معلومات غذائيه منقول

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • معلومات غذائيه منقول

      تتجه الأبحاث الطبية إلى التقليل من الاعتماد على الدواء حيث أمكن ذلك, والاستعاضة عنه بالغذاء النافع, وبذلك يستدير العلم بعد أن ذهب أشواطا بعيده في التقليل من الدواء لصالح الغذاء الأفضل, على نحو ما كان يفعله أجدادنا وما كانوا يعتمدون عليه ليبقوا أصحاء ونشطين.


      التفاح

      يخفض الكولسترول, يحتوي على مواد مقاومه للسرطان, غني بالألياف لذلك يساعد على منع الإمساك, يضعف عصيره الشهية, قد يحدث الإسهال عند الأطفال والصغار, لديه خصائص ملطفه ومقاومه للحميات والالتهابات والجراثيم ملطف لنشاط الهرمونات المثيرة لدورة الدموية.



      الموز

      يهدىء آلام المعدة, علاج جيد ضد التخمة وعسر الهضم, يقوي تبطين المعدة ضد الحوامض والقرحة, له فعالية ضاده للحميات والجراثيم.



      الشعير

      أطلق عليه سكان الشرق الأوسط في السابق لقب دواء القلب يخفض الكولسترول, مضاد للسرطان والفيروسات, كما يحتوي على مواد مضادة للتأكسد.



      الفلفل

      غني جدا بالفيتامين ج, وهي ماده مقاومه للتأكسد, لذلك فهو غذاء مهم لمحاربه الرشح والزكام والربو والتهاب القصبات والالتهابات التنفسية وإعتام عدسه العين وترهل العضلات والخناق الصدري وتصلب الشرايين والسرطان.



      الملفوف

      اعتبره الرومان القدامى علاجا فعالا ضد السرطان لاحتوائه على مركبات متعددة مقاومه لسرطان والتأكسد, يسرع التغييرات الكيماوية في علاج الخلايا الحية تأمينا للطاقة الضرورية للنشاطات الحيوية, يعتقد انه يساهم في منع سرطان الثدي, يوقف نمو الورم المخاطي الذي يعتبر عادة مقدمه للسرطان في الأمعاء الغليظة وقد أظهرت

      الدراسات أن من يأكل الملفوف أكثر من مره واحده في الأسبوع تنخفض لديه نسبه الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة حوالي ستة وستون بالمائه, وان من يتناول ملعقتين

      يوميا من الملفوف المطبوخ تنخفض لديه نسبه التعرض لسرطان المعدة انخفاضا كبيرا.

      يحتوي على مركبات مضادة للقرحة ويساعد في الشفاء من القرحة, عنده خصائص مضادة للخمائر والجراثيم يسبب لدى البعض انتفاخا في البطن وربما أحدث وجعا في الرأس عند البعض الآخر يفضل نيئا للحفاظ على كل خصائصه الطبيعية.



      الجزر

      مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يعتبر مقاوما رئيسيا للسرطان وحاميا بعد الله للشرايين ومقويا للمناعة ومقاوما للالتهابات وأمراض أخرى جزره واحده في اليوم تخفض نسبه تعرض النساء للسكتة الدماغية بحوالي ثمانية وستون بالمائه وان ما يوازي ما تحويه جزره واحده متوسطه الحجم من البيتا كاروتين يخفض خطر التعرض إلى سرطان الرئة إلى النصف حتى عند المدخنين الذين توقفوا عن التدخين يسهم الجزر في تخفيض نسبة الإصابة بأمراض العين مل إعتام عدسه العين وتفسخ عضلات العين, كما انه يقي إلى حد ما من الذبحة القلبية والخناق الصدري وتعمل الألياف الكثيرة التي تحتوي عليها والقابلة للانحلال والذوبان في تخفيض نسبه الكولسترول. ويثبت النسبة المطلوبة طبخ الجزر لا يؤثر على خصائصه بل على العكس فان طبخه السريع والخفيف يسهل على الجسم هضمه وامتصاصه.



      القرفة

      تقوي نشاط الأنسولين لذلك تعتبر مفيدة جدا للمصابين بمرض السكري مانعه لتخثر الدم.



