نساء مسترجلات ...

    • كربووني كتب:

      موضوع يستحق النقاش



      . . . . . .


      أخي ناقوس الخطر


      أنت تنتقد الموضوع أم تنتقد ناقل الموضوع ؟!!!


      في رأي الشخصي لا حرج في نقاش مثل هذه المواضيع


      ويؤكد الطبيب أن الثقافة الجنسية يمكن أن تحد من تلك الظاهرة، قائلا "لو كان هناك حرية جنسية أو مفاهيم جنسية أكثر انفتاحا في علاقات الفتيات بالشباب لكانت الصورة اختلفت."


      نعم انا معك في خطورة هذه العبارة او هذي النصيحة البلهاء
      ولكن يا أخي الكريم


      ناقش الموضوع بهدوء أكثر
      أنت ذكرت كلمة قحبات ومخانيث
      يعني أنت ألحين أي احترام هذا ألي قدمته لرواد الساحة أو رواد هذا الموضوع !!



      دعني اناقش بعض ما ورد في الموضوع


      وأضاف الطبيب: "الفتيات من ذلك النوع ربما عايشن صراعا بين العادات والتقاليد والقيم في المجتمع، وقيم الدين والعرف، والتي تحتم على الفتاة مجموعة من النظم الاجتماعية التي تجعل العلاقات الطبيعية مع الرجل صعبة

      طبعا واضح التحقيق صادر من مصدر اماراتي وشمل دولة الامارات بالتحديد
      برأيك ماذا جعل العلاقة الطبيعية بين المرأة والرجل صعبة في دولة الامارات ؟؟
      بوجه نظري المقصود هو تأخر سن الزواج أو العنوسه التي يعاني منها المجتمع الاماراتي
      بتعثر عثور الفتاة لزوج تلجأ إلى فتاة صديقة لتصبح عشيقة تفرغ طاقتها العاطفية عندها



      "ربما لم تجد من يتابعها في البيت، وتركها والداها دون حنان ورعاية، أو تربت بين مجموعة من الذكور."

      هنا سبب آخر يقود إلى المشكلة
      إهمال الأهل وتربية الفتاة بين مجموعة من الذكور
      بسن المراهقة يجب أن تكون هناك رعاية خاصة خصوصاً من قبل الأم
      الفتاة تمر بمرحلة انتقالية مهمه يجب خلال هذه الفترة إن تدرك هذه الفتاة الصغيرة أنها تمر بمرحلة التطور لتصبح انسة لها رقتها وأنوثتها ولها خصوصيتها وعليها إتباع تعاليم ديننا الحنيف والعفه والتقيد بالاخلاق والأدب لتحفظ سمعة أهلها وسمعتها





      وتقول لوتاه، التي تعمل موجهة أسرية في دائرة محاكم دبي إنها واجهت من خلال عملها ظاهرة "استرجال بعض النساء، وعدم قدرتهن على العيش في ظل رجل، خاصة في الفراش، وممارسة العلاقة الجنسية الطبيعية."

      هناك بعض الحالات التي تستعدي العلاج لوجود نقص في الهرمونات الأنثوية
      أو انها تحتاج لعلاجي نفسي




      عموما لا اعقد بإن المشكلة هي حديثة الولادة
      ولكن طرأ تطور بها من حيث أن الفتاة تحاكي الرجل بملبسة ومشيتة وافعالة امام العلن في بعض الحالات متجاهلة تماما جذورها واصولها وأنوثتها(يمكن أن تكون بعيدة عن مرأى ومسمع الأهل )


      وللعلم مجتمعنا العُماني يعاني من هذه المشكلة
      هناك فتيات مدارس ومعاهد وكليات وجامعات أو حتى ربات بيوت او ساكنات بيوت
      يعانين من هذه المشكلة ويتعبن سبل غريبة للوصول إلى الفتيات الجميلات الصغيرات
      او يفاجأن بعض صديقاتهن بالطلب منهن ممارسة السحاق وبدورها هي تلعب دور الرجل بطرقها الخاصة حسب رغبتها وشهوتها التي تمليها فعل ما تعماه اعينها




      شكراً لك نمير على الطرح



      تحياتي للجميع




      أخي العزيز كربووني
      قد كفيت ووفيت بما سطرته
      هنا أقف أحتراماً لشخصك لما تملكه من حس أدبي رفيع
      المستوى يستحق التقدير ..

      أشكرك أخي الكريم وبارك الله فيك عزيزي .

      أخوك نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً

    • وماذا لديك بعد من ما قال هذا الطبيب النفسي فهووه يدعوا إلى إنفتاح جنسي بين الشبان و الشابات ... جيد ...

      نمير : إهذا ليس بإتهام لنمير ؟؟ أعتقد وكل من يقراء هذه الجملة يتيقن بأنني من يدعو إلى هذا وليس رأي الطبيب

      لديك بعد من ما قال هذا الطبيب النفسي

      ضحكت كثيرا من هذا التعليق ... أنت من نقل
      الموضوع و في تعقيبي باللون الأحمر أعلاه كتبت
      منما لديك و بما قاله الطبيب و ليس منما قلته أنت
      و إن أردت رأيي بأمر كهذا الأمر أخطأ من كتب
      كلاما خاطا و أخطأ من نقل كلام خاطا و أقره ولم
      يشر لهذا الخطأ .. كأن يصادق عليه و الناقل مسؤل
      عن ما ينقله .

      نمير : أليس هذا التعليق يُعنى بأن نمير لا يحترم الساحة ولا قراءها سواء كانوا رجالاً أم نساء ؟؟
      أنها قضية هامة تتناول جميع المرادفات السلبية والإيجابية وقد تقبلها الأعضاء من مشرفين وغيرهم برحابة صدر دون أن يلوحوا بإصبع الإتهام إلي كأني من يطلب ذلكم الرأي كما أشرت أنت أخي ناقوس الخطر

      رددت حول هذه النقطة وأعيد من جديد باختصار
      شديد كما إعترضت على مفرداتي فكذالك المفردة
      الواردة بنص الموضوع بين قوسين (بوية) هي
      بنفس المستوى من هذه المفردات أما (مسترجلة)
      هي كلمة يمكن أن نتقبلها في نقاش قضية كهذه
      القضية المطروحة لأنها مشتقة من كلمة رجل
      وهي كلمة لا غبار عليها .... لماذا توقفت عند
      هذه الزاوية الحادة في هذا الموضوع لكي لا
      نترك مجالا لمن يريد أن يفض مفردات هذه
      الساحة و حتى و إن كان بقصد الحوار أو
      النقاش فللحوار و النقاش أداب و لياقة وذوق
      و الخلاصة علينا أن نختر المناسب من المفردات
      التي نكتبها و لا ننسى بأننا أمام عالم من القراء .

