مصافحة النساء

    • مصافحة النساء

      [B]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا[/B][B][/B]

      [B]عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ". [/B][B]أخرجه الطبرانى (20/212 ، رقم 487) ، والروياني في " مسنده " ( 227 / 2 ) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 395). [/B][B]وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: "لَا وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ". [/B][B]رواه البخاري (6674)، ومسلم (3470)، والترمذي (3228)، وابن ماجة (2866)، وأحمد (23685)، وغيرهم. [/B][B]قال الإمام المُجَدِّد مُحَدِّث العصر محمد ناصر الدين الألباني طيب الله ثراه في "السلسلة الصحيحة": وفي الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له, ففيه دليل على تحريم مصافحة النساء لأن ذلك مما يشمله المس دون شك, وقد بلي بها كثير من المسلمين في هذا العصر وفيهم بعض أهل العلم, ولو أنهم استنكروا ذلك بقلوبهم لهان الخطب بعض الشيء, و لكنهم يستحلون ذلك بشتى الطرق و التأويلات. انتهى كلامه رحمه الله.. لله درك يا إمام.. رحم الله شيخنا الألباني رحمة واسعة وأسكنه في الدرجات العلا مع النبيين والصديقين والشهداء وبارك لنا في تلاميذه الحلبي ومشهور وغيرهم ممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه.[/B]
    • اذا كان النظر سهم من سهام الشيطان فكيف بالمصافحة

      أصلا الدراسات العلمية كشفت انه الخلايا الحسية تتحرك لدى المصافحة

      الله يهدي عبادة .. تسلمين اختي :)
      || و بـَحْرٌ لـآ يَنْتِهِي [SIZE=1]شَج ـَنُه .’ْ}
      ***
      .. [ يَآوَطَنْ .. فُرقَآكـ شَجَنْ ] ~ْ [SIZE=1]|| اللّهُمَّ إنِّي مَغْلُوبٌ فـ إنْتَصِر ||
      [SIZE=1]
    • ربي يعطيج العافيه

      ولــــــــايحرمنا من يديدج

      لـــــــــاهنتي
      إقسم لكِم ... سأجعــــــــــل الحيآة تبكي
      من جبروت إبتسـآمتي... وسأضع كِـــــــــرامتي فوق رآسي ..||~ْ وأطير بهـآ في السمـــــــآء...||~ْ وسأضع قلبي تحت قدمي ..ليرحل من يرحل!! لن تهدم الدنيـآ ولن تغلق أبوآب السمـآء!! فأنـآ لاألتفت للورأء..\\.. فالحب والتقدير لا يأتيـآن بالرجاء..~ْ فاإذا كان وجودهم شيئ (((فكرامتي أشياء)))
    • البحر العميق~ كتب:

      اذا كان النظر سهم من سهام الشيطان فكيف بالمصافحة

      أصلا الدراسات العلمية كشفت انه الخلايا الحسية تتحرك لدى المصافحة

      الله يهدي عبادة .. تسلمين اختي :)


      صدقتي


      مشكوره على المرور

      ربنا يهدي عباده
    • ((دلع العوامر)) كتب:

      جزاآك المــولى خير جزاإآء
      موضوع مهم خاآصة فهالوقت
      لاآن الكثــير من النســأآء يغفلن عن هالموضوع..!..!


      تسلمي خيتو

      ومشكوره على المرور
    • بارك الله فيكي أختي ..