      الثوم

      علاج عجيب لعدد كبير من الأمراض عرفت خصائصه هذه منذ مطلع الحضارة الإنسانية مقاوم للجراثيم ومحارب للطفيليات المعوية والفيروسات وإذا ما أخذت منها كمية كبيرة فانه يشفي من التهاب الدماغ يخفض ضغط الدم لمرتفع ويضبط مستوى الكولسترول ويمنع الجلطات الدموية الخطرة وتكفي حبتان او ثلاث من الثوم يوميا لخفض نسبه النوبات القلبية إلى النصف يحتوي على مركبات عديدة لمقاومه السرطان والتأكسد احد أفضل العلاجات ضد الرشوحات ويعمل ضد الاحتقانات والتشنج والالتهابات و يسهل التخلص من البلغم, يعزز المناعة ويخلص الجسم من الغازات, من الأفضل تناوله نيئا لمقاومة الجراثيم إلا أن طبخه لا يقلل من فوائده المتعلقة بتسبيل الدم, أما من اجل مقاومة السرطان فمن الأفضل تناوله نيئا أو مكبوسا أو مخللا.



      السبانخ

      غذاء طبيعي يأتي على رأس قائمه الخضار التي تحارب السرطان انه في هذا

      المجال افعل من القرنبيط, غني جدا بالألياف التي تخفض الكولسترول, يجب أن يتحاشاه الذين يشكون من وجود حصى في كليهم, الأفضل تناوله نيئا أو نصف مطبوخ لأنه يفقد الكثير من خواصه عند طبخه.



      و من الأغذية المضادة لتخثر الدم زيت السمك والكمون و الثوم و الزنجبيل و العنب و البطيخ الأصفر و الفطر و البصل و الشاي و البطيخ الأحمر.



      ملاحظه الأسبرين الذي له صفات تسييل الدم مستخرج من شجرة الصفصاف فهو يمنع لويحات الدم من الالتصاق ببعضها لتصنع جلطه قد تكون مميتة لا سمح الله.

      منقول
    • 9 اطعمة تخفف من شدة الوعكات الصحية المفاجئة

      9 أطعمة تخفف من شدة الوعكات الصحية المفاجئة

      يعد الطعام عنصرًا ضروريًا لصحة جيدة، ولكن هل يمكن أن يكون أفضل من ذلك؟ هل أكل الطعام بطريقة صحيحة وبالتنويع المناسب يمكن أن يقينا من الأمراض ؟

      لقد بدأ العلماء في التعرف إلى مئات بل ألوف من الكميائيات الطبيعية في الطعام والتي يبدو أنها تتميز بقوة وقائية لأنها ليست الفيتامينات والمعدن ولكنها مجموعة جديدة غريبة الاسم أطلق عليها مصطلح ( الكيميائيات النباتية ) فلنبدأ بالتعرف على هذه المجموعة :
      الطماطم: و يمكنك أن تبدأ بالكاتشب. إن الطماطم المطهوة المستخدمة في الكاتشب والحساء والصلصات لها قدرة على التخفيف من خطر الإصابة بسرطان البروستات أو الأمراض السرطانية التي لها علاقة بالمجاري الهضمية.

      تحتوي الطماطم على مادة الليسوبين والتي تعد من أقوى المواد المقاومة للتأكسد ضمن مجموعة الكاروتين ( الشبيهة بالجزر من ناحية اللون ) تلك المادة التي تجعل لون الخضراوات برتقاليًا غامقًا. إنه جيد في تنظيف الجسم من السموم . الليسوبين ينتج أفضل أنواع الكاروتين أل وهو البيتاكاروتين ، وإذا كنت تحب أكل الطماطم نيئة فلا تحزن لأنها مصدر لفيتامين C.

      السبانخ: السبانخ مليئة بالحديد وأل فوليت و فيتامين B والذي يعد من أهم العناصر التي تضاف إلى الدقيق . أل فوليت لا يحمي فقط القنوات العصبية عند الأطفال بل يخفف أيضًا من مستوى الهيموستين في الدم وهو حمض يثير الأوعية الدموية ويرتبط بأمراض القلب، وكتأثير الطماطم، فالسبانخ أيضا تحتوي على نوعين من الكيميائيات النباتية (اللوتين , الزيكسانثين ) كوب واحد من السبانخ 41 من السعرات الحرارية ولا يحتوي أبدًا على الدهن ، لذا لا تقلق من تكون الشحم الزائد في جسمك ، أما إذا كنت لا تستسيغ السبانخ فعليك باللفت و الملفوف الأخضر .

      المكسرات: تحتوي المكسرات على الدهن وهي مالحة، لكن فيها قيمة غذائية كبيرة وذلك لأن الدهون الموجودة في المكسرات دهون غير مشبعة . والمكسرات تقلل من مستوى الثرجلسرايد في الدم كما أنها تخفف من الكوليسترول الضار في حين تزيد من الكوليسترول الجيد ، وهي تركيبة جيدة للحماية من الأمراض القلبية ، ومكسرات مثل الجوز وجوز البقان تحتوي على نوع من الكميائيات النباتية والذي يدعى حمض اللإجيك، وقد أثبتت التجارب العلمية أن هذا الحمض يحد من خطر الإصابة بمرض يدعى ابوتوسيس والذي تقوم فيه الخلايا السرطانية بقتل نفسها .

