الا تحب ان تكون محبوبا؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الا تحب ان تكون محبوبا؟

      في كل شخص رغبة في الاستئثار بإعجاب الآخرين ، و لا استحواذ على ثنائهم سمتهم من سمات الحياة الشخصية المحبوبة قد تحظى بإعجاب الناس ، ولكن مثل هذا الإعجاب يتبدد كالدخان في الهواء ، إذا لم يسانده جمال الروح ، واهم عنصر في جمال الروح هو الجاذبية ، وإليك عشر قواعد تشكل اهم مقومات الشخصية الجذابة

      *عدم البوح بالمتاعب الخاصة :
      فالحزن والألم والضيق ، عناصر موجودة أصلا في الإنسان و لا يمكن له التخلص منها ، ولكن لابد من إخفائها أو تقليلها قدر الإمكان حتى لا يسأم الآخرون لانهم غير مجبرين على المشاركة في أحزاننا .


      *فهم الآخرين :
      ومن المستحسن محاولة فهم مشاكل الآخرين ، وان تكون شخص مجامل ليس فقط في المناسبات الكبيرة ، بل في الصغيرة ايضاً كما يجب احترام أحزان الآخرين وإبداء السرور في أفراحهم .


      *علم الاستماع :
      فالاستماع للآخرين يكسبك جاذبية ، لان الشخص الذي يتقن فن الاستماع لأحاديث الآخرين يكون محبوباً منهم كما يجب أن تترك للآخرين حرية الحديث ثم تشارك فيه بعد ذلك .


      *عدم التعالي على الآخرين :
      ويعتقد الكثيرون في قرار أنفسهم أنهم لا يقلون عن الآخرين في أي شي لذلك فالتعالى عليهم قد يؤثر على علاقتهم بك ، ويتمثل ذلك في طريق الحديث والتصرف غير اللائق ، بينما التواضع يكسب صاحبة دائماً محبة الآخرين .


      *إظهار الإعجاب في الوقت المناسب :
      أن كل إنسان يحب أن يتلقى المديح ولكن ليس إلى درجة النفاق ، فالإنسان يحتاج إلى المجاملة وإظهار الإعجاب الذي يجدد الثقة في النفس ، ولكن يفضل أن تظهر هذا الإعجاب في محلة بكلمة مخلصة في الوقت المناسب والطريقة المناسبة
      .

      *التفاؤل المعقول :
      والمتفائل محبوب دائماً ، فهو يجعل الآخرين يرون العالم بمنظار الواقع ، ولكن هذا التفاؤل يجب أن يكون في حدود المعقول وأن لا يتطرق إلى الخيال ، والمتفائل لا يعترف باليأس ، ولكنه يجدد دائماً الأمل في حل مشاكله وفي حدود الإمكانيات الموجودة
      .

      *تقبل ملاحظات غيرك :
      من الجيد استقبال ملاحظات ونقد الآخرين برحابة صدر ، إذا صدرت عن أناس مخلصين لا يبغون سوى المساعدة ألحقه وقد تصدر هذا الملاحظات من أناس حاقدين ، ولكن في الحالتين من المستحسن أن تتقبل ما يوجه إليك من ملاحظة أو نقد بابتسامة ومهما كان الثمن .. مع ما يفرضه ذلك من التحكم بالعقل والسيطرة على المشاعر .


      *التفكير بنفسية مرحة :
      وعند التفكير في موضوع ما من الأفضل أن تكون نفسيتك مرحة وهادئة ، ليتسنى لك البت في الأمور بطريقة سلسة وغير معقدة ، أما عندما تكون نفسيتك كئيبة فلا تحاول أن تحسم في أمر ما ، حتى لا يشوب النتيجة الخوف والقلق .


      *التفكير والتصرف بنفسية الخير :
      فحتى تكون جذاب لابد أن تتصرف دائماً بنفسية الخير وإذا كنت تتحلى بجميع الصفات السابقة ، فانك بدون صفة الخير ستفقد عنصر هاماً من عناصر الجاذبية .


