يوميات رمضانيه اليوم الحادي عشر

    • اخي عبدول اعتذر على التاخير في الرد
      وقمت هنا بنسخ محتوى الملف حتى يسهل على الجميع قراءة المقال

      الموضوع رغم طوله رائع جدا ومفيد وانصح الجميع بقراءته
      :)

      3abdul & المصرقعه

      بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مقدّمة

      الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّد المرسلين وخاتم النّبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتّابعين بإحسان إلى يوم الدّين,,,

      وبعد، فإنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهمّ الأحكام الشرعية، حتى عدّه بعضهم الركن السادس من أركان الإسلام بعد الخمسة المعلومة.

      قال تعالى في محكم كتابه العزيز...

      (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ).

      ما سبب خيرية هذه الأمة؟ أمة محمد صلى الله عليه وسلم

      يعني احنا من أمة محمد!!

      ليش يارب أمة محمد خير من أمة موسى عليه السلام؟

      وخير من أمة صالح عليه السلام؟

      بل ليش امة محمد خير من جميع الامم على رسلهم اضل السلام؟

      ليش أمة محمد صلى الله عليه وسلم أول أمة تدخل الجنة؟

      وليش يارب أمة محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من يدخل الجنه؟

      الجواب يتجلى في هذه الاية الكريمه.

      (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ).

      من المعروف ان كان في القرآن الكريم تفيد الاستمراريه..

      على سبيل المثال: (كان الله عليما حكيما) وبذلك كان في القرآن تعني الديمومة لان الله عز وجل دوما عليم وحكيم وكريم وووو.

      خيرية الامة بسبب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والايمان بالله..

      لاحظوا يا اخوان واخوات التدرج

      الامر

      النهي

      الايمان

      وأن هلاك الامم يبدأ بترك هذه الشريعه التي شرعها الله تعالى وأوصانا نبينا صلى الله عليه وسلم بإتباعها..

      وكما جاء في محكم تنزيله العزيز:
      قال تعالى:{يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }لقمان1

      وكما قال أيضا:
      {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } النحل125

      فإن الامر بالمعروف و النهي عن المنكر يحتاج حكمة كان باليد أو اللسان أو حتى القلب!!! حتى كان الامراء يأخرون الحدود في ساحة القتال نفسها...و كما روي كذلك:أنه – عليه الصلاة والسلام – أتي بشارب مرارا ليقيم حد الله فأقامه، و لكن قال بعض من حضر : لعنه الله ما أكثر ما يؤتى به . فقال – عليه الصلاة والسلام - : لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم

      الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن الملقن - المصدر: الإعلام - الصفحة أو الرقم: 4/510



      فلكل مقام مقال!!!
      أول من بدأ بالخطبة ، يوم العيد قبل الصلاة ، مروان . فقام إليه رجل . فقال : الصلاة قبل الخطبة . فقال : قد ترك ما هنالك . فقال أبو سعيد : أما هذا فقد قضى ما عليه . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان".
      الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم


      أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

      أولاً : نشر المفاهيم العقائدية والقيم التشريعية

      ثانياً : اصلاح الاَخلاق

      ثالثاً : نصرة المظلومين وردع الظالمين

      رابعاً : الحفاظ على عزة المسلمين


      *عندما يكون الأمر بالمعروف مسؤوليّة
      إيجاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دليل على أنّ الإسلام دين جماعة ولأنّه دين جماعة فإنّ الفرد يترتّب عليه واجبان: واجب تجاه نفسه، وواجب تجاه الآخرين

      وتقصيره تجاه نفسه لا يسقط واجبه الثاني نحو الآخرين. هذا أمر تدركه العقول بداهة، كما هو مشاهد واقعاً
      فالأب الذي يفشل في دراسته ، لا يقرّ ولده على إهمال دروسه. بل ربما عاقبه وأغلظ عليه
      وهذا بالضبط معنى الرعاية ، في قوله صلى الله عليه وسلّم (كلّكم راع وكلّكم مسؤول عن رعيّته).

      فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من مستلزمات الرعاية والمسؤوليّة. فإن المجتمع لا يقوم إلا بتحمّل كلّ فرد من أفراده مسؤولياته

      وهنا قد أصادف معضلتين:

      1- ما هي مسؤولياتي؟ وما حدودها؟
      هذه هي المعضلة الأولى. فإنّ أصعب ما قد يواجهه المرء من تحدّيات -سيّما إن كان مخلصاً غيوراً- وضع ضوابط لغيرته تمنعه من التماهي والتجاوز المفضي إلى عكس المطلوب.

      من هنا جاءت الضوابط التالية:
      *الاستطاعة

      *أن يكون المنكر منكراً فعلاً
      *أن لا يفضي تغيير المنكر إلى منكر أعظم منه
      *أن تكون وسيلة التغيير مشروعة.
      ما عدا ذلك فالوسائل عديدة داخلة في دائرة المباح
      *أما مسؤولياتي فيحددها موقعي

      فلأقدّم مثالاً على ذلك:
      مسؤوليتي في المنتديات هي : تطوير ورش العمل وإنجاحها.
      (هذا مثال)
      أنا مسؤولة / مسؤول فيما عدا ذلك عن تقديم النصح وكفى. لأني لا أملك صلاحية أوسع. بخلاف الحال في ورش العمل
      فتجاوزي لهذه المسؤولية ومبالغتي في ردود الفعل ، ولو جاءت من باب الحرص الشديد على المنتدى(على سبيل المثال)، سيؤدي حتماً إلى الفوضى والصدام ، أي عكس النتيجة التي أردت الوصول إليها