      لماذا هذا الموضوع و هذه المواضيع و التي لا تضع حرمة
      و إحترام للقراء من النساء و الرجال لماذا لا نختار مفردات مناسبة لطرح هذه
      القضايا لماذا لا نختار مواضيع تعالجها في صورة سليمة و صورة قويمة فهل علاج
      الشذوذ أن أفتح أبواب الزنى هل هذا في رأيك علاج مناسب و ماذا نقول بعد أن قال
      هذا الطبيب النفسي حلا واسط لا هنا و لا هنا ...

      نمير : أنني أتقبل النقد البنأ ولكن لن أسمح لأي شخص بالقذف في الكلام في مقال قد كتب من أجل المناقشة بأسلوب حضاري مثل ما ورد في تعليقك المظلل عالية .. والذي لا أتصور أي مسؤول أو عضو يتقبل هذا الأسلوب ، وثم أوا تضن بأن ما كتبة أنت في الفقرة الأخيرة من تعليقك أسلوب ناقد أو مشارك يمتاز بأسلوب الحنكه الأدبية في تقييم المواضيع وهل هذا هو الأسلوب الذي يجدر بك كتابته من خلال المشاركة .

      من يريد نقاشا حضاريا عليه أن ينقل موضوعا
      حضاريا هذا بمستوى جميع الحضارات كما عليه
      أن ينقل موضوعا يتلائم مع حضارة المجتمع
      الذي يناقش قضاياه عبر هذا الموضوع .. لن
      أرد على بين قوسين (القذف) إلا بهذه العبارة
      (لا تعليق) فمن يناقش عن المفهوم الحضاري
      عليه أن يدرك الحضارة التي يريد أن يناقش
      قضاياها و يتوجب عليه أن يدرك مفهوم
      الحضارة
      بوجه عام .

      الشذوذ أن أفتح أبواب الزنى هل هذا في رأيك علاج مناسب و ماذا نقول بعد أن قال
      هذا الطبيب النفسي حلا واسط لا هنا و لا هنا ..
      حول ما أشرت له بالعبارات المضللة لم آت
      أو أختلق من عندي إياها فهذا ما قاله الطبيب
      و لست أنا من قال هذا أما سؤالي لك فهووه
      يعبر عن مدى إستغرابي لنقل هذا القول بدون
      تحفض عليه أو حتى حذفه من نص الموضوع
      و أما الحل الوسط فعتبرها سخرية من هذا
      الطبيب و أنا أتحمل تبعات هذه السخرية .

      أخي الفاضل / لقد مر على الموضوع عدة من الفطاحل أصحاب الأقلام المميزة وكانت لهم وجهات نظر أقف لها أحتراماً ، فهل كانت أسلوب مماثل لهؤلاء المميزين ؟؟.

      عفوا لم أفهم هذا التعليق ... إنما إن كان المقصد
      منه ... بأن من مرّ و علق بالموضوع دليل على
      أنه موضوع مناسب لنقاش هذه القضية ... أقبل
      هذا التعليق في حالة واحدة لو كان هذا الموضوع

      قابلا لأن يحتمل في مادته و التي قمت بنقدها عبر
      هذا النقاش أكثر من رأي أوتحليل أوتسويغ
      أنما الأخطاء التي نقدتها به لا يختلف عليها إثنان
      فلا تطيل هذا النقاش و قد سبق و أشرت بنفسك
      لهذه الأخطاء .

      لم أشئ أن يصل بنا الموضوع لهذه الدرجة من النقاش ولكن سطورك لها حد مهين للغاية والذي لا أقبله بتاتاً ، ولقد أسلفت بأنك تتكلم بصيغة الجمع أي تتكلم عن الأعضاء وليس عن أفكارك ، وهذا واضح من خلال تعليقك والذي فهمته وعلى ما أظن أن الكثير فهم ما عقبته حضرتك الكريم .

      قلت سابقا بأني أمثل أفكاري و أعني ذلك .
      لم أهينك أنما ناقشت ما جاء به موضوعك
      المنقول و المطروح بهذه الساحة لنقاش.


    • قال الإمام الشافعي ... رحمه الله

      أأنثر درا بين سارحة البهــم ...وأنظم منثورا لراعية الغنـم
      لعمري لئن ضُيعت في شر بلدة...فلست مُضيعا فيهم غرر الكلم
      لئن سهل الله العزيز بلطفــه...وصادفت أهلا للعلوم والحكـم
      بثثت مفيدا واستفدت ودادهـم ...وإلا فمكنون لدي ومُكْتتـــم
      ومن منح الجهال علما أضاعـه.... ومن منع المستوجبين فقد ظلم

      في أمان الله
    • شكرا عالموضوع


      والله يبعد بناتنا عن هالعادة اللي طلعت وتزيد بكثرة

      وماراح أضيف أو أعلق أكثر لأنكم كفيتم ووفيتم

      واسأل الله السداد والهداية لجميع فتيات المسلمين

      ويبعد عنهم هالداء والمرض



      تحياتي



    • ولا تتفرقوا

      صباح الخير للجميع




      اطلعت على موضوع الفاضل نمير إلى جانب الردود الكثيرة الخاصة بموضوع الاسترجال أو المسترجلات ومشاركة جادة متواضعة أضعها بين أيديكم الكريمة



      قد تعصف في ذهن المرء أفكار،وقد ينغمس في البحث عمّا يدور حولها من أسباب ونتائج وتوقعات قبل حدوثها وهؤلاء هم قلة من بين أناس كثيرين إذ أن الكثير من الناس لا يجعل للظواهر اهتمامه ولا يهتدي إلى سبل الخروج منها إلا حينما يقع في براكينها ويكتوي بحرارتها وتلتف حوله التأثيرات الحارقة والنتائج القاصمة لحياته مخلفة وراءها مجتمع ضعيف البنيان، متبعثر، متأزم من تخلخل تركيبته الداخلية التي بدورها تقضي عليه ولا تخلد له ذكرا على مر السنين