      *وأخيراً .. الصراحة :
      إن الصراحة صفة أساسية من صفات الجاذبية ، فهي واجبة التفكير مع النفس ، وفي التفاؤل مع الغير .. أما الشخص ذو الوجهين أو المحب لذاته والمشاكس لغيره فهل ستكون برأيك .. جذاب .....؟!
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • Re: الا تحب ان تكون محبوبا؟

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:إبن الوقبـــة

      في كل شخص رغبة في الاستئثار بإعجاب الآخرين ، و لا استحواذ على ثنائهم سمتهم من سمات الحياة الشخصية المحبوبة قد تحظى بإعجاب الناس ، ولكن مثل هذا الإعجاب يتبدد كالدخان في الهواء ، إذا لم يسانده جمال الروح ، واهم عنصر في جمال الروح هو الجاذبية ، وإليك عشر قواعد تشكل اهم مقومات الشخصية الجذابة


      [poet font='Andalus,6,darkred,bold,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='none,4,gray' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter=' shadow(color=orange,direction=135)']
      ليس الجمال بأثواب تزيننا = ان الجمال جمال العلم والأدب
      [/poet]


      *عدم البوح بالمتاعب الخاصة :
      فالحزن والألم والضيق ، عناصر موجودة أصلا في الإنسان و لا يمكن له التخلص منها ، ولكن لابد من إخفائها أو تقليلها قدر الإمكان حتى لا يسأم الآخرون لانهم غير مجبرين على المشاركة في أحزاننا .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=limegreen,direction=135);'][B]
      يحب الشخص منا أن يبوح بما في صدره ويخفف العبء عن كاهله ... ولكنه في نفس الوقت لا يدرك أن كل واحد لديه ما يكفيه ... ولو نظر لمشاكل الناس وهمومها لهان عله همه ولاستصغره ... لهذا علينا ألا نشكو للناس والشكوى لغير الله مذلة ... ولابد أن يلاقي يوما مللا أو سأما مما يبوح به للآخرين من جهتهم
      [/CELL][/TABLE]


      *فهم الآخرين :
      ومن المستحسن محاولة فهم مشاكل الآخرين ، وان تكون شخص مجامل ليس فقط في المناسبات الكبيرة ، بل في الصغيرة ايضاً كما يجب احترام أحزان الآخرين وإبداء السرور في أفراحهم .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=orange,direction=135);']
      نعم ... مما يتوجب علينا فعله هو مواساة الناس في السراء والضراء ومشاركتهم في أحزانهم وأفراحهم ... من باب المجاملة ... ومن شارك الناس همومهم وأفراحهم شاركه الناس همومه وأفراحه
      [/CELL][/TABLE]



      *علم الاستماع :
      فالاستماع للآخرين يكسبك جاذبية ، لان الشخص الذي يتقن فن الاستماع لأحاديث الآخرين يكون محبوباً منهم كما يجب أن تترك للآخرين حرية الحديث ثم تشارك فيه بعد ذلك .



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=skyblue,direction=135);']
      جميلا أن ترى انسانا يصغي أكثر مما يتحدث ... ولكن للأسف قد تواجه شخصا يود أن يكون لجام الحديث دائما معه ... ولا يترك للآخرين مجالا قد يعبروا فيه عن وجهات نظرهم ... يحب أن يتكلم وغيره يصغي له دون تعليق... وما أسوء الجلوس مع مثل هؤلاء الأشخاص
      [/CELL][/TABLE]


      *عدم التعالي على الآخرين :
      ويعتقد الكثيرون في قرار أنفسهم أنهم لا يقلون عن الآخرين في أي شي لذلك فالتعالى عليهم قد يؤثر على علاقتهم بك ، ويتمثل ذلك في طريق الحديث والتصرف غير اللائق ، بينما التواضع يكسب صاحبة دائماً محبة الآخرين .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=orangered,direction=135);']
      من تواضع لله رفعه
      [/CELL][/TABLE]



      *إظهار الإعجاب في الوقت المناسب :
      أن كل إنسان يحب أن يتلقى المديح ولكن ليس إلى درجة النفاق ، فالإنسان يحتاج إلى المجاملة وإظهار الإعجاب الذي يجدد الثقة في النفس ، ولكن يفضل أن تظهر هذا الإعجاب في محلة بكلمة مخلصة في الوقت المناسب والطريقة المناسبة
      .

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=deeppink,direction=135);']
      اعلم يا أخي أنه لولا اعجاب المرء بالشخص الذي تربطه به علاقة لما استمرت تلك العلاقة ... فمثلا لولا كلمات الاطراء والمديح التي أتلقاها كل يوم عبر ساحتنا الحبيبة لما استمريت بالكتابة بهذا النشاط والتفاعل ... ولانطفأت نار الكتابة لدي وقد أكون غادرت المكان منذ زمن
      [/CELL][/TABLE]



      *التفاؤل المعقول :
      والمتفائل محبوب دائماً ، فهو يجعل الآخرين يرون العالم بمنظار الواقع ، ولكن هذا التفاؤل يجب أن يكون في حدود المعقول وأن لا يتطرق إلى الخيال ، والمتفائل لا يعترف باليأس ، ولكنه يجدد دائماً الأمل في حل مشاكله وفي حدود الإمكانيات الموجودة
      .