      عليّ أن أعلم أني لست مسؤولة / مسؤول عن الدنيا كلّها، وأنّ على الآخرين أن يحظوا بفرصتهم لتنفيذ مشروعاتهم، وأن يكونوا مسؤولين وحدهم عن هذه النتائج. ومبالغتي في التدخّل تجعلني شريكاً في الفشل حال وقوعه، و خصماً للنجاح حال وقوعه
      وكثيراً ما يقع أن أصبح جزءاً من المشكلة ، عندما يشتدّ حرصي على حلّ لا أملك مفاتيحه

      عليّ أن أعلم أنّ خطأ واحداً لا يدمّر الدنيا، ولا يسبّب الفساد. ولا حتى مجموعة الأخطاء.
      ما دامت هناك فرصة للتصحيح.
      وهناك دائماً فرص للتصحيح
      كم مرّة تحمّسنا وغضبنا وأرعدنا وأبرقنا، بدافع الغيرة والحرص، ثم إذا بنا نكتشف أننا كنا مبالغين بردود أفعالنا


      أما الضابط الثاني: معرفة المنكر

      فهذا مثاله:
      أخت في أحد المنتديات ذكرت يوماً أنّ قيادة المرأة للسيارة حرام، وأوردت لأحد المشائخ ثلاثين -أو يزيد-مفسدة مترتّبة عن قيادة المرأة للسيارة.
      قلت لها: يا أختي ، قد ذكر الله أنّ الخمر والميسر فيهما منافع للناس
      وليس في الخمر والميسر ثلاثون مفسدة رعاك الله
      أظننا أخطأنا طويلاً ترتيب أولويات اهتمامنا. فغير منطقي أن نتغاضى عن منكرات كبيرة منها الظلم ومنها الاحتلال، ونعدد ثلاثين مفسدة مترتبة عن قيادة المرأة السيارة ما من منطق سليم يؤيّد هذا فضلاً عن الشرع


      أما وسيلة التغيير فتحتاج وقفة طويلة عندها
      فالوسائل كثيرة جداً ، بيد أنّ الحكمة تقتضي اختيار الوسيلة المناسبة والوسيلة الأنجح

      وما أعجب أن نجد بين المسلمين إلى اليوم من يرفض ظهور العلماء على شاشات الفضائيات. ورسول الله صلى الله عليه وسلّم استعمل وسيلة إعلام قومه : الشعر، واتّخذ الشعراء. وفي الشعر مع ذلك خلاف : أهو جائز أم غير جائز؟
      يشبه ذلك ما فعله أحد الشباب الطيبين (والله يشهد على طيبته وعلوّ خلقه) إذ راح يشتري الخيول إعداداً في سبيل الله.

      وأعظم وسائل الأمر بالمعروف اليوم هي
      المؤسسة إعلامية كانت أم تربوية أم رياضية أم ما شئت، لأنها تبني والبناء معروف.
      لأنها تصلح والإصلاح معروف
      ومن الخطأ البيّن في ساحتنا الإسلامية، وجود الذين لا زالوا يثيرون معادلة(حجر- بشر).
      إنه لمحزن أن نجهل إلى اليوم، صلة البشر بالحجر، ودور الحجر في بناء وإصلاح البشر
      وأعظم وسائل دفع المنكر المؤسسة، لأنها تصنع المعروف. وصناعة المعروف أنجع الوسائل لدفع المنكرات
      إدفع شرور السرقة والاختلاس والتسوّل و كل الشرور المترتّبة عن البطالة، بالعمل إدفع شرور العنف والتمرّد بالعدالة
      إنّه الدفع الإيجابيّ الفعّال .
      ومن الحكمة في النهي عن المنكر حسن ترتيب الأولويات جتى في حال يكون هناك منكران ، لكن أحدهما أعظم من الآخر، أو في تغييره مصلحة أعظم. فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأت بالدين دفعة واحدة، لكن تدرّج فيه واعتنى بالأولى : العقيدة ، قبل الأحكام.


      إذن فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمران معلومان من الدين بالضرورة وقد ورد في القرآن نصوص كثيرة تدل على ذلك ، وهذا التكرار في أكثر من موضع يدل على أهمية هذا الأمر ، والسؤال هنا هل على كل مسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر؟

      فلقد قال الله تعالى في سورة التوبة مثلا " والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله".

      ** الأدلة من القرآن على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

      في القرآن الكريم آيات كثيرة تحث على هذا الأمر قال تعالى : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
      فهذا أمر من الله سبحانه وتعالى ؛ لأن اللام في : { وَلْتَكُن } للأمر { أُمَّةٌ } ، أي : جماعة ، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، فإذا قام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جماعة من أهل العلم والبصيرة ، فإنهم قاموا بفرض الكفاية ، وإذا تركه الجميع أثموا جميعًا وهلكوا
      وقوله : يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ أي : يدعون إلى الإسلام وشريعته وإلى الإيمانثم قال جل وعلا : { وَأُوْلَئِكَ } : أي : الذين يدعون إلى الله ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هُمُ الْمُفْلِحُونَ : حصر الفلاح فيهم ، فدل على أن الذين يأمرون بالمعروف ، ولا ينهون عن المنكر لا يفلحونوقال سبحانه مادحًا بعض أهل الكتاب ، ومستثنيًا لهم من قومهم الذين اشتهروا بمخالفتهم لرسلهم وكتبهم ،

