حوادث السيارات

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حوادث السيارات

      ان حوادث السيارات لا تقع من فراغ ، بل ان لها اسباب . واحيانا ما تقع هذة الحوادث لاسباب ميكانيكية ، ولكنها غالبا ما تقع بسبب اخطاء السائقين .من المؤسف ، ان لحوادث السيارات عواقب مفجعة على كل المعرضين لها .

      وفيما يلى بعضالاضرار الشائعة التى واجهت كل من تعرض لمثل هذة الحوادث :
      1- الام فى الجسم وتشوهات ناجمة عن الاصابة فى حوادث مرورية .
      2- العجز المؤقت او الدائم الذى يحول دون قدرة الشخص على القيام بنشاطاتة المعتادة مثل المشى او العمل .
      3- الخسائر المادية الناتجة عن اتلاف الممتلاكات والمصاريف العلاجية وتكاليف اصلاح او استبدال السيارات وضياع وقت العمل .
      4- حالات الوفاة بين الاصدقاء او افراد الاسرة .

      ما هى الاخطاء التى يرتكبها السائقين وتتسبب فى وقوع الحوادث ؟
      فيما يلى بعض اخطاء السائقين التى تؤدى الى حوادث السيارات :
      1- السياقة بسرعة تتجاوز حدود السرعة المقررة.
      2- عدم تعديل طريقة السياقة وفقا لاحوال الطقس والطريق.
      3- التحول من اقصى اليمين الى اقصى اليسار اثناء السير فى الطرق متعددة المسارات.
      4- الاقتراب اللصيق من السيارة التى تسير فى الامام.
      5- تجاهل علامات الوقوف او افساح المجال او غيرها من علامات المرور.
      6- قطع الاشارات الصفراء والحمراء بسرعة.
      7- عدم اعطاء الاشارة قبل الانعطاف بالسيارة.
      8- التحدث عبر الهاتف الناقل اثناء السياقة.
      9- معاقبة السائقين الاخرين على اخطائهم (مثل محاولة اخراجهم او سد الطريق امامهم لمنعهم من التجاوز).
      10- استخدام الانوار العالية دائما عند الاقتراب من السيارات القادمة.
      11- السياقة اثناء الشعور بالاجهاد او الانفعال.
      12- اهمال الصيانة الدورية للسيارة.

      فى حالة وقوع حادث ، تبلغ الاصابات اقصى درجاتها ويزيد احتمال حدوث الوفيات لاسباب هى :
      1- عدم ربط حزام السلامة.
      2- عدم الاصرار على ان يربط كل راكب فى السيارة حزام السلامة.
      3- عدم تثبيت الاطفال فى مقاعد الامان المناسبة لاحجامهم واعمارهم.

      اذا ارتكبت هذة الاخطاء ، فهذا يعنى انك مقدم على ارتكاب حادث بكل ما يترتب علية من عواقب وخيمة . ولكن اذا تجنبت هذة الاخطاء وتوخيت السلامة والحذر فى سياقتك فمن المحتمل الا تتعرض لحادث تصادم ابدا

      اتمنى للجميع السلامه في حلهم وترحالهم

      تقبلوا تحياتي لكم ... الرواحي
    • احذر مفاجأت الطريق

      كسائق وقائى عليك ان تكون منتبها للمشكلات المحتملة ولعل افضل السبل لادراك ذلك هو توخى الحيطة والحذر والانتباه دائما الى كل ما يدور حولك .

      من اكثر التحديات الصعبة التى تتعرض لها على الطريق ان تواجه سائقا اخر لا يتقيد بقواعد المرور الخاصة بالسياقة المأمونة ففى حين ان اغلب الناس يتمسكون بأصول السلامة اثناء السياقة ، يتسبب بعض السائقين المتهورين فى تعريض حياة الاخرين للخطر من خلال تصرفاتهم غير المأمونة على الطريق ومنها : -
      1- السرعة العالية .
      2- الاقتراب فى مسار حركة المرور والخروج منه بطريقة ملتوية ومتعرجة .
      3- الانعطاف جهة اليسار من من المسار الايمن .
      4- التجاوز من مسار الطوارىء من الجانب الخارجى .
      5- عدم التقيد بعلامات واشارات المرور .
      6- النحدث بالهاتف الجوال أثناء السياقة .