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=red,direction=135);']
      تفائلوا بالخير تجدوه
      [/CELL][/TABLE]



      [poet font='Andalus,5,black,bold,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='none,4,gray' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter=' shadow(color=deeppink,direction=135)']
      كم تشتكي وتقول أنك معدم=والأرض ملكك والسما والأنجم
      ولك الحقول بزهرها وأريجها=ونسيمها والبلبل المترنم
      [/poet]

      *تقبل ملاحظات غيرك :
      من الجيد استقبال ملاحظات ونقد الآخرين برحابة صدر ، إذا صدرت عن أناس مخلصين لا يبغون سوى المساعدة ألحقه وقد تصدر هذا الملاحظات من أناس حاقدين ، ولكن في الحالتين من المستحسن أن تتقبل ما يوجه إليك من ملاحظة أو نقد بابتسامة ومهما كان الثمن .. مع ما يفرضه ذلك من التحكم بالعقل والسيطرة على المشاعر .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135);']
      من الواجب علينا تقبل النقد البناء ... والعمل على تصحيح عيوبنا التي تزعج الآخرين
      وكما يقول المثل
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=skyblue,direction=135);']
      رحم الله من بكاني وبكى علي *** ولا ضحكني وضحك الناس علي
      [/CELL][/TABLE]


      *التفكير بنفسية مرحة :
      وعند التفكير في موضوع ما من الأفضل أن تكون نفسيتك مرحة وهادئة ، ليتسنى لك البت في الأمور بطريقة سلسة وغير معقدة ، أما عندما تكون نفسيتك كئيبة فلا تحاول أن تحسم في أمر ما ، حتى لا يشوب النتيجة الخوف والقلق .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=limegreen,direction=135);']
      هذا ما أسميه الروح الرياضية... التي تؤهلنا التفكير بالهدوء والاتزان
      [/CELL][/TABLE]


      *التفكير والتصرف بنفسية الخير :
      فحتى تكون جذاب لابد أن تتصرف دائماً بنفسية الخير وإذا كنت تتحلى بجميع الصفات السابقة ، فانك بدون صفة الخير ستفقد عنصر هاماً من عناصر الجاذبية .


      *وأخيراً .. الصراحة :
      إن الصراحة صفة أساسية من صفات الجاذبية ، فهي واجبة التفكير مع النفس ، وفي التفاؤل مع الغير .. أما الشخص ذو الوجهين أو المحب لذاته والمشاكس لغيره فهل ستكون برأيك .. جذاب .....؟!
      [/B]




      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      والصراحة
      [/CELL][/TABLE]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=red,direction=135);']
      تشكر يا أخي على هذا الموضوع القيم والذي عودتنا من البداية على هذا المستوى الراقي في الكتابة والتفكير

      أشكرك يا أخي

      متمنية منك التواصل الدائم

      أختك في الله

      أم حيـــــ علي ــــدر
      [/CELL][/TABLE]
    • زيادة على ما ذكره ابن الوقبه
      فأن الطيبه والكلمة الحلوه الخارجه من الفلب لكل شخص سواء صديق او عدو هي ايضا طريق سريع لمحبة الناس وقربهم منك
      وأضيف ان المحبه والتفات الناس حولك هي نعمة من رب العالمين
    • مشكور أخي على النصائح المثريه التي جدت بها علينا ....

      أن نكون محبوبين من حولنا أمر في غاية الصعوبه ....وهذا يتوقف على الشخص ذاته ...

      فتعامله مع من حوله هو الذي يحدد هذا الشىء ...

      لذا على الانسان أن يحسن معاشرة محبيه ...وهكذا يحيا سعيدا ...

      أشكرك اخي ..
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بنت الجهوري

      تسلم يا ابن الوقبة على الافكار المفيدة اللي اكيد تنفعنا ان شاء الله

      ومشكور وما تقصر

      وتحياتي |e


      تسلمي انتي علي طلتك علي الموضوع ........