      وظاهر الحديث أن المسترجلات ورد ذكرهن في سيرة الرسول الكريم وإن من بين ما جاء ذكرهن به هو " اللعن" فما ذلك الطرد " اللعن" إلا استحقاق ثابت فيما يختلقنه في أنفسهن ولعلنا نرى الكثير من النساء المسترجلات في بيوتهن ، وفي ميادين العمل ، والأسواق ، والبيت أول المؤسسات الاجتماعية التي تكتوي بحرارة أمثال هؤلاء النسوة ومنها يخرج لهيب النار التي تمتد وتطول بقية المؤسسات الاجتماعية كيف لا ونحن نشاهد ونسمع شتات الأسر وتمزق المجتمعات ووهن الأمة حينما تستعلي المرأة على زوجها أو أبيها أو أخيها وتنادي بالحرية العمياء التي لا يقرها شرع ويعترف بها دين وإن من تنادي بالحرية العمياء لهو العمى الحقيقي الذي أضلها وزاغها عن جادة الحق والصواب المستقيم إذ أنها بهذا تعتدي على الإسلام الذي حررها من أوضاع مشينة في الجاهلية وعند كثير من الديانات التي تضعها في مرتبة الدونية ومنها اليهودية وغيرها وعند كثير من الشعوب الأخرى وما هذا التفسخ إلا نتيجة من بين جملة من النتائج التي بفعلها تمزقت الأمة وحتى لا نطيل عليكم في هذا الموضوع إلا أنني استوقفت عند آراء الفاضل ناقوس الخطر ولعل الأخ الكريم يعترض فيما ورد ذكره لفظ "بوية" فالقول الجاد لدينا أن أمثال هذه الكلمات لا يعدو ذكرها من مجرد لفظ كثر استخدامه وتعارف عليه مجموعة من الناس عند انتشار الظاهرة ولعلهم من المناسب لعلاج ما عضل عليهم حله أن يستخدموا ما عرفوه بينهم وتداوله طالما لا يتعارض مع قبح الكلام وسوء النية ، أضف إلى ذلك كله البيئة التي تنشأ فيها المجتمعات ليست متوافقة فما يستخدمه مجتمع لا يستخدمه غيره من المجتمعات مع أن الظاهرة هي نفسها وعلى أغلب الظن أن كلمة "بوية" أقرب إلى اللهجات الخليجية مجتمعة منها إلى اللهجات الأخرى العربية وليس في استخدامها حرج يستوجب شن الحروب الكلامية بين أخوة إلا إذا صرفته قرينة تنقض معناها



      وفي نهاية الطرح أوجه الشكر للفاضل نمير على اهتمامه الواسع في طرح الموضوع وإذ تعجب فعجب باهر شديد حاد في الحملة الهوجاء التي تشن على كتاب مواضيع اجتماعية لا يشوبها خلق ولا ينكر واقع متحقق الوقوع في مجتمعاتنا العربية عامة


      عزيزي الناقد لا توجه سهام النقد من غير مؤنة فكر معتدل وكن بعيداً عن التعصب ونبذ الشتائم التي توردها في حق الكتاب الأفاضل من غير تحديد لشخصياتهم فالسعي للاستفادة من الطرح وليس الذم وتنقيص الأشخاص في أنفسهم



      فكما هو معلوم لدى الجميع أن المجتمع به من الحالات ما لا يخفى أثره وما لا يستتر وجوده


      بل أنني أجد العكس التام في طرح كلمات سوقية مثل التي أوردها الفاضل ناقوس الخطر وتعتبر من الكلمات الهابطة والمنحدرة من سلالة سوقية لا مقام لها للسكن في نقاشات جادة بين الجميع لا نأمل أن تراها أعين ولا تنطق بألفاظها ألسن الطيبين والطيبات

      أخواني الطيبون لا تدعوا ينتشر فيما بينكم مسببات لفظية حتى لا يسر في ذواتكم أضغان وأحقاد وادحروا عنكم كل سوء تنعموا بطيب قلوب بعضكم




      ولنا في الغد لقاء



      تقبلوا تحياتي / أخصائي علاقات أسرية
    • أخصائي علاقات أسرية كتب:

      صباح الخير للجميع




      اطلعت على موضوع الفاضل نمير إلى جانب الردود الكثيرة الخاصة بموضوع الاسترجال أو المسترجلات ومشاركة جادة متواضعة أضعها بين أيديكم الكريمة



      قد تعصف في ذهن المرء أفكار،وقد ينغمس في البحث عمّا يدور حولها من أسباب ونتائج وتوقعات قبل حدوثها وهؤلاء هم قلة من بين أناس كثيرين إذ أن الكثير من الناس لا يجعل للظواهر اهتمامه ولا يهتدي إلى سبل الخروج منها إلا حينما يقع في براكينها ويكتوي بحرارتها وتلتف حوله التأثيرات الحارقة والنتائج القاصمة لحياته مخلفة وراءها مجتمع ضعيف البنيان، متبعثر، متأزم من تخلخل تركيبته الداخلية التي بدورها تقضي عليه ولا تخلد له ذكرا على مر السنين



      وظاهر الحديث أن المسترجلات ورد ذكرهن في سيرة الرسول الكريم وإن من بين ما جاء ذكرهن به هو " اللعن" فما ذلك الطرد " اللعن" إلا استحقاق ثابت فيما يختلقنه في أنفسهن ولعلنا نرى الكثير من النساء المسترجلات في بيوتهن ، وفي ميادين العمل ، والأسواق ، والبيت أول المؤسسات الاجتماعية التي تكتوي بحرارة أمثال هؤلاء النسوة ومنها يخرج لهيب النار التي تمتد وتطول بقية المؤسسات الاجتماعية كيف لا ونحن نشاهد ونسمع شتات الأسر وتمزق المجتمعات ووهن الأمة حينما تستعلي المرأة على زوجها أو أبيها أو أخيها وتنادي بالحرية العمياء التي لا يقرها شرع ويعترف بها دين وإن من تنادي بالحرية العمياء لهو العمى الحقيقي الذي أضلها وزاغها عن جادة الحق والصواب المستقيم إذ أنها بهذا تعتدي على الإسلام الذي حررها من أوضاع مشينة في الجاهلية وعند كثير من الديانات التي تضعها في مرتبة الدونية ومنها اليهودية وغيرها وعند كثير من الشعوب الأخرى وما هذا التفسخ إلا نتيجة من بين جملة من النتائج التي بفعلها تمزقت الأمة وحتى لا نطيل عليكم في هذا الموضوع إلا أنني استوقفت عند آراء الفاضل ناقوس الخطر ولعل الأخ الكريم يعترض فيما ورد ذكره لفظ "بوية" فالقول الجاد لدينا أن أمثال هذه الكلمات لا يعدو ذكرها من مجرد لفظ كثر استخدامه وتعارف عليه مجموعة من الناس عند انتشار الظاهرة ولعلهم من المناسب لعلاج ما عضل عليهم حله أن يستخدموا ما عرفوه بينهم وتداوله طالما لا يتعارض مع قبح الكلام وسوء النية ، أضف إلى ذلك كله البيئة التي تنشأ فيها المجتمعات ليست متوافقة فما يستخدمه مجتمع لا يستخدمه غيره من المجتمعات مع أن الظاهرة هي نفسها وعلى أغلب الظن أن كلمة "بوية" أقرب إلى اللهجات الخليجية مجتمعة منها إلى اللهجات الأخرى العربية وليس في استخدامها حرج يستوجب شن الحروب الكلامية بين أخوة إلا إذا صرفته قرينة تنقض معناها