      قال تعالى : لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ أي ؛ قائمة على أمر الله سبحانه وتعالى


      وقال في سورة الأعراف لما ذكر وصف النبي - صلى الله عليه وسلم - في التوراة : وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ يعني محمدًا - صلى الله عليه وسلم - النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ هذا من صفات هذا الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه جاء إلى العالمين يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ومنهم أهل الكتاب


      3abdul & المصرقعه

      *إليكم أعزائي الاعضاء بعض الاسئله نفعني الله وإياكم بهن:-




      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟




      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟




      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟




      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟

      3abdul & المصرقعه
    • المطلوب من الاعضاء بعد قراءة المقال الاجابة على الاسئلة التالية |a

      ----------------------------------------------------------

      3abdul & المصرقعه


      *إليكم أعزائي الاعضاء بعض الاسئله نفعني الله وإياكم بهن:-




      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟




      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟




      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟




      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      3abdul & المصرقعه

    • جزاك الله ألف خير عبدول وأختي المصرقعة على هالموضوع الجميل والمفيد وجعلنا واياكم من الناصحين في الخير ان شاء الله ..




      سأجاوب على أسألتك ...








      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟




      نعم للأثنين ,, قد لا آتي ذاك المعروف وقد لا أنتهي عن المنكر , لكن من حقي كمسلمة أن لا أرضى أن أجر غيري بما جررت به نفسي وأقرب مثال انت ذكرته لما قلت : الوالد يمكن رسب في مادة لكنه لا يسمح لولده أن يرسب فيها ,, رحمة له وشفقة عليه ....






      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟


      حدودي دائما هي بأن أطلب منهم بكل أحترام أن يستمع لنصيحتي وله مطلق الحرية أن يتقبلها أو لا ,, أحيانا قد أحتاج لسلطة خاصة وان أبصرت موقفاً قد يؤثر على حياته وحياة الآخرين






      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟




      اذا كنت أنصحهم كنفس الطريقة التي أحب أن الناس يخاطبوني بها ,, لكني أن خاطبته\ها ,, علناً فأني قد أفضحه وأدي أن أزيد عناد المرء فيما يعمل وربما قد يعتبرها تحدي وتصبح النصيحة الى مصيبة






      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      اذا كان هناك من له القدرة على عمل المطلوب بدون الحاجة بتذكيري ,, أو تدخلي .. أو انه أمر حساس جداً يفضل أن يكون الاقرباء من أمره


      .....


      هذي اجاباتي ... وبارك الله بكما ....جزاكما الله خيرا :)

      رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,, اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,, أدعو لها بالرحمة ====== غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,, لكم كل التوفيق
    • - متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      اممممم ... لما اكون لا اعلم ولا افقه في الشيء الذي امامي ..
      $$e
      Mtaneshabas Bekifi
    • pretty_life كتب:

      جزاك الله ألف خير عبدول وأختي المصرقعة على هالموضوع الجميل والمفيد وجعلنا واياكم من الناصحين في الخير ان شاء الله ..







      سأجاوب على أسألتك ...










      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟






      نعم للأثنين ,, قد لا آتي ذاك المعروف وقد لا أنتهي عن المنكر , لكن من حقي كمسلمة أن لا أرضى أن أجر غيري بما جررت به نفسي وأقرب مثال انت ذكرته لما قلت : الوالد يمكن رسب في مادة لكنه لا يسمح لولده أن يرسب فيها ,, رحمة له وشفقة عليه ....









      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟




      حدودي دائما هي بأن أطلب منهم بكل أحترام أن يستمع لنصيحتي وله مطلق الحرية أن يتقبلها أو لا ,, أحيانا قد أحتاج لسلطة خاصة وان أبصرت موقفاً قد يؤثر على حياته وحياة الآخرين









      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟






      اذا كنت أنصحهم كنفس الطريقة التي أحب أن الناس يخاطبوني بها ,, لكني أن خاطبته\ها ,, علناً فأني قد أفضحه وأدي أن أزيد عناد المرء فيما يعمل وربما قد يعتبرها تحدي وتصبح النصيحة الى مصيبة








      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟




      اذا كان هناك من له القدرة على عمل المطلوب بدون الحاجة بتذكيري ,, أو تدخلي .. أو انه أمر حساس جداً يفضل أن يكون الاقرباء من أمره




      .....




      هذي اجاباتي ... وبارك الله بكما ....جزاكما الله خيرا :)






      كل الشكر والتقدير على مرورك العطر يا مشرفتنا الفاضله..

      ما شاء الله عليك وعلى اجاباتك الرائعه وهذا ان دل بيدل على ذوقك الريغ في انتقاء الجواب,,

      عجبني ادراجك المثال في السؤال الاول,,,

      تحياتي لشخصك الكريم..|a
    • سيباووية كتب:

      مـــــــــــــاشاء الله جهد وااضح
      ..
      الى الامـــــــــــــــــــــــــــام ...رمضان كريم



      رمضان كريم علينا وعليك يا بنت البلاد

      الشكر لك اختي على دعمك..

      دمتي بود
    • % مطنشة بس بكيفي % كتب:

      - متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      اممممم ... لما اكون لا اعلم ولا افقه في الشيء الذي امامي ..




