الهيموفيليا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الهيموفيليا

      تعريف

      وتسمى أيضا الهيموفيليا وهو مرض وراثي يمنع الدم من التجلط أو التخثر عموما وعادة ما ينزف دم المصاب الذي يسمى المنعور بشكل مرفع لان دمه يتجلط ببطء شديد ومعظم الذين يصابون بهذا المرض من الرجال .

      مسببات المرض

      تحدث الناعورية بسبب ين (مورثة) مختل في الكروموزوم (الصبغي) × وهو أحد كروموزومين يحددان جنس الشخص ذكرا أو انثى أما الثاني فهو الكروموزوم Y الذي ليس له جينات لعوامل التجلط وللذكور كروموزم × واحد وكروموزوم Y واحد ايضا أما الاناث فلديهن اثنان من الكروموزوم والابن الذي يرث الخلل الناعوري في الكروموزم × يصاب بالمرض والبنت التي ترث جينا مختلا في واحد من كروموزمي × تكون حاملة للمرض ويمكنها أن تنقل هذا الجين المختل لاطفالها ولكنها لن تصاب بالمرض لان الجين غير المختل يعطيها ما يكفيها من عوامل التجلط لكن في حالات نادرة جدا ترث الانثى الجينات المختلفة في كروموزوم × وبذلك تصاب بالمرض.

      الاعراض

      تشمل الناعورية التقليدية ومرض كريسماس الذي يحمل اسم أول شخص عولج من هذا المرض والناعورية التقليدية تصيب 85% من مرضى الناعورية وينقص في دم المرضى هؤلاء المرضى نوع من البروتينات يسمى عامل التجلط الثامن أما بقية المرضى فأغلبيتهم مصابون بمرض كريسماس حيث لا يوجد في دمهم عامل التجلط التاسع وينقص في عدد ضئيل جدا من المرضى عامل تجلط آخر .

      الوقاية والعلاج

      يشتمل العلاج على حقن عامل التجلط الناقص في الدم وهذه الحقن التي تأتي من المتبرعين بالدم تسبب تجلطا عاديا مؤقتا ويجب إعطاء هذا العلاج بعد الاصابات حتى لا يتجمع الدم ويتلف الاغشية ويحتفظ كثير من المرضى بعلاج عامل التجلط ويحقنون به أنفسهم. وقد اصيب كثير من مرضى الناعورية بفيروس الايدز بعد أن حقنوا بعامل تجلط من دم ملوث بالفيروس ولكن مراقبة وفحص دم المتبرعين للكشف عن هذا الفيروس قد زاد من سلامة العلاج عن طريق عامل التجلط في كثير من البلدان.

    • شكرا جزيلا على هذه المشاركه وهذه المعلومات الصحيه المفيده عن هذا المرض وكيفيه العلاج والوقايه منه


      وفقك الله وبانتظار المزيد من هذه المشاركات المفيده
    • مرحباااا

      مشكووووور أخي على هذا المعلومات عن الهيموفيليا وكما ذكر أخي العزيز أن الهيموفيليا هو مرض وراثي تنقله الإناث - ولا يُؤثر عليهن - ويصاب به الذكور ، وينتج عن اضطاراب التخثر بسبب نقص بعض العوامل المساعدة على التخثر في دم المصاب ويتجلّى المرض باستمرار في النزف من أصغر جرح يصيب الجسم . أما موعد ظهور الأعراض فيبدأ منذ سن الرضاعة ويستمر حتى دور البلوغ .. ثم تخف شدة الأعراض بعد ذلك

      أمـا المعـالجــة ؛ فتكـون بتحـييد الـنزيف فـي الأنسـجـة عـن طريـق وضع الكمادات الباردة . وأخذ العلاج الضروري لتعويض نقص مكونات التخثر ، ونقل الدم في الحالات الشديدة . وإن ظهرت آلام في المفاصل (نتيجة النزف فيها ) فيمكن إعطاء المسكنات ، وعلى المريض أخذ الحيطة وتجتنب الإصابات المؤدية إلى النزيف

      مع تمنياتي للجميع بصحة والعافية

      الهدى|e