      موضوع جدا مهم وكثير من النساااء يجهلن حجم هذا الذنب ..!!
      هدانا الله جميعا
      ياامارات السلام زادعشقك والغرام زايداللي مدظله فى خليفه لك وسام ياامارات السعاده 2102CB45
    • بعضاقوال العلماء:
      ما حكم مصافحة الزوجة لأخوال زوجها ؟
      الجواب :
      أخوال الزوج وإخوته وأعمامه كلهم أجانب من زوجته فلا تجوز لهم مصافحتها ، ولا يجوزلها مصافحتهم ، لأنهم أجانب منها ، وذلك أنه لو مات عنها الزوج أو طلقها تصبححلالاً لكل واحد منهم ، فكيف مع ذلك يصافحونها ، وأما المحارم الذين تجوز المصافحةبينهم وبين ذات المحرم منهم فهم الأب وإن علا أي الجد وأبوه وجده وإن علا ، والابنوإن سفل أي ابن الابن وابن البنت وهلم جرا وإن سفلوا هؤلاء كلهم هم محارم ، وكذلكالأخ وأبناء الأخ ابن الأخ وابن ابن الأخ ، وابن بنت الأخ وهلم جرا ، وكذلك أبوالزوج ، وكذلك ابن الزوج وكذلك الخال وكذلك العم ، ويحرم من الرضاع ما يحرم منالنسب كما دل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم مع دلالة القرآن على حرمةالأخوات من الرضاع ، وعلى حرمة الأمهات من الرضاع .

      ما حكم مصافحة أرملة العم ومطلقته كذلك ؟

      الجواب :

      زوجة العم ومطلقته وأرملته هي ليست من ذوي المحارم ،إذ يجوز لابن الأخ أن يتزوج امرأة عمه بعدما تنفصل عنه بطلاق أو وفاته ، وكذلكامرأة الخال يجوز لابن الأخت أن يتزوجها ، وكذلك امرأة ابن الأخت يجوز لخاله أنيتزوجها ، وامرأة ابن الأخ يجوز لعمه أن يتزوجها كل ذلك بعد الانفصال عنه ، فإذاًليست هنالك محرمة بينه وبينها ، لذلك كانت مصافحته إياها غير جائزة ، والله تعالىأعلم .




      ما هي نصيحتكم للنساء اللواتي يتبرجن في يوم العيدبحجة أن اليوم يوم عيد ويجوز فيه كل شيء حتى مصافحة الأجانب ؟


      الجواب :

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، يوم العيد لا يعني هدم ما بناه العبدفي شهر رمضان المبارك، وإنما يوم العيد هو يوم الفرحة لإحراز المكاسب مكاسب شهررمضان المبارك، فما للإنسان يعرض هذه المكاسب للتلف.

      إن يوم العيد يوم تجبفيه طاعة لله والتقيد بأوامره وعدم الوقوع في مناهيه كسائر الأيام.
      لا يعنيالعيد إطلاق النفس لترعى في المراعي الوبيئة هذا غير سائغ، فالمرأة مطالبة بألاتتبرجتبرج الجاهلية سواء كانت في أيام العيد أو في غير أيام العيد، الحجاب الشرعيواجب على المرأة على أي حال سواء كان ذلك في يوم العيد أو في غيره فالله تباركوتعالى لم يخص يوم العيد مما شرعه وفرضه على النساء بقوله ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِيَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَزِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىجُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّأَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّأَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْنِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِيالإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىعَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَمِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَلَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (النور:31)، وما شرعه بقوله سبحانه ( يَا أَيُّهَاالنَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَعَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَوَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الأحزاب:59) .

      فلا معنى لهذه الإباحةإباحة أن تتبرج المرأة ، ولا معنى لإباحة أن تصافح رجلاً أجنبياً لأن المصافحة منأسباب الفتنة ما بين الرجل والمرأة خصوصاً عندما تكون بين رجل وامرأة شابة أو بينشابين كل من ذلك مثار للفتنة، وعلى أي حال المصافحة ما بين الجنسين ممنوعة إلا أنتكون مصافحة بين رجل وذات محرم منه، أما المرأة الأجنبية فلا يجوز له أن يصافحها،ولا يجوز لها أن تصافحه، بل عليهما أن يمتنعا من ذلك .