      وفي نهاية الطرح أوجه الشكر للفاضل نمير على اهتمامه الواسع في طرح الموضوع وإذ تعجب فعجب باهر شديد حاد في الحملة الهوجاء التي تشن على كتاب مواضيع اجتماعية لا يشوبها خلق ولا ينكر واقع متحقق الوقوع في مجتمعاتنا العربية عامة


      عزيزي الناقد لا توجه سهام النقد من غير مؤنة فكر معتدل وكن بعيداً عن التعصب ونبذ الشتائم التي توردها في حق الكتاب الأفاضل من غير تحديد لشخصياتهم فالسعي للاستفادة من الطرح وليس الذم وتنقيص الأشخاص في أنفسهم



      فكما هو معلوم لدى الجميع أن المجتمع به من الحالات ما لا يخفى أثره وما لا يستتر وجوده


      بل أنني أجد العكس التام في طرح كلمات سوقية مثل التي أوردها الفاضل ناقوس الخطر وتعتبر من الكلمات الهابطة والمنحدرة من سلالة سوقية لا مقام لها للسكن في نقاشات جادة بين الجميع لا نأمل أن تراها أعين ولا تنطق بألفاظها ألسن الطيبين والطيبات

      أخواني الطيبون لا تدعوا ينتشر فيما بينكم مسببات لفظية حتى لا يسر في ذواتكم أضغان وأحقاد وادحروا عنكم كل سوء تنعموا بطيب قلوب بعضكم




      ولنا في الغد لقاء



      تقبلوا تحياتي / أخصائي علاقات أسرية



      عزيزي الناقد لا توجه سهام النقد من غير مؤنة فكر معتدل وكن بعيداً عن التعصب ونبذ الشتائم التي توردها في حق الكتاب الأفاضل من غير تحديد لشخصياتهم فالسعي للاستفادة من الطرح وليس الذم وتنقيص الأشخاص في أنفسهم

      لي عودة لنقاش معك فلن امرر هذه العبارات ... لا زلت أناقش
      موجود و عبارتك هذه لا أساس لها من الصحة ... التعصب أين
      التعصب إسمحلي فأنت تجهل ما درا من نقاش بهذه الموضوع
      لذلك عليك أن لا توجه الإتهام بالتعصب جهلا و بهتانا و تضليلا.

      و كن حذرا في كتابة كل حرف بهذا الموضوع .

    • عزيزي الناقد لا توجه سهام النقد من غير مؤنة فكر معتدل وكن بعيداً عن التعصب ونبذ الشتائم التي توردها في حق الكتاب الأفاضل من غير تحديد لشخصياتهم فالسعي للاستفادة من الطرح وليس الذم وتنقيص الأشخاص في أنفسهم

      أنت وصفتني بالتعصب و الشتم بحق الكتاب من غير تحديد
      لشخصياتهم ... و أنا أصفك بالجهل و أنا على حق في هذا
      الوصف ... لأنك صادقت على موضوع يحمل أفكار مسمومه
      وعلمانية منحلة وهذا بشهادة ناقل الموضوع وأحد المشاركين
      فيه ... كان الأولى بك لوكنت تسعى بهذه المشاركة لأن تنقل
      رسالة حق أو تناقش قضية بهذا المجتمع أن تقف عند الخطأ
      بهذا الموضوع و تعالجه و أن تسير مع الصواب و تسانده .



      لفظ "بوية" فالقول الجاد لدينا أن أمثال هذه الكلمات لا يعدو ذكرها من مجرد لفظ كثر استخدامه وتعارف عليه مجموعة من الناس عند انتشار الظاهرة ولعلهم من المناسب لعلاج ما عضل عليهم حله أن يستخدموا ما عرفوه بينهم وتداوله طالما لا يتعارض مع قبح الكلام وسوء النية ، أضف إلى ذلك كله البيئة التي تنشأ فيها المجتمعات ليست متوافقة فما يستخدمه مجتمع لا يستخدمه غيره من المجتمعات مع أن الظاهرة هي نفسها وعلى أغلب الظن أن كلمة "بوية" أقرب إلى اللهجات الخليجية مجتمعة منها إلى اللهجات الأخرى العربية وليس في استخدامها حرج يستوجب شن الحروب الكلامية بين أخوة إلا إذا صرفته قرينة تنقض معناها .


      إسمحلي جدا ... هذا منتدى ثقافي لسنا بالسوق
      نتجادل
      ... على نعال ... حتى في السوق العامة تختار
      مفرداتها ... عندما نكون بمجلس رجال ... هل نستخدم
      هذه المفردات السوقية ... ليس هذا ما تربينا عليه في هذا
      المجتمع المحافض ... هذا جانب ... نحن إذ نناقش قضايا
      من هذا النوع فنحن بموضوع حساس لا يحتمل أي مفردات
      تخرج عن النطاق الثقافي و غالبا ما تستخدم في هراجات
      رخيصة و من أشخاص تقذف ألسنتهم الكريم و اللإيم فهناك
      بلغتنا العربية وحتى بالهجة العامية ما يغنينا عنها فما لا أساس
      له كمفردة (بوية) نتجنبه و ننبذه من هذه الساحة كيف وصف
      النبي عليه الصلاة و السلام هاؤلاء النساء وصفهن برجلة

      النساء يمكننا أن نستخدم مصطلحات شرعية و هذا أفضل
      خيار يمكننا إستخدام مصطلحات علمية و هذا جيد يمكننا
      إستخدام مفردات ثقافية مفردات عامية مقبولة يستخدمها
      العقلاء من الناس و أصحاب الرأي و الحكمة .