      المكسرات لها فائدة أخرى ألا وهي احتواؤها على فيتامين E وهو مضاد للتأكسد ويرد الأمراض السرطانية والقلبية.

      القرنبيط: يحتوي القرنبيط على كمية كبيرة من الكيميائيات النباتية من ضمنها سيلفورفين وايدول3 كارينول واللذان يزيلان تأثير التسمم من العناصر التي تسبب السرطان. وبالنسبة للنساء فإن ايدول 3 كارينول يحول استروجين والمسبب لسرطان الثدي من سرطان خبيث إلى سرطان حميد ، وقد أثبتت الدراسات أن خضار مثل القرنبيط له خاصية قوية في التخفيف من حدة الإصابة بسرطان القولون والمعدة والثدي .

      القرنبيط مصدر غني لعنصر البيتاكاروتين وألفا يبر وفيتامين C وأفضل طريقة للحفاظ على هذه القيمة الغذائية هي الطهو الخفيف و مضغه جيدًا، وإذا لم تكن من هواة أكل القرنبيط يمكنك أن تستبدل به الكرنب أو الملفوف .

      الشوفان: وجود ألياف في الشوفان فد لا يقي من سرطان القولون ، ولكن لا تزال توجد أشياء يوصى بها في الشوفان ، وسواء أخذته نيئا أو مطهوا فإن الشوفان يخفف من الكوليسترول، ويحتوي الشوفان على البيتاجولوكان وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والتي تنظف الجسم من الكوليسترول ، وهناك إثبات آخر يفيد بأن الشوفان يخفف من ضغط الدم.

      ويعد الشوفان من الأطعمة التي تتوافر فيها مواد مضادة للتأكسد نادرة مثل فيتامين E بالإضافة على احتواء البروتين الذي يشعرك بالشبع مما يساعدك في الابتعاد عن الأطعمة الضارة و يساعدك في الحفاظ على وزنك .

      سمك السالمون : يحتوي سمك السالمون على عنصر آلجي والذي بدوره ينتج عنصرا آخر وهو حمض اوميغا 3 والذي يدعم القلب ويحميه، وهو كذلك يخفف من الكوليسترول الضار ، وقد أثبتت الدراسات أن حمض اوميغا 3 يمكن أن يخفف من إنتاج مواد مثيرة لأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتزمي و مرض الذئبة الجلدي.

      ويحمي هذا الحمض خلايا المخ من الإصابة بالأمراض التي تأتي مع تقدم العمر مثل مرض الزهايمر.

      الثوم : رائحة الثوم المزعجة هي عبارة عن عنصر الكبريت المكون من ( كبريتيد الآيل ) وهو يقي القلب من الأمراض .

      والدراسات تثبت أن الكبريتيد يمكن أن يقلل من الكوليسترول . والعلماء واثقون من احتواء الثوم على مواد مضادة للبكتيريا ، إضافة إلى ذلك فإن الثوم يحارب مسببات مرض الملاريا.

      الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على كيميائيات نباتية تسمى (كيتشينس) الذي يخفف من الإصابة بالسرطان . وأثبتت الدراسات السكانية في الصين أن شرب الشاي الأخضر باستمرار يخفف من أمراض المعدة وسرطان المريء وسرطان الكلى ، وأثبتت دراسات أخرى أجريت في اليابان أن شرب حوالي 10 أكواب من الشاي الأخضر يخفف من أمراض القلب ، وإذا كانت هذه الكمية كبيرة للشرب فإن الشاي الأخضر يعد غسولاً جيداً للفم ؛ إذ إنه يحارب تسوس الأسنان .

      العنبية : العنصر القوي الذي تحتوي عليه العنبية هو (انثوسينين) وهو من الكيميائيات النباتية التي تقوم بتقوية المخ على الأقل بالنسبة للفئران ، فعندما أطعم الفئران العنبية لمدة 9 أسابيع لوحظت قدرتهم على التوازن ، إضافة إلى مواجهتها لأمراض السرطان والقلب.
    • مشاركه طيبه ورائعه اختي العزيزه مشكوره على الموضوع وهذه الفوائدج الصحيه اللذي ذكرتيها لكل من هذه الاطعمه التي بالفعل نتناولها والعديد منا لا يعلم مافوائدها للجسم

