرى طيبه فقط ونلغيها من ميدان التربيه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • انا ضد ان الطالب ينضرب من قبل المدرس ..
      على اش يضرب اصلا ..!!
      ما حال الواجب ..؟؟ ما محضر ..؟؟ ما شاطر ..؟؟ ما جايب الكتاب ..؟؟
      كل الامور ومهما كانت حلها النقاش مع الطالب مش بالضرب ..!!

      واذا الامر كبير بالفعل .. احسن توصل المختص الاجتماعي واذا احتاج الامر للمدير ..
      ..
      people laugh at me coz i'm different, but i laugh at them coz they are all the same