      أمممممممم شاكر وجودك وبالنيابه عن الاخت المصرقعه واصاله عن نفسي اهنيك بهذي الطله الرائعه..


      وش الحل برأيك هـــل جهلنا و عدم فقهنا فالشي يخلينا نتوقف عن الامر به او ننهى عنه؟
      وهل فيه حدود يجب ان لا نقف عليها ويجب ان نتعداها في هذه الحاله (الجهل او عدم الدرايه).
    • ولد عمان 55 كتب:

      مشكور اخي على الموضوع و بارك الله فيك



      كلمة حق ان كان ولا بد للشكر فالعمل هذا مشترك لي وللأخت المصرقعه فالشكر موصول لها ايضا....


      شاكر وجودك العطر
    • ما شاء الله الموضوع طويل جدا بس حلو ومشوق

      لي عودة بإذن الله لاني ما قرأته بالكامل الحين

      :)
      [U]اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين [/U] :)
    • الدمعة الحزينة كتب:

      ما شاء الله الموضوع طويل جدا بس حلو ومشوق



      لي عودة بإذن الله لاني ما قرأته بالكامل الحين



      :)




      حاولت اقصر الموضوع بس صدقوني هذا اللي وصلت له..

      ننتظر تعليقك على الموضوع يا الدمعه الحزينه

    • [FONT=&quot]

      3abdul كتب:

      والله ما أعرف كيف أشكرك على هالخدمه وكنت انتظرك تجي عالعموم اشكرك وفي ميزان حسناتك يا أخي...


      ولو عزيزي ما بينا شكر واعتذر جدا لاني وصلت متأخر ..والحمدلله اهم شي المشكله انحلت |a
      [/FONT]

      واشكركم جزيل الشكر عبدول والمصرقعه على الموضوع المميز

      افضل النقاش في موضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل عام بدون الالتزام بالاسئلة لانني لم افهم بعضها

      في البداية يشترط على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ان يكون اول الملتزمين
      فكيف يقدم النصيحة ويأمر وينهي عن الافعال والاقوال وهو مقصر من هذه الناحيه ؟
      مثال بسيط هل من الممكن ان انهي فلان وعلان عن سماع الاغاني وانا بنفسي استمع لها !؟
      فلن يكون هنالك تقبل للأمر او النصيحة من الطرف الآخر

      بالنسبة للسلطة لم افهم السؤال جيدا ولكن على حسب فهمي
      انا ضد السلطة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
      فيشترط على الناصح او الداعي ان يلتزم بأداب الحديث واساليب الاقناع واخذهم بالتي هي احسن ..
      وليس اجبارهم باستخدام السلطة في عمل شي معين او النهي عن
      ه لان في هذه الحالة لن يكون هنالك اخلاص وصدق لله سبحانه وتعالى في اعمالهم حيث انهم مجبرون على الالتزام بالاوامر
      اقناعهم بالكلمة الطيبة خير من اجبارهم على الالتزام ..
      بالنسبة لآخر سؤال ان رأيت بأنني غير ملتزم بشروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر وغير أهلٍ وجدير بتقديم النصح والارشاد فـ افضل السكوت وعدم التدخل بالأمر والنهي

      اضافة اخيرة في هذا الزمن قل كثيرا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
      حيث اصبحنا نرى الكثير من المنكرات ولكن نتغاضى عن الامر وكانه بالشي الهين
      فلم تعد هنالك مبالاة او احساس بالمسؤولية وكلٌ يقول اللهم نفسي ..
      وايضا قلّ ما نجد شخصا يتقبل النصح في الوقت الحالي
      فعدم سعينا خلف الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يكمن في عدم تقبل الكثير للنصح واعتباره تدخلا في شؤونهم الخاصة

      وسلامتكم هذا كل اللي عندي
    • 3abdul كتب:

      كلمة حق ان كان ولا بد للشكر فالعمل هذا مشترك لي وللأخت المصرقعه فالشكر موصول لها ايضا....