    • ناقوس الخطر كتب:


      نمير : إهذا ليس بإتهام لنمير ؟؟ أعتقد وكل من يقراء هذه الجملة يتيقن بأنني من يدعو إلى هذا وليس رأي الطبيب


      ضحكت كثيرا من هذا التعليق ... أنت من نقل
      الموضوع و في تعقيبي باللون الأحمر أعلاه كتبت
      منما لديك و بما قاله الطبيب و ليس منما قلته أنت
      و إن أردت رأيي بأمر كهذا الأمر أخطأ من كتب
      كلاما خاطا و أخطأ من نقل كلام خاطا و أقره ولم
      يشر لهذا الخطأ .. كأن يصادق عليه و الناقل مسؤل
      عن ما ينقله .

      تعقيب نمير : * من الجميل أخي ناقوس الخطر بأن تعليقي رسم الضحكة فيك .

      نمير : أليس هذا التعليق يُعنى بأن نمير لا يحترم الساحة ولا قراءها سواء كانوا رجالاً أم نساء ؟؟
      أنها قضية هامة تتناول جميع المرادفات السلبية والإيجابية وقد تقبلها الأعضاء من مشرفين وغيرهم برحابة صدر دون أن يلوحوا بإصبع الإتهام إلي كأني من يطلب ذلكم الرأي كما أشرت أنت أخي ناقوس الخطر


      رددت حول هذه النقطة وأعيد من جديد باختصار
      شديد كما إعترضت على مفرداتي فكذالك المفردة
      الواردة بنص الموضوع بين قوسين (بوية) هي
      بنفس المستوى من هذه المفردات أما (مسترجلة)
      هي كلمة يمكن أن نتقبلها في نقاش قضية كهذه
      القضية المطروحة لأنها مشتقة من كلمة رجل
      وهي كلمة لا غبار عليها .... لماذا توقفت عند
      هذه الزاوية الحادة في هذا الموضوع لكي لا
      نترك مجالا لمن يريد أن يفض مفردات هذه
      الساحة و حتى و إن كان بقصد الحوار أو
      النقاش فللحوار و النقاش أداب و لياقة وذوق
      و الخلاصة علينا أن نختر المناسب من المفردات
      التي نكتبها و لا ننسى بأننا أمام عالم من القراء .

      تعقيب نمير : أخي ناقوس الخطر جميل أنك تعي بأننا أمام كوكبة من القراء ، أنت أنتقد كلمة " بوية " وقمت بالرد المباشر بكلمات ومفردات أقبح ألا وهي " أنظر أول تعليق لك " و " أنظر أول تعليق لك " لن أكتب مثل هذه العبارات الغير لائقة ، هنا اتسائل كيف هانت عليك نفسك بكتابة مثل هذه العبارات ألم تكن تعلم بأن هنالك عدد من القراء سيقراء هذه العبارات الغير لائقة والغير أخلاقية ؟؟
      من نمير : أخي ناقوس الخطر الأنسان الغيور على دينة وأخلاقة لا يتجرء من نطق أو كتابة مثل هذه العبارات والتي سيقرأها الملئ .


      لماذا هذا الموضوع و هذه المواضيع و التي لا تضع حرمة
      و إحترام للقراء من النساء و الرجال لماذا لا نختار مفردات مناسبة لطرح هذه
      القضايا لماذا لا نختار مواضيع تعالجها في صورة سليمة و صورة قويمة فهل علاج
      الشذوذ أن أفتح أبواب الزنى هل هذا في رأيك علاج مناسب و ماذا نقول بعد أن قال
      هذا الطبيب النفسي حلا واسط لا هنا و لا هنا ...


      نمير : أنني أتقبل النقد البنأ ولكن لن أسمح لأي شخص بالقذف في الكلام في مقال قد كتب من أجل المناقشة بأسلوب حضاري مثل ما ورد في تعليقك المظلل عالية .. والذي لا أتصور أي مسؤول أو عضو يتقبل هذا الأسلوب ، وثم أوا تضن بأن ما كتبة أنت في الفقرة الأخيرة من تعليقك أسلوب ناقد أو مشارك يمتاز بأسلوب الحنكه الأدبية في تقييم المواضيع وهل هذا هو الأسلوب الذي يجدر بك كتابته من خلال المشاركة .


      من يريد نقاشا حضاريا عليه أن ينقل موضوعا
      حضاريا هذا بمستوى جميع الحضارات كما عليه
      أن ينقل موضوعا يتلائم مع حضارة المجتمع
      الذي يناقش قضاياه عبر هذا الموضوع .. لن
      أرد على بين قوسين (القذف) إلا بهذه العبارة
      (لا تعليق) فمن يناقش عن المفهوم الحضاري
      عليه أن يدرك الحضارة التي يريد أن يناقش
      قضاياها و يتوجب عليه أن يدرك مفهوم
      الحضارة بوجه عام .

      تعقيب نمير : عزيز ناقوس الخطر ، أن الحضارات تبنا من قبل الإنسان وليس الحضارات من تبني الإنسان ، وإذ أن الدور الكبير في بناء الحظارة للأنسان المتعلم والمثقف بالدين والعلم ، وأخي الفاضل أن نقاشك هذا أخذ أبعاد خارة عن الموضوع وأرى بأن تعليقك بالموضوع أخذ مسارات عدة فمحور النقاش هو لماذا تتطرقت للكلمات البذيئة التي أسلفت في ذكرها ، فمن الأجدر بك في حال وجود أية ملاحظة من لدن شخصك الكريم كان عليك التطرق إيها بدون كتابة كلمات لا يحبذها الكثيرون هنا ومعنى أصح الغير أخلاقية .


      الشذوذ أن أفتح أبواب الزنى هل هذا في رأيك علاج مناسب و ماذا نقول بعد أن قال
      هذا الطبيب النفسي حلا واسط لا هنا و لا هنا ..
      حول ما أشرت له بالعبارات المضللة لم آت
      أو أختلق من عندي إياها فهذا ما قاله الطبيب
      و لست أنا من قال هذا أما سؤالي لك فهووه
      يعبر عن مدى إستغرابي لنقل هذا القول بدون
      تحفض عليه أو حتى حذفه من نص الموضوع
      و أما الحل الوسط فعتبرها سخرية من هذا
      الطبيب و أنا أتحمل تبعات هذه السخرية .