      ثم مع ذلك كله نحننجد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر النساء عندما يخرجن إلى صلاة العيدأن تستعير المرأة من جارتها جلباباً إن لم يكن عندها جلباب ذلك كله لأجل الصونولأجل الستر فلو كان يباح التبرج لما كان معنى لأمرهن بأن يستعرن الجلابيب، كذلكنجد أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى النساء عندما يشهدن المصلى عندما يشهدنصلاة العيد أن يخرجن إلا وهن على غير زينة وعلى غير طيب، كل هذا مما يدل على أن يومالعيد حكمه كحكم غيره من الأيام لا يباح فيه ما حرم في غيره من الأيام من إبداءالمرأة زينتها لغير زوجها وذوي محارمها، والله تعالى أعلم .


      [B]هل تصح مصافحة أبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة وكذلك العكس ؟[/B]

      [B]الجواب :[/B]
      [B]لا أدري ماذا يعني السائل ؟ هل يعني مصافحة الرجل لهؤلاء ؟ أو مصافحة المرأة لهؤلاء؟ فإن كان مراده مصافحة المرأة لهؤلاء فإن هؤلاء أجانب من المرأة إذ يجوز لهمالزواج بها فلا يجوز لهم أن يصافحوها ، ولا يجوز لها أن تصافحهم إذ الحديث عن النبيصلى الله عليه وسلّم ينهى عن مس الرجل المرأة الأجنبية يقول : لأن يطعن أحدكم بمخيطمن حديد في رأسه خير من أن يمس امرأة ليس له عليها سبيل . فيجب التوقي من ذلك ،والله تعالى أعلم .[/B]

      [B][B]ما حكم مصافحة أزواج الأخوات
      ؟[/B]

      [B]الجواب
      :[/B]
      [B]أزواج الأخوات هم أجانب ، إذ يحل لهم أن يتزوجوها عندماتنفصل عنهم أخواتهم . فإن قيل بأن في حال وجود أختها مع أحد هؤلاء فلا يحل لهالزواج بها ، الجواب هذه الحرمة موقوتة ، والحرمة الموقوتة أيضاً تشمل حتى النساءالمتزوجات ، فكل امرأة متزوجة لا يباح للإنسان أن يتزوج بها ، أي لا يباح لأحد آخرأن يتزوج بها .[/B]

      [B]لو كانت الحرمة الموقوتة مفضية إلى أن تكون النساء محارم
      لأولئك الذين يحرمن عليهم الحرمة الموقوتة لكانت كل امرأة متزوجة محرماً لجميعالرجال الآخرين ، وليسكذلك . فهكذا إذاً يجب مراعاة هذا الجانب ، فالحرمة التيتبيح المصافحة وتبيح الخلوة هي الحرمة غير الموقوتة بسبب نسب أو رضاع أو صهر ،والله تعالى أعلم .[/B]


      [B][B]
      [/B]


      [B]والله الموفق[/B]

      [B]تقبلي اختي الكريمة مروري ووفقك الله لما يحب ويرضاء[/B]
      [/B]
      [/B]
    • قلب الفجيرة كتب:

      بارك الله فيكي أختي ..

      موضوع جدا مهم وكثير من النساااء يجهلن حجم هذا الذنب ..!!
      هدانا الله جميعا

      يسلموووووووووووووو لمرورك
      الله يرحمنا برحمته ويعفو عنا
    • براعم الابداع كتب:

