تدريب الطفل

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تدريب الطفل

      عندما يبدأ الطفل بالنمو وبتشغيل يديه في عمل من الأعمال فإن ذلك يثير في عقله اليقظة ، ويكسبه معرفة وعلمًا ، وهكذا يتقن العمل ويتطلع إلى إجادة العمل خطوة خطوة بعد أن يشاهد أمامه كيف يدرب حواسه ويعيد هو بنفسه ذلك العمل ، ولقد اهتم الصحابة رضوان الله عليهم بتدريب أطفالهم ، فكانوا مثلاً يهيئون اللعب لأطفالهم لكي يتسلون بها أثناء الصيام ولا يشعروا بطول النهار ، وفي تدريب الطفل هناك أسس وقواعد لا بد من مراعاتها حتى يؤتى التدريب ثماره المرجوة ومنها

      1. تكليف الطفل تكاليف مناسبة لجنسه .
      2. تكليف الطفل تكاليف مناسبة لسنه : فليس من المناسب تحميل الطفل احمالاً لا يستطيعها ولا الطلب من الطفلة رعاية أخيها الصغير رعاية كاملة بلا مراقبة ولا إرشاد .
      3. التدرج في التكاليف : فنبدأ معه بالتكاليف البسيطة والسهلة والآمنة والمفهومة ، ونبتعد عن التكاليف المعقدة التي تحتاج أكثر من مهمة لإنجازها .
      4. عدم العقوبة في حال الخطأ ، فالتعنيف والتوبيخ يسببان إحباطًا شديدًا لدى الطفل مما يترك أثرًا تربويًا سيئًا في نفسه كما يجعل التدريب ومهارات التعليم تنتكس عند الطفل ، والصواب هو توجيه الطفل بكل هدوء إلى خطئه ومحاولة تدريبه من جديد ليتجاوزه ، فالخطأ لا يعني بأي حال من الأحوال العجز أو الفشل .
      5. المراقبة في بدايات التكليف : فالبدايات دائمًا تحتاج إلى تصويب ومتابعة حتى نجعل الطفل يتقن العمل حتى لو حصل على بعض المساعدة في المرات الأولى .
      6. اختيار الوقت المناسب في التكليف : فلا تطلب منه عملاً أثناء لعبه مع الأطفال أو جلوسه منسجمًا أمام شاشة التلفاز ، وخاصة في البدايات مع تكليفه بأمور تحتمل التأخير ، حتى يفرغ من لعبه .
      7. التوسط في التشجيع ، فلا نهمل تشجيعه حتى يتشجع ويواصل تدريبه ، ولا نبالغ في الثناء عليه حتى يدرك أن هذا من الواجبات التي يجب القيام بها
    • مرحباااااااا

      أخي المتميز عماني أشكرك من الأعماق على هذه المواضيع المفيدة ... التي تقدمها لنا ..
      أتمنى لك التوفيق والسعادة في الدنيا والأخرة ..
      وأسأل الله لي ولكم الأجر والثواب ...
      وفقك الله

      الهدى|e