      تعقيب نمير : عزيز الكريم أي كاتب أنت ؟؟ تريد طرح موضوع مع حذف عبارات وقد تكون أساسية وهي في صلب الموضوع ، أخي الفاضل أي موضوع المراد مناقشتة بشكل عام وبكل صراحة يجب عدم التحفظ في أي عبارة قد تعتبر أساسية في الموضوع ، حيث أن الموضوع تناول قضية تهم كافة المجتمعات ولم يسيء على القارئ بتاتاً ، ولكن شخصك الكريم لم يقصر في سرد مفردات غير أخلاقية ، فكان الأجدر بك الإعتذار لما بد منك في كتابة هذه العبارتين والإعتراف بالخطأ فضيلة ، وأن كان يدور في ذهنك بأنني طرحت مفردات غير محبذة للقارئ فأنا وبكل تواضع أعتذر لك قارئ أساءه ما كتبت أو طرحت .


      أخي الفاضل / لقد مر على الموضوع عدة من الفطاحل أصحاب الأقلام المميزة وكانت لهم وجهات نظر أقف لها أحتراماً ، فهل كانت أسلوب مماثل لهؤلاء المميزين ؟؟.


      عفوا لم أفهم هذا التعليق ... إنما إن كان المقصد
      منه ... بأن من مرّ و علق بالموضوع دليل على
      أنه موضوع مناسب لنقاش هذه القضية ... أقبل
      هذا التعليق في حالة واحدة لو كان هذا الموضوع
      قابلا لأن يحتمل في مادته و التي قمت بنقدها عبر
      هذا النقاش أكثر من رأي أوتحليل أوتسويغ
      أنما الأخطاء التي نقدتها به لا يختلف عليها إثنان
      فلا تطيل هذا النقاش و قد سبق و أشرت بنفسك
      لهذه الأخطاء .

      تعقيب نمير : أخي الفاضل أنك وعذراً لهذه الجملة تتخبط في كتابة الرد ، فمن البيّن جداً من هو الذي يترقب الرد لكي يبداء في شهن هجوم كتابي ، أنني لا أحب النقاش في أمور تخرج عن نطاق الحوار .


      لم أشئ أن يصل بنا الموضوع لهذه الدرجة من النقاش ولكن سطورك لها حد مهين للغاية والذي لا أقبله بتاتاً ، ولقد أسلفت بأنك تتكلم بصيغة الجمع أي تتكلم عن الأعضاء وليس عن أفكارك ، وهذا واضح من خلال تعليقك والذي فهمته وعلى ما أظن أن الكثير فهم ما عقبته حضرتك الكريم .


      قلت سابقا بأني أمثل أفكاري و أعني ذلك .
      لم أهينك أنما ناقشت ما جاء به موضوعك
      المنقول و المطروح بهذه الساحة لنقاش.

      تعقيب نمير : عجباً !! تكتب إختر موضوع مناسب لناقاش قضية
      كهذه القضية و إلا فلا نريد منك أطروحات إحتفض بها لنفسك أو ناقشها مع من
      يقدر نقاش مواضيع من هذا النوع .. وتقول أفكارك !! ربما !





      من نمير : أخي العزيز ناقوس الخطر لك ردي فما كتبت .
      وعليك التمعن في ردك الأولى بتمعن أكثر لعلك تجد أوجه الخطأ التي
      وردت في مشاركتك الأولى بالموضوع .. ولا تخرج خارج نطاق الحوار


      ناقوس الخطر كتب:

      ويؤكد الطبيب أن الثقافة الجنسية يمكن أن تحد من تلك الظاهرة، قائلا "لو كان هناك حرية جنسية أو مفاهيم جنسية أكثر انفتاحا في علاقات الفتيات بالشباب لكانت الصورة اختلفت."



      هذه المفردة حقيرة (بوية) عليك أن تنقل موضوع مناسب أو أن تكتب المناسب بالمرة
      ... جيد .. وماذا لديك
      بعد من ما قال هذا الطبيب النفسي فهووه يدعوا إلى إنفتاح جنسي بين الشبان و
      الشابات ... جيد ... لماذا هذا الموضوع و هذه المواضيع و التي لا تضع حرمة
      و إحترام للقراء من النساء و الرجال لماذا لا نختار مفردات مناسبة لطرح هذه
      القضايا لماذا لا نختار مواضيع تعالجها في صورة سليمة و صورة قويمة فهل علاج
      الشذوذ أن أفتح أبواب الزنى هل هذا في رأيك علاج مناسب و ماذا نقول بعد أن قال
      هذا الطبيب النفسي حلا واسط لا هنا و لا هنا ... إختر موضوع مناسب لناقاش قضية
      كهذه القضية و إلا فلا نريد منك أطروحات إحتفض بها لنفسك أو ناقشها مع من
      يقدر نقاش مواضيع من هذا النوع .




      في الختام أقدم أبجل الشكر ووافر التقدير لجميع رواد الموضوع
      "" نمير ""


      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • صباح الخير
      عزيزي قارئ الموضوع ناقوس الخطر
      أتمنى أن لا تقع بالخطرفيماهو أشد خطورة
      أخي الكريم مالي أراك وقد استنفرت كل عدتك وعتادك النفسي والفكري في نقاش الموضوع ؟
      لماذا هذه التشنجات النفسية التي تخرج بك إلى العداء للأخوة المشاركين ؟


      جديراً بك أن تستوعب الفكرة من منظور أنها نقلت كما كتبها منشئها الأول والأخوة الأفاضل في نقاش لا يفسد اختلافهم في الود قضية


      لو أتينا إلى موضوع الحق والصواب ورد لفظ "بوية" وهي كلمة لا تحمل كراهية اللفظ ولا قبح المعنى إذ الأقبح من هذا الكلمات المتعفنة التي أوردتها أنت في تعليقك وهي كلمات معروفة في المجتمع العماني دالة على الانحدار مبرهنة معنى التفسق والتفسخ الأخلاقي


      كيف بك أن تتحمل ولسانك يبوء بتلك الكلمات؟ فأنت من غيّر مسار الموضوع إلى السوء والخزي العظيم


      كيف تطلب أن تنشر صور غير أخلاقية تبث بها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن


      وبعد كل هذا تدعي العمل على إقامة الحق والإصلاح ونبذ الفساد في المجتمع


      تقتل القتيل وتمشي في جنازته وإلا فما علاقة أن تورد كلمات بذيئة المعنى غليظة اللفظ ؟


      أتمنى أن تهتدي بصيرتك وأن ترى النور والحق فيما يكتب من منظور النقاش السليم


      تقبل حروف كلماتي وسطور مشاركتي بصدر رحب وأنا أتوخى فيك الخير والصلاح بإذن الله


      شكراً كثيراً
    • مساء الجمال للجميع


      موضوع مميز شكرا احوي نمير

      الموضوع هذا واقع خاصة اذا ماعرفنا ان

      هناك مجموعة من البنات تتردد علي الصالات الرياضية للقيام بعمل التمارين الرياضية الشاقة وذلك من أجل تربية وتكبير العضلات (في اليد) حتي تزيد قوتهن