      يعطيك العافية

      تحياااتي الا منتهية |w
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      المتميزة أم حيدر علي

      دائما لاطلالتك عبير الورد والياسمسن

      فلا اجمل من ان يحط قلم له من الاحترام عمق واثر على موضوعي

      لك شكري وتقديري

      دائما لي امل..تثبتة كلماتكم..فيروي الزرع...بعد عطش

      يعطيك العافية

      تحياااااي

      وقباااااوي

      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بحرينيه

      [B]زيادة على ما ذكره ابن الوقبه
      فأن الطيبه والكلمة الحلوه الخارجه من الفلب لكل شخص سواء صديق او عدو هي ايضا طريق سريع لمحبة الناس وقربهم منك
      وأضيف ان المحبه والتفات الناس حولك هي نعمة من رب العالمين
      [/B]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      بحرينية
      الكلمة الحلوة الخارجة من القلب تصل الي القلب دائما

      والمحبة نعمة من اللة تعالي علي عبادة

      حبي تقديري لك

      تحياااااتي
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبة
      // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      نشكر الأستاذ إبن الوقبه على الموضوع ، وعلى طرحه كمثل هذه المعلومات الثرية ..
      والسؤال ، // أن الأخ الكريم ، لم يُنوه أن الموضوع أخذه من موقع أو كتاب أوخلافه .. ( وذلك للأمانة فقط ) ..
      والأمر ألثاني لي فقط // سؤال أو إستفسار من خلال الموضع لأستاذنا الكبير إبن الوقبه ..
      هل يمكن أن نستأثر بجمال الروح ( جمال أرواحنا ) لتكون بين أيدينا جاذبية الصداقات ..؟؟
      ماهي أهم مقومات الشخصية التي تتمتع بجمال الروح ، وكيف لنا جعل من حيتنا سمة لجماليات الروح ..؟؟
      ما هو التفاؤل في نظر الأستاذ الكريم // هل هو يأتي عن طريق الخيال والتأمل أم عن الأعتراف باليأس هو وحده كافٍ لمعرفة معنى التفاؤل في نفسياتنا ..؟؟!!
      كيف أجعل من نفسي جذاباً ... وهل النوعية النفسية او السيكلوجية / السلوكية برهان لهذه الجاذبية لتكوين سلوك برّاق ...!!؟؟
      أشكر لُطف أُستاذي على إجابته وقراءته هذه الأسئلة المتواضعه .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • اخي ضيفنا الجديد...المرتاح
      لو تسمح لي بالأجابه على تسائلاتك لأخي ابن الوقبه

      السؤال الأول..
      ما هو الخطأ في نقل شئ من مكان الى مكان اذا كان فيه فائد للجميع ؟ ما هو وجهه الأختلاف اذا نقلت شئ حدث في حياتي وفي يومياتي من احداث وقصص وشئ مكتوب على ورق او في احدى الساحات او المنتديات
      فكثرا ما نتصفح الكتب ونجد سطر يحكي عن شئ مهم فنكتب عنه في الساحه ونتوسع فيه لفائدة الجميع..فانت نفسك الم تستفيد من الموضوع؟؟

      السؤال الثاني..
      اجمع كل اسألتك في جواب واحد..حيث جمال الروح هي صفه موجوده فيك من الصغر وان لم تكن فيجب خلقها بالنفس..وليس بصعب ان تكون طيب القلب مع الناس وصادق وشريف ومبتسم في وجهه كل من يطلبك للمساعده..
      اي عندما يذكروك فيذكروك بالخير فقط..والجاذبيه تأتي في اللباقه في الكلام واختيار الأسلوب الجميل والمهذب والراقي في تبادل الحديث مع الناس ..النزول والصعود الى جميع المستويات في الشخصيات..فعندما اتكلم مع جاهل وامي فلا اتعالى عليه بثقافتي ومعرفتي بل اتحدث معه بأسلوب يفهمه ولا يقلل من شخصيته.. والمثقف والعالم في خبايا الدنيا اسمع له واتعلم منه واشعره انني متعطش للمعرفه ..فجمال الروح تغطي مساحه كبيره من الصفات الرائعه والجميله لا حصر لها وليس المعني ان يجب الأتصاف بها كلها حتى اصبح جذابا بل البعض منها يساعد.

      واخيرا التفائل ..من ناحيتي اعتبره هو التوكل على رب العالمين..اليوم لم انجح بكره برحمته سوف انجح انشاء سبحانه فالدنيا بخير ولن احصل الا ماقسمه لي ربي
    • |w