      بعضاقوال العلماء:
      ما حكم مصافحة الزوجة لأخوال زوجها ؟
      الجواب :
      أخوال الزوج وإخوته وأعمامه كلهم أجانب من زوجته فلا تجوز لهم مصافحتها ، ولا يجوزلها مصافحتهم ، لأنهم أجانب منها ، وذلك أنه لو مات عنها الزوج أو طلقها تصبححلالاً لكل واحد منهم ، فكيف مع ذلك يصافحونها ، وأما المحارم الذين تجوز المصافحةبينهم وبين ذات المحرم منهم فهم الأب وإن علا أي الجد وأبوه وجده وإن علا ، والابنوإن سفل أي ابن الابن وابن البنت وهلم جرا وإن سفلوا هؤلاء كلهم هم محارم ، وكذلكالأخ وأبناء الأخ ابن الأخ وابن ابن الأخ ، وابن بنت الأخ وهلم جرا ، وكذلك أبوالزوج ، وكذلك ابن الزوج وكذلك الخال وكذلك العم ، ويحرم من الرضاع ما يحرم منالنسب كما دل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم مع دلالة القرآن على حرمةالأخوات من الرضاع ، وعلى حرمة الأمهات من الرضاع .

      ما حكم مصافحة أرملة العم ومطلقته كذلك ؟

      الجواب :

      زوجة العم ومطلقته وأرملته هي ليست من ذوي المحارم ،إذ يجوز لابن الأخ أن يتزوج امرأة عمه بعدما تنفصل عنه بطلاق أو وفاته ، وكذلكامرأة الخال يجوز لابن الأخت أن يتزوجها ، وكذلك امرأة ابن الأخت يجوز لخاله أنيتزوجها ، وامرأة ابن الأخ يجوز لعمه أن يتزوجها كل ذلك بعد الانفصال عنه ، فإذاًليست هنالك محرمة بينه وبينها ، لذلك كانت مصافحته إياها غير جائزة ، والله تعالىأعلم .




      ما هي نصيحتكم للنساء اللواتي يتبرجن في يوم العيدبحجة أن اليوم يوم عيد ويجوز فيه كل شيء حتى مصافحة الأجانب ؟


      الجواب :

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، يوم العيد لا يعني هدم ما بناه العبدفي شهر رمضان المبارك، وإنما يوم العيد هو يوم الفرحة لإحراز المكاسب مكاسب شهررمضان المبارك، فما للإنسان يعرض هذه المكاسب للتلف.

      إن يوم العيد يوم تجبفيه طاعة لله والتقيد بأوامره وعدم الوقوع في مناهيه كسائر الأيام.
      لا يعنيالعيد إطلاق النفس لترعى في المراعي الوبيئة هذا غير سائغ، فالمرأة مطالبة بألاتتبرجتبرج الجاهلية سواء كانت في أيام العيد أو في غير أيام العيد، الحجاب الشرعيواجب على المرأة على أي حال سواء كان ذلك في يوم العيد أو في غيره فالله تباركوتعالى لم يخص يوم العيد مما شرعه وفرضه على النساء بقوله ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِيَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَزِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىجُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّأَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّأَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْنِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِيالإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىعَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَمِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَلَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (النور:31)، وما شرعه بقوله سبحانه ( يَا أَيُّهَاالنَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَعَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَوَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الأحزاب:59) .

      فلا معنى لهذه الإباحةإباحة أن تتبرج المرأة ، ولا معنى لإباحة أن تصافح رجلاً أجنبياً لأن المصافحة منأسباب الفتنة ما بين الرجل والمرأة خصوصاً عندما تكون بين رجل وامرأة شابة أو بينشابين كل من ذلك مثار للفتنة، وعلى أي حال المصافحة ما بين الجنسين ممنوعة إلا أنتكون مصافحة بين رجل وذات محرم منه، أما المرأة الأجنبية فلا يجوز له أن يصافحها،ولا يجوز لها أن تصافحه، بل عليهما أن يمتنعا من ذلك .

      ثم مع ذلك كله نحننجد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر النساء عندما يخرجن إلى صلاة العيدأن تستعير المرأة من جارتها جلباباً إن لم يكن عندها جلباب ذلك كله لأجل الصونولأجل الستر فلو كان يباح التبرج لما كان معنى لأمرهن بأن يستعرن الجلابيب، كذلكنجد أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى النساء عندما يشهدن المصلى عندما يشهدنصلاة العيد أن يخرجن إلا وهن على غير زينة وعلى غير طيب، كل هذا مما يدل على أن يومالعيد حكمه كحكم غيره من الأيام لا يباح فيه ما حرم في غيره من الأيام من إبداءالمرأة زينتها لغير زوجها وذوي محارمها، والله تعالى أعلم .