      تحياتي .. شكرا مره اخري للاخ نمير
    • أخصائي علاقات أسرية كتب:

      صباح الخير للجميع





      اطلعت على موضوع الفاضل نمير إلى جانب الردود الكثيرة الخاصة بموضوع الاسترجال أو المسترجلات ومشاركة جادة متواضعة أضعها بين أيديكم الكريمة



      قد تعصف في ذهن المرء أفكار،وقد ينغمس في البحث عمّا يدور حولها من أسباب ونتائج وتوقعات قبل حدوثها وهؤلاء هم قلة من بين أناس كثيرين إذ أن الكثير من الناس لا يجعل للظواهر اهتمامه ولا يهتدي إلى سبل الخروج منها إلا حينما يقع في براكينها ويكتوي بحرارتها وتلتف حوله التأثيرات الحارقة والنتائج القاصمة لحياته مخلفة وراءها مجتمع ضعيف البنيان، متبعثر، متأزم من تخلخل تركيبته الداخلية التي بدورها تقضي عليه ولا تخلد له ذكرا على مر السنين



      وظاهر الحديث أن المسترجلات ورد ذكرهن في سيرة الرسول الكريم وإن من بين ما جاء ذكرهن به هو " اللعن" فما ذلك الطرد " اللعن" إلا استحقاق ثابت فيما يختلقنه في أنفسهن ولعلنا نرى الكثير من النساء المسترجلات في بيوتهن ، وفي ميادين العمل ، والأسواق ، والبيت أول المؤسسات الاجتماعية التي تكتوي بحرارة أمثال هؤلاء النسوة ومنها يخرج لهيب النار التي تمتد وتطول بقية المؤسسات الاجتماعية كيف لا ونحن نشاهد ونسمع شتات الأسر وتمزق المجتمعات ووهن الأمة حينما تستعلي المرأة على زوجها أو أبيها أو أخيها وتنادي بالحرية العمياء التي لا يقرها شرع ويعترف بها دين وإن من تنادي بالحرية العمياء لهو العمى الحقيقي الذي أضلها وزاغها عن جادة الحق والصواب المستقيم إذ أنها بهذا تعتدي على الإسلام الذي حررها من أوضاع مشينة في الجاهلية وعند كثير من الديانات التي تضعها في مرتبة الدونية ومنها اليهودية وغيرها وعند كثير من الشعوب الأخرى وما هذا التفسخ إلا نتيجة من بين جملة من النتائج التي بفعلها تمزقت الأمة وحتى لا نطيل عليكم في هذا الموضوع إلا أنني استوقفت عند آراء الفاضل ناقوس الخطر ولعل الأخ الكريم يعترض فيما ورد ذكره لفظ "بوية" فالقول الجاد لدينا أن أمثال هذه الكلمات لا يعدو ذكرها من مجرد لفظ كثر استخدامه وتعارف عليه مجموعة من الناس عند انتشار الظاهرة ولعلهم من المناسب لعلاج ما عضل عليهم حله أن يستخدموا ما عرفوه بينهم وتداوله طالما لا يتعارض مع قبح الكلام وسوء النية ، أضف إلى ذلك كله البيئة التي تنشأ فيها المجتمعات ليست متوافقة فما يستخدمه مجتمع لا يستخدمه غيره من المجتمعات مع أن الظاهرة هي نفسها وعلى أغلب الظن أن كلمة "بوية" أقرب إلى اللهجات الخليجية مجتمعة منها إلى اللهجات الأخرى العربية وليس في استخدامها حرج يستوجب شن الحروب الكلامية بين أخوة إلا إذا صرفته قرينة تنقض معناها



      وفي نهاية الطرح أوجه الشكر للفاضل نمير على اهتمامه الواسع في طرح الموضوع وإذ تعجب فعجب باهر شديد حاد في الحملة الهوجاء التي تشن على كتاب مواضيع اجتماعية لا يشوبها خلق ولا ينكر واقع متحقق الوقوع في مجتمعاتنا العربية عامة


      عزيزي الناقد لا توجه سهام النقد من غير مؤنة فكر معتدل وكن بعيداً عن التعصب ونبذ الشتائم التي توردها في حق الكتاب الأفاضل من غير تحديد لشخصياتهم فالسعي للاستفادة من الطرح وليس الذم وتنقيص الأشخاص في أنفسهم



      فكما هو معلوم لدى الجميع أن المجتمع به من الحالات ما لا يخفى أثره وما لا يستتر وجوده


      بل أنني أجد العكس التام في طرح كلمات سوقية مثل التي أوردها الفاضل ناقوس الخطر وتعتبر من الكلمات الهابطة والمنحدرة من سلالة سوقية لا مقام لها للسكن في نقاشات جادة بين الجميع لا نأمل أن تراها أعين ولا تنطق بألفاظها ألسن الطيبين والطيبات

      أخواني الطيبون لا تدعوا ينتشر فيما بينكم مسببات لفظية حتى لا يسر في ذواتكم أضغان وأحقاد وادحروا عنكم كل سوء تنعموا بطيب قلوب بعضكم




      ولنا في الغد لقاء




      تقبلوا تحياتي / أخصائي علاقات أسرية





      بارك الله فيك أخي الكريم على الكلمات الطيبة والفكر الراقي الذي تتمتع به
    • صباح الخير السعيد

      عزيزي القارئ العزيز

      أشكر جميع الطيبين والطيبات الذين تابعوا موضوع النساء المسترجلات للفاضل نمير ممن كان لهم الدور الفاصل في أهمية الأخذ بمبدأ الحوار المتبادل بين الاعضاء والعضوات لأن ما يمتد إلى حياة الناس يعنيهم كغيرهم من أبناء وبنات المجتمع

      وإن للمساهمات الرائعة أثرها الظاهر في ظهور الحق بالنقاش الطيب وليس الاستهزاء بالآخرين

      وجميع الأعضاء والعضوات الأكارم موهوبين في نقدهم الصادق


      أتمنى أن نلتقي في موضوع أسري قادم على خير وعافية
    • أخصائي علاقات أسرية كتب:

      صباح الخير للجميع









      اطلعت على موضوع الفاضل نمير إلى جانب الردود الكثيرة الخاصة بموضوع الاسترجال أو المسترجلات ومشاركة جادة متواضعة أضعها بين أيديكم الكريمة