      شاكر وجودك العطر



      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك اخي عبدول على هذا الطرح المميز الي حقيقه ان دل يدل على شخصيه قياديه جميله راقيه بطريقه تفكيرها وطرحها المؤثر والمفيد وهذي الصفات لا توجد الا بالمبدعين امثالك وهذا الشي ما استبعده عنك وعن ابداعك يا مبدعنا اهنيك على هذا الطرح الموفق وهذي الصياغه الجميله وعلى هذا التمكن اللغوي والتفقه بأمور الدين اللي اعتقد انها اصبحت عمله نادره وخصوصا لشاب في مثل عمرك ولكن طرحك لموضوع قيم وحساس مثل هذا الموضوع يدل فعلا على انه مازل هناك خير في شباب الأمه بارك الله فيك وسدد الله خطاك ووفقك لما يحب يرضا يا اخوي وسامحني قد اكون خذلتك وايد بالموضوع عن طريق عدم تواجدي بكثرة.... بس الشهاده لله ومن باب الأمانه ان معظم الموضوع اذا ما كان كله قد كتب وتم تجمعيه وتنسيقه وطرحه وترتيبه من اخوي عبدول اللي بذل جهد فعلا اقل ما اقدر اقول عنه انه جبار وعظيم وانا لأمانه ما اضفت الا مجموعه من الجمل البسيطه ولكن يظل عبدول اهو الجندي المجهول اللي وقف خلف هذا العمل حتى ظهر لكم بهذا الشكل المميز و بهذي الصورة الراقيه اللي جذبت الكل لموضوع المطروح بهذا الأبداع وبهذا الحضور الجميل كنت ناويه ادعم الموضوع بمقاطع فيديو من موقع اليوتيوب لكن ما قدرت حاولت بس ما قدرت ما ادري شنو الخلل ولكن ما خطه اخوي العزيز عبدول كان كفيل ان يعطي نكهه للموضوع ويظيف عليه نوع من الأمتاع للمتلقي خصوصا ان الطرح يحتوي على قصه ومن منا لا يحب القصص ...الشهاده مجروحه فيك يا اخوي واشكر اخوي صاحب الموضوع الأساسي اللي طرح هذي الفكره وكسر الجمود اللي صاير بالخيمه الرمضانيه وابتكر موضوع جميل اعتقد مافي منتدى اخر اقدم على فكره وخطوه جميله مثل هذي مبدعين يا ابناء سلطنه عمان ...وفي النهايه كلمه حق لأخوي عبدول انت صاحب الموضوع وانت لك الفضل من بعد الله سبحانه وتعالى في ضهور هذا العلم بهذي الطريقه المميزه وتستحق الثناء والتقدير وبارك الله فيك يا اخوي وتأكد مافي اي مجامله وكل كلمه اقولها صحيحه من غير مجامله بارك الله فيك ويسعد صباحكم اخواني واخواتي ...سامحوني على البدليات اعرف نفسي وايد اكتب بدليات لوول
    • ما شاء الله

      كل يوم يمر ونحن نقرأ موضوع أجمل وأروع من الآخر

      ويطرق التميز أبواب أخرى لدى أعضاء الساحة

      العبدول والمصرقعه

      أهنئكم على الموضوع المتميز ,, والذي نحتاج له كثيراً خصوصاً في هذا الوقت من الزمان

      الذي كثر فيه البعد عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


      وبعد قراءتي للموضوع ,,, ما رأيت إلا أن أجيب عن الأسئلة التي وضعتموها ,,,


      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟

      السؤال من شقين ,,ولكل شق إجابة تختلف :
      لك أن تأمر بمعروف لا تأتيه
      ولكن ليس لك أن تنهى عن منكر تأتيه ، وإذا أردت أن تنهى عن منكر فمن الواجب والأولى أن تنتهي أنت قبل كل شيء





      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟

      حدود استخدام هذه الآلية بالمستوى الذي وصلت إليه ,,مثال : لو استطعت أن تمتلك قناة تلفزيونية فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون عن طريق هذه القناة ، وأما إذا كنت رجلاً داعية فإقامة المحاضرات والدروس الدينية هي الحدود التي تملكها لاستخدام تلك الآلية ، فليس لأي رجل داعية أن يذهب إلى قناة تلفزيونية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

      وبالنسبة لحاجة السلطة إلى الأمر بالمعروف أحياناً تكون واجبة كأمر الأب على ابنه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا لم يرتدع الابن عن المنكر أو ائتمر بالمعروف ، وأحياناً الكلمة الطيبة هي السلاح لتلك الآلية كزميل إلى زميله .



      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟

      الإنسان بطبيعة الحال لا يحب أن يفضح أمام الناس ,,
      وكما يقال : إذا حدثت أخاك أمام الناس فقد فضحته ، وإذا حدثته بنفسه فقد نصحته فإذن يكون إحداث النظام بالاعتدال وتقديم النصيحة والكلمة الطيبة بعيداً عن أعين الناس .





      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟

      عندما لا أستطيع ذلك ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )

      وأشكركم مرة ثانية أخواني العبدول والمصرقعه على الموضوع المميز

      :)

    • بارك الله فيك يا اخوي على هذ التواجد الطيب والف شكر ولاهنت ولا هان قدرك وهذا الموضوع الجميل ماكان راح يطلع بهذا الجمال والروعه لولا توفيق من الله ثم جهود اخوي المبدع عبدول ..الف شكر يا اخوي على المرور العطر والشكر موصول لأخوي عبدول بعد
    • يسلموو عبدول & المصرقعه ع الطرح المبدع
      جزاكم الله الجنه
      موضوع كثير حلو
      بالنسبه النصيحه : اولا الناصح يكون هو باعد عن الامر اللي راح ينتصح فيه علشان ما يعيريه الاخرين
      ثانيا : اهم شي الاقناع ف الموضوع كيف اقنع الاخرين
      ثالثا : الاسلوب الراقي اثناء النصح بحيث لا احسسه انا افضل منك وهذي اوامر عليك ويجب ان تطبقها
      رابعا : الكلمه الطيبه هي من افضل طرق للنصح وايضا تحبيب الشخص للمعروف وما جزاء الشخص الذي يمشي ع منهج الله ودينه وتمتعه بالملذات الاخره ويعتمد ع الشي الذي انصح فيه
      بعد ذلك يمكن استخدام اسلوب التخويف ما عقوبه وجزاء من يمشي ف طريق المنكرات
      خامسا: لا اعجز ولا اقف عند حد معين واقول انا نصحته (وهو حر ف نفسه) هذا ما نسمعه بالكثير الانسان يحاول حتى يصل الى نتيجه....
      ولكن للاسف في وقتنا الحاضر قليل من الناس يحب ويتقبل النصيحه من الاخرين
      تقبلوو مروري :
      رووح ¤*
    • *إليكم أعزائي الاعضاء بعض الاسئله نفعني الله وإياكم بهن:-









      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟




      الانسان محاسب على نفسه قبل ان يحاسب على غيره ومسؤول عن نفسه قبل ان يكون مسؤول عن الآخرين، فمن بعد عن المعروف فليس له ان يأمر به ومن لم ينتهي عن فعل المنكر فليس له ان ينهى الناس عنه .









