فن التاريخ

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • فن التاريخ

      اعلم أن فن التاريخ فن عزيز المذهب ، جم الفوائد ، شريف الغاية ؛ إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم . و الأنبياء في سيرهم . و الملوك في دولهم و سياستهم . حتى تتم فائدة الإقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين و الدنيا ، فهو محتاج إلى مآخذ متعددة و معارف متنوعة ، و حسن نظر و تثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق و ينكبان به عن المزلات و المغالط .

      لأن الأخبار إذا اعتمد فيها على مجرد النقل - و لم تحكم أصول العادة و قواعد السياسة و طبيعة العمران و الأحوال في الاجتماع الإنساني و لا قيس الغائب منها بالشاهد و الحاضر بالذاهب - فربما لم يؤمن فيها من العثور و مزلة القدم و الحيد عن جادة الصدق .

      و كثيراً ما وقع للمؤرخين و المفسرين و أئمة النقل من المغالط في الحكايات و الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثاً أو سميناً و لم يعرضوها على أصولها و لا قاسوها بأشباهها و لا سبروها بمعيار الحكمة و الوقوف على طبائع الكائنات و تحكيم النظر و البصيرة في الأخبار فضلوا عن الحق و تاهوا في بيداء الوهم و الغلط ، و لا سيما في إحصاء الأعداد من الأموال و العساكر إذا عرضت في الحكايات إذ هي مظنة الكذب و مطية الهذر و لا بد من ردها إلى الأصول و عرضها على القواعد ...


      منقول ...
    • نعم التاريخ فن وعالم مستقل به الكثير ومتنوع بحد ذاته منه تاريخ الادب وتاريخ الحضارات ..
      المهم ينقل ويؤرخ بصدق ويحمل الوقائع الصحيحة لنجد به كل ما يفيدنا ويوضح لنا الامور التي تساعدنا بحاضرنا
      تحية مخلصة أخي الكريم وختيار جميل لفن التاريخ وأصالته ...