      الأخ العزيز ابن الوقبة
      شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل
      فما أحوجنا أن نتقن فن التعامل مع الآخرين، فكم من معاناة يعانيها المحيطين بنا من جراء معاملتنا لهم ونحن لا نشعر نجرح مشاعرهم وأحاسيسهم ونحن نضحك ثم نأتي بعد ذلك ونشتكي من تغير معاملة فلان لنا.
      ان ديننا الحنيف يأمرنا ان نحسن معاملة الآخرين فهذا كتاب الله بين أيدينا ( وقولوا للناس حسنى)
      وهذة سيرة الحبيب المصطفى صفحة بيضاء ونور يهدينا ، ما أكثر المواقف التي علمنا فيها النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه كيف نعامل الناس،وكيف نتفهم أوضاعهم ومدى تفكيرهم
      فهذا أعرابي يدخل مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم فيبول فيه فيقوم الصحابة رضوان الله عليهم ليضربوه فيقول لهم النبي المربي دعوه وأريقوا على البول ذنوبا (دلوا) من ماء ثم يعلم الأعرابي أن المساجد للعباده وليست لإلقاء القاذورات فيها !!!! فمن منا يستطيع أن يملك ذلك الفن الرفيع في المعامله
      كذلك تلطفه صلى الله عليه وآله وسلم بالأطفال ومداعبتهم فيقول لأحدهم ( ما فعل النغير يا أبا عمير) لطائر مريض كان عند ذلك الطفل ، فما أروعها من معامله وما أجملها من أخلاق وما أعلاها من نفوس
      فجدير بنا أن نعود عودا حميدا الى ديننا الحنيف نستقى منه مبادئنا وأخلاقنا ومعاملاتنا
      لكي نعيش في سعادة وطمأنينه وبالتالي نسعد من حولنا.
      أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإحسان انسان
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بحرينيه

      [B]اخي ضيفنا الجديد...المرتاح
      لو تسمح لي بالأجابه على تسائلاتك لأخي ابن الوقبه

      السؤال الأول..
      ما هو الخطأ في نقل شئ من مكان الى مكان اذا كان فيه فائد للجميع ؟ ما هو وجهه الأختلاف اذا نقلت شئ حدث في حياتي وفي يومياتي من احداث وقصص وشئ مكتوب على ورق او في احدى الساحات او المنتديات
      فكثرا ما نتصفح الكتب ونجد سطر يحكي عن شئ مهم فنكتب عنه في الساحه ونتوسع فيه لفائدة الجميع..فانت نفسك الم تستفيد من الموضوع؟؟

      السؤال الثاني..
      اجمع كل اسألتك في جواب واحد..حيث جمال الروح هي صفه موجوده فيك من الصغر وان لم تكن فيجب خلقها بالنفس..وليس بصعب ان تكون طيب القلب مع الناس وصادق وشريف ومبتسم في وجهه كل من يطلبك للمساعده..
      اي عندما يذكروك فيذكروك بالخير فقط..والجاذبيه تأتي في اللباقه في الكلام واختيار الأسلوب الجميل والمهذب والراقي في تبادل الحديث مع الناس ..النزول والصعود الى جميع المستويات في الشخصيات..فعندما اتكلم مع جاهل وامي فلا اتعالى عليه بثقافتي ومعرفتي بل اتحدث معه بأسلوب يفهمه ولا يقلل من شخصيته.. والمثقف والعالم في خبايا الدنيا اسمع له واتعلم منه واشعره انني متعطش للمعرفه ..فجمال الروح تغطي مساحه كبيره من الصفات الرائعه والجميله لا حصر لها وليس المعني ان يجب الأتصاف بها كلها حتى اصبح جذابا بل البعض منها يساعد.

      واخيرا التفائل ..من ناحيتي اعتبره هو التوكل على رب العالمين..اليوم لم انجح بكره برحمته سوف انجح انشاء سبحانه فالدنيا بخير ولن احصل الا ماقسمه لي ربي
      [/B]