      من اين تبدأ ؟؟؟
      ابدأ بأتباع القواعد الاساسية للسياقة الوقائية كما يلى :
      1- تقيد بحدود السرعة المسموح بها
      2- احترم علامات واشارات المرور
      3- اعط الاشارة الدالة على انعطافك
      4- احتفظ بمسافة مأمونة بين سيارتك والسيارة التى تسير امامك
      5- كن يقظا لما يدور حولك

      كن مستعدا لتفادى المأزق الحرجة
      انتبه للتحركات المفاجئة من قبل سائقى المركبات الاخرى ، مثل الدخول والخروج من حركة السير بطريقة ملتوية او الانعطاف دون اعطاء الاشارة الدالة على الاتجاه كن مستعدا للتصرف الفورى فقد يتطلب الامر ضرورة تغيير المسار او تخفيف السرعة لزيادة المسافة الفاصلة بينك وبين السيارة التى امامك . تذكر انه من الاسلم لك ان تبتعد قدر الامكان عن السائق المتهور .

      اعتبارات اخرى
      ركز بشكل خاص فى طريقة استخدام الانوار والبوق ( الهرن) لا تستخدم الاضاءة الامامية العالية فى مواجهة السيارات القادمة او بالقرب من مؤخرة السيارة التى تسير امامك لان مثل هذه الممارسات قد تبهر ابصار السائقين الاخرين والمشاة ايضا . لا تكثر من استخدام البوق بلا داع فهو يستخدم فقط فى تنبيه السائقين الاخرين لوجود مشكلات معينه اما كثرة استخدام الابواق فيساعد على تشتيت انتباه السائقين بعيدا عن الغرض المقصود من استخدامها .
      عندما تتجاوز سيارة اخرى الزم اقصى درجات اليقظة والحذر وتذكر ضرورة اعطاء الاشارة الدالة على وجهتك فى الانعطاف . تأكد من وجود مساحة كافية بين سيارتك والسيارة التى تتجاوزها قبل العودة الى مسارك الاول . وعندما يتجاوزك سائق اخر عدل من سرعتك لتفسح له المجال الذى يحتاجه للعودة الى مساره بأمان استعد للقيام بمناورات وقائية فى حالة دخول سيارة اخرى الى مسارك بشكل فجائى ودون سابق انذار .

      القاعدة الذهبية للسياقة
      عندما يأتى احد السائقين بتصرف طائش قد تشعر بؤغبة شديدة فى تلقينه درسا قاسيا الا انه من الافضل ان تكبح جماح نفسك و تكظم 0 غليظ حاول ، قدر المستطاع ، الإبتعاد عن مصدر الإزعاج و الخطر و إحرص على تطبيق هذه القاعدة الذهبية الثمينة " تعامل مع السائقسن الآخرين كما تحب أن يتعاملوا معك "
    • والمثل يقول سق بحذر وتوقع أخطاء الآخرين

      لا تكون من المرور ونحن ما عندنا خبر:D :D
      المهم اخي الرواحي يا ليت كل اللي يسوقون السيارات بنتبهون
      الله يحفظ الجميع
      جزاك الله خيرا وبركة على هذه المعلومات والنصائح الارشادية
    • كيف تتغلب على تحديات السياقة

      نتابع معكم الحديث من جديد :
      ===================
      معظم السائقين يخضعون لبرامج تدريبية مسبقة على كيفية السياقة 0 ومع ذلك ، فإن أمرهم يؤتبك دائما عند مواجهة المواقف الطارئة ثناء السياقة مثل محاولة تفادى الإصطدام بالوجه أو الدخول فى حركة السير على الطرق السريعة 0 فيما يلى بعض التنبيهات على كيفية التصرف مع يعض أخطر المواقف الصعبة التى قد تواجهها أثناء السياقة

      تجنب الإصدام بالوجه
      تزداد إحتمالات التصادم بالوجه عند السياقة على الطرق المزدوجة ذات الإتجاهين نظرا لعدم وجود حواجز فاصلة بين إتجاه سيارتك و السيارات القادمة فى الإتجاه المعاكس و تعتبر حوادث التصادم بالوجه من أشد أنواع الحوادث خطورة التى غالبا ما تسفر عن سقوط العديد من الضحايا إلاأن غالبية هذه الحوادث يمكن تفادى التعرض لها باتباع أساليب السياقة الوقائية السليمة :
      1- قد سيارتك فقط عندما تكون يقظا وملاتاحا .
      2- إستطلع الطريق أمامك دائما لكشف أيه أخطار محتملة و إنظر الى أبعد مسافة يمكن أن يمتد لها بصرك 0 فرؤية الخطر الكامن على مسافة بعيدة تتيح لك وقتا كافيا لإتخاذ رد الفعل المناسب وربما تتمكن من تفادى وقوع التصادم .
      3- سر إلى أقصى اليمين من الخط الأوسط للطريق حيث تقل إحتمالات مواجهة السيارات المنحرفة عن مسارها فى الإتجاه الآخر فضلا على أن التزامك بأقصى اليمينيساعدك على سرعة الوصول الى الجانب الخارجى للطريق عند الضرورة 0
      4- التزم بحدود السرعة المأمونة و المناسبة لأحوال الطقس و ظروف الطريق و بذلك يكون لديك متسع من الوقت يمكنك من مواجهة الخطر 0

