طرق الحفاظ على بلايستيشن2

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • طرق الحفاظ على بلايستيشن2

      يا إخواني بعد أن رأيتكم حائرين ، وكل واحد منكم يعتقد بأن المسببات الرئيسية لتعطل العدسة هي الغبار والأشرطة المنسوخة و .... إلخ .
      أحب أن ألفت انتباهكم إلى شيء بسيط :
      يعتقد الكثير منكم أن عدم قرآءة العدسة للديسك المنسوخ بالشكل الجيد أن العدسة قد تعطلت !!
      المشكلة أن الشركة المصنعة للجهاز وضعت معيار لطول الموجة ( أشعة الليزر التي تصدر من العدسة ) وهو النوع الإفتراضي لشركة سوني وهي ارتفاع القرص 74 نانومتر عن سطح العدسة !!
      والتي صممت الأقراص الأصلية لقراءة البيانات منها على هذا الحد .

      والمشكلة في الأقراص المنسوخة أنا تقرأ عن ارتفاع 120 نانومتر عن سطح العدسة ، لذلك يجب زيادة طول الموجة !!

      وهو فرق كبير جداً بالنسبة للبعد البؤري للإلتقاط البيانات من القرص !! لذلك تأخذ فترة أطول وهي تلتقط البيانات من القرص وهذا بالتأكيد شيء متعب جداً بالنسبة للعدسة ، وهو يؤدي إلى استنزاف أقصى طاقتها عند التشغيل ...

      ولحل المشكلة ، يجب ضبط المنظم ( وهو عبارة عن مقاومة متغيرة )
      Verable Resestor والموجود أسفل العدسة ،، ويوجد منظمان ، الأيسر لأقراص الدي في دي ، والأيمن لأقراص السي دي ، وللقيام بعملية الضبط لقرآءة جميع الأقراص قم بإدارة كل واحد منهما ربع بوصة إلى اليمين لتزيد من طول الموجة ، وإلى اليسار لتقلل من طول الموجة .
      قبل البدء بعملية التعديل ، من المستحسن جداً أن تضع اشارة على المكان الذي كانت مضبوطة عليه في السابق ، لأنه ربما تحتاج إلى اعادة الوضع الإفتراضي للمنظم فيما بعد .
      هذا التعديل لا يوجد خطر منه ، ولا يضر بالعدسة إطلاقاً ، إنما يتحكم بطول خيط الليزر الدقيق الذي يقرأ البيانات من القرص .
      هذه المعلومات بنيت على أساس علمي ، مع العلم ان اخي لديه محل كمبيوترات فاساعده في بعض الاحيان، وإنني أستخدم هذه العمليات في إصلاح الأجهزة ، وأكثر الأجهزة تأتيني للتصليح بشكوى أن العدسة قد تلفت ، ولكن مجرد تحريك المنظم إلى اليمين ربع بوصة تكون المشكلة قد انتهت دون أي تصليح مادي في العدسة .
      هذا التعديل ينصح به للأقراص المنسوخة و الديفيدي ، ولا يهم اللون ، سواء ذهبي أو فضي أو أخضر ( اختر اللون الذي يعجبك ! )
      ليس كل من ادعى أنه فني أو مهندس فهو كذلك ، تذكر أن الشيء يبنى على أساس علمي وعملي أكثر من أنه نظري ، فكم من الأشخاص قد ذهبوا بأجهزتهم إلى الفنيين وغيروا عدساتهم ، لكن المشكلة تعود مجدداً كما كانت .
      يفضل أن يكون الذي سيقوم بعملية التعديل لديه فكرة مسبقة في التعامل مع الأجهزة الدقيقة ، ربما يفتح أحدكم الجهاز ولا يعرف كيف يعيده

      (توجد صوره لكيفيه تحريك مسامير العدسه في الاسفل اخر الموضوع)
      ==========
      بعد القيام بعملية التعديل ، يجب أن نأخذ أسباب الوقاية العامة من الأعطال وهي كالتالي :
      1- قم بمسح حامل القرص بقطعة قماش جافة ومن النوع الذي لا يترك ( وبر ) أو آثار بيضاء ، كلما رأيت عليه طبقة من الغبار ، أو مرة كل يومين . أنا شخصياً أقوم بمسحه كلما أضع قرص في الجهاز .

      2- قم بوضع الجهاز على مكان مرتفع ( طاولة ) ونظيف .

      3- احرص على أخذ استراحة ثلث ساعة كل ساعة من اللعب .

      4- لا تقم بتحريك الجهاز رأسياً أو عمودياً إطلاقاً أثناء تشغيله .

      5- لا تستعمل أبداً الأقراص الغير مخصصة للبلاي ستيشن ، أو الأقراص التالفة إلى حد كبير .

      6- قم باستعمال قرص تنظيف العدسة مع المحلول المخصص لذلك كل شهر على الأقل ، ولا تحاول مطلقاً استعمال أي شيء آخر غير مخصص لذلك .

      7- لا تستعمل الجهاز إذا كانت يدك متسخة ، أو مبللة ، ولا تفكر بالأكل أو الشرب قرب الجهاز .

      8- قم بمسح الجهاز بقطعة قماش رطبة كلما أحسست أن مظهر الجهاز متسخ .

      9- قم بتغطية الجهاز عند عدم استعماله بقطعة من القماش ، أو بقطعة الإسفنج الرقيقة التي تأتي مع الجهاز عن إخراجه من الكرتون .

      10- لا تدع الجهاز يسقط منك أو يتعرض لإهتزازات ، فالعدسة بالذات مكونة من أسلاك دقيقة جداُ ( شعرية ) ومن المحتمل أن تتلف أو تتقطع .

      11- لا تترك الأقراص في أشعة الشمس أو في السيارة أو قرب مصادر الحرارة .

      12- لا تكتب على القرص ولا تمسكه من جهة القرآءة ، امسكة فقط من أطرافه ، وبعد الإستعمال قم بوضعه في الحافظة البلاستيكية المخصصة له .
      ===========
      اذ اتبعت هذه الأسباب ، فإنك بإذن الله سوف تعيش حياة هادءة وبدون مشاكل ومليأة بالفرج مع سيد الأجهزة PLAYSTATION2 بالتأكيد ...
      أسعد الله أوقاتكم بكل خير ،،،

      #d