      شكراً لأستاذتنا الفاضلة / على هذه الأسئلة الموجهه إلى المرتاح .. ولأن المرتاح ، بتواضعه غير المألوف سيصبح بعد قليل بدلاً من صاحب النص ، الذي قام بكتابة الموضوع ( وهو الاستاذ / إبن الوقبة ) ولا غرو فإن إبن الوقبة جديرٌ بهذا الرد، لأنه الأقدر على هذا السؤال المهذّب .. وأما عن رد المرتاح ، فالمرتاح سوف يجيب على سؤالكِ أيتها الفاضلة أُستاذتنا الجليلة، بأقل من راحته ، ذلك لأنه يعيش دوماً في إستجمام وراحة بال معهودة ، بحيث لا يشغله شاغل ، ولكنني سوف أرغمة على التجاوب معكِ لكونك أُستاذة قديمة ونحن مجبرون بحني رؤوسنا لمعلمينا .. وهذا ليس مديحاً ولكنه واقعاً ملموساً .. والقيقة كانت نظرتي تبدو مختلفة ، أن الأستاذ كاتب، لم يُنوه من أين مصدر الكتاب .. وهل هو من كتاباته وإبداعاته .. لأننا بالتأكيد نعرف الأستاذ من خلال هذه الساحة كاتب ، متميز ومشرف كبير ( هذا فقط للتنويه ..) مع قبول شكري وإعتذاري الأخوي .
      سؤال أُستاذتي العظيمة / عن جمال الروح الموجه إلى هذا المسكين ( المرتاح ) أصفه ، بالأرتداد السؤالي .. وهذا النمط من الأسئلة سوف يعرفونه ذوي الخاصية البحثية في علم الأحياء ( على وجه النحديد ) وكذا الفلسفيين ، الذين لديهم ملكة التفكير في الكون والحياة .. وأما المرتاح فإنه طالب علم بلا شك ، أو ربما لا يرقى الى هذه المستويات.. فلا فخر ولا نقص إذا إعترف المرتاح ، بتواضعه في هاذين المجالين . فالمجال الثاني ، وهو علم ( السلوك ) وهذا أيضاً يخص بالدرجة الأولى ، الدارسين والمتخصصين في علم السلوك .
      وأما التفاؤل / فنحن جميعٌ هنا متفائلون بأساتذتنا .. ونتمنى أن نتعلّم منهم الكثير ..
      والله ولي التوفيق .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المرتاح

      إبن الوقبة
      // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      نشكر الأستاذ إبن الوقبه على الموضوع ، وعلى طرحه كمثل هذه المعلومات الثرية ..

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      اخي الكريم المرتاح اسمح لي بداية ان أشكرك علي تفضلك بالانضمام الينا في الساحة لاطلالتك عبير الورد والياسمسن .....فلا اجمل من ان يحط قلم له من الاحترام عمق واثر على موضوع في هذة الساحة لك شكري وتقديري .......وأسمح لي علي تأخري بالرد عليك
      [/CELL][/TABLE]


      والسؤال ، // أن الأخ الكريم ، لم يُنوه أن الموضوع أخذه من موقع أو كتاب أوخلافه .. ( وذلك للأمانة فقط ) ..
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أما عن تساؤلك من اين أخذة هذا الموضوع فالانسان بطبعة ان يبحث عن الافضل ليقدمة الي الناس وأخذة هذا الموضوع من مصادر عديدة كدفتر مذكراتي وقصيصات الورق التي احتفض بها كلما رايت كلمات جميلة مكتوبة او عن طريق المنتديات الاخري ولاكن في النهاية اصل الي موضوع متكامل اقدمة وانشرة في الساحة ليستفيد منهة الجميع ومهما وصلنا من مستوي من التعلم فما زلنا نبحث عن كلمة او موضوع نستفيد بهما في معترك الحياة لان العلم بحرا واسع وشاسع لا يمكننا ان نتعلم في يوم وليلة ولاكن بالبحث من المصادر والكتب والمراجع نستطيع ان نثقف انفسنا ونفيد من حولنا بهذا العلم ونستفيد من المواضيع التي تنشرونها وما نحن الا نقطة من بحر علمكم والواسع وثقافتكم العالية التي ما نسعد بها عند نشركم لاي موضوع في هذة الساحة
      [/CELL][/TABLE]
      والأمر ألثاني لي فقط // سؤال أو إستفسار من خلال الموضع لأستاذنا الكبير إبن الوقبه ..
      هل يمكن أن نستأثر بجمال الروح ( جمال أرواحنا ) لتكون بين أيدينا جاذبية الصداقات ..؟؟

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      اخي الكريم ان جمال الروح هي من أهم الجمال التي وهبة اللة سبحانة وتعالي لنا فعندما تقدر للناس مكانتهم وتحترم مشاعرهم وأحاسيسهم فأنك تكسب رضاهم وعندما تعطي الود والوفاء والصدق والاخلاص والحب فأن الناس يبادلونك نفس المشاعر وكثيرا ما نتعلم من حياتنا لنكون اصدقاء فعلمتني ان ازرع الورد بالخريف واحميها من البرد بالشتاء واسقيها حنانا بالصيف ومن ثم لا ازعل كثيرا لو قطفها غيري فهكذا هي الحياة يزرع البعض ويقطف اخرون قد لايدرك البعض أن تقدير واحترام مشاعر وأحاسيس الاخرين تعكس القبول والرضى في نفس كل انسان فهذا ما يجب ان نتعلمة من الجمال
      [/CELL][/TABLE]