      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟




      ان أأمر بالمعروف باللين والموعظة الحسنة ولا ألجأ الى التسلط والاجبار فالانسان ف النهاية مخير وليس مسير له ان يتقبل وله ان يرفض وكلن محاسب على عمله .









      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟




      بإستخدام الحكمة ف الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استطيع


      ان اعزز النظام وابتعد عن احداث اي فوضى .







      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      اذا لم أتي المعروف فلا يتوجب علي الامر به واذا لم انتهي عن
      منكر افعله فليس لي ان انهى عنه . وهذا ما جاء معناه ف قوله
      تعالى : " اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم " صدق الله العظيم .



      بارك الله فيكم معدين الموضوع جعله الله ف ميزان حسناتكم
      بإذنه تعالى .
      :)
      [U]اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين [/U] :)
    • قلم رصـاص كتب:





      [FONT=&quot]ولو عزيزي ما بينا شكر واعتذر جدا لاني وصلت متأخر ..والحمدلله اهم شي المشكله انحلت |a[/FONT]



      واشكركم جزيل الشكر عبدول والمصرقعه على الموضوع المميز


      افضل النقاش في موضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل عام بدون الالتزام بالاسئلة لانني لم افهم بعضها


      في البداية يشترط على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ان يكون اول الملتزمين
      فكيف يقدم النصيحة ويأمر وينهي عن الافعال والاقوال وهو مقصر من هذه الناحيه ؟
      مثال بسيط هل من الممكن ان انهي فلان وعلان عن سماع الاغاني وانا بنفسي استمع لها !؟
      فلن يكون هنالك تقبل للأمر او النصيحة من الطرف الآخر


      بالنسبة للسلطة لم افهم السؤال جيدا ولكن على حسب فهمي
      انا ضد السلطة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
      فيشترط على الناصح او الداعي ان يلتزم بأداب الحديث واساليب الاقناع واخذهم بالتي هي احسن ..
      وليس اجبارهم باستخدام السلطة في عمل شي معين او النهي عن
      ه لان في هذه الحالة لن يكون هنالك اخلاص وصدق لله سبحانه وتعالى في اعمالهم حيث انهم مجبرون على الالتزام بالاوامر
      اقناعهم بالكلمة الطيبة خير من اجبارهم على الالتزام ..
      بالنسبة لآخر سؤال ان رأيت بأنني غير ملتزم بشروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر وغير أهلٍ وجدير بتقديم النصح والارشاد فـ افضل السكوت وعدم التدخل بالأمر والنهي


      اضافة اخيرة في هذا الزمن قل كثيرا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
      حيث اصبحنا نرى الكثير من المنكرات ولكن نتغاضى عن الامر وكانه بالشي الهين
      فلم تعد هنالك مبالاة او احساس بالمسؤولية وكلٌ يقول اللهم نفسي ..
      وايضا قلّ ما نجد شخصا يتقبل النصح في الوقت الحالي
      فعدم سعينا خلف الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يكمن في عدم تقبل الكثير للنصح واعتباره تدخلا في شؤونهم الخاصة


      وسلامتكم هذا كل اللي عندي



      انت الاستاذ ولك الحريه يا استاذي سواءا النقاش ام الاسئله...
      أعجبت بأسلوبك بالنقاش... بس اطمن ما بناقشك |a.
      لانك الاستاذ وانا التلميذ.$$-e أكتفي بالقراءه لك..