      مشكوره مجددا والله يوفقكي

      تحياتي لكي |e
    • مشكوور اخي الربيع على مرورك للموضووووع لكن انا الصراحه الصراحه عندي عاادي :D يعني ما احافظ ومن كذاك تو جالسه اتعلم :D
      تسلمليلي يا احلى واغوى مسقط مشكوووورة :D
    • مرحباااااا

      أشكري أختي الكريمة على هذا الموضوع وأحب أن أضيف بعض المعلومات إلى معلوماتك القيمة

      الأناناس
      تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة.... كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفسفور
      يمنع الأناناس عن المصابين بمرض السكر
      يفيد الأناناس في إدرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية



      البرتقال
      يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% ألياف و5 % مواد معدنية و أحماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبريت و الفسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2
      يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لأمراض البرد و يساعد على حماية الأسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد..... لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر



      المشمش
      يحتوي المائة غرام من المشمش على أملاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام كالسيوم - 20 مليغرام حديد وألياف
      يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الإبصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و لشعر و الأعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الأغشية المخاطية
      ينصح بعدم أكلة للأشخاص المصابين بعسر الهضم أو المصابين بالالتهابات الحادة في الأمعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد أكلة



      العنب
      يحتوي المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامات جلوكوز - 1 غرام دهون - 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين سي و أفضل أنواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض
      العنب يعتبر منشط للعضلات و الأعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس و إمراض الرئة و المصابين بالروماتيزم
      العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و مقاومة للأمراض والتعب يجب غسل العنب جيد قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب



      الرمان
      يحتوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3% بروتين - 2% ألياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب
      يفيد الرمان تقوية القلب و طارد للدودة الشريطيه و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي وإذا طبخ و شرب ساعد في علاج الإسهال , إما قشر الرمان يدخل في صناعة الأدوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة وإذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فأنة يلين الأمعاء ويزيل ألامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل أفصوص الرمان مع لبه الأبيض



      البطيخ
      يحتوي المائة غرام من البطيخ على 90% من وزنة ماء - 10 غرامات سكر - نصف غرام بروتين - 7 مليغرام دهون - 9 مليغرام كالسيوم
      كذلك يحتوي على فيتامين أ - فيتامين سي - و حديد و مغنيسيوم و فسفور وصوديوم وبوتاسيوم
      يفيد البطيخ للمصابين بالروماتيزم و مدر للبول و علاج فعال للامساك لاحتوائة على كمية كبيرة من الألياف و عصير يقي من مرض التيفوئيد
      بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة 42% من وزنها بروتين و حوالي 15% سكر ونشاء و حوالي 27% زلاليات ينصح بعدم الإكثار من اكل البطيخ للمصابين بمرض السكر

      الشمام

      يحتوي المائة غرام من الشمام على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم ألياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ
      الشمام مفيد لإدرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج إمراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل ألامساك و يقاوم مرض البواسير و يحذر أكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب بحدوث تعفن بالأمعاء و ينصح بعدم تناول الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الأمعاء الحاد أو عسر الهضم



      التين
      يحتوي المائة غرام من التين على 40 مليغرام من السكر و 20 مليغرام ألياف و 50 مليغرام بروتين 30 مليغرام دهون و 2 مليغرام كالسيوم 50 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب1 كما يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية مثل الفسفور و يعتبر التين بمادة الكلس
      يعتبر التين هاضم و ملين و مدر للبول و مفيد لأمراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية



      الكمثرى
      يحتوي المائة غرام من الكمثرى على 80% من وزنها ماء - 2 غرام أحماض - 2 غرام ألياف - 4 غرام دهون 15 غرام سكر - والكثير من المعادن مثل الفسفور و الصوديوم و الزنك و النحاس و اليود و الزرنيخ و الكبريت و نسبة عالية من البوتاسيوم وعلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات
      تعتبر الكمثرى منظف قوي للمعدة و الأمعاء كما ان قشرتها غنية بالأملاح المعدنية و يعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكر كذلك تساعد الكمثرى في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على الماغنيسيوم . ينصح الأشخاص المصابين بأمراض معوية بتقشير الكمثرى قبل أكلها لان القشرة بطيئة الهضم



      الهدى
      |e
    • فاكهة وفائدة ...

      تفاحة وبرتقالة وثمرة طماطم وإصبع موز

      يومياً يبعدون الطبيب


      تبين الدراسات الحديثة أن التفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة أقوى من فيتامين ج، كما يساعد في تجنب أمراض القلب المختلفة. كما أظهرت الأبحاث كذلك وجود المركبات المعروفة بالفيتونيوترينت Phytonutrients بكثرة في ثمار التفاح، وهذه المركبات هامة لحيوية وصحة جسم الإنسان، حيث أنها تقاوم الأمراض وخاصة السرطان. ومع أن هذه المركبات توجد أيضاً في الكيوي والكنتالوب والجزر والباذنجان والتوت والفراولة والطماطم، إلا أن بإمكانك الحصول على ما تحتاجه منها عن طريق أكل التفاح فقط.