      اتخذ الإحتياطات الآتية عندما تشاهد سيارة قادمة نحوك على المسار الذى تسير عليه :
      1- خفف السرعة و إنحرف ناحية اليمين 0
      2- إطلق صوت البوق و أمض بلأنوار الأمامية 0
      3- أستعد للتوقف أو الخروج عن الطريق إذا لم تعدل السيارة القادة مسارها 0
      4- اذا قررت الخروج عن الطريق لا تطغط بعنف على الفرامل ارفع قدمك عن دواسة البنزين و إضغط على دواسة الفرامل برفق ثم وجه السيارة بثبات فى الإتجاه الذى ترغب الإنتقال اليه 0

      الدخول المأمون الى الطرق السريعة
      عند الدخول الى حركة المرور على الطرق السريعة احرص دائما على مراقبة الطريق لتتحين المواتية للدخول بسرعة تتناسب مع سرعة السيارات المارة على الطريق 0 ضع نصائح السلامة هذه فى إعتبارك عند الدخول الى الطرق السريعة :
      1
      - لاتتوقف عند المدخل المؤدى الى الطريق السريع مالم يكن ذلك ضروريا جدا لأنك لو توقفت فسوف تستغرق وقتا أطول لبلوغ السرعة المناسبة لسرعة السيارات المارة على الطريق السريع 0 وقد تتسبب أيضا فى إصطدام عدة سيارات متتالية بالسيارات القادمة من خلفك عند المدخل 0
      2- للدخول مع حركة السير بطريقة مأمونة اترك مسافة فاصلة بين سيارتك و السيارة التى تعبر المدخل من أمامك و كذلك السيارة القادمة على المدخل من خلفك أضىء الإشارة الضوئية عند الدخول الى الطريق السريع و استخدم مرايا الرؤية الخلفية و الجانبية وكذلك انظر من فوق كتفك للتأكد من عدم وجود سيارات فى منطقة انعدام الرؤية ( المنطقة العمياء) أو سيارات أخرى تنتقل من المسار الأيسر الى المسار الأيمن 0

      الإنتقال المأمون من مسار الى أخر
      يعتبر تغيير المسار أثناء السياقة تحديا آخر من أصعب المواقف التى تواجه السائق 0 و اتباع ارشادات السلامة التالية تساعدك كثيرا فى عملية الإنتقال بأمان بين المسارات :

      1- قرر مسبقا بحيث يكون لديك متسع من الوقت لتغيير المسار 0
      2- انظر فى مرايا الرؤية الخلفية و الجانبية قبل تغيير المسار و تأكد من عدم وجود سيارات فى المناطق العمياء 0
      3- استخدم اشارات الإنعطاف الضوئية لبيان وجهه و انعطافك .
      4- اترك مسافة مأمونة بينك و بين السيارة التى تسير أمامك و السيارة التى تسير خلفك 0
      5- تجنب تخفيض السرعة أو زيادتها فجائيا عند تغيير المسار بل عدل سرعتك أو زيادتها فجائيا عند تغيير المسار يل عدل سرعتك بنا يتناسب مع سرعة حركة المرور فى المسار الذى انتقلت اليه .
      6- لا تنتقل بين أكثر من مسار فى الوقت نفسه .
      7- إطفىء اشارة الإنعطاف الضوئية بعد تغيير المسار.

      السياقة الوقائية تساعد على منع وقع الحوادث
      امنح نفسك الوقت الكافى للتعلم و التدريب على أساليب السياقة الوقائية فمهما كانت صعوبة المواقف الطارئة فالسياقةة الوقائية فى ظل صفاء ذهنى تام قد تحميك من الكثير من الحوادث المؤسفة 0