      ربما أأيدك وبشده بنقطه استاذي في الجزئيه الاخيره
      أن المنكر اصبح يلازمنا فحياتنا اليوميه بشكل عادي وما نحس انه منكر والمصيبه الكبرى انه نعرف ان هذا منكر بس نطنش أنفسنا,,,
      لك التحيه
    • المصرقعه كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك اخي عبدول على هذا الطرح المميز الي حقيقه ان دل يدل على شخصيه قياديه جميله راقيه بطريقه تفكيرها وطرحها المؤثر والمفيد وهذي الصفات لا توجد الا بالمبدعين امثالك وهذا الشي ما استبعده عنك وعن ابداعك يا مبدعنا اهنيك على هذا الطرح الموفق وهذي الصياغه الجميله وعلى هذا التمكن اللغوي والتفقه بأمور الدين اللي اعتقد انها اصبحت عمله نادره وخصوصا لشاب في مثل عمرك ولكن طرحك لموضوع قيم وحساس مثل هذا الموضوع يدل فعلا على انه مازل هناك خير في شباب الأمه بارك الله فيك وسدد الله خطاك ووفقك لما يحب يرضا يا اخوي وسامحني قد اكون خذلتك وايد بالموضوع عن طريق عدم تواجدي بكثرة.... بس الشهاده لله ومن باب الأمانه ان معظم الموضوع اذا ما كان كله قد كتب وتم تجمعيه وتنسيقه وطرحه وترتيبه من اخوي عبدول اللي بذل جهد فعلا اقل ما اقدر اقول عنه انه جبار وعظيم وانا لأمانه ما اضفت الا مجموعه من الجمل البسيطه ولكن يظل عبدول اهو الجندي المجهول اللي وقف خلف هذا العمل حتى ظهر لكم بهذا الشكل المميز و بهذي الصورة الراقيه اللي جذبت الكل لموضوع المطروح بهذا الأبداع وبهذا الحضور الجميل كنت ناويه ادعم الموضوع بمقاطع فيديو من موقع اليوتيوب لكن ما قدرت حاولت بس ما قدرت ما ادري شنو الخلل ولكن ما خطه اخوي العزيز عبدول كان كفيل ان يعطي نكهه للموضوع ويظيف عليه نوع من الأمتاع للمتلقي خصوصا ان الطرح يحتوي على قصه ومن منا لا يحب القصص ...الشهاده مجروحه فيك يا اخوي واشكر اخوي صاحب الموضوع الأساسي اللي طرح هذي الفكره وكسر الجمود اللي صاير بالخيمه الرمضانيه وابتكر موضوع جميل اعتقد مافي منتدى اخر اقدم على فكره وخطوه جميله مثل هذي مبدعين يا ابناء سلطنه عمان ...وفي النهايه كلمه حق لأخوي عبدول انت صاحب الموضوع وانت لك الفضل من بعد الله سبحانه وتعالى في ضهور هذا العلم بهذي الطريقه المميزه وتستحق الثناء والتقدير وبارك الله فيك يا اخوي وتأكد مافي اي مجامله وكل كلمه اقولها صحيحه من غير مجامله بارك الله فيك ويسعد صباحكم اخواني واخواتي ...سامحوني على البدليات اعرف نفسي وايد اكتب بدليات لوول

      :confused:$$-e:confused:
    • ولد العفية كتب:

      ما شاء الله



      كل يوم يمر ونحن نقرأ موضوع أجمل وأروع من الآخر


      ويطرق التميز أبواب أخرى لدى أعضاء الساحة


      العبدول والمصرقعه


      أهنئكم على الموضوع المتميز ,, والذي نحتاج له كثيراً خصوصاً في هذا الوقت من الزمان


      الذي كثر فيه البعد عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر



      وبعد قراءتي للموضوع ,,, ما رأيت إلا أن أجيب عن الأسئلة التي وضعتموها ,,,



      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟


      السؤال من شقين ,,ولكل شق إجابة تختلف :
      لك أن تأمر بمعروف لا تأتيه
      ولكن ليس لك أن تنهى عن منكر تأتيه ، وإذا أردت أن تنهى عن منكر فمن الواجب والأولى أن تنتهي أنت قبل كل شيء





      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟


      حدود استخدام هذه الآلية بالمستوى الذي وصلت إليه ,,مثال : لو استطعت أن تمتلك قناة تلفزيونية فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون عن طريق هذه القناة ، وأما إذا كنت رجلاً داعية فإقامة المحاضرات والدروس الدينية هي الحدود التي تملكها لاستخدام تلك الآلية ، فليس لأي رجل داعية أن يذهب إلى قناة تلفزيونية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .


      وبالنسبة لحاجة السلطة إلى الأمر بالمعروف أحياناً تكون واجبة كأمر الأب على ابنه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا لم يرتدع الابن عن المنكر أو ائتمر بالمعروف ، وأحياناً الكلمة الطيبة هي السلاح لتلك الآلية كزميل إلى زميله .




      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟

      الإنسان بطبيعة الحال لا يحب أن يفضح أمام الناس ,,
      وكما يقال : إذا حدثت أخاك أمام الناس فقد فضحته ، وإذا حدثته بنفسه فقد نصحته فإذن يكون إحداث النظام بالاعتدال وتقديم النصيحة والكلمة الطيبة بعيداً عن أعين الناس .





      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      عندما لا أستطيع ذلك ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )


      وأشكركم مرة ثانية أخواني العبدول والمصرقعه على الموضوع المميز


      :)







      سعدت بتواجد مثل هذه الاقلام ف والله ننتظرها بفارغ الصبر يا مشرفنا

      سبحان الله اذا جينا فالجواب الثالث بنلاجظ ان الكثير الكثير منا يحب الفضيحه بدل النصيحه وهذا نلاحظه كثير فالمسجد فالسوق فالدوام فالحارهووووالخ.
      وربما -حسب اعتقادي- ان الناصح بعض الاحيان ما يفرق بين النصيحه والفضيحه فنيته هوه النصح بس فالاخير بدون قصد يفضح..
      وفالمقابل توجد فئات تريد الناس تتملقهم ان شوفوا فلان ينصح فلان نصوح وتلاحظه يشهر فالنصيحه..
      بالعاميه شوفوني انا نصحت~!@@ad

      شاكر تواجدك وتفاعلك أخي
    • *¤ رووح ¤* كتب:

      يسلموو عبدول & المصرقعه ع الطرح المبدع
      جزاكم الله الجنه
      موضوع كثير حلو
      بالنسبه النصيحه : اولا الناصح يكون هو باعد عن الامر اللي راح ينتصح فيه علشان ما يعيريه الاخرين
      ثانيا : اهم شي الاقناع ف الموضوع كيف اقنع الاخرين
      ثالثا : الاسلوب الراقي اثناء النصح بحيث لا احسسه انا افضل منك وهذي اوامر عليك ويجب ان تطبقها
      رابعا : الكلمه الطيبه هي من افضل طرق للنصح وايضا تحبيب الشخص للمعروف وما جزاء الشخص الذي يمشي ع منهج الله ودينه وتمتعه بالملذات الاخره ويعتمد ع الشي الذي انصح فيه
      بعد ذلك يمكن استخدام اسلوب التخويف ما عقوبه وجزاء من يمشي ف طريق المنكرات
      خامسا: لا اعجز ولا اقف عند حد معين واقول انا نصحته (وهو حر ف نفسه) هذا ما نسمعه بالكثير الانسان يحاول حتى يصل الى نتيجه....
      ولكن للاسف في وقتنا الحاضر قليل من الناس يحب ويتقبل النصيحه من الاخرين
      تقبلوو مروري :
      رووح ¤*


      روووح انا لما اقرأ هالاسم يجي فبالي أدلعه روحووووه..