      ماهي أهم مقومات الشخصية التي تتمتع بجمال الروح ، وكيف لنا جعل من حيتنا سمة لجماليات الروح ..؟؟
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أهم مقومات الشخصية التي تتمتع بجمال الروح من وجهة نظري هو التواضع وحسن الخلق والطيبة مع الناس وكما يقال عامل الناس بمثل ان تحب ان يعاملوك بة
      [/CELL][/TABLE]


      ما هو التفاؤل في نظر الأستاذ الكريم // هل هو يأتي عن طريق الخيال والتأمل أم عن الأعتراف باليأس هو وحده كافٍ لمعرفة معنى التفاؤل في نفسياتنا ..؟؟!!
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      التفاؤل هو ان تنظر الي المستقبل بنظرة تفائلية بالخير والمحبة ومزيد من الانجاحات في حياتك المستقبلية لان التفاؤل يعطيك الدافع للنجاح والتفوق وهو يأتي عن طريق الخيال والتأمل
      [/CELL][/TABLE]
      كيف أجعل من نفسي جذاباً ... وهل النوعية النفسية او السيكلوجية / السلوكية برهان لهذه الجاذبية لتكوين سلوك برّاق ...!!؟؟
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      لكي تجعل نفسك جذابا استمع للاخرين ولا تتعالي عليهم تواضع فمن تواضع للناس رفعة اللة اتخذ القرار في الوقت المناسب ولا تتعجل في الحكم علي الناس عامل الناس بمثل ان تحب ان يعاملوك بة كن بشوشا ومبتسمن في وجهة من تقابلة ابدا بالسلام والتحية شارك الناس في أفراحهم واتراحهم وكن جميلا تري الوجوة جميلا
      [/CELL][/TABLE]


      أشكر لُطف أُستاذي على إجابته وقراءته هذه الأسئلة المتواضعه .


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      وأخيرا وليس أخرا تحية طيبة أبعثها اليك و اهلا بك معنا فاهلا بك اخا كريما عزيزا بيننا في اي وقت والساحة العامة نورة بوجودكم بها ........

      لك كل تحيات الأرض
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • شكرا سيدي على الرد ..
      الأخ الكريم / إبن الوقبه



      لقد قرأت موضوعك بإهتمام بالغ .. وإن كنت او وودتُ أن تكون لي مداخلة بسيطة ، ولكني آثرتُ أن تكون تعليقات الزملاء هي الأحق بالرد .. وبالطبع أنا مقتنع بردك ، ولكني أرى إختلاف كبير بين تلك الكتابات ، والرد ..
      وعلى العموم ، ولا يسعني إلا أن أشكركم على قيامكم بإبداء رايكم . بل وراء ريب فإن ( البعرة تدل على البعير )
      ونأمل أن تتخحفوننا بغزارة علمكم الذي لا ينضب .. فنحن مستعدون أن نقرأ ما شاءت لنا الأستطاعة من قراءة ، لنبدوَ قريبين من عقولكم ولو كان ذلك عن طريق المشاركة المتواضعه .
      فأهلا بك ياسيدي على موضوعاتك التي أتوق اليها بشوق كيبر .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المرتاح


      شكراً لأستاذتنا الفاضلة / على هذه الأسئلة الموجهه إلى المرتاح .. ولأن المرتاح ، بتواضعه غير المألوف سيصبح بعد قليل بدلاً من صاحب النص ، الذي قام بكتابة الموضوع ( وهو الاستاذ / إبن الوقبة ) ولا غرو فإن إبن الوقبة جديرٌ بهذا الرد، لأنه الأقدر على هذا السؤال المهذّب .. وأما عن رد المرتاح ، فالمرتاح سوف يجيب على سؤالكِ أيتها الفاضلة أُستاذتنا الجليلة، بأقل من راحته ، ذلك لأنه يعيش دوماً في إستجمام وراحة بال معهودة ، بحيث لا يشغله شاغل ، ولكنني سوف أرغمة على التجاوب معكِ لكونك أُستاذة قديمة ونحن مجبرون بحني رؤوسنا لمعلمينا .. وهذا ليس مديحاً ولكنه واقعاً ملموساً .. والقيقة كانت نظرتي تبدو مختلفة ، أن الأستاذ كاتب، لم يُنوه من أين مصدر الكتاب .. وهل هو من كتاباته وإبداعاته .. لأننا بالتأكيد نعرف الأستاذ من خلال هذه الساحة كاتب ، متميز ومشرف كبير ( هذا فقط للتنويه ..) مع قبول شكري وإعتذاري الأخوي .
      سؤال أُستاذتي العظيمة / عن جمال الروح الموجه إلى هذا المسكين ( المرتاح ) أصفه ، بالأرتداد السؤالي .. وهذا النمط من الأسئلة سوف يعرفونه ذوي الخاصية البحثية في علم الأحياء ( على وجه النحديد ) وكذا الفلسفيين ، الذين لديهم ملكة التفكير في الكون والحياة .. وأما المرتاح فإنه طالب علم بلا شك ، أو ربما لا يرقى الى هذه المستويات.. فلا فخر ولا نقص إذا إعترف المرتاح ، بتواضعه في هاذين المجالين . فالمجال الثاني ، وهو علم ( السلوك ) وهذا أيضاً يخص بالدرجة الأولى ، الدارسين والمتخصصين في علم السلوك .
      وأما التفاؤل / فنحن جميعٌ هنا متفائلون بأساتذتنا .. ونتمنى أن نتعلّم منهم الكثير ..
      والله ولي التوفيق .