      قد تعصف في ذهن المرء أفكار،وقد ينغمس في البحث عمّا يدور حولها من أسباب ونتائج وتوقعات قبل حدوثها وهؤلاء هم قلة من بين أناس كثيرين إذ أن الكثير من الناس لا يجعل للظواهر اهتمامه ولا يهتدي إلى سبل الخروج منها إلا حينما يقع في براكينها ويكتوي بحرارتها وتلتف حوله التأثيرات الحارقة والنتائج القاصمة لحياته مخلفة وراءها مجتمع ضعيف البنيان، متبعثر، متأزم من تخلخل تركيبته الداخلية التي بدورها تقضي عليه ولا تخلد له ذكرا على مر السنين



      وظاهر الحديث أن المسترجلات ورد ذكرهن في سيرة الرسول الكريم وإن من بين ما جاء ذكرهن به هو " اللعن" فما ذلك الطرد " اللعن" إلا استحقاق ثابت فيما يختلقنه في أنفسهن ولعلنا نرى الكثير من النساء المسترجلات في بيوتهن ، وفي ميادين العمل ، والأسواق ، والبيت أول المؤسسات الاجتماعية التي تكتوي بحرارة أمثال هؤلاء النسوة ومنها يخرج لهيب النار التي تمتد وتطول بقية المؤسسات الاجتماعية كيف لا ونحن نشاهد ونسمع شتات الأسر وتمزق المجتمعات ووهن الأمة حينما تستعلي المرأة على زوجها أو أبيها أو أخيها وتنادي بالحرية العمياء التي لا يقرها شرع ويعترف بها دين وإن من تنادي بالحرية العمياء لهو العمى الحقيقي الذي أضلها وزاغها عن جادة الحق والصواب المستقيم إذ أنها بهذا تعتدي على الإسلام الذي حررها من أوضاع مشينة في الجاهلية وعند كثير من الديانات التي تضعها في مرتبة الدونية ومنها اليهودية وغيرها وعند كثير من الشعوب الأخرى وما هذا التفسخ إلا نتيجة من بين جملة من النتائج التي بفعلها تمزقت الأمة وحتى لا نطيل عليكم في هذا الموضوع إلا أنني استوقفت عند آراء الفاضل ناقوس الخطر ولعل الأخ الكريم يعترض فيما ورد ذكره لفظ "بوية" فالقول الجاد لدينا أن أمثال هذه الكلمات لا يعدو ذكرها من مجرد لفظ كثر استخدامه وتعارف عليه مجموعة من الناس عند انتشار الظاهرة ولعلهم من المناسب لعلاج ما عضل عليهم حله أن يستخدموا ما عرفوه بينهم وتداوله طالما لا يتعارض مع قبح الكلام وسوء النية ، أضف إلى ذلك كله البيئة التي تنشأ فيها المجتمعات ليست متوافقة فما يستخدمه مجتمع لا يستخدمه غيره من المجتمعات مع أن الظاهرة هي نفسها وعلى أغلب الظن أن كلمة "بوية" أقرب إلى اللهجات الخليجية مجتمعة منها إلى اللهجات الأخرى العربية وليس في استخدامها حرج يستوجب شن الحروب الكلامية بين أخوة إلا إذا صرفته قرينة تنقض معناها



      وفي نهاية الطرح أوجه الشكر للفاضل نمير على اهتمامه الواسع في طرح الموضوع وإذ تعجب فعجب باهر شديد حاد في الحملة الهوجاء التي تشن على كتاب مواضيع اجتماعية لا يشوبها خلق ولا ينكر واقع متحقق الوقوع في مجتمعاتنا العربية عامة


      عزيزي الناقد لا توجه سهام النقد من غير مؤنة فكر معتدل وكن بعيداً عن التعصب ونبذ الشتائم التي توردها في حق الكتاب الأفاضل من غير تحديد لشخصياتهم فالسعي للاستفادة من الطرح وليس الذم وتنقيص الأشخاص في أنفسهم



      فكما هو معلوم لدى الجميع أن المجتمع به من الحالات ما لا يخفى أثره وما لا يستتر وجوده


      بل أنني أجد العكس التام في طرح كلمات سوقية مثل التي أوردها الفاضل ناقوس الخطر وتعتبر من الكلمات الهابطة والمنحدرة من سلالة سوقية لا مقام لها للسكن في نقاشات جادة بين الجميع لا نأمل أن تراها أعين ولا تنطق بألفاظها ألسن الطيبين والطيبات

      أخواني الطيبون لا تدعوا ينتشر فيما بينكم مسببات لفظية حتى لا يسر في ذواتكم أضغان وأحقاد وادحروا عنكم كل سوء تنعموا بطيب قلوب بعضكم




      ولنا في الغد لقاء




      تقبلوا تحياتي / أخصائي علاقات أسرية




      بل أنني أجد العكس التام في طرح كلمات سوقية مثل التي أوردها الفاضل ناقوس الخطر وتعتبر من الكلمات الهابطة والمنحدرة من سلالة سوقية لا مقام لها للسكن في نقاشات جادة بين الجميع لا نأمل أن تراها أعين ولا تنطق بألفاظها ألسن الطيبين والطيبات


      من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت


      أخواني الطيبون لا تدعوا ينتشر فيما بينكم مسببات لفظية حتى لا يسر في ذواتكم أضغان وأحقاد وادحروا عنكم كل سوء تنعموا بطيب قلوب بعضكم



      من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت


    • أخصائي علاقات أسرية كتب:

      صباح الخير السعيد

      عزيزي القارئ العزيز

      أشكر جميع الطيبين والطيبات الذين تابعوا موضوع النساء المسترجلات للفاضل نمير ممن كان لهم الدور الفاصل في أهمية الأخذ بمبدأ الحوار المتبادل بين الاعضاء والعضوات لأن ما يمتد إلى حياة الناس يعنيهم كغيرهم من أبناء وبنات المجتمع

      وإن للمساهمات الرائعة أثرها الظاهر في ظهور الحق بالنقاش الطيب وليس الاستهزاء بالآخرين

      وجميع الأعضاء والعضوات الأكارم موهوبين في نقدهم الصادق


      أتمنى أن نلتقي في موضوع أسري قادم على خير وعافية


      من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت


    • الحمد لله على أنك اهتديت إلى جادة الحق والصراط المستقيم

      الحمد لله الذي رد إليك بصيرتك وعادت إليك صحوتك الطيبة

      أخي ناقوس الخطر قد يقودك الخطر إلى...