      أعتذر#e
      شكرا اختي روووح على تواجد الرائع وما شاء الله لو تلاحظي ان الاعضاء كل واحد ركز فشغله مهمه..
      وأكيد تركيزك بعد فنقطه جدا مهمه (الاقناع).

      جعلنا الله واياكم من عتقاء النار.
      وادخلنا الجنه مع الابرار
      ورزقنا المغفره والرحمه والرضاء في دار الحساب..

      اللهم امين..

      شاكر تواجد
    • الدمعة الحزينة كتب:

      *إليكم أعزائي الاعضاء بعض الاسئله نفعني الله وإياكم بهن:-










      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟




      الانسان محاسب على نفسه قبل ان يحاسب على غيره ومسؤول عن نفسه قبل ان يكون مسؤول عن الآخرين، فمن بعد عن المعروف فليس له ان يأمر به ومن لم ينتهي عن فعل المنكر فليس له ان ينهى الناس عنه .









      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟




      ان أأمر بالمعروف باللين والموعظة الحسنة ولا ألجأ الى التسلط والاجبار فالانسان ف النهاية مخير وليس مسير له ان يتقبل وله ان يرفض وكلن محاسب على عمله .









      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟




      بإستخدام الحكمة ف الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استطيع



      ان اعزز النظام وابتعد عن احداث اي فوضى .







      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟


      اذا لم أتي المعروف فلا يتوجب علي الامر به واذا لم انتهي عن
      منكر افعله فليس لي ان انهى عنه . وهذا ما جاء معناه ف قوله
      تعالى : " اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم " صدق الله العظيم .



      بارك الله فيكم معدين الموضوع جعله الله ف ميزان حسناتكم
      بإذنه تعالى .

      :)



      شكرا على وفاءك بالوعد..
      وما شاء الله جوابك وتواجد اضفا للموضوع جمالا..
      وهذا بالفعل ما نحتاجه التفاعل في مثل هذه المواضيع المفيده..
    • مساء الخيــر .. 3abdul & المصرقعه :)

      موضوع أكثر من رائع ومجهود واضح .. بارك الله فيكم جميعا وجعله في ميزان حسناااتكم إن شاء الله

      وهذي إجاباتي



      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟



      انا مع أختي بريتي لايف .. الانسان اذا أحب لغيره أعمال أصلح من أعماله فلا مانع من أمرهم بالمعروم ونهيهم عن المنكر



      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟



      حدودي هي اولا مع الله .. يعني ما أأمر بشي مشكوك فيه هو معروف أو منكر
      وثانيا حدودي مع الناس .. ما أغصبهم على الأخذ بالنصيحة إلا إذا كانوا أولادي :)

      وسلطتي الكلمة الطيبة والترغيــب



      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟



      أحس الناس يكرهوا النصيحة قدام الكل .. وثاني شي بعض الناس ما يتقبلوا النصيحة من الاساس ويقولك لا تعلمني كيف أتصرف أو اتكلم ووو....


      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟

      إذا كنت ما متأكدة من معلوماتي عن الموضوع أو ما أعرف عنه :)




      وفقكــــــم الله


    • قلم رصـاص كتب:




      ----------------------------------------------------------


      3abdul & المصرقعه
      قلم رصاص
      موضوع رائع جدا
      حقا اعجبني
      الله يجازيكم بخير:)








      1- معروف لا آتيه ، هل لي أن أمر به ، و منكر لا انتهي عنه ، هل لي أن انهي عنه ؟
      هناك مثل يقول "فاقد الشئ لا يعطيه"



      اجاهد نفسي اولا واصلحها ثم انصح بها غيري.والا ما الفائدة ادا لم ابدا بنفسي.


      لان ادا راك الشخص الدي تنصحه لاتعمل به لن يقتنع.




      2- ما حدود استخدامي لهذه الآلية ؟ و هل تحتاج إلى سلطة ؟


      " الدين النصيحة"


      "لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"



      " وجادلهم بالتي هي احسن"

      3- متى تعزز النظام و متى تتسبب في إحداث فوضى ؟



      بالنصيحة وليس الفضيحة


      ليس من حق اي انسان ان يقول لفلان انت كافر ستدخل النار.الله سبحانه وتعالى هو الدي يحاسب عبده ان شاء غفر له وان شاء عدبه.


      "ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون دالك لمن يشاء" سورة النساء



      4- متى يتوجب عليّ ألا أمر بهذا المعروف أو أنهى عن هذا المنكر ؟



      ادا كان موجود من افقه مني في الدين وحافظ لكتاب الله ويعمل به.



      خالص تحياتي لكم
      نوميديا]