      لا أدري ما هو الداعي لهذه الفلسفه المتكلفه؟
      وما هو الداعي لهذه التعليقات المطوله؟
      هل هدفنا الكتابه فقط أم عرض ما هو مفيد وجديد؟
      دعونا من المراء والكلام الذي لا فائدة منه وابحثوا عن المفيد والجديد!!

      والله يوفق الجميع#m #m #m #m #m
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:أبو الأئمه

      لا أدري ما هو الداعي لهذه الفلسفه المتكلفه؟
      وما هو الداعي لهذه التعليقات المطوله؟
      هل هدفنا الكتابه فقط أم عرض ما هو مفيد وجديد؟
      دعونا من المراء والكلام الذي لا فائدة منه وابحثوا عن المفيد والجديد!!

      والله يوفق الجميع#m #m #m #m #m
      [/SIZE
      ]

      __________________________________________________


      سيدي العظيم / أبو الأئمة الكبير .

      لا تُنسيني كلماتك الكبيرة ، التي هي بحق قدر تشريفكم لنا في هذه الساحة ، ولأن أسئلتك التي تعلمتُ منها مالم يتعلّم منها أحدٌ قبلي ، فلستُ ممن يعلمون الكثير عن علم الفلسفة التي ذكرتها ، ولكن ربما تجعلني في منزلة الذين هُم ... او الذين يتخبطون في مُحيطها ، ولا غروَ من الأعتراف به ..!! فالأعتراف سيد الحقيقة ..!!!!
      أما سؤالك الموجه إلى جميع المشاركين فلا بأس أن نجيب عليه قدر معرفتنا به .. فالتعليقات الفلسفية التي نوّرتنا بها ، من خلال رؤيتك لها .. فنحن لا شك نحتاج إلى فلسفتك الفكرية ، وسنكون سُعداء لو تفضلتَ علينا بشء بسيطٌ منها .. وأما ما تتكلّم عنه بأنه مراءٌ والكلام الذي لا فائدة منه ، فنحن جميع ندعوك للتلطف علينا من خلال جُعْبتك التي مُلئتْ علماً وفلسفة ، فنحن نحتاج إليها قبل أن يحتاج إليها غيرنا . وأما عرضك عن الهدف المرجو من ذلك ، فلا أشك أن من أمثالك هُم القادرون على معرفة الهدف من اللاهدف ، لأنكم في الحقيقة أقدر من (ة المرتاح ) الذي لا يعرف سوى الراحة التي تُمُن بها عليه من السماء العُلا .
      شاكراً لكم سيدي الكبير هذا الدخول والتداخل في موضوعاتنا البسيطة ومشاركتنا رغم فقرنا بالموضوعات والكلام الذي ربما يكون لا فائدة منه كما تفضلت في معرض حديثك الشيّق .. وكما تعلم أننا طُلاب علم .. ونبحث الأستفادة منكم ومن أمثالكم .. ومرحباً بكم .. والله الموفق .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=silver,strength=3);']
      ياريت نتكلم في صلب الموضوع بدل من ملئ مساحات بعيده كل البعد عن ما نتحدث به..ولنفصل الفلسفه ونجعلها في موضوع آخر وخاص بها..ارجوكم ايها الأعضاء..فالنستفيد منكم
      [/CELL][/TABLE]
    • مشكور على هذي المشاركه الجميله والمفيده واتمنا المزيد من المشاركات البنائه اللى تعم بنفع

      على المنتدي وعلى الجميع واللى الواحد منا في حاجه ماسه الها والله الموفق

      اخوكم المستحيل#
      d#d#d#d#d#d#d#d#d#d