      [B]هل تصح مصافحة أبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة وكذلك العكس ؟[/B]

      [B]الجواب :[/B]
      [B]لا أدري ماذا يعني السائل ؟ هل يعني مصافحة الرجل لهؤلاء ؟ أو مصافحة المرأة لهؤلاء؟ فإن كان مراده مصافحة المرأة لهؤلاء فإن هؤلاء أجانب من المرأة إذ يجوز لهمالزواج بها فلا يجوز لهم أن يصافحوها ، ولا يجوز لها أن تصافحهم إذ الحديث عن النبيصلى الله عليه وسلّم ينهى عن مس الرجل المرأة الأجنبية يقول : لأن يطعن أحدكم بمخيطمن حديد في رأسه خير من أن يمس امرأة ليس له عليها سبيل . فيجب التوقي من ذلك ،والله تعالى أعلم .[/B]

      [B][B]ما حكم مصافحة أزواج الأخوات
      ؟[/B]

      [B]الجواب
      :[/B]
      [B]أزواج الأخوات هم أجانب ، إذ يحل لهم أن يتزوجوها عندماتنفصل عنهم أخواتهم . فإن قيل بأن في حال وجود أختها مع أحد هؤلاء فلا يحل لهالزواج بها ، الجواب هذه الحرمة موقوتة ، والحرمة الموقوتة أيضاً تشمل حتى النساءالمتزوجات ، فكل امرأة متزوجة لا يباح للإنسان أن يتزوج بها ، أي لا يباح لأحد آخرأن يتزوج بها .[/B]

      [B]لو كانت الحرمة الموقوتة مفضية إلى أن تكون النساء محارم
      لأولئك الذين يحرمن عليهم الحرمة الموقوتة لكانت كل امرأة متزوجة محرماً لجميعالرجال الآخرين ، وليسكذلك . فهكذا إذاً يجب مراعاة هذا الجانب ، فالحرمة التيتبيح المصافحة وتبيح الخلوة هي الحرمة غير الموقوتة بسبب نسب أو رضاع أو صهر ،والله تعالى أعلم .[/B]





      [B][B]والله الموفق
      [/B]

      [B]تقبلي اختي الكريمة مروري ووفقك الله لما يحب ويرضاء[/B]
      [/B]
      [/B]




      يسلموووووووووووووو لمرورك
      وفيت وكفيت
      جزاك الله عنا خيرا
    • دمرتني طيبتي كتب:

      يسلمووو يا قمر على الموووضع

      وصدق رسول الله عليه افضل الصلاه وسلام


      عليه افضل الصلاة واجل التسليم
      يسلموووووووووووووو لمرورك

    • صدقتي اختي في هذا الموضوع
      ولكن فهالزمن النساء ما يلقن اهمية لهالموضوع ويشوفونه شئ عادي مع انهن يعرفن انه حرام لكن احيانا مجتمعهن هو الي يفرض عليهن هالشئ او خليني اقول يحسسهن انهن ما سون شئ غلط
      وانا اعترف اني منهن واتمنى من الله الهدايه

      يسلمووا اختي
    • funygirl كتب:

      صدقتي اختي في هذا الموضوع
      ولكن فهالزمن النساء ما يلقن اهمية لهالموضوع ويشوفونه شئ عادي مع انهن يعرفن انه حرام لكن احيانا مجتمعهن هو الي يفرض عليهن هالشئ او خليني اقول يحسسهن انهن ما سون شئ غلط
      وانا اعترف اني منهن واتمنى من الله الهدايه

      يسلمووا اختي



      يسلموووووووووووووووو لمرورك