      الفوائد الصحية للموز



      يتميز الموز باحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم والصوديوم، وانخفاض الكولسترول والمواد الدهنية، خاصة الدهون المشبعة فيه. وقد وجد أن تناول عنصر البوتاسيوم يرتبط بأدنى المستويات المسجلة لضغط الدم وأدنى معدلات حدوث الجلطات الدماغية في الأفراد والشعوب.



      الطماطم



      الطماطم هي مصدر هام لمادة ليكوبين، وهي مادة فعالة مضادة للأكسدة أظهرت جدواها في مقاومة السرطان والعديد من الأمراض. وقد لاحظ العلماء في جامعة هارفارد الأمريكية انخفاض معدل الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 45% بين الرجال الذين يتناولون الطماطم على الأقل عشر مرات أسبوعيا.



      البرتقال

      يساعد فيتامين ج في البرتقال على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ويمنعه من تدمير جدار الأوعية الدموية. وتناول البرتقال وغيره من الموالح (الليمون واليوسفي ... ) يساعد على خفض احتمالات الإصابة بالسرطان، كما يعجل بشفاء الجروح ويرفع من قدرة الجهاز المناعي للجسم. كذلك يخفض هذا الفيتامين الالتهابات المصاحبة لأمراض الربو و الحساسية والتهابات المفاصل.



      والمعروف أن البرتقالة المتوسطة الحجم تحتوي على 70 سعراً حرارياً, وبها نحو 130% من الحاجة اليومية لفيتامين ج و20% من الألياف التى يحتاجها الجسم يوميا و12% من حمض الفوليك وكمية معقولة من البوتاسيوم. ويعمل حمض الفوليك الموجود في البرتقال (وهو أحد عناصر مجموعة فيتامين ب) على تنظيف الدورة الدموية من مادة بروتينية تدعى الهوموسيستيين ويمكنها تدمير الأوعية الدموية والتسبب في أمراض القلب. كما أن حمض الفوليك مهم جدا للمرأة الحامل (يوصى بتناول 5 ملليجرام يومياً) لأنه يمنع حدوث أي عيب خِلقي بدماغ ومخ الجنين.



      وقد أظهرت الأبحاث أن تناول كمية كافية من فيتامين ج من مصادره الطبيعية في الفواكه والخضروات يساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة مثل عتامة عدسة العين (المياه البيضاء) وهي المسبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.



      والمعروف أيضاً أن فيتامين ج يساعد على إنتاج مادة الكولاجين، وهي مادة يحتاجها الجسم للمحافظة على سلامة الأنسجة التي تربط بين العضلات والعظام. كما يساعد في تكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة، والمحافظة على جدر الأوعية الدموية، ويساعد في تحسين معدلات امتصاص الحديد من المصادر النباتية (مثل السبانخ والعدس إلخ..)، وفي المحافظة على سلامة اللثة، وفي شفاء الجروح، وفي تقليل مخاطر الالتهابات عن طريق تنشيط جهاز المناعة، وفي تقليل احتمالات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وفي مقاومة الشيخوخة باعتباره من المواد المضادة للأكسدة، وفي المحافظة على الذاكرة.



      أما ألياف البكتين الموجودة في البرتقال فهي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. ويعمل البكتين كذلك على تثبيط الشهية، حيث بينت بعض الأبحاث أن البكتين يمكن أن يقلل الشهية للطعام لمدة أربع ساعات بعد تناوله.



      ويحتوي البرتقال كذلك على مادة الفلافينويد التي تحمي القلب عن طريق منع الكوليسترول منخفض الكثافة من أكسدة وتدمير الأوعية التاجية. كما تساعد هذه المادة أيضاً في الوقاية من السرطان.
    • بصراحة الموضوع جميل ومفيد وتوجد ايضا هناك كثير من الفواكه والخضروات لها فوائد صحية كثيرة

      وشكر مرة أخرى على أفادتنا بهذه المعلومات الشيقة


      عاشق الاطلال

      $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e
    • سلام الله عليكم

      يا سلام عليكى أختى معلومات جميلة وقيمة ولها فائدة جما

      لو الواحد ما طبقهم كلهم على الاقل بطبف واحد او أكثر

      الصحة تاج على رأس الاصحاء

      |e تحياتى أختى وشكرا على المعلومة